وصف و معنى و تعريف كلمة لهدون:


لهدون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و دال (د) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح لهدون في معاجم اللغة العربية:



لهدون

جذر [لهد]

  1. لَهْد: (اسم)
    • لَهْد : مصدر لَهَدَ
  2. لَهد: (اسم)
    • اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل
    • اللَّهْدُ : داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج
,
  1. لَهَدَهُ
    • ـ لَهَدَهُ الحِمْلُ : أثْقَلَه ،
      ـ لَهَدَ دابَّتَهُ : جَهَدَها ، وأحْرَثَها ،
      ـ لَهَدَ الشَّيءَ : أكَلَهُ ، أو لَحِسَهُ ،
      ـ لَهَدَ فُلاناً : دَفَعَهُ دَفْعَةً لِذُلِّهِ ، أو ضَرَبَهُ في أُصولِ ثَدْيَيْهِ ، أو أُصول كَتِفَيْهِ ، أو غَمَزَهُ ، كلَهَّدَهُ فيهما .
      ـ لَهْدُ : انْفِراجٌ يُصيبُ الإِبِلَ في صُدورها من صَدْمَةٍ ونَحْوِها ، وورَمٌ في الفَريصَةِ ، وداءٌ في أرْجُلِ النَّاسِ وأفْخَاذِهِم كالانْفِراجِ ، والرَّجُلُ الثَّقيلُ الجِبْسُ .
      ـ ألْهَدَ : ظَلَمَ ، وجارَ ،
      ـ ألْهَدَ به : أزْرَى ،
      ـ ألْهَدَ إلى الأرْضِ : تَثاقَلَ إليها ،
      ـ ألْهَدَ بِفُلانٍ : أمْسَكَ أحَدَ الرَّجُلَيْنِ ، وخَلَّى الآخَرَ عليه يُقاتِلُهُ .
      ـ لَهيدَةُ : العَصيدَةُ الرِّخْوَةُ .
      ـ لُهَادُ : الفُواقُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. لَهِيد
    • لهيد
      1 - لهيد : الذي أثقله حمله . 2 - لهيد : حسير ، متعب .

    المعجم: الرائد

  3. مُلَهَّد
    • ملهد
      1 - ملهد : « رجل ملهد » : مستضعف ذليل مطرود عن الأبواب .

    المعجم: الرائد

  4. المُلَهَّدُ
    • المُلَهَّدُ المُلَهَّدُ رجلٌ مُلَهَّدٌّ : مستضعَفٌ ذليلٌ مدفَّع عن الأبواب .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. أَلْهَدَ
    • أَلْهَدَ الرجلُ : ظَلَمَ وجار .
      و أَلْهَدَ إلى الأرض : تثاقَلَ إِليها .
      و أَلْهَدَ به : أَزْرَى .
      و أَلْهَدَ بفلان : أَمْسَكه وخَلَّى آخَر عليه وهو يقاتِلُهُ .
      و أَلْهَدَ لقَّنَهُ حُجَّتَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. أَلهَد
    • ألهد - إلهادا
      1 - ألهد : ظلم . 2 - ألهده : ظلمه . 3 - ألهد به : عابه ووضع من حقه . 4 - ألهد على عدوه : ساعده على عدوه . 5 - ألهد الى الأرض : إنحنى ومال إليها .

    المعجم: الرائد

  7. لهد
    • لهد
      1 - مصدر لهد . 2 - رجل ثقيل . 3 - ذليل ، حقير . 4 - داء يصيب أفخاذ الناس وأرجلهم . 5 - دمل أو ورم يصيب الجمال في صدورها من صدمة ونحوها .

    المعجم: الرائد

  8. اللَّهْدُ
    • اللَّهْدُ : الرجلُ الثقيل الذَّليل .
      و اللَّهْدُ داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَهَدَهُ
    • لَهَدَهُ الحِملُ لَهَدَهُ َ لَهْداً : أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ .
      فهو ملهودٌ ، ولَهِيدٌ .
      و لَهَدَهُ دابَتَه : جَهَدَها وهَزَلها .
      فهي لَهِيدٌ .
      و لَهَدَهُ فلانًا : دفعَه في صدره دفعًا شديداً لذُلَّه .
      فهو مَلْهُودٌ .
      و لَهَدَهُ ما في الإِناءِ : لَحِسَه أَو أَكله .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَهد
    • لهد - يلهد ، لهدا
      1 - لهده الحمل : أثقله . 2 - لهد : دابته : أتعبها وأضعفها . 3 - لهد الشيء : أكله أو لحسه . 4 - لهده : دفعه بشدة . 5 - لهده : ضربه في أصول ثدييه أو أصول كتفيه .

    المعجم: الرائد

  11. لهد
    • لهد - تلهيدا
      1 - لهده : دفعه بشدة


    المعجم: الرائد

  12. لهد
    • " أَلهَدَ الرجلُ : ظَلَمَ وجارَ .
      وأَلْهَدَ به : أَزْرَى .
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً وأَحْضَنْتُ به إِحْضاناً إِذا أَزْرَيتَ به ؛

      قال : تَعَلَّمْ ، هَداكَ اللَّهُ ، أَن ابنَ نَوْفَلٍ بِنا مُلْهِدٌ ، لو يَمْلِكُ الضَّلْعَ ، ضالِعُ والبعيرُ اللَّهِيدُ : الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ من حِمْل ثقيل فأَورثه داءً أَفسد عليه رِئَتَهُ ، فهو مَلْهُود ؛ قال الكميت : نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ مِن الكُو مِ ، ولم نَدْعُ مَن يُشِيطُ الجَزُورا واللَّهِيدُ من الإِبل : الذي لَهَدَ ظهرَه أَو جنبه حِمْل ثقيل أَي ضَغَطَه أَو شَدَخَه فَوَرِمَ حتى صارَ دَبِراً ؛ وإِذا لُهِدَ البعيرُ أُخْلِيَ ذلك الموضعُ من بِدادَيِ القَتَبِ كي لا يَضْغَطَه الحِمل فيزداد فساداً ، وإِذا لم يُخْلَ عنه تفتحت اللَّهْدَة فصارت دَبَرَة .
      ولَهَدَه الحِمْلُ يَلْهَدُه لَهْداً ، فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ : أَثقله وضَغَطه .
      واللَّهْدُ : انفراج يُصيبُ الإِبل في صدورها من صَدْمة أَو ضَغْطِ حِمْل ؛ وقيل : اللَّهْدُ ورَمٌ في الفريصة من وعاء يُلِحُّ على ظهر البعير فَيَرِمُ .
      التهذيب : واللهد داء يأْخذ الإِبل في صدورها ؛

      وأَنشد : تَظْلَعُ من لَهْدٍ بها ولَهْد ولَهَدَ القومُ دوابَّهم : جَهَدُوها وأَحْرَثوها ؛ قال جرير : ولقد تَرَكتُكَ يا فَرَزدقُ خاسِئاً ، لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِّهانِ لَهِيدا أَي حَسِيراً .
      واللَّهْدُ : داء يصيبُ الناس في أَرجلهم وأَفخاذهم وهو كالانفراج .
      واللهد : الضرب في الثديين وأُصول الكَتِفَينِ .
      ولَهَدَه يَلْهَدُه لَهْداً ولَهَّده : غَمَزه ؛ قال طرفة : بَطِيءٍ عن الجُلَّى سَرِيعٍ إِلى الخَنَى ذَلولٍ بإِجْماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ الليث : اللَّهْدُ الصدمة الشديدة في الصدر .
      ولَهَدَه لَهْداً أَي دفعه لذُلِّه ، فهو ملهود ؛ وكذلك لَهَّده ؛ قال طرفة ، وأَنشد البيت : ذَلُولٍ بإِجماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ أَي مُدَفَّع ، وإِنما شدد للتكثير .
      الهوازني : رجل مُلَهَّد أَي مُسْتَضْعَفٌ ذليل .
      ويقال : لَهَدْتُ الرجل أَلهَدُه لهْداً أَي دفعته ، فهو ملهود .
      ورجل مُلَهَّد إِذا كان يُدَفَّع تدفيعاً من ذُلِّه .
      وفي حديث ابن عمر : لو لقيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما لَهَدْته أَي ما دفَعْتُه ؛ واللَّهْد : الدَّفْعُ الشديد في الصدر ، ويروى : ما هِدْته أَي حَرَّكْته .
      وناقة لَهِيدٌ : غَمَزَها حِمْلُها فَوَثَأَها ؛ عن اللحياني .
      ولَهَدَ ما في الإِناءِ يَلْهَدُه لَهْداً : لَحِسَه وأَكله ؛ قال عدي : ويَلْهَدْنَ ما أَغْنى الوَليُّ فلم يُلِثْ ، كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا لم يُلِثْ : لم يبطئ أَن ينبت .
      والنِّهاءُ : الغُدُر ، فشبه الرياض (* قوله « فشبه الرياض إلخ » كذا بالأصل .) بحافاتها المزارع .
      وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً إِذا أَمْسَكْتَ أَحد الرجُلين وخَلَّيْتَ الآخرَ عليه وهو يقاتله .
      قال : فإِن فَطَّنْتَ رجلاً بِمُخاصَمة صاحبِه أَو بما صاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْت له ولقَّنْت حجته ، فقد أَلهدت به ؛ وإِذا فَطَّنْته بما صاحبه يكلمه ، قال : والله ما قلتها إِلا أَن تُلْهِدَ عليّ أَي تُعِين عليّ .
      واللَّهِيدةُ : من أَطعمة العرب .
      واللَّهِيدةُ : الرِّخْوة من العصائد ليست بحساء فَتُحْسى ولا غليظة فَتُلْتَقَم ، وهي التي تجاوز حَدَّ الحَرِيقةِ والسَّخينةِ وتقْصُر عن العَصِيدة ؛ والسخينة : التي ارتفعت عن الحساءِ وثَقُلت أَن تُحْسَى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لهدون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الغلام السّمين يقارب طور الرجولة.( الفُلْهُود ): الفَُلهد.


المعجم الوسيط
الحِملُ ـَ لَهْداً: أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ. فهو ملهود، ولَهِيد. و ـ دابّتَه: جهدَها وهَزَلها. فهي لَهِيد. و ـ فلاناً: دفعَه في صدره دفعاً شديداً لذُلِّه، فهو ملهود. و ـ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله.( أَلْهَدَ ) الرجلُ: ظلم وجار. و ـ إِلى الأَرض: تثاقل إِليها. و ـ به: أَزْرَى. و ـ بفلان: أَمْسَكه وخَلَّى آخَرَ عليه وهو يقاتُله. و ـ لقَّنه حُجّتَه.( اللَّهْدُ ) الرجل الثقيل الذَّليل. و ـ داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج.( المُلَهَّدُ ) رجلٌ مُلَهَّدٌ: مستضعَف ذليلٌ مدفَّع عن الأَبواب.
الصحاح في اللغة
لَهَدَهُ الحِمْلُ، أي أثقله. الأصمعيّ: لَهَدَ

القومُ دوابَّهم، أي جَهَدوها وأحرثوها. قال جرير: ولقد تَرَكْتُكَ يا فَرَزْدَقُ خاسئاً   لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِهانِ لَهيدا أي حسيراً. ولَهَدَهُ لَهْداً، أي دفعه لِذله، فهو مَلْهودٌ. وكذلك لَهَّدَهُ، قال طرفة يذمُّ رجلاً: بطيءٍ عن الداعي سَريعٍ إلى الخَنا   ذَلولٍ بإجماعِ الرجالِ مُـلَـهَّـدِ أي مُدَفَّع، وإنَّما شدِّد للتكثير. أبو زيد: ألْهَدْتُ به: أزْرَيْتُ به. أبو عمرو: ألْهَدْتُ به، إذا أمسكت أحد الرجلين وخلَّيت الآخر عليه وهو يقاتله. قال: فإن فَطَّنْتَ رجلاً بما صاحِبه يكلِّمه قال: والله ما قُلتها إلا أن تُلْهِدَ عليّ، أي تعينَ عليَّ. واللَهيدَةُ: الرِخْوة من العصائد، ليست بحَساءٍ فتحسى، ولا بغليظةٍ فتُلقم؛ وهي التي تجاوزُ حدَّ الحريقةِ والسخينةِ، وتَقْصُرُ عن العصيدة.
تاج العروس

الفَلْهَدُ بالفتح أَهمله الجوهريُّ وقال أَبو عمرو : الفَلْهَد مِثالُ جَعْفَرٍ والفُلْهُدُ مثال هُدْهُدٍ عن الخليل والفُلْهُودُ بضمهما والمُفَلْهَدُ نقلهما الصاغانيُّ عن غيرهما كلُّ ذلك الغلامُ الحادِرُ السَّمِينُ زادَ أَبو عَمرٍ : الذي قد راهَقَ الحُلُمَ ويقال : غُلامٌ فَلْهَدٌ إذا كان مُمْتَلِئاً . وعن كُرَاع . غُلامٌ فَلْهَدٌ يَمْلأُ المَهْدَ

تاج العروس

لَهَدَه الحِمْلُ كمَنَعه يَلْهَدُ لَهْداً فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ : أَثْقَلَه وضَغَطَه . والبَعِيرُ اللَّهِيدُ : الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ مِنْ حِمْلٍ ثَقِيلٍ فَأوْرَثَه داءً أَفْسَد عَلِيه رِئَتَه فهو مَلْهُودٌ قال الكُمَيْتُ :

نُطْعِمُ الجَيْاَلَ اللَّهِيدَ مِنَ الكُو ... مِ وَلَمْ نَدْعُ مَنْ يُشِيطُ الجَزُورَا وإِذا لُهِدَ البَعِيرُ أُخْلِي ذلك الموضعُ مِنْ بَدَادَيِ القَتَب كَيْلاَ يَضْغَطَه الحِمْلُ فيَزْدَاد فَساداً وإِذا لم يُخْلَ عنه تَفَتَّحَت اللَّهْدَةُ فصارَتْ دَبَرَةً . لَهَدَ دَابَّتَه : جَهَدَهَا وأَحْرَثَهَا فهي لَهِيدٌ قال جَرِير :

ولَقَدْ تَرَكْتُكَ يَا فَرَزْدَقُ خَاسِئًا ... لَمَّا كَبَوْتَ لَدَى الرِّهَانِ لَهِيدَا أَي حَسِيراً . لَهَد الشيْءَ : أَكَلَه أَو لَحِسَه وعبارة اللّحيانِيّ في النوادِر : ولَهَدَ مَا في الإِناءِ يَلْهَدُ لَهْداً : لَحِسَه وأَكله قال عَدِيّ :

" وَيَلْهَدْنَ مَا أَعْنَى الوَلِيُّ فَلَمْ يَلِتْكَأَنَّ بِحَافَاتش النِّهَاءِ المَزَارِعَا لَهَدَ فُلاناً لَهْداً ولَهَّدَهُ الأَخير عن ابن القطّاع أَي دَفَعَه دَفْعَةً لِذُلِّه فهو مَلْهُود وقال الليث : اللَّهْدُ الصَّدْمة الشديدةُ في الصَّدْرِ . وفي حديثِ ابنِ عُمَر رضي الله عنه لَوْ لَقِيتُ قاتِلَ أَبِي في الحَرَمِما لَهَدْتُه أَي مَا دَفَعْتُه ويروى ما هِدْتُه أَي حَرَّكْتُه . أَو لَهَدَه : ضَرَبَه في أُصُولِ ثَدْيَيْهِ أَو أُصُولِ كَتِفَيْهِ أَو لَهَدَه لَهْداً : غَمَزَه كَلَهَّدَه تَلْهِيداً فيهما أَي في الغَمْزِ والدَّفْعِ قال طرفة :

بَطيءٍ عَنِ الجُلَّى سَرِيعٍ إِلَى الخَنَى ... ذَلِيلٍ بِإِجْمَاعِ الرِّجالِ مُلَهَّدِ واللَّهْدُ : انْفِرَاجق يُصِيب الإِبلَ في صُدورِهَا مِن صَدْمَةٍ ونَحوِهَا كضَغْطِ حِمْلٍ قال :

" تَظْلَعُ مِنْ لَهْدٍ بِهَا ولَهْدِ قيل : اللَّهْدُ : وَرَمٌ في الفَرِيصَةِ مِنْ وِعَاءٍ يَلِحٌ على ظَهْرِ البَعِيرِ فَيَرِمُ وأَنشد الأَزهريّ :

" تَظْلَعُ مِنْ لَهْدِ بها ولَهْدِ الأَوَّل الداءُ والثاني الإِجهادُ في الحَرْثِ . اللَّهْدُ أَيضاً دَاءٌ يُصِيب في أَرْجُلِ النَّاسِ وأَفْخَاذِهِم وهو كالانْفِرَاجِ . من المَجاز : اللَّهْدُ : الرَّجُلُ الثَّقِيلُ الجِبْسُ الذَّلِيلُ . وأَلْهَدَ الرجلُ : ظَلَمَ وجَارَ . أَلْهَدَ به إِلْهاداً إِذا أَمْسَك أَحَدَ الرَّجُلَيْنِ وخَلَّى الآخَرَ عليه وهو يُقَاتِلُه قال : فإِن فَطَّنْتَ رَجُلاً بِمُخَاصَمَةِ صاحِبِه أَو بِمَا صَاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْتَ له ولَقَّنْتَ حُجَّتَه فقَد أَلْهَدْتَ به وإِذَا فَطَّنْتَه بِمَا صَاحِبُه يُكَلِّمه قال واللهِ ما قُلْتَها إِلاَّ أَنْ تُلْهِدَ عَلَيَّ أَي تُعِين عَلَيَّ . كذا في اللسان . قال ابنُ القَطَّاع : أَلْهَدَ اللَّهِيدَة : صَنَعَها مِن أَطْعِمة العَرَبِ وهي العَصِيدَةُ الرِّخْوَةُ ليست بِحِسَاءٍ فَتُحْسَى ولا غَلِيظَة فتُلْتَقَم وهي التي تَجَاوِز حَدَّ الحَرِيقَةِ والسَّخِينةِ وتَقْصُرُ عن العَصِيدة كذا في الصّحاح . اللُّهَادُ كغُرَابٍ : الفَوَاقُ عن الصاغانيّز ومما يستدرك عليه : قال الهَوَازِنِيُّ : رَجُلٌ مُلَهَّد أَي كمُعْظَّم : مُسْتَضْعَفٌ ذَلِيلٌ مُدَفَّع عن الأَبواب . وناقَة لَهِيدٌ : غَمَزَهَا حِمْلُهَا فَوثَأَهَا . وأَلْهَدْتُ به : قَصَّرْتُ به قاله ابن القَطَّاع . والأَلْهَاد : الأَوْرَام عن الصاغانيّ

لسان العرب
أَلهَدَ الرجلُ ظَلَمَ وجارَ وأَلْهَدَ به أَزْرَى وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً وأَحْضَنْتُ به إِحْضاناً إِذا أَزْرَيتَ به قال تَعَلَّمْ هَداكَ اللَّهُ أَن ابنَ نَوْفَلٍ بِنا مُلْهِدٌ لو يَمْلِكُ الضَّلْعَ ضالِعُ والبعيرُ اللَّهِيدُ الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ من حِمْل ثقيل فأَورثه داءً أَفسد عليه رِئَتَهُ فهو مَلْهُود قال الكميت نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ مِن الكُو مِ ولم نَدْعُ مَن يُشِيطُ الجَزُورا واللَّهِيدُ من الإِبل الذي لَهَدَ ظهرَه أَو جنبه حِمْل ثقيل أَي ضَغَطَه أَو شَدَخَه فَوَرِمَ حتى صارَ دَبِراً وإِذا لُهِدَ البعيرُ أُخْلِيَ ذلك الموضعُ من بِدادَيِ القَتَبِ كي لا يَضْغَطَه الحِمل فيزداد فساداً وإِذا لم يُخْلَ عنه تفتحت اللَّهْدَة فصارت دَبَرَة ولَهَدَه الحِمْلُ يَلْهَدُه لَهْداً فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ أَثقله وضَغَطه واللَّهْدُ انفراج يُصيبُ الإِبل في صدورها من صَدْمة أَو ضَغْطِ حِمْل وقيل اللَّهْدُ ورَمٌ في الفريصة من وعاء يُلِحُّ على ظهر البعير فَيَرِمُ التهذيب واللهد داء يأْخذ الإِبل في صدورها وأَنشد تَظْلَعُ من لَهْدٍ بها ولَهْد ولَهَدَ القومُ دوابَّهم جَهَدُوها وأَحْرَثوها قال جرير ولقد تَرَكتُكَ يا فَرَزدقُ خاسِئاً لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِّهانِ لَهِيدا أَي حَسِيراً واللَّهْدُ داء يصيبُ الناس في أَرجلهم وأَفخاذهم وهو كالانفراج واللهد الضرب في الثديين وأُصول الكَتِفَينِ ولَهَدَه يَلْهَدُه لَهْداً ولَهَّده غَمَزه قال طرفة بَطِيءٍ عن الجُلَّى سَرِيعٍ إِلى الخَنَى ذَلولٍ بإِجْماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ الليث اللَّهْدُ الصدمة الشديدة في الصدر ولَهَدَه لَهْداً أَي دفعه لذُلِّه فهو ملهود وكذلك لَهَّده قال طرفة وأَنشد البيت ذَلُولٍ بإِجماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ أَي مُدَفَّع وإِنما شدد للتكثير الهوازني رجل مُلَهَّد أَي مُسْتَضْعَفٌ ذليل ويقال لَهَدْتُ الرجل أَلهَدُه لهْداً أَي دفعته فهو ملهود ورجل مُلَهَّد إِذا كان يُدَفَّع تدفيعاً من ذُلِّه وفي حديث ابن عمر لو لقيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما لَهَدْته أَي ما دفَعْتُه واللَّهْد الدَّفْعُ الشديد في الصدر ويروى ما هِدْته أَي حَرَّكْته وناقة لَهِيدٌ غَمَزَها حِمْلُها فَوَثَأَها عن اللحياني ولَهَدَ ما في الإِناءِ يَلْهَدُه لَهْداً لَحِسَه وأَكله قال عدي ويَلْهَدْنَ ما أَغْنى الوَليُّ فلم يُلِثْ كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا لم يُلِثْ لم يبطئ أَن ينبت والنِّهاءُ الغُدُر فشبه الرياض ( * قوله « فشبه الرياض إلخ » كذا بالأصل ) بحافاتها المزارع وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً إِذا أَمْسَكْتَ أَحد الرجُلين وخَلَّيْتَ الآخرَ عليه وهو يقاتله قال فإِن فَطَّنْتَ رجلاً بِمُخاصَمة صاحبِه أَو بما صاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْت له ولقَّنْت حجته فقد أَلهدت به وإِذا فَطَّنْته بما صاحبه يكلمه قال والله ما قلتها إِلا أَن تُلْهِدَ عليّ أَي تُعِين عليّ واللَّهِيدةُ من أَطعمة العرب واللَّهِيدةُ الرِّخْوة من العصائد ليست بحساء فَتُحْسى ولا غليظة فَتُلْتَقَم وهي التي تجاوز حَدَّ الحَرِيقةِ والسَّخينةِ وتقْصُر عن العَصِيدة والسخينة التي ارتفعت عن الحساءِ وثَقُلت أَن تُحْسَى
الرائد
* لهد يلهد: لهدا. 1-ه الحمل: أثقله. 2-دابته: أتعبها وأضعفها. 3-الشيء: أكله أو لحسه. 4-ه: دفعه بشدة. 5-ه: ضربه في أصول ثدييه أو أصول كتفيه.
الرائد
* لهد تلهيدا. ه: دفعه بشدة.
الرائد
* لهد. 1-مص. لهد. 2-رجل ثقيل. 3-ذليل، حقير. 4-داء يصيب أفخاذ الناس وأرجلهم. 5-دمل أو ورم يصيب الجمال في صدورها من صدمة ونحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: