وصف و معنى و تعريف كلمة لهاجا:


لهاجا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) و جيم (ج) و ألف (ا) .




معنى و شرح لهاجا في معاجم اللغة العربية:



لهاجا

جذر [لهج]

  1. هَيَّجَ: (فعل)
    • هيَّجَ يُهيِّج ، تهييجًا ، فهو مُهيِّج ، والمفعول مُهيَّج
    • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
    • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
    • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
    • هَيَّجَهُ عَلَيْهِ : أَثَارَهُ عَليْهِ
  2. هَيْج: (اسم)
    • هَيْج : مصدر هاجَ
  3. هَيج: (اسم)
    • مصدر هَاجَ
    • اِنْدَلَعَ الْهَيْجُ بَيْنَ القُوَّتَيْنِ : الْحَرْبُ
    • اِشْتَدَّ الْهَيْجُ : الْحَرْبُ الشَّدِيدَةُ
    • أَحْدَثَ هَيْجاً بَيْنَ النَّاسِ : فِتْنَةً
    • الهَيْجُ : الحربُ
    • الهَيْجُ الرِّيحُ الشديدة
    • الهَيْجُ الفتنة
    • ُ
    • مصدر هاجَ
    • ريح شديدة
    • حرب
    • فتنة
  4. اِهتاجَ: (فعل)
    • اهتاجَ يهتاج ، اهْتَجْ ، اهتياجًا ، فهو مُهتاج
    • اِهْتَاجَ البَحْرُ أمْسِ : هَاجَ، كَثُرَتْ أَمْوَاجُهُ وَاضْطَرَبَتْ
    • اهْتَاجَ : ثار لمشَقَّة أَو ضرر


  5. تهيَّجَ: (فعل)
    • تهيَّجَ يتهيَّج ، تهيُّجًا ، فهو مُتهيِّج
    • تَهَيَّجَ الشيءُ: مبالغة في هاج
    • تهيَّجَ الجمهورُ :ثار، تنبَّه
  6. هايَجَ: (فعل)
    • هايجَ يُهايج ، مُهَايجةً ، فهو مُهايِج ، والمفعول مُهايَج
    • هايجه: أثاره وقاتله
  7. تَهايَجَ: (فعل)
    • تهايجَ يتهايج ، تهايُجًا ، فهو مُتهايِج
    • تَهَايجَ الجُنُودُ : تَوَاثَبُوا للقِتَالِ
  8. مُهيَّج: (اسم)
    • مُهيَّج : اسم المفعول من هَيَّجَ
  9. مُهيِّج: (اسم)
    • اسم فاعل من هيَّجَ
    • عقار مُهيِّج: مثير للشَّهوة
    • مُهَيِّجُ الْجُمْهُورِ : مُحَرِّضٌ
    • المُهيِّج المضادّ: (طب) عامل مثير لالتهاب موضعيّ لتخفيف الالتهاب في الأنسجة المحيطة أو التّحتيّة
  10. مُهيِّج: (اسم)


    • مُهيِّج : فاعل من هَيَّجَ
  11. إِهاجة: (اسم)
    • إهاجة : مصدر أَهاجَ
  12. مَهِيج: (اسم)
    • مَهِيج : اسم المفعول من هاجَ
  13. مُهيج: (اسم)
    • مُهيج : فاعل من أَهاجَ
  14. إِهاجة: (اسم)
    • مصدر أهاجَ
    • الإهاجة الذَّاتيّة: إشباع الشَّهوة الجنسيّة دون مؤثِّر خارجيّ
  15. تَهَيُّج: (اسم)
    • مصدر تَهَيَّجَ
    • لاَحَظَ تَهَيُّجَهُ : حِدَّةُ التَّأثُّرِ وَالهَيَجَانِ عِنْدَهُ
    • قابليَّة التَّهيُّج: (الأحياء) خاصَّة أوّليّة من خصائص الحياة من شأنها أن تجعل الكائنَ الحيّ يستجيب للمنبِّه
  16. هِياج: (اسم)


    • هِياج : مصدر هاجَ
  17. هياج: (اسم)
    • مصدر هاجَ
    • الْهِيَاجُ : الهيجاءُ، ثَوْرَة، فَوْرَة
    • (علوم النفس) حالة الانفعال التَّي تدعو إلى نشاط يظهر في صورة حركات اندفاعيّة
  18. اِهتياج: (اسم)
    • مصدر اِهْتَاجَ
    • اِهْتِياجُ الرَّجُلِ : إصَابَتُهُ بِحَالَةٍ مِنَ التَّوَتُّرِ، هَيَجَانُهُ
    • اِهْتِيَاجُ البَحْرِ: تَدَفُّقُ أمْوَاجِهِ بِعُنْفٍ، اِضْطِرَابُهُ، هَيَجَانُهُ
    • شديد الاهتياج: عنيف بشكل مدمِّر
    • (الأحياء) قدرة الكائن الحيّ على الاستجابة للمنبِّهات الخارجيّة أو الدَّاخليّة، وهي خصيصة تميّزه عن الشَّيء غير الحيّ
  19. تَهييج: (اسم)
    • مصدر هَيَّجَ
    • لَمْ يَكُنْ مِنَ الضَّرُوري تَهْيِيجُهُ وإثَارَةُ غَضَبِهِ : أيْ تَحْرِيكُ غَضَبِهِ وَهَيَجَانِهِ
  20. تهييج: (اسم)
    • تهييج : مصدر هَيَّجَ
  21. تهيُّج: (اسم)
    • مصدر تهيَّجَ
  22. مُهايَج: (اسم)


    • مُهايَج : اسم المفعول من هايَجَ
  23. مُهايِج: (اسم)
    • مُهايِج : فاعل من هايَجَ
  24. مُهتاج: (اسم)
    • مُهتاج : فاعل من إِهتاجَ
  25. مِهياج: (اسم)
    • المِهْيَاجُ : النَّزوعُ إِلى وطنه
    • المِهْيَاجُ: الجملُ الذي يعطَش قبل غيره من الإِبل
,
  1. هيج
    • "هاجَتِ الأَرضُ تَهِيجُ هِياجاً، وهاجَ الشيءُ يَهِيج هَيْجاً وهِياجاً وهَيَجاناً، واهْتاجَ، وتَهَيَّجَ: ثار لمشقة أَو ضرر.
      تقول هاج به الدم وهاجَه غيرُه وهَيَّجَه.
      يتعدَّى ولا يتعدَّى.
      وهَيَّجَه وهايَجَه،بمعنى؛ وقوله: إِذا تَغَنَّى الحمامُ الوُرْقُ هَيَّجَني،ولو تَعَزَّيْتُ عنها، أُمَّ عَمَّارِ اكتفى فيه بالمسبب الذي هو التهييج مِن السبب الذي هو التذكير، لأَنه لمَّا، قال هَيَّجني، دلَّ على ذَكَّرني فنصبها به.
      وشيءٌ هَيُوجٌ على التعدِّي، والأُنثى هَيُوجٌ أَيضاً؛ قال الراعي: قَلَى دِينَه واهْتاجَ للشَّوْقِ، إِنها على الشَّوْقِ، إِخوانَ العَزاءِ، هَيُوجُ ومِهْياج كَهَيُوج.
      وأَهاجَتِ الريحُ النبتَ: أَيبسته.
      ويوم الهِياج: يوم القتال.
      وتَهايَجَ الفَريقان إِذا تواثبا للقتال.
      وهاجَ الشَّرُّ بين القوم (* قوله «فهو هائج» كذا بالأصل، وهو مستدرك مع ما قبله.) وهَيْجٌ: يبس واصفرَّ وطال، فهو هائج.
      وفي التنزيل: ثم يَهِيجُ فتراه مُصْفَرًّا؛ وأَرض هائجة: يَبِسَ بَقْلُها أَو اصفرَّ؛ وفي الحديث: تَصْرَعُها مرةً وتَعْدِلُها أُخرى حتى تَهيجَ أَي تَيْبَسَ وتَصْفَرَّ؛ ومنه الحديث: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَمر بغُصْنٍ فقُطِعَ أَو كان مقطوعاً قد هاجَ ورَقهُ؛ وفي حديث علي، رضوان الله عليه: لا يَهِيجُ على التقوى زَرْعُ قوم؛ أَراد: من عمل لله عملاً لم يفسد عمله ولم يبطل، كما يهيج الزرع فَيَهْلِكُ.
      وهاجتِ الأَرضُ هَيْجاً وهَيَجاناً: يبس بقلها.
      وأَهْيَجها: وجَدَها هائجة النبات؛ قال رؤبة: وأَهْيَجَ الخَلْصَاءَ من ذاتِ البُرَقْ

      ويقال: يومُنا يومُ هَيْجٍ أَي يوم غَيْمٍ ومطرٍ.
      ويومُنا يومُ هَيْجٍ أَيضاً أَي يوم ريح؛ قال الراعي: ونارِ وَدِيقَةٍ، في يومِ هَيْجٍ من الشِّعْرَى، نَصَبْتُ له الحَنِينا ‏

      ويروى: ‏يوم ريح.
      الأَصمعي: يقال للسحاب أَوّل ما يَنْشَأُ: هاجَ له هَيْجٌ حَسَنٌ؛

      وأَنشد للراعي: تُراوِحُها رَواغَةُ كلِّ هَيْجٍ،وأَرْواحٌ أَطَلْنَ بها الحَنِينا والهاجَةُ: الضِّفْدَعَة الأُنثى والنعامة، والجمع هاجاتٌ، وتصغيرها بالواو والياء هُوَيْجَةٌ، ويقال هُيَيْجة، وجمعُ الهاجَةِ هاجاتٌ.
      وهِيجِ،كسر بغير تنوين: مِن زجر الناقة خاصة؛

      قال: تَنْجُو إِذا، قال حادِيها لها: هِيجِ"

    المعجم: لسان العرب

  2. هيَّجَ

    • هيَّجَ يُهيِّج ، تهييجًا ، فهو مُهيِّج ، والمفعول مُهيَّج :-
      هيَّجَ الشَّرَّ بينهم أهاجه، أثاره واستفزّه :-هيَّج النّاسَ ضدّ التُّجَّار الجشعين، - فإن تبكِ للبرق الذي هيَّج الهوى ... أُعِنْكَ وإن تصبرْ فلستُ بصابرِ.
      هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. هيج
    • ه ي ج: هَاجَ الشيء ثار وبابه باع و هِيَاجاً أيضا بالكسر و هَيَجَاناً بفتحتين و اهْتَاجَ و تَهَيَّجَ مثله و هَاجَهُ غيره من باب باع لا غير يتعدى ويلزم و هَيَّجَهُ تَهْيِيجاً و هَايَجَهُ بمعنى و هَاجَ النبت يهيج هِيَاجاً بالكسر أي يبس و الهَيْجَاءُ الحرب تمد وتقصر

    المعجم: مختار الصحاح

  4. اهتاجَ
    • اهتاجَ يهتاج ، اهْتَجْ ، اهتياجًا ، فهو مُهتاج :-
      اهتاج النَّاسُ ثاروا لضررٍ أو مشقّة :-اهتاج الثورُ لرؤية اللَّون الأحمر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. هايجَ
    • هايجَ يُهايج ، مُهَايجةً ، فهو مُهايِج ، والمفعول مُهايَج :-
      هايجه أثاره وقاتله :-هايج الكلبُ الذِّئبَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. هَائِجٌ
    • جمع: ـون، ـات، هَوَائِجُ. [هـ ي ج]. (فاعل من هَاجَ).
      1. :-كَانَ الْبَحْرُ هَائِجاً :- : مُتَلاطِمَ الأَمْوَاِج مُضْطَرِباً. :-اِخْتَبَأْنَا فِي كُوخٍ لَمَّا اشْتَدَّتِ الرِّيحُ الْهَائِجَةُ.
      2. :-خَرَجَ الْجُمْهُورُ هَائِجاً مِنَ الْمَلْعَبِ :- : فَائِراً مِنَ الْغَضَبِ، صَائِحاً، صَاخِباً. :-عَرَفَ الِاجْتِمَاعُ جَلْسَةً هَائِجَةً.
      3. :-هَاجَ هَائِجُهُ :- : هَاجَتْ فَوْرَةُ غَضَبِهِ عَكْس :-هَدَأَ هَائِجُهُ.
      4. :-أَرْضٌ هَائِجَةٌ :- : أَيْ بَقْلُهَا يَابِسٌ.

    المعجم: الغني

  7. تهيَّجَ
    • تهيَّجَ يتهيَّج ، تهيُّجًا ، فهو مُتهيِّج :-
      تهيَّجَ الجمهورُ ثار، تنبَّه :-تهيَّجت أعصابُهُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. هايَج
    • هايج - مهايجة وهياجا
      1- هايجه : أثاره. 2- هايجه : قاتله. : 3- هايج :

    المعجم: الرائد

  9. هَيَّجَ
    • [هـ ي ج]. (فعل: رباعي متعد بحرف). هَيَّجْتُ، أُهَيِّجُ، هَيِّجْ، مصدر تَهْيِيجٌ.
      1. :-هَيَّجَ الغُبَارَ :- : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ. :-هَيَّجَ عَوَاطِفَهُ.
      2. :-هَيَّجَهُ عَلَيْهِ :- : أَثَارَهُ عَليْهِ.

    المعجم: الغني

  10. تهايجَ
    • تهايجَ يتهايج ، تهايُجًا ، فهو مُتهايِج :-
      تهايج القومُ تواثبوا للقتال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. هائجة
    • هائجة - ج، هوائج
      1- هائجة : مؤنث هائج. 2- هائجة : «أرض هائجة» : يبس نبتها أو اصفر.

    المعجم: الرائد

  12. هَايَجَ
    • [هـ ي ج]. (فعل: رباعي متعد). هَايَجْتُ، أُهَايِجُ، هَايِجْ، مصدر مُهَايَجَةٌ، هِيَاجٌ. :-هَايَجَ عَدُوَّهُ :- : أَثَارَهُ، قَاتَلَهُ.

    المعجم: الغني

  13. وَهَّاجٌ
    • [و هـ ج]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-نُورٌ وَهَّاجٌ :- : شَدِيدُ الوَهَجِ.
      2. :-نَجْمٌ وَهَّاجٌ :- : وَقَّادٌ، سَاطِعٌ. :-الشَّمْسُ مُشْرِقَةٌ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ وَهَّاجَةٌ كَعَادَتِهَا فِي مُدُنِ السَّاحِلِ. (حنا مينه).
      3. :-نَظَرٌ وَهَّاجٌ :- : مُشِعٌّ. :-يَبْدُو وَهَّاجَ النَّظَرَاتِ، مَشْبُوبَ الشَّغَفِ فِي الْحِسِّ. (محمود تيمور) النبأ آية 13وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً ( قرآن).
      4. :-ذَهَبٌ وَهَّاجٌ :- : لَمَّاعٌ.

    المعجم: الغني

  14. هَيج
    • هيج - تهييجا
      1-هيجه اوالشيء : أثاره وبعثه «هيج الغبار، هيج العداوة»

    المعجم: الرائد

  15. اِهْتَاجَ
    • [هـ ي ج]. (فعل: خماسي لازم). اِهْتَجْتُ، أَهْتَاجُ، مصدر اِهْتِياجٌ.
      1. :-اِهْتَاجَ الرَّجُلُ للِظُّلْمِ :- : ثَارَ، أصَابَتْهُ حَالَةٌ مِنَ التَّوَتُّرِ.
      2. :-اِهْتَاجَ البَحْرُ أمْسِ :- : هَاجَ، كَثُرَتْ أَمْوَاجُهُ وَاضْطَرَبَتْ.

    المعجم: الغني

  16. اِهْتِيَاجٌ
    • [هـ ي ج]. (مصدر اِهْتَاجَ).
      1. :-اِهْتِياجُ الرَّجُلِ :- : إصَابَتُهُ بِحَالَةٍ مِنَ التَّوَتُّرِ، هَيَجَانُهُ.
      2. :-اِهْتِيَاجُ البَحْرِ :-: تَدَفُّقُ أمْوَاجِهِ بِعُنْفٍ، اِضْطِرَابُهُ، هَيَجَانُهُ.

    المعجم: الغني

  17. أَهيَج
    • أهيج - إهياجا
      1-أهيج الأرض : وجدها «هائجة» النبات، أي يابسته او مصفرته

    المعجم: الرائد

  18. مِهياج
    • مهياج - ج، مهاييج
      1- مهياج : الذي يحن إلى وطنه. 2- مهياج : جمل يعطش قبل الجمال.

    المعجم: الرائد

  19. وَهاج
    • وهاج
      1- وهاج : شديد الوهج والاشتعال والاتقاد. 2- وهاج : «نجم وهاج، سراج وهاج» : وقاد، لماع.

    المعجم: الرائد

  20. الهَيْجُ
    • الهَيْجُ : الحربُ.
      و الهَيْجُ الرِّيحُ الشديدة.
      و الهَيْجُ الفتنة.
      ُ

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَهَايَجَ
    • [هـ ي ج]. (فعل: خماسي لازم). تَهَايَجْتُ، أَتَهَايَجُ، مصدر تَهَايُجٌ. :-تَهَايجَ الجُنُودُ :- : تَوَاثَبُوا للقِتَالِ.

    المعجم: الغني

  22. تَهَيَّجَ
    • [هـ ي ج]. (فعل: خماسي لازم). تَهَيَّجْتُ، أتَهَيَّجُ، مصدر تَهَيُّجٌ. :-تَهَيَّجَ الرَّجُلُ :- : ثَارَ، غَضِبَ بِشِدَّةٍ.

    المعجم: الغني

  23. وَهِيجٌ
    • [و هـ ج]. (مصدر وَهَجَ).
      1. :-سَارَ فِي وَهِيجِ النَّهَارِ :- : فِي حَرِّهِ.
      2. :-وَهِيجُ الطِّيبِ :- : اِنْتِشَارُهُ.
      3. :-وَهِيجُ الشَّمْسِ :- : لَمَعَانُ أَشِعَّتِهَا. :-إِنَّ وَهِيجَ حَدَقَتَيْهَا يُضْفِي عَلَى وَجْهِهَا سِحْراً وَجَاذِبِيَّةً. (ع. العروي).

    المعجم: الغني

  24. مُهَيِّجٌ
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ي ج]. (فاعل من هَيَّجَ).
      1. :-مُهَيِّجُ الْجُمْهُورِ :- : مُحَرِّضٌ.
      2. :-عَقَّارٌ مُهَيِّجٌ :- : مُثِيرٌ للِشَّهْوَةِ.

    المعجم: الغني

  25. اهتياج
    • اهتياج :-
      1 - مصدر اهتاجَ
      • شديد الاهتياج: عنيف بشكل مدمِّر.
      2 - هيجان أو صخب، حالة من الاضطراب أو القلق الشَّديد.
      3 - (الأحياء) قدرة الكائن الحيّ على الاستجابة للمنبِّهات الخارجيّة أو الدَّاخليّة، وهي خصيصة تميّزه عن الشَّيء غير الحيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى لهاجا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهِجَ** \- [ل هـ ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَهِجْتُ**،** أَلْهَجُ**،** اِلْهَجْ**، مص. لَهَجٌ. 1. "لَهِجَ بِذِكْرِهِ" : دَاوَمَ عَلَى ذِكْرِهِ. 2. "لَهِجَ بِها" : أُولِعَ بِها.
معجم الغني
**لَهِجٌ** \- [ل هـ ج]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبَالَغَةِ). "لَهِجٌ بِذِكْرِهِ": مُولَعٌ بِهِ، مُثَابِرٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**لَهَّجَ** \- [ل هـ ج]. (ف: ربا. متعد).** لَهَّجْتُ**،** أُلَهِّجُ**،** لَهِّجْ**، مص. تَلْهِيجٌ. "لَهَّجَ الضَّيْفَ" : لَمَّجَهُ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ. [ن. لُهْجَةٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألهجَ يُلهج، إلهاجًا، فهو مُلْهِج، والمفعول مُلْهَج • ألهج لسانَه بالشُّكر: ثابر عليه مُولَعًا.
المعجم الوسيط
بالأمر ـَ لَهَجاً: أولع به فثابر عليه واعتاده. فهو لَهِج، ولاهج. وـ الفصيلُ بضرع أمّه: لزمه. فهو لاهِج. ويقال: لهج الفصيل أمّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه. فهو لَهُوج. ( ج ) لُهُج.( ألْهَجَ ) بالأمر: لهج به. وفلان: لَهِجَت فِصاله برضاع أُمَّهاتها. وـ فلاناً بالشيء: جعله يَلْهَج به. وـ الفصيل: جعل في فمه خِلالاً فشدّه لئلاّ يصل إلى الرَّضاع.( لَهَّجَه ): أطعمه اللُّهْجَة.( لَهْوَجَ ) الشيءَ: لم يُحْكمْه ولم يبرِمْه. ويقال: لَهْوَجَ الطَّعام: لم يُنْضِجْه. ويقال: حديث مُلَهْوَج، ورأي مُلَهْوَج.( تَلَهْوَجَ ) الشيءَ: تَعَجَّلَه. وـ اللحم: لم ينضجه.( اِلْهَاجَّ ) الشيءُ: اختلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه. والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاس.( اللَّهْجَةُ ) اللسانُ، أَو طَرَفُه. و ـ لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها. يُقال: فلانٌ فصيح اللَّهْجَة، وصادِقُ اللهجة. و ـ طريقة من طرق الأَداء في اللغة. و ـ جَرْسُ الكلام.( اللُّهْجَةُ ) ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام، كاللُّمْجة.( المُلَهَّجُ ) مَن ينامُ ويعجِز عن العمل.
مختار الصحاح
ل ه ج : اللَّهَجُ بالشيء الوَلُوع به وقد لَهِجَ به من باب طرِب إذا أُغري به فثابر عليه و اللَّهْجَةُ بوزن البَهْجة اللسان وقد تُفتح هاؤُه يقال هو فصيح اللَّهْجَة و اللَّهَجَةِ
الصحاح في اللغة
اللَّهَجُ بالشيءِ: الولوع به. وقد لَهِجَ به يَلْهَجُ لَهَجاً، إذا أُغرِيَ به فثابر عليه. وألْهَجَ الرجلُ، أي لَهِجَتْ فِصاله برَضاع أُمَّهاتها فيعمل عند ذلك أَخِلَّة يَشُدُّها في الأخلاف لئلا يرتَضِعَ الفَصيلُ. قال الشماخ وذكر عَيْراً: رَعى بارِضَ الوَسْمِيِّ حتَّى كأنَّما   يَرى بسَفَا البُهْمى أَخِلَّةَ مُلْهِـجِ واللَهَجَةُ: اللسانُ، وقد يُحرَّكُ. يقال: فلان فَصيح اللَهْجة واللَهَجَةِ. ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهيجاً، إذا لَهَّنْتَهُمْ وسَلَّفْتَهُم. والْهاجَّ اللبنُ الْهيجاجاً، إذا خَثُرَ حتَّى يختلط بعضُه ببعض ولم تتمَّ خُثورتُه. وكذلك كلُّ مختلطِ. يقال: رأيتُ أمرَ بني فلانٍ مُلْهاجًّا. والْهاجَّتْ عينه أيضاً: اختلط بها النُعاسُ. أبو زيد: لَهْوَج الرجلُ أمرَه لَهْوَجَةً، وهو أن لا يبرِمه. وشِواءٌ مُلَهْوَجٌ، إذا لم يُنضَج. وقد لَهْوَجْتُ اللحم وتَلَهْوَجته، إذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه.
تاج العروس

" السَّلْهَج : الطَّوِيلُ " واقتصر عليه ابنُ منظور

تاج العروس

" لَهِجَ به " أَي بالأَمر " كفَرِحَ " لَهَجاً - محرَّكةً - ولَهْوَجَ وأَلْهَجَ : " أُغْرِيَ به " وأُولِعَ " فثابَرَ عليه " واعتادَه . وأَلْهَجْتُه به . ويقال : فُلانٌ مُلهَجُ بهذا الأَمْرِ : أَي مُولَعٌ به . وأَنشد :

" رَأْساً بتَهْضَاضِ الأَمور مُلْهَجَا واللَّهَجُ بالشيْءِ : الوَلُوعُ به . " وأَلْهَجَ زيدٌ : إِذا لَهِجَتْ فِصَالُه برَضَاعِ أُمّهاتِها " فيَعْمَل عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلاّ يَرْتضِعَ الفَصيلُ . قال الشَّمّاخُ يَصف حِمارَ وَحْشٍ :

رَعَى بَارِضَ الوَسْمِيِّ حَتَّى كأَنَّمَا ... يَرَى بسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ في اللسان : وهذه " أَفْعَلَ " التي لإِعْدامِ الشيْءِ وسَلْبِه . قال أَبو منصور : المُلْهِج : الرّاعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبلِه بأُمّهاتِها فاحتاجَ إِلى تَفْليكها وإِجْرارها يقال : أَلْهَجَ الرَّاعي صاحبُ الإِبل فهو مُلْهِجٌ . والتَّفْليكُ : أَن يَجعَلَ الرَّاعي من الهُلْب مثْلَ فَلْكَةِ المِغْزَل ثم يُثْقَبَ لِسانُ الفَصيلِ فيُجعَلَ فيه لئلاّ يَرْضَعَ . والإِجرارُ : أَن يُشَقَّ لِسانُ الفَصيل لئلاّ يَرْضَع وهو البَدْحُ أَيضاً . وأَمّا الخَلُّ : فهو أَن يَأْخُذَ خِلاَلاً فيجعَلَه فوقَ أَنْفِ الفَصيل يُلْزِقه به فإِذا ذَهَبَ يَرْضَع خِلْفَ أُمِّه أَوْجَعها طَرَفُ الخِلاَل فزَبَنَتْه عن نَفْسها . ولا يقال : أَلْهَجْتُ الفَصيلَ إِنّما يقال : أَلْهَجَ الرَّاعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه . وبيت الشَّمَّاخ حُجَّةٌ لما وَصَفْته... والبارِضُ : أَوَّلُ النَّبْتِ حتى بَسَقَ وطَال ورَعَى البُهْمَى فَصارَ سَفَاها كأَخِلَّةِ المُلْهِجِ فتَركَ رَعْيَها . قال الأَزهريّ : هكذا أَنشدَه المُنْذِريّ وذكر أَنّه عَرَضَه على أَبي الهَيثم... قال : وشَبَّهَ شَوْكَ السَّفَى لَمَّا يَبِسَ بالأَخِلّةِ التي تُجعَل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ويُغْرَى بها . قال : وفَسَّرَ الباهليُّ البَيتَ كما وَصفْته . " واللَّهْجَةُ " بالتسكين " ويُحرَّك : اللِّسانُ " . وقيل : طَرَفُه كما في المِصْباح واللسان . وهو لَهِجٌ . وقَومٌ مُلاهيجُ بالخَنَا

وفي الحديث : " ما مِن ذي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ من أَبي ذَرٍّ " وفي حديثٍ آخَرَ : " أَصْدَق لَهْجَةً من أَبي ذَرٍّ " . واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ : جَرْسُ الكَلامِ والفَتْحُ أَعلَى . وفي الأَساس : وهو فَصيحُ " اللَّهْجَةِ " ويقال فُلانٌ فَصيحُ اللَّهْجةِ واللَّهَجَةِ : وهي لُغَتُه الّتي جُبِلَ عليها واعتادَها ونَشأَ عليها . وبهذا ظهرَ أَنَ إِنكارَ شَيخنا علَى مَن فَسَّرها باللُّغة لا الجَارحة وجَعْله من الغرائب قُصورٌ ظاهرٌ كما لا يَخْفَى . " والْهَاجَّ " الشَّيْءُ كاحْمارّ " الْهِيجاجاً : اختلَطَ " عامٌّ في كلّ مُختلِطٍ . يقال على المَثَل : رأَيتُ أَمرَ بني فُلانٍ مُلْهَاجّاً أَيْقَظَه حين الْهاجَّتْ " عَيْنُه " : وذلك إِذا " اختلَطَ بها النُّعاسُ . و " الْهَاجَّ " اللَّبَنُ خَثَرَ حتى يَختلِطَ بعضُه ببعضٍ ولم تَتِمَّ خُثورَتُه " أَي جُمودُه كما في بعض نُسخ الصّحاح وهو مُلْهاجّ . عن أَبي زيدٍ : " لَهْوَجَ " الرَّجلُ " أَمْرَه " ؛ إِذا " لم يُبْرِمْه " ولم يُحْكِمه . ورأْيٌ مُلَهْوَجٌ وحَديثٌ مُلَهْوَجٌ وهو مَجاز . لَهْوَجَ " الشِّواءَ : لم يُنْضِجْه أَو " لَهْوَجَ اللَّحْمَ : إِذا " لم يُنْعِمْ طَبْخَه " وشَيَّه . قال ابنُ السِّكِّيت طَعامٌ مُلَهْوَجٌ ومَلْغْوَسٌ وهو الّذي لم يُنْضَجْ . وأَنشد الكِلابيّ :

" خيرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ

" قد هَمّ بالنُّضْج ولمَّا يَنْضَجْ وقال الشَّمّاخ :

وكنتُ إِذا لاقِيْتُها كان سِرُّنا ... وما بَيْننا مثْلَ الشِّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العَجّاج :

" والأَمرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجَا

" يُضْوِيكَ ما لمْ تَجْنِ منه مُنْضَجَا ولَهْوَجْت اللَّحْمَ وتَلَهْوَجْته : إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه . وثَرْمَلَ الطعامَ : إِذا لم يُنضِجْه صانعُه ولم يَنْفُضْه من الرَّماد إِذْ مَلَّه ويُعتذَرُ إِلى الضَّيْف فيقال : قد رَمَّلْنَا لك العَمَلَ ولم نَتَنَوّقْ فيه للعَجَلة . وقوله : " تَلَهْوَجْته " مستدرَك على المصنّف وهو في الصّحاح وغيره . " واللُّهْجة " والسُّلْفة و " اللُّمْجة " : بمعنىً واحدٍ . " ولَهَّجَم تَلْهيجاً : أَطْعَمَهم إِيّاها " قال الأُمويّ : لَهَّجْتُ القَوْمَ إذا عَلَّلْتهم قيلَ الغَدَاءِ بلُهْنة يَتعلّلون بها . وتقول العربُ : سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجوه ولَهِّجوه ولَمِّكوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه " وعَيِّروه " وسَفِّكوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه بمعنىً واحدٍ . " والمُلَهَّج كمحمَّد : مَن ينام ويَعْجِز عن العَمل " وهذا من زياداته . ومما يستدرك عليه : الفَصيل يَلْهَجُ أُمَّه : إِذا تَناوَلَ ضَرْعَها يَمْتَصُّه . ولَهِجَت الفِصالُ : أَخذَتْ في شُرْبِ اللَّبنِ . ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمِّه يَلْهَجُ : إِذا اعتادش رضَاعَها . فهو فَصيلٌ لاهجٌ وفَصيلٌ راغلٌ : لاهِجٌ بأُمِّه . وزاد في الأَساس : وهو لَهُوجٌ . وفِصالٌ لُهْجٌ . وتَلَهْوَجَ الشَّيْءَ : تَعجَّلَه أَنشد ابن الأَعرابيّ :

لسان العرب
لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً ولَهْوَجَ وأَلْهَجَ كلاهما أُولِعَ به واعْتادَه وأَلْهَجْتُه به ويقال فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به وأَنشد رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء الوُلوعُ به واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ طَرَفُ اللِّسان واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ جَرْسُ الكلامِ والفتحُ أَعلى ويقال فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها الجوهري لَهِجَ بالكسر به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه واللَّهْجةُ اللسان وقد يُحَرَّكُ وفي الحديث ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ وفي حديث آخر أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ قال اللَّهْجةُ اللسان ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه وكذلك كل مختلط والْهاجَّتْ عينُه اختلط بها النُّعاسُ والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه ولَهِجَتِ الفِصالُ أَخَذَتْ في شُرب اللبن ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها فهو فصيل لاهِجٌ وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه وأَلْهَجَ الرجُلُ لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ وأَلْهَج الفَصيلَ جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع قال الشمَّاخ رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه أَبو منصور المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها يقال أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل فهو مُلْهِجٌ وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ واللإِجْرارُ أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها ولا يقال أَلْهَجْتُ الفَصيلَ إِنما يقال أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه وبيت الشماخ حجة لما وصفته قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج فترك رعْيَها قال الأَزهري هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم قال والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى كَرَهَه ليُبْسِه وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ويُغْرى بها قال وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته الأُمَوِيُّ لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ وتقول العرب سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه ( * قوله « وعسلوه وعيروه وسودوه » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس ) بمعنى واحد ولَهَّجَ القومَ أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء والمُلْهاجُّ من اللبن الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه وكذلك كل مختلِطٍ وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ على المثل وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها ولَهْوَحَ الشيءَ خَلَطه ولَهْوَجَ الأَمْرَ لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه ابن السكيت طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ وأَنشد الكلابي خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ قد هَمَّ بالنُّضْجِ ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ ولَهْوَجَ اللحمَ لم يُنْعِمْ شَيَّه قال الشماخ وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها كان سِرُّنا وما بيننا مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج والأَمْرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا يُضْوِيكَ ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ فيقال قد رَمَّلْنا لكَ العملَ ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ وتَلَهْوَجَ الشيءَ تَعَجَّلَه أَنشد ابن الأَعرابي لولا الإِلهُ ولولا سَعْيُ صاحِبنا تَلَهْوَجُوها كما نالوا من العِيَرِ ( * قوله « العير » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس )
الرائد
* لهج يلهج: لهجا. 1-بالشيء: أولع به فثابر عليه وداومه «لهج بذكره». 2-ولد الناقة أو البقرة أمه: تناول ضرعها يمتصه. 3-ولد الناقة أو البقرة بأمه: اعتاد رضاعها.
الرائد
* لهج تلهيجا. ه: أطعمه «اللهجة»، وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.
الرائد
* لهج. الذي أولع بالشيء فثابر عليه وداومه.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: