وصف و معنى و تعريف كلمة لنوني:


لنوني: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) و ياء (ي) .




معنى و شرح لنوني في معاجم اللغة العربية:



لنوني

جذر [لنن]

  1. نُونات: (اسم)
    • نُونات : جمع نون
  2. نأنأَ: (فعل)
    • نأنأَ / نأنأَ عن / نأنأَ في ينأنئ ، نأنأةً ، فهو مُنأنِئ ، والمفعول مُنأنأ
    • نأنأ الصَّبيَّ: أحسن غذاءَه
    • نأنأ عنه: عجَز وقصَّر
    • نأنأ في الرّأي: خلّط فيه ولم يحكمْه
    • نَأنَأ فلانًا عما يريد: نَهْنَهه وكفَّه
  3. نأنأ: (اسم)
    • النَّانَأ : العاجزُ الجبان
  4. بنون: (اسم)
    • بنون : جمع ابْنُ


  5. نونة: (اسم)
    • النُّونَةُ : النُّقْرَةُ في ذَقَن الصَّبيّ الصَّغير
    • النُّونَةُ :السَّمَكَةُ
  6. النون الساكنة‏: (مصطلحات)
    • النون الساكنة ؛ هي النون الخالية من الحركة ويتوقف النطق بها على حسب الحرف الآتي بعدها . ‏. (فقهية)
  7. التنوين: (مصطلحات)
    • التنوين ؛ هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا ووصلا وتفارقه في الخط والوقف . ‏. (فقهية)
  8. النون الساكنة‏: (مصطلحات فقهية)
    • النون الساكنة ؛ هي النون الخالية من الحركة ويتوقف النطق بها على حسب الحرف الآتي بعدها. ‏.
  9. نَأنَأ فلانًا عما يريد:
    • نَهْنَهه وكفَّه.
  10. نأنأ الصّبيّ:


    • أحسن غذاءَه ''نأنأتِ الأمُّ طفلَها فنشأ قويّ البنية''.
  11. نأنأ عنه:
    • عجَز وقصَّر.
  12. نأنأ في الرّأي:
    • خلّط فيه ولم يحكمْه.
  13. النويه : (اسم)
    • صوت الدعاء المرتفع
  14. نون : (اسم)
    • الجمع : نُوناتٌ و أَنْوَانٌ ، أَنْوَان ، و نِينَانٌ
    • النُّونُ : الحرفُ الخامسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو مَجهُورٌ متوسط، ومخرجه من طَرَفي اللسان مع أصَول الثنايا العليا، وهو أنْفِيُّ إذ يتسرب الهواء معه من الأنف مع اللَّثة العُليا وامتداد النفَس من الأنف
    • النُّونُ : حرف من حروف الهجَاء
    • النُّونُ :شَفْرَةُ السَّيْف
    • النُّونُ :الحُوت
    • النُّونُ :الدَّواةُ والجمع : أَنْوَان، ونِينَانٌ
    • ذو النُّون: نبيّ الله يونس عليه السَّلام، والنّونُ هو الحوت، وقد سُمِّي بذلك لالتقام الحوت إيّاه
  15. تَنْوِينُ النُّونِ:
    • كِتَابَتُهَا.
  16. ذو النُّون:


    • نبيّ الله يونس عليه السَّلام، والنّونُ هو الحوت، وقد سُمِّي بذلك لالتقام الحوت إيّاه.
  17. نَوَّنَ النُّونَ:
    • خَطَّها وكَتَبَها.
  18. إِبن : (اسم)
    • الجمع : بنون و أبناء
    • ولد ذكر، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة
    • ابن الحَرْب: الشجاع
    • ابن الليل، وابن الطريق: اللِّص
    • وابن السبيل: الملازم للأَسفار
    • ابن آوَى : حَيَوان من الفصيلة الكلبية، وهو أَصغر حجما من الذئب والجمع : بَنات آوى، وبنو آوى
    • ابن عِرْس: (الحيوان) دويبّة تشبه الفأر، مقطوعة الأذنين، مستطيلة الجسم والذيل، تفتك بالدجاج ونحوه
    • ابن الماء: (الحيوان) طائر من طويلات الساق، وتعرف بعض أنواعه في مصر بالبلشون لبنات الماء ريش جميل يستعمل في التزيين
    • أبناء الشَّعب/ أبناء الوطن: المواطنون،
    • أبناء الضَّاد: العرب،
    • ابن أبيه: مشابه له في صفاته،
    • ابن أكابر: من أسرة مشهورة،
    • ابن الآخرة: الزاهد،
    • ابن اللُّغة: المتحدث بها كلغة أولى،
    • ابن بطنه: أكول نهِم،
    • ابن بلد: شهم، يعرف الأصول،
    • ابن حرام/ ابن سِفاح: ابن زِنًى، خسيس، لِصّ،
    • ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا،
    • ابن سبعة: سريع الغضب، أو مولود لسبعة أشهر،
    • ابن كلمة: سريع التَّصديق لما يقال،
    • ابن كيف: مدمن،
    • ابن نكتة: فكِه، يأتي بالنوادر والفكاهات،
    • ابن يومه: لا يدوم، لا يفكّر في غده،
    • بالرِّفاء والبنين: دعاء للمتزوِّج بالالتئام والاتفاق وجمع الشَّمل وإنجاب البنين،
    • بنو آدم: البشر،
    • ليس ابنَ البارحة: ليس جاهلاً بل خبيرًا ومحنَّكًا
    • هُوَ ابْنُ صُلْبِهِ : وَلَدُه الشَّرْعِيُّ
    • اِبْنُ أَمْسِ : مَنْ لَمْ يَخْبُرْ تَجَارِبَ الحَيَاةِ بَعْدُ اِبْنُ البَارِحَةِ
    • اِبْنُ جَلاَ : الرَّجُلُ الْمَشْهُورُ الْمَعْرُوفُ
    • اِبْنُ حَلاَلٍ : أَيْ أَنَّهُ وُلِدَ مِنْ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ
    • ابنُ عِرس: حَيَوَانٌ ثَدْيِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الزَّبَادِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، يُشْبِهُ الفَأْرَةَ، مُسْتَطِيلُ الجِسْمِ، مُتَعَدِّدُ الأَصَابِعِ، يَفْتِكُ بِالدَّوَاجِنِ، وَيُسَمَّى أَيْضًا سُنْعَبَةً
    • ابنُ آوَى : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ الكَلْبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي، لَهُ خَمْسُ أصَابِعَ فِي الأَطْرَافِ الأمَامِيَّةِ وَأرْبَعُ فِي الخَلْفِيَّةِ، مَخَالِبُهُ غيْرُ غِمْدِيَّةٍ، يَفْتِكُ بالدَّجَاجِ والطُّيورِ وَيُتْلِف الثِّمَارَ جمع: بَنَاتُ آوَى
    • ابنُ مِقرَض :مِن فَصِيلَةِ السَّرْعُوبِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الضَّوَارِي البَرِّيَّةِ، يُشْبِهُ ابْنَ عِرْسٍ، وَهُوَ أَكْبَرُ مِنْهُ، لَوْنُهُ أَبْيَضُ مَائِلٌ إِلَى الصُّفْرَةِ، يَصِيدُ بَعْضَ الحَيَوَانَاتِ وَالطُّيُورِ، يَقْرِضُ الثِّيَابَ أَيْنَمَا وَجَدَهَا، وَلِهَذَا سُمِّيَ بِهَذَا الِاسْمِ
  19. نَوَّنَ : (فعل)
    • نوَّنَ ينوِّن ، تنوينًا ، فهو مُنوِّن ، والمفعول مُنوَّن
    • نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
    • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين
    • نَوَّنَ النُّونَ: خَطَّها وكَتَبَها
  20. تَنوين : (اسم)
    • مصدر نَوَّنَ
    • تَنْوِينُ النُّونِ : كِتَابَتُهَا
    • تَنْوِينُ الاسْمِ الْمُعَرَّبِ : إلْحَاقُ نُونٍ سَاكِنَةٍ بِهِ وَهِيَ تُلْفَظُ وَلا تُكْتَبُ
  21. تنوين : (اسم)
    • تنوين : مصدر نَوَّنَ
  22. نَوْء : (اسم)


    • نَوْء : مصدر ناءَ
  23. وَتَنَ : (فعل)
    • وَتَنَ (يَتِنُ) وَتْنًا، ووُتُونًا، وتِنَةً ووَتِينًا فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
    • وَتَنَ الْمَاءُ : دَامَ وَلَمْ يَنْقَطِعْ
    • وَتَنَ بِالْمَكَانِ : ثَبَتَ وَأَقَامَ بِهِ
    • وَتَنَ فلانٌ فلانًا وَتْنًا ووَتِينًا : أصَاب وَتِينَه فهو واتِنٌ ، والمفعول مَوْتُون
  24. وَتْن : (اسم)
    • وَتْن : مصدر وَتَنَ
  25. وَتن : (اسم)
    • الوَتْنُ : أَن تَخرُجَ رِجْلاَ المولود قبل رأسه
    • الوَتْنُ :الذي وُلِدَ منكوسًا فهو مرّةً اسم للوِلادِ ، ومرَّة اسمٌ للولد
,
  1. الأنويّة (المعجم عربي عامة)
    • (نف) المغالاة في الاعتزاز بالنَّفس، أو التَّكلّم عن النَّفس أكثر من اللازم.
  2. النويه (المعجم معجم الاصوات)


    • صوت الدعاء المرتفع
  3. التِّناوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ التِّناوَةُ: تَرْكُ المُذاكَرَةِ، وهِجْرانُ المُدارَسَةِ، كالتِّنايَةِ.
  4. نأنأ (المعجم الرائد)
    • نأنأ - و نأناء
      1-عاجز جبان.
  5. نأنأ (المعجم لسان العرب)
    • "النَّأْنَأَةُ: العَجْزُ والضَّعْفُ.
      وروى عِكْرِمةُ عن أَبي بكر الصديق، رضي اللّه عنه، أَنه، قال: طُوبَى لِمَنْ ماتَ في النَّأْنَأَةِ،مهموزة، يعني أَوّل الإِسلام قَبْلَ أَن يَقْوَى ويكثُرَ أَهلُه وناصِرُه والدّاخِلُون فيه، فهو عند الناس ضعيف.
      ونَأْنَأْتُ في الرأْي إِذا خَلَّطْت فيه تَخْلِيطاً ولم تُبْرِمْه.
      وقد تَنَأْنَأَ ونَأْنَأَ في رأْيه نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً: ضَعُفَ فيه ولم يُبْرِمْه.
      قال عَبدهِنْد ابن زيد التَّغْلبِيّ، جاهلي: فلا أَسْمَعَنْ منكم بأَمرٍ مُنَأْنَإٍ، * ضَعِيفٍ، ولا تَسْمَعْ به هامَتي بَعْدِي فإِنَّ السِّنانَ يَرْكَبُ الـمَرْءُ حَدَّه، * مِن الخِزْي، أَو يَعْدُو على الأَسَدِ الوَرْدِ وتَنَأْنَأَ: ضَعُفَ واسْتَرْخَى.
      ورجل نَأْنَأٌ ونَأْنَاءٌ، بالمدّ والقصر: عاجز جَبانٌ ضعيف.
      قال امرؤُ القيس يمدح سعد بن الضَّبابِ الإِيادِيَّ: لعَمْرُكَ ما سَعْدٌ بِخُلّةِ آثِمٍ، * ولا نَأْنَإٍ، عندَ الحِفاظِ، ولا حَصِر؟

      ‏قال أَبو عبيد: ومن ذلك قول علي، رضي اللّه عنه، لسليمانَ بن صُرَدٍ، وكان قد تخلف عنه يوم الجَمَلِ ثم أَتاه، فقال له عليّ، رضي اللّه عنه: تَنَأْنَأْتَ وتَراخَيْتَ، فكيف رأَيتَ صُنْعَ اللّهِ؟ قوله: تَنَأْنَأْتَ يريد ضَعُفْتَ واسْتَرْخَيْتَ.
      الأُموي: نَأْنَأْتُ الرجل نَأْنَأَةً إِذا نَهْنَهْتَه عما يريد وكَفَفْتَه، كأَنه يريد إِني حَمَلْتُه على أَن ضَعُفَ عما أَراد وتراخى.
      ورجل نَأْناءٌ: يُكثر تقليب حَدَقَتيه، والمعروف رَأْراءٌ.
      "
  6. النُّونُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ النُّونُ: من حُرُوفِ الزِّيادَةِ، ولو قيلَ: نُنْ في الشِّعْرِ، جازَ، والدَّواةُ، والحُوتُ,ج: نِينانٌ وأنْوانٌ، وشَفْرَةُ السَّيْفِ.
      ـ ذُو نُّونِ: لَقَبُ يُونُسَ عليه الصلاةُ والسلامُ، واسمُ سَيْفٍ لَهُمْ، لكونِهِ على مِثَالِ سَمَكَةٍ.
      ـ ذُو نُّونَيْنِ: سَيْفُ مَعْقِلِ بنِ خُوَيْلِدٍ.
      ـ نُونَةُ بنْتُ أُمَيَّةَ: عَمَّةُ أبي سُفْيَانَ بنِ حَرْبٍ.
      ـ نُّونَةُ: الكَلِمَةُ من الصَّوابِ، والسَّمَكَةُ، والنُّقْرَةُ في ذَقَنِ الصَّبِيِّ الصَّغيرِ.
      ـ نايِنٌ: بلد قُرْبَ أصْبَهانَ، منه: أحمد بنُ عبدِ الهادي، وعلِيُّ بنُ أحمدَ المُحدِّثانِ النَّايِنِيَّانِ.
      ـ نِينانُ: موضع بالحِجَازِ.
      ـ نِينَى: نَهْرٌ.
      ـ نِينَوَى: موضع بالكُوفَةِ ,وقرية بالمَوْصِلِ لِيُونُسَ عليه الصلاةُ والسلامُ.


  7. نأنأ الصّبيّ (المعجم عربي عامة)
    • أحسن غذاءَه :-نأنأتِ الأمُّ طفلَها فنشأ قويّ البنية.
  8. نأنأ عنه (المعجم عربي عامة)
    • عجَز وقصَّر.
  9. نأنأ في الرّأي (المعجم عربي عامة)
    • خلّط فيه ولم يحكمْه.
  10. النُّونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّونُ : الحرفُ الخامسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو مَجهُورٌ متوسط، ومخرجه من طَرَفي اللسان مع أصَول الثنايا العليا، وهو أنْفِيُّ إذ يتسرب الهواء معه من الأنف مع اللَّثة العُليا وامتداد النفَس من الأنف.
      وللنون دلالات، منها:
  11. النُّونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّونُ : حرف من حروف الهجَاء. والجمع : نُوناتٌ.
      وأَنْوَانٌ.
      و النُّونُ شَفْرَةُ السَّيْف.
      و النُّونُ الحُوت.
      و النُّونُ الدَّواةُ. والجمع : أَنْوَان، ونِينَانٌ.
  12. نَأنَأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَأنَأ في الرَّأي نَأنَأةً: خلط فيه ولم يُحْكِمْهُ و نَأنَأ عنه: قَصُر وعجَزَ.
      و نَأنَأ الصَّبيَّ: أَحسَنَ غِذَاءَه.
      و نَأنَأ فلانًا عما يريد: نَهْنَهه وكفَّه.
  13. ذُو النُّونِ (المعجم الغني)
    • 1.: لَقَبُ النَّبِيِّ يُونُسَ.
      2.: اِسْمُ سَيْفٍ لِلْعَربِ.
  14. نأنأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نأنأَ / نأنأَ عن / نأنأَ في ينأنئ ، نأنأةً ، فهو مُنأنِئ ، والمفعول مُنأنأ :-
      نأنأ الصَّبيَّ أحسن غذاءَه :-نأنأتِ الأمُّ طفلَها فنشأ قويّ البنية.
      نأنأ عنه: عجَز وقصَّر.
      نأنأ في الرّأي: خلّط فيه ولم يحكمْه.
  15. التنوين (المعجم مصطلحات فقهية)
    • التنوين ؛ هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا ووصلا وتفارقه في الخط والوقف . ‏
  16. النون الساكنة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • النون الساكنة ؛ هي النون الخالية من الحركة ويتوقف النطق بها على حسب الحرف الآتي بعدها . ‏
  17. ذا النّون (المعجم قرآن)
    • صاحب الحوت يونس عليه السّلام
      سورة :الانبياء، آية رقم :87
  18. نأنأ (المعجم الرائد)
    • نأنأ - نأنأة
      1- نأنأ : عن الأمر : قصر وعجز. 2- نأنأ في الرأي : أتى به ضعيفا. 3- نأنأه : كفه ومنعه عما يريد. 4- نأنأه : أحسن غذاءه.
  19. نونة (المعجم الرائد)
    • نونة
      1- نونة : سمكة. 2- نونة : كلمة من الصواب. 3- نونة : نقرة في ذقن الولد الصغير.
  20. نَأْنَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَأْنَأَهُ: أحْسَنَ غِذَاءَه، وكَفَّهُ،
      ـ نَأْنَأَ في الرَّأْي نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً: ضَعُفَ ولم يُبْرِمْهُ،
      ـ نَأْنَأَ عنه: قَصُرَ وعَجَزَ،كَتَنَأْنَأَ.
      ـ نَأْنَأُ: المُكْثِرُ تَقْلِيبَ الحَدَقَةِ، والعاجِزُ الجَبَانُ،كالنَّأْنَاءِ والنُّؤْنُوءِ والمُنَأْنَأِ.
  21. ذو النّون (المعجم عربي عامة)
    • النبيّ يونس عليه السَّلام :- {وذا النون إذ ذهب مُغاضبًا}.
  22. ذو النّون (المعجم عربي عامة)
    • نبيّ الله يونس عليه السَّلام، والنّونُ هو الحوت، وقد سُمِّي بذلك لالتقام الحوت إيّاه :- {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا}.
  23. نَيَّأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نَيَّأَ الأمْرَ: لم يُحْكِمْهُ.
      ـ أَنْيَأَ اللَّحْمِ: لم يُنْضِجْهُ.
      ـ لَحْمٌ نِيءُ بَيِّنُ النُّيوء النُّيوأَةِ، وذِكْرهُ في: ن و أ وَهَمٌ للجوهريِّ.
  24. النُّونَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النُّونَةُ : النُّقْرَةُ في ذَقَن الصَّبيّ الصَّغير.
      و النُّونَةُ السَّمَكَةُ.
  25. إبن (المعجم الرائد)
    • إبن - جمع بنون وأبناء
      1- إبن : ولد ذكر. 2- إبن : «هو ابن يومه» : أي لا يفكر في الغد. 3- إبن : «هو ابن بطنه» : أي همه مصروف إلى بطنه.


معنى لنوني في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: