وصف و معنى و تعريف كلمة لهائج:


لهائج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و جيم (ج) .




معنى و شرح لهائج في معاجم اللغة العربية:



لهائج

جذر [لهج]

  1. هاجَ: (فعل)
    • هاجَ يهيج ، هِجْ ، هَيْجًا وهَيَجانًا وهِياجًا ، فهو هائج ، والمفعول مَهِيج - للمتعدِّي
    • هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ
    • هَاجَ الغَاضِبُ هَيْجًا، وهِيَاجًا، وهَيَجانًا: : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ
    • هَاجَتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
    • هَاجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا
    • هَاجَتِ الإِبِلُ : عَطَشَتْ
    • هَاجَ الإِبِلَ : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ
    • هاج البحرُ: اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ
    • هاجَ الفحلُ: هدَر، اشتهى الضّرابَ
    • هاجتِ الحربُ بينهم: اشتعلت بعد صلح
    • هاجه الشَّيء: أثاره
    • هاج النَّباتُ هَيْجًا :جفّ ويَبِس واصفرَّ
    • هَاجَت الأَرضُ هَيْجًا، وهَيَجَانًا: يَبِسَ بقلُها
  2. هاجٍ: (اسم)
    • هَاجٍ، الْهَاجِيٌ
    • [ه] (فاعل من هَجَا) عَرَفَهُ النَّاسُ بِالْهَاجِي لِلْأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدِينَ : الْمُعَدِّدُ لِمَعَايِبِهِمْ
  3. هاجٍ: (اسم)
    • هاجٍ : فاعل من هجا
  4. هاجّ: (اسم)
    • هاجّ : فاعل من هَجَّ


  5. هَاجَ الغَاضِبُ:
    • ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ.   لَمْ يَهِجْ طُولَ حَيَاتِهِ كَمَا هَاجَ هَذَا الصَّبَاحَ هَاجَ الْجُمْهُورُ وَعَصَفَ بِهِمْ غَضَبٌ جَمُوحٌ هَاجَتِ الْحَرْبُ بَيْنَهُمْ هَاجَ النَّاسُ ومَاجُوا ورَجَعُوا إلَى الْمَسْجِدِ. (أحمد التوفيق).
  6. هاج القوم:
    • ثاروا وغضبوا لضررٍ أو عسرٍ ''هاج النّاسُ من ارتفاع الأسعار''? هاج هائجُه.
  7. هَاجَ الإِبِلَ:
    • حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ.
  8. هَاجَ النَّبْتُ:
    • يَبِسَ وَاصْفَرَّ. ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً [قرآن].
  9. هَاجَ هَائِـجُهُ:
    • هَاجَتْ فَوْرَةُ غَضَبِهِ عَكْس هَدَأَ هَائِجُهُ.
  10. هاجَ الفحلُ:


    • هدَر، اشتهى الضّرابَ.
  11. هاج البحر:
    • اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ ° هاجتِ السَّماءُ.
  12. هاج النَّباتُ هَيْجًا:
    • جفّ ويَبِس واصفرَّ.
  13. هاج النّبات:
    • جفّ ويَبِس واصفرَّ '' {ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا} ''.
  14. هَاجَتِ الإِبِلُ:
    • عَطَشَتْ.
  15. هَاجَتِ الأَرْضُ:
    • يَبِسَ بَقْلُهَا.
  16. هَاجَتِ السَّمَاءُ:


    • تَغَيَّمَتْ، كَثُرَ رِيحُهَا.
  17. هاجتِ الحربُ بينهم :
    • اشتعلت بعد صلح.
  18. هاجه الشَّيء:
    • أثاره.
  19. هائِج : (اسم)
    • الجمع : هَوَائِجُ
    • اسم فاعل من هاجَ
    • الهَائِجُ : الفَوْرةُ والغضب
    • كَانَ الْبَحْرُ هَائِجاً : مُتَلاطِمَ الأَمْوَاِج مُضْطَرِباً اِخْتَبَأْنَا فِي كُوخٍ لَمَّا اشْتَدَّتِ الرِّيحُ الْهَائِجَةُ
    • خَرَجَ هَائِجاً : فَائِراً مِنَ الْغَضَبِ، صَائِحاً، صَاخِباً
    • أَرْضٌ هَائِجَةٌ : أَيْ بَقْلُهَا يَابِسٌ
  20. هائج : (اسم)
    • هائج : فاعل من هاجَ
  21. اِلهاجَّ : (فعل)
    • اِلْهَاجَّ الشيءُ: اختلطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه
    • والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ
  22. اِهتاجَ : (فعل)


    • اهتاجَ يهتاج ، اهْتَجْ ، اهتياجًا ، فهو مُهتاج
    • اِهْتَاجَ البَحْرُ أمْسِ : هَاجَ، كَثُرَتْ أَمْوَاجُهُ وَاضْطَرَبَتْ
    • اهْتَاجَ : ثار لمشَقَّة أَو ضرر
  23. هَجَّ : (فعل)
    • هَجَّ هَجَجْتُ ، يهُجّ ، اهْجُجْ / هُجّ ، هَجًّا وهجيجًا ، فهو هاجّ
    • هَجَّ الرَّجُلُ : فَرَّ هَارِباً مِنْ ظُلْمٍ إِلَى مَكَانٍ بَعِيدٍ
    • هَجَّتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ وَسُمِعَ صَوْتُ اسْتِعَارِهَا
    • هَجَّ الْجِدَارَ : هَدَّمَهُ
    • هَجَّتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ
  24. هاجة : (اسم)
    • الهَاجَةُ : الضِّفدعةُ الأُنثى
    • الهَاجَةُ: النَّعامةُ
    • الهَاجَةُ :النَّعْجَةُ ونحوُها لا تشتهي الفحل
  25. إِلهاج : (اسم)
    • إلهاج : مصدر أَلهَجَ
,
  1. هَاجَ
    • هَاجَ النبتُ هَاجَ ِ هَيْجًا: يَبِسَ واصفرَّ.
      وفي التنزيل العزيز: الزمر آية 21ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا) ) .
      و هَاجَ الأَرضُ هَيْجًا، وهَيَجَانًا: يَبِسَ بقلُها.
      فهي هائجةٌ.
      و هَاجَ القومُ هَيْجًا، وهِيَاجًا، وهَيَجانًا: ثارُوا لمشقَّة أَو ضرر.
      ويقال: هاج الشرُّ، وهاجت الحربُ بينهم.
      و هَاجَ الإِبلُ: عَطِشَت.
      و هَاجَ السماءُ: تغيَّمت وكثُرَ ريحُها.
      و هَاجَ الشيءَ، أَو فلانًا: أَثاره.
      ويقال: هاج الإِبلَ: حرَّكها بالليل إِلى المورد والكلإِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. هاج

    • هاج - يهيج ، هيجا وهياجا وهياجا وهيجانا
      1- هاج الشيء : ثار وتحرك «هاج الغضب». 2- هاج البحر : اضطرب وتحرك. 3- هاج : إضطرب وتحرك من حمقه. 4- هاج : شجع ورمى نفسه في الأمر بشدة. 5- هاجه ، أو به : أثاره وبعثه. 6- هاج الجمال : حركها بالليل الى الماء أو العشب. 7- هاجت الجمال : عطشت. 8- هاج النبت : يبس واصفر. 9- هاجت الأرض : أخذ نباتها ييبس. 11- هاجت السماء : غامت وكثرت ريحها.هاه : 12- هاج :

    المعجم: الرائد

  3. هَاجَ
    • [هـ ي ج]. (ف : ثلاثي لازم متعد بحرف). هَاجَ، يَهِيجُ، مصدر هَيْجٌ، هِيَاجٌ، هَيَجَانٌ.
      1. :-هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً :- : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ . :-هَاجَ مَوْجُ الْبَحْرِ.
      2. :-هَاجَ الغَاضِبُ :- : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ. :-لَمْ يَهِجْ طُولَ حَيَاتِهِ كَمَا هَاجَ هَذَا الصَّبَاحَ :- :-هَاجَ الْجُمْهُورُ وَعَصَفَ بِهِمْ غَضَبٌ جَمُوحٌ :- :-هَاجَتِ الْحَرْبُ بَيْنَهُمْ :- :-هَاجَ النَّاسُ ومَاجُوا ورَجَعُوا إلَى الْمَسْجِدِ. (أحمد التوفيق).
      3. :-هَاجَ النَّبْتُ :- : يَبِسَ وَاصْفَرَّ. الزمر آية 21ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً (قرآن).
      4. :-هَاجَتِ الأَرْضُ هَيْجاً وهَيَجَاناً :- : يَبِسَ بَقْلُهَا.
      5. :-هَاجَتِ السَّمَاءُ :- : تَغَيَّمَتْ،كَثُرَ رِيحُهَا.
      6. :-هَاجَتِ الإِبِلُ :- : عَطَشَتْ.
      7. :-هَاجَ الإِبِلَ :- : حَرَّكَهَا بِاللَّيْلِ إِلَى الْمَوْرِدِ وَالْكَلإِ.

    المعجم: الغني

  4. هاجَ
    • ـ هاجَ يَهيجُ هَيْجاً وهَيَجاناً وهِياجاً: ثارَ، كاهْتاجَ وتَهَيَّجَ، وأثارَ،
      ـ هَاجَتِ الإِبِلُ: عَطِشَتْ،
      ـ هَاجَ النَّبْتُ: يَبِسَ.
      ـ هائِجُ: الفَحْلُ يَشْتَهِي الضِّرابَ، والفَوْرَةُ، والغَضَبُ.
      ـ هَيْجاء،ُ وهَيْجى: الحَرْبُ.
      ـ هِياجُ: القِتالُ.
      ـ هَيَّاجٌ: ابنُ بَسَّامٍ، وابنُ بِسْطامٍ: مُحَدِّثانِ.
      ـ تَهَايَجُوا: تَواثَبوا.
      ـ مِهْياجُ: الناقَةُ النَّزُوعُ إلى وطَنِها، والجَمَلُ الذي يَعْطَشُ قَبْلَ الإِبِلِ.
      ـ هاجَةُ: الضِّفْدِعَةُ الأُنْثى، الجمع: هاجاتٌ.
      ـ يومُ هَيْجٍ: ريحٍ، أو غيمٍ ومَطَرٍ.
      ـ هائِجَةُ: أرضٌ يَبِسَ بَقْلُها أو اصْفَرَّ.
      ـ أهاجَهُ: أيْبَسَهُ.
      ـ أهْيَجَها: وجَدَها هائِجَةَ النَّباتِ.
      ـ هِيجِ، وهِجْ: من زَجْرِ النَّاقَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. هاج القوم
    • ثاروا وغضبوا لضررٍ أو عسرٍ :-هاج النّاسُ من ارتفاع الأسعار :-? هاج هائجُه


    المعجم: عربي عامة

  6. هاج البحر
    • اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ ° هاجتِ السَّماءُ

    المعجم: عربي عامة

  7. هاج الفحل
    • هدَر، اشتهى الضّرابَ.

    المعجم: عربي عامة

  8. هاج النّبات
    • جفّ ويَبِس واصفرَّ :- {ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا}.

    المعجم: عربي عامة

  9. هَاجٍ
    • [هـ ج و]. (فاعل من هَجَا). :-عَرَفَهُ النَّاسُ بِالْهَاجِي لِلْأَقْرَبِينَ وَالأَبْعَدِينَ :- : الْمُعَدِّدُ لِمَعَايِبِهِمْ.

    المعجم: الغني

  10. هاجَ1
    • هاجَ1 يهيج ، هِجْ ، هَيْجًا وهَيَجانًا وهِياجًا ، فهو هائج ، والمفعول مَهِيج (للمتعدِّي) :-
      هاج البحرُ اضطرب وتحرَّكت أمواجُهُ
      • هاجتِ السَّماءُ: تغيَّمت وكثُر ريحُها.
      هاج القومُ: ثاروا وغضبوا لضررٍ أو عسرٍ :-هاج النّاسُ من ارتفاع الأسعار:-? هاج هائجُه: ثار غضبُه.
      هاجَ الفحلُ: هدَر، اشتهى الضّرابَ.
      • هاجتِ الحربُ بينهم: اشتعلت بعد صلح. • هاج الشَّيءَ: أثاره :-هاجني الشَّوقُ إلى الوطن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. هيج
    • "هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً، وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً، واهْتاجَ، وتَهَيَّجَ: ثار لمشقة أَو ضرر.
      تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه.
      يتعدَّى ولا يتعدَّى.
      وهَيَّجَه وهايَجَه،بمعنى؛ وقوله: إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني،ولو تَعَزَّيْتُ عنها، أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير، لأَنه لمَّا، قال هَيَّجني، دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به.
      وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي، والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً؛ قال الراعي: قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ، إِنها على الشَّوْقِ، إِخوانَ العَزاءِ، هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج.
      وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ: أَيبسته.
      ويوم الهِياج: يوم القتال.
      وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال.
      وهاجَ الشَّرُّ بين القوم (* قوله «فهو هائج» كذا بالأصل، وهو مستدرك مع ما قبله.) وهَيْجٌ: يبس واصفرَّ وطال، فهو هائج.
      وفي التنزيل: ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا؛ وأَرض هائجة: يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ؛ وفي الحديث: تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ؛ ومنه الحديث: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم؛ أَراد: من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل، كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ.
      وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً: يبس بقلها.
      وأَهْيَجها: وجَدَها هائجة النبات؛ قال رؤبة: وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ

      ويقال: يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ.
      ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح؛ قال الراعي: ونارِ وَدِيقَةٍ، في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى، نَصَبْتُ له الحَنِينا ‏

      ويروى: ‏يوم ريح.
      الأَصمعي: يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ: هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ؛

      وأَنشد للراعي: تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ،وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ: الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة، والجمع هاجاتٌ، وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ، ويقال هُيَيْجة، وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ.
      وهِيجِ،كسر بغير تنوين: مِن زجر الناقة خاصة؛

      قال: تَنْجُو إِذا، قال حادِيها لها: هِيجِ"

    المعجم: لسان العرب

  12. هَجَّ
    • هَجَّ هَجَجْتُ ، يهُجّ ، اهْجُجْ / هُجّ ، هَجًّا وهجيجًا ، فهو هاجّ :-
      • هجَّتِ النَّارُ اتَّقدت وسُمع صوت اشتعالِها.
      • هَجَّ الشَّخصُ: فرَّ إلى مكان بعيد من ظُلمٍ ونحوه كأنّه اشتعلت ناره :-هَجّ من بلاده.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. هاجى
    • هاجى يهاجي ، هاجِ ، مُهاجاةً وهِجاءً ، فهو مُهاجٍ ، والمفعول مُهاجًى :-
      • هاجى خصمَه هجَاه، ذمَّه :-هاجى الفرزدقُ جريرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. هجا
    • هجا يهجُو ، اهْجُ ، هِجاءً وهَجْوًا ، فهو هاجٍ ، والمفعول مَهجُوّ :-
      • هجا الشَّاعرُ فلانًا ذمَّه وعدَّد معايبَه :-اشتُهر الحُطيئةُ بالهجاء، - وكم علَّمتُه نَظْمَ القوافي ... فلمَّا قال قافية هجاني:-
      • الهاجيان: قائل الهجاء وراويه.
      • هجا الحروفَ: عدَّدها بأسمائها.
      • هجا الكتابَ: قرَأَه، تعلّمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. هاجَ2
    • هاجَ2 يَهيج ، هِجْ ، هَيْجًا ، فهو هائج :-
      هاج النَّباتُ جفّ ويَبِس واصفرَّ :- {ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. هجج
    • "الليث: هجَّجَ البعيرُ يُهَجِّجُ إِذا غارَتْ عَيْنُه في رأْسِه من جُوعٍ أَو عَطشٍ أَو إِعْياءٍ غير خِلْقةٍ؛

      قال: إِذا حِجَاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا الأَصمعي: هَجَّجَتْ عَينُه: غارَتْ؛ وقال الكميت: كأَنَّ عُيُونَهُنَّ مُهَجِّجات،إِذا راحَتْ من الأُصُلِ الحَرُور وعَينٌ هاجَّةٌ أَي غائرةٌ.
      قال ابن سيده: وأَما قولُ ابْنةِ الخُسِّ حين قيلَ لها: بِمَ تَعْرِفِينَ لِقاحَ ناقتِك؟ فقالت: أَرى العينَ هاجّ، والسنامَ راجّ، وتَمْشي فَتَفاجَّ؛ فإِما أَن يكونَ على هَجَّتْ وإِن لم يُستعمَلْ، وإِما أَنها، قالت هاجّاً، اتباعاً لقولهم راجّاً، قال: وهم ممن يَجْعلون للإِتْباع حُكْماً لم يكن قبل ذلك، وقالت: هاجّاً، فذكَّرتْ على إِرادة العُضْوِ أَو الطَّرْفِ، وإِلاَّ فقد كان حُكْمُها أَن تقول هاجَةً؛ ومِثلُه قولُ الآخرِ:والعَينُ بالإِثْمِدِ الحارِيِّ مَكْحُولُ على أَن سيبويه إِنما يَحْملُ هذا على الضرورة؛ قال ابن سيده: ولَعَمْري إِنَّ في الإِتْباع أَيضاً لَضرورةً تُشْبهُ ضرورةَ الشِّعر.
      ورَجلٌ هَجاجَةٌ: أَحْمَقُ؛ قال الشاعر: هَجَاجةٌ مُنْتَخَبُ الفُؤَادِ،كأَنَّه نَعامةٌ في وادِي شمر: هَجَاجَةٌ أَي أَحَمَقُ، وهو الذي يَسْتَهِجُّ على الرأْي، ثم يَرْكَبُه، غَوِيَ أَم رَِشِدَ، واستهاجُه: أَن لا يُؤَامِرَ أَحداً ويَرْكَبَ رأْيه؛

      وأَنشد: ما كان يَرْوِي في الأُمورِ صنيعةً،أَزمانَ يَرْكَبُ فيكَ أُمَّ هَجَاجِ والهَجاجةُ: الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالترابِ، والعَجاجةُ: مِثلُها.
      وركِبَ فلانٌ هَجاجَ، غيرَ مُجْرًى، وهَجاجِ، مَبنيّاً على الكسر مثل قَطامِ: ركِبَ رأْسَه؛ قال المُتَمَرِّس بنُ عبد الرحمن الصُّحاريُّ: وأَشْوَس ظالم أَوْجَيْتُ عنِّي،فأَبْصَرَ قَصْدَه بعد اعْوِجاجِ تَرَكْتُ به نُدُوباً باقِياتٍ،وبايَعَني على سِلْمٍ دُماجِ فلا يَدَعُ اللِّئامُ سبيلَ غَيٍّ،وقد رَكِبُوا، على لَوْمي، هَجاجِ قوله: أَوْجَيْت أَي مَنَعْت وكَفَفْت.
      والنُّدُوب: الآثارُ، واحدُها نَدْبٌ.
      والدُّماجُ، بضم الدال: الصُّلْحُ الذي يُرادُ به قطْعُ الشَّرِّ.
      وهَجَاجَيْك ههنا وههنا أَي كُفّ.
      اللحياني: يقال للأَسدِ والذِّئب وغيرهما، في التسكين: هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ، على تقدير الاثنين؛ الأَصمعي: تقول للناس إِذا أَرَدْتَ أَن يَكُفُّوا عن الشيء: هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ.
      شمر: الناس هَجاجَيْكَ ودَوَالَيْكَ أَي حَوَالَيْكَ؛ قال أَبو الهيثم: قولُ شمر الناس هُجَاجيك في معنى دَوَالَيْكَ باطلٌ، وقوله معنى دَوَالَيْكَ أَي حواليك كذلك باطلٌ؛ بل دواليك في معنى التَّداوُل،وحَوَالَيْكَ تثنيةُ حَوْلك.
      تقول: الناس حولك وحوليك وحواليك؛ قال: فأَما رَكِبُوا في أَمرهم هَجاجَهم أَي رأْيهم الذي لم يُرَوُّوا فيه.
      وهَجاجَيْهم تثنية.
      قال الأَزهري: أُرى أَن أَبا الهيثم نظر في خط بعض من كتب عن شَمِرٍ ما لم يَضبِطْه، والذي يشبه أَن شمراً، قال: هَجاجَيْك مثل دَوَالَيْك وحَوالَيْك، أَراد أَنه مثله في التثنية لا في المعنى.
      وهَجِيجُ النار: أَجِيجُها، مثل هَراقَ وأَراقَ.
      وهَجَّتِ النارُ تَهُجُّ هَجّاً وهَجِيجاً إِذا اتَّقَدَتْ وسمعتَ صوتَ استعارها.
      وهَجَّجَها هو، وهَجَّ البيتَ يَهُجُّه هَجّاً: هَدَمه؛

      قال: أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تَزَالُ تَهُجُّه شَمالٌ، ومِسْيافُ العَشِيِّ جَنُوبُ؟ ابن الأَعرابي: الهُجُجُ الغُدْران.
      والهَجِيجُ: الخَطُّ في الأَرض؛ قال كُراع: هو الخط الذي يخط في الأَرض للكهانة، وجمعه هُجَّانٌ؛ قال بعضهم: أَصابنا مطر سالت منه الهُجَّان؛ وقيل: الهَجِيجُ الشَّقُّ الصغير في الجبل، والجمع كالجمع.
      ووادٍ هَجِيجٌ وإِهْجِيجٌ: عميق، يمانية، فهو على هذا صفة.
      وقال ابن دريد: الهَجِيجُ والإِهْجِيجُ وادٍ عميق، فكأَنه على هذا اسم.
      وهَجْهَجَ الرجلَ: رَدَّه عن كل شيء.
      والبعير يُهاجُّ في هديره.
      يردّده.
      وفحل هَجْهاجٌ، في حكاية شدَّة هديره، وهَجْهَجَ الفحلُ في هديره.
      وهَجْهَجَ السبُعَ، وهَجْهَجَ به: صاح به وزجره ليَكُفَّ؛ قال لبيد: أَو ذُو زَوائِدَ لا يُطافُ بأَرضِه،يَغْشَى المُهَجْهِجَ كالذَّنُوبِ المُرْسَلِ يعني الأَسد يغشى مُهَجْهِجاً به فَيَنْصَبُّ عليه مُسرعاً فيفترسه.
      الليث: الهَجْهَجةُ حكاية صوت الرجل إِذا صاح بالأَسد.
      الأَصمعي: هَجْهَجْتُ بالسبع وهَرَّجْتُ به، كلاهما إِذا صحت به؛ ويقال لزاجر الأَسد: مُهَجْهِجٌ ومُهَجْهِجةٌ.
      وهَجْهَجَ بالناقة والجمل: زجرهما، فقال لهما: هِيجْ، قال ذو الرمة: أَمْرَقْتُ من جَوْزِه أَعْناقَ ناجِيَةٍ تَنْجُو، إِذا، قال حادِيها لها: هِيج؟

      ‏قال: إِذا حَكَوْا ضاعَفوا هَجْهجَ كما يضاعفونَ الوَلْوَلَةَ من الوَيل، فيقولون وَلْوَلَتِ المرأَةُ إِذا أَكثرت من قول الوَيْل.غيره:هَجْ في زجر الناقة؛ قال جَنْدل: فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السَّمائِم الأَواجِجِ،وقِيلُ: عاجٍ؛ وأَيا أَياهِجِ فكسر القافية.
      وإِذا حكيت قلت: هَجْهَجْتُ بالناقة.
      الجوهري: هَجْهَجَ زجرٌ للغنم، مبني على الفتح (* قوله «مبني على الفتح إلخ»، قال المجد مبني على السكون، وغلط الجوهري في بنائه على الفتح، وإِنما حركه الشاعر للضرورة اهـ.)؛ قال الراعي واسمه عُبيد بن الحُصَين يهجو عاصم بن قيس النُّمَيريّ ولَقَبُه الحَلالُ: وعَيَّرَني، تِلكَ، الحَلالُ، ولم يكن ليَجعَلَها لابن الخَبيثةِ خالِقُهْ ولكنما أَجْدَى وأَمتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيهِ، بِهَجْهَجَ، ناعِقُه وكان الحَلالُ قد مَرَّ بإِبل للراعي فعَيَّره بها، فقال فيه هذا الشعر.
      والفِرْق: القطيع من الغنم.
      ويخشِّيه: ُيفزِعه.
      والناعق: الراعي؛ يريد أَن الحَلالَ صاحب غنم لا صاحب إِبل، ومنها أَثْرَى، وأَمتَع جَدُّه بالغنم وليس له سواها، يقول له: فلِمَ تُعَيِّرُني إِبلي، وأَنت لم تملك إِلاَّ قطيعاً من غنم؟ اللحياني: ماء هُجَهِجٌ لا عَذْب ولا ملح.
      ويقال: ماءُ زمزم هُجَهِجٌ.
      والهَجْهَجَةُ: صوتُ الكُرْدِ عند القتال.
      وظَلِيمٌ هَجْهاجٌ وهُجاهِجٌ: كثير الصوت، والهَجْهاجُ: النَّفور، وهو أَيضاً الجافي الأَحمق.
      والهَجْهاجُ أَيضاً: المُسِنُّ.
      والهَجْهاجُ والهَجْهاجَةُ: الكثير الشر الخفيف العقل.
      أَبو زيد: رجل هَجْهاجةٌ، وهو الذي لا عقل له ولا رأْي.
      ورجل هَجْهاج: طويل، وكذلك البعير:، قال حُمَيد‎ ‎بن‎ ثور: بَعِيدُ العَجْبِ، حينَ تَرى قَراهُ من العِرْنِينِ، هَجْهاجٌ جُلالُ ويوم هَجْهاج: كثير الريح شديد الصوت؛ يعني الصوت الذي يكون فيه عن الريح.
      والهَجْهَجُ: الأَرض الجَدْبَةُ التي لا نباتَ بها، والجمع هَجاهج؛

      قال: فجِئتُ كالعَوْدِ النَّزِيعِ الهادِجِ،قُيِّدَ في أَرامِل العَرافِجِ،في أَرضِ سَوْءٍ جَدْبَةٍ هَجاهِجِ جمع على إِرادة المواضع.
      وهَجْ هَجْ، وهَجٍ هَجٍ، وهَجَا هَجَا: زَجْرٌ للكلبِ، وأَورده الأَزهري هذه الكلمات، قال: يقال للأَسد والذئب وغيرهما في التسكين.
      قال ابن سيده: وقد يقال هَجَا هَجَا للإِبل؛ قال هِمْيان: تَسْمَعُ للأَعْبُدِ زجْراً نافِجَا،من قِيلِهم: أَيا هَجا أَيا هَج؟

      ‏قال الأَزهري: وإِن شئت قلتهما مرة واحدة؛ وقال الشاعر: سَفَرَتْ فقلتُ لها: هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ،فذَكَرْتُ، حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا (* قوله «ضبارا»، قال شارح القاموس كذا وجدته بخط أَبي زكريا.
      ومثله بخط الأَزهري.
      وأَورده أَيضاً ابن دريد في الجمهرة، وكذلك هو في كتاب المعاني، غير أن في نسخة الصحاح هبارا بالهاء اهـ.
      وقد استشهد الجوهري بالبيت في هـ ب ر على أن الهبار القرد الكثير الشعر، لا على انه اسم كلب، وتبعه صاحب اللسان هناك.
      قال الشارح، قال الصاغاني: والرواية ضبارا، بالضاد المعجمة، وهو اسم كلب، والبيت للحارث بن الخزرج الخفاجي وبعده: وتزينت لتروعني بجمالها * فكأنما كسي الحمار خمارا فخرجت أعثر في قوادم جبتي * لولا الحياء أطرتها احضارا) وضَبَّار: اسم كلب، ورواه اللحياني: هَجِي.
      الأَزهري: ويقال في معنى هَجْ هَجْ: جَهْ جَهْ، على القلب.
      ويقال: سير هَجَاجٌ: شديد؛ قال مُزاحمٌ العُقَيْلِيُّ: وتَحْتي من بَناتِ العِيدِ نِضْوٌ،أَضَرَّ بنِيِّه سَيْرٌ هَجاجُ الجوهري: هَجْ، مخفف، زجر للكلب يسكَّن وينوّن كما يقال: بَخْ وبَخٍ،ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح: المُسْتَهِجُّ الذي ينطق في كل حق وباطل.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لهائج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهِجَ** - [ل هـ ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَهِجْتُ**،** أَلْهَجُ**،** اِلْهَجْ**، مص. لَهَجٌ. 1. "لَهِجَ بِذِكْرِهِ" : دَاوَمَ عَلَى ذِكْرِهِ. 2. "لَهِجَ بِها" : أُولِعَ بِها.
معجم الغني
**لَهِجٌ** - [ل هـ ج]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبَالَغَةِ). "لَهِجٌ بِذِكْرِهِ": مُولَعٌ بِهِ، مُثَابِرٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**لَهَّجَ** - [ل هـ ج]. (ف: ربا. متعد).** لَهَّجْتُ**،** أُلَهِّجُ**،** لَهِّجْ**، مص. تَلْهِيجٌ. "لَهَّجَ الضَّيْفَ" : لَمَّجَهُ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ. [ن. لُهْجَةٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألهجَ يُلهج، إلهاجًا، فهو مُلْهِج، والمفعول مُلْهَج • ألهج لسانَه بالشُّكر: ثابر عليه مُولَعًا.
المعجم الوسيط
بالأمر ـَ لَهَجاً: أولع به فثابر عليه واعتاده. فهو لَهِج، ولاهج. وـ الفصيلُ بضرع أمّه: لزمه. فهو لاهِج. ويقال: لهج الفصيل أمّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه. فهو لَهُوج. ( ج ) لُهُج.( ألْهَجَ ) بالأمر: لهج به. وفلان: لَهِجَت فِصاله برضاع أُمَّهاتها. وـ فلاناً بالشيء: جعله يَلْهَج به. وـ الفصيل: جعل في فمه خِلالاً فشدّه لئلاّ يصل إلى الرَّضاع.( لَهَّجَه ): أطعمه اللُّهْجَة.( لَهْوَجَ ) الشيءَ: لم يُحْكمْه ولم يبرِمْه. ويقال: لَهْوَجَ الطَّعام: لم يُنْضِجْه. ويقال: حديث مُلَهْوَج، ورأي مُلَهْوَج.( تَلَهْوَجَ ) الشيءَ: تَعَجَّلَه. وـ اللحم: لم ينضجه.( اِلْهَاجَّ ) الشيءُ: اختلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه. والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاس.( اللَّهْجَةُ ) اللسانُ، أَو طَرَفُه. و ـ لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها. يُقال: فلانٌ فصيح اللَّهْجَة، وصادِقُ اللهجة. و ـ طريقة من طرق الأَداء في اللغة. و ـ جَرْسُ الكلام.( اللُّهْجَةُ ) ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام، كاللُّمْجة.( المُلَهَّجُ ) مَن ينامُ ويعجِز عن العمل.
مختار الصحاح
ل ه ج : اللَّهَجُ بالشيء الوَلُوع به وقد لَهِجَ به من باب طرِب إذا أُغري به فثابر عليه و اللَّهْجَةُ بوزن البَهْجة اللسان وقد تُفتح هاؤُه يقال هو فصيح اللَّهْجَة و اللَّهَجَةِ
الصحاح في اللغة
اللَّهَجُ بالشيءِ: الولوع به. وقد لَهِجَ به يَلْهَجُ لَهَجاً، إذا أُغرِيَ به فثابر عليه. وألْهَجَ الرجلُ، أي لَهِجَتْ فِصاله برَضاع أُمَّهاتها فيعمل عند ذلك أَخِلَّة يَشُدُّها في الأخلاف لئلا يرتَضِعَ الفَصيلُ. قال الشماخ وذكر عَيْراً: رَعى بارِضَ الوَسْمِيِّ حتَّى كأنَّما   يَرى بسَفَا البُهْمى أَخِلَّةَ مُلْهِـجِ واللَهَجَةُ: اللسانُ، وقد يُحرَّكُ. يقال: فلان فَصيح اللَهْجة واللَهَجَةِ. ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهيجاً، إذا لَهَّنْتَهُمْ وسَلَّفْتَهُم. والْهاجَّ اللبنُ الْهيجاجاً، إذا خَثُرَ حتَّى يختلط بعضُه ببعض ولم تتمَّ خُثورتُه. وكذلك كلُّ مختلطِ. يقال: رأيتُ أمرَ بني فلانٍ مُلْهاجًّا. والْهاجَّتْ عينه أيضاً: اختلط بها النُعاسُ. أبو زيد: لَهْوَج الرجلُ أمرَه لَهْوَجَةً، وهو أن لا يبرِمه. وشِواءٌ مُلَهْوَجٌ، إذا لم يُنضَج. وقد لَهْوَجْتُ اللحم وتَلَهْوَجته، إذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه.
تاج العروس

" السَّلْهَج : الطَّوِيلُ " واقتصر عليه ابنُ منظور

تاج العروس

" لَهِجَ به " أَي بالأَمر " كفَرِحَ " لَهَجاً - محرَّكةً - ولَهْوَجَ وأَلْهَجَ : " أُغْرِيَ به " وأُولِعَ " فثابَرَ عليه " واعتادَه . وأَلْهَجْتُه به . ويقال : فُلانٌ مُلهَجُ بهذا الأَمْرِ : أَي مُولَعٌ به . وأَنشد :

" رَأْساً بتَهْضَاضِ الأَمور مُلْهَجَا واللَّهَجُ بالشيْءِ : الوَلُوعُ به . " وأَلْهَجَ زيدٌ : إِذا لَهِجَتْ فِصَالُه برَضَاعِ أُمّهاتِها " فيَعْمَل عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلاّ يَرْتضِعَ الفَصيلُ . قال الشَّمّاخُ يَصف حِمارَ وَحْشٍ :

رَعَى بَارِضَ الوَسْمِيِّ حَتَّى كأَنَّمَا ... يَرَى بسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ في اللسان : وهذه " أَفْعَلَ " التي لإِعْدامِ الشيْءِ وسَلْبِه . قال أَبو منصور : المُلْهِج : الرّاعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبلِه بأُمّهاتِها فاحتاجَ إِلى تَفْليكها وإِجْرارها يقال : أَلْهَجَ الرَّاعي صاحبُ الإِبل فهو مُلْهِجٌ . والتَّفْليكُ : أَن يَجعَلَ الرَّاعي من الهُلْب مثْلَ فَلْكَةِ المِغْزَل ثم يُثْقَبَ لِسانُ الفَصيلِ فيُجعَلَ فيه لئلاّ يَرْضَعَ . والإِجرارُ : أَن يُشَقَّ لِسانُ الفَصيل لئلاّ يَرْضَع وهو البَدْحُ أَيضاً . وأَمّا الخَلُّ : فهو أَن يَأْخُذَ خِلاَلاً فيجعَلَه فوقَ أَنْفِ الفَصيل يُلْزِقه به فإِذا ذَهَبَ يَرْضَع خِلْفَ أُمِّه أَوْجَعها طَرَفُ الخِلاَل فزَبَنَتْه عن نَفْسها . ولا يقال : أَلْهَجْتُ الفَصيلَ إِنّما يقال : أَلْهَجَ الرَّاعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه . وبيت الشَّمَّاخ حُجَّةٌ لما وَصَفْته... والبارِضُ : أَوَّلُ النَّبْتِ حتى بَسَقَ وطَال ورَعَى البُهْمَى فَصارَ سَفَاها كأَخِلَّةِ المُلْهِجِ فتَركَ رَعْيَها . قال الأَزهريّ : هكذا أَنشدَه المُنْذِريّ وذكر أَنّه عَرَضَه على أَبي الهَيثم... قال : وشَبَّهَ شَوْكَ السَّفَى لَمَّا يَبِسَ بالأَخِلّةِ التي تُجعَل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ويُغْرَى بها . قال : وفَسَّرَ الباهليُّ البَيتَ كما وَصفْته . " واللَّهْجَةُ " بالتسكين " ويُحرَّك : اللِّسانُ " . وقيل : طَرَفُه كما في المِصْباح واللسان . وهو لَهِجٌ . وقَومٌ مُلاهيجُ بالخَنَا

وفي الحديث : " ما مِن ذي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ من أَبي ذَرٍّ " وفي حديثٍ آخَرَ : " أَصْدَق لَهْجَةً من أَبي ذَرٍّ " . واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ : جَرْسُ الكَلامِ والفَتْحُ أَعلَى . وفي الأَساس : وهو فَصيحُ " اللَّهْجَةِ " ويقال فُلانٌ فَصيحُ اللَّهْجةِ واللَّهَجَةِ : وهي لُغَتُه الّتي جُبِلَ عليها واعتادَها ونَشأَ عليها . وبهذا ظهرَ أَنَ إِنكارَ شَيخنا علَى مَن فَسَّرها باللُّغة لا الجَارحة وجَعْله من الغرائب قُصورٌ ظاهرٌ كما لا يَخْفَى . " والْهَاجَّ " الشَّيْءُ كاحْمارّ " الْهِيجاجاً : اختلَطَ " عامٌّ في كلّ مُختلِطٍ . يقال على المَثَل : رأَيتُ أَمرَ بني فُلانٍ مُلْهَاجّاً أَيْقَظَه حين الْهاجَّتْ " عَيْنُه " : وذلك إِذا " اختلَطَ بها النُّعاسُ . و " الْهَاجَّ " اللَّبَنُ خَثَرَ حتى يَختلِطَ بعضُه ببعضٍ ولم تَتِمَّ خُثورَتُه " أَي جُمودُه كما في بعض نُسخ الصّحاح وهو مُلْهاجّ . عن أَبي زيدٍ : " لَهْوَجَ " الرَّجلُ " أَمْرَه " ؛ إِذا " لم يُبْرِمْه " ولم يُحْكِمه . ورأْيٌ مُلَهْوَجٌ وحَديثٌ مُلَهْوَجٌ وهو مَجاز . لَهْوَجَ " الشِّواءَ : لم يُنْضِجْه أَو " لَهْوَجَ اللَّحْمَ : إِذا " لم يُنْعِمْ طَبْخَه " وشَيَّه . قال ابنُ السِّكِّيت طَعامٌ مُلَهْوَجٌ ومَلْغْوَسٌ وهو الّذي لم يُنْضَجْ . وأَنشد الكِلابيّ :

" خيرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ

" قد هَمّ بالنُّضْج ولمَّا يَنْضَجْ وقال الشَّمّاخ :

وكنتُ إِذا لاقِيْتُها كان سِرُّنا ... وما بَيْننا مثْلَ الشِّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العَجّاج :

" والأَمرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجَا

" يُضْوِيكَ ما لمْ تَجْنِ منه مُنْضَجَا ولَهْوَجْت اللَّحْمَ وتَلَهْوَجْته : إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه . وثَرْمَلَ الطعامَ : إِذا لم يُنضِجْه صانعُه ولم يَنْفُضْه من الرَّماد إِذْ مَلَّه ويُعتذَرُ إِلى الضَّيْف فيقال : قد رَمَّلْنَا لك العَمَلَ ولم نَتَنَوّقْ فيه للعَجَلة . وقوله : " تَلَهْوَجْته " مستدرَك على المصنّف وهو في الصّحاح وغيره . " واللُّهْجة " والسُّلْفة و " اللُّمْجة " : بمعنىً واحدٍ . " ولَهَّجَم تَلْهيجاً : أَطْعَمَهم إِيّاها " قال الأُمويّ : لَهَّجْتُ القَوْمَ إذا عَلَّلْتهم قيلَ الغَدَاءِ بلُهْنة يَتعلّلون بها . وتقول العربُ : سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجوه ولَهِّجوه ولَمِّكوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه " وعَيِّروه " وسَفِّكوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه بمعنىً واحدٍ . " والمُلَهَّج كمحمَّد : مَن ينام ويَعْجِز عن العَمل " وهذا من زياداته . ومما يستدرك عليه : الفَصيل يَلْهَجُ أُمَّه : إِذا تَناوَلَ ضَرْعَها يَمْتَصُّه . ولَهِجَت الفِصالُ : أَخذَتْ في شُرْبِ اللَّبنِ . ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمِّه يَلْهَجُ : إِذا اعتادش رضَاعَها . فهو فَصيلٌ لاهجٌ وفَصيلٌ راغلٌ : لاهِجٌ بأُمِّه . وزاد في الأَساس : وهو لَهُوجٌ . وفِصالٌ لُهْجٌ . وتَلَهْوَجَ الشَّيْءَ : تَعجَّلَه أَنشد ابن الأَعرابيّ :

لسان العرب
لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً ولَهْوَجَ وأَلْهَجَ كلاهما أُولِعَ به واعْتادَه وأَلْهَجْتُه به ويقال فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به وأَنشد رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء الوُلوعُ به واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ طَرَفُ اللِّسان واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ جَرْسُ الكلامِ والفتحُ أَعلى ويقال فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها الجوهري لَهِجَ بالكسر به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه واللَّهْجةُ اللسان وقد يُحَرَّكُ وفي الحديث ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ وفي حديث آخر أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ قال اللَّهْجةُ اللسان ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه وكذلك كل مختلط والْهاجَّتْ عينُه اختلط بها النُّعاسُ والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه ولَهِجَتِ الفِصالُ أَخَذَتْ في شُرب اللبن ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها فهو فصيل لاهِجٌ وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه وأَلْهَجَ الرجُلُ لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ وأَلْهَج الفَصيلَ جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع قال الشمَّاخ رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه أَبو منصور المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها يقال أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل فهو مُلْهِجٌ وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ واللإِجْرارُ أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها ولا يقال أَلْهَجْتُ الفَصيلَ إِنما يقال أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه وبيت الشماخ حجة لما وصفته قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج فترك رعْيَها قال الأَزهري هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم قال والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى كَرَهَه ليُبْسِه وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ويُغْرى بها قال وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته الأُمَوِيُّ لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ وتقول العرب سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه ( * قوله « وعسلوه وعيروه وسودوه » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس ) بمعنى واحد ولَهَّجَ القومَ أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء والمُلْهاجُّ من اللبن الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه وكذلك كل مختلِطٍ وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ على المثل وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها ولَهْوَحَ الشيءَ خَلَطه ولَهْوَجَ الأَمْرَ لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه ابن السكيت طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ وأَنشد الكلابي خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ قد هَمَّ بالنُّضْجِ ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ ولَهْوَجَ اللحمَ لم يُنْعِمْ شَيَّه قال الشماخ وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها كان سِرُّنا وما بيننا مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج والأَمْرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا يُضْوِيكَ ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ فيقال قد رَمَّلْنا لكَ العملَ ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ وتَلَهْوَجَ الشيءَ تَعَجَّلَه أَنشد ابن الأَعرابي لولا الإِلهُ ولولا سَعْيُ صاحِبنا تَلَهْوَجُوها كما نالوا من العِيَرِ ( * قوله « العير » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس )
الرائد
* لهج يلهج: لهجا. 1-بالشيء: أولع به فثابر عليه وداومه «لهج بذكره». 2-ولد الناقة أو البقرة أمه: تناول ضرعها يمتصه. 3-ولد الناقة أو البقرة بأمه: اعتاد رضاعها.
الرائد
* لهج تلهيجا. ه: أطعمه «اللهجة»، وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.
الرائد
* لهج. الذي أولع بالشيء فثابر عليه وداومه.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: