وصف و معنى و تعريف كلمة لهذال:


لهذال: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و ذال (ذ) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح لهذال في معاجم اللغة العربية:



لهذال

جذر [هذل]

  1. هاذِل: (اسم)
    • الهَاذِلُ : وَسَطُ الليل
,
  1. هذل (المعجم لسان العرب)
    • "هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً: أَسرع، وقيل: الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه.
      وهَوْذَل السقاءُ: تَمَخَّضَ، من ذلك.
      وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ.
      وهَوْذَل الرجلُ: اضطرب في عَدْوه، وكذلك الدَّلْوُ؛

      قال: هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة: في قَعْرِ الطَّوِيِّ؛ قال ابن بري: المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر؛ قال: ومثله لابن هَرْمة: إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ،هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث: الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ.
      وهَوْذَل إِذا قاء.
      وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ، وهو الغائط والعَذِرة.
      وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع.
      وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك.
      وهَوْذَل ببَوْله: نَزَّاه وقَذَفه ورمى به؛

      قال: لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ،في صَدْره، مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك.
      والهاذِلُ، بالذال: وسَط الليل.
      وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع، وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً.
      والهُذْلول: الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف.
      ابن بري: والهَوْذلُ ولد القِرد؛ قال الشاعر: يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له،كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة: القِرْدة، والهَوْذَل ابنها، والنَّهار فَرْخ الحُبارَى؛ يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف.
      والهُذْلولُ: التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض، والجمع الهَذالِيل؛ قال الراجز: يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل: الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة، وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة.
      وهَذالِيلُ الخيل: خِفافُها؛ وقال الليث: الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار؛ قال ابن شميل: الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه؛ قال جرير: كأَنَّ دِياراً، بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة، مُصْحَف؟

      ‏قال: وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس، له سَنَدٌ ولا حروف له؛ قال أَبو نصر: الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار، وقال غيره: الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها، وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض.
      وقال أَبو عمرو: الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان.
      وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً.
      ابن سيده: الهُذْلولُ السريع الخفيف، وربما سمي الذئب هُذْلولاً.
      وهُذْلول: فَرَس عَجْلان بن بَكْرة (* قوله «ابن بكرة» كذا في الأصل والمحكم بالباء، وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح).
      التيميّ.
      وهُذْلول أَيضاً: فرس جابر بن عُقَيل؛ ابن الكلبيّ: الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم، وهو القائل فيه: وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه،وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى، ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ (* قوله «ولا يقطع النوكى» في التهذيب: ولا ينفع للنوكى).
      فسره فقال: الهَذالِيل المتقطِّعون، وقيل: هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً.
      وهُذَيْل: اسم رجل.
      وهُذَيْل: قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر، والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم.
      وهُذَيْل: حيّ من مُضَر،وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ، وقيل: هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر.
      "
  2. الهَاذِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَاذِلُ : وَسَطُ الليل.
  3. هاذِلُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ هاذِلُ: وسَطُ الليلِ.
      ـ هُذْلُولُ: الرجلُ الخفيفُ، وكذا السَّهْمُ، والذِّئْبُ، وفَرَسُ عَجْلانَ ابنِ نَكْرَةَ، وفَرَسُ جابِرِ بنِ عُقَيْلٍ السَّدوسِيِّ، والفرسُ الطويلُ الصُّلْبُ، والتَّلُّ الصغيرُ، ومَسِيلُ الماءِ الصغيرُ، ودُقاقُ الرَّمْلِ، وسيف هُبَيْرَةَ بنِ أبي وهْبٍ المَخْزومِيِّ، والآفةُ، والأوَّلُ من الليلِ، أو بقيَّتُه، والمَطَرُ الذي يُرَى من بعيدٍ، والسَّحابَةُ المُسْتَدِقَّةُ.
      ـ هَوْذَلَ في مَشْيِه: أسْرَعَ، أو اضْطَرَبَ في عَدْوِه،
      ـ هَوْذَلَ السِّقاءُ: تَمَخَّضَ،
      ـ هَوْذَلَ: ضَعُفَ في الجماعِ،
      ـ هَوْذَلَ ببَوْلِه: نَزاهُ ورَمَى به.
      ـ هُذَيْلٌ: صَحابِيٌّ وكان أبَواهُ مُقْعَدَيْنِ،
      ـ هُذَيْلٌ ابنُ مُدْرِكَةَ ابنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ: أبو حَيٍّ من مُضَرَ،
      ـ أبو هُذَيْلٍ: صَحابِيُّ.
  4. هاذِل (المعجم الرائد)
    • هاذل
      1-وسط الليل
,
  1. أهدى معلّمه هديّة/ أهدى إلى معلّمه هديّة/ أهدى لمعلّمه هديّة (المعجم عربي عامة)
    • قدَّمها، أعطاها له إكرامًا وحُبًّا :-أهدى إلى عروس/ لعروسه ساعة ذهبيّة- وإذا امرؤٌ أهدى إليك صنيعة ... من جَاهه فكأنها من ماله.
  2. هدى هدْي فلان (المعجم عربي عامة)
    • سار سيرَه، استرشد به :-وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار [حديث].
  3. هدي (المعجم لسان العرب)


    • "من أَسماء الله تعالى سبحانه: الهادي؛ قال ابن الأَثير: هو الذي بَصَّرَ عِبادَه وعرَّفَهم طَريقَ معرفته حتى أَقرُّوا برُبُوبيَّته، وهَدى كل مخلوق إِلى ما لا بُدَّ له منه في بَقائه ودَوام وجُوده.
      ابن سيده: الهُدى ضدّ الضلال وهو الرَّشادُ، والدلالة أُنثى، وقد حكي فيها التذكير؛ وأَنشد ابن بري ليزيد بن خَذَّاقٍ: ولقد أَضاءَ لك الطرِيقُ وأَنْهَجَتْ سُبُلُ المَكارِمِ، والهُدَى تُعْدِ؟

      ‏قال ابن جني:، قال اللحياني الهُدَى مذكر، قال: وقال الكسائي بعض بني أَسد يؤنثه، يقول: هذه هُدًى مستقيمة.
      قال أَبو إِسحق: قوله عز وجل: قل إِن هُدَى الله هو الهُدَى؛ أَي الصِّراط الذي دَعا إِليه هو طَرِيقُ الحقّ.
      وقوله تعالى: إِنَّ علينا لَلْهُدَى؛ أَي إِنَّ علينا أَنْ نُبَيِّنَ طريقَ الهُدَى من طَرِيق الضَّلال.
      وقد هَداه هُدًى وهَدْياً وهِدايةً وهِديةً وهَداه للدِّين هُدًى وهَداه يَهْدِيه في الدِّين هُدًى.
      وقال قتادة في قوله عز وجل: وأَما ثَمُودُ فهَدَيْناهُم؛ أَي بَيَّنَّا لهم طَرِيقَ الهُدى وطريق الضلالة فاسْتَحَبُّوا أَي آثرُوا الضلالة على الهُدَى.
      الليث: لغة أَهل الغَوْرِ هَدَيْتُ لك في معنى بَيَّنْتُ لك.
      وقوله تعالى: أَوَلم يَهْدِ لهم؛ قال أَبو عمرو بن العلاء: أَوَلم يُبَيِّنْ لهم.
      وفي الحديث: أَنه، قال لعليّ سَلِ اللهَ الهُدَى، وفي رواية: قل اللهم اهْدِني وسَدِّدْني واذكر بالهُدَى هِدايَتك الطريقَ وبالسَّدادِ تَسْدِيدَك السَّهْمَ؛ والمعنى إِذا سأَلتَ الله الهُدَى فأَخْطِر بقَلْبك هِدايةَ الطَّريق وسَلِ الله الاستقامة فيه كما تتَحَرَّاه في سُلوك الطريق، لأَنَّ سالكَ الفَلاة يَلزم الجادّةَ ولا يُفارِقُها خوفاً من الضلال، وكذلك الرَّامِي إِذا رَمَى شيئاً سَدَّد السَّهم نحوه ليُصِيبه، فأَخْطِر ذلك بقلبك ليكون ما تَنْويه مِنَ الدُّعاء على شاكلة ما تستعمله في الرمي.
      وقوله عز وجل: الذي أَعْطَى كلَّ شيء خَلْقَه ثم هَدَى؛ معناه خَلَق كلَّ شيء على الهيئة التي بها يُنْتَفَعُ والتي هي أَصْلَحُ الخَلْقِ له ثم هداه لمَعِيشته، وقيل: ثم هَداه لموضعِ ما يكون منه الولد، والأَوَّل أَبين وأَوضح، وقد هُدِيَ فاهْتَدَى.
      الزجاج في قوله تعالى: قُلِ اللهُ يَهْدِي للحقِّ؛ يقال: هَدَيْتُ للحَقِّ وهَدَيْت إِلى الحق بمعنًى واحد، لأَنَّ هَدَيْت يَتَعدَّى إِلى المَهْدِيّين، والحقُّ يَتَعَدَّى بحرف جر، المعنى: قل الله يهدي مَن يشاء للحق.
      وفي الحديث: سُنَّة الخُلفاء الرَّاشِدِين المَهْدِيّينَ؛ المَهْدِيُّ: الذي قد هَداه الله إِلى الحق، وقد اسْتُعْمِل في الأَسماء حتى صار كالأَسماء الغالبة، وبه سُمي المهْدِيُّ الذي بَشَّر به النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، أَنه يجيء في آخر الزمان، ويريد بالخلفاء المهديين أَبا بكر وعمر وعثمان وعليّاً، رضوان الله عليهم، وإِن كان عامّاً في كل من سار سِيرَتَهم، وقد تَهَدَّى إِلى الشيء واهْتَدَى.
      وقوله تعالى: ويَزِيدُ الله الذين اهْتَدَوْا هُدًى؛ قيل: بالناسخ والمنسوخ،وقيل: بأَن يَجْعَلَ جزاءهم أَن يزيدهم في يقينهم هُدًى كما أَضَلَّ الفاسِق بفسقه، ووضع الهُدَى مَوْضِعَ الاهْتداء.
      وقوله تعالى: وإِني لَغَفّار لمن تابَ وآمَنَ وعَمِل صالحاً ثمَّ اهْتَدَى؛ قال الزجاج: تابَ مِنْ ذنبه وآمن برَبِّهِ ثم اهْتدى أَي أَقامَ على الإِيمان، وهَدَى واهْتَدَى بمعنى.
      وقوله تعالى: إِنَّ الله لا يَهْدِي مَنْ يُضِلُّ؛ قال الفراء: يريد لا يَهْتدِي.
      وقوله تعالى: أَمْ مَنْ لا يَهَدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدَى،بالتقاء الساكنين فيمن قرأَ به، فإِن ابن جني، قال: لا يخلو من أَحد أَمرين: إِما أَن تكون الهاء مسكنة البتة فتكون التاء من يَهْتَدِي مختلسة الحركة، وإِما أَن تكون الدال مشدَّدة فتكون الهاء مفتوحة بحركة التاء المنقولة إِليها أَو مكسورة لسكونها وسكون الدال الأُولى، قال الفراء: معنى قوله تعالى: أَمْ مَنْ لا يَهَدِّي إِلاَّ أَنْ يُهْدَى؛ يقول: يَعْبُدون ما لا يَقْدِر أَن يَنتقل عن مكانه إِلا أَن يَنْقُلُوه، قال الزجاج: وقرئ أَمْ مَن لا يَهْدْي، بإسكان الهاء والدال، قال: وهي قراءة شاذة وهي مروية، قال: وقرأَ أَبو عمرو أَمْ مَن لا يَهَدِّي، بفتح الهاء، والأَصل لا يَهْتَدِي.
      وقرأَ عاصم: أم مَنْ لا يَهِدِّي، بكسر الهاء، بمعنى يَهْتَدِي أَيضاً، ومن قرأَ أَمْ من لا يَهْدِي خفيفة، فمعناه يَهْتَدِي أَيضاً.
      يقال: هَدَيْتُه فَهَدَى أَي اهْتَدَى؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: إِنْ مَضَى الحَوْلُ ولم آتِكُمُ بِعَناجٍ تَهتدِي أَحْوَى طِمِرّْ فقد يجوز أَن يريد تهتدي بأَحوى، ثم حذف الحرف وأَوصل الفعل، وقد يجوز أَن يكون معنى تهتدي هنا تَطْلُب أَن يَهْدِيها، كما حكاه سيبويه من قولهم اخْتَرَجْتُه في معنى استخرجته أَي طلبت منه أَن يَخْرُج.
      وقال بعضهم: هداه اللهُ الطريقَ، وهي لغة أَهل الحجاز، وهَداه للطَّريقِ وإِلى الطريقِ هِدايةً وهَداه يَهْدِيه هِدايةً إِذا دَلَّه على الطريق.
      وهَدَيْتُه الطَّريقَ والبيتَ هِداية أَي عرَّفته، لغة أَهل الحجاز، وغيرهم يقول: هديته إِلى الطريق وإِلى الدار؛ حكاها الأَخفش.
      قال ابن بري: يقال هديته الطريق بمعنى عرّفته فيُعَدَّى إلى مفعولين، ويقال: هديته إِلى الطريق وللطريق على معنى أَرشَدْته إِليها فيُعدَّى بحرف الجر كأَرْشَدْتُ، قال: ويقال: هَدَيْتُ له الطريقَ على معنى بَيَّنْتُ له الطريق، وعليه قوله سبحانه وتعالى: أَوَلمْ يَهْدِ لهم، وهَدَيْناه النَّجْدَيْن، وفيه: اهْدِنا الصِّراطَ المستقيم، معنى طَلَب الهُدَى منه تعالى، وقد هَداهُم أَنهم قد رَغِبُوا منه تعالى التثبيت على الهدى، وفيه: وهُدُوا إِلى الطَّيِّب من القَوْل وهُدُوا إِلى صِراطِ الحَميد، وفيه: وإِنك لَتَهْدِي إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيم.
      وأَمّا هَدَيْتُ العَرُوس إِلى زوجها فلا بدّ فيه من اللام لأَنه بمعنى زَفَفْتها إِليه، وأَمَّا أَهْدَيْتُ إِلى البيت هَدْياً فلا يكون إِلا بالأَلف لأَنه بمعنى أَرْسَلْتُ فلذلك جاء على أَفْعَلْتُ.
      وفي حديث محمد بن كعب: بلغني أَن عبد الله بن أَبي سَلِيط، قال لعبد الرحمن‎ ‎بن‎ زَيْدِ بن حارِثةَ، وقد أَخَّر صلاة الظهر: أَكانوا يُصَلُّون هذه الصلاة السَّاعةَ؟، قال: لا واللهِ، فَما هَدَى مِمّا رَجَعَ أَي فما بَيِّنَ وما جاء بحُجَّةٍ مِمّا أَجاب، إِنما، قال لا واللهِ وسَكَتَ، والمَرْجُوعُ الجواب فلم يجيءْ بجواب فيه بيان ولا حجة لما فعل من تأْخير الصلاة.
      وهَدَى: بمعنى بيَّنَ في لغة أَهل الغَوْر، يقولون: هَدَيْتُ لك بمعنى بَيَّنْتُ لك.
      ويقال بلغتهم نزلت: أَوَلم يَهْدِ لهم.
      وحكى ابن الأَعرابي: رَجُل هَدُوٌّ على مثال عدُوٍّ، كأَنه من الهِداية، ولم يَحكها يعقوب في الأَلفاظ التي حصرها كحَسُوٍّ وفَسُوٍّ.
      وهَدَيْت الضالَّةَ هِدايةً.
      والهُدى: النَّهارُ؛ قال ابن مقبل: حتى اسْتَبَنْتُ الهُدى، والبِيدُ هاجِمةٌ يخْشَعْنَ في الآلِ غُلْفاً، أَو يُصَلِّينا والهُدى: إِخراج شيء إِلى شيء.
      والهُدى أَيضاً: الطاعةُ والوَرَعُ.
      والهُدى: الهادي في قوله عز وجل: أَو أَجِدُ على النارِ هُدًى؛ والطريقُ يسمَّى هُدًى؛ ومنه قول الشماخ: قد وكَّلْتْ بالهُدى إِنسانَ ساهِمةٍ،كأَنه مِنْ تمامِ الظِّمْءِ مَسْمولُ وفلان لا يَهْدي الطريقَ ولا يَهْتَدي ولا يَهَدِّي ولا يَهِدِّي، وذهب على هِدْيَتِه أَي على قَصْده في الكلام وغيره.
      وخذ في هِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه من الحديث والعَمَل ولا تَعْدِل عنه.
      الأَزهري: أَبو زيد في باب الهاء والقاف: يقال للرجل إِذا حَدَّث بحديث ثم عَدل عنه قبل أَن يَفْرُغ إِلى غيره: خذ على هِدْيَتِك، بالكسر، وقِدْيَتِك أَي خذ فيما كنت فيه ولا تَعْدِل عنه، وقال: كذا أَخبرني أَبو بكر عن شمر، وقيده في كتابه المسموع من شمر: خذ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي خذ فيما كنت فيه، بالقاف.
      ونَظَرَ فلان هِدْيةَ أَمرِه أَي جِهةَ أَمرِه.
      وضلَّ هِدْيَتَه وهُدْيَتَه أَي لوَجْهِه؛ قال عمرو بن أَحمر الباهليّ: نَبَذَ الجُؤارَ وضَلَّ هِدْيَةَ رَوْقِه،لمَّا اخْتَلَلْتُ فؤادَه بالمِطْرَدِ أَي ترَك وجهَه الذي كان يُرِيدُه وسقَط لما أَنْ صَرَعْتُه، وضلَّ الموضعَ الذي كان يَقْصِدُ له برَوْقِه من الدَّهَش.
      ويقال: فلان يَذْهَب على هِدْيَتِه أِي على قَصْدِه.
      ويقال: هَدَيْتُ أَي قصدْتُ.
      وهو على مُهَيْدِيَتِه أَي حاله؛ حكاها ثعلب، ولا مكبر لها.
      ولك هُدَيّا هذه الفَعْلةِ أَي مِثلُها، ولك عندي هُدَيَّاها أَي مثلُها.
      ورمى بسهم ثم رمى بآخرَ هُدَيَّاهُ أَي مثلِه أَو قَصْدَه.
      ابن شميل: اسْتَبَقَ رجلان فلما سبق أَحدُهما صاحبَه تَبالحا فقال له المَسْبُوق: لم تَسْبِقْني فقال السابقُ: فأَنت على هُدَيَّاها أَي أُعاوِدُك ثانيةً وأَنت على بُدْأَتِكَ أَي أُعاوِدك؛ وتبالحا: وتَجاحَدا، وقال: فَعل به هُدَيَّاها أَي مِثلَها.
      وفلان يَهْدي هَدْيَ فلان: يفعل مثل فعله ويَسِير سِيرَته.
      وفي الحديث: واهْدُوا بهَدْي عَمَّارٍ أَي سِيرُوا بسِيرَتِه وتَهَيَّأُوا بهَيْئَتِه.
      وما أَحسن هَدْيَه أَي سَمْتَه وسكونه.
      وفلان حسَنُ الهَدْي والهِدْيةِ أَي الطريقة والسِّيرة.
      وما أَحْسَنَ هِدْيَتَهُ وهَدْيَه أَيضاً، بالفتح، أَي سِيرَته، والجمع هَدْيٌ مثل تَمْرة وتَمْرٍ.
      وما أَشبه هَدْيَه بهَدْي فلان أَي سَمْتَه.
      أَبو عدنان: فلان حَسَنُ الهَدْي وهو حُسْنُ المذهب في أُموره كلها؛ وقال زيادةُ بن زيد العدوي: ويُخْبِرُني عن غائبِ المَرْءِ هَدْيُه،كفى الهَدْيُ عما غَيَّبَ المَرْءُ مُخْبِرا وهَدى هَدْيَ فلان أَي سارَ سَيْره.
      الفراء: يقال ليس لهذا الأَمر هِدْيةٌ ولا قِبْلةٌ ولا دِبْرةٌ ولا وِجْهةٌ.
      وفي حديث عبد الله بن مسعود: إِن أَحسَنَ الهَدْيِ هَدْيُ محمدٍ أَي أَحسَنَ الطريقِ والهِداية والطريقة والنحو والهيئة، وفي حديثه الآخر: كنا نَنْظُر إِلى هَدْيهِ ودَلِّه؛ أَبو عبيد: وأَحدهما قريب المعنى من الآخر؛ وقال عِمْرانُ بنِ حطَّانَ: وما كُنتُ في هَدْيٍ عليَّ غَضاضةٌ،وما كُنْتُ في مَخْزاتِه أَتَقَنَّعُ (* قوله« في مخزته» الذي في التهذيب: من مخزاته.) وفي الحديث: الهَدْيُ الصالح والسَّمْتُ الصالِحُ جزء من خمسة وعشرين جُزءاً من النبوَّة؛ ابن الأَثير: الهَدْيُ السِّيرةُ والهَيْئة والطريقة،ومعنى الحديث أَن هذه الحالَ من شمائل الأَنبياء من جملة خصالهم وأَنها جُزْء معلوم من أَجْزاء أَفْعالهم، وليس المعنى أَن النبوّة تتجزأ، ولا أَنَ من جمع هذه الخِلال كان فيه جزء من النُّبُوّة، فإِن النبوّةَ غير مُكْتَسبة ولا مُجْتَلَبةٍ بالأَسباب، وإِنما هي كرامةٌ من الله تعالى،ويجوز أَن يكون أَراد بالنبوّة ما جاءت به النبوّة ودعت إِليه، وتَخْصيصُ هذا العدد ما يستأْثر النبي،صلى الله عليه وسلم، بمعرفته.
      وكلُّ متقدِّم هادٍ.
      والهادي: العُنُقُ لتقدّمه؛ قال المفضل النُّكْري: جَمُومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابي،وهادِيها كأَنْ جِذْعٌ سَحُوقُ والجمع هَوادٍ.
      وفي حديث النبي،صلى الله عليه وسلم: أَنه بَعَثَ إِلى ضُباعةَ وذَبَحت شاةً فطَلَب منها فقالت ما بَقِيَ منها إِلا الرَّقَبَةُ فبَعَثَ إِليها أَن أَرْسِلي بها فإِنها هادِةُ الشايةِ.
      والهادِيةُ والهادي: العنُقُ لأَنها تَتَقَدَّم على البدَن ولأَنها تَهْدي الجَسَد.
      الأَصمعي: الهادِيةُ من كل شيء أَوَّلُه وما تقَدَّمَ منه، ولهذا قيل: أَقْبَلَتْ هَوادي الخيلِ إِذا بَدَتْ أَعْناقُها.
      وفي الحديث: طَلَعَتْ هَوادي الخيل يعني أَوائِلَها.
      وهَوادي الليل: أَوائله لتقدمها كتقدُّم الأَعناق؛ قال سُكَيْن بن نَضْرةَ البَجَليّ: دَفَعْتُ بِكَفِّي الليلَ عنه وقد بَدَتْ هَوادي ظَلامِ الليلِ، فالظُّلُّ غامِرُهُ وهوادي الخيل: أَعْناقُها لأَنها أَولُ شيء من أَجْسادِها، وقد تكون الهوادي أَولَ رَعيل يَطْلُع منها لأَنها المُتَقَدِّمة.
      ويقال: قد هَدَت تَهْدي إِذا تَقَدَّمتْ؛ وقال عَبيد يذكر الخيل: وغَداةَ صَبَّحْنَ الجِفارَ عَوابِساً،تَهْدي أَوائلَهُنَّ شُعْثٌ شُزَّبُ أَي يَتَقَدَّمُهن؛وقال الأَعشى وذكر عَشاه وأَنَّ عَصاه تَهْدِيه: إِذا كان هادي الفَتى في البلا دِ، صَدْرَ القَناةِ، أَطاع الأَمِيرا وقد يكون إِنما سَمَّى العَصا هادِياً لأَنه يُمْسِكها فهي تَهْديه تتقدَّمه، وقد يكون من الهِدايةِ لأَنها تَدُلُّه على الطريق، وكذلك الدليلُ يسمى هادِياً لأَنه يَتَقَدَّم القومَ ويتبعونه، ويكون أَن يَهْدِيَهم للطريقِ.
      وهادِياتُ الوَحْشِ: أَوائلُها، وهي هَوادِيها.
      والهادِيةُ: المتقدِّمة من الإِبل.
      والهادِي: الدليل لأَنه يَقْدُمُ القومَ.
      وهَداه أَي تَقَدَّمه؛ قال طرفة: لِلْفَتَى عَقْلٌ يَعِيشُ به،حيثُ تَهْدي ساقَه قَدَمُهْ وهادي السهمِ: نَصْلُه؛ وقول امرئ القيس: كأَنَّ دِماء الهادِياتِ بنَحْرِه عُصارة حِنَّاءٍ بشَيْبٍ مُرَجَّلِ يعني به أَوائلَ الوَحْشِ.
      ويقال: هو يُهادِيه الشِّعرَ، وهاداني فلان الشِّعرَ وهادَيْتُه أَي هاجاني وهاجَيْتُه.
      والهَدِيَّةُ: ما أَتْحَفْتَ به، يقال: أَهْدَيْتُ له وإِليه.
      وفي التنزيل العزيز: وإِني مُرْسِلة إِليهم بهَدِيَّةٍ؛ قال الزجاج: جاء في التفسير أَنها أَهْدَتْ إِلى سُلَيْمَانَ لَبِنة ذهب، وقيل: لَبِنَ ذهب في حرير، فأَمر سليمان، عليه السلام،بلَبِنة الذهب فطُرحت تحت الدوابِّ حيث تَبولُ عليها وتَرُوت، فصَغُر في أَعينهم ما جاؤُوا به، وقد ذكر أَن الهدية كانت غير هذا، إِلا أَن قول سليمان: أَتُمِدُّونَنِي بمال؟ يدل على أَن الهدية كانت مالاً.
      والتَّهادِي: أَن يُهْدي بعضُهم إِلى بعض.
      وفي الحديث: تَهادُوا تَحابُّوا، والجمع هَدايا وهَداوَى، وهي لغة أَهل المدينة، وهَداوِي وهَداوٍ؛ الأَخيرة عن ثعلب، أَما هَدايا فعلى القياس أَصلها هَدائي، ثم كُرهت الضمة على الياء فأُسكنت فقيل هَدائىْ، ثم قلبت الياء أَلفاً استخفافاً لمكان الجمع فقيل هَداءا، كما أَبدلوها في مَدارَى ولا حرف علة هناك إِلا الياء، ثم كرهوا همزة بين أَلفين لأَن الهمزة بمنزلة الأَلف، إِذ ليس حرف أَقرب إِليها منها، فصوروها ثلاث همزات فأَبدلوا من الهمزة ياء لخفتها ولأَنه ليس حرف بعد الأَلف أَقرب إِلى الهمزة من الياء، ولا سبيل إِلى الأَلف لاجتماع ثلاث أَلفات فلزمت الياء بدلاً، ومن، قال هَداوَى أَبدل الهمزة واواً لأَنهم قد يبدلونها منها كثيراً كبُوس وأُومِن؛ هذا كله مذهب سيبويه، قال ابن سيده: وزِدْته أَنا إيضاحاً، وأَما هَداوي فنادر، وأَما هَداوٍ فعلى أَنهم حذفوا الياء من هَداوي حذفاً ثم عوض منها التنوين.
      أَبو زيد: الهَداوي لغة عُلْيا مَعَدٍّ، وسُفْلاها الهَدايا.
      ويقال: أَهْدَى وهَدَّى بمعنًى ومنه:أَقولُ لها هَدِّي ولا تَذْخَري لَحْمي (* قوله« أقول لها إلخ» صدره كما في الاساس: لقد علمت أم الاديبر أنني) وأَهْدَى الهَدِيَّةَ إِهْداءً وهَدّاها.
      والمِهْدى، بالقصر وكسر الميم: الإِناء الذي يُهْدَى فيه مثل الطَّبَقِ ونحوه؛ قال: مِهْداكَ أَلأَمُ مِهْدًى حِينَ تَنْسُبُه،فُقَيْرةٌ أَو قَبيحُ العَضْدِ مَكْسُورُ ولا يقال للطَّبَقِ مِهْدًى إِلاَّ وفيه ما يُهْدَى.
      وامرأَة مِهْداءٌ،بالمد، إِذا كانت تُهْدي لجاراتها.
      وفي المحكم: إِذا كانت كثيرة الإِهْداء؛ قال الكميت: وإِذا الخُرَّدُ اغْبَرَرْنَ مِنَ المَحْـ لِ، وصارَتْ مِهْداؤُهُنَّ عَفِيرا (* قوله« اغبررن» كذا في الأصل والمحكم هنا، ووقع في مادة ع ف ر: اعتررن خطأ.) وكذلك الرجل مِهْداءٌ: من عادته أَن يُهْدِيَ.
      وفي الحديث: مَنْ هَدَى زُقاقاً كان له مِثْلُ عِتْقِ رَقَبةٍ؛ هو من هِدايةِ الطريقِ أَي من عَرَّف ضالاًّ أَو ضَرِيراً طَرِيقَه، ويروى بتشديد الدال إما للمبالغة من الهِداية، أَو من الهَدِيَّةِ أَي من تصدَّق بزُقاق من النخل، وهو السِّكَّةُ والصَّفُّ من أَشجاره، والهِداءُ: أَن تجيءَ هذه بطعامِها وهذه بطعامها فتأْكُلا في موضع واحد.
      والهَدِيُّ والهِدِيَّةُ: العَرُوس؛ قال أَبو ذؤيب: برَقْمٍ ووَشْيٍ كما نَمْنَمَتْ بمِشْيَتِها المُزْدهاةُ الهَدِيّ والهِداء: مصدر قولك هَدَى العَرُوسَ.
      وهَدَى العروسَ إِلى بَعْلِها هِداء وأَهْداها واهْتَداها؛ الأَخيرة عن أَبي علي؛ وأَنشد: كذَبْتُمْ وبَيتِ اللهِ لا تَهْتَدُونَها وقد هُدِيَتْ إِليه؛ قال زهير: فإِنْ تَكُنِ النِّساءُ مُخَبَّآتٍ،فحُقَّ لكلِّ مُحْصِنةٍ هِداء ابن بُزُرْج: واهْتَدَى الرجلُ امرأَتَه إِذا جَمَعَها إِليه وضَمَّها،وهي مَهْدِيَّةٌ وهَدِيٌّ أَيضاً، على فَعِيلٍ؛ وأَنشد ابن بري: أَلا يا دارَ عَبْلةَ بالطَّوِيّ،كرَجْعِ الوَشْمِ في كَفِّ الهَدِيّ والهَدِيُّ: الأَسيرُ؛ قال المتلمس يذكر طَرفة ومَقْتل عَمرو بن هِند إِياه: كطُرَيْفةَ بنِ العَبْدِ كان هَدِيَّهُمْ،ضَرَبُوا صَمِيمَ قَذالِه بِمُهَنَّد؟

      ‏قال: وأَظن المرأَة إِنما سميت هَدِيًّا لأَنها كالأَسِير عند زوجها؛
      ، قال الشاعر: كرجع الوشم في كف الهدي؟

      ‏قال: ويجوز أَن يكون سميت هَدِيًّا لأَنها تُهْدَى إِلى زوجها، فهي هَدِيٌّ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول.
      والهَدْيُ: ما أُهْدِيَ إِلى مكة من النَّعَم.
      وفي التنزيل العزيز: حتى يبلغ الهَدْيُ مَحِلَّه، وقرئ: حتى يبلغ الهَدِيُّ مَحِلَّه، بالتخفيف والتشديد، الواحدة هَدْيةٌ وهَدِيَّةٌ؛ قال ابن بري: الذي قرأَه بالتشديد الأَعرج وشاهده قول الفرزدق: حَلَفْتُ برَبِّ مَكَّةَ والمُصَلَّى،وأَعْناقِ الهَدِيِّ مُقَلَّداتِ وشاهد الهَدِيَّةِ قولُ ساعدةَ بن جُؤَيَّة: إني وأَيْدِيهم وكلّ هَدِيَّة مما تَثِجُّ له تَرائِبُ تَثْعَبُ وقال ثعلب: الهَدْيُ، بالتخفيف، لغة أَهل الحجاز، والهَدِيُّ، بالتثقيل على فَعِيل، لغة بني تميم وسُفْلى قيس، وقد قرئ بالوجهين جميعاً: حتى يَبْلُغَ الهَدي محله.
      ويقال: مالي هَدْيٌ إِن كان كذا، وهي يمين.
      وأَهْدَيْتُ الهَدْيَ إِلى بيت اللهِ إِهْداء.
      وعليه هَدْيةٌ أَي بَدَنة.
      الليث وغيره: ما يُهْدى إِلى مكة من النَّعَم وغيره من مال أَو متاعٍ فهو هَدْيٌ وهَدِيٌّ، والعرب تسمي الإِبل هَدِيًّا، ويقولون: كم هَدِيُّ بني فلان؛ يعنون الإِبل، سميت هَدِيّاً لأنها تُهْدَى إِلى البيت.
      غيره: وفي حديث طَهْفةَ في صِفة السَّنةِ هَلَكَ الهَدِيُّ ومات الوَديُّ؛ الهَدِيُّ،بالتشديد: كالهَدْي بالتخفيف، وهو ما يُهْدى إِلى البَيْتِ الحَرام من النعم لتُنْحَر فأُطلق على جميع الإِبل وإِن لم تكن هَدِيّاً تسمية للشيء ببعضه،أَراد هَلَكَتِ الإِبل ويَبِسَتِ النَّخِيل.
      وفي حديث الجمعة: فكأَنَّما أَهْدى دَجاجةً وكأَنما أَهْدى بَيْضةً؛ الدَّجاجةُ والبَيضةُ ليستا من الهَدْيِ وإِنما هو من الإِبل والبقر، وفي الغنم خلاف، فهو محمول على حكم ما تُقدَّمه من الكلام، لأَنه لما، قال أَهْدى بدنةً وأَهْدى بقرةً وشاة أَتْبَعه بالدَّجاجة والبيضة، كما تقول أَكلت طَعاماً وشَراباً والأَكل يختص بالطعام دون الشراب؛ ومثله قول الشاعر: مُتَقَلِّداً سَيفاً ورُمْحاً والتَّقَلُّدُ بالسيف دون الرمح.
      وفلانٌ هَدْيُ بني فلان وهَدِيُّهمْ أَي جارُهم يَحرم عليهم منه ما يَحْرُم من الهَدْي، وقيل: الهَدْيُ والهَدِيُّ الرجل ذو الحرمة يأْتي القوم يَسْتَجِير بهم أَو يأْخذ منهم عَهْداً، فهو، ما لم يُجَرْ أَو يأْخذِ العهدَ، هَدِيٌّ، فإِذا أَخَذ العهدَ منهم فهو حينئذ جارٌ لهم؛ قال زهير: فلَمْ أَرَ مَعْشَراً أَسَرُوا هِدِيّاً،ولمْ أَرَ جارَ بَيْتٍ يُسْتَباءُ وقال الأَصمعي في تفسير هذا البيت: هو الرَّجل الذي له حُرمة كحُرمة هَدِيِّ البيت، ويُسْتَباء: من البَواء أَي القَوَدِ أَي أَتاهم يَسْتَجير بهم فقَتلُوه برجل منهم؛ وقال غيره في قِرْواشٍ: هَدِيُّكُمُ خَيْرٌ أَباً مِنْ أَبِيكُمُ،أَبَرُّ وأُوْفى بالجِوارِ وأَحْمَدُ ورجل هِدانٌ وهِداءٌ: للثَّقِيل الوَخْمِ؛ قال الأَصمعي: لا أَدري أَيّهما سمعت أَكثر؛ قال الراعي: هِداءٌ أَخُو وَطْبٍ وصاحِبُ عُلْبةٍ يَرى المَجْدَ أَن يَلْقى خِلاءً وأَمْرُعا (* قوله« خلاء» ضبط في الأصل والتهذيب بكسر الخاء.) ابن سيده: الهِداء الرجل الضعيف البَليد.
      والهَدْيُ: السُّكون؛ قال الأَخطل: وما هَدى هَدْيَ مَهْزُومٍ وما نَكَلا يقول: لم يُسْرِعْ إِسْراعَ المُنْهَزم ولكن على سكون وهَدْيٍ حَسَنٍ.
      والتَّهادي: مَشْيُ النِّساء والإِبل الثِّقال، وهو مشي في تَمايُل وسكون.
      وجاء فلان يُهادَى بين اثنين إِذا كان يمشي بينهما معتمداً عليهما من ضعفه وتَمايُله.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، خرج في مرضه الذي مات فيه يُهادى بين رَجُلَيْن؛ أَبو عبيد: معناه أَنه كان يمشي بينهما يعتمد عليهما من ضَعْفِه وتَمايُلِه، وكذلك كلُّ مَن فعل بأَحد فهو يُهاديه؛ قال ذو الرمة: يُهادينَ جَمَّاء المَرافِقِ وَعْثةً،كَلِيلةَ جَحْمِ الكَعْبِ رَيَّا المُخَلْخَلِ وإِذا فَعلت ذلك المرأَة وتَمايَلَتْ في مِشْيتها من غير أَن يُماشِيها أَحد قيل: تَهادى؛ قال الأَعشى: إِذا ما تأَتَّى تُريدُ القِيام،تَهادى كما قد رأَيتَ البَهِيرا وجئتُكَ بَعْدَ هَدْءٍ مِن الليلِ، وهَدِيٍّ لغة في هَدْءٍ؛ الأَخيرة عن ثعلب.
      والهادي: الراكِسُ، وهو الثَّوْرُ في وسط البَيْدَر يَدُور عليه الثِّيرانُ في الدِّراسة؛ وقول أَبي ذؤيب: فما فَضْلةٌ من أَذْرِعاتٍ هَوَتْ بها مُذَكَّرةٌ عنْسٌ كهادِيةِ الضَّحْلِ أَراد بهادِيةِ الضَّحْلِ أَتانَ الضَّحْلِ، وهي الصخرة المَلْساء.
      والهادِيةُ: الصخرة النابتةُ في الماء.
      "
  4. هذب (المعجم لسان العرب)
    • "التَّهْذيبُ: كالتَّنْقِـيةِ.
      هَذَبَ الشيءَ يَهْذِبُه هَذْباً،وهَذَّبه: نَقَّاه وأَخْلصه، وقيل: أَصْلَحه.
      وقال أَبو حنيفة: التَّهْذيبُ في القِدْحِ العَملُ الثاني، والتَّشْذيبُ الأَوَّل، وهو مذكور في موضعه.
      والـمُهَذَّبُ من الرجال: الـمُخَلَّصُ النَّقِـيُّ من العُيوب؛ ورجل مُهَذَّبٌ أَي مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ.
      وأَصلُ التهذيبِ: تَنْقِـيةُ الـحَنْظَل من شَحْمِه، ومُعالجَةُ حَبِّه،حتى تَذْهَبَ مَرَارَتُه، ويَطيبَ لآكله؛ ومنه قول أَوْسٍ: أَلم تَرَيا، إِذ جئْتُما، أَنَّ لَـحْمَها * به طَعْمُ شَرْيٍ، لم يُهَذَّبْ، وحَنْظَلِ

      ويقال: ما في مَوَدَّته هَذَبٌ أَي صَفاءٌ وخُلُوصٌ؛ قال الكميت: مَعْدِنُك الجَوهَرُ الـمُهَذَّبُ، ذو * الإِبْرِيزِ، بَخٍّ ما فَوْقَ ذا هَذَبُ وهَذَبَ النَّخْلَةَ: نَقَّى عنها اللِّيفَ.
      وهَذَبَ الشيءُ يَهْذِبُ هَذْباً: سالَ؛ وقول ذي الرمة: دِيارٌ عَفَتْها، بَعْدَنا، كلُّ ديمةٍ * دَرُورٍ، وأُخْرى، تُهْذِبُ الماءَ، ساجِر؟

      ‏قال الأَزهري: يقال أَهْذَبَتِ السحابةُ ماءَها إِذا أَسالته بسُرْعة.
      والإِهذابُ والتَّهذيبُ: الإِسراعُ في الطَّيَران، والعَدْوِ، والكلام؛ قال امرؤُ القيس: وللزَّجْرِ منه وَقْعُ أَخْرَجَ مُهْذِبِ وأَهْذَبَ الإِنسانُ في مَشْيِهِ، والفَرسُ في عَدْوِه، والطائرُ في طَيَرانِه: أَسْرَعَ؛ وقولُ أَبي العِـيالِ: ويَحْمِلُه حَمِـيمٌ أَرْ * يَحِـيٌّ، صادِقٌ هَذِبُ هو على النَّسَب أَي ذو هَذْبٍ؛ وقد قيل فيه: هَذَبَ وأَهْذَبَ وهَذَّبَ، كلُّ ذلك من الإِسراع.
      وفي حديث سَرِيَّةِ عبداللّه بن جَحْشٍ: إِني أَخْشَى عليكم الطَّلَبَ، فَهَذِّبُوا أَي أَسْرِعوا السَّيْرَ؛ والاسمُ: الـهَيْذَبَـى: وقال ابن الأَنباري: الـهَيْذَبى أَن يَعْدُوَ في شِقّ؛

      وأَنشد: مَشَى الـهَيْذَبى في دَفِّه ثم فَرْفَرَا ورواه بعضهم: مَشَى الـهِرْبِذا، وهو بمنزلة الـهَيْذَبى. وفي حديث أَبي ذر: فجَعَل يُهْذِبُ الرُّكوعَ أَي يُسْرِعُ فيه ويُتابعه.
      والـهَيْذَبى: ضَرْبٌ من مَشْيِ الخيل.
      الفراءُ: الـمُهْذِبُ السريعُ، وهو من أَسماءِ الشَّيْطانِ؛ ويقال له: الـمُذْهِبُ أَي الـمُحَسِّنُ للـمَعاصي.
      وإِبل مَهاذيبُ: سِراعٌ؛ وقال رؤْبة: ضَرْحاً، وقد أَنْجَدْنَ من ذاتِ الطُّوَقْ،صَوادِقَ العَقْبِ، مَهاذيبَ الوَلَقْ والطائرُ يُهاذِبُ في طَيَرانِه: يَمُرُّ مَرّاً سَريعاً؛ حكاه يعقوب،وأَنشد بيتَ أَبي خِراشٍ: يُبادِرُ جُنْحَ اللَّيلِ، فهو مُهاذِبٌ، * يَحُثُّ الجَناحَ بالتَّبَسُّطِ والقَبْضِ وقال أَبو خراش أَيضاً: فهَذَّبَ عَنْها ما يَلي البَطْنَ، وانْتَحَى * طَريدةَ مَتْنٍ بَيْنَ عَجْبٍ وكاهِل؟

      ‏قال السُّكَّرِيُّ: هَذَّبَ عنها فَرَّقَ.
      "
  5. هَذَبَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَذَبَهُ يَهْذِبُه: هَذْباً: قَطَعَه، ونَقَّاهُ، وأخْلَصَه، وأصْلَحَه، كهَذَّبَه،
      ـ هَذَبَ النَّخْلَةَ: نقَّى عنها اللِّيفَ،
      ـ هَذَبَ الشيءُ: سالَ،
      ـ هَذَبَ الرَّجلُ غيرُه هَذْباً وهَذَابةً: أَسْرع، كأَهْذَبَ وهَذَّبَ وهاذَبَ،
      ـ هَذَبَ القَوْمُ: كثُرَ لَغَطُهُم.
      ـ أهْذَبَت السَّحابَةُ ماءَها: أسالَتْه بِسُرْعَةٍ.
      ـ إبلٌ مهاذيبُ: سِراعٌ.
      ـ هَذَب: الصَّفاءُ، والخُلُوصُ.
      ـ هَيْذَبى: الهَيْدَبَى.
      ـ رجُلٌ مُهَذَّبٌ: مُطَهَّرُ الأَخْلاقِ.
  6. هذَبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذَبَ يهذِب ، هَذْبًا ، فهو هاذب ، والمفعول مَهْذوب :-
      • هذَب الشَّيءَ أصلحه، نقَّاه وأخلصه :-هذَب النّخلةَ: نقَّى عنها اللِّيف أو قطعَه.
  7. هذَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • هذَّبَ يهذِّب ، تهذيبًا ، فهو مُهذِّب ، والمفعول مُهذَّب :-
      • هذَّب الشَّجَرَ هذَبه، قطعه ونقّاه وأصلحه :-هذَّب نخلة، - تهذيب المعادِن.
      • هذَّب هِنْدامَه: أصلحه، سوّاه.
      • هذَّب الكلامَ: زيّنَهُ، أصلح عبارته وحسَّنها :-هذَّب قصيدَته: نقّحها، - شِعْرٌ مهذّب.
      • هذَّب طفلَه: ربّاه تربية صالحة، طهّر أخلاقه ممّا يعيبها :-شابٌّ مُهذَّب.
      • هذَّب الكتابَ: لَخَّصه وحذف ما فيه من إضافات غير لازمة.
  8. تهذَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تهذَّبَ يتهذّب ، تهذُّبًا ، فهو مُتهذِّب :-
      • تهذَّب الشَّيءُ صار مهذَّبًا؛ أي حسنًا نقيًّا :-تهذَّب الشَّجرُ.
      • تهذَّب الولدُ: صار مُهذَّبًا ذا تربية صالحة، حسُنت أخلاقُه.
  9. هَذَب (المعجم الرائد)
    • هذب - يهذب ، هذبا وهذابة
      1- هذب : أسرع. 2- هذب القوم : كثرت أصواتهم وضجتهم.
  10. الهَذَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَذَبُ : الصَّفاءُ والخُلوص.
      يقال: ما في مودَّته هَذَبٌ.
  11. الهَذِبُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الهَذِبُ الهَذِبُ يقال: فرسٌ هَذِبٌ: شديدُ السرعة.
  12. مُتَهَذِّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ذ ب]. (فاعل مِنْ تَهَذَّبَ). :-وَلَدٌ مُتَهَذِّبٌ :- : مُتَأَدِّبٌ.
  13. مُهَذَّبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [هـ ذ ب]. (مفعول من هَذَّبَ).
      1. :-وَلَدٌ مُهَذَّبٌ :- : مُؤَدَّبٌ، أَيْ مَنْ كَانَتْ أَخْلاَقُهُ دَمِثَةً نَقِيَّةً.
      2. :-يَجِيءُ بِكَلاَمٍ مُهَذَّبٍ :- : صَافٍ لاَ عُيُوبَ فِيهِ.
  14. اهتدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • اهتدى / اهتدى إلى / اهتدى بـ يهتدي ويَهِدِّي (على غير قياس) ، اهْتَدِ ، اهتداءً ، فهو مُهتدٍ ، والمفعول مُهتدًي (للمتعدِّي) :-
      • اهتدى الشَّخصُ عرَف طريق الهداية، عرف واستبان طريق الحقّ، استجاب للإرشاد والحقّ وأقام على الطّاعة :-اهتدى إلى الصَّواب، - {مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ} - {أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لاَ يَهِدِّي إلاَّ أَنْ يُهْدَى} - {فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ} .• اهتدى العاصي: طلب الهداية أو أقام عليها :- {نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لاَ يَهْتَدُونَ} .
      • اهتدى الرَّجلُ امرأتَه: أمالها إليه.
      • اهتدى الفرسُ الخيلَ: صار في أوائلها.
      • اهتدى العروسَ إلى بعلها: زفَّها إليه.
      • اهتدى إلى الطَّريق: عرَفها :-اهتدى إلى المسجد.
      • اهتدى بتعاليم الإسلام: استرشد بها :-اهتدى بآراء أستاذه، - يهتدي في حكمه بالمظاهر، - {وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ} .
  15. أهدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أهدى يُهدي ، أهْدِ ، إهداءً ، فهو مُهْدٍ ، والمفعول مُهدًى :-
      • أهدى معلِّمَه هديَّةً/ أهدى إلى مُعلِّمه هديَّةً/ أهدى لمعلِّمه هديَّةً قدَّمها، أعطاها له إكرامًا وحُبًّا :-أهدى إلى عروس/ لعروسه ساعة ذهبيّة، - وإذا امرؤٌ أهدى إليك صنيعة ... من جَاهه فكأنها من ماله.
      • أهدى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه.
      • أهدى الهَدْيَ إلى الحرم: سَاقَهُ.
      • أهدى الشَّيءَ: فَرَّقَهُ :-أهدى ملابسَه القديمة/ التَّمرَ.
      • أهدى تحيَّاتِه: أرسلَها.
  16. هدَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هدَى يَهدي ، اهْدِ ، هُدًى وهَدْيًا وهِدايةً ، فهو هادٍ ، والمفعول مَهدِيّ :-
      • هدَى الحائرَ أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه :- {وَوَجَدَكَ ضَالاًّ فَهَدَى} :-
      • هداه: تقدّمه كما يتقدَّم الهادي المهديَّ.
      • هدَى فلانًا الطَّريقَ/ هدَاه إلى الطَّريق/ هدَاه للطَّريق/ هدَى له الطَّريقَ: عرَّفه إيّاه، وبيَّنه له، ساقه ووجَّهه :-هداه الله إلى الإيمان/ للإيمان، - {وَهَدَيْنَاهُمْ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ} .
      • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه.
      • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به :-وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار [حديث] .
  17. الهذب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت القوم كثيري اللغط
  18. أَهذَب (المعجم الرائد)
    • أهذب - إهذابا
      1- أهذب : أسرع. 2- أهذبت السحابة ماءها : أسالته بسرعة.
  19. هاذب (المعجم الرائد)
    • هاذب - مهاذبة
      1-هاذب أسرع : «هاذب الطائر»


  20. هذب (المعجم الرائد)
    • هذب - يهذب ، هذبا
      1- هذب الشيء : نقاه وأصلحه. 2- هذب النخلة : نزع عنها الليف ونقاها. 3- هذب الشيء : سال.
  21. لهذب (المعجم لسان العرب)
    • أَلْزَمَه لَهْذَباً واحداً؛ عن كُراع أَي لِزَازاً ولِزاماً.
  22. لَهْذَباً (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ألزَمَهُ لَهْذَباً واحِداً: لِزَازاً ولزاماً.
  23. استهدى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استهدى يستهدي ، اسْتَهْدِ ، استهداءً ، فهو مُستهدٍ ، والمفعول مُستهدًى (للمتعدِّي) :-
      • استهدى الشَّخصُ طلب الهُدى، أي الرَّشاد :-اسْتَهْدَى أباه طريقةَ العمل، - استهدى الضّالُّ الطريقَ.
      • استهدى الشَّيءَ: طلب أن يُهدَى إليه :-استهداه التُّحفةَ فأبَى.
  24. هادى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هادى يهادي ، هادِ ، مُهاداةً وهِداءً ، فهو مُهادٍ ، والمفعول مُهادًى (للمتعدِّي) :-
      • هادى القومُ مال بعضُهم إلى بعض :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَالَّذِينَ هَادَوْا} [قرآن] .
      • هادى فلانٌ صديقَهُ: أعطى كلٌّ منهما هديَّة إلى الآخر.
      • هادى المرضُ فلانًا: جعله يتمايل في مشيته :-خَرَجَ أي: الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم فِي مَرَضِهِ يُهادَى بَيْنَ رَجُلَيْنِ [حديث] .
      • هادى خصمَه: هادنه :-هادى العَدُوَّ حين عرف ما لديه من قوَّةٍ.
      • هاداه الشِّعْرَ: هاجاه.
  25. هَدَى (المعجم الرائد)
    • هدى - يهدي ، هدى وهديا وهدية وهداية
      1- هداه : أرشده، دله «هداه إلى الخير والصواب». 2- هداه الطريق أو إليه أو له : بينه له ودله عليه. 3- هداه الله إلى الإيمان أو له : أرشده إليه. 4- هدى : إسترشد، إهتدى.


معنى لهذال في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
وسط الليل.
Advertisements
الصحاح في اللغة
الهُذْلولُ: الرجل الخفيف، والسهم الخفيف. والهَذاليلُ: التلالُ الصغارُ، الواحد هُذْلولٌ. وهَوْذَلَ البعيرُ ببوله، إذا اهتزَّ بوله وتحرَّك. وهَوْذَلَ السِقاءُ، إذا تمخَّض. وهَوْذَلَ الرجلُ، إذا اضطرب في عدْوه، وكذلك الدلْو.
لسان العرب
هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً أَسرع وقيل الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه وهَوْذَل السقاءُ تَمَخَّضَ من ذلك وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ وهَوْذَل الرجلُ اضطرب في عَدْوه وكذلك الدَّلْوُ قال هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة في قَعْرِ الطَّوِيِّ قال ابن بري المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر قال ومثله لابن هَرْمة إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ وهَوْذَل إِذا قاء وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ وهو الغائط والعَذِرة وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك وهَوْذَل ببَوْله نَزَّاه وقَذَفه ورمى به قال لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ في صَدْره مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك والهاذِلُ بالذال وسَط الليل وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً والهُذْلول الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف ابن بري والهَوْذلُ ولد القِرد قال الشاعر يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة القِرْدة والهَوْذَل ابنها والنَّهار فَرْخ الحُبارَى يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف والهُذْلولُ التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض والجمع الهَذالِيل قال الراجز يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة وهَذالِيلُ الخيل خِفافُها وقال الليث الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار قال ابن شميل الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه قال جرير كأَنَّ دِياراً بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة مُصْحَفُ قال وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس له سَنَدٌ ولا حروف له قال أَبو نصر الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار وقال غيره الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض وقال أَبو عمرو الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً ابن سيده الهُذْلولُ السريع الخفيف وربما سمي الذئب هُذْلولاً وهُذْلول فَرَس عَجْلان بن بَكْرة ( * قوله « ابن بكرة » كذا في الأصل والمحكم بالباء وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح ) التيميّ وهُذْلول أَيضاً فرس جابر بن عُقَيل ابن الكلبيّ الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم وهو القائل فيه وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ ( * قوله « ولا يقطع النوكى » في التهذيب ولا ينفع للنوكى ) فسره فقال الهَذالِيل المتقطِّعون وقيل هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً وهُذَيْل اسم رجل وهُذَيْل قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم وهُذَيْل حيّ من مُضَر وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ وقيل هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: