وصف و معنى و تعريف كلمة لهجاء:


لهجاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و جيم (ج) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح لهجاء في معاجم اللغة العربية:



لهجاء

جذر [لهج]

  1. هاجَى: (فعل)
    • هاجى يهاجي ، هاجِ ، مُهاجاةً وهِجاءً ، فهو مُهاجٍ ، والمفعول مُهاجًى
    • هَاجَى صَاحِبَهُ : هَجَا كَلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ
    • هاجى خصمَه :هجَاه، ذمَّه
  2. هِجاء: (اسم)
    • مصدر هاجى وهجا
    • هِجَاءُ النَّاسِ : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ
    • هِجَاءُ الْكَلِمَةِ : تَقْطِيعُهَا وَتَعْدِيدُ حُرُوفِهَا مَعَ حَرَكَاتِهَا
    • حُرُوفُ الْهِجَاءِ : هِيَ الْحُرُوفُ الأَلِفْبَائِيَّةُ : أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي وَتُسَمَّى أَيْضاً حُرُوفُ التَّهَجِّي وَالتَّهْجِيَةِ
    • هذا على هِجاءِ كذا: على شَكله
    • وفلانٌ على هِجاء فلان: على مِقداره في الطُّول والشكل
  3. تَهاجَى: (فعل)
    • تهاجى يتهاجى ، تهاجَ ، تَهاجيًا ، فهو مُتهاجٍ
    • تَهَاجَى الشَّاعِرَانِ : هَجَا أحَدُهُمَا الآخَرَ
  4. هَجُوَ: (اسم)
    • هَجُوَ : فاعل من هَجوَ


  5. هَجْو: (اسم)
    • هَجْو : مصدر هجا
  6. هَجّاء: (اسم)
    • الهَجَّاءُ : صيغة مبالغة من هجا: من يُكثر من ذَمِّ غيره وتعديد معايبه
  7. هَجو: (اسم)
    • هَجْوُ الرَّجُلِ : تَعْدَادُ مَعَايِبِهِ، شَتْمُهُ لاَ يَخْلُو كَلاَمُهُ مِنْ هَجْوٍ وَ لَغْوٍ وَلَمْزٍ وَ هَمْزٍ
    • مصدر هجا
  8. هَجوَ: (فعل)
    • هجُوَ هَجاوةً هَجُوَ
    • هَجُوَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
    • هَجُوَ اليومُ: اشتدَّ حرُّه
  9. الهجو: (اسم)
    • صوت قراءة الكلام المسموع
  10. تَهَجَّى: (فعل)


    • تهجَّى يتهجَّى ، تهجّيًا ، فهو مُتهجٍّ ، والمفعول مُتهجًّى
    • بَدأ يَتَهجَّى الحُرُوفَ الهِجَائِيَّةَ: يَنْطِقُهَا حَرْفاً حَرْفاً وَيُعدِّدُها بِأسْمَائِهَا
    • تَهَجَّى القُرْآنَ : تَلاَهُ مُتَوَقِّفاً عِنْدَ حُرُوفِهِ لِيَتَعَرَّفَهَا
  11. تَهْجِيَة: (اسم)
    • تَهْجِيَة : مصدر هَجَّى
  12. تَهاج: (اسم)
    • مصدر تَهَاجَى
    • تَهَاجِي الشَّاعِرَيْنِ : هَجْوُ أحَدِهِمَا الآخَرَ
  13. تَهجية: (اسم)
    • مصدر هَجَّى
    • مَازَالَ فِي مَرْحَلَةِ تَهْجِيَةِ الحُرُوفِ : قِرَاءَةُ الكَلِمَةِ حَرْفاً حَرْفاً
    • حُرُوفُ التَّهْجِيَةِ : حُرُوفُ الهِجَاءِ
  14. مَهجُوّ: (اسم)
    • مَهجُوّ : اسم المفعول من هجا
  15. مُتهاجٍ: (اسم)
    • مُتهاجٍ : فاعل من تَهاجَى
  16. مَهجوّ: (اسم)


    • مفعول من هَجَا
    • مَهْجُوٌّ مِنْ شَاعِرِ القَبِيلَةِ : أَيْ وَقَعَ عَلَيْهِ هِجَاءُ شَاعِرِ القَبِيلَةِ
  17. مُتهاجي: (اسم)
    • مُتهاجي : فاعل من تَهاجَى
  18. مُهاجاة: (اسم)
    • مُهاجاة : مصدر هاجَى
  19. مُهاجى: (اسم)
    • مُهاجى : اسم المفعول من هاجَى
  20. اِهتَجَى: (فعل)
    • اهْتَجَى فلانًا: هجاه
  21. أُهجوّة: (اسم)
    • الأُهْجُوَّةُ : ما يُتَهَاجَى به، كالقصيدة أَو القطعة الشعرية والجمع : أَهاجيُّ
    • جمع أَهَاجِيُّ: أُهْجيّة، ما يُتهاجَى به كالقطعة أو القصيدة ونحوهما اشتهر جريرٌ بأهاجيِّه: بقصائد الذَّمِّ
  22. أُهجيّة: (اسم)


    • الجمع : أَهَاجِيُّ
    • الأُهْجِيَّةُ : الأُهْجوَّةُ والجمع : أَهاجيُّ
    • جمع: أهَاجٍ، الأَهاَجِي [ه] كَانَتْ أهَاجِيهِ لاَذِعَةً : مَا يَنْظِمُهُ الشَّاعِرُ مِنْ قَصَائِدَ أوْ قِطَعٍ أدَبِيَّةٍ فِي هِجَاءِ النَّاسِ، أيْ ذَمِّهِمْ وَإبْرَازِ عُيُوبِهِمْ
  23. هَجاوة: (اسم)
    • هَجاوة : مصدر هَجوَ
  24. هجاء: (مصطلحات)
    • هجا يهجو هجوا، والاسم الهجاء، وهجا فلانا إذا سبه وشتمه بالشعر وهجاء المؤمن محرم. (فقهية)
  25. تهاجى الشّاعران:
    • هجا كلٌّ منهما الآخر، عدَّدَ كلٌّ منهما معايبَ الآخر ''تهاجَى جريرٌ والفرزدق كثيرًا''.
,
  1. تهاجى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهاجى يتهاجى ، تهاجَ ، تَهاجيًا ، فهو مُتهاجٍ :-
      تهاجى الشَّاعران هجا كلٌّ منهما الآخر، عدَّدَ كلٌّ منهما معايبَ الآخر :-تهاجَى جريرٌ والفرزدق كثيرًا.
  2. هاجى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • هاجى يهاجي ، هاجِ ، مُهاجاةً وهِجاءً ، فهو مُهاجٍ ، والمفعول مُهاجًى :-
      هاجى خصمَه هجَاه، ذمَّه :-هاجى الفرزدقُ جريرًا.
  3. هَجو (المعجم الرائد)
    • هجو - يهجو ، هجاوة
      1-هجو اليوم : اشتد حره
  4. هاجَى (المعجم الرائد)
    • هاجى - مهاجاة وهجاء
      1-هاجىه : هجا كل منه ما الآخر
  5. هَاجَى (المعجم الغني)
    • [هـ ج و]. (ف : رباعي متعد). هَاجَى، يُهَاجِي، مصدر مُهَاجَاةٌ، هِجَاءٌ. :-هَاجَى صَاحِبَهُ :- : هَجَا كَلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الآخَرَ.
  6. هَجُوَ (المعجم الغني)
    • [هـ ج و]. (فعل: ثلاثي لازم).هَجُوَ ، يَهْجُو، مصدر هَجَاوَةٌ. :-هَجُوَ النَّهَارُ :- : اِشْتَدَّ حَرُّهُ.


  7. تَهَاجَى (المعجم الغني)
    • [هـ ج و]. (فعل: خماسي لازم). تَهَاجَيْتُ، أتَهَاجَى، مصدر تَهَاجٍ. :-تَهَاجَى الشَّاعِرَانِ :- : هَجَا أحَدُهُمَا الآخَرَ.
  8. هِجَاءٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ج و]. (مصدر هَجَا).
      1. :-هِجَاءُ النَّاسِ :- : كَلاَمٌ فِيهِ سَبٌّ وَتَعْديدٌ لِلْمَعَايِبِ، وَيَكُونُ فِي الشِّعْرِ غَالِباً، وَهُوَ فَنٌّ مِنْ فُنُونِ الشِّعْرِ الْعَرَبِيِّ. :-إِيَّاكَ وَهِجَاءَ النَّاسِ.
      2. :-هِجَاءُ الْكَلِمَةِ :- : تَقْطِيعُهَا وَتَعْدِيدُ حُرُوفِهَا مَعَ حَرَكَاتِهَا.
      3. :-حُرُوفُ الْهِجَاءِ :- : هِيَ الْحُرُوفُ الأَلِفْبَائِيَّةُ : أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي. وَتُسَمَّى أَيْضاً حُرُوفُ التَّهَجِّي وَالتَّهْجِيَةِ.
  9. تهجَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهجَّى يتهجَّى ، تهجّيًا ، فهو مُتهجٍّ ، والمفعول مُتهجًّى :-
      تهجَّى اللَّفظةَ عدَّد حروفها.
      تهجَّى الحُرُوفَ: نطق بالأصوات التي تمثّلها.
      تهجَّى القرآنَ: تعلَّم تلاوته.
  10. إِهتَجَى (المعجم الرائد)
    • إهتجى - اهتجاء
      1- إهتجاهه جاه، عابه وشتمه. 2- إهتجى القوم : هجا بعضهم بعضهم الآخر.
  11. الأُهْجُوَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُهْجُوَّةُ : ما يُتَهَاجَى به، كالقصيدة أَو القطعة الشعرية. والجمع : أَهاجيُّ.
  12. الأُهْجِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُهْجِيَّةُ : الأُهْجوَّةُ. والجمع : أَهاجيُّ.
  13. التَّهَجِّي (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّهَجِّي التَّهَجِّي حروفُ التهجِّي: ما تتركَّب منها الأَلفاظ، وهي في اللغة العربية الأَلفُ والياءُ وما بينهما.
  14. هَجُوَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَجُوَ اليومُ هَجُوَ ُ هَجاوةً: اشتدَّ حرُّه.
  15. تَهاجٍ (المعجم الغني)
    • [هـ ج و]. (مصدر تَهَاجَى). :-تَهَاجِي الشَّاعِرَيْنِ :- : هَجْوُ أحَدِهِمَا الآخَرَ.
  16. تَهَجَّى (المعجم الغني)
    • [هـ ج و]. (فعل: خماسي متعد). تَهَجَّيْتُ، أتَهجَّى، تَهَجَّ، مصدر تَهَجٍّ.
      1. :-بَدأ يَتَهجَّى الحُرُوفَ الهِجَائِيَّةَ :-: يَنْطِقُهَا حَرْفاً حَرْفاً وَيُعدِّدُها بِأسْمَائِهَا.
      2. :-تَهَجَّى القُرْآنَ :- : تَلاَهُ مُتَوَقِّفاً عِنْدَ حُرُوفِهِ لِيَتَعَرَّفَهَا.
  17. هَجَّاءٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [هـ ج و]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-شَاعِرٌ هَجَّاءٌ :- : كَثِيرُ الْهَجْوِ.
  18. مَهْجُوٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [هـ ج و]. (مفعول من هَجَا). :-مَهْجُوٌّ مِنْ شَاعِرِ القَبِيلَةِ :- : أَيْ وَقَعَ عَلَيْهِ هِجَاءُ شَاعِرِ القَبِيلَةِ.
  19. أُهْجُوَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُهْجُوَّة :-
      جمع أَهَاجِيُّ: أُهْجيّة، ما يُتهاجَى به كالقطعة أو القصيدة ونحوهما :-اشتهر جريرٌ بأهاجيِّه: بقصائد الذَّمِّ.
  20. أُهْجيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُهْجيَّة :-
      جمع أَهَاجِيُّ: أُهْجُوَّة، ما يُتهاجى به كالقطعة أو القصيدة ونحوهما.
  21. هَجّاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَجّاء :-
      صيغة مبالغة من هجا: من يُكثر من ذَمِّ غيره وتعديد معايبه :-كاتِب هَجّاء، - جرير شاعرٌ هَجّاءٌ.
  22. تَهَجَّى (المعجم الرائد)
    • تهجى - تهجيا
      1- تهجى الحروف : عددها بأسمائها. 2- تهجى القرآن الكريم : تلاه.
  23. تَهاجَى (المعجم الرائد)
    • تهاجى - تهاجيا
      1-تهاجى الشاعران : هجا كل منه ما الآخر
  24. هَجّاء (المعجم الرائد)
    • هجاء
      1- مصدر هجا وهاجى. 2- غرض من أغراض الشعر الغنائي يقوم على نقد لاذع يبلغ حد الشتائم أحيانا، أو على هزء ساخر شديد الإيلام. 3- تقطيع اللفظة وتعداد حروفها مع حركاتها. 4- «حروف الهجاء» : هي حروف الأبجدية من «الألف» إلى «الياء». 5- «هذا على هجاء ذاك» : أي على شكله.
  25. تَهَجَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَجَّى حروفَ الهجاء: عدَّدَها بأَسمائِها، أَو نَطَقَ بالأَصوات التي تمثِّلها.
      و تَهَجَّى القُرْآنَ: تلاه، أَو تعلَّم تلاوته.


معنى لهجاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهِجَ** \- [ل هـ ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَهِجْتُ**،** أَلْهَجُ**،** اِلْهَجْ**، مص. لَهَجٌ. 1. "لَهِجَ بِذِكْرِهِ" : دَاوَمَ عَلَى ذِكْرِهِ. 2. "لَهِجَ بِها" : أُولِعَ بِها.
معجم الغني
**لَهِجٌ** \- [ل هـ ج]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبَالَغَةِ). "لَهِجٌ بِذِكْرِهِ": مُولَعٌ بِهِ، مُثَابِرٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**لَهَّجَ** \- [ل هـ ج]. (ف: ربا. متعد).** لَهَّجْتُ**،** أُلَهِّجُ**،** لَهِّجْ**، مص. تَلْهِيجٌ. "لَهَّجَ الضَّيْفَ" : لَمَّجَهُ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ. [ن. لُهْجَةٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألهجَ يُلهج، إلهاجًا، فهو مُلْهِج، والمفعول مُلْهَج • ألهج لسانَه بالشُّكر: ثابر عليه مُولَعًا.
المعجم الوسيط
بالأمر ـَ لَهَجاً: أولع به فثابر عليه واعتاده. فهو لَهِج، ولاهج. وـ الفصيلُ بضرع أمّه: لزمه. فهو لاهِج. ويقال: لهج الفصيل أمّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه. فهو لَهُوج. ( ج ) لُهُج.( ألْهَجَ ) بالأمر: لهج به. وفلان: لَهِجَت فِصاله برضاع أُمَّهاتها. وـ فلاناً بالشيء: جعله يَلْهَج به. وـ الفصيل: جعل في فمه خِلالاً فشدّه لئلاّ يصل إلى الرَّضاع.( لَهَّجَه ): أطعمه اللُّهْجَة.( لَهْوَجَ ) الشيءَ: لم يُحْكمْه ولم يبرِمْه. ويقال: لَهْوَجَ الطَّعام: لم يُنْضِجْه. ويقال: حديث مُلَهْوَج، ورأي مُلَهْوَج.( تَلَهْوَجَ ) الشيءَ: تَعَجَّلَه. وـ اللحم: لم ينضجه.( اِلْهَاجَّ ) الشيءُ: اختلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه. والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاس.( اللَّهْجَةُ ) اللسانُ، أَو طَرَفُه. و ـ لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها. يُقال: فلانٌ فصيح اللَّهْجَة، وصادِقُ اللهجة. و ـ طريقة من طرق الأَداء في اللغة. و ـ جَرْسُ الكلام.( اللُّهْجَةُ ) ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام، كاللُّمْجة.( المُلَهَّجُ ) مَن ينامُ ويعجِز عن العمل.
مختار الصحاح
ل ه ج : اللَّهَجُ بالشيء الوَلُوع به وقد لَهِجَ به من باب طرِب إذا أُغري به فثابر عليه و اللَّهْجَةُ بوزن البَهْجة اللسان وقد تُفتح هاؤُه يقال هو فصيح اللَّهْجَة و اللَّهَجَةِ
الصحاح في اللغة
اللَّهَجُ بالشيءِ: الولوع به. وقد لَهِجَ به يَلْهَجُ لَهَجاً، إذا أُغرِيَ به فثابر عليه. وألْهَجَ الرجلُ، أي لَهِجَتْ فِصاله برَضاع أُمَّهاتها فيعمل عند ذلك أَخِلَّة يَشُدُّها في الأخلاف لئلا يرتَضِعَ الفَصيلُ. قال الشماخ وذكر عَيْراً: رَعى بارِضَ الوَسْمِيِّ حتَّى كأنَّما   يَرى بسَفَا البُهْمى أَخِلَّةَ مُلْهِـجِ واللَهَجَةُ: اللسانُ، وقد يُحرَّكُ. يقال: فلان فَصيح اللَهْجة واللَهَجَةِ. ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهيجاً، إذا لَهَّنْتَهُمْ وسَلَّفْتَهُم. والْهاجَّ اللبنُ الْهيجاجاً، إذا خَثُرَ حتَّى يختلط بعضُه ببعض ولم تتمَّ خُثورتُه. وكذلك كلُّ مختلطِ. يقال: رأيتُ أمرَ بني فلانٍ مُلْهاجًّا. والْهاجَّتْ عينه أيضاً: اختلط بها النُعاسُ. أبو زيد: لَهْوَج الرجلُ أمرَه لَهْوَجَةً، وهو أن لا يبرِمه. وشِواءٌ مُلَهْوَجٌ، إذا لم يُنضَج. وقد لَهْوَجْتُ اللحم وتَلَهْوَجته، إذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه.
تاج العروس

" السَّلْهَج : الطَّوِيلُ " واقتصر عليه ابنُ منظور

تاج العروس

" لَهِجَ به " أَي بالأَمر " كفَرِحَ " لَهَجاً - محرَّكةً - ولَهْوَجَ وأَلْهَجَ : " أُغْرِيَ به " وأُولِعَ " فثابَرَ عليه " واعتادَه . وأَلْهَجْتُه به . ويقال : فُلانٌ مُلهَجُ بهذا الأَمْرِ : أَي مُولَعٌ به . وأَنشد :

" رَأْساً بتَهْضَاضِ الأَمور مُلْهَجَا واللَّهَجُ بالشيْءِ : الوَلُوعُ به . " وأَلْهَجَ زيدٌ : إِذا لَهِجَتْ فِصَالُه برَضَاعِ أُمّهاتِها " فيَعْمَل عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلاّ يَرْتضِعَ الفَصيلُ . قال الشَّمّاخُ يَصف حِمارَ وَحْشٍ :

رَعَى بَارِضَ الوَسْمِيِّ حَتَّى كأَنَّمَا ... يَرَى بسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ في اللسان : وهذه " أَفْعَلَ " التي لإِعْدامِ الشيْءِ وسَلْبِه . قال أَبو منصور : المُلْهِج : الرّاعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبلِه بأُمّهاتِها فاحتاجَ إِلى تَفْليكها وإِجْرارها يقال : أَلْهَجَ الرَّاعي صاحبُ الإِبل فهو مُلْهِجٌ . والتَّفْليكُ : أَن يَجعَلَ الرَّاعي من الهُلْب مثْلَ فَلْكَةِ المِغْزَل ثم يُثْقَبَ لِسانُ الفَصيلِ فيُجعَلَ فيه لئلاّ يَرْضَعَ . والإِجرارُ : أَن يُشَقَّ لِسانُ الفَصيل لئلاّ يَرْضَع وهو البَدْحُ أَيضاً . وأَمّا الخَلُّ : فهو أَن يَأْخُذَ خِلاَلاً فيجعَلَه فوقَ أَنْفِ الفَصيل يُلْزِقه به فإِذا ذَهَبَ يَرْضَع خِلْفَ أُمِّه أَوْجَعها طَرَفُ الخِلاَل فزَبَنَتْه عن نَفْسها . ولا يقال : أَلْهَجْتُ الفَصيلَ إِنّما يقال : أَلْهَجَ الرَّاعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه . وبيت الشَّمَّاخ حُجَّةٌ لما وَصَفْته... والبارِضُ : أَوَّلُ النَّبْتِ حتى بَسَقَ وطَال ورَعَى البُهْمَى فَصارَ سَفَاها كأَخِلَّةِ المُلْهِجِ فتَركَ رَعْيَها . قال الأَزهريّ : هكذا أَنشدَه المُنْذِريّ وذكر أَنّه عَرَضَه على أَبي الهَيثم... قال : وشَبَّهَ شَوْكَ السَّفَى لَمَّا يَبِسَ بالأَخِلّةِ التي تُجعَل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ويُغْرَى بها . قال : وفَسَّرَ الباهليُّ البَيتَ كما وَصفْته . " واللَّهْجَةُ " بالتسكين " ويُحرَّك : اللِّسانُ " . وقيل : طَرَفُه كما في المِصْباح واللسان . وهو لَهِجٌ . وقَومٌ مُلاهيجُ بالخَنَا

وفي الحديث : " ما مِن ذي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ من أَبي ذَرٍّ " وفي حديثٍ آخَرَ : " أَصْدَق لَهْجَةً من أَبي ذَرٍّ " . واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ : جَرْسُ الكَلامِ والفَتْحُ أَعلَى . وفي الأَساس : وهو فَصيحُ " اللَّهْجَةِ " ويقال فُلانٌ فَصيحُ اللَّهْجةِ واللَّهَجَةِ : وهي لُغَتُه الّتي جُبِلَ عليها واعتادَها ونَشأَ عليها . وبهذا ظهرَ أَنَ إِنكارَ شَيخنا علَى مَن فَسَّرها باللُّغة لا الجَارحة وجَعْله من الغرائب قُصورٌ ظاهرٌ كما لا يَخْفَى . " والْهَاجَّ " الشَّيْءُ كاحْمارّ " الْهِيجاجاً : اختلَطَ " عامٌّ في كلّ مُختلِطٍ . يقال على المَثَل : رأَيتُ أَمرَ بني فُلانٍ مُلْهَاجّاً أَيْقَظَه حين الْهاجَّتْ " عَيْنُه " : وذلك إِذا " اختلَطَ بها النُّعاسُ . و " الْهَاجَّ " اللَّبَنُ خَثَرَ حتى يَختلِطَ بعضُه ببعضٍ ولم تَتِمَّ خُثورَتُه " أَي جُمودُه كما في بعض نُسخ الصّحاح وهو مُلْهاجّ . عن أَبي زيدٍ : " لَهْوَجَ " الرَّجلُ " أَمْرَه " ؛ إِذا " لم يُبْرِمْه " ولم يُحْكِمه . ورأْيٌ مُلَهْوَجٌ وحَديثٌ مُلَهْوَجٌ وهو مَجاز . لَهْوَجَ " الشِّواءَ : لم يُنْضِجْه أَو " لَهْوَجَ اللَّحْمَ : إِذا " لم يُنْعِمْ طَبْخَه " وشَيَّه . قال ابنُ السِّكِّيت طَعامٌ مُلَهْوَجٌ ومَلْغْوَسٌ وهو الّذي لم يُنْضَجْ . وأَنشد الكِلابيّ :

" خيرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ

" قد هَمّ بالنُّضْج ولمَّا يَنْضَجْ وقال الشَّمّاخ :

وكنتُ إِذا لاقِيْتُها كان سِرُّنا ... وما بَيْننا مثْلَ الشِّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العَجّاج :

" والأَمرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجَا

" يُضْوِيكَ ما لمْ تَجْنِ منه مُنْضَجَا ولَهْوَجْت اللَّحْمَ وتَلَهْوَجْته : إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه . وثَرْمَلَ الطعامَ : إِذا لم يُنضِجْه صانعُه ولم يَنْفُضْه من الرَّماد إِذْ مَلَّه ويُعتذَرُ إِلى الضَّيْف فيقال : قد رَمَّلْنَا لك العَمَلَ ولم نَتَنَوّقْ فيه للعَجَلة . وقوله : " تَلَهْوَجْته " مستدرَك على المصنّف وهو في الصّحاح وغيره . " واللُّهْجة " والسُّلْفة و " اللُّمْجة " : بمعنىً واحدٍ . " ولَهَّجَم تَلْهيجاً : أَطْعَمَهم إِيّاها " قال الأُمويّ : لَهَّجْتُ القَوْمَ إذا عَلَّلْتهم قيلَ الغَدَاءِ بلُهْنة يَتعلّلون بها . وتقول العربُ : سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجوه ولَهِّجوه ولَمِّكوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه " وعَيِّروه " وسَفِّكوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه بمعنىً واحدٍ . " والمُلَهَّج كمحمَّد : مَن ينام ويَعْجِز عن العَمل " وهذا من زياداته . ومما يستدرك عليه : الفَصيل يَلْهَجُ أُمَّه : إِذا تَناوَلَ ضَرْعَها يَمْتَصُّه . ولَهِجَت الفِصالُ : أَخذَتْ في شُرْبِ اللَّبنِ . ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمِّه يَلْهَجُ : إِذا اعتادش رضَاعَها . فهو فَصيلٌ لاهجٌ وفَصيلٌ راغلٌ : لاهِجٌ بأُمِّه . وزاد في الأَساس : وهو لَهُوجٌ . وفِصالٌ لُهْجٌ . وتَلَهْوَجَ الشَّيْءَ : تَعجَّلَه أَنشد ابن الأَعرابيّ :

لسان العرب
لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً ولَهْوَجَ وأَلْهَجَ كلاهما أُولِعَ به واعْتادَه وأَلْهَجْتُه به ويقال فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به وأَنشد رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء الوُلوعُ به واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ طَرَفُ اللِّسان واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ جَرْسُ الكلامِ والفتحُ أَعلى ويقال فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها الجوهري لَهِجَ بالكسر به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه واللَّهْجةُ اللسان وقد يُحَرَّكُ وفي الحديث ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ وفي حديث آخر أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ قال اللَّهْجةُ اللسان ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه وكذلك كل مختلط والْهاجَّتْ عينُه اختلط بها النُّعاسُ والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه ولَهِجَتِ الفِصالُ أَخَذَتْ في شُرب اللبن ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها فهو فصيل لاهِجٌ وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه وأَلْهَجَ الرجُلُ لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ وأَلْهَج الفَصيلَ جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع قال الشمَّاخ رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه أَبو منصور المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها يقال أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل فهو مُلْهِجٌ وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ واللإِجْرارُ أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها ولا يقال أَلْهَجْتُ الفَصيلَ إِنما يقال أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه وبيت الشماخ حجة لما وصفته قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج فترك رعْيَها قال الأَزهري هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم قال والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى كَرَهَه ليُبْسِه وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ويُغْرى بها قال وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته الأُمَوِيُّ لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ وتقول العرب سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه ( * قوله « وعسلوه وعيروه وسودوه » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس ) بمعنى واحد ولَهَّجَ القومَ أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء والمُلْهاجُّ من اللبن الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه وكذلك كل مختلِطٍ وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ على المثل وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها ولَهْوَحَ الشيءَ خَلَطه ولَهْوَجَ الأَمْرَ لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه ابن السكيت طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ وأَنشد الكلابي خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ قد هَمَّ بالنُّضْجِ ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ ولَهْوَجَ اللحمَ لم يُنْعِمْ شَيَّه قال الشماخ وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها كان سِرُّنا وما بيننا مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج والأَمْرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا يُضْوِيكَ ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ فيقال قد رَمَّلْنا لكَ العملَ ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ وتَلَهْوَجَ الشيءَ تَعَجَّلَه أَنشد ابن الأَعرابي لولا الإِلهُ ولولا سَعْيُ صاحِبنا تَلَهْوَجُوها كما نالوا من العِيَرِ ( * قوله « العير » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس )
الرائد
* لهج يلهج: لهجا. 1-بالشيء: أولع به فثابر عليه وداومه «لهج بذكره». 2-ولد الناقة أو البقرة أمه: تناول ضرعها يمتصه. 3-ولد الناقة أو البقرة بأمه: اعتاد رضاعها.
الرائد
* لهج تلهيجا. ه: أطعمه «اللهجة»، وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.
الرائد
* لهج. الذي أولع بالشيء فثابر عليه وداومه.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: