النَّوْطَةُ: ورمٌ في الصَّدر أَو النَّحر، أَو غُدَّةٌ في البطن مُهلكة
النَّوْطَةُ :الموضعُ المرتفعُ عن الماءِ
النَّوْطَةُ :الأَرضُ يكثر بها الطَّلحُ أَو الطَّرفاء
النَّوْطَةُ :الحِقْدُ والغِلّ
نَوْطَةُ الطَّائِرِ : حَوْصَلَتُهُ
,
ناطَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ ناطَهُنَوْطاً: عَلَّقَهُ. ـ انْتَاطَ: تَعَلَّقَ، ـ انْتَاطَ الدارُ: بَعُدَتْ، ـ انْتَاطَ الشيءَ: اقْتَضَبَهُ بِرَأْيِهِ لا بِمَشُورَة. ـ أنْواطُ: المَعالِيقُ. ـ نِياطُ: الفُؤادُ، وكَوْكَبَانِ بينهما قَلْبُ العَقْرَبِ، ـ نِياطُ من المَفَازَةِ: بُعْدُ طَرِيقِهَا، كأنَّها نِيطَتْ بِمَفَازَةٍ أخرى، ـ نِياطُ من القَوْسِ والقِرْبَةِ: مُعَلَّقُهُمَا، ومُعَلَّقُ كُلِّ شيء، أو عِرْقٌ غليظٌ نِيطَ به القَلْبُ إلى الوتينِ، ج: أنْوِطَةٌ ونُوطٌ، وعِرْقٌ مُسْتَبْطِن الصُّلْبِ تحتَ المَتْنِ، كالنائِطِ، ـ نائِطُ: مُمْتَدٌّ في القَلْبِ يُعالَجُ المَصْفُورُ بِقَطْعِهِ. ـ المُقَطَّعَةُ النِّياطِ: يقالُ للأرْنَبِ تَفاؤُلاً، أي: نِياطُها يُقْطَعُ، ومنهم من يقول (المُقَطِّعَةُ النِّياطِ)، أي: من سُرْعَتِها تُقَطِّعُ نِياطَهَا أو نِياطَ الكِلابِ. ـ نَيِّطُ: بِئْرٌ يَجْرِي ماؤُها من جَوانِبِها إلى مَجَمِّهَا، ولم تَعِنْ من قَعْرِها. ـ نَوْطُ: العِلاوَةُ بين عِدْلَيْنِ، وما عُلِّقَ من شيء، سُمِّيَ بالمَصْدَرِ، والجُلَّةُ الصغيرَةُ فيها التَّمْرُ ونحوُهُ، ج: أنْواطٌ ونِياطٌ، ومنه المَثَلُ: ‘‘إن أعْيَا البعيرُ، فَزِدْهُ نَوْطاً’‘، ـ ‘‘إن أعْيَا البعيرُ، فَزِدْهُ نَوْطاً’‘: لا تُخَفِّفُ عنه إذا تَلَكَّأَ في السَّيْرِ، ـ نَوْطَةُ: الحَوْصَلَةُ، ووَرَمٌ في الصَّدْرِ، أو في نَحْرِ البعيرِ وأرْفاغِهِ، أو غُدَّةٌ في بَطْنِهِ مُهْلِكَةٌ، ـ أناطَ: أصابَهُ ذلك، والأرضُ يَكْثُرُ بها الطَّلْحُ أو الطَّرْفاء، والمَوْضِعُ المُرْتَفِعُ عن الماء، أو ليس بوادٍ ولا بتَلْعَةٍ، بل بين ذلك، وبين العَجُزِ والمَتْنِ، والحِقْدُ والغِلُّ، ـ تَنْواطُ: ما يُعَلَّقُ من الهَوْدَجِ يُزَيَّنُ به. ـ هذا مِنِّي مَناطَ الثُّرَيَّا: في البُعْدِ. ـ هذا مَنُوطٌ به: مُعَلَّقٌ، ـ مَنُوطٌ بالقومِ: دَخِيلٌ فيهم، أو دَعِيٌّ. ـ نَيِّطَةُ: البعيرُ تُرْسِلُهُ مع المُمْتَارِينَ ليُحْمَلَ لك عليه. وقد اسْتَنَاطَ فلانٌ بعيرَهُ فلاناً فانْتاطَ هُوَ له. ـ تَنَوُّطُ وتُنَوِّطُ: طائِرٌ يُدَلِّي خُيوطاً من شجرةٍ، ويَنْسُجُ عُشَّهُ كقارُورةِ الدُّهْنِ مَنُوطاً بتلك الخُيوطِ، الواحِدَةُ: التَّنَوُّطَةُ والتُّنَوِّطَةُ. ـ نَوَّطَ القِرْبَةَ تَنْوِيطاً: أثْقَلَهَا ليَدْهُنَهَا.
نيط(المعجم لسان العرب)
"النَّيْطُ: الموتُ. وطَعَنَ في نيْطِه أَي في جَنازته إِذا مات. ورُميَ فلان في طَنْيِه وفي نَيْطِه: وذلك إِذا رُميَ في جنازته، ومعناه إِذا مات. وقال ابن الأَعرابي: يقال رماه اللّه بالنَّيْط ورماه اللّه بنَيْطه أَي بالموت الذي يَنُوطه، فإِن كان ذلك فالنيط الذي هو الموت إِنما أَصله الواو، والياء داخلة عليها دخول معاقبة، أَو يكون أَصله نَيّطاً أَي نَيْوِطاً ثم خفف؛ قال أَبو منصور: إِذا خفف فهو مثل الهَيْنِ والهَيِّن والليْنِ والليِّن. وروي عن عليّ، عليه السلام، أَنه، قال: لوَدَّ معاوية أَنه ما بقي من بني هاشم نافِخُ ضَرْمَةٍ إِلا طُعِنَ (* قوله «إلا طعن» كذا ضبط في النهاية، وبهامشها ما نصه: يقال طعن في نيطه أَي في جنازته،ومن ابتدأ بشيء أَو دخل فيه فقد طعن فيه، وقال غيره: طعن على ما لم يسم فاعله، والنيط نياط القلب وهي علاقته فاذا طعن مات صاحبه.) في نَيْطِه؛ معناه إِلا مات. قال ابن الأَثير: والقياس النوط لأَنه من ناط ينوط إِذا عُلِّق، غير أَن الواو تعاقب الياء في حروف كثيرة. وقيل: النَّيْطُ نياط القلب وهو العِرْق الذي القلب متعلق به. وفي حديث أَبي اليَسَر: وأَشار إِلى نِياط قلبه. وأَتاه نَيْطُه أَي أَجله. وناطَ نَيْطاً وانتاط: بَعُدَ. والنَّيِّطُ: العين في البئر قبل أَن تصل إِلى القعر. "
أناطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أناطَ يُنيط ، أَنِطْ ، إِنَاطةً ، فهو مُنِيط ، والمفعول مُنَاط :- • أناط الأمرَ بعُهدته/ أناط الأمرَ على عُهْدته كلّفه به :-أناط سفرَه بالأحوال الجوِّيَّة، - أناط به مهمَّة مكافحة التَّلوُّث البيئيّ.
ناط(المعجم الرائد)
ناط - ينيط ، نيطا 1-ناط الشيء : بعد
المَنَاطُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَنَاطُ : موضع التَّعْليق. ويقال: هو منِّي مَنَاطَ الثُّرَيّا: شديدُ البُعْد. وفلانٌ مَنَاط الثُّرَيّا: شريف ٌ عالي المنزلة. و(مَناطُ الحكم) المَنَاطُ (عند الأُصوليين والأَخلاقيين) : عِلَّتُه. يقال: مناطُ الحكم بتحريم الخمر هو الإِسكار، ومناطُ الحكم على العمل بأَنَّه خَيرٌ عند النفعيين هو ما يَجلِبه من نفع.
النِّيَاطُ(المعجم المعجم الوسيط)
النِّيَاطُ : ما يعلَّق به الشيء. يقال: نِياطُ القَوْس، ونِياطُ السَّيف. و النِّيَاطُ عِرقٌ غليظٌ عُلِّق به القلبُ إِلى الرئتين. و النِّيَاطُ الفؤاد. والجمع : أَنْوِطَةٌ، ونُوطٌ. ويقال: مَفَازَةٌ بعيدةُ النِّياط: بعيدةُ الحدّ كأَنَّها نِيطَت بمفازة أُخرى فلا تكاد تنقطع.
ناطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
ناطَ يَنُوط ، نُطْ ، نَوْطًا ، فهو نَائِط ، والمفعول مَنُوط :- • ناط الشَّيءَ بغيره/ ناط الشَّيءَ على غيره علَّقه :-ناط قطعة لحمٍ بكُلاَّب، - ناط نجاحه بالحظّ، - كلُّ شاةٍ من رجلها ستُنَاط [مثل]: كلُّ جانٍ سيُؤخذ بجنايته، لا يؤخذ أحد بذنب غيره. • ناط الأمرَ بفلان: عَهِدَ به إليه :-ناط الرَّجلُ مسئوليةَ تربية الأبناء بزوجته.
أناط - إناطة 1- أناطه بكذا أو عليه : علقه به. 2- أناط الحيوان : أصابته «النوطة»، وهي ورم يصيب صدره أو نحره أو الباطن من أصول فخذيه. 3- أناط بهامرا : جعل الأمر متعلقا به، عائدا إليه.
ناط(المعجم الرائد)
ناط - ينوط ، نوطا ونياطا 1- ناط الشيء : علقه. 2- ناطت الدار : بعدت. 3- ناط الشيء : قطعه برأيه من غير مشاورة.
نياط(المعجم الرائد)
نياط - ج، أنوطة ونوط 1- مصدر ناط ينوط. 2- فؤاد. 3- قلب. 4- عرق غليظ متصل بالقلب فإذا قطع مات صاحبه. 5- عرق تحت المتن مستبطن الصلب. 6- معلق كل شيء. 7- من الأرض الواسعة : بعد طريقها.
ناط الشّيء بغيره/ ناط الشّيء على غيره(المعجم عربي عامة)
علَّقه :-ناط قطعة لحمٍ بكُلاَّب- ناط نجاحه بالحظّ- كلُّ شاةٍ من رجلها ستُنَاط [مثل]
التَّنْوَاطُ(المعجم المعجم الوسيط)
التَّنْوَاطُ : ما يُعَلَّق من الهودج يُزَيَّنُ به.
النَّوْطَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
النَّوْطَةُ : الحَوْصَلَةُ. و النَّوْطَةُ ورمٌ في الصَّدر أَو النَّحر، أَو غُدَّةٌ في البطن مُهلكة. و النَّوْطَةُ الموضعُ المرتفعُ عن الماءِ. و النَّوْطَةُ الأَرضُ يكثر بها الطَّلحُ أَو الطَّرفاء. و النَّوْطَةُ الحِقْدُ والغِلّ.
إِنتاط(المعجم الرائد)
إنتاط - انتياطا 1- إنتاط الشيء بعد. 2- إنتاط به : تعلق به. 3- إنتاط الأمر : عالجه من غير ترو أو تفكير.
إستناط(المعجم الرائد)
إستناط - استناطة 1-إستناطه : جمله : أرسله معه ليحمل له عليه الطعام والمؤونة
أناط الأمر بعهدته/ أناط الأمر على عهْدته(المعجم عربي عامة)
كلّفه به :-أناط سفرَه بالأحوال الجوِّيَّة- أناط به مهمَّة مكافحة التَّلوُّث البيئيّ.
النَّيِّطُ (المعجم المعجم الوسيط)
النَّيِّطُ : بئرٌ يجري ماؤها من جوانبها إِلى مَجَمِّها ولا ينبع من قَعْرِها.