وصف و معنى و تعريف كلمة لهفن:


لهفن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح لهفن في معاجم اللغة العربية:



لهفن

جذر [لهف]

  1. لَهِفَ : (فعل)
    • لهِفَ على يَلهَف ، لَهَفًا ، فهو لاهف ولَهِف ولَهْفانُ / لَهْفانٌ ولَهيف وهي لاهفٌ، ولاهفةٌ، ولَهْفَى والجمع : لَهَافَى، ولُهُفٌ، ولِهَافٌ ، والمفعول ملهوف عليه
    • لهِف الشَّخْصُ على ما فات :حزِن عليه وتحسَّر ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ/
    • هو لاهفُ القلب: محترقُه
  2. لَهَّفَ : (فعل)
    • لَهَّفْتُ، أُلَهِّفُ، لَهِّفْ، مصدرتَلْهِيفٌ
    • لَهَّفَ الأَسِيرُ : اِسْتَغَاثَ
    • لَهَّفَ نَفْسَهُ : قَالَ : وَالَهْفَتَاهُ!
    • لَهَّفَ : استغاث
  3. لُهِفَ : (فعل)
    • لُهِفَ لَهْفاً فهو ملهوفٌ
    • لُهِفَ لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ
  4. وَهَفَ: (فعل)
    • وَهَفَ (يَهِفُ) وَهْفًا، ووَهافةً
    • وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ : خَدَمَ الكَنِيسَةَ
    • وَهَفَ الطَّائِرُ : طَارَ


  5. وَهْف: (اسم)
    • وَهْف : مصدر وَهَفَ
  6. أَوهَفَ: (فعل)
    • أَوْهَفَ الشيءُ: أَشرفَ
    • أَوْهَفَ :ارتفع
  7. وَهافة: (اسم)
    • وَهافة : مصدر وَهَفَ
  8. وِهافة: (اسم)
    • الوِهَافَةُ : عَمَلُ سادِن الكنيسة وقيِّمِها
  9. وَهَفَ الشَّيْءُ:
    • قَرُبَ، دَنَا. خُذْ مَا وَهَفَ لَكَ.
  10. وَهَفَ الطَّائِرُ:


    • طَارَ.
  11. وَهَفَ النَّبَـاتُ:
    • اِخْضَرَّ وَأَوْرَقَ، اِهْتَزَّ.
  12. وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ:
    • خَدَمَ الكَنِيسَةَ.
  13. وَهَفَ إِلَى كَذَا:
    • قَرُبَ.
  14. وَهَفَ لَهُ شَيْءٌ مِنَ الدُّنْيَا:
    • عَرَضَ لَهُ وَبَدَا، ظَهَرَ.
  15. واهِف : (اسم)
    • الوَاهِفُ : سادِنُ الوَاهِفُ الكنيسة وقيِّمُها
  16. هَفا : (فعل)


    • هفا / هفا إلى / هفا بـ / هفا من يهفُو ، اهْفُ ، هَفْوًا وهَفَوانًا وهَفْوَةً ، فهو هافٍ ، والمفعول مَهْفوّ إليه
    • هفا الشّخصُ : أسرع
    • هفَا الظَّبيُ: خفّ واشتدَّ عَدْوُه
    • هفا الشّخصُ :زلّ وأخطأ
    • هَفَتِ الصِّوَانَةُ فِي الْهَوَاءِ : طَارَتْ، اِرْتَفَعَتْ
    • هفا الشّخصُ :سقَط، طاش ، خَفَّ
    • هفا الشّخصُ : ارتكب خطأ صغيرًا بدون أن يقصد
    • هفا القلبُ: خفق، اشتاق، مال إلى شيء
    • هَفَتِ الرِّيحُ الْمَطَرَ أَوْ بِالْمَطَرِ : طَرَدَتْهُ
    • هفا الطّائرُ ونحوُه: حرّك جناحيه، طارَ وارتفع
    • هفت النَّفسُ إلى الشَّيء: حنَّتْ واشتاقت إليه
    • هَفَت الريحُ بالشيء: حرَّكته وذهبت به
    • هفا القلبُ من الحزن أو الطَّرَبِ: استُطيرَ، ذُعِرَ
    • هَفَا ابْنُ السَّبِيلِ : جَاعَ
    • الهَفَا : مَطرٌ يسقُط ثم يَكُفُّ
    • هَفَا الشيءُ في الهَوَاءِ، هَفْوًا، وهُفُوًّا: ذَهَبَ
  17. هَفاة : (اسم)
    • الهَفَاةُ من الرجال: الأَحمقُ
  18. هاف : (اسم)
    • الهَافُ من الرِّجال: المهياف
  19. هافٍ : (اسم)
    • هافٍ : فاعل من هَفا
  20. هافَ : (فعل)
    • هافَ يَهاف ، هَفْ ، هِيافًا و هَيْفًا ، فهو أهيفُ
    • هَافَ الْمُسَافِرُ : عَطِشَ عَطَشاً شَدِيداً
    • هاف الغلامُ :دقّ خصرُه وضمُر بطنُه
    • هَافَ ورقُ الشَّجر هَيْفًا: سَقَط
    • هَافَ العبدُ هَيْفًا: أَبَقَ
    • هَافَ الإِبلُ هِيافًا، وهُيافًا: استقبلت هبوبَ الهَيْفِ بوجوهها فاتحةً أَفواهَها من شدة العطش
  21. هافّ : (اسم)
    • هافّ : فاعل من هَفَّ
  22. هافية : (اسم)


    • الجمع : هَوَافٍ
    • الهَافِيَةُ من الإِبل: الضالَّة
  23. هانَفَ : (فعل)
    • هَانَفَ فلانٌ غيرَه: لاعبه
  24. فَهّة : (اسم)
    • الفَهَّةُ : الفَهَاهةُ
  25. هَفْو : (اسم)
    • هَفْو : مصدر هَفا
,
  1. وهف
    • "الوَهْفُ مثل الوَرْفِ: وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته.
      وهَف النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً: اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً.
      يقال: يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً.
      وأَوْهف لك الشيء: أَشرفَ وسُنَّته الوِهَافة (* قوله «وسنته الوهافة» كذا بالأصل، ولعل هذه الجملة مقدمة من تأخير وحق التركيب: الواهف، في الأصل، قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقته خدمة البيعة والقيام بأمرها.).
      وفي الحديث: فلا يُزالَنّ واهِفٌ عن وِهافَتِه.
      وفي كتاب أَهل نَجْرانَ: لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه، ويروى وَهافته ووِهافته.
      قال: الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ، ويروى وافِهٌ عن وَفْهِيَّته، وهو مذكور في موضعه.
      ويقال: ما يُوهِفُ له شيء إلاَّ أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه.
      وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِف إيهافاً وإشرافاً.
      وروي عن قتادة أَنه، قال في كلام: كلما وهَف لهم شيء من الدنيا أَخذوه؛ معناه كلما بدا لهم وعرَض.
      وقال الأَزهري في هذا المكان: يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ؛ قال الراجز: سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُها أَي يطير كساؤها، ومنه قيل للزَّلة هَفْوة، وأَورد ابن بري هذا البيت في ترجمة هفا.
      المفضَّل: الواهف قيِّم البِيعة، ومنه قول عائشة في صفة أَبيها، رضي اللّه عنهما: قلَّده رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وَهْف الأَمانةِ، وفي رواية: وَهْف الدِّين، أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّين بعده، كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إيّاه أَن يصليَ بالناس في مرَضه، وقيل: وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها.
      ووَهْفٌ وهَفْو: وهو المَيْل من حقّ إلى ضعْف، قال: وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر: أَحدهما القيام بالأَمر، والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَهَفَ

    • ـ وَهَفَ النَّباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووهِيفاً: أوْرَقَ واهْتَزَّ،
      ـ وَهَفَ فلانٌ: دَنا،
      ـ وَهَفَ لَهُمْ شيءٌ من الدنيا: عَرَضَ لهم، وبَدا،
      ـ وَهَفَ لي كذا: طَفَّ، كأَوْهَفَ.
      ـ واهِفُ: سادِنُ الكَنيسَةِ وقَيِّمُها،
      ـ عَمَلُهُ: الوَهَافةُ والوِهَافةُ ووُهْفِيَّةُ وهِفِّيَّةُ. وقد وَهَفَ يَهِفُ وهْفاً ووِهافةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَهَفَ
    • وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ وَهَفَ ِ (يَهِفُ) وَهْفًا، ووَهافةً: خَدَم الكنيسة.
      و وَهَفَ الشيءُ وَهْفًا، ووَهِيفًا: دَنَا.
      ويقال: خُذْ ما وَهَفَ لك: مادنا وأَمكن.
      و وَهَفَ النَّباتُ: اخضَرٌ وأَورق واهتزَّ.
      و وَهَفَ الشيءُ للقوم: عَرَضَ لهم وبدا.
      و وَهَفَ الشيءُ، وَهْفًا: طار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَهَفَ
    • [و هـ ف]. (فعل: ثلاثي لازم). وَهَفَ، يَهِفُ، مصدر وَهْفٌ، وَهَافَةٌ، وِهَافَةٌ.
      1. :-وَهَفَ النَّصْرَانِيُّ :- : خَدَمَ الكَنِيسَةَ.
      2. :-وَهَفَ الطَّائِرُ :- : طَارَ.

    المعجم: الغني

  5. وَهَفَ
    • [و هـ ف]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَهَفْتُ، أَهِفُ، هِفْ، مصدر وَهْفٌ، وَهِيفٌ.
      1. :-وَهَفَ النَّبَاتُ :- : اِخْضَرَّ وَأَوْرَقَ، اِهْتَزَّ.
      2. :-وَهَفَ الشَّيْءُ :- : قَرُبَ، دَنَا. :-خُذْ مَا وَهَفَ لَكَ :- .
      3. :-وَهَفَ إِلَى كَذَا :- : قَرُبَ.
      4. :-وَهَفَ لَهُ شَيْءٌ مِنَ الدُّنْيَا :- : عَرَضَ لَهُ وَبَدَا، ظَهَرَ.


    المعجم: الغني

  6. وَهَف
    • وهف - يهف ، وهفا ووهيفا
      1- وهف النبات : اخضر وأورق واهتز. 2- وهف الى كذا : قرب. 3- وهف لهشيء من الدنيا : عرض له وظهر.

    المعجم: الرائد

  7. وَهْف
    • وهف - يهف ، وهفا ووهافة ووهافة
      1-وهف النصراني : قام بخدمة الكنيسة

    المعجم: الرائد

  8. أَوهَف
    • أوهف - إيهافا
      1- أوهف الشيء : أشرف. 2- أوهف الشيء : ارتفع. 3- أوهف الشيء إلى كذا : قرب.

    المعجم: الرائد

  9. أَوْهَفَ
    • أَوْهَفَ الشيءُ: أَشرفَ.
      و أَوْهَفَ ارتفع.
      ويقال: ما يُوهِفُ له شيءٌ إِلاَّ أَخَذَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. وَهافة
    • وهافة
      1- مصدر وهف. 2- عمل «الواهف»، وهو قيم الكنيسة وخادمها.

    المعجم: الرائد

  11. الوَاهِفُ
    • الوَاهِفُ : سادِنُ الوَاهِفُ الكنيسة وقيِّمُها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الوِهَافَةُ
    • الوِهَافَةُ : عَمَلُ سادِن الكنيسة وقيِّمِها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هفا
    • "هَفا في المشي هَفْواً وهَفَواناً: أَسرع وخَفَّ فيه، قالها في الذي يَهْفُو بين السماء والأَرض.
      وهَفا الظَّبْي يَهْفُو على وجه الأَرض هَفْواً: خَفَّ واشْتَدَّ عَدْوُه.
      ومرَّ الظبيُ يَهْفُو: مثل قولك يَطْفُو؛ قال بشر يصف فرساً: يُشَبِّه شَخْصُها، والخَيْلُ تَهْفُو هُفُوًّا، ظِلَّ فَتْخاءِ الجَناحِ وهَوافِي الإِبل: ضَوالُّها كهَوامِيها.
      وروي أَن الجارُودَ سأَل النبي،صلى الله عليه وسلم، عن هَوافِي الابِلِ، وقال قوم هَوامِي الإِبل؛ واحدتها هافِيةٌ من هَفا الشيءِ يَهْفُو إِذا ذَهَب.
      وهَفا الطائرُ إِذا طارَ، والرِّيحُ إِذا هَبَّتْ.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: أَنه وَلَّى أَبا غاضِرةَ الهَوافِيَ أَي الإِبلَ الضَّوالَّ.
      ويقال للظليم إِذا عَدا: قد هَفا، ويقال الأَلف اللينة هافِيةٌ في الهَواء.
      وهَفا الطائرُ بجناحَيْهِ أَي خَفَقَ وطارَ؛

      قال: وهْوَ إِذا الحَرْبُ هَفا عُقابُه،مِرْجَمُ حَرْبٍ تَلْتَظِي حِرابُ؟

      ‏قال ابن بري: وكذلك القَلْبُ والرِّيحُ بالمطر تَطْرُدُه، والهَفاء ممدود منه؛

      قال: أَبَعْدَ انْتِهاء القَلْبِ بَعْدَ هَفائِه،يَرُوحُ عَلَيْنا حُبُّ لَيْلَى ويَغْتَدِي؟ وقال آخر.
      أُولئكَ ما أَبْقَيْنَ لي مِنْ مُرُوءتي هَفاء، ولا أَلْبَسْنَني ثَوبَ لاعِبِ وقال آخر: سائلةُ الأَصْداغِ يَهفُو طاقُها والطاقُ: الكِساء، وأَورد الأَزهري هذا البيت في أثناء كلامه على وهف؛ وقال آخر: يا ربِّ فَرِّقْ بَيْنَنا، يا ذا النِّعَمْ،بشَتْوةٍ ذاتِ هَفاء ودِيَمْ والهَفْوَةُ: السَّقْطة والزَّلَّة.
      وقد هَفا يَهْفُو هَفْواً وهَفْوةً.
      والهَفْوُ: الذَّهاب في الهواء وهَفا الشيء في الهواء: ذهب.
      وهَفَت الصُّوفة في الهَواء تَهْفُو هَفْواً وهُفُوًّا: ذهبت، وكذلك الثوب.
      ورَفارِفُ الفُسطاط إِذا حرّكته الرّيح قلت: يَهْفُو وتَهْفُو به الرّيح، وهَفَت به الرّيحُ: حرَّكته وذَهَبت به.
      وفي حديث علي، رضوان الله عليه: إِلى مَنابِتِ الشِّيحِ ومَهافِي الرِّيحِ؛ جمع مَهْفًى وهو موضع هُبُوبها في البراري.
      وفي حديث معاوية: تَهْفُو منه الرِّيحُ بجانِبٍ كأَنه جَناحُ نَسْرٍ، يعني بيتاً تهُبُّ من جانبه الرِّيحُ، وهو في صغره كجناح نَسْر.
      وهَفا الفُؤاد: ذهَب في أَثر الشيء وطَرِبَ.
      أَبو سعيد: الهَفاءة خَلَقَةٌ تَقْدُم الصَّبِيرَ، ليست من الغيم في شيء غير أَنها تَسْتُر عنك الصَّبِيرَ،فإِذا جاوَزَت بذلك الصَّبير (* قوله« فاذا جاوزت بذلك الصبير» كذا في الأصل وتهذيب الأزهري حرفاً فحرفاً ولا جواب لاذا، ولعله فذلك الصبير،فتحرفت الفاء بالباء)، وهو أَعْناقُ الغَمامِ السَّاطِعة في الأُفُق، ثم يَرْدُفُ الصِّبِيرَ الحَيُّ، وهو ما اسْتَكَفَّ منه، وهو رَحا السَّحابَة،ثم الرَّبابُ تحت الحَيِّ، وهو الذي يَقْدُم الماء، ثم روادفُه بعد ذلك؛

      وأَنشد: ‏ما رَعَدَتْ رَعْدَةً ولا بَرَقَتْ،لكِنَّها أَنْشَأَت لَنا خَلَقَهْ فالماءُ يَجْرِي ولا نِظامَ لهُ،لو يَجِدُ الماءُ مَخْرَجاً خَرَقَه؟

      ‏قال: هذه صفة غيث لم يكن برِيحٍ ولا رَعْدٍ ولا بَرْق، ولكن كانت دِيمةً، فوصف أَنها أَغْدَقَتْ حتى جَرَت الأَرضُ بغرِ نظام، ونِظامُ الماء الأَوْدِيةُ.
      النضر: الأَفاء القِطَعُ من الغيم، وهي الفِرَقُ يَجِئن قِطَعاً كما هي، قال أَبو منصور: الواحدة أَفاءةٌ، ويقال هَفاءةٌ أَيضاً.
      والهَفا، مقصور: مطر يَمْطُر ثم يَكُفُّ.
      أَبو زيد: الهَفاءة، وجمعها الهفاء،نحو من الرِّهْمة.
      العنبري: أَفاءٌ وأَفاءة؛ النضر: هي الهَفاءة والأَفاءة والسُّدُّ والسَّماحِيقُ والجِلْبُ والجُلْبُ.غيره:أَفاء وأَفاءةٌ كأَنه أَبدل من الهاء همزة، قال: والهَفاء من الغَلَط والزَّلَل مثله؛ قال أَعرابي خيَّرَ امرأَته فاختارت نفسها فَنَدم: إِلى الله أَشْكُو أَنَّ مَيّاً تَحَمَّلَتْ بِعَقْلِيَ مَظلوماً، ووَلَّيْتُها الأَمْرَا هَفاء مِن الأَمْرِ الدَّنِيِّ،ولم أُرِدْ بها الغَدْرَ يَوماً، فاسْتجازَت بيَ الغَدْرا وهَفَتْ هافِيةٌ من الناس: طَرَأَتْ، وقيل: طَرَأَتْ عن جَدْب، والمعروف هَفَّتْ هافَّةٌ.
      ورجل هَفاةٌ: أَحْمق.
      والأَهْفاء: الحَمْقَى من الناس.
      والهَفْو: الجُوع.
      ورجل هافٍ: جائع.
      وفلان جائع يَهْفُو فُؤادُه أَي يَخْفِقُ.
      والهَفُوةُ: المَرُّ الخفيف.
      والهَفاةُ: النَّظْرَةُ (* قوله« والهفاة النظرة» تبع المؤلف في ذلك الجوهري وغلطه الصاغاني، وقال: الصواب المطرة بالميم والطاء، وتبعه المجد.)"

    المعجم: لسان العرب

  14. فَهَّةُ
    • ـ فَهَّةُ وفَهاهَةُ وفَهْفَهَةُ: العِيُّ.
      ـ قد فَهِهَ: عَيِيَ،
      ـ فَهِهَ الشيءَ: نَسِيَهُ.
      ـ أفْهَهَهُ اللُّه، وفَهَّهَهُ، فَهْوَ فَهٌّ وفَهيهٌ وفَهْفَهٌ.
      ـ هو فَهْفاهٌ على المالِ: حَسَنُ القِيامِ به.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لهفن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهِفَ** - [ل هـ ف]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَهِفْتُ**،** أَلْهَفُ**،** اِلْهَفْ**، مص، لَهَفٌ. "لَهَفَ عَلَى الْمَاضِي" : حَزِنَ، تَحَسَّرَ. "لَهِفَ عَلَى فِرَاقِهِ".
معجم الغني
**لَهَّفَ** - [ل هـ ف]. (ف: ربا. لازمتع).** لَهَّفْتُ**،** أُلَهِّفُ**،** لَهِّفْ**، مص.تَلْهِيفٌ . 1. "لَهَّفَ الأَسِيرُ" : اِسْتَغَاثَ. 2. "لَهَّفَ نَفْسَهُ" : قَالَ : "وَالَهْفَتَاهُ! ".
معجم الغني
**لَهَفٌ** - [ل هـ ف]. (مص. لَهِفَ). "بِهِ لَهَفٌ" : بِهِ حُزْنٌ وَتَحَسُّرٌ.
معجم الغني
**لَهِفٌ** - ج:** لَهْفَى**. [ل هـ ف]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجَدْتُهُ لَهِفاً" : مُتَحَسِّراً، حَزِيناً عَلَى مَا مَضَى.
معجم الغني
**لَهْفٌ** - [ل هـ ف]. "يَا لَهْفَ! " : كَلِمَةٌ يُتَحَسَّرُ بِهَا عَلَى مَا فَاتَ. "يَا لَهْفِي عَلَيْكَ" "يَا لَهْفِي" "يَا لَهْفَاهُ".
معجم الغني
**لُهِفَ** - [ل هـ ف]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "لُهِفَ الرَّجُلُ لَهْفاً" : ظُلِمَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلهَّفَ إلى/ تلهَّفَ على يتلهَّف، تلهُّفًا، فهو مُتلهِّف، والمفعول مُتلهَّف إليه • تلهَّف إلى سماع القصَّة/ تلهَّف على سماع القصَّة: تشوَّق، رغب فيه "نظرة متلهِّفة- تلهَّف المحبّ لرؤية محبوبه". • تلهَّفَ الشَّخْصُ على ما فاتَ: لهِف، حزِن وتحسَّر "تلهَّف على عدم مواصَلَتِهِ التَّعلُّم- تلهَّف على أيّام الشَّباب- تلهَّف لفراق الأحبَّة: حزن وأسف".
المعجم الوسيط
على الفائت ـَ لَهَفاً: حزن وتحسَّر. فهو لَهِفٌ، ولَهِيفٌ، ولاهِفٌ، ولهفانُ. وفي الحديث: ( اتَّقُوا دَعْوَةَ اللَّهْفان ). وهي لاهف، ولاهفة، ولَهْفَى. ( ج ) لَهَافَى، ولُهُفٌ، ولِهَافٌ. ويُقال: هو لاهف القلب: محترقه.( لُهِفَ ) لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ. فهو ملهوف.( أَلْهَفَ ): حَرَصَ وشَرِه.( لَهَّفَ ): استغاث. و ـ فلانٌ نَفْسَه وأُمَّه: قال: وانَفْساه، واأُمَّاهُ، واأُمَّيَاه، والهفاه. ويُقال: لَهَّفَ أمِّه وأُمَّيْه ( غُلِّب الأنثى هنا على الذكر، لأن الأُمَّ أَشدُّ شفقةً وأَكثر حزناً على ولدها ).( تَلَهَّفَ ): على الفائت: حَزِن وتحسّر.( اللَّهْفُ ): الحزن والأَسى. يُقال: يا لَهْفَ فلان: كلمة يُتحسّر بها على ما فات. ويُقال: يا لَهْفِي عليه، ويا لَهْفَ، ويا لَهْفَا، ويا لَهْفَ أَرضي وسمائي عليه، ويا لَهْفاه.( اللَّهْفَانُ ): المتحسّر. و ـ المكروب.( اللَّهْفَةُ ): يُقال في التحسُّر على فائت: يا لَهْفَتاه، ويا لَهْفَتَياه.( اللَّهِيفُ ): المظلوم المضطَرُّ يستغيث ويتحسّر. ورجل لَهيف القلب: محترِفه.( المَلْهُوفُ ): اللهيف.
مختار الصحاح
ل ه ف : لَهِفَ من باب فهِم أي حزِن وتحسر وكذا التَّلَهُّفُ على الشيء و المَلْهُوفُ المظلوم يستغيث و اللَّهِيفُ المُضطر و اللَّهْفَانُ المُتحير
الصحاح في اللغة
لَهِفَ بالكسر يَلْهَفُ لَهَفاً، أي حَزِنَ وتحسَّر. وكذلك التَلَهُّفُ على الشيء. وقولهم: يا لَهَفَ فلانٍ: كلمة يُتَحَسَّرُ بها على ما فات. وقول الشاعر: فلستُ بمُدْرِكٍ ما فاتَ منِّي   بلَهْفَ ولا بَلَيْتَ ولا لَوانِّي أراد لَهْفاهُ فحذف. والمَلْهوفُ: المظلومُ يستغيث. واللَهيفُ: المضطر. واللَهْفانُ: المتحسِّر.
تاج العروس

لَهِفَ كفَرِحَ يَلهَفُ لَهَفاً : حَزِنَ وتَحَسَّرَ كتَلَهَّفَ عليهِ كما في الصَّحاح وقال غيرُه : اللَّهَفُ : الأَسَى والحُزْنُ والغَيظُ وقِيلَ : الأْسَى على شَيءٍ يَفُوتُكَ بعدَما تُشْرِفُ عليهِ قال الزَّفَيانُ :

" يا ابْنَ أَبِي العاصِي إلَيْكَ لَهِفَتْ

" تَشْكُو إلِيكَ سَنَةً قد جَلَّفَتْ

" أَمْوالَنا من أَصْلِها وجَرَّفَتْ وقوْلُهم : يا لَهْفَةُ : كلمَةٌ يُتَحَسَّرُ بِها على فائِتِ نقَلَه الجَوْهرِيُّ . وأَمّا ما أَنْشَدَه ابنُ الأَعرابِيِّ والأخْفَشُ من قَوْلِ الشاعِر :

فلَسْتُ بمُدْركٍ ما فاتَ مِنِّي ... بلَهْفَ ولا بِلَيْتَ ولا لَوانِّي

فإِنَّما أَرادَ بأَنْ أَقُولَ : والَهْفَا ؟ فحذَفَ الأَلِفَ . وقالَ الفَرّاءُ : يُقال : يا لَهْفِي عَلَيْكَ ويالَهْفَ عَلَيْكَ ويالَهْفَا عليكَ وأَصلُه يا لَهْفِي عليكَ ثم جُعِلَت ياءُ الإِضافَةِ أَلِفاً كقَوْلِهم : يا وَيْلاَ عليهِ وياوَيْلِي عليه كلُّ ذلِكَ مثلُ يا حَسْرَتِي عليهِ ويا لَهْفَ أَرْضِي وسَمائِي عَلَيْكَ ويُقال : يا لَهْفاهُ ويا لَهْفَتاه ويالَهْفَتِياهُ . والمَلْهُوف واللَّهِيفُ واللَّهْفانُ والَّلاهِفُ : المَظْلُومُ المُضْطَرُّ يَسْتَغِيثُ ويَتَحَسَّرُ وفيهِ لَفٌّ ونَشْرٌ مُرَتَّبٌ ففِي الصِّحاح : المَلُهُوفُ : المَظْلُوم يَسْتَغِيثُ واللَّهِيفُ : المُضْطَرُّ واللَّهْفانُ : المُتَحَسِّرُ وفي الحَدِيثِ : " اتَّقُوا دَعْوَةَ اللَّهْفانِ " هو المَكْرُوبُ وفي الحَدِيث : " كانَ يُحِبُّ إِغاثَةَ اللَّهْفانِ " . ويُقال : لَهِفَ لَهَفاً فهو لَهْفانُ ولُهِفَ فهو مَلْهُوفٌ وفي الحديث : " أَجِبِ المَلْهُوفَ " وفي آخرَ : " تُعِينُ ذا الحاجَةِ المَلْهُوفَ " وشاهِدُ اللَّهِيفِ قولُ ساعِدَةَ بنِ جُؤَيَّةَ :

صَبَّ اللَّهِيفُ لَها السُّبُوبَ بطَغْيَةٍ ... تُنْبِي العُقابَ كَما يُلَطُّ المِجْنَبُ وامْرَأَةٌ لاهِفٌ بلا هاءِ وزادَ ابنُ عبّاِد ولاهِفَةٌ ولَهْفَى كسَكْرَى ونِسْوَةٌ لَهافَي كسَكارَى ولِهافٌ بالكسر . ويُقالُ : هُوَ لَهِيفُ القلْب ولا هِفُه ومَلْهُوفُه : أَي هو مُحْتَرقُه كذا في نَوادِرِ الأعرابِ . واللَّهِيفُ كأَمِيرٍ هكذا في سائِر النُّسَخ والصَّوابُ كصَبُورٍ كما هو نَصُّ العَيْنِ واللِّسانِ والمحيطِ : الطَّوِيلُ . قال ابنُ عَبّادٍ : والغَلِيظُ أيضاً . قال : والإلْهافُ : الحِرْصُ والشَّرَهُ . وقال اللَّيْثُ : لَهَّفَ فلانٌ نفْسَه وأُمَّهُ تَلْهِيفاً : إِذا قالَ : وا نَفْسَاهُ وا أُمَّياهُ وا لَهْفَاهُ وا لهَفْتاهُ وا لَهْفَتياهُ . وقال شَمِرٌ : لَهَّفَ فلانٌ أُمَّهُ وأُمَّيْه : أَي أَبَوَيْه قالَ النابغةُ الجَعْدِيُّ رضي الله عنه :

أَشْلَى ولَهَّفَ أُمَّيْهِ وقَدْ لَهِفَتْ ... أُمّاهُ والأُمُّ مِمّا تُنْحَلُ الخَيَلاَ يُرِيدُ أَباه وأُمَّه قالَ شيخُنا : الأمّانِ : تَثْنِيَهُ أُمٍّ والقاعِدَةُ هي تَغْلِيبُ المُذَكَّرِ على المُؤَنَّث والمُفْرَدِ على المُرَكّب وهنا جاءَ خِلافَ ذلك فغَلَّبَ الأُنْثَى على الذَّكَرِ وثَنَّى أُمَّا وأباً على أُمَّيْنِ ولم يَقُلْ أَبَوَيْهِ ووَجْهُه أَن المَقْصُودَ هُنا من يَكْثُرُ لَهَفُه وحُزْنُه وهذا الوَصْفُ في النِّساءِ أَكثرُ منه في الرِّجالِ فلمّا كانت الأُمُّ أَشَدَّ شَفَقَةً وأَكْثَرَ حُزْناً عَلى وَلَدِها كانَتْ هُنا أَوْلَى من الأَبِ بالحُزْنِ والتَّلَهُّفِ وهو ظاهِرٌ والله أعلم . وقال ابنُ عَبّادٍ : الْتَهَفَ : الْتَهَبَ

ومما يُستدركُ عليه : اللَّهْفُ بالفتح : لغةٌ في اللَّهَفِ مُحَرَّكَةً بمعانِيه . ورَجُلٌ لَهِفٌ ككَتِفِ : أَيْ لَهِيفٌ . ونِسْوَةٌ لُهُفٌ بضَمَّتَيْنِ كلَهَافَى . ومن أَمْثالِهمْ : إلى أُمِّه يَلْهَفُ اللَّهْفانُ قال شمِرُ : يُقالُ ذلِكَ لمَنْ اضْطُرَّ فاسْتغاثَ بأَهْلِ ثِقَتِه . واسْتعارَ بعضهم المَلْهُوفَ للرُّبَعِ من الإِبلِ فقالَ :

" إِذا دَعاهَا الرُّبَعُ المَلْهُوفُ

" نَوَّهَ منْها الزَّجِلاتُ الحُوفُ كأَنّ هذا الرُّبَع ظُلِمَ بأَنَّه فُطِمَ قبلَ أَوانِه أو حِيلَ بينَهُ وبينَ أُمِّهِ بأَمْرٍ آخَرَ غيرِ الفَطامِ كما في اللِّسانِ

لسان العرب
اللَّهْف واللَّهَف الأَسى والحزن والغَيْظ وقيل الأَسى على شيء يفُوتُك بعدما تُشرف عليه وأَما قوله أَنشده الأَخفش وابن الأَعرابي وغيرهما فلَسْتُ بمُدْرِكٍ ما فات مِني بِلَهْفَ ولا بلَيْتَ ولا لوَأني فإنما أَراد بأَن أَقول والهَفا فحذف الأَلف الجوهري لَهِف بالكسر يَلْهَفُ لَهَفاً أَي حَزِن وتحسَّر وكذلك التَّلهُّف على الشيء وقولهم يا لَهْف فلان كلمة يُتحسَّر بها على ما فات ورجل لَهِف ولَهِيف قال ساعدة بن جُؤية صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ كما يُلَطُّ المِجْنَبُ قال ابن سيده يجوز أَن يكون اللَّهِيف فاعلاً بصَبَّ وأَن يكون خبر مبتدإٍ مضمر كأَنه قال صُبَّ السُّبُوبُ بطَغية فقيل مَن هو ؟ قال هو اللهيف ولو قال اللهيفَ فنصب على الترحم لكان حَسناً قال وهذا كما حكاه سيبويه من قولهم إنه المسكينَ أَحقُّ وكذلك رجل لَهْفانُ وامرأَة لَهْفَى من قوم ونساء لَهافى ولُهُفٍ ويقال فلان يُلَهِّف نفْسَه وأُمّه إذا قال وانَفْساه وا أُمِّياه وا لَهْفَتاه وا لَهْفَتِياهْ واللَّهْفانُ المتَحسِّر واللهْفانُ واللاهِفُ المَكْروب وفي الحديث اتقوا دعْوة اللَّهْفان هو المكروب وفي الحديث كان يحب إغاثة اللَّهْفان ومن أَمثالهم إلى أُمّه يَلْهَف اللهْفان قال شمر يَلْهَفُ من لَهِفَ وبأُمه يَستَغيث اللَّهِفُ يقال ذلك لمن اضْطُرْ فاستغاث بأَهل ثِقَته قال ويقال لهَّف فلان أُمَّه وأُمَّيْه يريدون أَبويه قال الجَعْدي أَشْكى ولَهَّفَ أُمّيْه وقد لَهِفَتْ أُمّاه والأُم فيما تنحل الخبلا يريد أَباه وأُمه ويقال لَهِف لَهفاً فهو لَهْفان ولُهِف فهو مَلْهوف أَي حَزين قد ذهب له مال أَو فُجع بحَميم وقال الزَّفَيان يا ابْن أَبي العاصِي إليكَ لَهَّفَت تَشْكُو إليك سَنةً قد جَلَّفَتْ لهَّفت أَي استغاثتْ ويقال نادَى لَهَفه إذا قال يا لَهَفي وقيل في قولهم يا لهْفا عليه أَصله يا لهْفي ثم جعلت ياء الإضافة أَلفاً كقولهم يا ويْلي عليه ويا ويْلا عليه وفي نوادر الأَعراب أَنا لَهِيفُ القلب ولاهِفٌ ومَلهوف أَي مُحْتَرِق القلب واللَّهِيف المضطر والملْهوف المظلوم ينادي ويستغيث وفي الحديث أَجِب المَلْهوفَ وفي الحديث الآخر تُعِين ذا الحاجة المَلْهُوفَ واستعاره بعضهم للرُّبَعِ من الإبل فقال إذا دعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ نَوَّه منها الزَّجِلاتُ الحُوفُ كأَنَّ هذا الرُّبَعَ ظُلِم بأَنه فُطِم قبل أَوانه أَو حِيل بينه وبين أُمه بأَمر آخر غير الفِطام واللَّهوف الطويل
الرائد
* لهف يلهف: لهفا. على ما فات: حزن وتحسر.
الرائد
* لهف تلهيفا. 1-نفسه: قال: «والهفتاه!». 2-إستغاث، طلب المساعدة.
الرائد
* لهف. لهفا. ظلم.
الرائد
* لهف. حزين، متحسر.
الرائد
* لهف. 1-مص. لهف. 2-«يا لهف فلان»: كلام يتحسر به على ما فات. ويقال: «يا لهفي عليك»، و «يا لهف»، و «يا لهفا»، و «يا لهف أرضي وسمائي عليك»، و «يا لهفاه».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: