وصف و معنى و تعريف كلمة لهجآ:


لهجآ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف المدة (آ) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و جيم (ج) و ألف المدة (آ) .




معنى و شرح لهجآ في معاجم اللغة العربية:



لهجآ

جذر [هجآ]

  1. لهِجَ : (فعل)
    • لهِجَ بـ يَلهَج ، لَهَجًا ، فهو لاهِج ولَهِج وهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ، والمفعول ملهوج به
    • لَهِجَ بالأمر: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
    • لهِج بذكرالله: أولع به فثابر عليه واعتاده
    • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
    • لَهِجَ الفصيلُ يضَرع أُمِّه: لزِمه
    • لَهِجَ الفصيلُ أُمَّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه فهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ
  2. اللهجة : (اسم)
    • صوت الإنسان الذي جبل عليه بالنطق خاصة
  3. لَهَج : (اسم)
    • مصدر لهِجَ بـ
  4. لَهِج : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِجَ بـ
    • لَهِجٌ بِذِكْرِهِ: مُولَعٌ بِهِ، مُثَابِرٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ


  5. لَهَّجَ : (فعل)
    • لَهَّجْتُ، أُلَهِّجُ، لَهِّجْ، مصدر تَلْهِيجٌ
    • لَهَّجَ الضَّيْفَ : لَمَّجَهُ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ
  6. لُهُج : (اسم)
    • لُهُج : جمع لَّهُوجُ
  7. هَجَأَ: (فعل)
    • هَجَأَ هَجْئًا، وهُجُوءا
    • هَجَأَ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ
    • هَجَأَ جُوعُهُ : سَكَنَ، ذَهَبَ
    • هَجَأَ الطَّعَامَ هَجْئاً : أَكَلَهُ جَمِيعَهُ
    • هَجَأَ الطَّعَامُ بَطْنَهُ : مَلأَهُ
  8. هَجَأ: (اسم)
    • هَجَأ : مصدر هَجِئَ
  9. هَجَأُ: (اسم)
    • مصدر هَجِئَ
    • الهَجَأُ : كلُّ ما كان فيه الإِنسانُ وغيرُه وانقطع عنه
  10. هجا: (فعل)


    • هجا يهجُو ، اهْجُ ، هِجاءً وهَجْوًا ، فهو هاجٍ ، والمفعول مَهجُوّ
    • هجا الشَّاعرُ فلانًا :ذمَّه وعدَّد معايبَه
    • الهاجيان: قائل الهجاء وراويه
    • هجا الحروفَ: عدَّدها بأسمائها
    • هجا الكتابَ: قرَأَه، تعلّمه
  11. هَجْئ: (اسم)
    • هَجْئ : مصدر هَجَأَ
  12. هَجِئَ: (فعل)
    • هَجِئَ هَجَأً
    • هَجِئَ : الْتَهَبَ جُوعُهُ واشتدّ
  13. هُجُوء: (اسم)
    • هُجُوء : مصدر هَجَأَ
  14. هُجاة: (اسم)
    • رَجُلٌ هُجَأَةٌ : أَحْمَق
  15. هجائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى هِجاء
    • مصدر صناعيّ من هِجاء: قصيدة يذكر فيها قائلها معايب إنسان ويذمُّه انجرف البعض في تيّار الهجائيّات الهادر،
  16. هَجَأَ الطَّعَامَ هَجْئاً:


    • أَكَلَهُ جَمِيعَهُ.
  17. هَجَأَ الشَّيْءُ:
    • اِنْقَطَعَ.
  18. هَجَأَ الطَّعَامُ بَطْنَهُ:
    • مَلأَهُ.
  19. هَجَأَ جُوعُهُ:
    • سَكَنَ، ذَهَبَ.
  20. هجا الحروفَ:
    • عدَّدها بأسمائها.
  21. هجا الشّاعر فلانا:
    • ذمَّه وعدَّد معايبَه ''اشتُهر الحُطيئةُ بالهجاء- وكم علَّمتُه نَظْمَ القوافي. فلمَّا قال قافية هجاني'' ° الهاجيان.
  22. هجا الكتابَ:


    • قرَأَه، تعلّمه.
  23. الهجاء: (اسم)
    • صوت الإنسان بنطق الأحرف ؛ صوت قراءة الكلام المسموع
  24. الفهرس الهجائي: (قانونية)
    • هو السجل الذي يتضمّن أسماء أصحاب الحقوق العينية العقارية وفق تسلسل هجائي.
  25. أَوَّلُ حَرْفٍ مِنْ حُرُوفِ الْهِجَاءِ. ن. حَرْفُ الأَلِفِ:
    • هَمْزَة الْقَطْعِ، هَمْزَة الْوَصْلِ.
,
  1. لهج
    • "لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً، ولَهْوَجَ، وأَلْهَجَ كلاهما: أُولِعَ به واعْتادَه، وأَلْهَجْتُه به.
      ويقال: فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به؛

      وأَنشد: رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء: الوُلوعُ به.
      واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ: طَرَفُ اللِّسان.
      واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ: جَرْسُ الكلامِ، والفتحُ أَعلى.
      ويقال: فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ، وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها.
      الجوهري: لَهِجَ، بالكسر، به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه.
      واللَّهْجةُ: اللسان، وقد يُحَرَّكُ.
      وفي الحديث: ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ.
      وفي حديث آخر: أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ؛

      قال: اللَّهْجةُ اللسان.
      ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم.
      والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً: خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه.
      وكذلك كل مختلط.
      والْهاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاسُ.
      والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه.
      ولَهِجَتِ الفِصالُ: أَخَذَتْ في شُرب اللبن.
      ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها، فهو فصيل لاهِجٌ، وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه.
      وأَلْهَجَ الرجُلُ: لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ.
      وأَلْهَج الفَصيلَ: جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع؛ قال الشمَّاخ: رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ، حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه.
      أَبو منصور: المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها، فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها.
      يقال: أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل، فهو مُلْهِجٌ، وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ، ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ.
      واللإِجْرارُ: أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً، وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به، فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها؛ ولا يقال: أَلْهَجْتُ الفَصيلَ، إِنما يقال: أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه، وبيت الشماخ حجة لما وصفته؛ قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ، وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ، فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج، فترك رعْيَها؛ قال الأَزهري: هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم، قال: والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ؛ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى، كَرَهَه ليُبْسِه، وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ، ويُغْرى بها، قال: وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته.
      الأُمَوِيُّ: لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها، وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ.
      وتقول العرب: سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه (* قوله «وعسلوه وعيروه وسودوه» كذا بالأصل، ومثله شرح القاموس.)، بمعنى واحد.
      ولَهَّجَ القومَ: أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء.
      والمُلْهاجُّ من اللبن: الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه، وكذلك كل مختلِطٍ.
      وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ، على المثل.
      وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها.
      ولَهْوَحَ الشيءَ: خَلَطه.
      ولَهْوَجَ الأَمْرَ: لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه.
      ابن السكيت: طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ؛ وأَنشد الكلابي: خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ،قد هَمَّ بالنُّضْجِ، ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ.
      ولَهْوَجَ اللحمَ: لم يُنْعِمْ شَيَّه؛ قال الشماخ: وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها، كان سِرُّنا وما بيننا، مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج: والأَمْرُ، ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا،يُضْوِيكَ، ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه.
      وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه، ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه، ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ، فيقال: قد رَمَّلْنا لكَ العملَ، ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ.
      وتَلَهْوَجَ الشيءَ: تَعَجَّلَه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: لولا الإِلهُ، ولولا سَعْيُ صاحِبنا،تَلَهْوَجُوها، كما نالوا من العِيَرِ (* قوله «العير» كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس.)"

    المعجم: لسان العرب

  2. هجأ

    • "هَجِئَ الرَّجُل هَجَأً: التَهبَ جُوعُه، وهَجَأَ جُوعُه هَجْأً وهٌجُوءاً: سكن وذهَب.
      وهَجَأَ غَرَثِي يَهْجَأُ هَجْأً: سَكَنَ وذهَب وانْقَطَع.
      وهَجَأَه الطعامُ يَهْجَؤُهْ هَجْأً: مَلأَه، وهَجَأَ الطعامَ: أَكله.
      وأَهْجَأَ الطعامُ غَرَثِي: سكَّنه وقَطَعَه، إِهْجاءً.
      قال: فأَخْزاهُمُ رَبِّي، ودَلَّ عَلَيْهِمُ، * وأَطْعَمَهُم من مَطْعَمٍ غَيْرِ مُهْجِئِ وهَجَأً الإِبلَ والغنمَ وأَهْجَأَها: كَفَّها لِتَرْعى.
      والهِجاءُ،مـمدود: تَهْجِئَةُ الحرف.
      وتَهَجَّأْت الحرف وتهجيته، بهمز وتبديل.
      أَبو العباس: الهَجَأُ يُقصر ويهمز، وهو كلُّ ما كنت فيه، فانْقَطَع عنك.
      ومنه قول بشار، وقَصَره ولم يهمز، والأَصل الهمز: وقَضَيْتُ مِنْ وَرَقِ الشَّبابِ هَجاً، * مِنْ كُلِّ أَحْوَزَ راجِحٍ قَصَبُهْ وأَهْجَأْتُه حَقَّه وأَهْجَيْتُه حَقَّه إِذا أَدّيته إِليه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. هَجَأَ
    • ـ هَجَأَ جُوعُه، هَجْئاً وهُجُوءاً: سَكَنَ وذَهَبَ،
      ـ هَجَأَ الطَّعَامَ: أكَلَه،
      ـ هَجَأَ بَطْنَه: مَلأَهُ،
      ـ هَجَأَ الإِبِلَ: كَفَّها لِتَرْعَى،كأَهْجَأَها،
      ـ هَجِئَ: التَهَبَ جُوعُه.
      ـ أهْجَأَ جُوعَه: أَذْهَبَه،
      ـ أهْجَأَ حَقَّه: أدَّاهُ إليه،
      ـ أهْجَأَ الشَّيءَ: أطْعَمَه.
      ـ هَجَأُ: كُلُّ ما كُنتَ فيه فانْقَطَعَ عَنْكَ.
      ـ هُجَأَةُ: الأحْمَقُ.
      ـ تَهَجَّأَ الحَرفَ: تَهَجَّاهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. هجا
    • "هَجاه يَهْجُوه هَجْواً وهِجاء وتَهْجاء، مدود: شتمه بالشِّعر، وهو خلاف المَدْح.
      قال الليث: هو الوَقِيعةُ في الأَشْعار.
      وروي عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اللهم إِنَّ فلاناً هَجاني فاهْجُه اللهم مكانَ ما هَجاني؛ معنى قوله اهْجُه أَي جازِه على هِجائه إِيايَ جَزاءَ هِجائه، وهذا كقوله عز وجل: وجَزاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُها، وهو كقوله تعالى: فمَنِ اعْتَدى عليكم فاعْتَدُوا عليه؛ فالثاني مُجازاةٌ وإِن وافَق اللفظُ اللفظَ.
      قال ابن الأَثير: وفي الحديث اللهم إِنَّ عمرو بنَ العاصِ هَجاني، وهو يعلم أَني لست بشاعر، فاهْجُه اللهم والْعَنْه عدَدَ ما هَجاني أَو مكان ما هَجاني، قال: وهذا كقوله مَن يُرائي يُرائي اللهُ به أَي يُجازِيه على مُراءَاته.
      والمُهاجاةُ بين الشاعِرَيْنِ: يَتهاجَيانِ.
      ابن سيده: وهاجَيْتُه هَجَوْتُه وهَجاني.
      وهم يَتهاجَوْنَ: يَهْجُو بعضُهم بعضاً، وبينهم أُهْجُوَّةٌ وأُهْجِيّةٌ ومُهاجاةٌ يتَهاجَوْن بها؛ وقال الجعدي يَهْجُو ليلى الأَخْيَلِيَّة: دَعي عَنْكِ تَهْجاءَ الرِّجالِ، وأَقْبلي على أَذْلَغِيٍّ يَمْلأُ اسْتَكِ فَيْشَلا الأَذَلَغِيُّ: منسوب إِلى رجل من بني عُبادة بن عُقَيْلٍ رَهْطِ لَيْلى الأَخْيَلِيَّة، وكان نَكَّاحاً، ويقال: ذكر أَذْلَغِيٌّ إِذا مَذى؛ وأَنشد أَبو عمرو الشيباني: فدَحَّها بأَذْلَغِيٍّ بَكْبَكِ،فصَرَخَتْ: قد جُزْتَ أَقْصى المَسْلَكِ وهو مَهْجُوٌّ.
      ولا تقل هَجَيْتُه.
      والمرأَة تَهْجُو زَوْجَها أَي تَذُمُّ صُحبته؛ وفي التهذيب: تَهْجُو صُحبة زوجها أَي تَذُمُّه وتَشْكُو صُحْبتَه.
      أَبو زيد: الهِجاءُ القِراءَة، قال: وقلت لرجل من بني قيس أَتَقْرَأُ من القرآن شيئاً؟ فقال: واللهِ ما أَهْجُو منه حَرفاً؛ يريد ما أَقْرَأُ منه حَرْفاً.
      قال: ورَوَيْتُ قَصِيدةً فما أَهْجُو اليومَ منها بيتين أَي ما أَرْوي.
      ابن سيده: والهِجاء تَقْطِيعُ اللفظة بحُروفِها.
      وهَجَوْتُ الحروف وتَهَجَّيْتُها هَجْواً وهِجاء وهَجَّيْتها تَهْجِيةً وتَهَجَّيتُ كله بمعنى؛

      وأَنشد ثعلب لأَبي وَجْزةَ السَّعْدي: يا دارَ أَسْماءَ، قد أَقْوَتْ بأَنْشاجِ كالوَحْيِ، أَو كإِمامِ الكاتِبِ الهاجِ؟

      ‏قال ابن سيده: وهذه الكلمة يائية وواوية، قال: وهذا على هِجاء هذا أَي على شَكْلِه وقَدْرِهِ ومِثاله وهو منه.
      وهَجُوَ يَوْمُنا: اشتَدَّ حَرُّه.
      والهَجاةُ: الضِّفْدَعُ، والمعروف الهاجةُ.
      وهَجِيَ البيتُ هَجْياً: انْكَشَفَ.
      وهَجِيَتْ عَيْنُ البعير: غارَتْ.
      ابن الأَعرابي: الهِجى الشِّبعُ من الطَّعام.
      "

    المعجم: لسان العرب

  5. هَجَأَ
    • [هـ ج أ]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). هَجَأَ، يَهْجَأُ، مصدر هَجْءٌ، هُجُوءٌ.
      1. :-هَجَأَ الشَّيْءُ :- : اِنْقَطَعَ.
      2. :-هَجَأَ جُوعُهُ :- : سَكَنَ، ذَهَبَ.
      3. :-هَجَأَ الطَّعَامَ هَجْئاً :- : أَكَلَهُ جَمِيعَهُ.
      4. :-هَجَأَ الطَّعَامُ بَطْنَهُ :- : مَلأَهُ.


    المعجم: الغني

  6. هَجَأَ
    • هَجَأَ الشيءُ هَجَأَ َ هَجْئًا، وهُجُوءا: انقطع.
      ويقال: هجأَ جُوعُه: سَكَنَ وذهَبَ.
      و هَجَأَ الطَّعَامَ هَجْئًا: أَكله جميعَه.
      و هَجَأَ الطعامُ بطنَه: مَلأَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَجَأ
    • هجأ - يهجأ ، هجأ وهجوءا
      1- هجأ : جوعه : سكن وذهب. 2- هجأ الشيء : انقطع.

    المعجم: الرائد

  8. هجأ
    • هجأ - يهجأ ، هجأ
      1- هجأ الطعام : أكله كله. 2- هجأ بطنه : ملأه. 3- هجأه الطعام : ملأه.

    المعجم: الرائد

  9. هجا
    • هجا يهجُو ، اهْجُ ، هِجاءً وهَجْوًا ، فهو هاجٍ ، والمفعول مَهجُوّ :-
      هجا الشَّاعرُ فلانًا ذمَّه وعدَّد معايبَه :-اشتُهر الحُطيئةُ بالهجاء، - وكم علَّمتُه نَظْمَ القوافي ... فلمَّا قال قافية هجاني:-
      • الهاجيان: قائل الهجاء وراويه.
      هجا الحروفَ: عدَّدها بأسمائها.
      هجا الكتابَ: قرَأَه، تعلّمه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. هَجَا
    • هَجَا الكتابَ هَجَا ُ هَجْوًا، وهِجاءً: قرأَه.
      و هَجَا تعلَّمه.
      و هَجَا فلانًا، هَجْوًا، وهِجاءً: ذمَّهُ وعدّد معايبَه.
      ويقال: المرأَةُ تهجو صُحبةَ زوجها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَجِئَ
    • [هـ ج أ]. (فعل: ثلاثي لازم). هَجِئَ، يَهْجَأُ، مصدر هَجَأٌ. :-هَجِئَ الْوَلَدُ :- : اِشْتَدَّ جُوعُهُ.

    المعجم: الغني

  12. الهِجَاءُ
    • الهِجَاءُ : السَّبُّ وتعديدُ المعايب، ويكون بالشِّعر غالبًا.
      و الهِجَاءُ تقطيعُ اللَّفظة إِلى حروفها، والنُّطقُ بهذه الحروف مع حركاتها.
      ويقال: هذا على هِجاءِ كذا: على شَكله.
      وفلانٌ على هِجاء فلان: على مِقداره في الطُّول والشكل.
      و(حروفُ الهجاء) : ما تتركب منها الأَلفاظُ من الأَلف إِلى الياء، وترتيبُها مُسْتَمَدٌّ من ترتيب الأَبجديّة بِوَضْع الحروف المتشابهة في الرسم بعضها بجوار بعض.
      (انظر: أَبجد) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هَجِئَ
    • هَجِئَ هَجِئَ هَجَأً: الْتَهَبَ جُوعُهُ واشتدّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. هَجَا
    • [هـ ج و]. (فعل: ثلاثي متعد). هَجَى، يَهْجُو، مصدر هَجْوٌ، هِجَاءٌ.
      1. :-هَجَاهُ هِجَاءً مُقْذِعاً :- : عَدَّ مَعَايِبَهُ، شَتَمَهُ. ? :-يَهْجُو الشَّاعِرُ أَعْدَاءَ قَبِيلَتِهِ :- l
      وَكَمْ عَلَّمْتُهُ نَظْمَ الْقَوَافِي ... فَلَمَّا قَالَ قَافِيَةً هَجَانِي

      2. :-هَجَا الْحُرُوفَ :- : عَدَّدهَا بِأَسْمَائِهَا.
      3. :-هَجَا الْكِتَابَ :- : قَرَأَهُ، تَعَلَّمَهُ.

    المعجم: الغني

  15. هجا
    • هجا - يهجو ، هجوا وهجاء
      1- هجا الحروف : عددها بأسمائها، قرأها. 2- هجا الكتاب : تعلمه.

    المعجم: الرائد

  16. الهجاء
    • (دب) أحد أغراض الشّعر العربيّ منذ العصر الجاهليّ وحتى العصر الحديث، وهو عمل أدبيّ يهاجم الرَّذيلة أو الحُمق البشريّ من خلال السُّخرية، وقد يلجأ الهجّاء إلى سلب المهجوّ ما يَعتزّ به من الفضائل، أو رميه بما ينفّر من الرذائل، وأحيانًا يكون الهجاء سياسيًّا بغرض سلب الحاكم أو الأمير هيبته.

    المعجم: عربي عامة

  17. الهَجَأُ
    • الهَجَأُ : كلُّ ما كان فيه الإِنسانُ وغيرُه وانقطع عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الهُجَأَةُ
    • الهُجَأَةُ : الأَحمقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. هُجَأَةٌ
    • [هـ ج أ]. :-رَجُلٌ هُجَأَةٌ :- : أَحْمَقُ. :-اِمْرَأَةٌ هُجَأَةٌ.

    المعجم: الغني

  20. هَجَأٌ
    • [هـ ج أ]. (مصدر هَجِئَ). :-وَلَّى هَجَأُ الشَّبَابِ :-: كُلُّ مَا كَانَ فِيهِ الْمَرْءُ فَانْقَطَعَ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  21. هجائيَّة
    • هجائيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى هِجاء: :-حفظ الحروف الهجائية من الألف إلى الياء.
      2 - مصدر صناعيّ من هِجاء: قصيدة يذكر فيها قائلها معايب إنسان ويذمُّه :-انجرف البعض في تيّار الهجائيّات الهادر، - كانت هجائيّات جرير لاذعة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. هجا
    • هجا - يهجو ، هجوا وهجاء وتهجاء
      1-هجاه : عابه وشتمه

    المعجم: الرائد

  23. هجا
    • ه ج ا: الهِجَاءُ ضد المدح وبابه عدا وهَجَاءٌ أيضا و تَهْجَاءً بفتح التاء فهو مَهْجُوٌّ ولا تقل هَجَوْتُهُ وَهَجَوْتُ الحروف هَجْوَاً و هِجَاءً و هَجَّيْتُها تَهْجِيَةً و تَهَجَّيْتُها كله بمعنى

    المعجم: مختار الصحاح

  24. الهَجَّاءُ
    • الهَجَّاءُ : من يُكثِرُ سَبَّ غيره وتعديدَ معايبه.
      يقال: رجلٌ هَجَّاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. هُجاة
    • هجاة
      1-ضفدع

    المعجم: الرائد





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: