وصف و معنى و تعريف كلمة لهمك:


لهمك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و ميم (م) و كاف (ك) .




معنى و شرح لهمك في معاجم اللغة العربية:



لهمك

جذر [لهم]

  1. لَهِمَ : (فعل)
    • لهِمَ يلهَم ، لَهْمًا ولَهَمًا ، فهو لَهِم ، والمفعول مَلْهوم
    • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
    • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  2. اللَّهُمَّ : (اسم)
    • صيغة نداء ودعاء مثل: يا الله، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة اللّهم ارحمني،
    • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي
    • اللَّهُمَّ إلاَّ: صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك
    • اللَّهُمَّ نعم: صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع أيوسف قائم؟ تقول: اللهُمَّ نعم
  3. لَهَم : (اسم)
    • مصدر لهِمَ
  4. لَهِم : (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِمَ
    • اللَّهِمُ : الأَكولُ


  5. لَهِم : (اسم)
    • لَهِم : فاعل من لَهِمَ
  6. لَهم : (اسم)
    • الجمع : لُهُومٌ
    • اللَّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء
    • مصدر لهِمَ
  7. لُهَم : (اسم)
    • لُهَم : جمع لُّهْمة
  8. لِهَمّ : (اسم)
    • لُهَم، لِهَمّ
    • اللِّهَمُّ : الكثيرُ الخيرِ
    • اللِّهَمُّ: الكثيرُ العطاء
    • اللِّهَمُّ :الجوادُ السابقُ من الخيل والناس
    • ورجلٌ لِهَمٌّ: أَصيلُ الرّأي عظيمُ الكفاية
    • اللِّهَمُّ :البحرُ العظيمُ الكثيرُ الماء
  9. هَمَكَ : (فعل)
    • همَكَ يهمُك ، هَمْكًا ، فهو هامِك ، والمفعول مَهْموك
    • همَك الشخصَ في العمل ونحوه: جعله يجدّ ويثابر فيه برغبة وحرص
    • همَك البطاطسَ ونحوَها: هرَسها
  10. هَمْك : (اسم)


    • هَمْك : مصدر هَمَكَ
  11. هَمك : (اسم)
    • مصدر همَكَ
  12. وَهَمَ: (فعل)
    • وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم
    • وهَم ثَروةً :تخيَّلها وتصوَّرها
    • وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
    • وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره
    • وهَم في الصَّلاة: غلط فيها وسها
  13. تَوَهَّمَ: (فعل)
    • توهَّمَ يتوهَّم ، توهُّمًا ، فهو مُتوهِّم ، والمفعول مُتوهَّم
    • يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ : يَتَوَقَّعُهُ ،يَظُنُّهُ
    • تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ : تَخَيَّلَهَا
    • تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :تَوَسَّمَهُ
  14. وَهَم: (اسم)
    • مصدر وهِمَ في
  15. وَهِمَ: (فعل)
    • وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه
    • وَهِمَ في الحساب وغيره: غَلِطَ فيه وسَهَا
  16. وَهْم: (اسم)


    • وَهْم : مصدر وَهَمَ
  17. وَهَّمَ: (فعل)
    • وهَّمَ يوهِّم ، توهيمًا ، فهو مُوهِّم ، والمفعول مُوهَّم
    • وَهَّمَهُ غيرُه: أَوقَعَهُ في الوَهْم
  18. وَهم: (اسم)
    • الجمع : أَوهامٌ ، و وُهُمٌ ، و وُهُومٌ المؤنث: واهمةٌ
    • الوَهْمُ : ما يقع في الذِّهن من الخاطر
    • الوَهْمُ :الطَّريقُ الواسع
    • لا وَهْمَ من ذلك: لا بُدَّ منه
    • مصدر وهَمَ/ وهَمَ إلى/ وهَمَ في
    • لا وَهْمَ من كذا: لابُدَّ منه
    • (علوم النفس) شكّ، وسواس، اعتقاد خاطئ يؤمن به المرء بقوّة بالرَّغم من عدم وجود أدلَّة عليه، ويدلّ على مرض عقليّ
  19. وُهُم: (اسم)
    • وُهُم : جمع وَهم
  20. اِتَّهَمَ: (فعل)
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم
    • اِتَّهَمَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ : رَمَاهُ بِتُهْمَةٍ لاَ تَتَّهِمْ أحَداً بِالبَاطِلِ
    • اِتَّهَمَهُ فِي قَوْلِهِ : شَكَّ فِي صِدْقِهِ
    • اتَّهَمَهُ بكذا: أَدخَلَ عليه التُّهَمَةَ (بسكون الهاء وفتحها) وظنَّها به
  21. أَوهَمَ: (فعل)
    • أوهمَ يُوهم ، إيهامًا ، فهو مُوهِم ، والمفعول مُوهَم
    • أوْهَمَهُ عَمْداً فِي الحِسَابِ : أوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ عَنْ قَصْدٍ
    • أوْهَمَهُ أنَّ الطَّرِيقَ قَصِيرٌ : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ فِي قِصَرِهَا
    • أَوْهَمَ فلانٌ: وَهَمَ
    • أَوْهَمَ فلانًا: أَوقعه في الوَهْم
    • أَوْهَمَ فلانًا بكذا: أَدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به
    • أَوْهَمَ الشيءَ: تَرَكَهُ كلَّه
    • أَوهم من صلاته ركعةً: تركها
    • وأَوهمَ من الحساب ونحوه كذا: أَسقَط
  22. تَوَهُّم: (اسم)


    • مصدر تَوَهَّمَ
    • تَوَهُّمُ مَرَضٍ : تَوَقُّعُهُ، ظَنُّهُ الرَّيْبُ والشَّكُّ والظَّنُّ والتَّوَهُّمُ كُلُّها من علائِقِ الحِسِّ (التوحيدي)
    • تَوَهُّمُ صورَةٍ : تَخَيُّلُها
    • التَّوَهُّمُ بِالخَيْرِ: تَوَسُّمُهُ
    • اعتقاد خاطئ غير مبنيّ على أساس قسم من الإدراك وهو إدراك المعنى الجزئيّ المتعلِّق بالمحسوسات
    • توهُّم المرض: (علوم النفس) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض، والسبب في ذلك القلق العصبيّ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب
  23. توهُّم: (اسم)
    • توهُّم : مصدر تَوَهَّمَ
  24. إِيهام: (اسم)
    • مصدر أوْهَمَ
    • حَاوَلَ إيهَامَهُ : إيقَاعَهُ فِي الوَهْمِ
    • الإيهَامُ فِي النَّثْرِ أَوِ الشِّعْرِ : هُوَ أَنْ يَأْتِي الكَاتِبُ أوِ الشَّاعِرُ بِلَفْظٍ يُوهِمُ مَعْنىً لاَ يُرَادُ وَإنَّمَا الْمُرَادُ مَعْنىً آخَرُ
  25. إِيهام: (اسم)
    • إيهام : مصدر أَوهَمَ
,
  1. وهم
    • "الوَهْمُ: من خَطَراتِ القلب، والجمع أَوْهامٌ، وللقلب وَهْمٌ.
      وتَوَهَّمَ الشيءَ: تخيَّله وتمثَّلَه، كان في الوجود أَو لم يكن.
      وقال: تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد؛ قال زهير في معنى التوَهُّم: فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ (* صدر البيت: وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً).
      والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ.
      ويقال: تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا.
      وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته.
      ويقال: وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ.
      ثعلب: وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه، فقيل: كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك، فقال: كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً.
      الأَصمعي: أَوْهَمَ إذا أَسقَط،وَوَهِمَ إذا غَلِط.
      وفي الحديث: أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط.
      وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال: قيل له كأَنك وَهِمْتَ، قال: وكيف لا أَيهَمُ؟، قال: هذا على لغة بعضهم، الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ، فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم، فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً.
      ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً: ذَهب وهْمُه إليه.
      ووَهَمَ في الصلاة وَهْماً ووهِِمَ، كلاهما: سَهَا.
      ووَهِمْتُ في الصلاة: سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ.
      الفراء: أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه، فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قلت وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً.
      وفي الحديث: أَنه وَهَم في تزويج ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه.
      ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تريد غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً.
      الجوهري: وَهَمْتُ في الشيء، بالفتح، أَهِمُ وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره، وتوَهَّمْتُ أي ظننت،وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً، والتَّوْهِيمُ مثلُه؛

      وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقط يصف صَقْراً: بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَرْ وَوَهِمَ، بكسر الهاء: غَلِط وسَها.
      وأَوْهَم من الحساب كذال: أَسقط،وكذلك في الكلام والكتاب.
      وقال ابن الأَعرابي: أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَمَ سواء؛

      وأَنشد: فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً،فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيبِ قوله شيئاً منصوب على المصدر؛ وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر: فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ به نَفْسي، ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّارِ شمر: أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى، قال: ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا.
      الجوهري: أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه.
      يقال: أَوْهَمَ من الحساب مائةً أي أَسقَط، وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً، وقال أبو عبيد: أَوْهَمْتُ أَسقطتُ من الحساب شيئاً، فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ.
      وأَوْهَم الرجلُ في كتابه وكلامه إذا أَسقَط.
      ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت.
      ويقال: لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه.
      والتُّهَمةُ: أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم، ويقال اتَّهَمْتُه افتِعال منه.
      يقال: اتَّهَمْتُ فلاناً، على بناء افتعَلْت، أي أَدخلتُ عليه التُّهَمة.
      الجوهري: اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُّهَمةُ، بالتحريك،وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ.
      ابن سيده: التُّهَمةُ الظنُّ،تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ؛ سيبويه: الجمع تُهَمٌ، واستدل على أَنه جمع مكسر بقول العرب: هي التُّهَمُ، ولم يقولوا هو التُّهمُ،كما، قالوا هو الرُّطَبُ، حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً، إنما هو من باب شَعيرة وشَعير.
      واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه: أَدخلَ عليه التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه، واتَّهَم هو، فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ؛

      وأَنشد أَبو يعقوب: هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ، على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيمِ وأَتْهَم الرجُل، على أَفْعَل، إذا صارت به الرِّيبةُ.
      أبو زيد: يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَه: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً.
      وفي الحديث: أَنه حُبس في تُهْمةٍ؛ التُّهْمةُ: فُعْلةٌ من الوَهْم، والتاء بدل من الواو وقد تفتح الهاء.
      واتَّهَمْتُه: ظننتُ فيه ما نُسب إليه.
      والوَهْمُ: الطريق الواسع، وقال الليث: الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذي يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ؛ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعيرَ صاحبه:ثم أَصْدَرْناهُما في واردٍ صادرٍ، وَهْمٍ صُواهُ، كالمُثُلْ أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً؛ قال ذو الرمة يصف ناقته: كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ، وما بَقِيتْ إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَبُ أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً، والأُنثى وَهْمةٌ؛ قال الكميت: يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ، وتارةً قُمُصَ الظّلامِ، بوَهْمةٍ شِمْلالِ والوَهْم: العظيمُ من الرجال والجمالِ، وقيل: هو من الإِبل الذَّلولُ المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ، والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ.
      وقال الليث: الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وهَمَ

    • وهَمَ / وهَمَ إلى / وهَمَ في يهِم ، هِمْ ، وَهْمًا ، فهو واهِم ، والمفعول مَوْهوم :-
      وهَم ثَروةً تخيَّلها وتصوَّرها :-وهَم سعادةً.
      وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره :-رَجُلٌ موهوم، - وهَم أنَّه مريضٌ، - لم تكن الأمور التي أحزنته حقائق بل كانت موهومة.
      وهَم في الصَّلاة: غلط فيها وسها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. أوهمَ
    • أوهمَ يُوهم ، إيهامًا ، فهو مُوهِم ، والمفعول مُوهَم :-
      أوهم فلانًا أوقعه في الوَهْم؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا :-أوهَم مُستمعيه، - أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم.
      أوهم فلانًا بكذا: أدخل عليه التُّهمة.
      أوهم من صلاته ركعةً: تركها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. وهم
    • و ه م: وَهِمَ في الحساب غلط فيه وسها وبابه فهم ووهم في الشيء من باب وعد إذا ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره و تَوَهَّمَ أي ظن و أَوْهَمَ غيره إيهاماً و وَهَّمَهُ أيضا تَوْهِيماً و اتَّهَمَهُ بكذا والاسم التُّهْمَةُ بفتح الهاء و أَوْهَمَ الشيء أي تركه كلَّه يقال أَوْهم من الحساب مائة أي أسقط وأَوْهم منصلاته ركعة

    المعجم: مختار الصحاح

  5. أَوْهَمَ
    • [و هـ م]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَوْهَمْتُ، أُوْهِمُ، أَوْهِمْ ، مصدر إيهَامٌ.
      1. :-أوْهَمَهُ عَمْداً فِي الحِسَابِ :- : أوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ عَنْ قَصْدٍ.
      2. :-أوْهَمَ بِأَشْيَاءَ لاَ تُصَدَّقُ :- : أوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ.
      3. :-أَوْهَمَهُ صاحِبَهُ بِكَذا :- : أَدْخَلَ عَلَيْهِ الرِّيبَةَ.
      4. :-أوْهَمَهُ أنَّ الطَّرِيقَ قَصِيرٌ :- : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ فِي قِصَرِهَا.
      5. :-أوْهَمَ مائَةً مِنَ الحِسَابِ :- : أسْقَطَ.
      6. :-أوْهَمَ العَمَلَ :- : تَرَكَهُ كُلَّهُ. :-أوْهَمَ من صَلاتِهِ رَكْعَةً.


    المعجم: الغني

  6. وهَّمَ
    • وهَّمَ يوهِّم ، توهيمًا ، فهو مُوهِّم ، والمفعول مُوهَّم :-
      وهَّم فلانًا أوهمَه، أوقعه في الوَهْم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. وَهْم
    • وَهْم :-
      جمع أوهام (لغير المصدر {ووُهْم} لغير المصدر {ووُهُم} لغير المصدر) ووُهُوم (لغير المصدر):
      1 - مصدر وهَمَ/ وهَمَ إلى/ وهَمَ في
      • لا وَهْمَ من كذا: لابُدَّ منه.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) صورة ذهنيَّة مركَّبة ليس لها ما يُطابقها في الواقع.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) قوة وهميّة من الحواسّ الباطنة التي من شأنها إدراك المعاني الجزئيّة المتعلِّقة بالمحسوسات.
      4 - (علوم النفس) خيال، ما يقع في الذِّهن من المخاطر والظُّنون.
      5 - (علوم النفس) شكّ، وسواس، اعتقاد خاطئ يؤمن به المرء بقوّة بالرَّغم من عدم وجود أدلَّة عليه، ويدلّ على مرض عقليّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. أَوْهَمَ
    • أَوْهَمَ فلانٌ: وَهَمَ.
      و أَوْهَمَ فلانًا: أَوقعه في الوَهْم.
      و أَوْهَمَ فلانًا بكذا: أَدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به.
      و أَوْهَمَ الشيءَ: تَرَكَهُ كلَّه.
      ويقال: أَوهم من صلاته ركعةً: تركها.
      وأَوهمَ من الحساب ونحوه كذا: أَسقَط.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَوهَم
    • أوهم - إيهاما
      1- أوهمه : أوقعه في الوهم. 2- أوهم : وقع في الوهم. 3- أوهمه بكذا : أدخل عليه الشك واتهمه به. 4- أوهم : كذا من الحساب أو غيره : أسقطه. 5- أوهم الشيء : تركه كله.

    المعجم: الرائد

  10. وَهَمَ
    • [و هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَهَمَ، يَهِمُ، مصدر وَهْمٌ.
      1. :-وَهَمَ الوَاهِمُ أَنَّ الفِيلَ يَنَامُ عَلَى السَّرِيرِ :- : تَخَيَّلَ، تَصَوَّرَ.
      2. :-وَهَمَ فِي مَشْرُوعِهِ التِّجَارِيِّ :-: كَوَّنَ فِكْرَةً خَاطِئَةً عَنْ رِبْحِهِ.
      3. :-وَهَمَ إِلَيْهِ :- : ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.

    المعجم: الغني

  11. توهَّمَ
    • توهَّمَ يتوهَّم ، توهُّمًا ، فهو مُتوهِّم ، والمفعول مُتوهَّم :-
      توهَّم الأمرَ
      1 - ظنَّه :-توهَّم أنَّه عالم.
      2 - تخيَّله :-توهَّم أنَّه مريض، - يتوهَّم الرَّسَّام ما يرسمه في ذهنه ثمّ ينقله إلى اللَّوحة.
      توهَّم فيه الخيرَ: توسَّمه، وتبيَّن أثرَه فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. وَهْميّ
    • وَهْميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى وَهْم.
      2 - خياليّ، لا حقيقة له :-أمراض نفسيَّة وَهْميَّة:-
      • مشروع وَهْميّ.
      3 - مُموَّه غير واقعيّ :-غارة عسكريَّة/ جويَّة/ وَهْميَّة.
      • قوَّة وَهْميَّة: من الحواسّ الباطنيّة التي من شأنها إدراك المعاني الجزئيّة المتعلِّقة بالمحسوسات.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. وهم إلى الأمر/ وهم في الأمر
    • ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره :-رَجُلٌ موهوم- وهَم أنَّه مريضٌ- لم تكن الأمور التي أحزنته حقائق بل كانت موهومة.

    المعجم: عربي عامة

  14. وَهَمَ
    • وَهَمَ : فلانٌ في الشيءِ، وإِليه وَهَمَ ِ (يَهِمُ) وَهْمًا: ذَهَبَ وَهْمُه إِليه وهو يريد سواه.
      و وَهَمَ في الصّلاة: سَهَا.
      و وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِتَّهَمَ
    • [و هـ م]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِتَّهَمْتُ، أتَّهِمُ، اِتَّهِمْ، مصدر اِتِّهَامٌ.
      1. :-اِتَّهَمَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ :- : رَمَاهُ بِتُهْمَةٍ. :-لاَ تَتَّهِمْ أحَداً بِالبَاطِلِ.
      2. :-اِتَّهَمَهُ فِي قَوْلِهِ :- : شَكَّ فِي صِدْقِهِ.

    المعجم: الغني

  16. تَوَهَّمَ
    • [و هـ م]. (فعل: خماسي متعد بحرف). تَوَهَّمْتُ، أَتَوَهَّمُ، مصدر تَوَهُّمٌ.
      1. :-يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ :- : يَتَوَقَّعُهُ يَظُنُّهُ.
      2. :-تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ :- : تَخَيَّلَهَا.
      3. :-تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :- :تَوَسَّمَهُ.

    المعجم: الغني

  17. اتَّهمَ
    • اتَّهمَ يتَّهم ، اتِّهامًا ، فهو مُتَّهِم ، والمفعول مُتَّهَم :-
      اتَّهم الشَّخصَ عزا إليه قولاً أو فعلاً ما من غير تيقُّن :-اتَّهمه ظلمًا وعدوانًا: بغير وجه حقٍّ.
      اتَّهمه في قوله: شكَّ في صدقه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. وهِمَ
    • وهِمَ في يوهَم ، وَهَمًا ، فهو واهم ، والمفعول موهوم فيه :-
      • أحاق به الشَّيءُ غلَط فيه وسهَا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. إتهم
    • إتهم - اتهاما
      1- إتهمه : رماه بالتهمة وظنه بها. 2- إتهمه في قوله : شك في صدقه. 3- إتهم : وقعت عليه التهمة.

    المعجم: الرائد

  20. توهَّم
    • توهم - توهما
      1- توهم الشيء : ظنه. 2- توهم الشيء : تخيله. 3- توهم فيه الخير : تبين فيهاثر الخير.

    المعجم: الرائد

  21. اتَّهَمَهُ
    • اتَّهَمَهُ بكذا: أَدخَلَ عليه التُّهَمَةَ (بسكون الهاء وفتحها) وظنَّها به.
      و اتَّهَمَهُ في قوله : شَكَّ في صدقه.
      ويقال: اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أَيضًا: أَدخل عليه التُّهَمَةَ (بسكون الهاء وفتحها) فدخَلَتْ عليه.
      فهو مُتَّهِمٌ (بفتح الهاء وكسرها) ، وتَهِيمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. وَهِمَ
    • [و هـ م]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). وَهِمَ، يَوْهَمُ، مصدر وَهَمٌ. :-وَهِمَ فِي الْحِسَابِ :- : غَلَطَ فِيهِ وَسَهَا.

    المعجم: الغني

  23. وَهَّمَ
    • [و هـ م]. (فعل: رباعي متعد). وَهَّمَ، يُوَهِّمُ، مصدر تَوْهِيمٌ. :-وَهَّمَهُ أَنَّهُ سَيَرْبَحُ فِي الْمَعْرَكَةِ :- : أَوْقَعَهُ فِي تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقِيقِيٍّ، أَوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ.

    المعجم: الغني

  24. وَهْمِيٌّ
    • [و هـ م]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَهْمِ).
      1. :-عَمَلٌ وَهْمِيٌّ :- : عَمَلٌ قَائِمٌ عَلَى الْخَيَالِ وَالتَّصَوُّرِ يَذْهَبُ بِصَاحِبِهِ بَعِيداً عَنِ الوَاقِعِ.
      2. :-أَمْرَاضٌ وَهْمِيَّةٌ :- : أَمْرَاضٌ خَيَالِيَّةٌ.
      3. :-جَرَتْ مَعَارِكُ وَهْمِيَّةٌ فِي الْجَبَلِ :- : مَعَارِكُ غَيْرُ وَاقِعِيَّةٍ، مُمَوَّهَةٌ، الغَرَضُ مِنْهَا التَّدْرِيبُ عَلَى القِتَالِ وَخَوْضِ الْمَعَارِكِ.

    المعجم: الغني

  25. إِيهَامٌ
    • [و هـ م]. (مصدر أوْهَمَ).
      1. :-حَاوَلَ إيهَامَهُ :- : إيقَاعَهُ فِي الوَهْمِ.
      2. :-الإيهَامُ فِي النَّثْرِ أَوِ الشِّعْرِ :- : هُوَ أَنْ يَأْتِي الكَاتِبُ أوِ الشَّاعِرُ بِلَفْظٍ يُوهِمُ مَعْنىً لاَ يُرَادُ وَإنَّمَا الْمُرَادُ مَعْنىً آخَرُ.

    المعجم: الغني



معنى لهمك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
إلهام [مفرد]: مصدر ألهمَ. • الإلهام: (نف) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه. • الإلهام الشِّعريّ: (دب) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألهمَ يُلهم، إلهامًا، فهو مُلْهِم، والمفعول مُلْهَم • ألهمه اللهُ خيرًا: هداه باطنيًّا إليه، ألقاه في رَوْعِه ولقّنه إيّاه "ألهمه الصَّبرَ- اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي .. وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي [حديث]- {فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا}". • ألهمه شيئًا: أوعزه إليه وأوحاه "ألهمه جوُّ الرَّبيع هذه القصيدة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
اللَّهُمَّ [مفرد]: صيغة نداء ودعاء مثل: يا الله، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة "اللّهم ارحمني- {قُلِ اللهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}". • اللَّهُمَّ إلاَّ: صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك "سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه". • اللَّهُمَّ نعم: صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع "أيوسف قائم؟ تقول: اللهُمَّ نعم".
المعجم الوسيط
ذبُلَ ويبِس من مرض وغيره، أو ضمُر أو اضطربَ من غير مرضٍ. وـ تغير لونُه أو جسمُه أو ريحُه. وـ المريض: عُرِفَ أثرُ مرضِه في بدنِه.( السَّلْهَمُ ): الضامرُ. وـ الناقِهُ من المرض. ( ج ) سَلاهِم.
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ لَهْماً، ولَهَماً: ابتلعه بمرة. و ـ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ.( أَلْهَمَهُ ) الله خيراً: أَلقاه في رُوعه ولقَّنه إِياه.( الْتَهَمَ ) الشيءَ: ابتلعه بمَرَّة. و ـ الفصيلُ ما في الضَّرع: استوفاه أَو اشتفَّه.( الْتُهِمَ ) لونُه: تغيّر.( تَلَهَّمَ ) الشيءَ: التهمه.( اسْتَلْهَمَ ) الله خيراً: سأَله أَن يُلْهمَه إِياه.( الإِلْهَامُ ): إِيقاع شيءٍ في القلب يطمئنُّ له الصدر، يَخُصّ اللهُ به بعضَ أَصفيائه. و ـ ما يُلْقَى في القلب من معانٍ وأَفكار.( اللُّهَامُ ): - جيشٌ لُهامٌ: عظيمٌ، كأَنَّه يلتهم كلّ شيء.( اللَّهْمُ ): المُسِنّ من كل شيء. ( ج ) لُهُومٌ.( اللَّهِمُ ): الأَكول.( اللُّهَمُ ): اللَّهِم.( اللُّهْمَةُ ): من السّويق: السُّفَّة منه.( اللِّهَمُّ ): الكثير الخير. و ـ الكثير العطاء. و ـ الجواد السابق من الخيل والنَّاس. ورجلٌ لِهَمٌّ: أَصيل الرّأْي عظيم الكفاية. ( و لا توصف به النساء ). و ـ البحر العظيم الكثير الماء.( اللَّهُومُ ): الأَكول.( اللُّهَيْمُ ): - أمُّ اللُّهَيم: الدّاهية. و ـ الحُمَّى. و ـ المنيَّة، لالتهامها الخَلْقَ.( المَلْهَمُ ) من الرِِّجال: الأَكول.( المِلْهَمُ ) من الرجال: المَلْهَم.
مختار الصحاح
ل ه م : اللَّهُمَّ معناه يا الله والميم المُشددة في آخره عِوض من حرف النداء و الإلْهامُ ما يُلقى في الرُّوع يقال ألْهَمَهُ الله و اسْتَلْهَمَ الله الصبر
الصحاح في اللغة
المُسْلَهِمُّ: المتغيِّرُ في جسمه ولونه. وقد اسْلَهَمَّ لونُه اسْلِهْماماً.
الصحاح في اللغة
اللَهْمُ: الابتلاعُ. وقد لَهِمَهُ، إذا ابتلعه. واللُهْمومُ من النوق: الغزيرة اللبن. واللُهْمومُ: الجَوادُ من الناس والخيل. وقال: لا تَحْسَبَنَّ بياضاً فيَّ مَنْقَصَةً   إنَّ اللَهاميمَ في أقرابها بَلَقُ واللُهامُ: الجيشُ الكثير، كأنَّه يلتهم كلَّ شيء. واللُهَيْم: الداهيةُ، وكذلك أمُّ اللُهَيْمِ. وفرسٌ لِهَمٌ: سَبَّاقٌ، كأنَّه يلتهم الأرض. واللِهَمُّ أيضاً: العظيم. ورجلٌ لِهَمٌّ: كثير العطاء. وقول الشاعر: لا هُمَّ لا أدري وأنت الداري كُلُّ امرئٍ منك على مِقْدارِ يريد اللَهُمَّ، والميم المشدَّدة في آخره عوضٌ من يا التي للنداء، لأنَّ معناه يا الله. والإلهامُ: ما يُلقى في الروع. يقال: ألْهَمَهُ الله. واسْتَلْهَمْتُ الله الصبر. والْتَهَمَ الفَصيلُ ما في الضرع، أي استوفاه.
لسان العرب
: اللَّهْمُ : الابْتِلاعُ . الليث : يقال لَهِمْتُ الشيءَ وقَلَّما يقال إِلاَّ الْتَهَمْت وهو ابتلاعُكه بمرّة قال جرير : ما يُلْقَ في أَشْداقِه تَلَهَّما و لَهِمَ الشيءَ لَهْماً و لَهَماً و تَلَهَّمَه و الْتَهَمَه : ابْتَلَعَه بمرّة . ورجل لَهِمٌ و لُهَمٌ و لَهُومٌ : أَكولٌ . و المِلْهَمُ : الكثيرُ الأَكْل . والْتَهَمَ الفصيلُ ما في الضرع : اسْتَوْفاه . و لَهِمَ الماءَ لَهْماً : جرعَه قال : جابَ لها لُقْمانُ في قِلاتِها ماءً نَقُوعاً لِصَدَى هاماتِها تَلْهَمُه لَهْماً بِجَحْفَلاتِها وجَيْشٌ لُهامٌ : كثير يَلْتَهِم كلَّ شيء ويَغْتَمِر مَنْ دخل فيه أَي يُغَيِّبهُ ويَسْتَغْرِقُه . و اللُّهامُ : الجيش الكثير كأَنه يَلْتَهِم كلَّ شيء . و اللُّهَيْمُ و أُمُّ اللُّهَيم : الحُمَّى كلاهما على التشبيه بالمَنِيَّة . قال شمر : أُمُّ اللُّهَيْم كنية الموت لأَنه يَلْتَهِم كلَّ أَحد . و اللُّهَيْمُ : الداهية وكذلك أُمُّ اللُّهَيْم وأَنشد ابن بري : لَقُوا أُمَّ اللُّهَيْم فجَهَّزَتْهم غَشُوم الوِرْدِ نَكْنِيها المَنونا و اللِّهَمُّ من الرجال : الرَّغِيبُ الرأْي الكافي العظيمُ وقيل : هو الجوادُ والجمع لِهَمُّون ولا توصَف به النساء . وفرسٌ لِهَمٌّ على لفظ ما تقدم و لِهْمِيمٌ و لُهْمومٌ : جَوادٌ سابق يجري أَمام الخيل لالْتِهامِه الأَرض والجمع لَهامِيمُ . الجوهري : اللُّهْموم الجوادُ من الناس والخيل وقال : لا تَحْسَبَنَّ بَياضاً فِيَّ مَنْقَصةً إِنَّ اللَّهامِيمَ في أَقْرابِها بَلَقُ وفرس لِهَمٌّ مثل هِجَفَ : سَبّاق كأَنه يَلْتَهِم الأَرض . وفي حديث علي عليه السلام : وأَنتم لَهامِيمُ العرب جمع لُهْمومٍ الجواد من الناس والخيلِ وحكى سيبويه لِهْمِم وهو ملحق بزِهْلِقٍ ولذلك لم يُدْغَم وعليه وُجِّه قولُ غَيْلان : شَأْو مُدِلّ سابِق اللَّهامِمِ قال : ظهر في الجمع لأَنَّ مِثلَ واحد هذا لا يُدْغَم . و اللُّهْمومُ من الأَحْراحِ : الواسعُ . وناقة لُهْمومٌ : غَزيرة القَطْر . و اللُّهْمومُ من النوق : الغزيرةُ اللبن . وإِبلٌ لَهامِيمُ إِذا كانت . غزيرة واحدها لُهْمومٌ وكذلك إِذا كانت كثيرة المشي وأَنشد الراعي : لَهامِيمُ في الخَرْقِ البَعيدِ نِياطُه و اللِّهَمُّ : العظيم . ورجل لِهَمٌّ : كثير العطاء مثل خِضمّ . وعدَدٌ لُهْمومٌ : كثير وكذلك جيش لُهْمومٌ . وجمل لِهْمِيمٌ : عظيم الجوف . وبَحْرٌ لِهَمٌّ : كثير الماء . و أَلْهَمَه اللَّهُ خَيْراً : لَقَّنَه إِيّاه : و اسْتَلْهَمه إِيّاه : سأَله أَن يُلْهِمَه إِيّاه . و الإِلْهامُ : ما يُلْقى في الرُّوعِ . ويَسْتَلْهِمُ الله الرَّشادَ و أَلْهَمَ اللَّهُ فلاناً . وفي الحديث : أَسأَلك رحمةً من عندك تُلْهِمُني بها رُشْدي الإِلهامُ أَن يُلْقِيَ اللَّهُ في النفس أَمراً يَبْعَثُه على الفعل أَو الترك وهو نوع من الوَحْي يَخُصُّ الله به مَنْ يشاء مِنْ عباده . و اللِّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء وقيل : اللِّهْمُ الثور المُسِنّ والجمع من كل ذلك لُهومٌ قال صخرُ الغيّ يصف وَعِلاً : بها كان طِفلاً ثم أَسْدَسَ فاسْتَوى فأَصبَحَ لِهْماً في لُهومٍ قَراهِبِ وقول العجاج : لاهُمَّ لا أَدْرِي وأَنْتَ الداري كلُّ امْرىءٍ مِنْكَ على مِقْدارِ يريد اللَّهُمَّ والميم المشددة في آخره عوض من ياء النداء لأَنّ معناه يا الله . ابن الأَعرابي : الهُلُمُ ظِباء الجبال ويقال لها اللُّهُم واحدها لِهْمٌ ويقال في الجمع لُهومٌ أَيضاً قال : ويقال له الجُولان والثَّياتِل والأَبدانُ والعَنَبانُ والبَغابِغ . ابن الأَعرابي : إِذا كَبِرَ الوَعِلُ فهو لِهْمٌ وجمعُه لُهومٌ وقال غيره : يقال ذلك لبقر الوحش أَيضاً وأَنشد : فأَصبح لِهْماً في لُهومٍ قراهب و مَلْهَمٌ : أَرض قال طرفة : يَظَلُّ نِساءُ الحَيِّ يَعْكُفْنَ حَوْلَه يَقُلْنَ عَسِيبٌ مِنْ سَرارةِ مَلْهَما وقد ذكره التهذيب في الرباعي وسنذكره في فصل الميم
الرائد
* لهم يلهم: لهما ولهما. 1-الشيء: ابتلعه بمرة. 2-الماء: جرعه.
الرائد
* لهم. «رجل لهم»: كثير الأكل.
الرائد
* لهم. 1-كثير الخير. 2-كثير العطاء. 3-كثير الأكل. 4-بحر عظيم. 5-من الخيل أو الناس: السابق الجواد. 6-«رجل لهم»: أصيل الرأي كامل عظيم حكيم.8
الرائد
* لهم. ج لهوم. 1-ثور مسن. 2-من كل شيء: المسن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: