وصف و معنى و تعريف كلمة لنوشح:


لنوشح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و واو (و) و شين (ش) و حاء (ح) .




معنى و شرح لنوشح في معاجم اللغة العربية:



لنوشح

جذر [وشح]

  1. نَشَحَ: (فعل)
    • نَشَحَ نَشْحًا، ونُشوحًا فهو ناشِح ، والمفعول مَنشُوح به
    • نَشَحَ : شَرِبَ دون الرِّيِّ
    • نشَح الإناءُ/ نشَح الإناءُ بالماء: رشح ونضح
    • نَشَحَ الدَّابةَ: سقاها ما يُسَكِّنُ عطَشَها
  2. اِنتَشَحَ: (فعل)
    • انْتَشَحَ : نَشَحَ
  3. نَشْح: (اسم)
    • نَشْح : مصدر نَشَحَ
  4. نُشُح: (اسم)
    • نُشُح : جمع نَشوح


  5. نَشوح: (اسم)
    • الجمع : نُشُحٌ
    • النَّشُوحُ : الماءُ القليل
  6. نُشوح: (اسم)
    • نُشوح : مصدر نَشَحَ
  7. ناشِح: (اسم)
    • ناشِح : فاعل من نَشَحَ
  8. مَنشُوح: (اسم)
    • مَنشُوح : اسم المفعول من نَشَحَ
  9. نشح الإناء:
    • رشح ونضح ''نشح الحائطُ والجِلْدُ بالماء''.
  10. نَشَحَ الدَّابةَ:


    • سقاها ما يُسَكِّنُ عطَشَها.
  11. نشَح الإناءُ:
    • رشح ونضح.
  12. نشَح الإناءُ بالماء:
    • رشح ونضح.
  13. نَشّاح : (اسم)
    • النَّشّاحُ : مبالغة من نَشَح
    • سِقاءٌ نَشَّاحٌ: رشَّاحٌ نضَّاحٌ
  14. شَحا : (فعل)
    • شَحَا شَحْواً
    • شَحَا فلانٌ: أَوسَعَ خُطاهُ وأَسْرَعَ
    • شَحَا :أَبْعَدَ ما بين خُطاهُ
    • شَحَا في الفتنة: أَمعن فها وتوسَّع
    • شَحَا فَمَهُ: فتَحَهُ
  15. شَحَى : (فعل)
    • شَحَى شَحْياً
    • شَحَى فَمَهُ : فتَحَهُ
  16. أَشْحَنَ : (فعل)


    • أَشْحَنَ له بسَهْمٍ : استعدَّ له ليَرْمِيَهُ
  17. أَشاحَ : (فعل)
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح - للمتعدِّي
    • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
    • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
    • أَشاحَ السَّهْلُ: أَنْبَتَ الشِّيحَ
    • أَشاحَ في الأمْرِ : جَدَّ، اِجْتَهَدَ
    • أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ : أَرْخاهُ
  18. شَحَنَ : (فعل)
    • شحَنَ يَشحَن ، شَحْنًا ، فهو شاحن ، والمفعول مَشْحون
    • شحَن السّفينةَ ونحوَها :حمَّلها بالبضائع
    • شحن الإناءَ بالماء: ملأَه،
    • شحنه بالكراهية: ملأ صدرَه بها،
    • يَوْمٌ مشحون بالمتاعب: مزدحم
    • شحَن البضاعةَ: بعثها إلى مكان آخر بطريق البحر أو البرّ أو الجوّ سفينة شَحْن
    • شحَن بطَّاريّةً: حوّل طاقتها الكهربائيّة إلى طاقة كيماويّة، يمكن استعمالها مصدرًا للكهرباء
    • شاحن البطَّاريّة: جهاز لشحنها
    • شَحَنَ البلدَ بالخيل: مَلأَهُ بها
    • شَحَنَ فلانًا: طَرَدَهُ وأَبعدَهُ
  19. شَحِنَ : (فعل)
    • شحِنَ على يَشحَن ، شحْنًا وشَحَنًا ، فهو شاحِن ، والمفعول مشحون عليه
    • شحِن على فلانٍ :حَقَد عليه، وأظهر له العداوةَ والبغضاءَ
  20. شَحَّ : (فعل)
    • شحَّ / شحَّ ب / شحَّ على شَحَحْتُ ، يَشُحّ ويَشِحّ ، اشْحُحْ / شُحّ واشْحِحْ / شِحّ ، شَحًّا وشُحًّا ، فهو شحيح وشَحَاح ، والمفعول مشحوح به
    • شَحَّ الْمَالُ أَوِ الطَّعَامُ : قَلَّ، عَسُرَ
    • شحَّ بمالِه/ شحَّ على ماله: بخل وضنَّ وكان حريصًا عليه
    • شَحَّ عَلَيْهِ: حَرَصَ عَلَيْهِ
    • شَحُّ البَوْل: (طب) نَقْصٌ في كميَّةِ البَوْل المُفْرَزَة خلال 24 ساعة
    • بصرٌ شحيح: ضعيف الحِدَّة
  21. شاحَ : (فعل)
    • شِحْتُ، أَشِيحُ، شِحْ، مصدر شَيْحٌ
    • شَاحَ فِي الأَمْرِ: جَدَّ
    • شَاحَ عَلَى صَاحِبِهِ : حَرَصَ، حَذِرَ وَجَدَّ فِي الحَذَرِ
  22. شاحَنَ : (فعل)


    • شاحنَ يشاحن ، مشاحنةً ، فهو مُشاحِن ، والمفعول مُشاحَن
    • شَاحَنَهُ : باغَضَهُ وعاداهُ ونافسه في الكسب
  23. شاحَّ : (فعل)
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ
    • شاحَّ فلاناً: خاصمه وماحَكَهُ
    • لا مُشاحَّة في الأمر: لا مخاصمة أو مماحكة فيه
    • شَاحَّ بِمَالِهِ عَلَى أهْلِهِ : ضَنَّ بِهِ عَلَيْهِمْ
  24. شاحنَ : (فعل)
    • شاحن فلانًا :باغضه وعاداه شاحن جارَه
,
  1. نشح (المعجم لسان العرب)
    • "نَشَحَ الشاربُ يَنْشَحُ نَشْحاً ونُشُوحاً وانْتَشَح إِذا شرب حتى امتلأَ؛ وقيل: نَشَحَ شَرب شُرْباً قليلاً دون الريّ؛ قال ذو الرمة: فانْصاعتِ الحُقْبُ لم تَقْصَعْ صَرائِرَها،وقد نَشَحْنَ، فلا رِيٌّ ولا هِيمُ وفي حديث أَبي بكر، قال لعائشة، رضي الله عنهما: انْظُري ما زاد من مالي فَرُدِّيه إِلى الخليفة بعدي، فإِني كنت نَشَحْتُها جُهْدي أَي أَقللت من الأَخذ منها.
      والنَّشْحُ: الشرب القليل.
      ونَشَحَ بعيرَه: سقاه ماء قليلاً، والاسم النَّشُوحُ من قولك نَشَحَ إِذا شرب شُرْباً دون الرِّيِّ؛ قال أَبو النجم يصف الحمير: حتى إِذا ما غَيَّبتْ نَشُوحا وأَورد الجوهري هذا البيت على النَّشُوح الماء القليل.
      وقال: معناه أَي أَدخلت أَجوافها شراباً غَيَّبَتْه فيه؛ وقيل: النَّشُوح، بالفتح، الماءُ القليل.
      قال الأَزهري: وسمعت أَعرابيّاً يقول لأَصحابه: أَلا وانْشَحُوا خيلَكم نَشْحاً أَي اسقوها سَقْياً يَفْثَأُ غُلَّتَها وإِن لم يُرْوِها؛ قال الراعي يذكر ماءً وَرَدَه: نَشَحْتُ بها عَنْساً تَجافى أَظَلُّها عن الأُكْمِ، إِلا ما وَقَتْها السَّرائِحُ والنَّشْحُ: العرق؛ عن كراع.
      وسِقاءٌ نَشَّاحٌ: رَشَّاح نَضَّاح.
      "
  2. نشَحَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نشَحَ / نشَحَ بـ يَنشَح ، نَشْحًا ، فهو ناشِح ، والمفعول مَنشُوح به :-
      نشَح الإناءُ/ نشَح الإناءُ بالماء رشح ونضح :-نشح الحائطُ والجِلْدُ بالماء.
  3. نَشَحَ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ نَشَحَ نَشْحا ونُشوحاً: شَرِبَ دُونَ الرِّيِّ، أو حتى امْتَلأَ، ضِدٌّ،
      ـ نَشَحَ الخَيْلَ: سَقاها ما يَفْثَأُ غُلَّتَها.
      ـ نَشوحُ: الماءُ القليلُ.
      ـ نُشُحُ: السُّكارى.
      ـ سِقاءٌ نَشَّاحٌ: مُمْتَلئٌ نَضَّاحٌ.
  4. نَشَح (المعجم الرائد)
    • نشح - ينشح ، نشحا ونشوحا
      1- نشح : شرب حتى امتلأ. 2- نشح : شرب ولم يرتو.
  5. نَشَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَشَحَ نَشَحَ َ نَشْحًا، ونُشوحًا: شَرِبَ دون الرِّيِّ.
      و نَشَحَ السِّقاءُ والجلدُ ونحوُهما نَشْحًا: رَشَح.
      و نَشَحَ الدَّابةَ: سقاها ما يُسَكِّنُ عطَشَها.
  6. نَشوح (المعجم الرائد)
    • نشوح - ج، نشح
      1- نشوح : ماء قليل. 2- نشوح : سكران.
  7. النَّشُوحُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • النَّشُوحُ : الماءُ القليل. والجمع : نُشُحٌ.
  8. نَشْح (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • نَشْح :-
      مصدر نشَحَ/ نشَحَ بـ.
  9. نشح الإناء/ نشح الإناء بالماء (المعجم عربي عامة)
    • رشح ونضح :-نشح الحائطُ والجِلْدُ بالماء.
  10. النَّشّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّشّاحُ : مبالغة من نَشَح.
      يقال: سِقاءٌ نَشَّاحٌ: رشَّاحٌ نضَّاحٌ.
  11. انْتَشَحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • انْتَشَحَ : نَشَحَ.


معنى لنوشح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَشَّحَ** \- [و ش ح]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** وَشَّحْتُ**،** أُوَشِّحُ**،** وَشِّحْ**، مص. تَوْشِيحٌ. 1. "وَشَّحَ الْمَرْأَةَ" : أَلْبَسَهَا الوِشَاحَ. 2. "وَشَّحَ صَدْرَهُ بِوِسَامٍ" : عَلَّقَ، زَيَّنَ... 3. "وَشَّحَ الوَلَدَ الثَّوْبَ" : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشح / توشح بـ يتوشح ، توشحا ، فهو متوشح ، والمفعول متوشح به• توشحت المرأة : مطاوع وشح : اتشحت ؛ لبست الوشاح . • توشح الرجل بثوبه : اتشح به ؛ لبسه وأدخله تحت إبطه . • توشح بسيفه : اتشح به ؛ تقلده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موشحة [ مفرد ] : 1 - مؤنث موشح . 2 - قصيدة من الشعر جارية على نظام التوشيح الأندلسي . 3 - ( سق ) لحن موسيقي شعري عاطفي يعزف على البيانو عادة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
موشح [ مفرد ] : ج موشحات ( لغير العاقل ) : 1 - اسم مفعول من وشح . 2 - ( دب ) توشيح ؛ نوع من الشعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيد فيها الناظم بقافية واحدة ، وهو من ابتكار الأندلسيين ، وقد سمي كذلك لأنه يشبه الوشاح بأشكاله وتطاريزه ، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات . • موشح غنائي : ( دب ) قصيدة مؤلفة من ثلاثة مقاطع متساوية ومقطع مكرر ، وهي معدة للغناء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
متشح [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من اتشح / اتشح بـ . 2 - مغطى مكسو امرأة متشحة بثياب الحداد - سماء متشحة بالغيوم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشيحة [ مفرد ] : ج توشيحات وتواشيح : 1 - اسم مرة من وشح . 2 - أغنية أو ترتيلة دينية يجيد التواشيح الدينية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشيح [ مفرد ] : ج توشيحات ( لغير المصدر ) وتواشيح ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر وشح . 2 - نوع من الشعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيد فيها الناظم بقافية واحدة ، وهو من ابتكار الأندلسيين ، وقد سمي كذلك لأنه يشبه الوشاح بأشكاله وتطاريزه ، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات . 3 - ( بغ ) أن يدل أول البيت على القافية سئمت تكاليف الحياة ومن يعش . . . ثمانين حولا - لا أبالك - يسأم : فالتوشيح في كلمة ( سئمت ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشح يوشح ، توشيحا ، فهو موشح ، والمفعول موشح• وشح فلانا : 1 - ألبسه الوشاح وشح صدره بوسام - وشح المرأة ° ثوب موشح : موشى . 2 - ضربه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتشح / اتشح بـ يتشح ، اتشاحا ، فهو متشح ، والمفعول متشح به• اتشح فلان : مطاوع وشح : لبس الوشاح اتشح القاضي - اتشحت المرأة . • اتشح فلان بثوبه : 1 - لبسه ، أدخله تحت إبطه فألقاه على منكبه . 2 - تغطى به ثم أخرج طرفه الذي ألقاه على عاتقه الأيسر من تحت يده اليمنى ، ثم عقد طرفيهما على صدره ( كما يفعل المحرم ) . • اتشح بسيفه : تقلده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشيحة [مفرد]: ج توشيحات وتواشيحُ: 1- اسم مرَّة من وشَّحَ. 2- أغنية أو ترتيلة دينيّة "يجيد التَّواشيح الدِّينيَّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشيح [مفرد]: ج توشيحات (لغير المصدر) وتواشيحُ (لغير المصدر): 1- مصدر وشَّحَ. 2- نوعٌ من الشِّعر له أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة لا يتقيَّد فيها النَّاظم بقافية واحدة، وهو من ابتكار الأندلسيِّين، وقد سُمِّي كذلك لأنه يشبه الوشاح بأشكاله وتطاريزه، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات. 3- (بغ) أن يَدُلّ أوّل البيت على القافية "سئمت تكاليفَ الحياة ومن يعشْ ... ثمانين حَوْلا- لا أبالك- يسأمِ: فالتَّوشيح في كلمة (سئمتُ)".
معجم اللغة العربية المعاصرة
توشَّح/ توشَّح بـ يتوشَّح، توشُّحًا، فهو مُتوشِّح، والمفعول مُتوشَّح به • توشَّحتِ المَرأةُ: مُطاوع وشَّحَ: اتَّشحت؛ لَبِست الوشاح. • توشَّح الرَّجلُ بثوبِه: اتَّشح به؛ لبسه وأدخله تحت إبطه. • توشَّح بسَيْفه: اتّشح به؛ تقلّده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
وشاح / وشاح [ مفرد ] : ج أوشحة ووشائح ووشح : 1 - شبه قلادة من نسيج عريض ترصع بالجواهر وتشدها المرأة على عاتقها وكشحيها . 2 - نسيج عريض ملون يشده القاضي وغيره بين عاتقه وكشحه في المحكمة أو في المناسبات الرسمية لبس القاضي الوشاح . 3 - نسيج عريض يستعمل شارة لبعض الأوسمة . 4 - خيطان من لؤلؤ وجوهر منظومان يخالف بينهما ، معطوف أحدهما على الآخر . 5 - قطعة طويلة من قماش ، تلبس على الرأس أو الرقبة أو الأكتاف .
المعجم الوسيط
المرأةَ: ألبسها الوِشاحَ. وـ فلاناً الثوب: ألبسه إيّاه.( اتَّشَحَتِ ) المرأةُ: لبست الوِشاح. وـ فلان بثوبه: تغطَّى به ثم أخرج طرفه الذي ألقاه على عاتقه الأيسر من تحت يده اليمنى، ثم عقد طرفيهما على صدره. وـ بسيفه: تقلّد.( تَوَشَّحَتِ ) المرأةُ: اتَّشحت. وـ فلان بثوبه، وبسيفه: اتَّشح. وـ فلاناً: عانقه. وـ الجبل: سلكه.( التَّوْشِيحُ ): اسم لنوع من الشعر، استحدثه الأندلسيُّون، وله أسماط وأغصان وأعاريض مختلفة، وأكثر ما ينتهي عندهم إلى سبعة أبيات.( المُوَشَّحُ ): التوشيح. وـ من الدِّيَكة: ما له خُطَّتان كالوِشاح. وثوب موشَّح: موشّى.( المُوَشَّحَةُ ) من الظِّباء والشاء والطير: التي لها طُرَّتان مسبَلتان من جانبيها. وـ القصيدة من الشعر الجارية على نظام التوشيح الأندلسي.( الوِشَاحُ ): خيطان من لؤلؤ وجوهر، منظومان، يُخالف بينهما، معطوف أحدهما على الآخر. وـ نسيج عريض يرصَّع بالجوهر، وتشدُّه المرأة بين عاتقها وكشحَيْها. وـ نسيج عريض ملّون يشدّه القاضي أو النائب بين عاتقه وكشحه في المحكمة. ( محدثة ). وـ القوس. ( ج ) وُشُح، وأوشحة، ووشائح. ويقال: امرأة غَرْثَى الوشاح: هيفاء.( الوَشْحَاءُ ): العَنْز السوداء الموشّحة ببياض.
مختار الصحاح
و ش ح : الوِشَاحُ بالكسر شيء ينسج من أديم عريضا ويرصع بالجواهر وتشده المرأة بين عاتقها وكشحها و وَشَّحَها فَتَوَشَّحَتْ لبسته وربما قالوا تَوَشَّح الرجل بثوبه وسيفه
الصحاح في اللغة
الوِشاحُ: شيء ينسج من أديمٍ عريضاً ويرصَّع بالجواهر، وتشد}ه المرأة بين عاتقَيها. يقال: وِشاحٌ وإشاحٌ ووُشاحٌ وأُشاحٌ؛ والجمع الوُشُحُ والأوْشِحَةُ. ووَشَّحْتُها تَوْشيحاً فتوَشَّحَتْ هي، أي لبِسَته. وربَّما قالوا: تَوَشَّحَ الرجل بثوبه وبسيفه. والوَشْحاءُ من العنز: المُوَشَّحة ببياض.
تاج العروس

الوُشِاحُ بِالضّمّ والكسر والإِشاح على البدل كما يقال وِكَاف وإِكافٌ . وقال المبرّد في الكامل : كلّ واو مكسورة أَوّلاً تُهمَز . وأَقرّهَا الجماعات وجعلوها قاعدةً نقله شيخنا . وكلُّ ذلك حَلْى النِّسَاءِ كِرْسَانِ مِنْ لُؤْلُؤ وجوْهرٍ مَنظومانِ يُخَالَفُ وفي بعض النسخ مَخالَفٌ بَينَهما مَعطوف أَحدُهما على الآخَر تَتَوشّحُ المرأَةُ به . ومنه استُقَّ تَوشَّحَ الرّجلُ بثَوْبه . والوِشَاح : أَدِيمٌ عرِيضٌ يُنسَج من أَديمٍ عَريضاً ويُرصَّعُ بالجواهرِ وتَشُدُّه المرأَةُ بينَ عاتِقَيْها وكَشْحيْهَا . وامرأَةٌ حاملةُ الوِشَاحِ الوِشاحَين ج وُشُحٌ بضمّتين وأَوْشِحةٌ ووَشَائحُ قال ابن سيده : وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاءِ . قال كُثَيِّر عزّةَ :

كأَنّ قَنَا المُرَّانِ تحْت خُدورِها ... ظباءُ المَلاَ نِيطَتْ عليها الوَشائحُ وقد تَوشَّحَتِ المَرْأَةُ واتَّشحتْ ووَشَّحْتُها توْشِيحاً . قال ابن سيده : التَّوْشيح أَن يَتَّشِح بالثَّوْب ثم يُخْرِجَ طَرَفَه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسرِ من تحْت يده اليُمنَى ثم يَعْقِد طَرَفَيْهِمَا على صَدْرِه . وقد وَشَّحَه الثَّوبَ وأَشَّحَه . قال مَعقل بن خُوَيلدِ الهّذليّ :

أَبا مَعْقِلٍ إِنْ كُنْتَ أُشِّحْتَ حُلّةً ... أَبا مَعْقلِ فانظُرْ بنَبْلِك مَن تَرمِي وقال أَبو منصور : التَّوَشُّح بالرِّداءِ مثل التأَبُّطِ والاضطباع وهو أَن يُدخِلَ الثَّوْبَ من تحْت يَدِه اليُمْنَى فَيُلقِيَه على مَنكِبه الأَيسرِ كما يفعل المُحْرِم . ومن المجاز : هِيَ غَرْثَى الوِشَاحِ إِذا كَانَتْ هَيْفَاءَ . ومن المَجَاز تَوشَّحَ الرَّجلُ بسَيْفهِ وثَوبِه ونِجَاده إِذا تَقلَّدَ . قال شيخنا : استعمالُ التَّقليدِ في الثَّوب غير معروف وكأَنّه قصَدَ به اللُّبْس مَجازاً وهو غيرُ سَديدِ والّذي في مُصنَّفَات اللُّغَة : التَّوشيحُ بالثَّوب : وَضْعُه على عاتقه مُخالفاً بين طَرَفَيْه . انتهى . قلت : وقد تَقدّم في تَوشَّح الثَّوْبَ - عن أَبي منصور وابن سيده - ما يُبيِّن حَقيقتَه ثم قال أَبو منصور : والرَّجلُ يتَوشَّح بحَمائلِ سَيْفِه فتَقَع الحَمائلُ على عاتِقه اليُسرَى وتكون اليُمنَى مَكشوفَةً . قلت : وفي الحديث أَنّه كان يَتوشَّحُ بثَوْبه أَي يَتَغَشَّى به والأَصلُ فيه من الوِشاحِ وسيأْتي في آخر المادّة . والوِشَاح بالكسر : سَيْفُ شَيْبَانَ النَّهْديّ . وذُو الوِشَاح : لقبُ رَجلٍ من بني سَوْمِ بن عَدِيّ . والوِشَاحُ اسمُ سَيْفِ أَمير المؤمنين عُمَرَ بنِ الخطّابِ رضِيَ اللّه تعالى عَنْه . وعن ابن سيده : الوِشَاحُ والوِشَاحَةُ بالكسر كإِزَارٍ وإِزَارةٍ السَّيْفُ لأَنه يُتَوَشَّح به . قال أَبو كَبيرٍ الهذليّ :

مُسْتَشْعِرٌ تحْتَ الرِّداءِ وِشَاحَةً ... عَضْباً غَموضَ الحَدِّ غَيرَ مُفَلَّلِ

وواشِحٌ : بطنٌ من الأَزْد من اليمن نزلوا البَصرة وهم بنو واشح بن الحارث منهم أَبو أَيّوبَ سُليمانُ بنُ حَرْبٍ عن شُعبَةَ والحَمَّاديْنِ وعنه البخاريّ وأَبو زُرْعَة . وَوَشْحَي كسكْرَي : ماءٌ لبني عَمرِو ابن كِلاَبٍ قال :

" صَبَّحْنَ مِن وَشْحَي قَلِيباً سُكَّا ورواه أَبو زيادٍ بالمدّ وقالَ غيرُه : الوَشْحَاءُ ماءَةٌ بنَجدٍ في دِيَار بني كلابٍ لبني نُفَيلٍ منهم . ودارةُ وَشْحَي : موضعٌ هُنالك عن كُرَاع . ومن المجاز : الوَشْحَاءُ من العَنْز كذا بخطِّ أَبي سَهْلٍ وفي أُمَّهَات اللُّغَة من المَعْز : السَّوداءُ الموشَّحَةُ بَبَيَاضٍ ومما يستدرك عليه : خَرَجَ متوشِّحاً بلجامه . قال لبيدٌ :

ولقدْ حَمَيْتُ الحَيّ تَحمِلُ شكّتِي ... فُرُطٌ وِشَاحِي إِذ غَدَوْتُ لجامُها أَخبر أَنَّه خَرَج طَليعةً لقوْمِه على راحلته وقد اجْتَنَبَ إِليها فَرَسَه وتَوشّحَ بلِجامها راكباً راحلَتَه فإِنْ أَحسَّ بالعَدُوّ وغاوَلهم إِلى الحَيِّ مُنذراً . وهو مَجاز . والوُشْحَةُ والأُشْحة بالضَّم : الحَمِيَّةُ والغَضَب والجِدّ . وقد ذكره المصنّف في التُّشْحة وهذا موضعه على الصواب . والوِشَاح : القَوْسُ . ومن المَجاز المُوَشَّحة من الظِّباءِ والشَّاءِ والطَّيْر : الّتي لها طُرَّتانِ . زاد في الأَساس : مُسبَلتانِ من جانِبيَها . قال :

أَو الأُدْمُ المُوشّحة العَواطي ... بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعَافِ ودِيكٌ مُوشّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشَاح . وثَوْبٌ مُوشَّحٌ وذلك لوشْيٍ فيه حكاه ابن سيده عن اللِّحْيَانيّ . ومن المجاز أَيضاً : تَوشَّح الجبلَ : سلَكَه . وتَوَشّحَ المرأَةَ : جامعها . ومنه حديث عائشة رضي اللّه عنها " كان رسولُ اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم يَتَوَشَّحني أَي يتغَشَّاني . ويقال يُعانقني ويُقبّلني " : وفي حديث آخَرَ : " لا عدمْتَ رجُلاً وَشّحكَ هذا الوِشاحَ " أَي ضَرَبَك هذه الضَربةَ في موضِع الوِشَاحِ . ويَومُ الوِشَاحِ ذَكَره ابن الأَثير وله قِصّة . وكان للنّبيّ صلَّى اللّه عليه وسلّم دِرعٌ تُسمَّى ذَات الوِشَاحِ . واستدرك شيخنا : التّوْشِيح : اسمٌ لنوع من الشَعْر استحدَثَه الأَندلسيون وهو فنٌّ عَجيبٌ له أَسماطٌ وأَغصانٌ وأَعاريضُ مختلِفة وأَكثر ما يَنتهِي عندهم إِلى سبعةِ أَبيات . ووِشاحُ بنُ عبد اللّه وولدُه محمّد بنُ وِشاحٍ ووِشاحُ بن جَوادِ الضّرير وفتْحُ بن محمد بن وِشاحٍ محدّثُون والأَخير زاهدٌ

لسان العرب
الوِشاحُ والإِشاحُ على البدل كما يقال وِكافٌ وإِكافٌ والوُشاحُ كله حَلْيُ النساءِ كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر تَتَوَشَّحُ المرأَةُ به ومنه اشتق تَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه والجمع أَوشِحةٌ ووُشُحٌ ووَشائِحُ قال ابن سيده وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاء قال كثير عَزَّةَ كأَنَّ قَنا المُرَّانِ تحتَ خُدُودِها ظِباءُ المَلا نِيطَتْ عليها الوَشائِحُ ووَشَّحْتُها تَوْشِيحاً فَتَوَشَّحَتْ هي أَي لبسته وتَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه وبسيفه وقد تَوَشَّحَتِ المرأَةُ واتَّشَحَتْ الجوهري الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر وتَشُدُّه المرأَة بين عاتقيها وكَشْحَيْها وقولُ دَهْلَب بن قُرَيْع يخاطب ابناً له أُحِبُّ منكَ موضِعَ الوُشْحُنِّ وموضعَ اللَّبَّةِ والقُرْطُنِّ يعني الوُشاحَ وإِنما يزيدون هذه النون المشدّدة في ضرورة الشعر وأَورده الأَزهري وموضعَ الإِزارِ والقَفَنَّ وقال فإِنه زاد نوناً في الوُشُح والقفا ابن سيده والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره وقد أَشَّحَه الثوبَ قال مَعْقِلُ بن خويلد الهذلي أَبا مَعْقِلٍ إِن كنتَ أُشِّحْتَ حُلَّةً أَبا مَعْقِلٍ فانظر بنَبْلِكَ من تَرْمِي قال أَبو منصور التَّوَشُّح بالرداء مثل التأَبُّط والاضطباع وهو أَن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيُلْقِيَه على مَنْكِبه الأَيسر كما يفعل المُحْرِمُ وكذلك الرجل يَتَوَشَّح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة ومنه قول لبيد في تَوَشُّحِه بلجامه ولقد حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي فُرُطٌ وِشاحِي إِذ غَدَوْتُ لِجامُها أَخبر أَنه يخرج رَبِيئَةً أَي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إِليها فرسَه وتَوَشَّح بلجامها راكباً راحلته فإِن أَحَسَّ بالعدوّ أَلجمَها وركبها تَحَوُّزاً من العدوّ وغاوَلهم إِلى الحيّ مُنْذِراً وفي الحديث أَنه كان يَتَوَشَّحُ بثوبه أَي يَتَغَشَّى به والأَصل فيه من الوشاح ومنه حديث عائشة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يَتَوَشَّحُني ويَنالُ من رأْسي أَي يُعانقني ويُقَبِّلني وفي حديث آخر لا عَدِمْتَ رجلاً وَشَّحَك هذا الوِشاحَ أَي ضَرَبك هذه الضربة في موضع الوُشاحِ ومنه حديث المرأَة السَّوْداء ويومُ الوِشاحِ من تَعاجِيبِ رَبِّنا أَلا إِنه من بلدة الكفر نجاني ( * قوله « ألا إِنه من بلدة » كذا بالأصل والذي في النهاية على أنه من دارة ) قال ابن الأَثير كان لقوم وِشاحٌ فَفَقدوه فاتهموها به وكانت الحِدَأَة أَخذته فأَلقته إِليهم وفيه كان للنبي صلى الله عليه وسلم دِرْعٌ تسمى ذاتَ الوِشاحِ ابن سيده والوِشاحُ والوِشاحةُ السيف مثل إِزار وإِزارة قال أَبو كبير الهذلي مُسْتَشْعِرٌ تحتَ الرِّداءِ وِشاحةً عَضْباً غَمُوصَ الحَدِّ غيرَ مُفَلَّلِ والوِشاحُ القوسُ والمُوَشَّحةُ من الظباء والشاء والطير التي لها طرّتان من جانبيها قال أَو الأُدْم المُوَشَّحة العَواطِي بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعافِ والوَشْحاء من المَعَز السوداء المُوَشَّحة ببياض وديكٌ مُوَشَّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشاحِ قال الطرماح ونَبّهْ ذا العِفاءِ المُوَشَّحِ وثوب مُوَشَّحٌ وذلك لوَشْيٍ فيه حكاه ابن سيده عن اللحياني ووَشْحَى موضع قال صَبَّحْنَ من وَشْحَى قَلَيْباً سُكَّا ودارةُ وَشْحاءَ موضعٌ هنالك عن كراع وواشِحُ قبيلة من اليمن
الرائد
* وشح توشيحا. المرأة: ألبسها الوشاح.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: