"الهَمْس: الخفيّ من الصوت والوطء والأَكل، وقد هَمَسُوا الكلام هَمْساً. وفي التنزيل: فلا تَسْمَعُ إِلا هَمْساً؛ في التهذيب: يعني به، واللَّه أَعلم، خَفْقَ الأَقدام على الأَرض، وقال الفراء: يقال إِنه نَقْل الأَقْدام إِلى المحشر، ويقال: إَنه الصوت الخفيّ؛ وروي عن ابن عباس أَنه تَمَثَّل فأَنشد: وهُنَّ يَمشِين بِنا هَمِيسَ؟
قال: وهو صوت نَقْل أَخفاف الإِبل، وروي عن ابن الأَعرابي، قال: ويقال اهمِسْ وصَهْ أَي امْشِ خَفِيّاً واسكت. ويقال: هَمْساً وصَهْ وهَسّاً وصَهْ، قال: وهذا سارق، قال لصاحبه: امش خفيّاً واسكت. وفي الحديث: فجعل بعضُنا يَهْمِس إِلى بعضٍ؛ الهَمْس: الكلام الخفي لا يكاد يفهم؛ ومنه الحديث: كان إِذا صلى العَصر هَمَسَ. الجوهري: هَمْسُ الأَقدام أَخفى ما يكون من صوت الوطء. والأَسد الهَمُوس: الخفيّ الوطء؛ قال رؤبة يصف نفسه بالشدة: لَيْثٌ يدُقّ الأَسَدَ الهَمُوسا، والأَقْهَبَيْنِ الفِيلَ والجاموسَا والشيطان يُوَسْوِس فيَهْمِس بوسواسه في صدر ابن آدم. وروي عن النَّبي،صلى اللَّه عليه وسلم، أَنه كان يتعوذ باللَّه من هَمْزِ الشيطان ولَمْزِه وهَمْسه؛ هو ما يُوَسْوِسُه في الصدر. والهمز: كلام من وراء القَفَا كالاستهزاء، واللمز: مُواجَهَة. قال أَبو الهيثم: إِذا أَسرَّ الكلام وأَخفاه فذلك الهَمْس من الكلام. قال شمر: الهَمْسُ من الصوت والكلامِ ما لا غَوْر له في الصدر، وهو ما هُمِس في الفم. والهَمُوسوالهَمِيس، جميعاً: كالهَمْس في جميع هذه الأَشياء، وقيل: الهَمِيسُ المضْغُ الذي لا يُفْغَر به الفم، وكذلك المشْي الخفيّ الحِسِّ،وإِذا مضَغ الرجل من الطعام وفُوه منضمٌّ، قيل: هَمَسَيَهْمِسُهَمْساً؛
وأَنشد: يأْكُلن ما في رَحْلِهنَّ هَمْساوالهَمْس: أَكل العجوز الدَّرْداء. والهَمْسُوالهَمِيسُ: حِسّ الصوت في الفم مما لا إَشْرابَ له من صوت الصدر ولا جهارَة في المنطق ولكنه كلام مَهْمُوس في الفم كالسِّرِّ. وتَهَامَسَ القومُ: تسارُّوا؛
قال: فَتَهامَسوا سِرّاً وقالوا: عَرِّسُوا في غَير تَمْئِنَةٍ بغير مُعَرَّسِ والحروف المَهْموسة عشرة أَحرف يجمعها قولك «حَثَّه شَخْصٌ فَسَكَت» وفي المحكم: يجمعها في اللفظ قولك «سَتَشْحَثُك خَصَفَه» وهي الهاء والحاء والخاء والكاف والشين والصاد والتاء والسين والثاء والفاء؛ قال سيبويه: وأَما المَهْمُوس فحرف ضَعُف الاعتمادُ من موضعه حتى جرى معه النَّفَس؛ قال بعض النحويين: وأَنت تعتبر ذلك بأَنه قد يمكنك تكرير الحرف مع جَرْي الصوت نحو «سسس كككك هههه» ولو تكلفت ذلك في المجهور لما أَمكنك. قال ابن جني: فأَما حروف الهَمْس فإِن الصوت الذي يخرج معها نَفَس وليس من صوت الصدر، إِنما يخرج مُنْسلاً وليس كنفخ الزاي والظاء والذالِ والصادِ والراءُ شبيهة بالضاد. الأَزهري: وأَخذته أَخذاً هَمْساً أَي شديداً، ويقال: عَصْراً. وهَمَسَه إِذا عَصره؛ وقال الكميت فجعل الناقة هَمُوساً: غُرَيْرِيَّة الأَنْسَابِ أَو شَدْقَمِيَّة،هَمُوساً تُبارِي اليَعْمَلاتِ الهَوامِسا وفي رجز مسيلمة: والذئبُ الهامِس والليل الدَّامس؛ الهامِس: الشديد. وأَسد هَمُوسوهَمَّاس: شديد الغَمْز بضرسه؛ قال الهذلي: يَحْمِي الصَّرِيمَةَ، أُحْدانُ الرجالِ له صَيْدٌ، ومُجْتَرِئٌ باللَّيْل هَمَّاسوالهَمُوس: من أَسماء الأَسد لأَنه يَهْمِس في الظلمة ثم جُعل ذلك اسماً يعرف به؛ يقال: أَسد هَمُوس؛ قال أَبو زبيد: بَصِيرٌ بالدُّجَى هادٍ هَمُو؟
ـ هَمْسُ: الصوتُ الخَفِيُّ، وكُلُّ خَفِيٍّ، أو أخْفَى ما يكونُ من صَوتِ القَدَمِ، والعَصْرُ، والكسرُ، ومَضْغُ الطعامِ والفَمُ مُنْضَمٌّ، والسَّيْرُ بالليل بلا فُتورٍ، أو قِلَّةُ الفُتورِ بالليل والنَّهارِ، وحِسُّ الصَّوْتِ في الفَمِ ممَّا لا إشْرابَ له من صَوْتِ الصَّدْرِ، ولا جَهارَةَ في المَنْطِقِ. ـ الحُرُوفُ المَهْمُوسَةُ: حَثَّهُ شَخْصٌ فَسَكَتَ. ـ هَمُوسُ: السَّيَّارُ بالليل، والأسَدُ الكَسَّارُ لِفَريستِهِ، كالهَمَّاسِ. ـ هَمِيسُ: صوتُ نَقْلِ أخْفافِ الإِبِلِ. ـ مُهامَسَةُ: المُسارَّةُ، كالتَّهامُسِ.
همس - يهمس ، همساوهموسا 1- همس الصوت : أخفاه. 2- همس اليه بحديثه : كلمه به همسا، بصوت خفي. 3- همس الشيطان : وسوس. 4- همس العنب : عصره. 5- همس الشيء : كسره. 6- همس الطعام : مضغه وفمه منضم. 7- همس بالقدم : مشى من غير صوت. 8- همس : سار ليلا من غير فتور.
هَمَسَ(المعجم المعجم الوسيط)
هَمَسَهَمَسَ ِ هَمْسًا، وهُمُوسًا: سار باللَّيل بلا فتور. و هَمَسَ مشى مستخفيًا. و هَمَسَ فلانٌ إِلى فلان همسًا: تكلَّم معه كلامًا خفييًّا لا يكاد يُسْمَع. و هَمَسَ الشَّيطانُ: وَسْوَسَ. و هَمَسَ الكلامَ: أَخفاه هَمْسًا. و هَمَسَ الشيءَ: كسَرَه. و هَمَسَ الطَّعامَ: مضَغَه والفمُ منضمٌّ. و هَمَسَ العِنبَ: عَصَرَهُ.
أهمسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أهمسَيُهمس ، إهماسًا ، فهو مُهمِس ، والمفعول مُهمَس :- • أهمس الحرفَ المجهورَ (العلوم اللغوية) نطقَ به مهموسًا، كنطق الدّال تاءً في اللَّهجة المصريّة، مثل: عتس بدلاً من عدس.
هامسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
هامسَيهامس ، مهامسةً ، فهو مُهامِس ، والمفعول مُهامَس :- • هامس فلانٌ فلانًا سارّه، ناجاه :-هامستْ صديقتها أثناء المهرجان.
كهمس(المعجم لسان العرب)
"الكَهْمَسُ: القصير، وقيل: القصير من الرجال. والكَهْمَسُ: الأَسد. وقال ابن الأَعرابي: هو الذئب. وكَهْمَس: من أَسماء الأَسد. وناقة كَهْمَس: عظيمة السنام. وكَهْمَس: اسم، وهو أَبو حيّ من العرب؛
أَنشد سيبويه لمَوْدُودٍ العنبريّ، وقيل هو لأَبي حُزابة الوليد بن حَنِيفة: فلِلّه عَيْنا مَنْ رَأَى من فَوارِسٍ،أَكَرَّ على المَكْرُوه منهم وأَصْبَرا فما بَرِحُوا حتى أَعَضُّوا سُيُوفَهُمْ ذُرى الهامِ مِنْهُم، والحديدَ المُسَمَّرا وكُنَّا حَسِبناهم فَوارِسَ كَهْمَسٍ،حَيُوا بَعْدَما ماتوا من الدَّهْرِ أَعْصُرا وكَهْمَسٌ هذا: هو كَهْمَسُ بن طَلْق الصَّريمي، وكان من جملة الخوارِج مع بِلال بن مِرْداس، وكانت الخوارج وقعت بأَسلم بن زرعة الكلابي، وهم في أَربعين رجلاً، وهو في أَلْفَي رجل، فقتلت قطعة من أَصحابه وانهزم إِلى البَصرة فقال مَوْدُود هذا الشعر في قوم من بني تميم فيهم شدة، وكانت لهم وقعة بِسِجِسْتان، فَشَبَّهَهُم في شدَّتهم بالخَوارج الذين كان فيهم كَهْمَسُ بن طَلْق، وحَيُوا يعني الخوارج أَصحاب كَهْمَس، أَي كأَنَّ هؤلاء القوم أَصحاب كَهْمَس في قُوَّتهم وشدّتهم ونُصْرتهم. "
تهامسَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تهامسَيتهامس ، تهامُسًا ، فهو مُتهامِس :- • تهامس الشَّخصان تسارّا وتكلّما بكلام خفيّ :-ما لكما تتهامسان؟ - حاول المتطفِّل أن يسمع تهامُسَهما.
مَهْموس(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَهْموس :- اسم مفعول من همَسَ/ همَسَ إلى/ همَسَ بـ. • المَهْموس من الكلام: غير الظَّاهر :-تحدّث بكلام مهموس لم يصل سمعي. • الأصوات المَهْمُوسة: (العلوم اللغوية) التي لا يتذبذب الوتران الصَّوتيّان أثناء النُّطق بها، وعلامتها أن يبقى النَّفَس جاريًا عند النُّطق بها، والحروف المهموسة هي: ف، - ث، - ت، - ط، - س، - ص، - ش، - ك، - خ، - ق، - ح، - هـ، عكسها الأصوات المجهورة.
همس 1- مصدر همس. 2- صوت خفي : «يتكلم همسا». 3- أخفى ما يكون من صوت القدم : «همس الأحذية والأقدام». 4- كل خفي. 5- «أخذهاخذا همسا» : أي شديدا.
المَهْمُوسُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَهْمُوسُ من الكلام: غيرُ الظاهر. و المَهْمُوسُ من الحروف: غيرُ المجْهُور، وهو ما يضعف الاعتمادُ على موضعِ مخرجه عند النُّطق به، وعلامتُه أَن يبقى النّفَس جاريًا عند النُّطق به. والحروفُ المهموسةُ عشرةٌ، يجمعها قولك: :-حثَّه شخصٌ فسكت.
الهَمْسُ(المعجم المعجم الوسيط)
الهَمْسُ : كلُّ خَفِيٌ من كلام ونحوه. وفي التنزيل العزيز: طه آية 108وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلاَ تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْسًا ) ) . و الهَمْسُ أَخفى ما يكون من صوت القَدَم.