وصف و معنى و تعريف كلمة لهرمز:


لهرمز: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و راء (ر) و ميم (م) و زاي (ز) .




معنى و شرح لهرمز في معاجم اللغة العربية:



لهرمز

جذر [هرمز]

  1. هَرمَزَ: (فعل)
    • هَرْمَزَ الرجلُ: تكلَّم كلامًا يُخْفيه من صاحبه
    • هَرْمَزَ الرجلُ: لَؤُم
    • هَرْمَزَ النَّارُ :طَفِئَتْ
    • هَرْمَزَ الرَّجُلُ اللُّقمةَ: لاكها في فمه لا يُسيغها وهو يديرها
  2. هُرمُز: (اسم)
    • هُرْمُزُ : كلمةٌ فارسية من معانيها : الإِلهُ، وكوكبُ المُشترِي وأَحدُ ملوك الفرس هُرمز (272 م) وقد أَطلقَ العربُ الهرمُزَ والهارَمُوز والهُرمُزان على الكبير من ملوك العَجَم
  3. الهرمزة: (اسم)
    • صوت الإنسان الخفي يخفيه عن جليسه
  4. هَرْمَزَ الرَّجُلُ اللُّقمةَ:
    • لاكها في فمه لا يُسيغها وهو يديرها.


  5. هَرْمَزَ الرجلُ:
    • تكلَّم كلامًا يُخْفيه من صاحبه.
  6. هَرْمَزَ النَّارُ:
    • طَفِئَتْ.
,
  1. هَرْمَزَ
    • ـ هَرْمَزَ اللُّقْمَةَ: لاكَها في فيه،
      ـ هَرْمَزَتِ النارُ: طَفِئَتْ.
      ـ هَرْمَزَةُ: اللُّؤْمُ، والمَضْغُ الخفيفُ، والكلامُ الذي تُخْفيهِ عن صاحِبِكَ.
      ـ هُرْمُزُ: بلد على خَوْرٍ من أخْوارِ بَحْرِ الهِنْدِ، وقَلْعَةٌ بينَ القُدْسِ والكَرَكِ، وعَلَمٌ.
      ـ رامَهُرْمُزُ: بلد بِخُوزِسْتانَ.
      ـ هُرْمُزُ وهُرْمُزانُ وهارَمُوزُ: الكبيرُ من مُلوكِ العَجمِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هرمز
    • "الهُرْمُزُ والهُرْمُزانُ والهارَمُوزُ: الكبير من ملوك العجم.
      وفي التهذيب: هُرْمُزْ من أَسماء العجم.
      ورَامَهُرْمُز: موضع، ومن العرب من يبنيه على الفتح في جميع الوجوه، ومنهم من يعربه ولا يصرفه، ومنهم من يضيف الأَول إِلى الثاني ولا يصرف الثاني ويُجْرِي الأَول بوجوه الإِعراب.
      والشَّيْخُ يُهَرْمِزُ، وهَرْمَزَتُهُ: لَوْكَتُهُ لُقْمَتَه في فيه لا يُسِيغه وهو يديره في فيه.
      "

    المعجم: لسان العرب



  3. هَرمَز
    • هرمز - هرمزة
      1- هرمز : لؤم. 2- هرمز : تكلم كلاما أخفاه عن صاحبه. 3- هرمز اللقمة : مضغها ولاكها في فمه وهو يديرها ولا يسيغها. 4- هرمزت النار : طفئت.

    المعجم: الرائد

  4. هَرْمَزَ
    • هَرْمَزَ الرجلُ: تكلَّم كلامًا يُخْفيه من صاحبه.
      و هَرْمَزَ لَؤُم.
      و هَرْمَزَ النَّارُ طَفِئَتْ.
      و هَرْمَزَ الرَّجُلُ اللُّقمةَ: لاكها في فمه لا يُسيغها وهو يديرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هُرْمُزُ
    • هُرْمُزُ : كلمةٌ فارسية من معانيها [عند الفرس]: الإِلهُ، وكوكبُ المُشترِي.
      وأَحدُ ملوك الفرس هُرمز (272 م) .
      وقد أَطلقَ العربُ الهرمُزَ والهارَمُوز والهُرمُزان على الكبير من ملوك العَجَم.

    المعجم: المعجم الوسيط



  6. الهرمزة
    • صوت الإنسان الخفي يخفيه عن جليسه

    المعجم: معجم الاصوات

,
  1. اللَّهْذَمُ
    • ـ اللَّهْذَمُ : القاطِعُ من الأَسِنَّةِ ، والحِرُ الواسِعُ .
      ـ لَهْذَمَه وتَلَهْذَمَه : قَطَعَه .
      ـ تَلَهْذَمَه : أكَلَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَذْرَمَةُ
    • ـ الهَذْرَمَةُ : سرعةُ الكلامِ والقراءَةِ ، وهو هُذارِمٌ وهُذارِمَةٌ .
      ـ إنها لهَذْرَمَى الصَّخَبِ ، على فَعْلَلَى : كثيرةُ الجَلَبة والشَّرِّ والصَّخَبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. عَيْرُ


    • ـ عَيْرُ : الحِمارُ ، وغَلَبَ على الوَحْشِيِّ ، ج : أعْيارٌ وعِيارٌ وعُيُورٌ وعُيورَةٌ ومَعْيُوراءُ ، جج : عِياراتٌ ، والعَظْمُ الناتِئُ وسَطَها ، وكلُّ ناتِئٍ في مُسْتَوٍ ، وماقِئُ العَينِ ، أو جَفْنُها ، أو إِنْسانُها ، أو لَحْظُها ، وما تَحتَ الفَرْعِ من باطِنِ الأُذنِ ، ووادٍ ، وموضع كان مُخْصِباً ، فَغَيَّرَهُ الدَّهْرُ ، فَأَقْفَرَهُ ، ولَقَبُ حِمارِ بنِ مُوَيْلِعٍ ، كافِرٍ كان له وادٍ ، فَأَرْسَلَ اللّهُ ناراً فأحْرَقَتْهُ ، وخَشَبَةٌ تكونُ في مُقَدَّمِ الهَوْدَجِ ، والوَتِدُ ، والجَبَلُ ، والسَّيِّدُ ، والمَلِكُ ، وجَبَلٌ بالمدينةِ ، والطَّبْلُ ، والمَتْنُ في الصُّلْبِ ، وهما عَيْرانِ ،
      ـ عِيْرُ : القافِلَةُ ، مُؤَنَّثَةٌ ، أو الإِبِلُ تَحْمِلُ المِيرَةَ ، بلا واحدٍ من لَفْظِها ، أو كلُّ ما امْتِيرَ عليه ، إِبِلاً كانت أو حَميراً أو بِغالاً ، ج : عِيَرَاتٌ وعِيْرَاتٌ ،
      ـ هو عُيَيْرُ وحدِهِ : مُعْجَبٌ بِرأيِهِ ، أو يأكلُ وحْدَهُ .
      ـ عارَ الفَرَسُ والكَلْبُ يَعيرُ : ذَهَبَ كأنه مُنْفَلِتٌ ، والاسمُ : العِيارُ ، وأعارَهُ صاحبهُ ، فهو مُعارٌ ، قيلَ : ومنه قولُ بِشْرٍ الآتي بعدُ بأَسْطُرٍ ،
      ـ عارَ الرجُلُ : ذهب وجاءَ ،
      ـ عارَ البَعيرُ : تَرَكَ شُوَّلَها وانْطَلَقَ إلى أخْرَى ،
      ـ عارَتِ القصِيدَةُ : سارَتْ ، والاسمُ : العِيارَةُ .
      ـ عَيَّارُ : الكثيرُ المَجِيءِ والذَّهابِ ، والذَّكِيُّ الكثيرُ التَّطْوَافِ ، والأَسَدُ ، وفَرَسُ خالِدِ بنِ الوَلِيدِ ، وعَلَمٌ ،
      ـ عَيْرَانَةُ من الإِبِلِ : الناجِيَةُ في نَشاطٍ .
      ـ عِيْرانُ الجَرادِ .
      ـ عائِرَةُ عَيْنَيْنِ : في ع و ر .
      ـ عارُ : كلُّ شيءٍ لَزِمَ به عَيْبٌ ، وعَيَّرَهُ الأمرَ ، ولا تَقُلْ بالأمرِ .
      ـ تَعايَرُوا : عَيَّرَ بعضُهم بعضاً .
      ـ ابْنَةُ مِعْيَرٍ : الداهيةُ .
      ـ أبو مَحْذورَةَ أوْسُ أو سَمُرَةُ بنُ مِعْيَرٍ : صحابيٌّ .
      ـ مِعارُ : الفرسُ الذي يَحيدُ عن الطريقِ براكِبه ، ومنه قولُ بِشْرِ بنِ أبي خازمٍ لا الطِّرِمَّاحِ ، وغَلِطَ الجوهريُّ : وَجَدْنَا في كتابِ بني تَميمٍ **** أحَقُّ الخَيْلِ بالرَّكْضِ المِعارُ ، أبو عُبَيْدَةَ : ‘‘ والناسُ يَرْوُونَهُ المُعارُ ، من العارِيةِ ، وهو خَطَأٌ ’‘.
      ـ عَيَّرَ الدَّنانيرَ : وزَنَها واحداً بعدَ واحدٍ ،
      ـ عَيَّرَ الماءُ : طَحْلَبَ .
      ـ أَعيارُ : كواكبُ زُهْرٌ في مَجْرَى قَدَمَيْ سُهَيْلٍ .
      ـ أعْيَرَ النَّصْلَ : جَعَلَ له عَيْراً .
      ـ بُرْقَةُ العِيَرَاتِ : موضع .
      ـ عَيْرُ السَّراةِ : طائرٌ .
      ـ ما أدْرِي أيَّ مَنْ ضَرَبَ العَيْرَ هو : أيَّ الناس .
      ـ ‘‘ عَيْرٌ بِعَيْرٍ وزِيادَةُ عَشَرَةٍ ’‘: كان الخليفَةُ من بني أُمَيَّةَ إذا ماتَ وقامَ آخَرُ ، زادَ في أرزاقهم عَشَرَةَ دَراهِمَ .
      ـ فَعَلْتُهُ قَبلَ عَيْرٍ وما جَرَى : قَبْلَ لَحْظِ العَينِ .
      ـ تِعارُ : جبلٌ بِبلادِ قَيْسٍ .
      ـ مَعايِرُ : المَعايِبُ .
      ـ مُسْتَعِيرُ : ما كان شَبِيهاً بالعَيْرِ في خلقَتِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَيَّ
    • ـ عَيَّ بالأمْرِ ، وتَعايا واسْتَعْيا وتَعَيَّا : لم يَهْتَدِ لِوَجْهِ مُرادِهِ ، أو عَجَزَ عنه ، ولم يُطِقْ إحْكامَه ، وهو عَيَّانُ وعاياءُ وعَيٌّ وعَيِيٌّ ، وجَمْعُه : أعْياءٌ وأعْيِياءُ .
      ـ عَيِيَ في المَنْطِقِ عِيًّا : حَصِرَ .
      ـ أَعْيا الماشي : كَلَّ ،
      ـ أَعْيا السَّيْرُ البعيرَ : أكَلَّهُ .
      ـ إبِلٌ مَعايَا ومَعايٍ : مُعْيِيَةٌ .
      ـ فَحْلٌ عَياءٌ وعَياياءُ : لا يَهْتَدِي للضِّرابِ ، أو لم يَضْرِب قَطُّ ، وكذا الرجلُ ، ج : أعْياءٌ ، على حذفِ الزائِدِ .
      ـ داءٌ عَياءٌ : لا يُبْرَأُ منه ، وأعْياهُ الداءُ .
      ـ مُعاياةُ : أنْ تَأتِيَ بكلامٍ لا يُهْتَدَى له ، كالتَّعْيِيَةِ .
      ـ أعْيِيَّةُ : ما عايَيْتَ به .
      ـ بنو عَياءٍ : حَيٌّ من جَرْمٍ .
      ـ عَيْعايَة : من عَدْوانَ .
      ـ مُعَيَّا : موضع .
      ـ عَيايَةُ : حَيٌّ .
      ـ عَيِيتُه : جَهِلْتُه .
      ـ العَيُّ بنُ عَدْنانَ : أخُو مَعَدٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. لَهذَم
    • لهذم - لهذمة
      1 - لهذم الشيء : قطعه

    المعجم: الرائد

  6. و المرسلات عُرْفا ( لهذه الأقسام الخمسة تفسيرات كثيرة اخترنا هذا منها )
    • ( أقسم الله ) برياح العذاب ممتابعة كَعُرْف الفَـرس
      سورة : المرسلات ، آية رقم : 1



    المعجم: كلمات القران

  7. الشَّيْبُ
    • الشَّيْبُ : بياضُ الشعر .
      وربما سمى الشَّعرُ نفسُهُ شَيْباً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الشِّيب
    • صَوْت مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْب

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الشِّيب
    • صوت رشف الماء

    المعجم: معجم الاصوات



  10. البَعِيرُ
    • البَعِيرُ : ما صَلح للرُّكوب والحَمْل من الإبل ، وذلك إذا استكمل أَربع سنوات .
      ويقال للجمل والناقة : بَعِير . والجمع : أَباعِرُ ، وأَباعِيرُ ، وبُعْرَان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لهذم
    • ل ه ذ م : لَهْذَمَهُ أي قطعه و اللَّهْذَمُ من الأسنة القاطع

    المعجم: مختار الصحاح

  12. لَهْذَمَ
    • لَهْذَمَ الشيءَ : قَطَعه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. لَهذَم
    • لهذم
      1 - اللهذم من السيوف والأسنة والأنياب : الحاد القاطع ، جمع : لهاذم ولهاذمة .

    المعجم: الرائد

  14. اللَّهْذَمُ
    • اللَّهْذَمُ : كلُّ شيء قاطع ، من سنانٍ أَو سيفٍ أو نابٍ .
      يقال : سَيْفٌ لَهْذَمٌ : حادٌّ .
      وكذلك السِّنان والناب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. لهذم
    • " سيفٌ لَهْذمٌ : حادٌّ ، وكذلك السِّنان والنابُ .
      ولَهْذَمَ الشيء : قطَعه .
      واللَّهاذِمةُ : اللُّصوص ؛ قال ابن سيده : وأَصله من ذلك ولا أَعرف له واحداً إلا أن يكون واحده مُلَهْذِماً ، وتكون الهاء لتأْنيث الجمع .
      وقال بعضهم : اللَّهْذَمَةُ في كلِّ شيء قاطعٍ . غيره : ويقال اللُّصوصُ لَهاذِمةٌ وقَراضِبةٌ ، من لَهْذَمْتُه وقَرْضَبْتُه إذا قطعته .
      الليث : اللَّهْذَمُ كلُّ شيء من سِنانٍ أو سَيْفٍ قاطِع ، ولَهْذَمتُه فِعْلُه .
      والتَّلَهْذُمُ : الأكْلُ ؛ قال سُبَيْع : لَولا الإلهُ ولولا حَزْمُ طالبِها تَلَهْذَمُوها ، كما نالُوا من العِيرِ "

    المعجم: لسان العرب

  16. فلن
    • " فُلانٌ وفُلانَةُ : كناية عن أَسماء الآدميين .
      والفُلانُ والفُلانَةُ : كناية عن غير الآدميين .
      تقول العرب : رَكِبْتُ الفُلانَ وحَلَبْتُ الفُلانة .
      ابن السَّرَّاج : فُلانٌ كناية عن اسم سمي به المُحَدَّثُ عنه ، خاص غالب .
      ويقال في النداء : يا فُلُ فتحذف منه الأَلف والنون لغير ترخيم ، ولو كان ترخيماً لقالوا يا فُلا ، قال : وربما جاء ذلك في غير النداء ضرورة ؛ قال أَبو النجم : في لَجَّةٍ ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ واللجة : كثرة الأَصوات ، ومعناه أَمسك فلاناً عن فلان .
      وفلانٌ وفلانةُ : كناية عن الذكر والأُنثى من الناس ، قال : ويقال في غير الناس الفُلانُ والفُلانَةُ بالأَلف واللام .
      الليث : إِذا سمي به إِنسان لم يحسن فيه الأَلف واللام .
      يقال : هذا فلانٌ آخَرُ لأَنه لا نكرة له ، ولكن العرب إِذا سَمَّوْابه الإِبلَ ، قالوا هذا الفُلانُ وهذه الفُلانة ، فإِذا نسبت قلت فلانٌ الفُلانِيُّ ، لأَن كل اسم ينسب إِليه فإِن الياء التي تلحقه تصيره نكرة ، وبالأَلف واللام يصير معرفة في كل شيء .
      ابن السكيت : تقول لقيت فلاناً ، إِذا كَنَيْت عن الآدميين قلته بغير أَلف ولام ، وإِذا كَنَيْتَ عن البهائم قلته بالأَلف واللام ؛

      وأَنشد في ترخيم فلان : وهْوَ إِذا قيل له : وَيْهاً ، فُلُ فإِنه أَحْجِ بِه أَن يَنْكَلُ وهْو إِذا قيل له : وَيْهاً ، كُلُ فإِنه مُوَاشِكٌ مُسْتَعْجِلُ وقال الأَصمعي فيما رواه عنه أَبو تراب : يقال قم يا فُلُ ويا فُلاه ، فم ؟

      ‏ قال يا فُلُ فمضى فرفع بغير تنوين فقال قم يا فُلُ ؛ وقال الكميت : يقالُ لمِثْلِي : وَيْهاً فُلُ ومن ، قال يا فُلاه فسكن أَثبت الهاء فقال قُلْ ذلك يا فُلاه ، وإِذا مض ؟

      ‏ قال يا فُلا قل ذلك ، فطرح ونصب .
      وقال المبرد : قولهم يا فُلُ ليس بترخيم ولكنها كلمة على حِدَةٍ .
      ابن بُزُرْج : يقول بعض بني أَسدٍ يا فُلُ أَقبل ويا فُلُ أَقبلا ويا فُلُ أَقبلوا ، وقالوا للمرأَة فيمن ، قال يا فُلُ أَقْبِلْ : يا فُلانَ أَقبلي ، وبعض بني تميم يقول يا فُلانَةُ أَقبلي ، وبعضهم يقول يا فُلاةً أَقبلي .
      وقال غيرهم : يقال للرجل يا فُلُ أَقبل ، وللاثنين يا فُلانِ ، ويا فُلُونَ للجمع أَقبلوا ، وللمرأَة يا فُلَ أَقْبِلي ، ويا فُلَتانِ ، ويا فُلاتُ أَقْبِلْنَ ، نصب في الواحدة لأَنه أَراد يا فُلَة ، فنصبوا الهاء .
      وقال ابن بري : فلانٌ لا يثنى ولا يجمع .
      وفي حديث القيامة : يقول الله عز وجل أَي فُلْ أَلم أُكْرِمْكَ وأُسَوِّدْكَ ؟ معناه يا فلانُ ، قال : وليس ترخيماً لأَنه لا يقال إِلا بسكون اللام ، ولو كان ترخيماً لفتحوها أَو ضموها ؛ قال سيبويه : ليست ترخيماً وإِنما هي صيغة ارْتُجِلَتْ في باب النداء ، وقد جاء في غير النداء ؛

      وأَنشد : في لَجَّةٍ أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ فكسر اللام للقافية .
      قال الأَزهري : ليس بترخيم فُلانٍ ، ولكنها كلمة على حدة ، فبنو أَسد يُوقِعُونَها على الواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد ، وغيرهم يثني ويجمع ويؤنث ؛ وقال قوم : إِنه ترخيم فلان ، فحذفت النون للترخيم والأََلف لسكونها ، وتفتح اللام وتضم على مذهبي الترخيم .
      وفي حديث أُسامة في الوالي الجائر : يُلْقى في النار فَتَنْدَلِقُ أَقْتابُه فيقال له أَي فُلْ أَين ما كنت تَصِفُ .
      وقوله عز وجل : يا ويلَتا ليتني لم أَتَّخِذْ فلاناً خليلاً ؛ قال الزجاج : لم أَتخذ فلاناً الشيطانَ خليلاً ، قال : وتصديقُه : وكان الشيطان للإِنسان خَذُولاً ؛ قال : ويروى أَن عُقْبة بن أَبي مُعَيْطٍ هو الظالم ههنا ، وأَنه كان يأْكل يديه نَدَماً ، وأَنه كان عزم على الإِسلام قبلغ أُمَيَّةَ ابن خَلَفٍ فقال له أُميةُ : وَجْهِي من وَجْهِك حرامٌ إِن أَسلمت وإِن كَلَّمْتُكَ أَبداً فامتنع عقبة من الإِسلام ، فإِذا كان يوم القيامة أَكل يديه ندماً ، وتمنى أَنه آمن واتخذ مع الرسول إِلى الجنة سبيلاً ولم يتخذ أُمية بن خلف خليلاً ، ولا يمتنع أَن يكون قبوله من أُمية من عمل الشيطان وإِغوائه .
      وفُلُ بن فُلٍ : محذوف ، فأَما سيبويه فقال : لا يقال فُل يعني به فلان إِلا في الشعر كقوله : في لجة ، أَمسك فلاناً عن فُلِ وأَما يا فُلْ التي لم تحذف من فلان فلا يستعمل إِلا في النداء ، قال : وإِنما هو كقولك يا هَناه ، ومعناه يا رجل .
      وفلانٌ : اسم رجل .
      وبنو فُلان : بَطنٌ نسبوا إِليه ، وقالوا في النسب الفُلانيّ كما ، قالوا الهَنِيّ ، يَكْنُونَ به عن كل إِضافة .
      الخليلُ : فلانٌ تقديره فُعال وتصغيره فُلَيِّنٌ ، قال : وبعض يقول هو في الأَصل فُعْلانٌ حذفت منه واو ، قال : وتصغيره على هذا القول فُلَيَّانٌ ، وكالإنسان حذفت منه الياء أَصله إِنْسِيان ، وتصغيره أُنَيْسِيانُ ، قال : وحجة قولهم فُلُ بن فُلٍ كقولهم هَيُّ بن بَيٍّ وهَيَّانُ بنُ بَيَّانَ .
      وروي عن الخليل أَنه ، قال : فلانٌ نُقْصانُه ياء أَو واو من آخره ، والنون زائدة ، لأَنك تقول في تصغيره فُلَيَّانٌ ، فيرجع إِليه ما نقص وسقط منه ، ولو كان فلانٌ مثل دُخانٍ لكان تصغيره فُلَيِّنٌ مثل دُخَيِّنٍ ، ولكنهم زادوا أَلفاً ونوناً على فُلَ ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : إِذْ غَضِبَتْ بالعَطَنِ المُغَرْبَلِ ، تُدافِعُ الشَّيبَ ولم تُقَتَّلِ ، في لَجَّةٍ ، أَمْسِكْ فلاناً عن فُلِ "

    المعجم: لسان العرب

  17. بعر
    • " البَعيرُ : الجَمَل البازِلُ ، وقيل : الجَذَعُ ، وقد يكون للأُنثى ، حكي عن بعض العرب : شربت من لبن بَعيري وصَرَعَتْني بَعيري أَي ناقتي ، والجمع أَبْعِرَةٌ في الجمع الأَقل ، وأَباعِرُ وأَباعيرُ وبُعْرانٌ وبِعْرانٌ .
      قال ابن بري : أَباعِرُ جمع أَبْعِرةٍ ، وأَبْعِرَةٌ جمع بَعير ، وأَباعِرُ جمع الجمع ، وليس جمعاً لبعير ، وشاهد الأَباعر قول يزيد بن الصِّقّيل العُقَيْلي أَحد اللصوص المشهورة بالبادية وكان قد تاب : أَلا قُلْ لرُعْيانِ الأَباعِرِ : أَهْمِلوا ، فَقَدْ تابَ عَمّا تَعْلَمونَ يَزيدُ وإِنَّ امْرَأً يَنْجو من النار ، بَعْدَما تَزَوَّدَ منْ أَعْمالِها ، لسَعيد ؟

      ‏ قال : وهذا البيت كثيراً ما يتمثل به الناس ولا يعرفون قائله ، وكان سبب توبة يزيد هذا أَن عثمان بن عفان وَجَّه إِلى الشام جيشاً غازياً ، وكان يزيد هذا في بعض بوادي الحجاز يسرق الشاة والبعير وإِذا طُلب لم يوجد ، فلما أَبصر الجيش متوجهاً إِلى الغزو أَخلص التوبة وسار معهم .
      قال الجوهري : والبعير من الإِبل بمنزلة الإِنسان من الناس ، يقال للجمل بَعيرٌ وللناقة بَعيرٌ .
      قال : وإنما يقال له بعير إِذا أَجذع .
      يقال : رأَيت بعيراً من بعيد ، ولا يبالي ذكراً كان أَو أُنثى .
      وبنو تميم يقولون بِعير ، بكسر الباء ، وشِعير ، وسائر العرب يقولون بَعير ، وهو أَفصح اللغتين ؛ وقول خالد ابن زهير الهذلي : فإِن كنتَ تَبْغِي للظُّلامَةِ مَرْكَباً ذَلُولاً ، فإِني ليسَ عِنْدِي بَعِيرُها يقول : إِن كنت تريد أَن أَكون لك راحلة تركبني بالظلم لم أُقرّ لك بذلك ولم أَحتمله لك كاحتمال البعير ما حُمّلَ .
      وبَعِرَ الجَمَلُ بَعَراً : صار بعيراً .
      قال ابن بري : وفي البعير سؤال جرى في مجلس سيف الدولة ابن حمدان ، وكان السائل ابن خالويه والمسؤُول المتنبي ، قال ابن خالويه : والبعير أَيضاً الحمار وهو حرف نادر أَلقيته على المتنبي بين يدي سيف الدولة ، وكانت فيه خُنْزُوانَةٌ وعُنْجُهِيَّة ، فاضطرب فقلت : المراد بالبعير في قوله تعالى : ولمن جاء به حِمْلُ بَعير ، الحمارُ فكسرت من عزته ، وهو أَن البعير في القرآن الحمار ، وذلك أَن يعقوب وأخوة يوسف ، عليهم الصلاة والسلام ، كانوا بأرض كنعان وليس هناك إِبل وإنما كانوا يمتارون على الحمير .
      قال الله تعالى : ولمن جاء به حمل بعير ، أَي حمل حمار ، وكذلك ذكره مقاتل بن سليمان في تفسيره .
      وفي زبور داود : أَن البعير كل ما يحمل ، ويقال لكل ما يحمل بالعبرانية بعير ، وفي حديث جابر : استغفر لي رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة البعير خمساً وعشرين مرة ؛ هي الليلة التي اشترى فيها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، من جابر جمله وهو في السفر .
      وحديث الجمل مشهور .
      والبَعْرَة : واحدة البَعْرِ .
      والبَعْرُ والبَعَرُ : رجيع الخُف والظِّلف من الإِبل والشاء وبقر الوحش والظباء إلاّ البقر الأَهلية فإنها تَخْثي وهو خَثْيُها ، والجمع أَبْعَارٌ ، والأَرنب تَبْعَرُ أَيضاً ، وقد بَعَرَتِ الشاةُ والبعير يَبْعَرُ بَعْراً .
      والمِبْعَرُ والمَبْعَرُ : مكانُ البَعَرِ من كل ذي أَربع ، والجمع مَباعِرُ .
      والمِبْعارُ : الشاة والناقة تُباعِرُ حالِبَها .
      وباعَرَتِ الشاةُ والناقة إِلى حالبها : أَسرعت ، والاسمُ البِعارُ ، ويُعَدُّ عيباً لأَنها ربما أَلقت بَعَرَها في المِحْلَب .
      والبَعْرُ : الفقر التام الدائم ، والبَعَرَةُ : الكَمَرَةُ .
      والبُعَيْرَةُ : تصغير البَعْرَة ، وهي الغَضْبَةُ في الله جلّ ذكره .
      ومن أَمثالهم : أَنت كصاحب البَعْرَة ؛ وكان من حديثه أَن رجلاً كانت له ظِنَّة في قومه فجمعهم يستبرئهم وأَخذ بَعْرَة فقال : إِني رام ببعرتي هذه صاحب ظِنِّتي ، فَجَفَلَ لها أَحَدُهُم وقال : لا ترمني بها ، فأَقرّ على نفسه .
      والبَعَّارُ : لقب رجل .
      والبَيْعَرَة : موضع .
      وأَبناء البعير : قوم .
      وبنو بُعْرَان : حَيٌّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لهرمز في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الرجلُ: تكلَّم كلاماً يُخفيه من صاحبه. وـ لَؤُم. وـ النَّارُ: طَفِئت. وـ الرَّجُل اللُّقمةَ: لاكها في فمه لا يُسيغها وهو يديرها.( هُرْمُز ): كلمة فارسية من معانيها ( عند الفرس ): الإله، وكوكب المُشترِي. وأحد ملوك الفرس هُرمز ( 272 م ). وقد أطلق العرب الهرمُز والهارَمُوز والهُرمزان على الكبير من ملوك العَجَم.
تاج العروس

هَرْمَز أهمله الجَوْهَرِيّ . وقال الليثُ : هَرْمَزَ الشيخُ اللُّقمَةَ هَرْمَزَةً : لاكَها في فِيه وهو يُديرُها ولا يُسيغُها . هَرْمَزَتِ النارُ : طَفِئَتْ . والهَرْمَزَة : اللُّؤْم . والمَضْغُ الخفيفُ من غيرِ إساغةٍ . الهَرْمَزَة : الكلامُ الذي تُخفيه عن صاحبِك عن ابن عَبّاد . وقد هَرْمَزَ في الكُلِّ . وهُرْمُز بالضَّمّ : د على خَوْرٍ من أَخْوَارِ بحرِ الهِندِ على بَرِّ فارِس وهو فُرْضَةُ كَرْمَان إليه تُرفأُ المَراكبُ ومنه تُنقَلُ أَمْتِعةُ الهِندِ إلى كَرْمَان وسِجِسْتانَ وخُراسان ويُسمَّى أيضاً : هُرْموز . هُرْمُز : قَلْعَةٌ بين القُدْسِ والكَرَك بوادي موسى عليه السَّلام . قال الليث : هُرْمُز : علَمٌ من أعلامِ العجَم . وفي العُباب : وفي المثَل : أَكْفَرُ من هُرْمُز ؛ وهو الذي قَتَلَه خالدُ بنُ الوليد بكاظمة وكان كثيرَ الجيش عظيم المدَد ولم يكن أحدٌ من الناس أَعْدَى للعربِ والإسلامِ من هُرْمُز ولذلك ضَرَبَت العربُ فيه المثَل قال الشاعر :

ودِينُكَ هذا كدينِ الحِما ... رِ بل أنتَ أَكْفَرُ من هُرْمُزِ ورامَهُرْمُز : د بخُوزِسْتان ومن العربِ من يبنيه على الفتح في جميع الوجوه ومنهم من يُعْرِبُه ولا يَصْرِفُه ومنهم من يُضيفُ الأوّلَ إلى الثاني ولا يَصْرِفُ الثاني ويُجرِي الأوّلَ بوجوهِ الإعراب قال كَعْبُ بنُ مَعْدَانَ الأَشْقَريُّ يذكرُ وفاةَ بِشرِ بن مَرْوَان :

حتى إذا خَلَّفوا الأَهْوازَ واجْتَمعوا ... برامَ هُرْمُزَ وافاهُمْ به الخَبَرُ والنِّسبةُ إلى رامَهُرْمُز : رامِيٌّ وإنْ شئت هُرْمُزِيٌّ قال :

تزَوَّجْتُها رامِيَّةً هُرْمُزِيَّةً ... بفَضلِ الذي أَعْطَى الأميرُ من الرِّزْقِ كذا في العُباب . والهُرْمُز والهُرْمُزان بضمِّهما والهارَمُوز بفتح الراء الكبيرُ من ملوكِ العجَمِ وسيأتي إعرابُ هُرْمُزانَ في النون

لسان العرب
الهُرْمُزُ والهُرْمُزانُ والهارَمُوزُ الكبير من ملوك العجم وفي التهذيب هُرْمُزْ من أَسماء العجم ورَامَهُرْمُز موضع ومن العرب من يبنيه على الفتح في جميع الوجوه ومنهم من يعربه ولا يصرفه ومنهم من يضيف الأَول إِلى الثاني ولا يصرف الثاني ويُجْرِي الأَول بوجوه الإِعراب والشَّيْخُ يُهَرْمِزُ وهَرْمَزَتُهُ لَوْكَتُهُ لُقْمَتَه في فيه لا يُسِيغه وهو يديره في فيه
الرائد
* هرمز هرمزة. 1-لؤم. 2-تكلم كلاما أخفاه عن صاحبه. 3-اللقمة: مضغها ولاكها في فمه وهو يديرها ولا يسيغها. 4-ت النار: طفئت.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: