وصف و معنى و تعريف كلمة لنواصل:


لنواصل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) و صاد (ص) و لام (ل) .




معنى و شرح لنواصل في معاجم اللغة العربية:



لنواصل

جذر [واصل]

  1. نواصِلُ: (اسم)
    • نواصِلُ : جمع ناصِل
,
  1. نَصْلُ
    • ـ نَصْلُ ونَصْلانُ : حديدةُ السَّهْمِ والرُّمْحِ والسيفِ ما لم يكنْ له مَقْبِضٌ ، ج : أنْصُلٌ ونِصالٌ ونُصولٌ ، وما أبْرَزَتِ البُهْمَى ، وبَدَرَتْ به من أكِمَّتِها ، والرأسُ بجميعِ ما فيه ، والقَمَحْدُوَةُ ، وطولُ الرأسِ في الإِبِلِ والخَيْلِ ، والغَزْلُ وقد خَرَجَ من المِغْزَلِ .
      ـ أنْصَلَ السَّهْمَ ونَصَّلَهُ : جَعَلَ فيه نَصْلاً ، وأزالَهُ عنه ، كِلاهُما ضِدٌّ .
      ـ نَصَلَ السَّهْمُ فيه : ثَبَتَ .
      ـ نَصَلْتُهُ أنا ونَصَلَ : خَرَجَ ، ضِدٌّ .
      ـ أنْصَلْتُهُ : أخْرَجْتُه ،
      ـ أَنْصَلَتِ اللِّحْيَةُ ، نُصولاً فهي ناصِلٌ : خَرَجَتْ من الخِضابِ ، كتَنَصَّلَتْ ،
      ـ أَنْصَلَتِ اللَّسْعَةُ والحُمَّةُ : خَرَجَ سَمُّهُما ، وزالَ أثَرهُمُا ،
      ـ أَنْصَلَ الحافِرُ : خَرَجَ من مَوْضِعِهِ .
      ـ أنْصُولَةَ : نَوْرُ نَصْلِ البُهْمَى ، أو ما يُوبِسُه الحَرُّ من البُهْمَى .
      ـ اسْتَنْصَلَ الحَرُّ السِّقاءَ : جَعَلَهُ أناصيلَ .
      ـ نَصِيلُ : حَجَرٌ طَويلٌ قَدْرُ ذِراعٍ يُدَقُّ به ، كالمنْصيلِ ، كمِنْديلٍ ومِنْهالٍ ، والحَنَكُ ، ومَفْصِلُ ما بينَ العُنُقِ والرأسِ تحتَ اللَّحْيَينِ ، والخَطْمُ ، والبَظْرُ ، والفأسُ ،
      ـ نَصِيلُ من البُرِّ : النَّقِيُّ ،
      ـ نَصِيلُ من الرأسِ : أعْلاهُ ، كنَصْلِهِ ، وموضع .
      ـ مُنْصُلُ ومُنْصَلُ : السَّيفُ .
      ـ مِعْوَلٌ نَصْلٌ : خَرَجَ عنه نِصابُه ، وصْفٌ بالمَصْدَرِ .
      ـ تَنَصَّلَ إليه من الجِنايَةِ : خَرَجَ وتَبَرَّأَ ،
      ـ تَنَصَّلَ الشيءَ : أَخْرَجَهُ وتَخَيَّرَهُ ،
      ـ تَنَصَّلَ فلاناً : أخَذَ كلَّ شيءٍ معه .
      ـ مُنْصِلُ الأسِنَّةِ ، أو مُنْصِلُ الألِّ : اسمُ رَجَبَ .
      ـ اسْتَنْصَلَهُ : اسْتَخْرَجَهُ ،
      ـ اسْتَنْصَلَ الهَيْفُ السَّفا : أسْقَطَهُ .
      ـ انْتَصَلَ : خَرَجَ نَصْلُه .
      ـ مُنْصُلِيَّةُ : موضع .
      ـ مِنْصالُ في الجَيْشِ : أقَلُّ من المِقْنَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. انْتَصَلَ
    • انْتَصَلَ السَّهْمُ ونحوُهُ : خرج نَصْلُه .
      يقال : أَنْصَله فانْتَصَل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. اسْتَنْصَلَ
    • اسْتَنْصَلَ الشيءَ : استخرجَه .
      يقال : استنصلت الرِّيحُ اليَبَسَ : اقتلعتهُ من أَصْلِه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنصلَ
    • أَنصلَ الشيءَ من الشيء : أَخرجه وأَزاله عنه .
      و أَنصلَ السَّهْمَ والرُّمْحَ ونحوَهما : نزَع نِصالَهُما .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَنْصَلَ
    • [ ن ص ل ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْصَلَ ، يُنْصِلُ ، أَنْصِلْ ، مصدر إِنْصالٌ .
      1 . :- أَنْصَلَ السَّيْفَ مِن الغِمْدِ :- : أَخْرَجَهُ . :- أَنْصَلَ الشَّعْرَةَ مِن العَجينِ .
      2 . :- أَنْصَلَ الرُّمْحَ :- : نَزَعَ نَصْلَهُ . :- أَنْصَلَ السَّهْمَ .

    المعجم: الغني

  6. أَنصَل
    • أنصل - إنصالا
      1 - أنصل الشيء من الشيء : أخرجه منه . 2 - أنصل السهم أو الرمح : نزع نصله . 3 - أنصل السهم أو الرمح : ركب فيه النصل .

    المعجم: الرائد

  7. نصل
    • " التهذيب : النَّصْلُ نصلُ السهم ونَصْلُ السيفِ والسِّكِّينِ والرمحِ ، ونَصْلُ البُهْمَى من النبات ونحوه إِذا خرجت نصالُها .
      المحكم : النَّصْلُ حديدةُ السهم والرمحِ ، وهو حديدة السيف ما لم يكن لها مَقْبَِض ؛ حكاها ابن جني ، قال : فإِذا كان لها مَقْبَِض فهو سيف ؛ ولذلك أَضاف الشاعر النَّصْل إِلى السيف فقال : قد عَلِمتْ جارية عُطْبول أَنِّي ، بنَصْل السيف ، خَنْشَلِيل ونَصْل السيف : حديده .
      وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد النصْل كل حديدة من حدائد السِّهام ، والجمع أَنصُل ونُصُول ونِصال .
      والنَّصْلانِ : النَّصْل والزُّجُّ ؛ قال أَعشى باهلة : عِشْنا بذلك دَهْراً ثم فارَقَنا ، كذلك الرُّمْحُ ذُو النَّصْلَيْن ينكَسِر وقد سمِّي الزُّجُّ وحدَه نَصْلاً .
      ابن شميل : النَّصْل السهم العريضُ الطويلُ يكون قريباً من فِتْر والمِشْقَصُ على النصف من النَّصْل ، قال : والسهم نفس النَّصْل ، فلو التقطْتَ نَصْلاً لقلْتُ ما هذا السهم معك ؟ ولو التقطتَ قِدْحاً لم أَقل ما هذا السهم معك .
      وأَنْصَل السهمَ ونَصَّله : جعل فيه النَّصْلَ ، وقيل : أَنْصَله أَزال عنه النَّصْل ، ونَصَّله ركَّب فيه النَّصْل ، ونَصَل السهمُ فيه ثبت فلم يخرج ، ونَصَلْته أَنا ونَصَل خرج ، فهو من الأَضداد ، وأَنْصَلَه هو .
      وكل ما أَخرجته فقد أَنْصَلته .
      ابن الأَعرابي : أَنْصَلْت الرمحَ ونَصَلْته جعلت له نَصْلاً ، وأَنْصَلْته نزعت نَصْلَه .
      وفي حديث أَبي سفيان : فَامَّرَطَ قُذَذُ السهم وانْتَصَل أَي سقط نَصْلُه .
      ويقال : أَنْصَلْت السهمَ فانْتَصَل أَي خرج نَصْلُه .
      وفي حديث أَبي موسى : وإِن كان لِرُمْحِك سِنان فأَنْصِلْه أَي انزعْه .
      ويقال : سهم ناصِل إِذا خرج منه نَصْلُه ، ومنه قولهم : ما بَلِلْتُ من فلان بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي ما ظفِرت منه بسهم انكسر فُوقُه وسقط نَصْلُه .
      وسهم ناصِل : ذو نَصْل ، جاء بمعنيين مُتضادَّين .
      الجوهري : ونَصَل السهمُ إِذا خرج منه النَّصْل ؛ ومنه قولهم : رَماه بأَفْوَقَ ناصِلٍ ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَبي ذؤيب : فَحُطَّ عليها والضُّلوعُ كأَنها ، من الخَوْفِ ، أَمثالُ السِّهام النَّواصِلِ وقال رَزِين بن لُعْط : أَلا هل أَتى قُصْوَى الأَحابيشِ أَننا رَدَدْنا بني كَعْب بأَفْوَقَ ناصِلِ ؟ وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : ومَنْ رَمَى بكم فقد رَمَى بأَفْوَقَ ناصِلٍ أَي بِسَهم منكسر الفُوق لا نَصْل فيه .
      ويقال أَيضاً (* قوله « ويقال أيضاً إلخ » هكذا في الأصل ، وعبارة النهاية : ويقال نصل السهم إذا خرج منه النصل ، ونصل أيضاً إِذا ثبت نصله اهـ .
      ففي الأصل سقط ).
      نَصَل السهم إِذا ثبت نصله في الشيء فلم يخرج ، وهو من الأَضداد .
      ونَصَّلْت السهمَ تَنْصيلاً : نزعت نَصْلَه ، وهو كقولهم قَرَّدْت البعيرَ وقَذَّيْت العينَ إِذا نزعت منها القُراد والقَذَى ، وكذلك إِذا ركَّبت عليه النَّصْل فهو من الأَضداد ، وكان يقال لِرَجَب : مُنْصِل الأَلَّةِ ومُنْصِل الإِلال ومُنْصِل الأَلِّ لأَنهم كانوا يَنزِعون فيه أَسِنَّة الرِّماح ؛ وفي الحديث : كانوا يسمون رَجَباً مُنْصِل الأَسِنَّة أَي مخرِج الأَسِنَّة من أَماكنها ، كانوا إِذا دخل رَجَبٌ نزَعوا أَسِنَّة الرِّماح ونِصالَ السِّهام إِبطالاً للقتال فيه وقطعاً لأَسباب الفِتَن لحُرْمته ، فلما كان سبباً لذلك سمِّي به .
      المحكم : مُنْصِلُ الأَلِّ رَجَبٌ ، سمي بذلك لأَنهم كانوا ينزِعون الأَسِنَّة فيه أَعْظاماً له ولا يَغْزُون ولا يُغِيرُ بعضهم على بعض ؛ قال الأَعشى : تَدارَكَه في مُنْصِل الأَلِّ بعدما مضَى غير دَأْداءٍ ، وقد كادَ يَذْهَبُ أَي تَداركه في آخر ساعة من ساعاته .
      الكسائي : أَنْصَلْت السهمَ ، بالأَلف ، جعلت فيه نَصْلاً ، ولم يذكر الوجه الآخر أَن الإِنْصال بمعنى النَّزْع والإِخراج ، قال : وهو صحيح ، ولذلك قيل لرجبٍ مُنْصِل الأَسِنَّة .
      وقال ابن الأَعرابي : النَّصْل القَهَوْباة بلا زِجاجٍ ، والقَهَوْبات السِّهامُ الصغارُ .
      (* قوله « بناصلات إلخ » صدره وهو لرؤبة كما في التكملة : والصهب تمطو الحلق المعكوسا ؟

      ‏ قال : الواحد نَصِيل وهو ما تحت العين إِلى الخَطْم فيقول تَحْسَبها فؤُوساً .
      وقال ابن الأَعرابي : النَّصِيل حيث تَصِل الجِباه .
      والمُنْصُل ، بضم الميم والصاد ، والمُنْصَل : السيف اسم له .
      قال ابن سيده : لا نعرف في الكلام اسماً على مُفْعُل ومُفْعَل إِلا هذا ، وقولهم مُنْخُل ومُنْخَل .
      والنَّصِيل : اسم موضع ؛ قال الأَفوه : تُبَكِّيها الأَرامِلُ بالمآلي ، بِداراتِ الصَّفائِح والنَّصِيلِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى لنواصل في قاموس معاجم اللغة



قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي، اسم فاعل معناه المحسِن، المتمكِّن، العطوف، الرؤوف، الجامع. وواصل بن عطاء هو خطيب معتزلي.
اصل اسم واصل: عربي
معجم الغني
**وَاصَلَ** - [و ص ل]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَاصَلْتُ**،** أُوَاصِلُ**،** وَاصِلْ**، مص. مُوَاصَلَةٌ. 1. "وَاصَلَهُ بَعْدَ هَجْرٍ" : اِلْتَأَمَ بِهِ. 2. "وَاصَلَ الْمُحِبُّ حَبِيبَتَهُ" : بَادَلَهَا الْحُبَّ. 3. "وَاصَلَ العَمَلَ" : وَاظَبَ عَلَيْهِ، دَاوَمَ عَلَيْهِ دُونَ انْقِطَاعٍ. 4. "وَاصَلَ اللَّيْلَ بِالنَّهَارِ" : اِشْتَغَلَ. 5. "وَاصَلَ الصِّيَامَ" : لَمْ يُفْطِرْ أَيَّاماً تِبَاعاً. 6. "وَاصَلَ العُمَّالُ إِضْرَابَهُمْ" : تَابَعُوا إِضْرَابَهُمْ. 7. "وَاصَلَهُ بِالْمَالِ وَالهَدَايَا" : أَعْطَاهُ.


معجم الغني
**وَاصِلٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [و ص ل]. (فَا. من وَصَلَ). "وَاصِلٌ إِلَى مَكَانِ الْحَادِثِ" : بَالِغٌ إِلَيْهِ، وَافِدٌ.
الرائد
* واصل مواصلة ووصالا. (وصل) 1-الحبيب حبيبه: اجتمع به وبادله الحب. 2-الشيء: داومه «واصل العمل».>




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: