-
نَوْعُ
- ـ نَوْعُ : كلُّ ضَرْبٍ من الشيءِ ، وكلُّ صِنْفٍ من كلِّ شيءٍ ، وهو أخَصُّ من الجِنْسِ ، والطَّلَبُ ، وجُنوحُ العُقابِ للانْقِضاضِ ، والتَّمايُلُ .
ـ جائعٌ نائعٌ : إتْباعٌ .
ـ نائعٌ : مُتَمايِلٌ جُوعاً ،
ـ نُوْعُ : العَطَشُ ، ومنه الدُّعاءُ عليه جُوعاً ونُوعاً .
ـ نِياعُ : موضع .
ـ نَوْعةُ : الفاكِهةُ الرَّطْبَةُ .
ـ نُوَيْعَةُ : وادٍ .
ـ مِنْواعُ : المنْوالُ .
ـ نَوَّعَتْه الرِياحُ تَنْويعاً : ضَرَبَتْه وحَرَّكَتْهُ .
ـ تَنَوَّعَ : صارَ أنْواعاً ،
ـ تَنَوَّعَ الغُصْنُ : تَحَرَّكَ ، كاسْتَناعَ ،
ـ تَنَوَّعَ في السَّيْرِ : تَقَدَّمَ ، كاسْتَناعَ .
ـ مكانٌ مُتَنَوِّعٌ : بعيدٌ .
ـ نائعانِ : جَبَلانِ صغيرانِ بِبلادِ بني جعفرِ بنِ كِلابٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تنويعة
- تنويعة :-
1 - اسم مرَّة من نوَّعَ .
2 - نوع أو تشكيلة :- تنويعات أدبيَّة ، - تنويعة للعرض .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اسْتَنَاعَ
- اسْتَنَاعَ : أَخذ في التحرك والتَّمايل .
يقال : استناعَ الغُصْنُ .
و اسْتَنَاعَ الشيءُ : تمادى .
و اسْتَنَاعَ في السَّيْرِ : تقدّم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتَنَاعَ
- اسْتَنَاعَ : تقدّم في السّيْر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أفضل أنواع الإحرام
- أنواع الإحرام هي إما قارن أو متمتع أو مفرد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تنويع
- الاتجاه إلى أسواق ونشاطات جديدة من اجل النمو
المعجم: عربي عامة
-
تنوّع المحاصيل
- الزِّراعة المتتابعة للأرض نفسها بمحاصيلَ مختلفة لتحسين الخصوبة والحدّ من الأمراض والحشرات .
المعجم: عربي عامة
-
تَنَوَّعَ
- تَنَوَّعَ الشيءُ : تحرَّك وتمايل .
يقال : تنوَّع الغصنُ ، وتنوّع النَّاعِسُ على الرَّحْل ، وتَنَوَّعَ الصَّبُّي في الأُرجوحَة .
و تَنَوَّعَ الأَشياءُ : تصَنَّفتْ وصَارت أَنواعًا .
و تَنَوَّعَ في السَّيْر : تقدَّم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَنَوَّعَ
- [ ن و ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَنَوَّعْتُ ، أتَنَوَّعُ ، تَنَوَّعْ ، مصدر تَنَوُّعٌ .
1 . :- تَنَوَّعَتِ الْمَأْكُولاَتُ عَلَى مَائِدَةِ الغَدَاءِ :- : اِخْتَلَفَتْ أنْوَاعُهَا .
2 . :- تَنَوَّعَتِ البَضَائِعُ :- : تَصَنَّفَتْ وَصَارَتْ أنْوَاعاً .
3 . تَنَوَّعَ الغُصْنُ :- : تَحَرَّكَ ، تَمَايَلَ . :- تَنَوَّعَ الصِّبْيَانُ عَلَى الأُرْجُوحَةِ .
4 . :- تَنَوَّعَ فِي السَّيْرِ :- : تَقَدَّمَ .
المعجم: الغني
-
تَنَوُّعٌ
- [ ن و ع ]. ( مصدر تَنَوَّعَ ).
1 . :- تَنَوُّعُ الصُّوَرِ :- : اِخْتِلاَفُ ألْوَانِهَا وَأحْجَامِهَا وَأشْكَالِهَا .
2 . :- تَنَوُّعُ الْمَلابِسِ :- : تَصَنُّفُهَا . :- تَنَوُّعُ الْمَنَاظِرِ :- :- تَنَوُّعُ الأشْكَالِ .
3 . :- تَنَوُّعُ النَّاعِسِ عَلَى الرَّحْلِ :- : تَحَرُّكُهُ ، تَمَايُلُهُ .
المعجم: الغني
-
تَنْوِيعٌ
- [ ن و ع ]. ( مصدر نَوَّعَ ). :- عَمِلَ عَلَى تَنْوِيعِ الأسْئِلَةِ :- : جَعْلِهَا مُتَنوِّعَةً مِنْ كُلِّ فَنٍّ وَعِلْمٍ .
المعجم: الغني
-
تَنَوُّع
- تَنَوُّع :-
1 - مصدر تنوَّعَ .
2 - ( الأحياء ) حدوث الفروق بين الأشخاص والجماعات والعروق بتأثير عوامل مختلفة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَنَوَّع
- تنوع - تنوعا
1 - تنوع الشيء : صار أنواعا « تنوعت المناظر ». 2 - تنوع الشيء : تحرك وتمايل . 3 - تنوع في السير : تقدم .
المعجم: الرائد
-
تنويع قطاعي
- تنويع استثمارات المحفظة في عدد من القطاعات ، وتعني بالانجليزية : sector diversification
المعجم: مالية
-
التنويع
- التونيع هو استراتيجية استثمارية يوزع من خلالها الفرد أمواله المتاحة للاستثمار على أسواق أو صناعات أو أوراق مالية مختلفة . ويهدف التنويع إلى حماية المحفظة الاستثمارية للفرد في حال تراجعت العوائد المتحققه من أحد القطاعات أو الأوراق المالية المختارة .
المعجم: عربي عامة
-
نَوع
- نوع - تنويعا
1 - نوع الشيء : جعله أنواعا « نوع المأكولات ». 2 - نوعت الريح الشيء : ضربته وحركته . 3 - نوع الشيء : دلاه وتركه يتحرك ويتذبذب .
المعجم: الرائد
-
تنوّع المخاطر
- ( أ ) شراء مجموعة من الموجودات التي لا ترتبط عائداتها ارتباطاً مباشراً مع مرور الزمن ( ب ) شمول محفظة المستثمر لأوراق مالية في شركات لا تتأثر بنفس الطريقة بذات المتغيّرات ، وتعني بالانجليزية : diversification
المعجم: مالية
-
تنويع المخاطر
- الاستثمار في موجودات متعدّدة لتخفيض التعرّض للمخاطر ، وتعني بالانجليزية : risk diversification
المعجم: مالية
-
تنوَّعَ
- تنوَّعَ يتنوَّع ، تَنَوُّعًا ، فهو مُتنوِّع :-
• تنوَّعتِ الأغصانُ مُطاوع نوَّعَ : تحرّكت وتمايلت :- تنوّعت أوراقُ الشّجر .
• تنوَّعتِ الأشياءُ : تصنَّفت وصارت أنواعًا :- تنوّعت الحُلُولُ بتنوُّع المشاكل ، - تنوّعت الأخبارُ ، - ميزة هذا البستان تنوُّع الفاكهة فيه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
التنويع الساذج للاستثمارات
- تكوين محفظة استثمارية من أوراق مختارة عشوائياً ، وتعني بالانجليزية : naïve diversification
المعجم: مالية
-
نوَّعَ
- نوَّعَ ينوِّع ، تنويعًا ، فهو مُنوِّع ، والمفعول مُنوَّع :-
• نوَّعتِ الرِّيحُ الأغصانَ حرَّكتها .
• نوَّع الأطعمةَ للضُّيوف : صنَّفها وجعلها أنواعًا مختلفة :- نوّع أساليبَ العمل ، - عمل الأستاذ على تنويع الأسئلة في الامتحان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
نوع
- " النَّوْعُ أَخَصُّ من الجِنس ، وهو أَيضاً الضرْبُ من الشيء ، قال ابن سيده : وله تَحْديدٌ مَنْطِقيّ لا يليق بهذا المكان ، والجمع أَنواعٌ ، قلّ أَو كثُر .
قال الليث : النوْعُ والأَنواعُ جماعة ، وهو كل ضرب من الشيء وكل صِنْفٍ من الثياب والثمار وغير ذلك حتى الكلام ؛ وقد تَنَوَّعَ الشيء أَنواعاً .
وناعَ الغُصْنُ يَنوعُ : تمايَلَ .
وناعَ الشيءُ نَوْعاً : تَرَجَّحَ .
والتنَوُّعُ : التذَبْذُبُ .
والنُّوعُ ، بالضم : الجُوعُ ، وصرَّف سيبويه منه فِعْلاً فقال : ناعَ يَنوعُ نَوْعاً ، فهو نائِعٌ .
يقال : رَماه الله بالجوعِ والنُّوعِ ، وقيل : النُّوعُ إِتْباعٌ للجُوعِ ، والنائِعُ إِتباعٌ للجائعِ ، يقال : رجل جائعٌ نائِعٌ ، وقيل : النُّوعُ العطَشُ وهو أَشبه لقولهم في الدّعاء على الإِنسان : جُوعاً ونوعاً ، والفعل كالفعل ، ولو كان الجُوع نُوعاً لم يحسن تكريره ، وقيل : إِذا اختلف اللفظان جاز التكرير ، قال أَبو زيد : يقال جُوعاً له ونُوعاً ، وجُوساً له وجُوداً ، لم يَزِدْ على هذا ، وقيل : جائِعٌ نائِعٌ أَي جائعٌ ، وقيل عطشانُ ، وقيل إِتباع كقولك حَسَنٌ بَسَنٌ ، قال ابن بري : وعلى هذا يكون من باب بُعْداً له وسُحقاً مما تَكَرَرَ فيه اللفظانِ المختلفانِ بمعنى ، قال : وذلك أَيضاً تقوية لمن يزعم أَنه إِتباع لأَن الإِتباع أَن يكون الثاني بمعنى الأَوَّل ، ولو كان بمعنى العطش لم يكن إِتباعاً لأَنه ليس من معناه ، قال : والصحيح أَنَّ هذا ليس إِتباعاً لأَن الإِتباع لا يكون بحرف العطف ، والآخرُ أَنَّ له معنى في نفسه يُنْطَقُ به مفرداً غير تابع ، والجمع نِياعٌ .
يقال : قوم جِياعٌ نِياعٌ ؛ قال القطامي : لَعَمْرُ بَني شِهابٍ ما أَقامُوا صدورَ الخيلِ والأَسَلَ النِّياعا يعني الرِّماح العِطاش إِلى الدِّماء ، قال : والأَسَلُ أَطرافُ الأَسِنَّةِ ، قال ابن بري : البيت لدريد بن الصِّمّةِ ؛ وقول الأَجْدع بن مالك أَنشد يعقوب في المقلوب : خَيْلانِ من قَوْمي ومن أَعْدائِهِمْ ، خَفَضُوا أَسِنَّتَهُمْ وكلُّ ناع ؟
قال : أَراد نائِعٌ أَي عطشانُ إِلى دَمِ صاحِبه فقَلب ؛ قال الأَصمعي : هو على وجهه إِنما هو فاعِلٌ من نَعَيْتُ وذلك أَنهم يقولون يا لثاراتِ فلانٍ : ولقد نَعَيْتُكَ ، يومَ حِرْمِ صَواِئقٍ ، بمعابِلٍ زُرْقٍ وأَبْيَضَ مِخْذَمِ أَي طَلَبْتُ دَمَك فلم أَزلْ أَضْرِبُ القومَ وأَطعنُهُم وأَنْعاكَ وأَبكيكَ حتى شفيت نفسي وأَخذْتُ بثأْري ؛
وأَنشد ابن بري لآخر : إِذا اشْتَدَّ نُوعِي بالفَلاةِ ذَكَرْتُها ، فقامَ مَقامَ الرّيِّ عِنْدِي ادِّكارُها والنَّوْعةُ : الفاكِهةُ الرَّطْبةُ الطرِيَّةُ .
قال أَبو عدنان :، قال لي أَعرابي في شيء سأَلته عنه : ما أَدري على أَيِّ مِنْواعٍ هو .
وسُئِلَت هِنْدُ ابنة الخُسِّ : ما أَشدُّ الأَشياء (* قوله « ما اشد الاشياء إلخ » كذا بالأصل هنا ، وتقدم في مادة ضيع : ما أحدّ شيء ؟، قالت : ناب جائع يلقي في معى ضائع ) ؟ فقالت : ضِرْسٌ جاِئعٌ يَقْذِفُ في مِعًى نائِعٍ ويقال للغصن إِذا حرَّكته الرياح فتحرك : قد ناعَ يَنُوعُ نَوَعاناً ، وتَنَوَّعَ تَنَوُّعاً ، واستَناع اسْتِناعةً ، وقد نَوَّعَتْه الرياحُ تَنْويعاً إِذا ضَرَبَتْه وحرَّكَتْه ؛ وقال ابن دريد : ناعَ يَنوعُ ويَنِيعُ إِذا تمايَلَ ، قال الأَزهري : والخائِعُ اسم جبل يقابله جبل آخر يقال له نائِعٌ ؛
وأَنشد لأَبي وَجْزة السَّعْدي في ذكرهما : والخائِعُ الجَوْنُ آتٍ عن شَمائِلِهمْ ، ونائِعُ النَّعْفِ عن أَيمانِهِمْ يَفَع ؟
قال : ونُوَيعةُ اسم وادٍ بعَيْنِه ؛ قال الراعي : بَنُوَيْعَتَيْنِ فشاطئ التَّسْريرِ واسْتَناعَ الشيءُ : تمادى ؛ قال الطِّرمّاحُ : قُلْ لِباكي الأَمواتِ : لا تَبْكِ للنا سِ ، ولا يَسْتَنِعْ به فَنَدُهْ والاسْتِناعةُ : التَّقَدُّم في السير ؛ قال القُطامِيّ يصف ناقَتَه : وكانت ضَرْبةً من شَدْقَمِيٍّ ، إِذا ما احْتُثَّتِ الإِبلُ اسْتَناعا "
المعجم: لسان العرب