وصف و معنى و تعريف كلمة لهن:


لهن: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح لهن في معاجم اللغة العربية:



لهن

جذر [لهن]

  1. لَهَّنَ: (فعل)
    • لَهَّنَهُ : أَطعمه اللُّهْنة
  2. لُهَن: (اسم)
    • لُهَن : جمع لُّهْنة
  3. لُهَنا: (اسم)
    • لُهَنا : جمع لُّهْنة
  4. لُهنة: (اسم)

    • اللُّهْنَةُ : ما تُهْدِيه للرجل إِذا قَدِمَ من سفر
    • اللُّهْنَةُ : ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره
    • اللُّهْنَةُ : الطَّعامُ الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء
    • اللُّهْنَةُ : ما يُتبلَّغ به
    • اللُّهْنَةُ :: قليل من المرعَى
  5. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ لَيْهًا
    • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
    • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ ، اِرْتَفَعَ
  6. لاَهَ: (فعل)
    • لاَهَ ، يَلُوهُ ، مصدر لَوْهٌ ، لَوَهَانٌ
    • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ ، بَرَقَ
    • لاَهَ اللَّهُ الْخَلْقَ : خَلَقَهُمْ
  7. وَلَهَ: (فعل)
    • ولَهَ / ولَهَ إلى / ولَهَ من يلِه ، لِهْ ، وَلْهًا ووَلَهًا ، فهو وَالِه ووَلْهانُ / وَلْهَانٌ وهي والهةٌ ووَلْهَى ، والمفعول مولوه إليه
    • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
    • ولَهَ فلانٌ : تحيَّر من شدَّة الوَجْد
    • ولَهَ الصَّبيُّ إلى أمِّه : فَزِع إليها
    • ولَهَتِ الأُمُّ إلى ولدِها : حنَّت إليه
    • ولَهَ منه : خاف
    • وَلَهَ إِلَى الْعَمَلِ : أَسْرَعَ
  8. وَلِهَ: (فعل)
    • ولِهَ / ولِهَ إلى يَلِه ويَوْلَه ، لِهْ واوْلَهْ ، وَلَهًا ووَلَهانًا ، فهو وَالِه ووَلْهَانُ / وَلْهَانٌ ووَلِه ، والمفعول مولوه إليه
    • ولِهَ فلانٌ : ولَه ، اشتدَّ حزنُه حتَّى كاد يذهب عقلُه
    • إنه عاشق وَلِهٌ
    • ولِهَ فلانٌ : تحيَّر من شدَّة الوَجْد
    • ولِه الصَّبيُّ إلى أمِّه : ولَه ، فزِع إليها
    • ولِهتِ الأُمُّ إلى ولدِها : ولَهت ؛ حنَّت إليه


,
  1. اللُّهْنَةُ
    • ـ اللُّهْنَةُ : ما يُهدِيهِ المُسافِرُ ، واللُّمْجَةُ . ولَهَّنَهُمْ ، و لُّهْنَةُ لهم فيهما تَلْهيناً .
      ـ ألْهَنَه : أهْدَى له عند قُدومِهِ من سَفَرٍ .
      ـ لَهِنَّكَ : كلمةٌ تُسْتَعْمَلُ تَأْكيداً ، أصْلُها : لإِنَّكَ ، فأُبْدِلَتْ هاءً ، كإيَّاكَ وهيَّاكَ ، وإنما جُمِعَ بين تَوْكِيدَيْنِ : اللامِ ، وإنَّ ، لأنَّ الهمزةَ لَمَّا أُبْدِلَتْ زالَ لفظُ إنَّ ، فصارتْ كأنها شيءٌ آخَرُ .
      ـ ألْهانُ : مِخْلافٌ باليَمن ، وموضع بنَواحي المدينةِ لبني قُرَيْظَةَ .
      ـ بنُو ألْهانَ : قَبِيلةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَهَّنَهُ
    • لَهَّنَهُ : أَطعمه اللُّهْنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لَهَّن
    • لهن - تلهينا
      1 - لهنهاوله : أطعمه « اللهنة »، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء

    المعجم: الرائد



  4. لُهنة
    • لهنة - ج ، لهن
      1 - لهنة : وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء . 2 - لهنة : ما يهديه المسافر إلى شخص آخر عند قدومه من السفر . 3 - لهنة : ما يهدى إلى المسافر إذا قدم من سفر .

    المعجم: الرائد

  5. أعتدت لهن مُـتـّكأ
    • هيّأت لهنّ ما يتّكئن عليه
      سورة : يوسف ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  6. لهن
    • " اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر .
      واللهْنة : السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء ، وفي الصحاح : هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام ؛ قال عطية الدُّبيريّ : طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم .
      ويقال : سَلَّفْتُ القومَ أَيضاً ، وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً .
      الجوهري : لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّنَ أَي سَلَّفْتُه .
      ويقال : أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه من سفر .
      وبنو لَهانٍ : حيٌّ (* قوله « وبنو لهان حي » كذا بالأصل والمحكم بلام مفتوحة أوله ، والذي في التكملة : وبنو ألهان بالفتح حي من العرب ، عن ابن دريد ).
      وهم إخوة هَمْدَان .
      الجوهري : وقولهم لَهِنَّك ، بفتح اللام وكسر الهاء ، فكلمة تستعمل عند التوكيد ، وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما ، قالوا في إياك هِيّاك ، وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد ، لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر ؛ قال الشاعر : لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على كاذبٍ ، من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن ؛

      وأَنشد الكسائي : وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي ، وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ ، كاذبٍ مَنْ يَقُولُها وقال : أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة ، فحذف اللام الأُولى من لله والأَلف من إنك ؛ كما ، قال الآخر : لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو أَراد : للهِ ابنُ عمك أَي والله ، والقولُ الأَول أَصح .
      قال ابن بري : ذكر الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ ، وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل ، وإنما هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن ، وإنما ذكره هنا لمجيئه على مثاله في اللفظ ؛ ومنه قول محمد بن مَسلمة : أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى ، لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ ، والقوْمُ هُجَّعٌ ، فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ واقْتِذاءُ الطائرِ : هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. اللُّهْنَةُ

    • ـ اللُّهْنَةُ : ما يُهدِيهِ المُسافِرُ ، واللُّمْجَةُ . ولَهَّنَهُمْ ، و لُّهْنَةُ لهم فيهما تَلْهيناً .
      ـ ألْهَنَه : أهْدَى له عند قُدومِهِ من سَفَرٍ .
      ـ لَهِنَّكَ : كلمةٌ تُسْتَعْمَلُ تَأْكيداً ، أصْلُها : لإِنَّكَ ، فأُبْدِلَتْ هاءً ، كإيَّاكَ وهيَّاكَ ، وإنما جُمِعَ بين تَوْكِيدَيْنِ : اللامِ ، وإنَّ ، لأنَّ الهمزةَ لَمَّا أُبْدِلَتْ زالَ لفظُ إنَّ ، فصارتْ كأنها شيءٌ آخَرُ .
      ـ ألْهانُ : مِخْلافٌ باليَمن ، وموضع بنَواحي المدينةِ لبني قُرَيْظَةَ .
      ـ بنُو ألْهانَ : قَبِيلةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لُهنة
    • لهنة - ج ، لهن
      1 - لهنة : وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء . 2 - لهنة : ما يهديه المسافر إلى شخص آخر عند قدومه من السفر . 3 - لهنة : ما يهدى إلى المسافر إذا قدم من سفر .

    المعجم: الرائد

  3. تَلَهَّنَ
    • تَلَهَّنَ فلانٌ : تعلَّل باللُّهْنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَلَهَّن
    • تلهن - تلهنا
      1 - أكل بـ « اللهنة »، وهي ما يؤكل قبل الغداء


    المعجم: الرائد

  5. أَلْهَنَهُ
    • أَلْهَنَهُ : أَهدى إِليه شيئًا من الطَّعام عند قدومه من سَفَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللُّهْنَةُ
    • اللُّهْنَةُ : ما تُهْدِيه للرجل إِذا قَدِمَ من سفر .
      و اللُّهْنَةُ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره .
      و اللُّهْنَةُ الطَّعامُ الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء .
      و اللُّهْنَةُ ما يُتبلَّغ به .
      يقال : ما وَجَدَتِ الماشيةُ إلاَّ لُهْنة : قليلاً من المرعَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أَلهَن
    • ألهن - إلهانا
      1 - ألهنه : أهدى إليه شيئا من الطعام أو غيره عند قدومه من السفر

    المعجم: الرائد



  8. لَهَّنَهُ
    • لَهَّنَهُ : أَطعمه اللُّهْنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَهَّن
    • لهن - تلهينا
      1 - لهنهاوله : أطعمه « اللهنة »، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء

    المعجم: الرائد

  10. أعتدت لهن مُـتـّكأ
    • هيّأت لهنّ ما يتّكئن عليه
      سورة : يوسف ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. لهن
    • " اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر .
      واللهْنة : السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء ، وفي الصحاح : هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام ؛ قال عطية الدُّبيريّ : طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم .
      ويقال : سَلَّفْتُ القومَ أَيضاً ، وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً .
      الجوهري : لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّنَ أَي سَلَّفْتُه .
      ويقال : أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه من سفر .
      وبنو لَهانٍ : حيٌّ (* قوله « وبنو لهان حي » كذا بالأصل والمحكم بلام مفتوحة أوله ، والذي في التكملة : وبنو ألهان بالفتح حي من العرب ، عن ابن دريد ).
      وهم إخوة هَمْدَان .
      الجوهري : وقولهم لَهِنَّك ، بفتح اللام وكسر الهاء ، فكلمة تستعمل عند التوكيد ، وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما ، قالوا في إياك هِيّاك ، وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد ، لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر ؛ قال الشاعر : لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على كاذبٍ ، من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن ؛

      وأَنشد الكسائي : وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي ، وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ ، كاذبٍ مَنْ يَقُولُها وقال : أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة ، فحذف اللام الأُولى من لله والأَلف من إنك ؛ كما ، قال الآخر : لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو أَراد : للهِ ابنُ عمك أَي والله ، والقولُ الأَول أَصح .
      قال ابن بري : ذكر الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ ، وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل ، وإنما هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن ، وإنما ذكره هنا لمجيئه على مثاله في اللفظ ؛ ومنه قول محمد بن مَسلمة : أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى ، لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ ، والقوْمُ هُجَّعٌ ، فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ واقْتِذاءُ الطائرِ : هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لهن في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اللُهْنَةُ بالضم: السُلْفَةُ، وهو ما يتعلَّل به الإنسان قبل إدراك الطعام. تقول: لَهَّنْتُهُ تَلْهيناً فَتَلَهَّنَ، أي سلَّفته. ويقال: أَلْهَنْتُهُ، إذا أهديتَ له شيئاً عند قُدومه من سفره. وقولهم: لَهِنَّكَ بفتح اللام وكسر الهاء: كلمةٌ تستعمل عند التوكيد، وأصلها لإنَّكَ، فأبدلت الهمزة هاءً، كما قالوا في إيَّاكَ: هَيَّاكَ. وقال أبو عبيد: أنشدنا الكسائي: لَهِنَّكِ من عَبْسِـيَّةٍ لَـوَسـيمَةٌ   على هَنَواتٍ كاذبٍ من يقولها وقال: أراد لله إنَّك من عَبْسِيَّةٍ، فحذف اللام الأولى من لله، والألف من إنَّك.
لسان العرب
اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر واللهْنة السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء وفي الصحاح هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام قال عطية الدُّبيريّ طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم ويقال سَلَّفْتُ القومَ أَيضاً وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً الجوهري لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّنَ أَي سَلَّفْتُه ويقال أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه من سفر وبنو لَهانٍ حيٌّ ( * قوله « وبنو لهان حي » كذا بالأصل والمحكم بلام مفتوحة أوله والذي في التكملة وبنو ألهان بالفتح حي من العرب عن ابن دريد ) وهم إخوة هَمْدَان الجوهري وقولهم لَهِنَّك بفتح اللام وكسر الهاء فكلمة تستعمل عند التوكيد وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما قالوا في إياك هِيّاك وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر قال الشاعر لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على كاذبٍ من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن وأَنشد الكسائي وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ كاذبٍ مَنْ يَقُولُها وقال أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة فحذف اللام الأُولى من لله والأَلف من إنك كما قال الآخر لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو أَراد للهِ ابنُ عمك أَي والله والقولُ الأَول أَصح قال ابن بري ذكر الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل وإنما هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن وإنما ذكره هنا لمجيئه على مثاله في اللفظ ومنه قول محمد بن مَسلمة أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ والقوْمُ هُجَّعٌ فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ واقْتِذاءُ الطائرِ هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً
الرائد
* لهن تلهينا. ه أوله: أطعمه «اللهنة»، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: