وصف و معنى و تعريف كلمة لهجن:


لهجن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و جيم (ج) و نون (ن) .




معنى و شرح لهجن في معاجم اللغة العربية:



لهجن

جذر [لهج]

  1. لهِجَ : (فعل)
    • لهِجَ بـ يَلهَج ، لَهَجًا ، فهو لاهِج ولَهِج وهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ، والمفعول ملهوج به
    • لَهِجَ بالأمر: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
    • لهِج بذكرالله: أولع به فثابر عليه واعتاده
    • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
    • لَهِجَ الفصيلُ يضَرع أُمِّه: لزِمه
    • لَهِجَ الفصيلُ أُمَّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه فهو لَهُوجٌ والجمع : لُهُجٌ
  2. لَهَّجَ : (فعل)
    • لَهَّجْتُ، أُلَهِّجُ، لَهِّجْ، مصدر تَلْهِيجٌ
    • لَهَّجَ الضَّيْفَ : لَمَّجَهُ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ
  3. هَجَّجَ: (فعل)
    • هجَّجَ يهجِّج ، تهجيجًا ، فهو مُهجِّج ، والمفعول مُهجَّج
    • هَجَّجَ النَّارَ : أَجَّجَهَا، أَوْقَدَهَا حَتَّى سُمِعَ صَوْتُ اتِّقَادِهَا
    • هَجَّجَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ
    • هَجَّجَ : غارت عينُه في رأْسه من جوع أَو عطش أَو إِعْياء
    • هجَّج الشَّخْصَ: أجبره على الفِرار من مكانه ظُلْمًا وقهرًا
  4. هُجُج: (اسم)
    • هُجُج : جمع هَجِيْجُ


  5. هَجيج: (اسم)
    • والجمع : هُجُجٌ، وهُجَّانٌ
    • مصدر هَجَّ
    • هَجِيجُ النَّارِ : أَجِيجٌ، اِتِّقَادُهُا وَسَمَاعُ صَوْتِهَا
    • الهَجِيجُ : الوادي العميق
    • الهَجِيجُ :الغديرُ
    • الهَجِيجُ :الأَرضُ المستطيلة
    • الهَجِيجُ :الخطُّ يُخَطُّ في الرَّمل للكهانة
  6. هَجاجِ: (اسم)
    • رَكِبَ فلانٌ هَجاجِ: رَكِبَ رأْسَه
    • هَجَاجَيْكَ: كُفَّ
  7. هجيج: (اسم)
    • هجيج : فاعل من هَجَّ
  8. الهجاج: (اسم)
    • صوت لكف الإنسان عن فعل شيء
  9. الهجيج: (اسم)
    • صوت الجيوش المستنفرة ؛ صوت الريح الشديدة ؛ صوت النار الهائجة بعد الاستعار ؛ صوت تردد هدير البعير
  10. مُهجَّج: (اسم)
    • مُهجَّج : اسم المفعول من هَجَّجَ


  11. مُهجِّج: (اسم)
    • مُهجِّج : فاعل من هَجَّجَ
  12. أَهْجَأَ: (فعل)
    • أَهْجَأَ الشيءَ: قطعه وأَذهبه
    • أَهْجَأَ الإِبلَ ونحوَها: رَبَطَها لترعى
    • أَهْجَأَ فلانًا الشيءَ: أَطعَمَه إِيَّاه
    • أَهجأَ فلانًا حَقَّه: أَدَّاه إِليه
  13. هَجاجة: (اسم)
    • الهَجَاجَةُ : الهَبْوَةُ التي تُدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالتراب
    • الهَجَاجَةُ: الأَحمقُ
  14. تهجيج: (اسم)
    • تهجيج : مصدر هَجَّجَ
  15. أَهاجيجُ: (اسم)
    • أَهاجيجُ : جمع إهْجيج
  16. لاهِج: (اسم)
    • لاهِج : فاعل من لهِجَ


  17. واهج: (اسم)
    • واهج : فاعل من وَهَجَ
  18. لاَهِج: (اسم)
    • فاعل من لَهَجَ
    • قَلْبُهُ لاَهِجٌ بِحُبِّهَا : مُولَعُ، مُتَعَلِّقٌ بِحُبِّهَا
  19. هاجة: (اسم)
    • الهَاجَةُ : الضِّفدعةُ الأُنثى
    • الهَاجَةُ: النَّعامةُ
    • الهَاجَةُ :النَّعْجَةُ ونحوُها لا تشتهي الفحل
  20. أَهْجَأَ الإِبلَ ونحوَها:
    • رَبَطَها لترعى.
  21. أَهْجَأَ الشيءَ:
    • قطعه وأَذهبه.
  22. أَهْجَأَ فلانًا الشيءَ:
    • أَطعَمَه إِيَّاه.


  23. أَهجأَ فلانًا حَقَّه:
    • أَدَّاه إِليه.
  24. هَجِيجُ النَّارِ:
    • أَجِيجٌ، اِتِّقَادُهُا وَسَمَاعُ صَوْتِهَا.
  25. هَجَّجَ النَّارَ:
    • أَجَّجَهَا، أَوْقَدَهَا حَتَّى سُمِعَ صَوْتُ اتِّقَادِهَا.
,
  1. هجج
    • "الليث: هجَّجَ البعيرُ يُهَجِّجُ إِذا غارَتْ عَيْنُه في رأْسِه من جُوعٍ أَو عَطشٍ أَو إِعْياءٍ غير خِلْقةٍ؛

      قال: إِذا حِجَاجا مُقْلَتَيْها هَجَّجا الأَصمعي: هَجَّجَتْ عَينُه: غارَتْ؛ وقال الكميت: كأَنَّ عُيُونَهُنَّ مُهَجِّجات،إِذا راحَتْ من الأُصُلِ الحَرُور وعَينٌ هاجَّةٌ أَي غائرةٌ.
      قال ابن سيده: وأَما قولُ ابْنةِ الخُسِّ حين قيلَ لها: بِمَ تَعْرِفِينَ لِقاحَ ناقتِك؟ فقالت: أَرى العينَ هاجّ، والسنامَ راجّ، وتَمْشي فَتَفاجَّ؛ فإِما أَن يكونَ على هَجَّتْ وإِن لم يُستعمَلْ، وإِما أَنها، قالت هاجّاً، اتباعاً لقولهم راجّاً، قال: وهم ممن يَجْعلون للإِتْباع حُكْماً لم يكن قبل ذلك، وقالت: هاجّاً، فذكَّرتْ على إِرادة العُضْوِ أَو الطَّرْفِ، وإِلاَّ فقد كان حُكْمُها أَن تقول هاجَةً؛ ومِثلُه قولُ الآخرِ:والعَينُ بالإِثْمِدِ الحارِيِّ مَكْحُولُ على أَن سيبويه إِنما يَحْملُ هذا على الضرورة؛ قال ابن سيده: ولَعَمْري إِنَّ في الإِتْباع أَيضاً لَضرورةً تُشْبهُ ضرورةَ الشِّعر.
      ورَجلٌ هَجاجَةٌ: أَحْمَقُ؛ قال الشاعر: هَجَاجةٌ مُنْتَخَبُ الفُؤَادِ،كأَنَّه نَعامةٌ في وادِي شمر: هَجَاجَةٌ أَي أَحَمَقُ، وهو الذي يَسْتَهِجُّ على الرأْي، ثم يَرْكَبُه، غَوِيَ أَم رَِشِدَ، واستهاجُه: أَن لا يُؤَامِرَ أَحداً ويَرْكَبَ رأْيه؛

      وأَنشد: ما كان يَرْوِي في الأُمورِ صنيعةً،أَزمانَ يَرْكَبُ فيكَ أُمَّ هَجَاجِ والهَجاجةُ: الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالترابِ، والعَجاجةُ: مِثلُها.
      وركِبَ فلانٌ هَجاجَ، غيرَ مُجْرًى، وهَجاجِ، مَبنيّاً على الكسر مثل قَطامِ: ركِبَ رأْسَه؛ قال المُتَمَرِّس بنُ عبد الرحمن الصُّحاريُّ: وأَشْوَس ظالم أَوْجَيْتُ عنِّي،فأَبْصَرَ قَصْدَه بعد اعْوِجاجِ تَرَكْتُ به نُدُوباً باقِياتٍ،وبايَعَني على سِلْمٍ دُماجِ فلا يَدَعُ اللِّئامُ سبيلَ غَيٍّ،وقد رَكِبُوا، على لَوْمي، هَجاجِ قوله: أَوْجَيْت أَي مَنَعْت وكَفَفْت.
      والنُّدُوب: الآثارُ، واحدُها نَدْبٌ.
      والدُّماجُ، بضم الدال: الصُّلْحُ الذي يُرادُ به قطْعُ الشَّرِّ.
      وهَجَاجَيْك ههنا وههنا أَي كُفّ.
      اللحياني: يقال للأَسدِ والذِّئب وغيرهما، في التسكين: هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ، على تقدير الاثنين؛ الأَصمعي: تقول للناس إِذا أَرَدْتَ أَن يَكُفُّوا عن الشيء: هَجَاجَيْكَ وهَذَاذَيْكَ.
      شمر: الناس هَجاجَيْكَ ودَوَالَيْكَ أَي حَوَالَيْكَ؛ قال أَبو الهيثم: قولُ شمر الناس هُجَاجيك في معنى دَوَالَيْكَ باطلٌ، وقوله معنى دَوَالَيْكَ أَي حواليك كذلك باطلٌ؛ بل دواليك في معنى التَّداوُل،وحَوَالَيْكَ تثنيةُ حَوْلك.
      تقول: الناس حولك وحوليك وحواليك؛ قال: فأَما رَكِبُوا في أَمرهم هَجاجَهم أَي رأْيهم الذي لم يُرَوُّوا فيه.
      وهَجاجَيْهم تثنية.
      قال الأَزهري: أُرى أَن أَبا الهيثم نظر في خط بعض من كتب عن شَمِرٍ ما لم يَضبِطْه، والذي يشبه أَن شمراً، قال: هَجاجَيْك مثل دَوَالَيْك وحَوالَيْك، أَراد أَنه مثله في التثنية لا في المعنى.
      وهَجِيجُ النار: أَجِيجُها، مثل هَراقَ وأَراقَ.
      وهَجَّتِ النارُ تَهُجُّ هَجّاً وهَجِيجاً إِذا اتَّقَدَتْ وسمعتَ صوتَ استعارها.
      وهَجَّجَها هو، وهَجَّ البيتَ يَهُجُّه هَجّاً: هَدَمه؛

      قال: أَلا مَنْ لِقَبْرٍ لا تَزَالُ تَهُجُّه شَمالٌ، ومِسْيافُ العَشِيِّ جَنُوبُ؟ ابن الأَعرابي: الهُجُجُ الغُدْران.
      والهَجِيجُ: الخَطُّ في الأَرض؛ قال كُراع: هو الخط الذي يخط في الأَرض للكهانة، وجمعه هُجَّانٌ؛ قال بعضهم: أَصابنا مطر سالت منه الهُجَّان؛ وقيل: الهَجِيجُ الشَّقُّ الصغير في الجبل، والجمع كالجمع.
      ووادٍ هَجِيجٌ وإِهْجِيجٌ: عميق، يمانية، فهو على هذا صفة.
      وقال ابن دريد: الهَجِيجُ والإِهْجِيجُ وادٍ عميق، فكأَنه على هذا اسم.
      وهَجْهَجَ الرجلَ: رَدَّه عن كل شيء.
      والبعير يُهاجُّ في هديره.
      يردّده.
      وفحل هَجْهاجٌ، في حكاية شدَّة هديره، وهَجْهَجَ الفحلُ في هديره.
      وهَجْهَجَ السبُعَ، وهَجْهَجَ به: صاح به وزجره ليَكُفَّ؛ قال لبيد: أَو ذُو زَوائِدَ لا يُطافُ بأَرضِه،يَغْشَى المُهَجْهِجَ كالذَّنُوبِ المُرْسَلِ يعني الأَسد يغشى مُهَجْهِجاً به فَيَنْصَبُّ عليه مُسرعاً فيفترسه.
      الليث: الهَجْهَجةُ حكاية صوت الرجل إِذا صاح بالأَسد.
      الأَصمعي: هَجْهَجْتُ بالسبع وهَرَّجْتُ به، كلاهما إِذا صحت به؛ ويقال لزاجر الأَسد: مُهَجْهِجٌ ومُهَجْهِجةٌ.
      وهَجْهَجَ بالناقة والجمل: زجرهما، فقال لهما: هِيجْ، قال ذو الرمة: أَمْرَقْتُ من جَوْزِه أَعْناقَ ناجِيَةٍ تَنْجُو، إِذا، قال حادِيها لها: هِيج؟

      ‏قال: إِذا حَكَوْا ضاعَفوا هَجْهجَ كما يضاعفونَ الوَلْوَلَةَ من الوَيل، فيقولون وَلْوَلَتِ المرأَةُ إِذا أَكثرت من قول الوَيْل.غيره:هَجْ في زجر الناقة؛ قال جَنْدل: فَرَّجَ عنها حَلَقَ الرَّتائِجِ تَكَفُّحُ السَّمائِم الأَواجِجِ،وقِيلُ: عاجٍ؛ وأَيا أَياهِجِ فكسر القافية.
      وإِذا حكيت قلت: هَجْهَجْتُ بالناقة.
      الجوهري: هَجْهَجَ زجرٌ للغنم، مبني على الفتح (* قوله «مبني على الفتح إلخ»، قال المجد مبني على السكون، وغلط الجوهري في بنائه على الفتح، وإِنما حركه الشاعر للضرورة اهـ.)؛ قال الراعي واسمه عُبيد بن الحُصَين يهجو عاصم بن قيس النُّمَيريّ ولَقَبُه الحَلالُ: وعَيَّرَني، تِلكَ، الحَلالُ، ولم يكن ليَجعَلَها لابن الخَبيثةِ خالِقُهْ ولكنما أَجْدَى وأَمتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيهِ، بِهَجْهَجَ، ناعِقُه وكان الحَلالُ قد مَرَّ بإِبل للراعي فعَيَّره بها، فقال فيه هذا الشعر.
      والفِرْق: القطيع من الغنم.
      ويخشِّيه: ُيفزِعه.
      والناعق: الراعي؛ يريد أَن الحَلالَ صاحب غنم لا صاحب إِبل، ومنها أَثْرَى، وأَمتَع جَدُّه بالغنم وليس له سواها، يقول له: فلِمَ تُعَيِّرُني إِبلي، وأَنت لم تملك إِلاَّ قطيعاً من غنم؟ اللحياني: ماء هُجَهِجٌ لا عَذْب ولا ملح.
      ويقال: ماءُ زمزم هُجَهِجٌ.
      والهَجْهَجَةُ: صوتُ الكُرْدِ عند القتال.
      وظَلِيمٌ هَجْهاجٌ وهُجاهِجٌ: كثير الصوت، والهَجْهاجُ: النَّفور، وهو أَيضاً الجافي الأَحمق.
      والهَجْهاجُ أَيضاً: المُسِنُّ.
      والهَجْهاجُ والهَجْهاجَةُ: الكثير الشر الخفيف العقل.
      أَبو زيد: رجل هَجْهاجةٌ، وهو الذي لا عقل له ولا رأْي.
      ورجل هَجْهاج: طويل، وكذلك البعير:، قال حُمَيد‎ ‎بن‎ ثور: بَعِيدُ العَجْبِ، حينَ تَرى قَراهُ من العِرْنِينِ، هَجْهاجٌ جُلالُ ويوم هَجْهاج: كثير الريح شديد الصوت؛ يعني الصوت الذي يكون فيه عن الريح.
      والهَجْهَجُ: الأَرض الجَدْبَةُ التي لا نباتَ بها، والجمع هَجاهج؛

      قال: فجِئتُ كالعَوْدِ النَّزِيعِ الهادِجِ،قُيِّدَ في أَرامِل العَرافِجِ،في أَرضِ سَوْءٍ جَدْبَةٍ هَجاهِجِ جمع على إِرادة المواضع.
      وهَجْ هَجْ، وهَجٍ هَجٍ، وهَجَا هَجَا: زَجْرٌ للكلبِ، وأَورده الأَزهري هذه الكلمات، قال: يقال للأَسد والذئب وغيرهما في التسكين.
      قال ابن سيده: وقد يقال هَجَا هَجَا للإِبل؛ قال هِمْيان: تَسْمَعُ للأَعْبُدِ زجْراً نافِجَا،من قِيلِهم: أَيا هَجا أَيا هَج؟

      ‏قال الأَزهري: وإِن شئت قلتهما مرة واحدة؛ وقال الشاعر: سَفَرَتْ فقلتُ لها: هَجٍ فتَبَرْقَعَتْ،فذَكَرْتُ، حين تَبَرْقَعَتْ ضَبَّارا (* قوله «ضبارا»، قال شارح القاموس كذا وجدته بخط أَبي زكريا.
      ومثله بخط الأَزهري.
      وأَورده أَيضاً ابن دريد في الجمهرة، وكذلك هو في كتاب المعاني، غير أن في نسخة الصحاح هبارا بالهاء اهـ.
      وقد استشهد الجوهري بالبيت في هـ ب ر على أن الهبار القرد الكثير الشعر، لا على انه اسم كلب، وتبعه صاحب اللسان هناك.
      قال الشارح، قال الصاغاني: والرواية ضبارا، بالضاد المعجمة، وهو اسم كلب، والبيت للحارث بن الخزرج الخفاجي وبعده: وتزينت لتروعني بجمالها * فكأنما كسي الحمار خمارا فخرجت أعثر في قوادم جبتي * لولا الحياء أطرتها احضارا) وضَبَّار: اسم كلب، ورواه اللحياني: هَجِي.
      الأَزهري: ويقال في معنى هَجْ هَجْ: جَهْ جَهْ، على القلب.
      ويقال: سير هَجَاجٌ: شديد؛ قال مُزاحمٌ العُقَيْلِيُّ: وتَحْتي من بَناتِ العِيدِ نِضْوٌ،أَضَرَّ بنِيِّه سَيْرٌ هَجاجُ الجوهري: هَجْ، مخفف، زجر للكلب يسكَّن وينوّن كما يقال: بَخْ وبَخٍ،ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح: المُسْتَهِجُّ الذي ينطق في كل حق وباطل.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. هَجيجُ
    • ـ هَجيجُ: الأَجيجُ، والوادِي العَميقُ، كالإِهْجِيجِ، والخَطُّ يُخَطُّ في الأرضِ للِكَهانَةِ، الجمع: هُجَّانٌ
      ـ الأرضُ الطَّويلَةُ تَسْتَهِجُّ السَّائِرَةَ، أي: تَسْتَعْجِلُهُمْ،
      ـ رَكِبَ هَجاجِ، رَكِبَ هَجاجَ: رَكِبَ رأسَهُ. ومَنْ أرادَ كَفَّ النَّاس عن شيءٍ قال: هجَاجَيْكَ، على تَقديرِ الاثْنَين.
      ـ هَجاجَةُ: الهَبْوَةُ التي تَدْفِنُ كُلَّ شيءٍ بالتُّراب، والأَحْمَقُ، كالهَجْهاجِ والهَجْهاجَة.
      ـ هَجْ هَجْ: زَجْرٌ للغَنَم، وغَلِطَ الجوهريُّ في بنائهِ على الفتح، وإنما حرَّكه الشاعرُ ضرورةً.
      ـ هجا وهَجْ: زجْرٌ للكَلْبِ، ويُنَوَّنُ.
      ـ هَجْهَجَ بالسَّبُع: صاحَ،
      ـ هَجْهَجَ بالجَمَلِ: زَجَرَه فقال: هِيجْ.
      ـ هَجْهَاجُ: النَّفُورُ، والشديدُ الهَديرِ من الجِمال، والطَّويلُ منها ومِنَّا، والجافي الأَحْمَقُ، والدَّاهِيةُ.
      ـ هَجْهَجُ: الأرضُ (الصُّلْبَةُ) الجَدْبَةُ.
      ـ هُجَهِجٍ: الكَبْشُ، والماءُ الشَّروبُ.
      ـ هُجَاهِجٍ: الضَّخْمُ.
      ـ هَجْهَجَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ الكُرْدِ عندِ القِتالِ.
      ـ تَهَجْهَجَتِ الناقةُ: دنا نتاجُها.
      ـ هَجَّ البيتَ هَجَّاً وهَجيجاً: هَدَمَهُ.
      ـ هُجُّ: النِّيرُ على عُنُقِ الثَّوْرِ.
      ـ سيرٌ هَجاجٌ: شديدٌ.
      ـ اسْتَهَجَّ: رَكِبَ رَأْيَهُ،
      ـ اسْتَهَجَّ السائِرَةَ: اسْتَعْجَلَها.
      ـ اهْتَجَّ فيه: تَمادَى.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. هجَّجَ
    • هجَّجَ يهجِّج ، تهجيجًا ، فهو مُهجِّج ، والمفعول مُهجَّج :-
      هجَّج النَّارَ أجَّجها وأسعرها :-هجَّج نار الفتنة.
      هجَّج الشَّخْصَ: أجبره على الفِرار من مكانه ظُلْمًا وقهرًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الهَجِيجُ
    • الهَجِيجُ : الوادي العميق.
      و الهَجِيجُ الغديرُ.
      و الهَجِيجُ الأَرضُ المستطيلة.
      و الهَجِيجُ الخطُّ يُخَطُّ في الرَّمل للكهانة. والجمع : هُجُجٌ، وهُجَّانٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هَجَّجَ
    • [هـ ج ج ]. (فعل: رباعي لازم متعد). هَجَّجْتُ، أُهَجِّجُ، هَجِّجْ، مصدر تَهْجِيجٌ.
      1. :-هَجَّجَ النَّارَ :- : أَجَّجَهَا، أَوْقَدَهَا حَتَّى سُمِعَ صَوْتُ اتِّقَادِهَا.
      2. :-هَجَّجَتْ عَيْنُهُ :- : غَارَتْ.

    المعجم: الغني

  6. أَهْجَأَ
    • أَهْجَأَ الشيءَ: قطعه وأَذهبه.
      يقال: أَهجأَ الطعامُ جُوعَه.
      و أَهْجَأَ الإِبلَ ونحوَها: رَبَطَها لترعى.
      و أَهْجَأَ فلانًا الشيءَ: أَطعَمَه إِيَّاه.
      ويقال: أَهجأَ فلانًا حَقَّه: أَدَّاه إِليه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هَجَاجِ
    • هَجَاجِ هَجَاجِ يقال: رَكِبَ فلانٌ هَجاجِ: رَكِبَ رأْسَه.
      ويقال: أَيضًا: رَكِبَ هَجاجَيْه.
      ويقال: هَجَاجَيْكَ: كُفَّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. هَجَّج
    • هجج - تهجيجا
      1- هجج النار : أوقدها حتى سمع صوت اشتعالها. 2- هججت عينه : غارت.

    المعجم: الرائد

  9. هاجة
    • هاجة
      1- هاجة : ضفدعة أنثى. 2- هاجة : نعامة. : 3- هاجة :

    المعجم: الرائد

  10. الهَجَاجَةُ
    • الهَجَاجَةُ : الهَبْوَةُ التي تُدْفِنُ كلَّ شيءٍ بالتراب.
      و الهَجَاجَةُ الأَحمقُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. هَجَّجَ
    • هَجَّجَ : غارت عينُه في رأْسه من جوع أَو عطش أَو إِعْياء.
      يقال: هَجَّجَتِ العَيْنُ.
      و هَجَّجَ النارَ: أَجَّجَهَا وسَعَّرَها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَهْجَأ
    • أهجأ - اهجاء
      1- أهجأ : جوعه : ذهبه، أزاله. 2- أهجأه الشيء : أطعمه إياه. 3- أهجأه حقه : أداه إليه. 4- أهجأ الدواب : ربطها لترعى.

    المعجم: الرائد

  13. لاهِج
    • لاهج
      1- لاهج : الذي أغري بالشيء فثابر عليه واعتاده. 2- لاهج : ولد الناقة أو البقرة : الذي اعتاد رضاع أمه.

    المعجم: الرائد

  14. هَجاجة
    • هجاجة
      1- هجاجة : غبار يدفن كل شيء بالتراب. 2- هجاجة : أحمق، غبي.

    المعجم: الرائد

  15. هجيج
    • هجيج - ج، هجان وهجج
      1- مصدر هج. 2- واد عميق. 3- أرض طويلة. 4- خط يخط في الرمل السحر للكهانة. 5- صوت اتقاد النار. 6- غدير.

    المعجم: الرائد

  16. إهجيج
    • إهجيج
      1-واد عميق، جمع : أهاجيج

    المعجم: الرائد

  17. هاجة
    • هاجة
      1-«عين هاجة» : غائرة

    المعجم: الرائد

  18. هجّج النّار
    • أجَّجها وأسعرها :-هجَّج نار الفتنة.

    المعجم: عربي عامة

  19. هَجِيجٌ
    • [هـ ج ج]. (مصدر هَجَّ). :-هَجِيجُ النَّارِ :- : أَجِيجٌ، اِتِّقَادُهُا وَسَمَاعُ صَوْتِهَا.

    المعجم: الغني

  20. لاَهِجٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ل هـ ج]. (فاعل من لَهَجَ). :-قَلْبُهُ لاَهِجٌ بِحُبِّهَا :- : مُولَعُ...، مُتَعَلِّقٌ بِحُبِّهَا.

    المعجم: الغني

  21. هَجيج
    • هَجيج :-
      مصدر هَجَّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. الهجيج
    • صوت الجيوش المستنفرة

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الهجيج
    • صوت الريح الشديدة

    المعجم: معجم الاصوات

  24. الهجيج
    • صوت النار الهائجة بعد الاستعار

    المعجم: معجم الاصوات

  25. الهجيج
    • صوت تردد هدير البعير

    المعجم: معجم الاصوات



معنى لهجن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهِجَ** \- [ل هـ ج]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَهِجْتُ**،** أَلْهَجُ**،** اِلْهَجْ**، مص. لَهَجٌ. 1. "لَهِجَ بِذِكْرِهِ" : دَاوَمَ عَلَى ذِكْرِهِ. 2. "لَهِجَ بِها" : أُولِعَ بِها.
معجم الغني
**لَهِجٌ** \- [ل هـ ج]. (صِيغَةُ فَعِل لِلْمُبَالَغَةِ). "لَهِجٌ بِذِكْرِهِ": مُولَعٌ بِهِ، مُثَابِرٌ، مُدَاوِمٌ عَلَيْهِ.
معجم الغني
**لَهَّجَ** \- [ل هـ ج]. (ف: ربا. متعد).** لَهَّجْتُ**،** أُلَهِّجُ**،** لَهِّجْ**، مص. تَلْهِيجٌ. "لَهَّجَ الضَّيْفَ" : لَمَّجَهُ، أَطْعَمَهُ اللُّهْجَةَ، أيْ مَا يُتَعَلَّلُ بِهِ قَبْلَ وَقْتِ تَنَاوُلِ الطَّعَامِ. [ن. لُهْجَةٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألهجَ يُلهج، إلهاجًا، فهو مُلْهِج، والمفعول مُلْهَج • ألهج لسانَه بالشُّكر: ثابر عليه مُولَعًا.
المعجم الوسيط
بالأمر ـَ لَهَجاً: أولع به فثابر عليه واعتاده. فهو لَهِج، ولاهج. وـ الفصيلُ بضرع أمّه: لزمه. فهو لاهِج. ويقال: لهج الفصيل أمّه: تناول ضَرْعَها يمتصُّه. فهو لَهُوج. ( ج ) لُهُج.( ألْهَجَ ) بالأمر: لهج به. وفلان: لَهِجَت فِصاله برضاع أُمَّهاتها. وـ فلاناً بالشيء: جعله يَلْهَج به. وـ الفصيل: جعل في فمه خِلالاً فشدّه لئلاّ يصل إلى الرَّضاع.( لَهَّجَه ): أطعمه اللُّهْجَة.( لَهْوَجَ ) الشيءَ: لم يُحْكمْه ولم يبرِمْه. ويقال: لَهْوَجَ الطَّعام: لم يُنْضِجْه. ويقال: حديث مُلَهْوَج، ورأي مُلَهْوَج.( تَلَهْوَجَ ) الشيءَ: تَعَجَّلَه. وـ اللحم: لم ينضجه.( اِلْهَاجَّ ) الشيءُ: اختلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثُورَتُه. والْهَاجَّتْ عينُه: اختلط بها النُّعاس.( اللَّهْجَةُ ) اللسانُ، أَو طَرَفُه. و ـ لُغَةُ الإِنسان التي جُبِل عليها فاعتادها. يُقال: فلانٌ فصيح اللَّهْجَة، وصادِقُ اللهجة. و ـ طريقة من طرق الأَداء في اللغة. و ـ جَرْسُ الكلام.( اللُّهْجَةُ ) ما يُتَعَلَّلُ به قبل وقت تناول الطَّعام، كاللُّمْجة.( المُلَهَّجُ ) مَن ينامُ ويعجِز عن العمل.
مختار الصحاح
ل ه ج : اللَّهَجُ بالشيء الوَلُوع به وقد لَهِجَ به من باب طرِب إذا أُغري به فثابر عليه و اللَّهْجَةُ بوزن البَهْجة اللسان وقد تُفتح هاؤُه يقال هو فصيح اللَّهْجَة و اللَّهَجَةِ
الصحاح في اللغة
اللَّهَجُ بالشيءِ: الولوع به. وقد لَهِجَ به يَلْهَجُ لَهَجاً، إذا أُغرِيَ به فثابر عليه. وألْهَجَ الرجلُ، أي لَهِجَتْ فِصاله برَضاع أُمَّهاتها فيعمل عند ذلك أَخِلَّة يَشُدُّها في الأخلاف لئلا يرتَضِعَ الفَصيلُ. قال الشماخ وذكر عَيْراً: رَعى بارِضَ الوَسْمِيِّ حتَّى كأنَّما   يَرى بسَفَا البُهْمى أَخِلَّةَ مُلْهِـجِ واللَهَجَةُ: اللسانُ، وقد يُحرَّكُ. يقال: فلان فَصيح اللَهْجة واللَهَجَةِ. ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهيجاً، إذا لَهَّنْتَهُمْ وسَلَّفْتَهُم. والْهاجَّ اللبنُ الْهيجاجاً، إذا خَثُرَ حتَّى يختلط بعضُه ببعض ولم تتمَّ خُثورتُه. وكذلك كلُّ مختلطِ. يقال: رأيتُ أمرَ بني فلانٍ مُلْهاجًّا. والْهاجَّتْ عينه أيضاً: اختلط بها النُعاسُ. أبو زيد: لَهْوَج الرجلُ أمرَه لَهْوَجَةً، وهو أن لا يبرِمه. وشِواءٌ مُلَهْوَجٌ، إذا لم يُنضَج. وقد لَهْوَجْتُ اللحم وتَلَهْوَجته، إذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه.
تاج العروس

" السَّلْهَج : الطَّوِيلُ " واقتصر عليه ابنُ منظور

تاج العروس

" لَهِجَ به " أَي بالأَمر " كفَرِحَ " لَهَجاً - محرَّكةً - ولَهْوَجَ وأَلْهَجَ : " أُغْرِيَ به " وأُولِعَ " فثابَرَ عليه " واعتادَه . وأَلْهَجْتُه به . ويقال : فُلانٌ مُلهَجُ بهذا الأَمْرِ : أَي مُولَعٌ به . وأَنشد :

" رَأْساً بتَهْضَاضِ الأَمور مُلْهَجَا واللَّهَجُ بالشيْءِ : الوَلُوعُ به . " وأَلْهَجَ زيدٌ : إِذا لَهِجَتْ فِصَالُه برَضَاعِ أُمّهاتِها " فيَعْمَل عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلاّ يَرْتضِعَ الفَصيلُ . قال الشَّمّاخُ يَصف حِمارَ وَحْشٍ :

رَعَى بَارِضَ الوَسْمِيِّ حَتَّى كأَنَّمَا ... يَرَى بسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ في اللسان : وهذه " أَفْعَلَ " التي لإِعْدامِ الشيْءِ وسَلْبِه . قال أَبو منصور : المُلْهِج : الرّاعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبلِه بأُمّهاتِها فاحتاجَ إِلى تَفْليكها وإِجْرارها يقال : أَلْهَجَ الرَّاعي صاحبُ الإِبل فهو مُلْهِجٌ . والتَّفْليكُ : أَن يَجعَلَ الرَّاعي من الهُلْب مثْلَ فَلْكَةِ المِغْزَل ثم يُثْقَبَ لِسانُ الفَصيلِ فيُجعَلَ فيه لئلاّ يَرْضَعَ . والإِجرارُ : أَن يُشَقَّ لِسانُ الفَصيل لئلاّ يَرْضَع وهو البَدْحُ أَيضاً . وأَمّا الخَلُّ : فهو أَن يَأْخُذَ خِلاَلاً فيجعَلَه فوقَ أَنْفِ الفَصيل يُلْزِقه به فإِذا ذَهَبَ يَرْضَع خِلْفَ أُمِّه أَوْجَعها طَرَفُ الخِلاَل فزَبَنَتْه عن نَفْسها . ولا يقال : أَلْهَجْتُ الفَصيلَ إِنّما يقال : أَلْهَجَ الرَّاعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه . وبيت الشَّمَّاخ حُجَّةٌ لما وَصَفْته... والبارِضُ : أَوَّلُ النَّبْتِ حتى بَسَقَ وطَال ورَعَى البُهْمَى فَصارَ سَفَاها كأَخِلَّةِ المُلْهِجِ فتَركَ رَعْيَها . قال الأَزهريّ : هكذا أَنشدَه المُنْذِريّ وذكر أَنّه عَرَضَه على أَبي الهَيثم... قال : وشَبَّهَ شَوْكَ السَّفَى لَمَّا يَبِسَ بالأَخِلّةِ التي تُجعَل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ويُغْرَى بها . قال : وفَسَّرَ الباهليُّ البَيتَ كما وَصفْته . " واللَّهْجَةُ " بالتسكين " ويُحرَّك : اللِّسانُ " . وقيل : طَرَفُه كما في المِصْباح واللسان . وهو لَهِجٌ . وقَومٌ مُلاهيجُ بالخَنَا

وفي الحديث : " ما مِن ذي لَهْجَةٍ أَصْدَقَ من أَبي ذَرٍّ " وفي حديثٍ آخَرَ : " أَصْدَق لَهْجَةً من أَبي ذَرٍّ " . واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ : جَرْسُ الكَلامِ والفَتْحُ أَعلَى . وفي الأَساس : وهو فَصيحُ " اللَّهْجَةِ " ويقال فُلانٌ فَصيحُ اللَّهْجةِ واللَّهَجَةِ : وهي لُغَتُه الّتي جُبِلَ عليها واعتادَها ونَشأَ عليها . وبهذا ظهرَ أَنَ إِنكارَ شَيخنا علَى مَن فَسَّرها باللُّغة لا الجَارحة وجَعْله من الغرائب قُصورٌ ظاهرٌ كما لا يَخْفَى . " والْهَاجَّ " الشَّيْءُ كاحْمارّ " الْهِيجاجاً : اختلَطَ " عامٌّ في كلّ مُختلِطٍ . يقال على المَثَل : رأَيتُ أَمرَ بني فُلانٍ مُلْهَاجّاً أَيْقَظَه حين الْهاجَّتْ " عَيْنُه " : وذلك إِذا " اختلَطَ بها النُّعاسُ . و " الْهَاجَّ " اللَّبَنُ خَثَرَ حتى يَختلِطَ بعضُه ببعضٍ ولم تَتِمَّ خُثورَتُه " أَي جُمودُه كما في بعض نُسخ الصّحاح وهو مُلْهاجّ . عن أَبي زيدٍ : " لَهْوَجَ " الرَّجلُ " أَمْرَه " ؛ إِذا " لم يُبْرِمْه " ولم يُحْكِمه . ورأْيٌ مُلَهْوَجٌ وحَديثٌ مُلَهْوَجٌ وهو مَجاز . لَهْوَجَ " الشِّواءَ : لم يُنْضِجْه أَو " لَهْوَجَ اللَّحْمَ : إِذا " لم يُنْعِمْ طَبْخَه " وشَيَّه . قال ابنُ السِّكِّيت طَعامٌ مُلَهْوَجٌ ومَلْغْوَسٌ وهو الّذي لم يُنْضَجْ . وأَنشد الكِلابيّ :

" خيرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ

" قد هَمّ بالنُّضْج ولمَّا يَنْضَجْ وقال الشَّمّاخ :

وكنتُ إِذا لاقِيْتُها كان سِرُّنا ... وما بَيْننا مثْلَ الشِّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العَجّاج :

" والأَمرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجَا

" يُضْوِيكَ ما لمْ تَجْنِ منه مُنْضَجَا ولَهْوَجْت اللَّحْمَ وتَلَهْوَجْته : إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه . وثَرْمَلَ الطعامَ : إِذا لم يُنضِجْه صانعُه ولم يَنْفُضْه من الرَّماد إِذْ مَلَّه ويُعتذَرُ إِلى الضَّيْف فيقال : قد رَمَّلْنَا لك العَمَلَ ولم نَتَنَوّقْ فيه للعَجَلة . وقوله : " تَلَهْوَجْته " مستدرَك على المصنّف وهو في الصّحاح وغيره . " واللُّهْجة " والسُّلْفة و " اللُّمْجة " : بمعنىً واحدٍ . " ولَهَّجَم تَلْهيجاً : أَطْعَمَهم إِيّاها " قال الأُمويّ : لَهَّجْتُ القَوْمَ إذا عَلَّلْتهم قيلَ الغَدَاءِ بلُهْنة يَتعلّلون بها . وتقول العربُ : سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجوه ولَهِّجوه ولَمِّكوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه " وعَيِّروه " وسَفِّكوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه بمعنىً واحدٍ . " والمُلَهَّج كمحمَّد : مَن ينام ويَعْجِز عن العَمل " وهذا من زياداته . ومما يستدرك عليه : الفَصيل يَلْهَجُ أُمَّه : إِذا تَناوَلَ ضَرْعَها يَمْتَصُّه . ولَهِجَت الفِصالُ : أَخذَتْ في شُرْبِ اللَّبنِ . ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمِّه يَلْهَجُ : إِذا اعتادش رضَاعَها . فهو فَصيلٌ لاهجٌ وفَصيلٌ راغلٌ : لاهِجٌ بأُمِّه . وزاد في الأَساس : وهو لَهُوجٌ . وفِصالٌ لُهْجٌ . وتَلَهْوَجَ الشَّيْءَ : تَعجَّلَه أَنشد ابن الأَعرابيّ :

لسان العرب
لَهِجَ بالأَمرِ لَهَجاً ولَهْوَجَ وأَلْهَجَ كلاهما أُولِعَ به واعْتادَه وأَلْهَجْتُه به ويقال فلان مُلْهَجٌ بهذا الأَمْر أَي مُولَعٌ به وأَنشد رَأْساً بِتَهْضاضِ الرُّؤوسِ مُلْهَجا واللَّهَجُ بالشيء الوُلوعُ به واللَّهْجَةُ واللَّهَجَةُ طَرَفُ اللِّسان واللَّهْجةُ واللَّهَجةُ جَرْسُ الكلامِ والفتحُ أَعلى ويقال فلان فصيحُ اللَّهْجَةِ واللَّهَجةِ وهي لغته التي جُبِلَ عليها فاعتادَها ونشأَ عليها الجوهري لَهِجَ بالكسر به يَلْهيَجُ لَهَجاً إِذا أُغْريَ به فَثابرَ عليه واللَّهْجةُ اللسان وقد يُحَرَّكُ وفي الحديث ما من ذي لَهْجةٍ أَصدَقَ من أَبي ذَرٍّ وفي حديث آخر أَصْدَق لَهْجةً من أَبي ذَرٍّ قال اللَّهْجةُ اللسان ولَهَّجْتُ القومَ تَلْهِيجاً إِذا لَهَّنْتَهم وسَلَّفْتَهم والْهاجَّ اللبنُ الْهِيجاجاً خَثَرَ حتى يَخْتَلِطَ بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه وكذلك كل مختلط والْهاجَّتْ عينُه اختلط بها النُّعاسُ والفَصِيلُ يَلْهَجُ أُمَّه إِذا تَناوَل ضَرْعها يَمْتَصُّه ولَهِجَتِ الفِصالُ أَخَذَتْ في شُرب اللبن ولَهِجَ الفَصيلُ بأُمّه يَلْهَجُ إِذا اعتادَ رَضاعَها فهو فصيل لاهِجٌ وفصيل راغِلٌ لاهِجٌ بأُمّه وأَلْهَجَ الرجُلُ لَهِجَتْ فِصالُه برَضاعِ أُمّهاتِها فيَعْمَلُ عند ذلك أَخِلَّةً يَشُدُّها في الأَخْلافِ لئلا يَرْتَضِعَ الفَصيلُ وأَلْهَج الفَصيلَ جعلَ في فيه خِلالاً فشدَّه لئلاَّ يَصِلَ إِلى الرَّضاع قال الشمَّاخ رَعَى بارِضَ الوَسْمِيِّ حتى كأَنما يَرى بِسَفَى البُهْمَى أَخِلَّةَ مُلْهِجِ وهذه أَفْعَل التي لإِعْدام الشيء وسَلْبه أَبو منصور المُلْهِجُ الراعي الذي لَهِجَتْ فِصالُ إِبله بأُمهاتها فاحتاج إِلى تَفْلِيكِها وإِجْرارِها يقال أَلْهَجَ الراعي صاحبُ الإِبل فهو مُلْهِجٌ وهو التفليكُ أَن يَجْعَل الراعي من الهُلْبِ مِثْلَ فَلْكَةِ المِغزَلِ ثم يُثْقَبَ لسانُ الفَصيلِ فيُجْعَل فيه لئلا يَرْضَعَ واللإِجْرارُ أَن يُشَقَّ لسانُ الفصيل لئلا يرضع وهو البَدْحُ أَيضاً وأَما الخَلُّ فهو أَن يأْخذ خِلالاً فيجعله فوق أَنف الفصيل يُلْزِقُه به فإِذا ذَهب يرضع خِلْفَ أُمّه أَوجعَها طَرَفُ الخِلالِ فزَبَنَتْه عن نفسها ولا يقال أَلْهَجْتُ الفَصيلَ إِنما يقال أَلْهَجَ الراعي إِذا لَهِجَتْ فِصالُه وبيت الشماخ حجة لما وصفته قال يصف حمار وحش رَعى بارِضَ الوسمِيِّ وهو أَوَّل النبْتِ حتى بَسَقَ وطالَ فرَعَى البُهْمَى فصار سَفاها كأَخِلَّةِ المُلْهِج فترك رعْيَها قال الأَزهري هكذا أَنشده المنذري وذكر أَنه عرضه على أَبي الهيثم قال والمُلْهِجُ الذي لَهِجَتْ فِصالُه بالرَّضاعِ يقول رَعَى العَيْرُ بارِضَ الوَسْمِيّ أَوّل ما نَبَتَ إِلى أَن يَبِسَ سَفى بارِض البُهْمَى كَرَهَه ليُبْسِه وشَبَّه شَوْكَ السَّفى لمَّا يَبِسَ بالأَخِلَّةِ التي تجعل فوقَ أُنوفِ الفِصالِ ويُغْرى بها قال وفسَّر الباهليُّ البيتَ كما وصفته الأُمَوِيُّ لَهَّجْتُ القومَ إِذا عَلَّلْتَهم قبل الغِذاءِ بِلُهْنة يتعللون بها وهي اللُّهْجةُ والسُّلْفةُ واللُّمْجَةُ وتقول العرب سَلِّفُوا ضَيْفَكم ولَمِّجُوه ولَهِّجوه ولَمِّكُوه وعَسِّلوه وشَمِّجوه وعَيِّروه وسَفِّكُوه ونَشِّلوه وسَوِّدوه ( * قوله « وعسلوه وعيروه وسودوه » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس ) بمعنى واحد ولَهَّجَ القومَ أَطْعَمَهُم شيئاً يتعللون به قبل الغذاء والمُلْهاجُّ من اللبن الذي خَثُرَ حتى اختَلط بعضُه ببعض ولم تَتِمَّ خُثورَتُه وكذلك كل مختلِطٍ وأَمْرُ بني فلانٍ مُلْهاجٌّ على المثل وأَيقظني حين الْهاجَّتْ عَيْني أَي حين اخْتَلطَ النُّعاسُ بها ولَهْوَحَ الشيءَ خَلَطه ولَهْوَجَ الأَمْرَ لم يُحْكِمْه ولم يُبْرِمْه ابن السكيت طعامٌ مُلَهْوَجٌ ومُلَغْوَسٌ وهو الذي لم يُنْضَجْ وأَنشد الكلابي خَيْرُ الشِّواءِ الطَّيِّبُ المُلَهْوَجْ قد هَمَّ بالنُّضْجِ ولمَّا يَنْضَجْ وشواء مُلَهْوَجٌ إِذا لم يُنْضَجْ ولَهْوَجَ اللحمَ لم يُنْعِمْ شَيَّه قال الشماخ وكُنْتُ إِذا لاقَيْتُها كان سِرُّنا وما بيننا مثلَ الشّواءِ المُلَهْوَجِ وقال العجاج والأَمْرُ ما رامَقْتَه مُلَهْوَجا يُضْوِيكَ ما لم تَجْنِ منه مُنْضَجا ولَهْوَجْتُ اللحمَ وتَلَهْوَجْتُه إِذا لم تُنْعِمْ طَبْخَه وثَرْمَلَ الطعامَ إِذا لم يُنْضِجْه صانِعُه ولم يَنْفُضْه من الرَّمادِ إِذ مَلَّه ويُعتَذَرُ إِلى الضيفِ فيقال قد رَمَّلْنا لكَ العملَ ولم نَتَنَوَّقْ فيه للعجلةِ وتَلَهْوَجَ الشيءَ تَعَجَّلَه أَنشد ابن الأَعرابي لولا الإِلهُ ولولا سَعْيُ صاحِبنا تَلَهْوَجُوها كما نالوا من العِيَرِ ( * قوله « العير » كذا بالأصل مضبوطاً ومثله شرح القاموس )
الرائد
* لهج يلهج: لهجا. 1-بالشيء: أولع به فثابر عليه وداومه «لهج بذكره». 2-ولد الناقة أو البقرة أمه: تناول ضرعها يمتصه. 3-ولد الناقة أو البقرة بأمه: اعتاد رضاعها.
الرائد
* لهج تلهيجا. ه: أطعمه «اللهجة»، وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.
الرائد
* لهج. الذي أولع بالشيء فثابر عليه وداومه.ô


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: