وصف و معنى و تعريف كلمة لهلقت:


لهلقت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و لام (ل) و قاف (ق) و تاء (ت) .




معنى و شرح لهلقت في معاجم اللغة العربية:



لهلقت

جذر [هلق]

  1. بَهَالِقُ: (اسم)
    • بَهَالِقُ : جمع بَهْلَقُ
  2. هَلقَمَ : (فعل)
    • هَلْقَمَ الشيءَ: ابتلعه
,
  1. بهلق
    • "البِهْلِقُ: الزَّرِيُّ الخُلُقِ.
      والبُهْلُقُ والبِهْلِقُ: الكثيرةُ الكلام التي ليس لها صَيُّورٌ.
      والبِهْلِقُ، بكسر الباء واللام: المرأَة الحمراء الشديدة الحُمْرة، وقيل: هي المرأَة الضَّجُور الشديدة الحُمْرة.
      والبِهْلِقُ: الصَّخِبُ.
      والبَهْلَقُ: الداهيةُ؛ قال رؤبة: حتى تَرَى الأَعْداءُ منِّي بَهْلَقا،أَنكرَ مما عِندهم وأقْلَقا أَي داهِيةً.
      والبَهْلَقَة: شِبْه الطَّرْمذةِ، وقد بَهْلَق.
      وقال ابن الأَعرابي: هي البَلْهقة، بتقديم اللام، فردّ ذلك ثعلب وقال: إِنما هي البَهْلقة، بتقديم الهاء على اللام، كما ذكرناه، وقد تقدم.
      والبَهَالِقُ: الأَباطيلُ.
      أَبو عمرو: جاءَ بالبَهالِق وهي الأَباطِيلُ؛

      وأَنشد: ‏آقَ علينا وهو شَرُّ آيِقِ،وجاءنا من بعْدُ بالبَهالِقِ غيره: يُوَلْوِلُ من جَوْبِهِنَّ الدليلُ، باللَّيْلِ، ولْولةَ البَهْلَقِ

      ويقال: جاء بالكلمة بَهْلَقاً وبِهلِقاً أَي مُواجهةً لا يستتر بها، والبَهالِقُ: الدواهي؛ قال الشاعر: تأْتي إلى البَهالِق"

    المعجم: لسان العرب

  2. بِهْلِقُ


    • ـ بِهْلِقُ وبَهْلَقُ وبُهْلُقُ: المرأةُ الحمراءُ جِدّاً، والكثيرَةُ الكلامِ التي لا صَيُّورَ لها، وحَيٌّ من العَرَبِ.
      ـ بِهْلِقُ: الرجُلُ الصَّخْبُ الضَّجورُ.
      ـ جاءَ بالكَلِمَةِ بِهْلِقاً، وبَهْلَقاً: مُواجَهَةً لا يَسْتَتِرُ.
      ـ بَهالِقُ: الأَباطيلُ.
      ـ بَهْلَقُ: الداهِيَةُ.
      ـ بَهْلَقَةُ: الكِبْرُ، والطَّرْمَذَةُ، والداهِيَةُ، وأن يَلْقاكَ الإِنسانُ بكلامِهِ ولِسانِهِ، والكَذِبُ، كالتَّبَهْلُقِ.
      ـ جامِعُ بَهْلِيقَى: غَرْبِيَّ بَغْدادَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. هَلَقَ
    • ـ هَلَقَ يَهْلِقُ: أسْرَعَ، كتَهَلَّقَ.
      ـ هَلَقَى: عَدْوٌ كالوَلَقَى.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تهلق
    • تهلق - تهلقا
      1-تهلق الجواد : أسرع في السباق

    المعجم: الرائد

  5. هلق


    • "الهَلْقُ: السرعة في بعض اللغات، وليس بثبت.
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. هِلَّقْتٌ
    • ـ هِلَّقْتٌ، جُوعٌ هِلَّقْتٌ: شديدٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. هلقم
    • "الهِلْقامةُ والهِلِقّامةُ: الأَكول.
      والهِلْقامُ: الطويل، وقيل: الضخمُ الطويلُ، وفي التهذيب: الفرسُ الطويلُ؛ قال مُدْرِك بن حِصْن،وقيل هو لِخذَام الأَسدي، قال وهو الصحيح: أَبْناء كلّ نَجِيبة لنَجِيبة،ومُقَلِّصٍ بشَلِيله هِلْقامِ يقول: هو طويل يُقلِّص عنه شَليلُه لطوله، والشَّلِيلُ: الدِّرْعُ.
      والهِلْقامُ: السيّد الضخم القائم بالحَمالات، وكذلك الهِلْقَمُّ؛

      قال: فإِنْ خَطِيبُ مَجْلِسٍ أَرَمَّا بِخُطْبةٍ، كنتُ لها هِلْقَمّا (* قوله «أرما» كذا في الأصل والتكملة، وفي المحكم والتهذيب ألما.
      وقوله «بخطبة» كذا في الأصل، وفي التكملة والمحكم: بخطة.
      وقوله «لها» كذا بالأصل والمحكم والتهذيب، وفي التكملة: له).
      بالحَمالاتِ لها لِهَمّا والهِلْقِمُ والهِلْقامُ: الواسعُ الشِّدْقَيْن من الإِبل خاصة، وربما استُعْمِل لغيرها.
      وبحرٌ هِلْقِمٌ: كأَنه يَلْتَهِم ما طُرِح فيه.
      وهَلْقَم الشيءَ: ابْتَلَعه.
      والهِلْقَمُّ: المُبْتَلِع.
      ورجل هُلَقِمٌ وجُرَضِمٌ: كثير الأَكل؛

      قال: باتَتْ بلَيْلٍ ساهِد، وقد سَهِدْ هُلَقِمٌ يأْكل أَطْرافَ النُّجُدْ وهِلْقامٌ وهِلْقامةٌ كذلك.
      والهِلْقامُ: الأَسد.
      وهِلْقامٌ: اسم رجل.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. لَهِقُ
    • ـ لَهِقُ ولَهَقُ : البَعيرُ الأَعْيَسُ ، وهي : لَهِقَةُ ولَهَقَةُ ، ج : لَهَقاتٌ ولِهاقٌ ، والثَّوْرُ الأَبْيَضُ ، وكُلُّ أَبْيَضَ ، كاللَّهاقِ فيهما .
      ـ أبْيَضُ لَهَقٌ ولَهِقٌ ولَهاقٌ ولِهاقٌ : شَديدُ البياضِ ، وهي لَهِقَةٌ ولِهاقٌ ،
      ـ لَهَقُ : الأَبْيَضُ ليس بِذي بَريقٍ ، وَصْفٌ في الثَّوْرِ والثَّوْبِ والشَّيْبِ .
      ـ لَهِقَ ولَهَقَ : ابْيَضَّ شَديداً ، كتَلَهَّقَ .
      ـ رجُلٌ لَهْوَقٌ : مُطَرْمِذٌ فَيَّاشٌ .
      ـ لَهْوَقَةُ : التَّحَسُّنُ بما ليس فيكَ ،
      ـ كلُّ ما لم تُبالِغْ فيه من عَمَلٍ وكلامٍ فقد : لَهْوَقْتَه ، وتَلَهْوَقْتَ فيه .
      ـ مُلَهَّقُ اللونِ : أبْيَضُهُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَهَّ
    • ـ لَهَّ الشِّعْرَ : رَقَّقَهُ ، وحَسَّنَهُ .
      ـ لَهْلَهَ الثَّوْبَ : هَلْهَلَهُ .
      ـ تَلَهْلَهَ الكَلَأَ : تَتَبَّعَ قليلَهُ .
      ـ لُّهْلُهَةُ : الأرضُ الواسِعَةُ يَطَّرِدُ فيها السَّرابُ , ج : لَهالِهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَهِفَ
    • ـ لَهِفَ : حَزِنَ وتَحَسَّرَ ، كَتَلَهفَ عليه .
      ـ يا لَهْفَهُ : كَلِمَةٌ يُتَحَسَّرُ بها على فائِتٍ ، ويقالُ : يا لَهْفِي عليك ، ويا لَهْفَ ، ويا لَهْفَا ، ويا لَهْفَ أرْضي وسَمائِي عليك ، ويا لَهْفَاهُ ، ويا لَهْفَتَاهُ ، ويا لَهْفَتِياهُ .
      ـ مَلْهُوفُ ولَهِيفُ ولَهْفَانُ واللاَّهِفُ : المَظْلُومُ المُضْطَرُّ ، يَسْتَغِيثُ وَيَتَحَسَّرُ . وامرأةٌ لاهِفٌ ولاهِفَةٌ ولَهْفى ، ونِسْوَةٌ لَهافى ولَهافٌ . ويقال : هو لَهيفُ القَلْبِ
      ـ لاهِفُهُ ومَلْهُوفُهُ : مُحْتَرِقُهُ .
      ـ لَهِيفُ : الطَّويلُ والغَليظُ .
      ـ إِلْهَافُ : الحِرْصُ والشَّرَهُ .
      ـ لَهَّفَ نفسَهُ وأمَّهُ تَلْهِيفاً : قال : وانَفْساهُ ، واأُمَّياهُ ، والَهْفَاهُ .
      ـ لَهَّفَ أمَّيْهِ : أبَوَيْهِ .
      ـ التَهَفَ : التَهَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لهق
    • لهق - ج ، لهقات ولهاق
      1 - مصدر لهق . 2 - ثور أبيض . 3 - كل أبيض .


    المعجم: الرائد

  5. لهله
    • لهله
      1 - جمع : لهاله . إتساع الصحراء . 2 - قبيح الوجه . 3 - « بلد لهله » : واسع مستو يتتابع فيه السراب

    المعجم: الرائد

  6. لَهفان
    • لهفان - ج ، لهف ولهافى ، - مؤ ، لهفى
      1 - لهفان : متحسر ، حزين . 2 - لهفان : مهموم .

    المعجم: الرائد

  7. لهَقَ
    • لهَقَ الشيءُ لهَقَ َ لَهْقاً : ابيضَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. لَهِقَ
    • لَهِقَ الشيءُ لَهِقَ َ لَهَقًا : ابيضّ .
      فهو لَهِقٌ ، ولَهَقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لهَق
    • لهق - يلهق ، لهقا
      1 - لهق الشيء : ابيض كثيرا

    المعجم: الرائد

  10. لهق
    • لهق - ج ، لهاق
      1 - لهق : ثور أبيض . 2 - لهق : كل أبيض .

    المعجم: الرائد

  11. لهق

    • " اللَّهقُ ، بالتحريك : الأبيض ، وقيل : الأبيض الذي ليس بذي بَرِيقٍ ولا مُوهةٍ ، وصف في الثور والثوب والشيب ؛ قال الهذلي : والا النَّعامَ وحفَّانَهُ ، وطُغُيَا مع اللَّهِقِ الناشط وكذلك البعير الأَعيس ، الواحد والجمع فيه سواء ، وقيل : اللَّهِقُ واللَّهَقُ واللَّهَاق الأبيض الشديد البياض ، والأُنثى لَهِقَة ولِهَاقٌ .
      وقد لَهِقَ ولَهَقَ لَهْقاً ولَهَقاً : ابيضَّ ، فهو لَهَق ولَهِق إذا كان شديد البياض مثل يَقَق ويَقِق ؛ قال القطامي يصف إبلاً : وإذا شَفَنَّ إلى الطريف رَأَيْنَهُ لَهَقاً ، كشاكلة الحِصانِ الأَبْلَقِ واللَّهَاق واللِّهَاقُ : الثور الأبيض ، قال اأمية بن أبي عائذ : كأنَّي ورَحْلي ، إذا رُعْتُها ، على جَمَزَى جازِئٍ بالرِّمالْ ، حَدِيد القناتين ، عَبْلِ الشَّوى لَهَاق ، تَلأْلُؤهُ كالهِلالْ واللَّهَقُ مقصور منه .
      والتَّلَهُّق : كثرة الكلام والتَّقَعُّر فيه .
      وسهم لَهْوَق : حديد نافذ ؛ قال أبو ذؤيب : فأعْشَيْتُه من بَعْدِ ما رَاثَ عِشْيُهُ بسَهْمٍ ، كسَيْرِ الثَّابِرِيَّةِ ، لَهْوَقِ والتَّلَهْوُقُ : التَّمَلّق .
      وفيه لَهْوَقة أي مَلَق وطَرْمذَة .
      ابن الأَعرابي : في فلان طَرْمَذة وبَلْهقَة ولَهْوَقة أي كبر .
      ورجل لَهْوق ومُتَلَهْوق : يُبْدِي غير ما في طبيعته ويتزين بما ليس فيه من خُلُق ومروءة وكرم ؛ قال الزمخشري : وعندي أَنه من اللَّهَق وهو الأبيض في موضع الكرم لنقاء عِرْضه مما يدنسه ؛ ومنه قصيد كعب : تَرْمي الغُيُوب بعَيْنَيْ مفردٍ لَهَقِ هو بفتح الهاء وكسرها الأبيض ، والمفرد : الثور الوحشي شبهها به .
      والمُتَلَهْوق : المبالغ فيما أَخذ فيه من عمل أو لبس .
      واللّهْوقة : كل ما لم يبالغ فيه من كلام أو من عمل ، تقول : قد لهوق كذا وقد تَلَهْوقَ فيه .
      قال أَبو الغوث : اللهوقة أن تتحسن بالشيء وأَن تظهر شيئاً باطنك على خلافة نحو أن يُظهر الرجلُ من السخاء ما ليس عليه سجيّته ؛ قال الكميت يمدح مخلد بن يزيد بن المهلب : أَجْزيهمُ يَدَ مخْلَدٍ ، وجَزَاؤُها عِنْدي بلا صَلَفٍ ، ولا بتَلَهْوُقِ وفي الحديث : كان خُلُقه سجيّةً ولم يكن تَلَهْوُقاً أي لم يكن تصنّعاً وتكلُّفاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. لهف
    • " اللَّهْف واللَّهَف : الأَسى والحزن والغَيْظ ، وقيل : الأَسى على شيء يفُوتُك بعدما تُشرف عليه ؛ وأَما قوله أَنشده الأَخفش وابن الأَعرابي وغيرهما : فلَسْتُ بمُدْرِكٍ ما فات مِني بِلَهْفَ ، ولا بلَيْتَ ، ولا لوَأني فإنما أَراد بأَن أَقول والهَفا فحذف الأَلف .
      الجوهري : لَهِف ، بالكسر ، يَلْهَفُ لَهَفاً أَي حَزِن وتحسَّر ، وكذلك التَّلهُّف على الشيء .
      وقولهم : يا لَهْف فلان كلمة يُتحسَّر بها على ما فات ؛ ورجل لَهِف ولَهِيف ؛ قال ساعدة بن جُؤية : صَبَّ اللَّهِيفُ لها السُّبُوبَ بطَغْيةٍ تُنْبي العُقابَ ، كما يُلَطُّ المِجْنَب ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون اللَّهِيف فاعلاً بصَبَّ ، وأَن يكون خبر مبتدإٍ مضمر كأَنه ، قال : صُبَّ السُّبُوبُ بطَغية ، فقيل : مَن هو ؟، قال : هو اللهيف ، ولو ، قال اللهيفَ فنصب على الترحم لكان حَسناً ، قال : وهذا كما حكاه سيبويه من قولهم إنه المسكينَ أَحقُّ ؛ وكذلك رجل لَهْفانُ وامرأَة لَهْفَى من قوم ونساء لَهافى ولُهُفٍ .
      ويقال : فلان يُلَهِّف نفْسَه وأُمّه إذ ؟

      ‏ قال : وانَفْساه وا أُمِّياه وا لَهْفَتاه وا لَهْفَتِياهْ ، واللَّهْفانُ : المتَحسِّر .
      واللهْفانُ واللاهِفُ : المَكْروب .
      وفي الحديث : اتقوا دعْوة اللَّهْفان ؛ هو المكروب .
      وفي الحديث : كان يحب إغاثة اللَّهْفان .
      ومن أَمثالهم : إلى أُمّه يَلْهَف اللهْفان ؛ قال شمر : يَلْهَفُ من لَهِفَ .
      وبأُمه يَستَغيث اللَّهِفُ ، يقال ذلك لمن اضْطُرْ فاستغاث بأَهل ثِقَته .
      قال : ويقال لهَّف فلان أُمَّه وأُمَّيْه ، يريدون أَبويه ؛ قال الجَعْدي : أَشْكى ولَهَّفَ أُمّيْه ، وقد لَهِفَتْ أُمّاه ، والأُم فيما تنحل الخبلا يريد أَباه وأُمه .
      ويقال : لَهِف لَهفاً ، فهو لَهْفان ، ولُهِف ، فهو مَلْهوف أَي حَزين قد ذهب له مال أَو فُجع بحَميم ؛ وقال الزَّفَيان : يا ابْن أَبي العاصِي إليكَ لَهَّفَت ، تَشْكُو إليك سَنةً قد جَلَّفَتْ لهَّفت أَي استغاثتْ .
      ويقال : نادَى لَهَفه إذا ، قال يا لَهَفي ، وقيل في قولهم يا لهْفا عليه : أَصله يا لهْفي ، ثم جعلت ياء الإضافة أَلفاً كقولهم : يا ويْلي عليه ويا ويْلا عليه .
      وفي نوادر الأَعراب : أَنا لَهِيفُ القلب ولاهِفٌ ومَلهوف أَي مُحْتَرِق القلب .
      واللَّهِيف : المضطر .
      والملْهوف : المظلوم ينادي ويستغيث .
      وفي الحديث : أَجِب المَلْهوفَ .
      وفي الحديث الآخر : تُعِين ذا الحاجة المَلْهُوفَ ؛ واستعاره بعضهم للرُّبَعِ من الإبل فقال : إذا دعاها الرُّبَعُ المَلْهُوفُ ، نَوَّه منها الزَّجِلاتُ الحُوفُ كأَنَّ هذا الرُّبَعَ ظُلِم بأَنه فُطِم قبل أَوانه ، أَو حِيل بينه وبين أُمه بأَمر آخر غير الفِطام .
      واللَّهوف : الطويل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. لهلأ
    • التهذيب في الخماسي : تَلَهلأْتُ أَي نَكَصْتُ .

    المعجم: لسان العرب

  14. لهله
    • " اللَّهْلَهةُ : الرجوعُ عن الشيء .
      وتَلَهْلَه السرابُ : اضطرَبَ .
      وبلدٌ لهُلَهٌ ولُهْلُهٌ : واسعٌ مُسْتوٍ يضطرب فيه السرابُ .
      واللُّهْلُهُ أَيضاً : اتساعُ الصحراء ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : وخَرْق مَهارِقَ دي لُهْلُهٍ أَجَدَّ الأُوامَ به مَظْمَؤُهْ أَجَدَّ : جدَّدَ .
      واللُّهْلُه ، بالضم : الأَرضُ الواسعة يضطرب فيها السراب ، والجمع لَهالِهُ ؛

      وأَنشد شمر لرؤبة : بَعْدَ اهْتضامِ الرَّاغِياتِ النُّكَّهِ ، ومخْفِقٍ من لُهْلُهٍ ولهْلُهِ ، من مَهْمَهٍ يَجْتَبْنَه ومَهْمَهِ ؟

      ‏ قال ابن بري : الراغيات النُّكَّهُ أَي التي ذهبت أَصواتها من الضعف ؛ قال : وشاهدُ الجمع قول الشاعر : وكم دُونَ لَيْلى مِنْ لَهالِهَ بَيْضُها صحيحٌ بمَدْحَى أُمِّه وفَلِيقُ وقال ابن الأَعرابي : اللُّهْلُهُ الوادي الواسع .
      وقال غيره : اللَّهالِهُ ما استوى من الأَرض .
      الأَصمعي : اللُّهْلُهُ ما استوى من الأَرض .
      واللَّهْلَهُ ، بالفتح : الثوبُ الرديءُ النسج ، وكذلك الكلامُ والشِّعْرُ .
      يقال : لَهْلَه النسَّاجُ الثوبَ أَي هَلْهَلَه ، وهو مقلوب منه .
      وثوبٌ لَهْلَهٌ ، بالفتح لا غيرُ : رقيقُ النسج .
      واللَّهْلَهةُ : سخافةُ النسج .
      واللُّهْلُهُ : القبيحُ الوجه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لهلقت في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

البِهْلِقُ مَكْتُوبٌ عندَنا في سائِرِ النُّسَخ بالحُمْرَةِ وكذلِكَ قالَ الصّاغانِي في التَّكْمِلَةِ : إِنَّ الجَوْهَرِي أَهْمَلَهُ وهو مَوْجودٌ في نُسَخِ الصِّحاح كزِبْرِجٍ وجَعْفرٍ وعصْفرٍ الأولى والثالثة عن ابْنِ السِّكِّيتِ عن الكِلابِي سَماعاً : المَرْأَةُ الحَمْراءُ جِداً وهي الشَّدِيدَة الحُمْرَةِ عن ابنِ السِّكِّيتِ وقالَ الكلابي : هي الكَثيرَةُ الكَلامِ التي لا صيورَ لها . وبِهْلِق بالكَسْرِ : حَي من العَرَبِ . وكزِبْرِج : الرَّجل الصَّخْبُ الضجورُ هكذا في النسَخِ والذِي في العَيْنِ : البَهلَقُ بالفَتْح : الضَّجُورُ الكَثِيرُ الصَّخَبِ وأَنشَدَ :

يوَلُول من جَوْبهنَّ الدَّلِي ... لُ باللَّيْلِ وَلْوَلَةَ البَهْلَقِ ويُقالُ : جاءَ بالكَلِمَةِ بِهْلِقاً بالكَسْرِ والفتح أَي : مُواجَهَةً لا يَسْتَتِرُ بها عن أَبِي عَمْرو قالَ : والبَهالِقُ : الأباطيلُ وأَنشَدَ للعُمانِي :

" آقَ عَلَيْنا وهو شَرُّ آيقِ

" وجاءَنا منْ بعد بالبَهالِق وكجَعْفر : الدّاهِيَةُ قال رُؤْبَةُ :

" حَتَّى تَرَى الأعْداءُ مِنِّي بَهْلَقَاً

" وأَنْكَرَ مِمّا عِنْدَهم وأَقْلَقَا والبَهْلَقَةُ : الكِبْرُ وشِبْه الطَّرْمَذَة وقد بهلَقَ . وقالَ ابنُ عَباّدٍ : البَلْهقَةُ بتَقْدِيم اللام فرَدَّ ذلِكَ ثَعْلَبٌ وقالَ : إِنَّما هي البهلَقَة بتَقْدِيمَ الهاءَ على اللام كما ذَكرناه آنِفاً . والبهْلَقةُ : الدَّاهِية وقالَ ابنُ عَبّادٍ : البَهْلَقَةُ : أَنْ يَلْقاكَ الإِنْسانُ بكَلامِه ولِسانِه . وقالَ الفَرّاءُ : البَهْلَقَةُ : الكَذِبُ كالتَّبَهْلُقِ وقد بَهْلَقَ وتَبَهْلَقَ . وجامعُ بَهْلِيقَي بالفَتح : غَرْبِي بَغْدادَ من الجَوامع المَعْروفةِ نَقَلَه الصّاغانِي

ومما يُسْتَدركُ عليه : البِهْلِقُ بالكَسْرِ : الدّاهِيَةُ كذا في التَّكْمِلة وبَهْلقَ وتبهْلقَ : كذَبَ عن الفراء

تاج العروس

" الهَلْتُ : القَشْرُ " بالسِّكِّينِ سَلَتَ الدَّمَ وهَلَتَه . وهَلَتَ دَمَ البَدَنَةِ إِذا خَدَشَ جِلْدَهَا بسِكِّين حَتّى يَظْهَرَ الدَّمُ كلّ ذلك عن اللِّحْيَانيّ . قال ابنُ الفَرَج : سمعتُ واقِعاً يقول : " انْهَلَتَ يَعْدُو " " انْسَلَتَ " يَعْدو معنىً واحدٌ . وقال الفَرّاءُ : سَلَتَه وهَلَتَه . " والهَلْتَى كسَكْرَى : نَبْتٌ " إِذا يَبِسَ صارَ أَحْمَرَ وإِذا أُكِل ونَبَتَ سُمِّىَ الجَمِيمَ وقال الأَزْهَرِيّ : هَلْتَى على فَعْلَى : شَجَرةٌ وهو كنَبَاتِ الصِّلِّيَانِ إِلاّ أَنَّ لَونَه إِلى الحُمْرِة . وفي المُحْكَم : الهَلْتَى : نَبْتٌ . قال أَبو حنيفةَ : قال أَبو زِيَادِ : من الطَّرِيفَةِ الهَلْتَى وهو نَبْتٌ أَحْمرَ يَنْبُتُ نَباتَ الصِّلِّيَان والنَّصِىِّ ولونُه أَحمَرُ في رُطُوبَتِه ويَزْدادُ حُمْرَةً إِذا يَبِس وهو مائِيّ لا تَكادُ الماشِيَةُ تأْكُلُهُ ما وَجَدَتْ شيْئاً من الكَلإِ يَشْغَلُهَا عنه . " والهُلاَتَةُ " بالضم " : غُسَالَةُ السَّخْلَة السَّوداءِ من غِرْسِه " بالكسر وهو الجِلْدُ الذي يَنْزِلُ فيه نَقَلَهُ الصّاغَانيّ . " والهَلْتَاتُ " بالفَتح بتاءَين منقوطتينِ من فوق " : الجَمَاعَةُ " من النّاس " يُقِيمُون ويَظْعَنُون " هذه روايةُ أَبي زيد ورواهَا ابنُ السِّكّيت بالثاءِ المثلَّثة كذا في اللسان ه - ل - ق - ت

" جُوعٌ هِلَّقْتٌ " بكسر فتشديد " كجِرْدَحْل " أَهمله الجوهريّ وقال أَبو عمرو : أَي " شَدِيدٌ " مثل هِلَّقْسٍ كذا في التّكْملة

تاج العروس

هَلَقَ يَهْلِقُ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ الخَارْزَنْجِي : أي أَسْرَعَ وفي اللِّسَانِ : الهَلْقُ : السرعَة في بَعضِ اللُّغاتِ ولَيس بثَبت كتَهَلَّقَ . والهَلَقَى مُحَرَّكَة كجَمَزَى : عَدْوٌ كالوَلَقَى زِنَةً ومعنىً قاله الخارْزنْجِيُ ونَقَلَه الصاغاني

لسان العرب
الهَلْقُ السرعة في بعض اللغات وليس بثبت


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: