وصف و معنى و تعريف كلمة لنوم:


لنوم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح لنوم في معاجم اللغة العربية:



لنوم

جذر [لنم]

  1. نَوم : (اسم)
    • مصدر نَامَ
    • أَخَذَهُ النَّوْمُ : الإِغْفَاءُ،فترة راحةٍ للبدن والعقل، تغيب خِلالَها الإرادةُ والوعي جُزئياً أَو كليّاً، وتتوقَّف فيها جزيئًّا الوظائفُ البدنية
    • لِبَاسُ النَّوْمِ : الْمَنَامَةُ
    • النَّوْمُ : النَّائمون
    • النَّوْمُ : وقت النَّوم،
    • ضرب النَّوم على أذنه: غلبه،
    • النَّوم سلطان: لا يُقاوم إذا غالب العيون،
    • النَّوْم في العسل: الغفلة الشديدة،
    • طار النَّومُ من عينيه: زال نعاسه، سهر وقلق،
    • عربة النَّوم: إحدى عربات القطار التي تكون مزوَّدة بوسائل الرَّاحة والنَّوم،
    • كيس النَّوم: كيس كبير مزوَّد بسحّاب عند النَّوم في الخارج،
    • مرض النَّوم: (طب) نُوام؛ مرض قاتل يكثر في المناطق الاستوائيّة في إفريقيا ينتقل عن طريق ذبابة (التسي تسي) ومن أعراضه حُمَّى وصداع ونوم طويل ينتهي غالبًا بالموت
  2. نَوْم : (اسم)
    • نَوْم : مصدر نامَ
  3. نَوَّمَ : (فعل)
    • نوَّمَ ينوِّم ، تنويمًا ، فهو مُنوِّم ، والمفعول مُنوَّم - للمتعدِّي
    • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
    • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
    • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
    • نَوَّمَ الْمَرِيضَ : بَنَّجَهُ بِالبَنْجِ
    • نَوَّمَهُ تَنْوِيماً مِغْنَاطِيسِيّاً : أَيْ أَخْضَعَهُ لِحَالَةٍ مُصْطَنَعَةٍ شَبِيهَةٍ بِالنَّوْمِ، يَصِيرُ مَعَهَا تَحْتَ تَأْثِيرِ الْمُنَوِّمِ، يُوحِي إِلَيْهِ بِبَعْضِ الأَعْمَالِ
    • نوَّمتِ الإبلُ: ماتت
  4. نُوَّم : (اسم)
    • نُوَّم : جمع نائِم


  5. نُوَّم : (اسم)
    • نُوَّم : جمع نائِمَةُ
  6. نوَم : (اسم)
    • رَجُلٌ نُوَمٌ : كَثِيرُ النَّوْمِ
  7. وأَمَ: (فعل)
    • وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم
    • وأَم صديقَه :وافَقه واتَّبع أثره
    • وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه
    • وَأَمَ رأسَه: عظَّمَه
  8. واءَمَ: (فعل)
    • واءمَ يوائم ، وِئامًا ومُواءَمةً ، فهو مُوائِم ، والمفعول مُواءَم
    • واءم الرَّجلَ :وافقه وناسبه
    • وَاءمَتِ الْمَرْأَةُ جَارَاتِهَا : فَاخَرَتْهُنَّ، بَاهَتْهُنَّ وَصَنَعَتْ مِثْلَ صَنِيعِهِنَّ
    • لولا الوِئامُ لَهلَك الأَنامُ : لولا موافقةُ النَّاس بعضِهم بعضا في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكةُ
  9. واءمَ: (فعل)
    • باهاه وصنع مثل صنيعه
  10. تَواءمَ: (فعل)


    • تواءمَ يتواءم ، تَواؤُمًا ، فهو مُتَوائِم
    • تَوَاءمَ الوَلَدانِ : تَوَافَقَا، تَنَاسَبَا
    • تَواءمَ الغِنَاءُ : تَوَافَقَتْ ألْحَانُهُ وَأنْغَامُهُ، اِنْسَجَمَتْ
  11. وَأْم: (اسم)
    • وَأْم : مصدر وأَمَ
  12. وأم: (اسم)
    • مصدر وأَمَ
    • الوَأْمُ : البيتُ الدَّفيء
  13. مُواءَم: (اسم)
    • مُواءَم : اسم المفعول من واءَمَ
  14. تَوأَم: (اسم)
    • الجمع : التَّؤَائمُ و التُّؤَامُ
    • التَّوْأَمُ من جميع الحيوان: المولودُ مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أُنثى، أو ذكرًا مع أُنثى وقد يستعار في جميع المزدوجات كما يقال للأُنثى: تَوأَمةٌ، وللأُنثيين: تَوأَمٌ والجمع : التَّؤَائمُ والتُّؤَامُ
  15. وَائِم: (اسم)
    • وَائِم : فاعل من وأَمَ
  16. مُتَوائِم: (اسم)


    • مُتَوائِم : فاعل من تَواءمَ
  17. مُواءَمة: (اسم)
    • مُواءَمة : مصدر واءَمَ
  18. مواءَمة: (اسم)
    • مصدر واءمَ
    • مواءَمة: (الأحياء) حدوث تغيُّر في البناء أو الوظيفة أو الشكل في النبات أو الحيوان في بضعة أجيال، يزيد من قدرته على الحياة في بيئته أو التكيُّف معها
    • مواءَمة: (طب) تقليل حساسيَّة الجسم من فرط استعمال المنبِّهات
  19. تَواؤُم: (اسم)
    • مصدر تَوَاءمَ
    • رَغِبَ فِي التَّواؤُمِ مَعَهُ : فِي التَّوَافُقِ وَالتَّنَاسُبِ مَعَهُ
    • تَوَاؤُمُ الأنْغَامِ : تَوَافُقُهَا، اِنْسِجَامُهَا
    • (الأحياء) تغيُّر في تكوين الكائن الحيّ أو في سلوكه يجعله متلائمًا مع البيئة
  20. وِئام: (اسم)
    • وِئام : مصدر واءَمَ
  21. تُؤَام: (اسم)
    • تُؤَام : جمع تَوءَم
  22. تُؤام: (اسم)


    • التُّؤامُ : الصَّدَفُ
  23. مُوَأَمَةُ: (اسم)
    • المُوَأَمَةُ : بَيْضةُ الحديد التي لا قَوْنَسَ لها، سُمِّيَت بذلك لتشويه خِلقتها
  24. تَوامُّ: (اسم)
    • تَوامُّ : جمع تامّ
  25. مُتوئِم: (اسم)
    • مُتوئِم : فاعل من توءمَ
,
  1. نوم
    • "النّوْم: معروف.
      ابن سيده: النَّوْمُ النُّعاسُ.
      نامَ يَنامُ نَوْماً ونِياماً؛ عن سيبويه، والاسمُ النِّيمةُ، وهو نائمٌ إذا رَقَدَ.
      وفي الحديث: أَنه، قال فيما يَحْكي عن ربِّه أَنْزَلْتُ عليكَ كتاباً لا يَغْسِلُه الماءُ تَقْرَؤُه نائماً ويَقْظانَ أي تَقرؤه حِفْظاً في كل حال عن قلبك أي في حالتي النوم واليقظة؛ أراد أنه لا يُمْحى أَبداً بل هو محفوظ في صدور الذين أُوتوا العِلْمَ، لا يأَْتِيه الباطلُ من بين يديه، ولا من خَلْفِه، وكانت الكتُبُ المنزلة لا تُجْمَع حِفْظاً، وإنما يُعْتَمَد في حِفْظِها على الصُّحُف، بخِلافِ القرآن فإنَّ حُفّاظَه أَضْعافُ صُحُفِه،وقيل: أَراد تقرؤه في يُسْرٍ وسُهولة.
      وفي حديث عِمْرانَ بن حُصَيْن: صَلِّ قائماً، فإن لم تَسْتَطِعْ فقاعِداً، فإن لم تَسْتَطِعْ فنائماً؛ أَراد به الاضْطِجاعَ، ويدل عليه الحديث الآُخر: فإن لم تستطع فعلى جَنْبٍ،وقيل: نائماً تصحيف، وإنماً أَراد فإيماءً أَي بالإشارة كالصلاة عند التحام القتال وعلى ظهر الدابة.
      وفي حديثه الآخر: من صلى نائماً فله نِصْفُ أَجْرِ القاعد؛ قال ابن الأَثير:، قال الخطابي لا أَعلم أَني سمعت صلاةَ النائم إلا في هذا الحديث، قال: ولا أَحفظ عن أحدٍ من أَهل العلم أَنه رَخَّصَ في صلاةِ التطوع نائماً كما رَخَّص فيها قاعداً، قال: فإن صحت هذه الرواية ولم يكن أَحد الرُّواةِ أَدْرَجَه في الحديث وقاسَه على صلاةِ القاعِد وصلاةِ المريضِ إذا لم يَقْدِرْ على القُعودِ، فتكون صلاةُ المتطوِّع القادرِ نائماً جائزةً، والله أَعلم، هكذا، قال في مَعالم السُّنن، قال: وعاد، قال في أَعلام السُّنَّة: كنتُ تأَوْلت الحديثَ في كتاب المَعالم على أن المراد به صلاةُ التطوع، إلا أن قوله نائماً يُفْسِد هذا التأْويل لأن المُضطجع لا يصَلي التطوُّعَ كما يصلي القاعدُ، قال: فرأَيت الآنَ أن المراد به المريضُ المُفْتَرِضُ الذي يمكنه أن يَتحامَلَ فيقعُد مع مَشَقَّة، فجعَل أَجْرَه ضِعْفَ أَجْرهِ إذا صلَّى نائماً ترغيباً له في القعود مع جواز صلاته نائماً، وكذلك جعل صلاتَه إذا تحامَل وقامَ مع مشقةٍ ضِعْفَ صلاتِه إذا صلى قاعداً مع الجواز؛ وقوله: تاللهِ ما زيدٌ بنام صاحبُه،ولا مُخالِطِ اللِّيانِ جانِبُهْ قيل: إن نامَ صاحبُه علمٌ اسم رجل، وإذا كان كذلك جَرى مَجْرى بَني شابَ قَرناها؛ فإن قلت: فإن قوله: ولا مخالط الليان جانبه ليس علماً وإنما هو صفة وهو معطوف على نامَ صاحبهُ، فيجب أَن يكون قوله نامَ صاحبُه صفةً أَيضاً؛ قيل: قد تكون في الجُمَل إذا سُمِّيَ بها معاني الأَفعال؛ ألا ترى أن قوله: شابَ قَرْناها تُصَرُّ وتُحْلَبُ هو اسم عَلم وفيه مع ذلك معنى الذمّ؟ وإذا كان ذلك جاز أن يكون قوله: ولا مُخالِطِ اللِّيانِ جانِبهُ معطوفاً على ما في قوله نام صاحبه من معنى الفعل.
      وما له نِيمةُ ليلةٍ؛ عن اللحياني، قال ابن سيده: أُراه يعني ما يُنام عليه ليلةً واحدة.
      ورجلٌ نائمٌ ونَؤُومٌ ونُوَمةٌ ونُوَمٌ؛ الأَخيرة عن سيبويه، من قومٍ نِيامً ونُوَّمٍ، على الأَصل، ونُيَّمٍ، على اللفظ، قلبوا الواو ياءً لقربها من الطرَف، ونِيَّم، عن سيبويه، كسروا لِمكان الياء، ونُوَّامٍ ونُيَّامٍ،الأَخيرة نادرة لبعدها من الطرف؛

      قال: ألا طَرَقَتْنا مَيَّةُ ابنَةُ مُنْذِرٍ،فما أَرَّقَ النُّيَّامَ إلا سَلامُه؟

      ‏قال ابن سيده: كذا سمع من أبي الغمر.
      ونَوْم: اسم للجمع عند سيبويه،وجمعٌ عند غيره، وقد يكون النَّوْم للواحد.
      وفي حديث عبد الله بن جعفر:، قال للحسين ورأَى ناقته قائمةً على زِمامِها بالعَرْج وكان مريضاً: أَيها النوْمُ أَيها النوْمُ فظن أَنه نائم فإذا هو مُثْبَتٌ وَجعاً، أَراد أيها النائم فوضَع المصدرَ موضعَه، كما يقال رجل صَوْمٌ أي صائم.
      التهذيب: رجل نَوْمٌ وقومٌ نَوْمٌ وامرأَة نَوْمٌ ورجل نَوْمانُ كثيرُ النوْم.
      ورجل نُوَمَةٌ، بالتحريك: يَنامُ كثيراً.
      ورجل نُوَمةٌ إذا كان خامِلَ الذِّكْر.
      وفي الحديث حديث عليّ، كرَّم الله وجهه: أَنه ذكر آخرَ الزمان والفِتَنَ ثم، قال: إنما يَنْجو من شرّ ذلك الزمان كلُّ مؤمنٍ نُوَمَةٍ أُولئك مصابيحُ العُلماء؛ قال أَبو عبيد: النُّوَمة، بوزن الهُمَزة، الخاملُ الذِّكْرِ الغامض في الناس الذي لا يَعْرِفُ الشَّرَّ ولا أَهلَه ولا يُؤْبَهُ له.
      وعن ابن عباس أَنه، قال لعليّ: ما النُّوَمَةُ؟ فقال: الذي يَسْكُت في الفتنة فلا يَبْدوا منه شيء، وقال ابن المبارَك: هو الغافلُ عن الشرِّ، وقيل: هو العاجزُ عن الأُمور، وقيل: هو الخامِلُ الذِّكر الغامِضُ في الناس.
      ويقال للذي لا يُؤْبَهُ له نُومةٌ، بالتسكين.
      وقوله في حديث سلمة: فنَوَّموا، هو مبالغة في نامُوا.
      وامرأَة نائمةٌ من نِسْوة نُوَّمٍ،عند سيبويه؛ قال ابن سيده: وأَكثرُ هذا الجمع في فاعِلٍ دون فاعلةٍ.
      وامرأَة نَؤُومُ الضُّحى: نائمتُها، قال: وإنما حقيقتُه نائمةٌ بالضُّحى أو في الضحى.
      واسْتَنام وتَناوَم: طلب النَّوْم.
      واسْتنامَ الرجلُ: بمعنى تَناوَم شهوة للنوم؛

      وأَنشد للعجاج: إذا اسْتنامَ راعَه النَّجِيُّ واسْتنامَ أَيضاً إذا سَكَن.
      ويقال: أَخذه نُوامٌ، وهو مثلُ السُّبات يكون من داءٍ به.
      ونامَ الرجلُ إذا تواضَع لله.
      وإنه لَحَسنُ النِّيمةِ أي النَّوْم.
      والمَنامُ والمَنامةُ: موضع النوم؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وفي التنزيل العزيز: إذ يُرِيكَهم الله في مَنامِك قليلاً؛ وقيل: هو هنا العَينُ لأَن النَّوْم هنالك يكون، وقال الليث: أي في عينِك؛ وقال الزجاج: روي عن الحسن أَن معناها في عينك التي تَنامُ بها، قال: وكثير من أهل النحو ذهبوا إلى هذا، ومعناه عندهم إذْ يُرِيكَهم اللهُ في موضع منامك أي في عينِك، ثم حذف الموضعَ وأَقام المَنامَ مُقامَه، قال: وهذا مذهبٌ حسن،ولكن قد جاء في التفسير أن النبي، صلى الله عليه وسلم، رآهم في النوم قليلاً وقَصَّ الرُّؤْيا على أِصحابه فقالوا صَدَقتْ رؤْياك يا رسول الله، قال: وهذا المذهبُ أَسْوَغ في العربية لأَنه قد جاء: وإِذ يُريكُموهم إِذ الْتَقَيْتم في أَعْيُنِكم قليلاً ويُقَلِّلُكم في أَعْيُنِهم؛ فدل بها أَنَّ هذه رؤْية الالتقاء وأَن تلك رؤْية النَّوْم.
      الجوهري: تقول نِمْت،وأََصله نَوِمْت بكسر الواو، فلما سكنت سقطت لاجتماع الساكنين ونُقِلتْ حركتُها إِلى ما قبلها، وكان حقُّ النون أَن تُضَمَّ لتَدُلَّ على الواو الساقطة كما ضَمَمْت القاف في قلت، إِلا أَنهم كسروها فَرْقاً بين المضموم والمفتوح؛ قال ابن بري: قوله وكانَ حَقُّ النون أَن تُضَمَّ لتدلَّ على الواو الساقطة وهَمٌ، لأَن المُراعى إِنما هو حركة الواو التي هي الكسرةُ دون الواو بمنزلة خِفْت، وأَصله خَوِفْت فنُقِلت حركة الواو، وهي الكسرة،إِلى الخاء، وحُذفت الواو لالتقاء الساكنين، فأَما قُلت فإِنما ضُمَّت القاف أَيضاً لحركة الواو، وهي الضمة، وكان الأَصل فيها قَوَلْت، نُقِلتْ إِلى قوُلت، ثم نقِلت الضمة إلى القاف وحُذِفَت الواو لالتقاء الساكنين، قال الجوهري: وأَما كِلْتُ فإِنما كسروها لتدل على الياء الساقطة، قال ابن بري: وهذا وَهَمٌ أَىضاً وإِنما كسروها للكسرة التي على الياء أَيضاً، لا للياء، وأَصلها كَيِلْت مُغَيَّرة عن كَيَلْتُ، وذلك عند اتصال الضمير بها أَعني التاء، على ما بُيِّن في التصريف، وقال: ولا يصح أَن يكون كالَ فَعِل لقولهم في المضارع يَكيلُ، وفَعِلَ يَفْعِلُ إِنما جاء في أَفعال معدودة، قال الجوهري: وأَما على مذهب الكسائي فالقياسُ مستمرٌّ لأَنه يقول: أَصلُ، قال قَوُلَ، بضم الواو.
      قال ابن بري: لم يذهب الكسائي ولا غيرهُ إِلى أَنَّ أَصلَ، قال قَوُل، لأَن، قال مُتَعدٍّ وفَعُل لا يَتعدَّى واسم الفاعل منه قائلٌ، ولو كان فَعُل لوجب أَن يكون اسم الفاعل منه فَعيل،وإِنما ذلك إِذا اتصلت بياء المتكلم أَو المخاطب نحو قُلْت، على ما تقدم،وكذلك كِلْت؛ قال الجوهري: وأَصل كالَ كَيِلَ، بكسر الياء، والأَمر منه نَمْ، بفتح النون، بِناءً على المستقبل لأَن الواو المنقلبة أَلفاً سقطت لاجتماع الساكنين.
      وأَخَذه نُوامٌ، بالضم، إِذا جعَل النَّوْمُ يَعْترِيه.
      وتَناوَمَ: أَرى من نفْسه أَنه نائمٌ وليس به، وقد يكون النَّوْم يُعْنى به المَنامُ.
      الأَزهري: المَنامُ مصدر نامَ يَنامُ نَوْماً ومَناماً، وأَنَمْتُه ونَوَّمْتُه بمعنىً، وقد أَنامَه ونَوَّمه.
      ويقال في النداء خاصة: يا نَوْمانُ أَي يا كثير النَّوْم، قال: ولا فَقُل رجل نَوْمانُ لأَنه يختص بالنداء.
      وفي حديث حنيفة وغزوة الخَنْدق: فلما أَصْبَحتْ، قالت: قُمْ يا نَوْمانُ؛ هو الكثير النَّوْم، قال: وأَكثر ما يستعمل في النداء.
      قال ابن جني: وفي المثَل أَصْبِحْ نَوْمانُ،فأَصْبحْ على هذا من قولك أَصبَح الرجلُ إِذا دخل في الصُّبح، ورواية سيبويه أَصْبِحْ ليْلُ لِتَزُلْ حتى يُعاقِبَك الإِصباح؛ قال الأَعشى: يقولون: أَصْبِحْ ليْلُ، والليلُ عاتِم وربما، قالوا: يا نَوْمُ، يُسَمُّون بالمصدر.
      وأَصابَ الثَّأْرَ المُنِيم أَي الثأْر الذي فيه وَفاءُ طِلْبتِه.
      وفلان لا يَنامُ ولا يُنيمُ أَي لا يَدَعُ أَحداً يَنام؛ قالت الخنساء: كما مِنْ هاشمٍ أَقرَرْت عَيْني،وكانَتْ لا تَنامُ ولا تُنِيمُ وقوله: تَبُكُّ الحَوْضَ عَلاَّها ونَهْلا،وخَلْفَ ذِيادِها عَطَنٌ مُنيمُ معناه تسكُن إِليها فتُنيمُها.
      وناوَمَني فنُمْتُه أَي كنتُ أَشدَّ نَوْماً منه.
      ونُمْتُ الرجلَ، بالضم، إِذا غَلَبْتَه بالنَّوْم، لأَنك تقول ناوَمَه فنامَه يَنُومُه.
      ونامَ الخَلخالُ إِذا انقَطعَ صوتُه من امتلاء الساق، تشبيهاً بالنائم من الإِنسان وغيره، كما يقال اسْتَيْقَظَ إِذا صَوَّت؛ قال طُرَيح: نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وشاحُها،وجَرى الإِزارُ على كثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منها قَلائدُها التي عُقِدَت على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ وقولهم: نامَ هَمُّه، معناه لم يكن له هَمٌّ؛ حكاه ثعلب.
      ورجل نُوَمٌ ونُوَمةٌ ونَوِيمٌ: مُغفَّل، ونُومةٌ: خاملٌ، وكله من النَّوْم، كأَنه نائمٌ لغَفْلَتِه وخُموله.
      الجوهري: رجل نُومة، بالضم ساكنة الواو، أَي لا يُؤْبَه له.
      ورجل نُوَمةٌ، بفتح الواو: نَؤُوم، وهو الكثير النَّوْم، إِنه لَحَسنُ النِّيمة، بالكسر.
      وفي حديث بِلالٍ والأَذان: أَلا إِن العبدَ نام؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالنَّوْمِ الغفلةَ عن وقت الأَذانِ، قال: يقال نامَ فلانٌ عن حاجتي إِذا غفَل عنها ولم يَقُمْ بها، وقيل: معناه أَنه قد عادَ لِنَوْمِه إِذا كان عليه بَعْدُ وقتٌ من الليل، فأَراد أَن يُعْلِمَ الناس بذلك لئلا يَنْزَعِجوا من نَوْمِهم بسماعِ أَذانهِ.
      وكلُّ شيءٍ سكَنَ فقد نامَ.
      وما نامَت السماءُ اللَّيلةِ مطراً، وهو مثل بذلك،وكذلك البَرْق؛ قال ساعدة بن جُؤَيّة: حتى شآها كَلِيلٌ مَوْهِناً عَمِلٌ باتَ اضْطِراباً، وباتَ اللَّيْلُ لم يَنَم ومُسْتَنامُ الماء: حيث يَنْقَع ثم يَنشَفُ؛ هكذا، قال أَبو حنيفة يَنْقَع، والمعروف يَسْتَنْقِع، كأَنَّ الماءَ يَنامُ هنالك.
      ونامَ الماءُ إِذا دامع وقامَ، ومَنامُه حيث يَقُوم.
      والمَنامةُ: ثوبٌ يُنامُ فيه،وهو القَطيفةُ؛ قال الكميت: عليه المَنامةُ ذاتُ الفُضول،من القِهْزِ، والقَرْطَفُ المُخْْمَلُ وقال آخر: لكلِّ مَنامةٍ هُدْبٌ أَصِيرُ أَي متقارِب.
      وليلٌ نائمٌ أَي يُنامُ فيه، كقولهم يومٌ عاصفٌ وهمٌّ ناصبٌ، وهو فاعلٌ بمعنى مفعول فيه.
      والمَنامةُ: القَطِيفةُ، وهي النِّيمُ؛ وقول تأَبَّط شَرّاً: نِياف القُرطِ غَرَّاء الثَّنايا،تَعَرَّضُ للشَّبابِ ونِعمَ نِيمُ قيل: عَنى بالنِّيمِ القَطِيفةَ، وقيل: عنى به الضجيع؛ قال ابن سيده: وحكى المفسر أَن العرب تقول هو نِيمُ المرأَةِ وهي نِيمُهُ.
      والمَنامةُ: الدُّكّانُ.
      وفي حديث عليّ، كرّم الله وجهه: دخل عليّ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، وأَنا على المَنَامةِ؛ قال يحتمل أَن يكون الدُّكّانَ وأَن يكون القطيفةَ؛ حكاه الهرويّ في الغريبين.
      وقال ابن الأَثير: المَنامةُ ههنا الدُّكَّانُ التي يُنامُ عليها، وفي غير هذا هي القطيفة، والميم الأُولى زائدة.
      ونامَ الثوبُ والفَرْوُ يَنامُ نَوْماً: أَخْلَقَ وانْقَطَعَ.
      ونامَت السُّوقُ وحَمُقت: كسَدَت.
      ونامَت الريحُ: سكَنَت، كما، قالوا: ماتَتْ.
      ونامَ البحرُ: هدَأَ؛ حكاه الفارسي.
      ونامَت النارُ: هَمَدَت، كلُّه من النَّوْم الذي هو ضدُّ اليَقظة.
      ونامَت الشاةُ وغيرُها من الحيوان إِذا ماتَتْ.
      وفي حديث عليّ أَنه حَثَّ على قِتال الخوارج فقال: إِذا رأَيتُموهم فأَنِيمُهوهم أَي اقْتُلوهم.
      وفي حديث غزوة الفتح: فما أَشْرَفَ لهم يومئذ أَحدٌ إِلا أَناموه أَي قَتلوه.
      يقال: نامَت الشاةُ وغيرُها إِذا ماتت.
      والنائمةُ: المَيِّتَةُ.
      والناميةُ: الجُثّةُ.
      واسْتَنامَ إِلى الشيء: اسْتَأْنَسَ به.
      واستَنامَ فلانٌ إِلى فلان إِذا أَنِسَ به واطمأَنَّ إِليه وسكَن، فهو مُسْتَنِيمٌ إِليه.
      ابن بري: واستْنامَ بمعنى نامَ؛ قال حُميد بن ثَوْر: فقامَتْ بأَثْناءٍ من اللَّيْلِ ساعةً سَراها الدَّواهي، واسْتَنامَ الخَرائدُ أَي نام الخرائد.
      والنامَةُ: قاعةُ الفَرْج.
      والنِّيمُ: الفَرْوُ، وقيل: الفَرْوُ القصيرُ إِلى الصَّدْر، وقيل له نِيمٌ أَي نِصفُ فَرْوٍ، بالفارسية؛ قال رؤبة: وقد أَرى ذاك فلَنْ يَدُوما،يُكْسَيْنَ من لِينِ الشَّبابِ نِيما وفُسِّر أَنه الفَرْوُ، ونَسبَ ابن برّي هذا الرجزَ لأَبي النَّجْم،وقيل: النِّيم فَرْوٌ يُسَوَّى من جُلود الأَرانِب، وهو غالي الثمن؛ وفي الصحاح: النِّيم الفَرْوُ الخَلَقُ.
      والنِّيم: كلُّ لَيِّنٍ من ثوبٍ أَو عَيْشٍ.
      والنِّيم: الدَّرَجُ الذي في الرمال إِذا جَرَت عليه الريح؛ قال ذو الرمة: حتى انْجَلى الليلُ عنَّا في مُلَمَّعة مِثْلِ الأَديمِ، لها من هَبْوَةٍ نِيمُ (* قوله «حتى انجلى إلخ» كذا في الصحاح، وفي التكملة ما نصه: يجلي بها الليل عنا في ملمعةٍ ويروى: يجلو بها الليل عنها).
      قال ابن بري: من فتح الميم أَراد يَلْمَع فيها السَّرابُ، ومَنْ كسَر أَراد تَلْمَعُ بالسراب، قال: وفُسِّر النِّيمُ في هذا البيت بالفَرْوِ؛

      وأَنشد ابن بري للمرّار ابن سعيد: في لَيْلةٍ من ليالي القُرِّ شاتِية،لا يُدْفِئُ الشيخَ من صُرّداها النِّيمُ وأَنشد لعمرو بن الأيْهَم (* قوله «ابن الايهم» في التكملة في مادة هيم: ما نصه: وأعشى بني تغلب اسمه عمرو بن الاهيم): نَعِّماني بشَرْبةٍ من طِلاءٍ،نِعْمَت النِّيمُ من شَبا الزَّمْهَرير؟

      ‏قال ابن بري: ويروى هذا البيت أَيضاً: كأَنَّ فِداءَها، إِذ جَرَّدوه وطافوا حَوْلَه، سُلَكٌ ينِيم؟

      ‏قال: وذكره ابن وَلاَّدٍ في المقصور في باب الفاء: سُلَكَ يَتيمُ.
      والنِّيمُ: النِّعْمةُ التامّةُ.
      والنِّيم: ضربٌ من العِضاهِ.
      والنِّيمُ والكتَمُ: شجرتان من العِضاه.
      والنِّيمُ: شجر تُعْمَل منه القِداحُ.
      قال أَبو حنيفة: النِّيمُ شجرٌ له شوك ليِّنٌ وورَقٌ صِغارٌ، وله حبٌّ كثير متفرق أَمثال الحِمَّص حامِضٌ، فإِذا أَيْنَع اسْوَدَّ وحَلا، وهو يؤكل،ومَنابِتُه الجبالُِ؛ قال ساعدة بن جُؤيّة الهذلي ووَصَف وَعِلاً في شاهق:ثم يَنُوش إِذا آدَ النهارُ له،بعدَ التَّرَقُّبِ من نِيمٍ ومن كَتَم وقال بعضهم: نامَ إِليه بمعنى هو مُستْنيِم إِليه.
      ويقال: فلانٌ نِىمِي إِذا كنات تأْنَسُ به وتسْكُن إِليه؛ وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده:فقلتُ: تَعَلَّمْ أَنَّني غيرُ نائِم إِلى مُستَقِلٍّ بالخِيانةِ أَنْيَب؟

      ‏قال: غير نائم أَي غيرُ واثقٍ به، والأَنْيبُ: الغليظُ الناب، يخاطب ذئباً.
      والنِّيمُ،بالفارسية: نِصْفُ الشيء، ومنه قولُهم للقُبَّة الصغيرة: نِيمُ خائجة أَي نصفُ بَيْضةٍ، والبيضة عندهم خاياه، فأُعربت فقيل خائجة.
      ونَوَّمان: نَبْتٌ؛ عن السيرافي، وهذه التراجِمُ كلّها أَعني نوم ونيم ذكرها ابن سيده في ترجمة نوم، قال: وإِِنما قضينا على ياء النِّيم في وجوهها كلها بالواو لوجود «ن و م» وعدم «ن ي م»، وقد ترجم الجوهري نيم، وترجمها أَيضاً ابن بري.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وأم

    • "ابن الأَعرابي: المُواءَمَةُ المُوافقةُ‏.
      واءَمَه وِئاماً ومُواءَمةً: وافقَه‏.
      وواءَمْتُه مُواءَمةً ووِئاماً: وهي المُوافَقة أَن تفعل كما يفعل‏.
      ‏وفي حديث الغِيبَةِ: إِنه لَيُوائمُ أَي يُوافِق؛ وقال أَبو زيد: هو إِذا اتَّبَع أَثَره وفعَل فِعْلَه، قال: ومن أَمثالهم في المُياسَرة: لولا الوِئامُ لهلَك الإِنسانُ؛ قال السيرافي: المعنى أَن الإِنسانِلولا نظرُه إِلى غيره ممن يفعلُ الخيرَ واقتداؤه به لهَلَك، وإِنما يعيشُ الناسُ بعضُهم مع بعض لأَن الصغيرَ يقتدي بالكبير والجاهلِ بالعالِم، ويروى: لهلَك اللِّئامُ أَي لولا أَنه يَجِد شَكْلاً يَتَأَسَّى به ويفعل فِعْلَه لهلَك‏.
      ‏وقال أَبو عبيد: الوِئامُ المُباهاةُ، يقول: إِن اللِّئامَ ليسوا يأْتون الجَمِيلَ من الأُمور على أَنها أَخلاقُهم، وإما يفعلونها مُباهاةً وتشبيهاً بأهل الكَرَم، فلولا ذلك لهَلكوا، وأَما غير أَبي عبيد من علمائنا فيُفَسِّرون الوِئام المُوافَقةَ، وقال: لولا الوِئام، هلَك الأَنام؛ يقولون: لولا مُوافقةُ الناس بعضِهم بعضاً في الصُّحْبةِ والعِشْرة لكانت الهَلَكةُ، قال: ولا أَحْسَبُ الأَصْلَ كان إِلا هذا، قال ابن بري: وورد أَيضاً لولا الوِئام، هلكت جُذام‏.
      ‏وذقال: فلانةُ تُوائِمُ صواحِباتها إِذا تَكلَّفَت ما يَتَكلَّفْن من الزينة؛ وقال المرَّار: يَتَواءَمْنَ بِنَوماتِ الضُّحى، حَسَنات الدَّلِّ والأُنْسِ الخَفِرْ والمُوَأّمُ: العظيم الرأْسِ؛ قال ابن سيده: أُراه مقلوباً عن المُؤَوَّمِ، وهو مذكور في موضعه ‏.
      ‏والتَّوْأَمُ: أَصلُه وَوْأَمٌ، وكذلك التَّوْلَج أَصلُه وَوْلَجٌ، وهو الكِناسُ، وأَصل ذلك من الوِئام وهو الوِفاقُ، وقد ذكر في فصل التاء متقدِّماً؛ قال الأَزهري: وأَعَدْتُ ذِكْرَه في هذه الترجمة لأُعَرِّفَك أَن التاء مبدلةٌ من الواو، وأَنه وَوْأَمٌ‏.
      ‏الليث: المُواءَمةُ المُباراةُ ‏.
      ‏ويَوْأَمٌ: قبيلةٌ من الحَبشِ أَو جِنْسٌ منه؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:وأَنتُم قَبيلةٌ من يَوْأَمْ، جاءت بِكُمْ سَفينةٌ من اليَمّْ أَراد من يوأَمٍ واليمِّ فخفَّف، وقوله من يَوْأَم أَي أَنكم سُودانٌ فخَلْقُكم مُشَوَّهٌ‏.
      ‏قال ابن بري: وحكى حمزة عن يعقوب أَنه يقال للبُعْد ابن يَوْأَمٍ؛

      وأَنشد: وإِنَّ الذي كَلَّفْتَني أَن أَرُدَّه مع ابن عِبادٍ، أَو بأَرضِ ابن يَوْأَما على كل نَأْيِ المَحْزِمَيْنِ، ترى له شَراسِيفَ تَغْتالُ الوَضِينَ المُسمَّما"

    المعجم: لسان العرب

  3. واءمَ
    • ـ واءمَ فلاناً وئاماً ومُواءمَةً: وافَقَه، أو باهاهُ.
      ـ في المثلِ: ''لولا الوِئامُ، لَهَلَكَ الأنامُ''، وفُسِّرَ بمَعْنَيَيْنِ، الأول ظاهِرٌ، والثاني: لَيْسوا يَأْتونَ بالجَميلِ خُلُقاً، وإنَّما يَأتونَهُ مُباهاةً وتَشَبُّهاً، وهُما تَوْأَمانِ، وهذا تَوْأَمٌ، وهذه تَوْأَمَةٌ, ج: توائِمُ وتُؤَامٌ.
      ـ صالحُ بنُ نَبْهانَ مَوْلَى التَّوْأَمَةِ: تابِعِيٌّ.
      ـ قد أتأَمَتِ المرأةُ: وَلَدَتْ اثْنَيْنِ في بَطْنٍ، فهي مُتْئِمٌ.
      ـ غَنَّى غِناءً مُتوائِماً: إذا لم تَخْتَلِفْ ألْحانُه.
      ـ المُوَأَّمُ: العَظيمُ الرأسِ، والمُشَوَّهُ الخَلْقِ، وقد وَأَّمَهُ اللُّه تعالى.
      ـ تَوْأَمٌ: قبيلةٌ من الحَبَشِ.
      ـ الوَأْمُ: البيتُ الدَّفيءُ،
      ـ رجُلٌ وَأَمَةٌ: يَعْمَلُ ويَحْكي ما يَصْنَعُ غيرُه.
      ـ المُوَأَّمَةُ: البيْضَةُ التي لا قَوْنَسَ لها.
      ـ التَّوْأَمانُ: عُشْبَةٌ صغيرةٌ ثَمَرَتُها كالكُمُّونِ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ في ذِكْرِ التَّوْأَمِ في فَصْلِ التاء.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تواءمَ
    • تواءمَ يتواءم ، تَواؤُمًا ، فهو مُتَوائِم :-
      تواءم الشَّيئان أو الشَّخصان توافقا وتناسبا :-تواءمت الفتيات/ ألوان اللَّوحة، - تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة، - هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته.
      تواءم الغِناءُ: وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :-تواءُم العمل الفنّيّ، - غِناءٌ مُتوائِم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. التَّوْأمُ
    • ـ التَّوْأمُ من جميع الحيوان: المَوْلودُ مع غيرِه في بَطْنٍ، من الاثْنَينِ فَصاعِداً، ذَكَراً أو أُنْثَى، (أَو ذَكَراً وأُنْثَى), ج: تَوائِمُ وتُؤامٌ. ويقالُ: تَوأمٌ للذَّكَرِ، وتَوْأمَةٌ للْأُنْثَى فإذا جُمِعا، فهما تَوْأمانِ وتَوْأمٌ. وقد أتأمَتِ الأمُّ، فهي مُئْتِمٌ. ومُعْتادَتُهُ: مِئْتامٌ.
      ـ تاءَمَ أخاهُ: وُلِدَ معه، وهو تِئْمُه، وتُؤْمُه وتَئِيمُه،
      ـ تاءَمَ الثوبَ: نَسَجَهُ على طاقَيْنِ في سَداهُ ولُحمتِه،
      ـ تاءَمَ الفَرَسُ: جاءَ جَرْياً بعدَ جَرْيٍ.
      ـ تَوائِمُ النُّجومِ واللُّؤْلُؤِ: ما تَشابَكَ منها.
      ـ التَّوْأمُ: مَنْزِلٌ للجَوْزاءِ، وسَهْمٌ من سِهامِ المَيْسِرِ، أو ثانيها، واسْمٌ.
      ـ التُّؤامِيَّةُ: اللُّؤْلُؤَةُ.
      ـ تُؤامٍ: بلد على عِشرينَ فَرْسَخاً من قَصَبَةِ عُمانَ، وموضع بالبَحْرَيْن.
      ـ وَهِمَ الجوهَرِيُّ في قولِهِ: تَوْأَمٌ ٍ، وفي قولِه: قَصَبَةُ عُمانَ.
      ـ التَّوْأمانِ: عُشْبَةٌ صغيرةٌ.
      ـ التِئْمَةُ: الشاةُ تكونُ للمرأةِ تَحْلُبُها.
      ـ أتْأَمَ: ذَبَحَها.
      ـ التَّوْأمَةُ: بِنتُ أمَيَّةَ بنِ خَلَفٍ، وصالِحُ بنُ أبي صالِحٍ مَوْلاها، وبنتُ أُمَيَّةَ، صَحابِيَّةٌ.
      ـ التَّوْأماتُ من مراكِبِ النِساء: كالمَشاجبِ لا أظْلافَ لها، واحِدَتُها: تَوْأمةٌ.
      ـ أتْأمَها: أفْضاها.


    المعجم: القاموس المحيط

  6. واءمَ
    • واءمَ يوائم ، وِئامًا ومُواءَمةً ، فهو مُوائِم ، والمفعول مُواءَم :-
      واءم الرَّجلَ
      1 - وافقه وناسبه :-واءَم صديقَه في آرائه، - لولا الوئامُ لهلك الأنام [مثل]: لولا موافقة النّاس بعضِهم بعضًا في العشرة والصُّحبة لكانت الهلكة.
      2 - باهاه وصنع مثل صنيعه :-واءمتِ المرأةُ صواحباتها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وأم
    • و أ م: المُوَاءَمَةُ المُوافقة تقول واءَمَهُ مُوَاءَمَة و وِئَاماً أي فعل كما يفعل وفي المثل لولا الوِئَامُ لهلك الأَنام أي لولا مُوافقة الناس بعضهم بعضا في الصحبة والعشرة لهلكوا ويُقال لولا الوِئامُ لهلك اللئام والوِئام المُباهاة أي لأن اللِئام لا يأتون الجميل طبعا بل مُباهاة وتشبها بالكرام ولولا ذلك لهلكوا

    المعجم: مختار الصحاح

  8. وَاءَمَهُ
    • وَاءَمَهُ مُواءَمةً، ووِئامًا: وافقه.
      ويقال: :- لولا الوِئامُ لَهلَك الأَنامُ :- : لولا موافقةُ النَّاس بعضِهم بعضا في العِشرة والصُّحبة لكانت الهَلَكةُ .
      ويقال: واءَمتِ المرأَةُ صَواحباتِها: تكلَّفَتْ ما يتكلَّفْن من الزينة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وَاءمَ
    • [و أ م]. (فعل: رباعي متعد). وَاءمْتُ، أُوَائِمُ، وَائِمْ، مصدر مُوَاءمَةٌ.
      1. :-وَاءمَ مِزَاجَ صَاحِبِهِ :- : وَافَقَهُ.
      2. :-وَاءمَتِ الْمَرْأَةُ جَارَاتِهَا :- : فَاخَرَتْهُنَّ، بَاهَتْهُنَّ وَصَنَعَتْ مِثْلَ صَنِيعِهِنَّ.

    المعجم: الغني

  10. واءم
    • واءم - مواءمة ووئاما
      1-واءمه : وافقه في العشرة والود وغيرهما

    المعجم: الرائد

  11. تَوَاءمَ
    • [و أ م]. (فعل: خماسي لازم). تَوَاءمَ، يَتَوَاءمُ، مصدر تَوَاؤُمٌ.
      1. :-تَوَاءمَ الوَلَدانِ :- : تَوَافَقَا، تَنَاسَبَا.
      2. :-تَواءمَ الغِنَاءُ :- : تَوَافَقَتْ ألْحَانُهُ وَأنْغَامُهُ، اِنْسَجَمَتْ.

    المعجم: الغني

  12. وأَمَ
    • وأَمَ يوأَم ، اوْأَمْ / أَمْ ، وَأْمًا ، فهو وَائِم ، والمفعول مَوْءوم :-
      وأَم صديقَه وافَقه واتَّبع أثره :-وأمتُ الأستاذَ في رَأيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. تَوأَم
    • توأم - ج، توائم وتؤام
      1- توأم : مولود مع غيره في بطن واحد : «هو توأمه». 2- توأم : سهم من سهام الميسر. 3- توأم : شبيه، متيل.

    المعجم: الرائد

  14. تَواءم
    • تواءم - تواؤما
      1- تواءم الشخصان أو الشيئان : توافقا. 2- تواءم الغناء : توافقت ألحانه وأنغامه ولم تختلف.

    المعجم: الرائد

  15. تواءم الشّيئان أو الشّخصان
    • توافقا وتناسبا :-تواءمت الفتيات/ ألوان اللَّوحة- تواءما في اتّجاهاتهما الفكريّة- هذا العمل يتواءم مع مؤهِّلاته.

    المعجم: عربي عامة

  16. التَّوْأَمُ
    • التَّوْأَمُ من جميع الحيوان: المولودُ مع غيره في بطن، من الاثنين إلى ما زاد ، ذكرًا كان أو أُنثى، أو ذكرًا مع أُنثى.
      وقد يستعار في جميع المزدوجات.
      كما يقال للأُنثى: تَوأَمةٌ، وللأُنثيين: تَوأَمٌ. والجمع : التَّؤَائمُ والتُّؤَامُ .
      (انظر: تأَم) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. توَاءَمَ
    • توَاءَمَ الشيئان: توافَقَا.
      ويقال: تواءَمت الفَتَياتُ.
      و توَاءَمَ الغناءُ : وافَقَ بعضُه بعضًا ولم تختلف أَلحانُه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَواؤُمٌ
    • [و أ م]. (مصدر تَوَاءمَ).
      1. :-رَغِبَ فِي التَّواؤُمِ مَعَهُ :- : فِي التَّوَافُقِ وَالتَّنَاسُبِ مَعَهُ.
      2. :-تَوَاؤُمُ الأنْغَامِ :- : تَوَافُقُهَا، اِنْسِجَامُهَا.

    المعجم: الغني

  19. تواءم الغناء
    • وافق بعضُه بعضًا ولم تختلف ألحانُه وأنغامه :-تواءُم العمل الفنّيّ- غِناءٌ مُتوائِم.

    المعجم: عربي عامة

  20. واءم الرّجل
    • وافقه وناسبه :-واءَم صديقَه في آرائه- لولا الوئامُ لهلك الأنام [مثل]

    المعجم: عربي عامة

  21. التُّؤامُ
    • التُّؤامُ : الصَّدَفُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التُّؤَامِيَّةُ
    • التُّؤَامِيَّةُ : الدُّرَّةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. المُوَأَمَةُ
    • المُوَأَمَةُ : بَيْضةُ الحديد التي لا قَوْنَسَ لها، سُمِّيَت بذلك لتشويه خِلقتها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. وَأَمَ
    • وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه.
      و وَأَمَ رأسَه: عظَّمَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. تَواؤُم
    • تَواؤُم :-
      1 - مصدر تواءمَ.
      2 - (الأحياء) تغيُّر في تكوين الكائن الحيّ أو في سلوكه يجعله متلائمًا مع البيئة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: