وصف و معنى و تعريف كلمة لنويل:


لنويل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و نون (ن) و واو (و) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح لنويل في معاجم اللغة العربية:



لنويل

جذر [ويل]

  1. تَناوَلَ: (فعل)
    • تناولَ يتناول ، تَنَاوُلاً ، فهو مُتناوِل ، والمفعول مُتناوَل
    • تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ : أكَلَهُ
    • تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ : أخَذَهَا
    • تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ : تَجَرَّعَهَا
    • تَنَاوَلَ الْمَسِيحِيُّ : قَبِلَ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسَ
    • تَنَاوَلَ الشيءَ: أَخَذَهُ وتعاطاهُ
    • تَنَاوَلَ الرِّكابُ بنا مكانَ كذا: بلغت بنا إِليه
    • تناوله بالنَّقد: انتقده،
    • تناوله بلسانه: شتمه، عابه، شانه،
    • تناول القضيَّةَ بالبحث: عالجها، وتدارسها
  2. نَوَّل: (فعل)
    • نوَّلَ ينوِّل ، تنويلاً ، فهو مُنوِّل ، والمفعول مُنوَّل
    • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
    • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
    • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
    • نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
    • نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ
  3. نَول: (اسم)
    • الجمع : أَنْوَالٌ
    • النَّوْلُ : جُعْلُ السَّفينة وأَجْرُها
    • النَّوْلُ: الرَّسم الذي يؤدي إِلى مصلحة البريد أُجرةً لنقل الطُّرود ونحوها
    • النَّوْلُ: الوادي السائلُ
    • ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعل كذا: لا ينبغي لك، وفي الحديث: حديث شريف ما نولُ امرئ مسلم أَن يقولَ غيرَ الصّواب/
    • مصدر نالَ
    • النَّوْلُ :المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب
    • النَّوْلُ : أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل
    • دولاب النَّول: مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد
  4. أَنْوَال: (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَّوَالُ


  5. أَنْوَال: (اسم)
    • أَنْوَال : جمع نَول
  6. أَنْوال: (اسم)
    • أَنْوال : جمع نالُ
  7. تَنَاوُل: (اسم)
    • تَنَاوُل : مصدر تَناوَلَ
  8. تَناوُل: (اسم)
    • مصدر تَنَاوَلَ
    • لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنْ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ فِي بَيْتِهِ : مِنْ أكْلِهِ
    • التَّنَاوُلُ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ : تَقَبُّلُ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسِ
    • سَهْل التَّناوُل: خفيف يسير
  9. نَوَال: (اسم)
    • نَوَال : فاعل من نالَ
  10. نَوْل: (اسم)


    • نَوْل : مصدر نالَ
  11. نَوال: (اسم)
    • مصدر نَالَ
    • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
    • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
    • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
    • مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِنَوَالٍ (مثل) : مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِشَيْءٍ أَجَلُّ النَّوَالِ مَا وَصَلَ قَبْلَ السُّؤَالِ
    • نَوْالُك أَن تَفعل كذا: ينبغي لك أن تفعَلَه
  12. ناوَلَ: (فعل)
    • ناولَ يناول ، مُناولَةً ، فهو مُنَاوِل ، والمفعول مُنَاوَل
    • ناوله الدّواءَ: أعطاه إيَّاه بيده
  13. تَنَوَّلَ: (فعل)
    • تَنَوَّلْتُ، أتَنَوَّلُ، تَنَوَّلْ، مصدر تَنَوُّلٌ
    • تَنَوَّلَ الرَّجُلُ بِالخَيْرِ : فَعَلَهُ وَلَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً
    • تَنَوَّلَ الشَّيْءَ : تَناوَلَهُ، أخَذَهُ نَوَّلَنِي كَذَا فَتَنَوَّلْتُهُ
    • تَنَوَّلَ عَلَيْهِ بِالعَطَاءِ : أعْطَاهُ إيَّاهُ
  14. مِنوال: (اسم)
    • الجمع : مناويلُ
    • المِنْوَالُ : خَشَبَةُ الحائِك التي يَحُوك عليها الثَّوْب
    • المِنْوَالُ :الحائِكُ نفسُه
    • المِنْوَالُ : أسلوب، نَسَق، وجه، طريقة
    • لا أدري على أيِّ منوال هو: على أي وجه
    • افعل على هذا المِنوال: على نفس النَّسق والأسلوب،
    • منوالك ألاّ تفعل كذا: ينبغي ألاّ تفعل كذا،
    • نسَج على منواله: قلّده واقتدى به، اتّبعه،
    • هُم على منوالٍ واحد: متشابهون في السّلوك
    • (الجبر والإحصاء) تعبير إحصائيّ لقياس المعدَّل الممثِّل لأكثر القيم تكرارًا في عيِّنة من العيِّنات
  15. مُنَاوَل: (اسم)
    • مُنَاوَل : اسم المفعول من ناوَلَ
  16. مُنَاوِل: (اسم)


    • مُنَاوِل : فاعل من ناوَلَ
  17. نائِل: (اسم)
    • اسم فاعل من نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ
    • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
    • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
    • النَّائِلُ :الجُودُ
    • النَّائِلُ: العطيَّةُ
    • نَائِلُ الْمَكَارِمِ : أَيْ يَتَلَقَّى الْمَكَارِمَ وَيَحْصُلُ عَلَيْهَا
  18. مُتَناوَل: (اسم)
    • قريب المُتنَاوَل، أَو سَهْل المُتَناوَل: مَيْسُورٌ لا عَناءَ فيه/ مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ، مُيَسَّر
  19. مُتناوَل: (اسم)
    • مُتناوَل : اسم المفعول من تَناوَلَ
  20. مُتناوِل: (اسم)
    • مُتناوِل : فاعل من تَناوَلَ
  21. مُنوَّل: (اسم)
    • مُنوَّل : اسم المفعول من نَوَّل
  22. مُنوِّل: (اسم)


    • مُنوِّل : فاعل من نَوَّل
  23. مناويلُ: (اسم)
    • مناويلُ : جمع مِنوال
  24. تنويل: (اسم)
    • تنويل : مصدر نَوَّل
  25. مُناولَة: (اسم)
    • مُناولَة : مصدر ناوَلَ
,
  1. نول (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: النائِل ما نِلْت من معروف إِنسان، وكذلك النَّوَال.
      وأَنالَهُ معروفه ونَوَّلَه: أَعطاه معروفه؛ قال الشاعر: إِنْ تُنَولْهُ فقد تَمْنَعُهُ،وتُرِيهِ النَّجْمَ يَجْرِي بالظُّهُرْ والنّالُ والمَنالةُ والمَنالُ: مصدر نِلْت أَنال.
      ويقال: نُلْت له بشيء أَي جُدْت، وما نُلْتُه شيئاً أَي ما أَعطيته.
      ويقال: نالَني بالخير يَنُولُني نَوالاً ونَوْلاً ونَيْلاً، وأَنالَني بخير إِنالةً.
      ويقال في الأَمر من نِلْت أَنالُ للواحد: نَلْ، وللاثنين، نالا،وللجمع: نالُوا.
      ونُلْتُه معروفاً ونَوَّلْته.
      الجوهري: النَّوَال العَطاء، والنائِل مثله.
      ابن سيده: النّالُ والنَّوالُ معروف، ونُلْتُه ونُلْت له ونُلْتُه به أَنُولُه به نَوْلاً؛ قال العُجير السَّلُولي: فعَضَّ يَدَيْهِ أُصْبُعاً ثم أُصْبُعاً وقال: لعلَّ الله سَوْفَ يَنِيل أَي يَنُول بخير، فحذف.
      وأَنَلْته به وأَنَلْته إِيّاه ونَوَّلْته ونَوَّلْت عليه بقليل، كله: أَعطيته.
      الكسائي: لقد تَنَوَّل علينا فلان بشيء يسير أَي أَعطانا شيئاً يسيراً، وتَطَوَّل مثلها.
      وقال أَبو محجن: التَّنَوُّل لا يكون إِلا في الخير، والتطوُّل قد يكون في الخير والشر جميعاً.
      الجوهري: يقال نُلْت له بالعطيَّة أَنُول نَوْلاً ونُلْتُه العطيَّة.
      ونَوَّلْته: أَعطينه نَوالاً؛ قال وَضّاح اليَمن: إِذا قلتُ يوماً: نَوِِّّلِيني، تبسَّمتْ وقالت: مَعاذ الله من نَيْل ما حَرُمْ فما نَوَّلتْ حتى تضرَّعْت عندَها،وأَنْبَأْتُها ما رَخَّص اللهُ في اللَّمَمْ يعني التقبيلَ؛ قال ابن بري: وشاهد نُلْت له بالعطيَّة قول الشاعر: تَنُول بمعروف الحديثِ، وإِن تُرِدْ سِوَى ذاكَ تُذْعَرْ منك، وهي ذَعُورُ وقال الغنوي: ومن لا يَنُلْ حتى تسدَّ خِلالُه،يجِدْ شَهوات النفْس غير قليلِ وفي حديث موسى والخضر، عليهما السلام: حَمَلُوهما في السفينة بغير نَوْلٍ أَي بغير أَجْرٍ ولا جُعْل، وهو مصدر ناله يَنُوله إِذا أَعطاه، وإِنه لَيَتَنَوَّل بالخير وهو قبل ذلك لا خير فيه.
      ورجل نالٌ، بوزْن بالٍ: جَوَاد، وهي في الأَصل نائل، قال ابن سيده: يجوز أَن يكون فَعْلاً وأَن يكون فاعِلاً ذهبت عينه، وقيل: كثير النائِل.
      ونالَ ينال نائلاً ونَيْلاً: صار نالاً.
      وما أَنْوَله أَي ما أَكثر نائله.
      وما أَصَبْتُ منه نَوْلةً أَي نَيْلاً.
      وشيء مُنَوَّل ومَنِيل؛ عن سيبويه.
      ابن السكيت: رجل نالٌ كثير النَّوال، ورجلان نالان وقوم أَنْوال؛ وقول لبيد: وقَفْتُ بهنَّ حتى، قال صحْبي: جَزِعْتَ وليس ذلك بالنَّوال أَي بالصواب.
      ونالَتِ المرأَة بالحديث والحاجة نَوالاً: سَمَحَتْ أَو هَمَّت؛ قال الشاعر: تَنُولُ بمعروف الحديث، وإِن تُرِدْ سوى ذاك تُذْعَر منك، وهي ذَعورُ وقيل: النَّوْلة القُبْلة.
      وناوَلْت فلاناً شيئاً مُناولة إِذا عاطَيْته.
      وتناوَلْت من يده شيئاً إِذا ‏تَعاطيته، وناوَلْته الشيء فتناوله.
      ابن سيده: تناول الأَمرَ أَخذه.
      قال سيبويه: أَما نَوْل فتقول نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ينبغي لك فِعْل كذا؛ وفي الصحاح: أَي حقُّك أَن تفعل كذا، وأَصله من التناوُل كأَنه يقول تناوُلك كذا وكذا؛ قال العجاج: هاجَتْ، ومثلي نَوْلُه أَن يَرْبَعا،حمامةٌ ناجت حماماً سُجَّعا أَي حقُّه أَين يكُفَّ، وقيل: الرجز لرؤبة؛ وإِذا، قال لا نَوْلُك فكأَنه يقول أَقْصِر، ولكنه صار فيه معنى ينبغي لك، وقال في موضع لا نَوْلُك أَن تفعل، جعلوه بدلاً من ينبغي مُعاقِباً له؛ قال أَبو الحسن: ولذلك وقعت المعرفة هنا غير مكرَّرة.
      وقالوا: ما نَوْلُك أَن تفعل كذا أَي ما ينبغي لك أَن تَناله؛ روى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه، قال في قولهم للرجل ما كان نَوْلُكَ أَن تفعل كذا، قال: النَّوْل من النَّوال؛ يقول ما كان فعلُك هذا حظًّا لك.
      الفراء: يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلم يَأْنِ لك وأَلم يَنَلْ لك وأَلم يُنِلْ لك، قال: وأَجْوَدُهنّ التي نزل بها القرآن العزيز يعني قوله: أَلم يَأْنِ للذين آمنوا.
      ويقال: أَنَّى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنال لك وأآن لك بمعنى واحد.
      وفي الحديث: ما نَوْل امرئٍ مسلم أَن يقول غير الصواب أَو أَن يقول ما لا يعلم أَي ما ينبغي له وما حظُّه أَن يقول؛ومنه قولهم: ما نَوْلُك أَن تفعل كذا.
      الأَزهري في قوله قولهم: ولا يَنالون من عدوٍّ نَيْلاً، قال: النَّيْل من ذوات الواو، صُيِّر واوها ياء لأَن أَصله نَيْوِل، فأَدغموا الواو في الياء فقالوا نَيّل، ثم خفَّفوا فقال نَيْل، ومثله مَيِّت ومَيْت، قال: ولا ينالون من عدوٍّ نَيْلاً، هو من نِلْت أَنالُ لا من نُلْت أَنُول.
      والنَّوْل: الوادي السائل؛ خثعمية عن كراع.
      والنَّوْل: خشبةُ الحائك التي يلفُّ عليها الثوب، والجمع أَنْوال.
      والمِنْوَلُ والمِنْوال: كالنَّوْل.
      الليث: المِنْوال الحائك الذي يَنْسُِج الوَسائد ونحوَها نفسُه، ذهب (* قوله «نفسه ذهب إلخ» عبارة الصاغاني بعد قوله ونحوها: وقال ابن الاعرابي المنوال الحائك نفسه ذهب إلخ) إِلى أَنه يَنْسِج بالنَّوْل وهو مِنْسَج يُنسَج به وأَداتُه المنصوبة تسمى أَيضاً مِنْوالاً؛

      وأَنشد: كُمَيْتاً كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ وقال: أَراد بالمِنْوال النَّسّاج.
      وإِذا استوتْ أَخلاقُ القوم قيل: هم على مِنْوالٍ واحد، وكذلك رَمَوْا على مِنْوالٍ واحد أَي على رِشْقٍ واحد، وكذلك ات ذا اسْتَووا في النِّضال.
      ويقال: لا أَدري على أَي مِنْوالٍ هو أَي على أَيِّ وجه هو.
      والنّالةُ: ما حول الحرَم؛ قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلِفها أَنها واو لأَن انقلاب الأَلف عن الواو عيناً أَعرف من انقلابها عن الياء؛ وقال ابن جني: أَلِفها ياء لأَنها من النَّيْل أَي من كان فيها لم تَنَله اليد، قال: ولا يعجبني.
      وأَنالَ بالله: حلف بالله؛ قال ساعدة بن جؤبة: يُنِيلانِ بالله المجيدِ لقد ثَوَى لدى حيث لاقَى رينُها ونَصِيرُها (* قوله «رينها ونصيرها» هكذا في الأصل).
      ونَوَّال ومُنَوِّل: اسمان.
      "
  2. نَوالُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ نَوالُ ونالُ ونائِلُ: العطاءُ.
      ـ نُلْتُهُ ونُلْتُ له ونُلْتُ به أنُولُه به وأنَلْتُهُ إيَّاهُ ونَوَّلْتُهُ ونَوَّلْتُ عليه ونَوَّلْتُ له: أعْطَيْتُهُ.
      ـ رَجُلٌ نالٌ: جَوادٌ، أو كثيرُ النائِلِ.
      ـ نالَ يَنالُ نائِلاً ونَيْلاً: صارَ نَالاً.
      ـ ما أنْوَلَهُ: ما أكْثَرَ نائِلَهُ.
      ـ ما أصَبْتُ منه نَوْلَةً: نَيْلاً،
      ـ نالَتِ المَرْأةُ بالحديثِ والحاجَةِ: سَمَحَتْ، أو هَمَّتْ.
      ـ نَوْلَةُ: القُبْلَةُ.
      ـ ناوَلْتُهُ فتناوَلَهُ: أخَذَهُ.
      ـ نَوْلُكَ أن تَفْعَلَ كذا
      ـ نَوالُكَ ومِنْوالُكَ: يَنْبَغِي لَكَ.
      ـ ما نَوْلُكَ: ما يَنْبَغي لَكَ أن تَنَالَهُ.
      ـ نَوْلُ: الوادي السائِلُ، وجُعْلُ السَّفينَةِ، وخَشَبَةُ الحائِكِ، كالمِنْوَلِ والمِنْوالِ، ج: أنْوالٌ،
      ـ نُوْلُ: جِنْسٌ من السودانِ.
      ـ هُمْ على مِنْوالٍ واحِدٍ: اسْتَوَتْ أخْلاقُهُم.
      ـ نالَةُ: ما حَوْلَ الحَرمِ، أو ساحَةُ مكَّةَ.
      ـ أنالَ بالله: حَلَفَ،
      ـ أنالَ المَعْدِنُ: أُصِيبَ فيه شيءٌ.
      ـ مِنْوالُ: الحائِكُ نَفْسُهُ.
      ـ نَوالُ: النَّصيبُ.
      ـ نَوَّالُ، والمُنّوِّلُ: اسْمانِ.
      ـ مَنُولَةُ: أُمُّ حَيٍّ.
      ـ نَوْلَةُ: حِصْنٌ،
      ـ نَوْلَةُ بِنْتُ أسْلَمَ: صَحابِيَّةٌ، أو هي نُوَيْلَةٌ.
      ـ عَلِيُّ بنُ محمدِ بنِ نَوْلَةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ نائِلَةُ: صَنَمٌ وذُكِرَ في أ س ف.
      ـ نائِلَةُ بِنْتُ سَعْدٍ: صحابِيَّةٌ.
      ـ أبو نائِلَةَ سِلْكانُ بنُ سَلامَةَ: صَحابي.
  3. تناولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تناولَ يتناول ، تَنَاوُلاً ، فهو مُتناوِل ، والمفعول مُتناوَل :-
      تناول الضَّيفُ الطَّعامَ/ تناول من يده الطَّعامَ أكله، أخذه بيده وتعاطاه :-تناوَل الكلمةَ في الاجتماع، - موضوع في متناوَل الجميع، - تناوله بسرعة:-
      تناوله بالنَّقد: انتقده، - تناوله بلسانه: شتمه، عابه، شانه، - سَهْل التَّناوُل: خفيف يسير.
      تناول القضيَّةَ بالبحث: عالجها، وتدارسها :-تناول الكتابُ موضوعًا هامًّا.
  4. ناولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ناولَ يناول ، مُناولَةً ، فهو مُنَاوِل ، والمفعول مُنَاوَل :-
      ناوله الدّواءَ أعطاه إيَّاه بيده :-ناوله تُفّاحةً، - نَاوَلَني كوبًا من عصير اللَّيمون.
  5. مِنوال (المعجم الرائد)
    • منوال - جمع من اويل
      1- منوال : خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج. 2- منوال : حائك. 3- منوال : «إفعل على هذا المنوال» : أي على هذا النسق والنمط. 4- منوال : «هم على منوال واحد» : أي استوت أخلاقهم. 5- منوال : «لا أدري على أي منوال هو» : أي على أي وجه هو. 6- منوال : «منوالك أن تفعل كذا» : أي ينبغي لك.
  6. نِلْتُهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ نِلْتُهُ أنِيلُهُ وأنالُهُ نَيْلاً ونالاً ونالَةً: أصَبْتُهُ.
      ـ أنَلْتُهُ إياهُ وأنَلْتُ له ونِلْتُهُ.
      ـ نَيْلُ ونائِلُ: ما نِلْتَه، وما أصابَ منه نَيْلاً ولا نَيْلَةً ولا نُولَةً.
      ـ نالَةُ الدارِ: قاعَتُها.
      ـ نِيلُ: نَهْرُ مِصْرَ، وقرية بالكُوفةِ، وأُخْرَى بِيَزْدَ، وبلد بينَ بَغْدادَ وواسِطَ، ونَباتُ العِظْلِمِ، ونَباتٌ آخَرُ ذو ساقٍ صُلْبٍ وشُعَبٍ دِقاقٍ وورَقٍ صِغارٍ مُرَصَّفَةٍ من جانِبَيْنِ. ومن العِظْلمِ يُتَّخَذُ النيلَجُ، بأن يُغْسَلَ ورَقُه بالماءِ الحارِّ، فَيَجْلُو مَا عليه من الزُّرْقَةِ، ويُتْرَكَ الماءُ فَيَرْسُبَ النيلَجُ أسْفَلَهُ كالطينِ، فَيُصَبَّ الماءُ عنه ويُجَفَّفَ. وهو مُبَرِّدٌ يَمْنَعُ جميعَ الأوْرامِ في الابتِداءِ. وإذا شُرِبَ منه أربعُ شَعِيراتٍ مَحْلولاً بماءٍ، سَكَّنَ هَيجَانَ الأوْرامِ والدَّمِ، وأذْهَبَ العِشْقَ قَبْلَ تَمَكُّنِه، ويَجْلو الكَلَفَ والبَهَقَ، ويَقْطَعُ دَمَ الطَّمْثِ، ويَنْفَعُ داءَ الثَّعْلَبِ وحَرْقَ النارِ. وشرْبُ دِرْهَمٍ من الهِنْدِيِّ في أُوقِيَّةِ وَرْدٍ مُرَبًّى يُذْهِبُ الوَحْشَةَ والغَمَّ والخَفَقَانَ.
      ـ محمدُ بنُ نِيلٍ الفِهْرِيُّ، وأبو النِّيلِ الشاميُّ: محدِّثانِ.
      ـ نالَ من عِرْضِه: سَبَّهُ.
      ـ نُيال: موضع.


  7. النَّوْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • النَّوْلُ : جُعْلُ السَّفينة وأَجْرُها.
      و النَّوْلُ الرَّسم الذي يؤدي إِلى مصلحة البريد أُجرةً لنقل الطُّرود ونحوها .
      و النَّوْلُ الوادي السائلُ.
      و النَّوْلُ المِنْوَالُ يُحاك عليه الثَّوْب. والجمع : أَنْوَالٌ.
      ويقال: ما نَوْلُك ولا نَوْلُك أَن تفعل كذا: لا ينبغي لك، وفي الحديث: حديث شريف ما نولُ امرئ مسلم أَن يقولَ غيرَ الصّواب//.
  8. تَنَاوَلَ (المعجم الغني)
    • [ن و ل]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَنَاوَلْتُ، أتَنَاوَلُ، تَنَاوَلْ، مصدر تَنَاوُلٌ.
      1. :-تَنَاوَلَ طَعَامَ الغَدَاءِ :- : أكَلَهُ.
      2. :-تَنَاوَلَ حَاجِياتِهِ مِنَ التَّعَاوُنِيَّةِ :- : أخَذَهَا. :-تَتَنَاوَلُهُ الأشْيَاءُ وَلاَ يَتَنَاولُهَا :-(ميخائيل نعيمة).
      3. :-تَنَاوَلَ جُرْعَةً مِنَ الدَّوَاءِ :- : تَجَرَّعَهَا.
      4. :-تَنَاوَلَ الْمَسِيحِيُّ :- : قَبِلَ القُرْبَانِ الْمُقَدَّسَ.
  9. تَنَوَّلَ (المعجم الغني)
    • [ن و ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَنَوَّلْتُ، أتَنَوَّلُ، تَنَوَّلْ، مصدر تَنَوُّلٌ.
      1. :-تَنَوَّلَ الرَّجُلُ بِالخَيْرِ :- : فَعَلَهُ وَلَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً.
      2. :-تَنَوَّلَ الشَّيْءَ :- : تَناوَلَهُ، أخَذَهُ. :-نَوَّلَنِي كَذَا فَتَنَوَّلْتُهُ :- .
      3. تَنَوَّلَ عَلَيْهِ بِالعَطَاءِ :- : أعْطَاهُ إيَّاهُ.
  10. نوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نوَّلَ ينوِّل ، تنويلاً ، فهو مُنوِّل ، والمفعول مُنوَّل :-
      نوَّل الرّجلَ الحقيبةَ أعطاه إيّاها :-دعا الله أن ينوّله بُغْيته.
      نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا :-نوّل مساعدَه من الرِّبح.
  11. نول (المعجم مختار الصحاح)
    • ن و ل: المِنْوَالُ الخشب الذي يلُفُ عليه الحائك الثوب وهو النَّوْلُ أيضا وجمعه أَنْوَالٌ ويقال للقوم إذا استوت أخلاقُهم هم على مِنْوَالٍ واحد و النَّوالُ العطاء و النَّائِلُ مثله يُقال نَالَ له بالعطية من باب قال و نَالَهُ العطية و نَوَّلَه تَنْوِيلا أعطاه نَوَالا و نَاوَلَهُ الشيء فَتَنَاوَلَهُ
  12. المِنْوَالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِنْوَالُ : خَشَبَةُ الحائِك التي يَحُوك عليها الثَّوْب.
      و المِنْوَالُ الحائِكُ نفسُه. والجمع : مناويلُ.
      ويقال: هم على مِنْوَالٍ واحد: اسْتَوَت أَخلاقُهُم.
      وافْعَل على هذا المِنْوَال: النَّسقِ والأُسلوب.
      ومِنْوَالُك أَلا تفعَلَ كذا: ينبغي أَلا تفعَلَ كذا.
  13. نَوَّلَ (المعجم الغني)
    • [ن و ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). نَوَّلْتُ، أُنَوِّلُ، نَوِّلْ، مصدر تَنْوِيلٌ.
      1. :-نَوَّلَ صَاحِبَهُ :- : أَعْطَاهُ نَوَالاً، أَيْ عَطَاءً.
      2. :-نَوَّلَهُ مَعْرُوفَهُ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
      3. :-نَوَّلَ عَلَيْهِ بِمَعْرُوفٍ :-: أَعْطَاهُ إِيَّاهُ.
  14. مِنْوال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِنْوال :-
      جمع مَنَاوِيلُ:
      1 - خشبة الحائك التي يحوك عليها الثَّوبَ وقت النّسْج.
      2 - أسلوب، نَسَق، وجه، طريقة :-لا أدري على أيِّ منوال هو: على أي وجه:-
      • افعل على هذا المِنوال: على نفس النَّسق والأسلوب، - منوالك ألاّ تفعل كذا: ينبغي ألاّ تفعل كذا، - نسَج على منواله: قلّده واقتدى به، اتّبعه، - هُم على منوالٍ واحد: متشابهون في السّلوك.
      3 - (الجبر والإحصاء) تعبير إحصائيّ لقياس المعدَّل الممثِّل لأكثر القيم تكرارًا في عيِّنة من العيِّنات.
  15. نَاوَلَ (المعجم الغني)
    • [ن و ل]. (فعل: رباعي متعد). نَاوَلْتُ، أُنَاوِلُ، نَاوِلْ، مصدر مُنَاوَلَةٌ. :-نَاوَلَهُ الكَأْسَ :- : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، مَدَّهُ بِهِ يَداً بِيَدٍ. :- نَاوَلَهُ الدَّوَاءَ فَاسْتَبْشَرَ خَيْراً.
  16. نَوَالٌ (المعجم الغني)
    • [ن و ل]. (مصدر نَالَ).
      1. :-هَذَا مِنْ نَوَالِهِ :- : مِنْ نَصِيبِهِ.
      2. :-كَثِيرُ النَّوَالِ :- : كَثِيرُ الْعَطَاءِ.
      3. :-لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ :- : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ.
      4. :-مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِنَوَالٍ. (مثل) : مَنْ طَلَبَ الْمُحَالَ لاَ يَحْظَى بِشَيْءٍ. :-أَجَلُّ النَّوَالِ مَا وَصَلَ قَبْلَ السُّؤَالِ.
      5. :-نَوَالُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِناثِ.
  17. تناول الضّيف الطّعام/ تناول من يده الطّعام (المعجم عربي عامة)
    • أكله، أخذه بيده وتعاطاه :-تناوَل الكلمةَ في الاجتماع- موضوع في متناوَل الجميع- تناوله بسرعة :- ° تناوله بالنَّقد
  18. المُتَنَاوَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَنَاوَلُ المُتَنَاوَلُ يقال: هو قريب المُتنَاوَل، أَو سَهْل المُتَناوَل: مَيْسُورٌ لا عَناءَ فيه.
  19. تَنَوَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَوَّلَ فلانٌ بالخير: فعلَهُ ولم يكن قبلَ ذلك خَيِّراً.
      و تَنَوَّلَ عليه بشيءٍ: أَعطاهُ.
      و تَنَوَّلَ الشيءَ: أَخَذَه.
      يقال: نَوَّلَني كذا فتنَوَّلْتُهُ.
  20. نَوْلَةٌ (المعجم الغني)
    • [ن و ل]. (الْمَرَّةُ مِنْ نَالَ).
      1. :-كَانَتْ تِلْكَ نَوْلَتُهُ :- : مَا يَنَالُهُ الإِنْسَانُ مِنْ خَيْرٍ، مِنْ عَطَاءٍ. :-مَا أَصَبْتُ مِنْهُ نَوْلَةً.
      2. :-نَاوَلَتْهُ نَوْلَةً :- : قُبْلَةً. :-أَصَابَ مِنْ خَدِّهَا نَوْلَةً.
  21. مِنْوَالٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَنَاوِيلُ. [ن و ل].
      1. : خَشَبَةُ الْحَائِكِ الَّتِي يُنْسَجُ وَيُلَفُّ عَلَيْهَا الثَّوْبُ وَقْتَ النَّسِيجِ.
      2. :-يَسِيرُ عَلَى المِنْوَالِ نَفْسِهِ :- : عَلَى النَّمَطِ نَفْسِهِ، النَّسَقِ نَفْسِهِ، الشَّكْلِ نَفْسِهِ. :-يَسِيرُ عَلَى مِنْوَالِهِ :- :-هُمْ عَلَى مِنْوَالٍ وَاحِدٍ.
      3. :-مِنْوَالُكَ أَنْ تَفْعَلَ الْخَيْرَ :- : يَنْبَغِي لَكَ.
  22. نَوْل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نَوْل :-
      جمع أنوال (لغير المصدر):
      1 - مصدر نالَ/ نالَ على/ نالَ لـ.
      2 - منوال يُحاك عليه الثَّوب.
      3 - رسْم السَّفينة وأجْرُها
      • ما نَوْلُكَ أن تفعل كذا: لا ينبغي لك.
      4 - أنبوب فولاذيّ أو أسطوانة خشبيّة تُلفّ حول آلة الغزل
      • دولاب النَّول: مكنة لغزل الخيوط لها عجلة تُدار باليد أو القدم ومغزل واحد.
      5 - رسم يؤدَّى إلى مصلحة البريد أجرة لنقل الطُّرود ونحوها.
  23. تَناوَل (المعجم الرائد)
    • تناول - تناولا
      1- تناول الشيء : أخذه «تناول الدواء». 2- تناول المسيحي : قبل القربان المقدس.
  24. نَوَّل (المعجم الرائد)
    • نول - تنويلا
      1- نوله : أعطاء «نوالا»، أي عطاء. 2- نوله معروفه : أعطاء إياه. 3- نول عليه بشيء : أعطاه إياه.
  25. نَول (المعجم الرائد)
    • نول - ج، أنوال
      1- مصدر نال ينول. 2- خشبة الحائك التي ينسج عليها ويلف عليها الثوب وقت النسج. 3- واد سائل. 4- جعل السفينة أو أجرة الركوب فيها. 5- «نولك أن تفعل كذا» : أي ينبغي لك.


معنى لنويل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَيَّلَ** \- [و ي ل]. (ف: ربا. لازمتع).** وَيَّلَ**،** يُوَيِّلُ**، مص. تَوْيِيلٌ. 1. "وَيَّلْتَ النَّاسَ" : أَكْثَرْتَ لَهُمْ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ. 2. "وَيَّلَ لَهُ" : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ.
معجم الغني
**وَيْلٌ** \- [و ي ل]. 1. : كَلِمَةٌ تَأْتِي لِحُلُولِ الشَّرِّ وَالعَذَابِ: وَيْلَهُ، وَيْلَكَ، وَيْلِي، وَيْلٌ لَهُ، وَيْلاً لَهُ : الرَّفْعُ عَلَى الابْتِدَاءِ، وَالنَّصْبُ عَلَى إِضْمَارِ الفِعْلِ فَكَأَنَّكَ قُلْتَ: "أَلْزَمَكَ اللَّهُ وَيْلاً"، أَيْ يُدْعَى بِهَا عَلَى مَنْ وَقَعَ فِي هَلاَكٍ وَشَرٍّ يَسْتَحِقُّهُ:"وَيْلَهُ مِنْ رَجُلٍ هَالِكٍ". **![المطففين آية 1]وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ**!  ( قرآن). 2. : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوتيل [مفرد]: فندق، نُزُل، دار ضيافة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ويل [ مفرد ] : 1 - حلول الشر ويلات الحرب - ويل أهون من ويلين [ مثل ] . 2 - كلمة للدعاء بالهلاك والعذاب على من وقع في هلكة يستحقها بقصد التهديد والتحذير ، تستعمل مقترنة بـ ( أل ) أو مجردة منها ، منونة وغير منونة الويل لليهود ومن عاونهم - { فويل لهم مما كتبت أيديهم وويل لهم مما يكسبون } . 3 - واد في جهنم { ويل للمطففين } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ويلة [ مفرد ] : ج ويلات وويلات : 1 - بلية وهلاك وحسرة { ياويلتنا مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها } . 2 - فضيحة { قالت ياويلتى ءألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخا } . 3 - شر ناجم ويلات الحرب .
المعجم الوسيط
أكثر له من ذكر الويل. ويقال: وَيَّلَ له.( تَوَايَلا ): دعا أحدهما على الآخر بالويْل.( تَوَيَّلَ ): دعا بالويل لما نَزَل به. وـ قال: يا ويلاه.( الوَيْلُ ): حلول الشَّرّ. وـ كلمة عذاب.( الوَيْلَةُ ): الفضيحة. ويقال: وا ويلتاه: وافضيحتاه.( وَيْلُمِّهِ ): يقال: رجل وَيْلُمِّه: داهية. وأصله الدعاء عليه، ثم استعمل في التعجُّب مثل: قاتله الله. يقولون: ويْلُمِّه، يريدون: ويلُ أُمِّه.
مختار الصحاح
و ي ل : وَيْلٌ كلمة مثل وَيْحٍ إلا أنها كلمة عذاب يُقال وَيْلَه ووَيْلَك ووَيْلِي وفي الندبة وَيْلاَه وتقول وَيْلٌ لزيد ووَيْلا لزيدٍ فالرفع على الابتداء والنصب على إضمار الفِعْل هذا إذا لم تُضِفه فأما إذا أضفته فليس إلا النصب لأنك لو رفعته لم يكن له خبر وقال عطاء بن يسار الوَيْلُ واد في جهنم لو أُرسلت فيه الجبال لماعت من حره
الصحاح في اللغة
ويلٌ: كلمة مثل ويحٍ، إلا أنَّها كلمةُ عذابٍ، يقال: وَيْلَهُ وويْلَكَ وويلي، وفي الندبَةِ: وَيْلاهُ! قال الأعشى: ويلي عليكَ وويْلي منكَ يا رَجُلُ وقد تدخل عليها الهاء فيقال: ويلةٌ.
لسان العرب
وَيْلٌ كلمة مثل وَيْحٍ إِلاَّ أَنها كلمة عَذاب يقال وَيْلَهُ ووَيْلَكَ ووَيْلي وفي النُّدْبةِ وَيْلاهُ قال الأَعشى قالتْ هُرَيْرَةُ لمّا جئتُ زائرَها وَيْلي عليكَ ووَيْلي منكَ يا رَجُلُ وقد تدخل عليه الهاء فيقال وَيْلة قال مالك بن جَعْدة التغلبي لأُمِّك وَيْلةٌ وعليك أُخْرَى فلا شاةٌ تُنِيلُ ولا بَعِيرُ والوَيْل حُلولُ الشرِّ والوَيْلةُ الفضيحة والبَلِيَّة وقيل هو تَفَجُّع وإِذا قال القائل واوَيْلَتاه فإِنما يعني وافَضِيحَتاه وكذلك تفسير قوله تعالى يا وَيْلَتَنا ما لهذا الكتاب قال وقد تجمَع العرب الوَيْل بالوَيْلات ووَيَّلَه ووَيَّل له أَكثر من ذكْر الوَيْل وهما يَتوايَلان ووَيَّلَ هو دَعا بالوَيْل لما نزَل به قال النابغة الجعدي على مَوْطِنٍ أُغْشِي هَوازِن كلَّها أَخا الموت كَظًّا رَهْبةً وتوَيُّلا وقالوا له وَيْلٌ وئِلٌ ووَيْلٌ وئِيلٌ هَمَزوه على غير قياس قال ابن سيده وأَراها ليست بصحيحة ووَيْلٌ وائلٌ على النسَب والمُبالغة لأَنه لم يستعمَل منه فِعْل قال ابن جني امتنعوا من استعمال أَفعال الوَيْل والوَيْسِ والوَيْحِ والوَيْبِ لأَنَّ القياس نفَاه ومَنَع منه وذلك لأَنه لو صُرِّف الفعل من ذلك لوجب اعتلالُ فائه وعَيْنِه كوَعَد وباعَ فتَحامَوا استعماله لما كان يُعْقِب من اجتماع إِعْلالين قال ابن سيده قال سيبويه وَيْلٌ له ووَيْلاً له أَي قُبْحاً الرفع على الاسم والنصب على المصدر ولا فِعْل له وحكى ثعلب وَيْل به وأَنشد وَيْل بِزَيْد فَتَى شيخ أَلُوذُ به فلا أُعشِّي لَدَى زيد ولا أَرِدُ أَراد فلا أُعشِّي إِبلي وقيل أَراد فلا أَتَعَشَّى قال الجوهري تقول وَيْلٌ لزيدٍ ووَيْلاً لزيد فالنصب على إِضمار الفعل والرفع على الابتداء هذا إِذا لم تضِفْه فأَما إِذا أَضفْت فليس إِلا النصْب لأَنك لو رفعته لم يكن له خبر قال ابن بري شاهد الرفع قوله عز وجل وَيْلٌ لِلْممُطَفِّفِينَ وشاهد النصب قول جرير كَسَا اللُّؤْمُ تَيْماً خُضْرةً في جُلودِها فَوَيْلاً لِتَيْمٍ من سَرابِيلِها الخُضْرِ وفي حديث أَبي هريرة إِذا قرأَ ابنُ آدمُ السَّجْدةَ فسَجَدَ اعْتزَلَ الشيطانُ يَبْكي يقول يا وَيْلَه الوَيْلُ الحُزْن والهَلاك والمشقَّة من العَذاب وكلُّ مَن وَقع في هَلَكة دَعا بالوَيْل ومعنى النِّداءِ فيه يا حَزَني ويا هَلاكي ويا عَذابي احْضُر فهذا وقْتُك وأَوانك فكأَنه نادَى الوَيْل أَن يَحْضُره لِما عَرض له من الأَمر الفَظيع وهو النَّدَم على تَرْك السجود لآدمَ عليه السلام وأَضاف الوَيْلَ إِلى ضمير الغائب حَمْلاً على المعنى وعَدَلَ عن حكاية قَوْلِ إِبليس يا وَيْلي كَراهية أَن يُضيف الوَيْلَ إِلى نفسه قال وقد يَرِدُ الوَيْلُ بمعنى التَّعْجُّب ابن سيده ووَيْل كلمة عَذاب غيره وفي التنزيل العزيز وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِين ووَيْلٌ لكُلِّ هُمَزةٍ قال أَبو إِسحق وَيْلٌ رَفْعٌ بالابتداء والخبرُ لِلْمُطَفِّفين قال ولو كانت في غير القرآن لَجاز وَيْلاً على معنى جعل الله لهم وَيْلاً والرفع أَجْودُ في القرآن والكلام لأَن المعنى قد ثبَت لهم هذا والوَيْلُ كلمة تقال لكل مَن وَقع في عذاب أَو هَلَكةٍ قال وأَصْلُ الوَيْلِ في اللغة العَذاب والهَلاك والوَيْلُ الهَلاك يُدْعَى به لِمَنْ وقع في هَلَكة يَسْتَحِقُّها تقول وَيْلٌ لزيد ومنه وَيْلٌ للمُطَفِّفِين فإِن وَقع في هَلَكة لم يستَحِقَّها قلت وَيْح لزيد يكون فيه معنى التِّرَحُّم ومنه قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وَيْحُ ابنِ سُمَيَّة تَقْتُله الفِئةُ الباغِية ووَيْلٌ وادٍ في جهنَّم وقيل بابٌ من أَبوابها وفي الحديث عن أَبي سعيد الخُدْريّ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الوَيْلُ وادٍ في جهنم يَهْوِي فيه الكافِر أَربعين خَرِيفاً لو أُرسلت فيه الجبال لَمَاعَتْ من حَرِّه قبل أَن تبلغ قَعْرَه والصَّعُودُ جبَل من نار يَصَّعَّد فيه سبعين خَريفاً ثم يَهْوِي كذلك وقال سيبويه في قوله تعالى وَيْلٌ للمُطفِّفين وَيْلٌ للمُكَذِّبين قال لا ينبغي أَن يقال وَيْلٌ دعاء ههنا لأَنه قَبيح في اللفظ ولكن العباد كُلِّموا بكلامهم وجاء القُرآن على لغتهم على مِقدار فَهْمِهم فكأَنه قيل لهم وَيْلٌ للمُكَذِّبين أَي هؤلاء مِمَّن وجَب هذا القَوْلُ لهم ومثله قاتَلَهم اللهُ أُجْرِيَ هذا على كلام العرب وبه نزل القرآن قال المازني حفظت عن الأَصْمَعي الوَيْلُ قُبُوح والوَيْحُ تَرحُّم والوَيْسُ تصغيرهما أَي هي دونهما وقال أَبو زيد الوَيْل هَلَكة والوَيْح قُبُوحٌ والوَيْسُ ترحُّم وقال سيبويه الوَيْل يقال لِمَنْ وقَع في هَلَكة والوَيْحُ زَجْرٌ لمن أَشرف على هَلَكة ولم يذكر في الوَيْسِ شيئاً ويقال وَيْلاً له وائِلاً كقولك شُغْلاً شاغِلاً قال رؤبة والهامُ يَدْعُو البُومَ وَيْلاً وائلا ( * قوله « والهام إلخ » بعده كما في التكملة والبوم يدعو الهام ثكلاً ثاكلا ) قال ابن بري وإِذا قال الإِنسان يا وَيْلاهُ قلت قد تَوَيَّل قال الشاعر تَوَيَّلَ إِنْ مَدَدْت يَدي وكانت يَميني لا تُعَلّلُ بالقَلِيل وإِذا قالت المرأَة واوَيْلَها قلت وَلْوَلَتْ لأَنَّ ذلك يَتَحَوَّل إِلى حكايات الصَّوْت قال رؤبة كأَنَّما عَوْلَتُه من التَّأَقْ عَوْلةُ ثَكْلى ولْوَلَتْ بعد المَأَقْ وروى المنذري عن أَبي طالب النحوي أَنه قال قولهم وَيْلَه كان أَصلها وَيْ وُصِلَتْ بِلَهُ ومعنى وَيْ حُزْنٌ ومنه قولهم وايْه معناه حُزْنٌ أُخْرِجَ مُخْرَج النُّدْبَة قال والعَوْلُ البكاء في قوله وَيْلَه وعَوْلَه ونُصِبا على الذمِّ والدعاء وقال ابن الأَنباري وَيْلُ الشيطان وعَوْلُه في الوَيْل ثلاثة أَقوال قال ابن مسعود الوَيْلُ وادٍ في جهنم وقال الكلبي الوَيْل شِدَّة من العذاب وقال الفراء الأَصل وَيْ للشَّيطان أَي حُزْنٌ للشيطان من قولهم وَيْ لِمَ فعلْت كذا وكذا قال وفي قولهم وَيْل الشيطان ستة أَوجه وَيْلَ الشيطان بفتح اللام ووَيْلِ بالكسر ووَيْلُ بالضم ووَيْلاً ووَيْلٍ ووَيْلٌ فمن قال وَيْلِ الشيطان قال وَيْ معناه حُزْنٌ للشيطان فانكسرت اللام لأَنها لام خفض ومن قال وَيْلَ الشيطان قال أَصل اللام الكسر فلما كثر استعمالُها مع وَيْ صار معها حرفاً واحداً فاختاروا لها الفتحة كما قالوا يالَ ضَبَّةَ ففتحوا اللام وهي في الأَصل لام خفْض لأَنَّ الاستعمال فيها كثر مع يَا فجعلا حرفاً واحداً وقال بعض شعراء هذيل فَوَيْلٌ بِبَزّ جَرَّ شَعْلٌ على الحصى فَوُقِّرَ ما بَزٌّ هنالك ضائعُ ( * قوله « فويل ببز إلخ » تقدم في مادة بزز بلفظ فويل ام بز جرّ شعل على الحصى ... ووقر بز ما هنالك ضائع وشرحه هناك بما هو أوضح مما هنا ) شَعْلٌ لقَب تأَبَّط شرًّا وكان تأَبَّط قصيراً فلبس سيفَه فجرَّه على الحصى فوَقَّره جعل فيه وَقْرةً أَي فُلولاً قال وَيْل ببزّ فتعجَّب منه قال ابن بري ويقال وَيْبَك بمعنى وَيْلَك قال المُخَبَّل يا زِبْرِقان أَخا بني خَلَفٍ ما أَنت وَيْبَ أَبيك والفَخْر قال ويقال معنى ويْبَ التصغير والتحقير بمعنى وَيْس وقال اليزيدي وَيْح لزيد بمعنى وَيْل لزيد قال ابن بري ويقوِّيه عندي قول سيبويه تَبًّا له ووَيْحاً وويحٌ له وتَبٌّ وليس فيه معنى الترحُّم لأَن التَّبَّ الخَسار ورجلٌ وَيْلِمِّهِ ووَيْلُمِّهِ كقولهم في المُسْتجادِ وَيْلُمِّهِ يريدون وَيْلَ أُمِّه كما يقولون لابَ لك يريدون لا أَبَ لك فركَّبوه وجعلوه كالشيء الواحد ابن جني هذا خارج عن الحكاية أَي يقال له من دَهائه وَيْلِمِّهِ ثم أُلحقت الهاء للمبالغة كداهِيةٍ وفي الحديث في قوله لأَبي بعصِير وَيْلُمِّهِ مِسْعَر حَرْب تَعَجُّباً من شجاعته وجُرْأَتِه وإِقدامِه ومنه حديث علي وَيْلُمِّهِ كَيْلاً بغير ثمنٍ لو أَنَّ له وِعاً أَي يَكِيلُ العُلوم الجَمَّة بلا عِوَضٍ إِلا أَنه لا يُصادِفُ واعِياً وقيل وَيْ كلمة مُفردة ولأُمِّه مفردة وهي كلمة تفجُّع وتعجُّب وحذفت الهمزة من أُمِّه تخفيفاً وأُلقيت حركتُها على اللام وينصَب ما بعدها على التمييز والله أَعلم
الرائد
* ويل توييلا. ه أو له: أكثر له من ذكر الويل.
الرائد
* ويل. 1-حلول الشر. 2-هلاك. 3-كلمة يدعى بها على من وقع في هلاك يستحقه، فيقال: «ويل له، ويلا له، ويله»؛ فالرفع على الابتداء، والنصب على إضمار الفعل وتقديره: «ألزمه الله ويلا». أما إذا أضيفت فلا يكون إلا النصب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: