وصف و معنى و تعريف كلمة لهناك:


لهناك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و نون (ن) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح لهناك في معاجم اللغة العربية:



لهناك

جذر [لهن]

  1. هُناك: (اسم)
    • ( انظر : هُنا )
,
  1. اللُّهْنَةُ
    • ـ اللُّهْنَةُ : ما يُهدِيهِ المُسافِرُ ، واللُّمْجَةُ . ولَهَّنَهُمْ ، و لُّهْنَةُ لهم فيهما تَلْهيناً .
      ـ ألْهَنَه : أهْدَى له عند قُدومِهِ من سَفَرٍ .
      ـ لَهِنَّكَ : كلمةٌ تُسْتَعْمَلُ تَأْكيداً ، أصْلُها : لإِنَّكَ ، فأُبْدِلَتْ هاءً ، كإيَّاكَ وهيَّاكَ ، وإنما جُمِعَ بين تَوْكِيدَيْنِ : اللامِ ، وإنَّ ، لأنَّ الهمزةَ لَمَّا أُبْدِلَتْ زالَ لفظُ إنَّ ، فصارتْ كأنها شيءٌ آخَرُ .
      ـ ألْهانُ : مِخْلافٌ باليَمن ، وموضع بنَواحي المدينةِ لبني قُرَيْظَةَ .
      ـ بنُو ألْهانَ : قَبِيلةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَهِمَه
    • ـ لَهِمَه ، لَهْماً ولَهَماً وتَلَهَّمَه والْتَهَمَهُ : ابْتَلَعَهُ بِمَرَّةٍ .
      ـ رجلٌ لَهِمٌ ، ولُهَمٌ ولَهومٌ ومِلْهَمٌ : أكولٌ .
      ـ لِهَمٌ : رَغيبُ الرَّأي ، جوادٌ عظيمُ الكفايةِ , ج : لِهَمُّونَ ، والبَحْرُ العظيمُ ، والسابقُ الجوادُ من الخَيْلِ والناسِ ، كاللِّهْمِمِ واللِّهْمِيمِ ، واللُّهْمِيمُ ، وابنُ جَلْحَبٍ : من جَديسٍ ( السابقُ الجوادُ ).
      ـ أُمُّ اللُّهَيْمِ : الداهيَةُ ، والحُمَّى ، والمَنيَّةُ ، كاللُّهَيْمِ .
      ـ اللُّهْمُومُ : الناقةُ الغزيرةُ ، والجُرْحُ الواسعُ ، وجَهازُ المرأةِ ، والسَّحابَةُ الغزيرَةُ القَطْرِ ، والعَددُ الكثيرُ ، والجَيْشُ العظيمُ ، كاللُّهامِ ، والكثيرُ الخيرِ ، كاللِّهَمِّ .
      ـ ألْهَمَهُ الله تعالى خيراً : لَقَّنه إيَّاهُ .
      ـ اسْتَلْهَمَه إيَّاهُ : سَألَه أن يُلْهِمَهُ .
      ـ اللِّهْمُ : المُسِنُّ من الثَّوْرِ وكلِّ شيءٍ , ج : لُهومٌ .
      ـ مَلْهَمٌ : موضع كثيرُ النَّخْلِ .
      ـ يومُ مَلْهَمٍ : حَرْبٌ لبَنيِ تَميمٍ وحنيفةَ .
      ـ الْتَهَمَ ما في الضَّرْعِ : اسْتَوْفاهُ .
      ـ الْتُهِمَ لونُهُ : تَغَيَّرَ .
      ـ لُهْمَةٌ من سَويقٍ : سُفَّةٌ منه .
      ـ لُهَيْمٌ : القِدْرُ الواسِعَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لَها
    • ـ لَها لَهْواً : لَعِبَ ، كالْتَهَى ، وألْهاهُ ذلك .
      ـ مَلاهِي : آلاتُهُ ، وتَلاَهَى بِذاكَ .
      ـ ألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ : ما يُتلاهَى به .
      ـ لَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا : أنِسَتْ به ، وأعْجَبَها .
      ـ لَهْوَةُ : المرأةُ المَلْهُوُّ بها ، كاللَّهْوِ ،
      ـ لَهْوَةُ ولُهْوَةُ : ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى ، والعَطِيَّةُ ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها ، كاللُّهْية ، والحَفْنَةُ من المالِ ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ .
      ـ لَهِيَ به : أحَبَّهُ ،
      ـ لَهِيَ عنه : سَلاَ ، وغَفَلَ ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ ، كلَها ، كَدَعَا ، لُهِيًّا ولِهْياناً ، وتَلَهَّى .
      ـ لَهاةُ : اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ ، ج : لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ .
      ـ لَهْواءُ : موضع .
      ـ لَهْوَةُ : امرأةٌ .
      ـ لُهاءُ مِئَةٍ : زُهاؤُها .
      ـ لاهاهُ : قارَبَهُ ، ونازَعَهُ ، ودَاناهُ ،
      ـ لاها الغُلامُ الفِطامَ : دَنَا منه .
      ـ لاَهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ : الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً ، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً .
      ـ لَهْيَا : موضع بِبابِ دِمَشْقَ .
      ـ ألْهَى : شَغَلَ ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً ، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. لَهَّنَهُ
    • لَهَّنَهُ : أَطعمه اللُّهْنة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. لُهنة
    • لهنة - ج ، لهن
      1 - لهنة : وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء . 2 - لهنة : ما يهديه المسافر إلى شخص آخر عند قدومه من السفر . 3 - لهنة : ما يهدى إلى المسافر إذا قدم من سفر .

    المعجم: الرائد

  6. لِهميم
    • لهميم
      1 - اللهميم من الخيل والناس : السابق الجواد ، جمع : لهاميم

    المعجم: الرائد

  7. اللِّهْمِيمُ
    • اللِّهْمِيمُ : اللِّهْمِمُ .
      وجَمَلٌ لِهْميمٌ : عظيمُ الجوف . والجمع : لهَاميم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللُّهْنَةُ
    • اللُّهْنَةُ : ما تُهْدِيه للرجل إِذا قَدِمَ من سفر .
      و اللُّهْنَةُ ما يهديه المسافر إِذا قدِم من سفره .
      و اللُّهْنَةُ الطَّعامُ الذي يُتعلَّل به قبل الغَدَاء .
      و اللُّهْنَةُ ما يُتبلَّغ به .
      يقال : ما وَجَدَتِ الماشيةُ إلاَّ لُهْنة : قليلاً من المرعَى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. لَهَّن
    • لهن - تلهينا
      1 - لهنهاوله : أطعمه « اللهنة »، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء

    المعجم: الرائد

  10. أعتدت لهن مُـتـّكأ
    • هيّأت لهنّ ما يتّكئن عليه
      سورة : يوسف ، آية رقم : 31

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  11. لهْو الحديث
    • كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا :- { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ }

    المعجم: عربي عامة



  12. لَهْوٌ
    • [ ل هـ و ]. ( مصدر لَهَا ). :- شَغَلَهُ اللَّهْوُ عَنْ عَمَلِهِ :-: مَا يَلْهُو بِهِ مِنْ هَوىً وَطَرَبٍ وَغَيْرِهِ وَيَشْغَلُهُ عَمَّا دُونَ ذَلِكَ . :- أَمَاكِنُ اللَّهْوِ :-

    المعجم: الغني

  13. لَهْو
    • لَهْو :-
      1 - مصدر لها إلى / لها بـ .
      2 - ما لعِبْتَ به وشغلك من هوًى وطربٍ ونحوهما :- { وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ }: أن الحياة الدنيا في سرعة تقضيها ليست إلاّ كالشّيء الذي يلهو ويلعب به الصِّبيان :-
      • دُور اللَّهْو : المسارح والملاهي والأندية ، أماكن التَّسلية .
      3 - سخرية واستهزاء :- { الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا } .
      لَهْو الحديث : كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا :- { وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ }: باطله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. لَهو
    • لهو
      1 - مصدر لها . 2 - ما يلهو به الإنسان فيشغله من حب أو غناء أو لعب أو نحوها . 3 - شيء يتلذذ به الأنسان ويروح به عن نفسه فيلهيه . 4 - إمرأة يلهى بها . 5 - ولد . 6 - طبل .

    المعجم: الرائد

  15. لَهوّ


    • لهو
      1 -« هو لهو عن الخير » : أي كثير الإعراض عنه والترك له

    المعجم: الرائد

  16. اللَّهُوُّ
    • اللَّهُوُّ اللَّهُوُّ يقال : فلان لَهُوٌّ عن الخير : كثير اللَّها عنه .
      و اللَّهُوُّ موضعُ اللهو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. اللَّهْوُ
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك ، من هَوًى وطرب ونحوهما .
      و اللَّهْوُ الطَّبلُ ونحوُه .
      و اللَّهْوُ المرأَةُ المَلْهُوّ بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. لَهُوٌّ
    • [ ل هـ و ]. :- رَجُلٌ لَهُوٌّ عَنِ الْخَيْرِ :- : أَيْ كَثِيرُ الإِعْرَاضِ عَنْهُ وَالتَّرْكِ لَهُ .



    المعجم: الغني

  19. لَهْو الحديث
    • الباطل المُلهي عن الخير و العبادة
      سورة : لقمان ، آية رقم : 6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. لهو و لعب
    • لذائد مُتصرّمة ، و عبث باطل
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 64

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. لها
    • لها - يلهو ، لهوا
      1 - لها بالشيء : لعب به . 2 - لها بالشيء : أولع به .

    المعجم: الرائد

  22. لها
    • لها - يلهو ، لهوا ولهوا
      1 - لهات إلى حديث الرجل : ارتاحت إليه وأعجبها

    المعجم: الرائد

  23. لها
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه :-
      لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث أَنِس به وأعجبه :- لَهَت المرأةُ إلى حديث زوجها .
      لهَا الطِّفْلُ بالكرة : لعِب وتسلَّى بها :- { أَرْسِلْهُ مَعَنَا غَدًا نَلْهُو ونَلْعَبُ } [ قرآن ] .
      لهَا الشَّخْصُ بالموسيقا : أُولع بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. لهن
    • " اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر .
      واللهْنة : السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء ، وفي الصحاح : هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام ؛ قال عطية الدُّبيريّ : طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم .
      ويقال : سَلَّفْتُ القومَ أَيضاً ، وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً .
      الجوهري : لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّنَ أَي سَلَّفْتُه .
      ويقال : أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه من سفر .
      وبنو لَهانٍ : حيٌّ (* قوله « وبنو لهان حي » كذا بالأصل والمحكم بلام مفتوحة أوله ، والذي في التكملة : وبنو ألهان بالفتح حي من العرب ، عن ابن دريد ).
      وهم إخوة هَمْدَان .
      الجوهري : وقولهم لَهِنَّك ، بفتح اللام وكسر الهاء ، فكلمة تستعمل عند التوكيد ، وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما ، قالوا في إياك هِيّاك ، وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد ، لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر ؛ قال الشاعر : لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على كاذبٍ ، من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن ؛

      وأَنشد الكسائي : وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي ، وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ ، كاذبٍ مَنْ يَقُولُها وقال : أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة ، فحذف اللام الأُولى من لله والأَلف من إنك ؛ كما ، قال الآخر : لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو أَراد : للهِ ابنُ عمك أَي والله ، والقولُ الأَول أَصح .
      قال ابن بري : ذكر الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ ، وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل ، وإنما هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن ، وإنما ذكره هنا لمجيئه على مثاله في اللفظ ؛ ومنه قول محمد بن مَسلمة : أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى ، لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ ، والقوْمُ هُجَّعٌ ، فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ واقْتِذاءُ الطائرِ : هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لهناك في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اللُهْنَةُ بالضم: السُلْفَةُ، وهو ما يتعلَّل به الإنسان قبل إدراك الطعام. تقول: لَهَّنْتُهُ تَلْهيناً فَتَلَهَّنَ، أي سلَّفته. ويقال: أَلْهَنْتُهُ، إذا أهديتَ له شيئاً عند قُدومه من سفره. وقولهم: لَهِنَّكَ بفتح اللام وكسر الهاء: كلمةٌ تستعمل عند التوكيد، وأصلها لإنَّكَ، فأبدلت الهمزة هاءً، كما قالوا في إيَّاكَ: هَيَّاكَ. وقال أبو عبيد: أنشدنا الكسائي: لَهِنَّكِ من عَبْسِـيَّةٍ لَـوَسـيمَةٌ   على هَنَواتٍ كاذبٍ من يقولها وقال: أراد لله إنَّك من عَبْسِيَّةٍ، فحذف اللام الأولى من لله، والألف من إنَّك.
لسان العرب
اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر واللهْنة السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء وفي الصحاح هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام قال عطية الدُّبيريّ طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم ويقال سَلَّفْتُ القومَ أَيضاً وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً الجوهري لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّنَ أَي سَلَّفْتُه ويقال أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه من سفر وبنو لَهانٍ حيٌّ ( * قوله « وبنو لهان حي » كذا بالأصل والمحكم بلام مفتوحة أوله والذي في التكملة وبنو ألهان بالفتح حي من العرب عن ابن دريد ) وهم إخوة هَمْدَان الجوهري وقولهم لَهِنَّك بفتح اللام وكسر الهاء فكلمة تستعمل عند التوكيد وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما قالوا في إياك هِيّاك وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر قال الشاعر لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على كاذبٍ من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن وأَنشد الكسائي وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ كاذبٍ مَنْ يَقُولُها وقال أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة فحذف اللام الأُولى من لله والأَلف من إنك كما قال الآخر لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو أَراد للهِ ابنُ عمك أَي والله والقولُ الأَول أَصح قال ابن بري ذكر الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل وإنما هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن وإنما ذكره هنا لمجيئه على مثاله في اللفظ ومنه قول محمد بن مَسلمة أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ والقوْمُ هُجَّعٌ فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ واقْتِذاءُ الطائرِ هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً
الرائد
* لهن تلهينا. ه أوله: أطعمه «اللهنة»، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: