وصف و معنى و تعريف كلمة لهزتيهم:


لهزتيهم: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و زاي (ز) و تاء (ت) و ياء (ي) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح لهزتيهم في معاجم اللغة العربية:



لهزتيهم

جذر [لهز]



معنى لهزتيهم في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيبُ فلاناً ـَ لَهْزاً: ظهر فيه. يُقال: لهزه الشَّيبُ: خالطه وفشا فيه. فهو ملهوز. و ـ القومَ: خالطهم ودخل بينهم. و ـ فلاناً بالرمح: طعنه به في صدره. و ـ ضربه بجُمْع كفه في لهازمهِ ورقبته. و ـ البعيرَ: وسَمَه في لِهْزِمته. و ـ الفَصيلُ أُمَّه: ضرب ضَرْعَها عند الرَّضاع بفيه ليرضع.( لَهَّزَ ) فلاناً: ضربه بجُمْع كفه في لهازمه ورقبته.( الَّلاهِزُ ) الجبل أَو الأَكمة يضرَّان بالطَّريق.( اللِّهَازُ ) رقعة يضيَّق بها المحورُ الواسع، كاللِّكاز. يُقال: ضَيَّق البَكَرةَ باللِّهاز.( اللَّهِزُ ) الشديد.( اللَّهَزةُ ) اللِّهْزِمة.( المِلْهَزُ ) الضارب بِجُمع الكفِّ في اللّهازم والرَّقبة.( المَلْهُوزُ ) المجتمع الخَلْق.


الصحاح في اللغة
لَهَزْتُ القوم، أي خالطتهم ودخلت بينهم. ولَهَزَهُ القَتيرُ، أي خالطه الشيبُ، فهو مَلْهوزٌ. واللَهْزُ: الضرب بجُمع اليد في الصدر، مثل اللَكز. وقال أبو زيد: هو بالجُمع في اللَهازِمِ والرقَبة. والرجل مِلْهَزٌ، بكسر الميم. ولَهَزَهُ بالرمح،

أي طعنه في صدره. ولَهَزَ الفصيلُ ضَرْعَ أُمِّه، إذا ضربه برأسه عند الرَضاع. ودائرة اللاهِزِ: التي تكون على اللِهْزِمَةِ. وتُكْرَهْ.
تاج العروس

لَهَزَهم : كَمَنَع : خالَطَهم ودَخَلَ بينهم . لَهَزَ ولَكَزَ بمعنىً واحدٍ وهو الضربُ بجُمْعِ اليدِ في الصدرِ والحَنَك عن أبي عُبَيْدة . وقيل : اللَّهْز : الضربُ بالجُمْع في اللَّهازِمِ والرَّقبَة عن أبي زَيْد . وقال ابنُ بُزُرْج : اللَّهْز : في العنُق واللَّكْز : بجُمْعِكَ في عنُقُه وصَدرِه . كلَهَّزَ تَلْهِيزاً . لَهَزَ الفَصيلُ يَلْهَزَ لَهْزَاً : ضَرَبَ ضَرْعَ أمِّه برأسِه أو بفيه عند الرَّضاع . ودائرةُ اللاّهِز : من دوائرِ الخَيلِ التي تكون على اللِّهْزِمَة وتُكرَه وذكرها أبو عُبَيْدة في الخَيْل . والمَلْهوز : الرجلُ المُضَبَّرُ الخَلْق وكذلك الفرَسُ وقد لُهِزَ لَهْزَاً ومنه قولُ الأَعْرابيّ : لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تأنيفَ السَّيْر أي ضُبِّرَ تَضْبِيرَ العَيْر وقُدَّ قَدَّ السَّيْرِ المُستَوي . منَ المَجاز : المَلْهوز : الرجلُ خالَطَه الشَّيْب يقال : لَهَزَه القَتيرُ أي وَخَطَه فهو مَلْهُوزٌ ثمّ هو أَشْمَطَ ثمّ أَشْيَبُ . وقال أبو زَيْد : يقال للرجل أوّلَ ما يَظْهَرُ فيه الشَّيْب : قد لَهَزَه الشَّيبُ ولَهْزَمَه . قال الأَزْهَرِيّ : والميمُ زائدةٌ ومنه قولُ رُؤْبة :

" لَهْزَمَ خَدَّيَّ به مُلَهْزِمُهْ المَلْهوزُ من الجِمال : المَوْسومُ في لِهْزِمَتِه قال الجُمَيْح وهو مُنقِذُ بنُ الطَّمّاح :

مَرَّتْ براكِبِ مَلْهُوزٍ فقال لها : ... ضُرِّي الجُمَيْحَ ومَسِّيه بتَعذيبِ

وإنما قال : براكبِ مَلْهُوزٍ ليَخُصَّه بهذه السِّمَة لأنّ سِماتَ القبائل مشهورة . قال النَّضْر : اللاَّهِز : الجبلُ يَلْهَزُ الطريقَ كذلك الأَكَمَة ؛ يَضُرّان بالطريق . وإذا اجتمعَتِ الأَكَمَتانِ أو التقى جَبَلان حتى يَضيقَ ما بينهما كَهَيْئَةِ الزُّقاق فهما لاهِزان كلُّ واحدٍ منهما يَلْهَزُ صاحِبَه . وقال أبو حنيفةَ : اللاَّهِزَة : الأكمةُ إذا شَعَرَتْ في الوادي وانْعرجَ عنها . واللِّهاز في البَكَرَة ككَتِابٍ : رُقعَةٌ يُضَيَّقُ بها المِحْوَرُ الواسِع بإدخالِها في قَبِّ البَكرَة . واللَّهَزَة بالتحريك : اللِّهْزِمَة نقله الصَّاغانِيّ والميمُ زائدة . اللَّهِزَة بكسر الهاء : المرأةُ السَّمينةُ ظُهورِ الشِّدْقَيْن نقله الصَّاغانِيّ . والمِلْهَز كمِنبَرٍ : الضاربُ بالجُمْع في اللَّهازِم والرَّقَبة قال الراجز :

أَكُلَّ يوم لك شاطِنانِ ... على إزاءِ البئرِ مِلْهَزانِ

لسان العرب
: لَهَزه الشيءُ يَلْهَزُه لَهْزاً : ظهر فيه : و لَهَزَهُ يَلْهَزُه لَهْزاً و لَهَّزَه : ضربه بِجُمْعِه في لَهازمه ورقبته وقيل : اللَّهْزُ الدفع والضرب و اللَّهْزُ : الضرب بِجُمْعِ اليد في الصدر وفي الحنك مثل اللَّكْزِ . ولَهَزْتُ القومَ أَي خالطتهم ودخلت بينهم . و لَهَزَه القَتِيرُ أَي خالطه الشيب فهو مَلْهُوزٌ ثم هو أَشْمَطُ ثم أَشْيَبُ . و لَهَزَه الشَّيْبُ و لَهْزَمَه بمعنى . قال أَبو زيد : يقال للرجل أَوَّلَ ما يظهر فيه الشَّيْبُ قد لَهَزَه الشيبُ و لَهْزَمَه يَلْهَزُه و يُلَهْزِمُه . قال الأَزهري : والميم زائدة ومنه قول رؤبة : لَهْزمَ خَدَّيَّ به مُلَهْزِمُه و لَهَزَ الفصيلُ أُمه يَلْهَزُها لَهْزاً : ضرب ضَرْعها عند الرَّضاع بفيه ليَرْضَعَ . و لَهَزَه بالرمح : طعنه به في صدره . وجمل مَلْهُوز إِذا وُسِمَ في لِهْزِمَتِهِ . وقد لَهَزْتُ البعير فهو مَلْهُوزٌ إِذا وسمته تلك السمة وقال الجميح : مَرَّتْ براكبِ مَلْهُوزٍ فقال لها : ضُرِّي جُمَيْحاً ومَسِّيه بتَعْذيبِ ودائرةُ اللاَّهِز : التي تكون على اللِّهْزِمَةِ وتُكره وذكرها أَبو

عبيدة في الخيل . ابن بُزُرج : اللَّهْزُ في العُنق واللَّكْزُ بجُمعك في عنقه وصدره . الأَصمعي : لَهَزْتُه وبَهَزْتُه ولَكَمْته إِذا دفعته . وقال ابن الأَعرابي : البَهْزُ و اللَّهْزُ والوَكْزُ واحد . الكسائي : لَهَزَه وبَهَزَه ومَهَزَه ونَهَزَه ونَحَزَه وبَحَزَه ومَحَزَه ووكَزَه واحد . وفي الحديث : إِذا نُدِبَ الميتُ وُكِّلَ به ملكان يَلْهَزَانه أَي يدفعانه ويضربانه . وفي حديث أَبي ميمونه : لَهَزْتُ رجلاً في صدره . وفي حديث شارب الخمر : يَلْهَزُه هذا وهذا والرجل مِلْهَزٌ بكسر الميم قال الراجز : أَكُلَّ يومٍ لك شاطنانِ على إِزاءِ البئرِ مِلْهَزانِ إِذا يَفُوتُ الضَّرْبُ يَحْذِفانِ و اللَّهِزُ : الشديدُ قال ابن مقبل يصف فرساً : وحاجِبٍ خاضعٍ وماصِعٍ لَهِزٍ والعينُ يكْشفُ عنها ضافي الشَّعَرِ الضافي : السابغ المسترخي قال ابن سيده : وهذا عندهم غلط لأَن كثرة الشعر من الهُجْنَةِ وقد لُهِزَ الفرسُ لَهْزاً ومنه قول الأَعرابي في صفة فرس : لُهِزَ لَهْزَ العَيْرِ وأُنِّفَ تَأْنيفَ السير أَي ضُبِّرَ تَضْبِيرَ العَيْر وقُدَّ قَدَّ السَّيْر المُسْتَوِي . وقال أَبو حنيفة : اللاَّهِزَة الأَكمه إِذا شَرَعَتْ في الوادي وانْعَرَجَ عنها . النَّضِرُ : اللاهِزُ الجبل يَلْهَزُ الطريقَ ويَضُرُّ به وكذلك الأَكمة تَضُرُّ بالطريق وإِذا اجتمعت الأَكمتان أَو التقى الجبلان حتى يضيق ما بينهما كهيئة الزُّقاق فهما لاهِزانِ كل واحد منهما يَلْهَزُ صاحبه . وقد سموا لاهِزاً و لَهَّازاً و مِلْهزاً
الرائد


* لهز يلهز: لهزا. 1-ه بالرمح: طعنه به في صدره. 2-ه: ضربه بجمع كفه في صدره. 3-ه الشيب: خالطه. 4-القوم: خالطهم ودخل بينهم. 5-ولد الناقة أو البقرة ضرع أمه: ضربه برأسه عند الرضاع. 6-ه الشيء: ظهر فيه.
الرائد
* لهز تلهيزا. ه: ضربه بجمع كفه في صدره.


الرائد
* لهز. شديد، قاس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: