وصف و معنى و تعريف كلمة لهواه:


لهواه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و واو (و) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح لهواه في معاجم اللغة العربية:



لهواه

جذر [لها]

  1. هَوَاهٍ: (اسم)
    • هَوَاهٍ : جمع هَوْهَاءَةُ
  2. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاو
  3. هُواة: (اسم)
    • هُواة : جمع هاوي
,


  1. هُوهَةٌ
    • ـ هُوهَةٌ ، رَجُلٌ هُوهَةٌ : جَبَانٌ .
      ـ هَهْ : تَذْكِرَةٌ ، وَوَعيدٌ .
      ـ هاه : وَعِيدٌ ، وحِكايةٌ لِضَحِكِ الضَّاحِكِ .
      ـ هَهَّ يَهَهُّ ، هَهًّا وهَهَّةً : لَثُغَ ، واحْتَبَسَ لِسانُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. التهوه
    • صوت الإنسان المفجوع

    المعجم: معجم الاصوات

  3. تَهَوَّه
    • تهوه - تهوها
      1 - تفجع . تأوه

    المعجم: الرائد



  4. هَواهية
    • هواهية
      1 -« رجل هواهية » : جبان

    المعجم: الرائد

  5. الهَوَاهِيَةُ
    • الهَوَاهِيَةُ : الجبانُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَهَوَّهَ
    • تَهَوَّهَ فلانٌ : تَأَوَّه وَتَفَجَّع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هوهة
    • هوهة
      1 - جبان


    المعجم: الرائد

  8. الْهُوهَةُ
    • الْهُوهَةُ : الهَواهية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. وهوهَ
    • وهوهَ يوهوه ، وهوهةً ، فهو مُوهوِه :-
      • وهوهتِ المرأةُ صاحت من الحزن .
      وهوه الأسدُ : ردَّد زئيرَه :- وهوه الكلبُ في صوته : جزع فرَّدده .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. هوه
    • " هَهْ : كلمة تَذَكُّرٍ وتكون بمعنى التحذير أَيضاً ، ولا يُصَرَّفُ منه فعل لثقله على اللسان وقبحه في المنطق ، إلا أَن يضطر شاعر .
      قال الليث : هَهْ تَذْكِرَةٌ في حال ، وتحذيرٌ في حال ، فإذا مدَدْتَها وقلتَ هاهْ كانت كانت وعيداً في حال ، وحكاية لضحك الضاحك في حال ، تقول : ضحك فلان فقال هاهْ هاهْ ؛ قال : وتكون هاهْ في موضع آهْ من التَّوَجُّعِ من قوله : إذا ما قُمْتُ أَرْحَلُها بلَيْلٍ ، تأَوَّهُ آهَةَ الرجلِ الحَزينِ ويروى : تَهَوَّهُ هاهَةَ الرجلِ الحزي ؟

      ‏ قال : وبيان القطع أَحسن .
      ابن السكيت : الآهةُ من التَّأَوُّهِ ، وهو التوجع .
      يقال : تأَوَّهْتُ آهةً ، وكذلك قولهم في الدعاء آهةً وأَمِيهَةً ، وتفسيرهما مذكور في موضعه .
      والهَوْهاءةُ والهَوْهاءُ : البئر التي لا مُتَعَلَّقَ بها ولا موضع لرِجْلِ نازِلها لبُعْدِ جالَيْها ؛

      قال : بهُوَّة هَوْهاءةِ التَّرَجُّلِ ورجل هَوْهاءٌ وهَوْهاءةٌ وهَوْهاةٌ : ضعيف الفؤاد جبان من ذلك .
      قال ابن بري : وحكى ابن السكيت هوَاهِيةً أَيضاً للجبان .
      ورجل هُوهَةٌ ، بالضم ، أَي جبان .
      وفي حديث عمرو بن العاص : كنتَ الهَوْهاةَ الهُمَزَةَ ؛ الهَوْهاةُ : الأَحمق .
      أَبو عبيد : المَوْماةُ والهَوْهاةُ واحد ، والجمع المَوَامي والهَياهي .
      وتَهَوَّهَ الرجلُ : تفَجَّعَ .
      والهَواهي : ضرب من السير ، واحدتها هَوْهاةٌ .
      ويقال : إن الناقة لَتَسِير هَواهِيَ من السير ؛ قال الشاعر : تَغالَتْ يداها بالنَّجاءِ وتَنْتهِي هَواهِيَ من سَيرٍ ، وعُرْضَتُها الصَّبرُ ابن السكيت : رجل هَواهِيَةٌ وهَوْهاءةٌ إذا كان منْخُوبَ الفؤاد ، وأَصل الهواهاءة البئر لا مُتعلَّقَ بها ، كما تقدم .
      ويقال : جاء فلان بالهَواهِي أَي بالتخاليط والأَباطيل .
      والهَواهِي : اللغو من القول والأَباطيل ؛ قال ابن أَحمر : وفي كل يومٍ يَدْعُوانِ أَطِبَّةً إليَّ ، وما يُجْدُونَ إلا هَوَاهِيا وسمعتُ هَواهِيَةَ القومِ : وهو مثل عَزِيف الجِنِّ وما أَشبهه .
      ورجل هُوهٌ : كهَوْهاءةٍ .
      وهُوهْ : اسم لقارَبْتَ .
      والعرب تقول عند التَّوَجُّعِ والتَّلَهُّفِ : هاهْ وهاهِيه ؛

      وأَنشد الأَصمعي :، قال الغَوَاني : قد زَهاهُ كِبَرُهْ ، وقُلْنَ : يا عَمِّ فما أُغَيِّرُهْ ، وقلتُ : هاهٍ لحديثٍ أُكْثِرُهْ الهاء في أُْكْثِرُهُ لِهاهٍ .
      وفي حديث عذاب القبر : هاهْ هاهْ .
      قال : هذه كلمة تقال في الإيعاد وفي حكاية الضحك ، وقد تقال للتوجع ، فتكون الهاء الأُولى مبدلة من همزة آه ، وهو الأَليق بمعنى هذا الحديث .
      يقال : تأَوَّهَ وتَهَوَّهَ آهَةً وهاهةً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هوا
    • " الهَواء ، ممدود : الجَوُّ ما بين السماء والأَرض ، والجمع الأَهْوِيةُ ، وأَهلُ الأَهْواء واحدها هَوًى ، وكلُّ فارغٍ هَواء .
      والهَواء : الجَبانُ لأَنه لا قلب له ، فكأَنه فارغٌ ، الواحد والجمع في ذلك سواء .
      وقلب هواء : فارغٌ ، وكذلك الجمع .
      وفي التنزيل العزيز : وأَفْئِدَتُهم هَواء ؛ يقال فيه : إِنه لا عُقولَ لهم .
      أَبو الهيثم : وأَفْئِدَتُهم هَواء ، قال كأَنهم لا يَعْقِلون من هَوْلِ يوم القيامة ، وقال الزجاج : وأَفْئِدَتُهم هَواء أَي مُنْحَرِفة (* قوله « منحرفة » في التهذيب : منخرقة .) لا تَعِي شيئاً من الخَوْفِ ، وقيل : نُزِعَتْ أَفْئدَتُهم من أَجْوافِهم ؛ قال حسان : أَلا أَبْلِغْ أَبا سُفيانَ عَنِّي ، فَأَنْتَ مُجَوَّفٌ نَخِبٌ هَواه والهَواء والخَواء واحد .
      والهَواء : كل فُرْجةٍ بين شيئين كما بَيْنَ أَسْفَلِ البيت إِلى أَعْلاه وأَسْفَلِ البئرِ إِلى أَعْلاها .
      ويقال : هَوَى صَدْرُه يَهْوِي هَواء إِذا خلا ؛ قال جرير : ومُجاشِعٌ قَصَبٌ هَوَتْ أَجْوافُه ، لَوْ يُنْفَخُونَ مِنَ الخُؤُورةِ طارُوا أَي هم بمنزلة قَصَبٍ جَوْفُه هَواء أَي خالٍ لا فُؤادَ لهم كالهَواء الذي بين السماء والأَرض ؛ وقال زهير : كأَنّ الرَّحل مِنها فَوْق صَعْلٍ ، من الظِّلْمانِ ، جُؤْجُؤه هَواه وقال الجوهري : كل خالٍ هَواء ؛ قال ابن بري :، قال كعب الأَمثال : ولا تَكُ مِنْ أَخْدانِ كُلِّ يَراعةٍ هَواء كسَقْبِ البان ، جُوفٍ مَكاسِرُه ؟

      ‏ قال : ومثله قوله عز وجل : وأَفْئِدَتُهم هَواء ؛ وفي حديث عاتكة : فَهُنَّ هَواءٌ والحُلُومُ عَوازِبُ أَي بَعِيدةٌ خاليةُ العقول من قوله تعالى : وأَفْئِدَتُهم هَواء .
      والمَهْواةُ والهُوَّةُ والأُهْوِيَّةُ والهاوِيةُ : كالهَواء .
      الأَزهري : المَهْواةُ مَوْضِع في الهَواء مُشْرِفٌ ما دُونَه من جبل وغيره : ويقال : هَوَى يَهْوِي هَوَياناً ، ورأَيتهم يَتَهاوَوْنَ في المَهْواةِ إِذا سقط بعضُهم في إِثْر بعض .
      الجوهري : والمَهْوَى والمَهْواةُ ما بين الجبلين ونحو ذلك .
      وتَهاوَى القَوْمُ من المَهواةِ إِذا سقَط بَعضُهم في إِثر بعض .
      وهَوتِ الطَّعْنَةُ تَهْوِي : فتَحَت فاها بالدم ؛ قال أَبو النجم : فاخْتاضَ أُخْرَى فَهَوَتْ رُجُوحا لِلشِّقِّ ، يَهْوِي جُرْحُها مَفْتُوحا وقال ذو الرمة : طَوَيْناهُما ، حتى إِذا ما أُنِيخَتا مُناخاً ، هَوَى بَيْنَ الكُلَى والكَراكِرِ أَي خَلا وانفتح من الضُّمْر .
      وهَوَى وأَهْوَى وانْهَوَى : سَقَط ؛ قال يَزيدُ بن الحَكَم الثقفي : وكَمْ مَنْزِلٍ لَوْلايَ طِحْتَ ، كما هَوَى ، بأَجْرامِه مِن قُلَّةِ النِّيقِ ، مُنْهَوِي وهَوت العُقابُ تَهْوِي هُوِيًّا إِذا انْقَضَّت على صيد أَو غيره ما لم تُرِغْه ، فإِذا أَراغَتْه قِيل : أَهْوَتْ له إِهْواء ؛ قال زهير : أَهْوَى لها أَسْفَعُ الخَدَّيْنِ مُطَّرِقٌ رِيش القَوادِمِ ، لَمْ يُنْصَبْ له الشَّبَك والإِهْواء : التَّناوُل باليد والضَّرْبُ ، والإِراغةُ : أَن يَذْهَبَ الصَّيدُ هكذا وهكذا والعُقاب تَتْبَعُه .
      ابن سيده : والإِهْواء والاهْتِواء الضَّرب باليد والتناوُلُ .
      وهَوَت يدي للشيء وأَهْوَتْ : امْتَدَّت وارْتَفَعَت .
      وقال ابن الأَعرابي : هَوَى إِليه مِن بُعْدٍ ، وأَهْوَى إِليه من قُرْبٍ ، وأَهْوَيْت له بالسيف وغيره ، وأَهْوَيْت بالشيء إِذا أَوْمَأْت به ، وأَهْوَى إِليه بيده ليأْخذه .
      وفي الحديث : فأَهْوَى بيده إِليه أَي مَدَّها نَحْوَه وأَمالها إِليه .
      يقال : أَهْوَى يَده وبيده إِلى الشيء ليأْخذه .
      قال ابن بري : الأَصمعي ينكر أَن يأْتي أَهْوَى بمعنى هَوَى ، وقد أَجازه غيره ، وأَنشد لزهير : أَهْوَى لَها أَسْفَعُ الخَدَّيْنِ مُطَّرِقٌ وكان الأَصمعي يرويه : هَوَى لها ؛ وقال زهير أَيضاً : أَهْوَى لَها فانْتَحَتْ كالطَّيْرِ حانيةً ، ثم اسْتَمَرَّ عليها ، وهو مُخْتَضِع ؟

      ‏ قال ابن أَحمر : أَهْوَى لَها مِشْقَصاً حَشْراً فَشَبْرَقَها ، وكُنْتُ أَدْعُو قَذاها الإِثْمِدَ القَرِدا وأَهْوَى إِليه بسَهْم واهْتَوَى إِليه به .
      والهاوِي من الحُروف واحد : وهو الأَلف ، سمي بذلك لشدّة امتداده وسَعة مَخرجه .
      وهَوَتِ الرِّيح هَوِيًّا : هَبَّتْ ؛

      قال : كأَنَّ دَلْوِي في هَوِيِّ رِيحِ وهَوَى ، بالفتح ، يَهْوِي هَوِيًّا وهُوِيًّا وهَوَياناً وانْهَوَى : سَقَط مِن فوقُ إِلى أَسفل ، وأَهْواهُ هُو .
      يقال : أَهْوَيْتُه إِذا أَلقَيْتَه من فوق .
      وقوله عز وجل : والمُؤْتَفِكةَ أَهْوَى ؛ يعني مَدائنَ قومِ لُوط أَي أَسْقَطَها فَهَوَت أَي سَقَطَت .
      وهَوَى السهم هُوِيًّا : سَقَط من عُلْو إِلى سُفْل .
      وهَوَى هَوِيًّا وهَى (* قوله « وهوى هوياً وهى إلخ » كذا في الأَصل ، وعبارة المحكم : وهوى هوياً ، وهاوى سار سيراً شديداً ، وأَنشد بيت ذي الرمة .)، وكذلك الهُوِيّ في السير إِذا مضى .
      ابن الأَعرابي : الهُوِيُّ السَّرِيعُ إِلى فَوْقُ ، وقال أَبو زيد مثله ، وأَنشد : والدَّلْوُ في إِصْعادِهَا عَجْلَى الهُوِيُّ وقال ابن بري : ذكر الرياشي عن أَبي زيد أَنَّ الهَوِيّ بفتح الهاء إِلى أَسفل ، وبضمها إِلى فوق ؛

      وأَنشد : عَجْلَى الهُوي ؛

      وأَنشد : هَوِيَّ الدَّلْوِ أَسْلَمَها الرِّشاء فهذا إِلى أَسفل ؛

      وأَنشد لمعقر بن حمار البارقي : هَوَى زَهْدَمٌ تحْتَ الغُبارِ لِحاجِبٍ ، كما انْقَضَّ بازٍ أَقْتَمُ الرِّيشِ كاسِرُ وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كأَنَّما يَهْوِي مِن صَبَبٍ أَي يَنْحَطُّ ، وذلك مِشية القَوِيّ من الرجال .
      يقال : هَوَى يَهْوِي هَوِيًّا ، بالفتح ، إِذا هبط ، وهَوَى يَهْوِي هُوِيًّا ، بالضم ، إِذا صَعِدَ ، وقيل بالعكس ، وهَوَى يَهْوِي هُوِيًّا إِذا أَسرع في السير .
      وفي حديث البراق : ثم انْطَلَق يَهْوِي أَي يُسْرِعُ .
      والمُهاواةُ : المُلاجَّةُ .
      والمُهاواةُ : شدَّة السير .
      وهاوَى : سارَ سَيْراً شديداً ؛ قال ذو الرمة : فلم تَسْتَطِعْ مَيٌّ مُهاواتَنا السُّرَى ، ولا لَيْلَ عِيسٍ في البُرِينَ خَواضِعِ وفي التهذيب : ولا لَيْلَ عِيسٍ في البُرينَ سَوامِ وأَنشد ابن بري لأَبي صخرة : إِيّاكَ في أَمْرِك والمُهاواهْ ، وكَثْرَة التَّسْويفِ والمُماناهْ الليث : العامة تقول الهَوِيُّ في مصدر هَوَى يَهْوي في المَهْواةِ هُوِيًّا .
      قال : فأَما الهَويُّ المَلِيُّ فالحينُ الطويل من الزمان ، تقول : جلست عنده هَوِيّاً .
      والهَويُّ : الساعة المُمتدَّة من الليل .
      ومضى هَويٌّ من الليل ، على فَعِيلٍ أَي هَزيعٌ منه .
      وفي الحديث : كنتُ أَسْمَعُه الهَوِيَّ من الليل ؛ الهَوِيُّ ، بالفتح : الحين الطويل من الزمان ، وقيل : هو مختص بالليل .
      ابن سيده : مضى هَوِيٌّ من الليل وهُوِيٌّ وتَهْواء أَي ساعة منه .
      ويقال : هَوَتِ الناقةُ والأَتانُ وغيرهما تَهْوي هُوِيّاً ، فهي هاوِيةٌ إِذا عَدَتْ عَدْواً شديداً أَرْفَعَ العَدْو ، كأَنه في هَواء بئر تَهْوي فيها ، وأَنشد : فشَدَّ بها الأَماعِزَ ، وهْيَ تَهْوي هُويَّ الدَّلْوِ أَسْلمها الرِّشاءُ والهَوى ، مقصور : هَوَى النَّفْس ، وإِذا أَضفته إِليك قلت هَوايَ .
      قال ابن بري : وجاء هَوَى النفْس ممدوداً في الشعر ؛

      قال : وهانَ على أَسْماءَ إِنْ شَطَّتِ النَّوى نَحِنُّ إِليها ، والهَواء يَتُوقُ ابن سيده : الهَوى العِشْق ، يكون في مداخل الخير والشر .
      والهَوِيُّ : المَهْوِيُّ ؛ قال أَبو ذؤيب : فَهُنَّ عُكُوفٌ كنَوْحِ الكَرِيمِ ، قدْ شَفَّ أَكْبادَهُنَّ الهَويُّ أَي فَقْدُ المَهْويِّ .
      وهَوى النفسِ : إِرادتها ، والجمع الأَهْواء .
      التهذيب :، قال اللغويون الهَوَى محبةُ الإِنسان الشيء وغَلَبَتُه على قلبه ؛ قال الله عز وجل : ونَهى النفْسَ عن الهَوى ؛ معناه نَهاها عن شَهَواتِها وما تدعو إِليه من معاصي الله عز وجل .
      الليث : الهَو مقصور هَوى الضَّمير ، تقول : هَوِيَ ، بالكسر ، يَهْوى هَوًى أَي أَحبَّ .
      ورجل هَوٍ : ذو هَوًى مُخامِرُه .
      وامرأَة هَوِيةٌ : لا تزال تَهْوى على تقدير فَعِلة ، فإِذا بُنيَ منه فَعْلة بجزم العين تقول هَيَّة مثل طَيَّة .
      وفي حديث بَيْعِ الخِيار : يأْخُذُ كلُ واحد من البيع ما هَوِيَ أَي ما أَحب ، ومتى تُكُلِّمَ بالهَوى مطلقاً لم يكن إِلا مذموماً حتى يُنْعَتَ بما يُخرجُ معناه كقولهم هَوًى حَسَنٌ وهَوًى موافق للصواب ؛ وقول أَبي ذؤيب : سَبَقوا هَوَيَّ وأَعْنَقُوا لِهَواهُم فتُخُرِّمُوا ، ولكُلِّ جَنْبٍ مَصْرَع ؟

      ‏ قال ابن حبيب :، قال هَوَيَّ لغة هذيل ، وكذلك تقول قَفَيَّ وعَصَيَّ ، قال الأَصمعي : أَي ماتوا قبلي ولم يَلْبثُوا لِهَواي وكنت أُحِبُّ أَن أَموت قبلهم ، وأَعْنَقُوا لِهَواهم : جعلهم كأَنهم هَوُوا الذَّهابَ إِلى المَنِيَّةِ لسُرْعتهم إِليها ، وهم لم يَهْوَوْها في الحقيقة ، وأَثبت سيبويه الهَوَى لله عز وجل فقال : فإِذا فعَلَ ذلك فقد تَقَرَّب إِلى الله بهَواه .
      وهذا الشيءُ أَهْوى إليَّ من كذا أَي أَحَبُّ إِليَّ ؛ قال أَبو صخر الهذلي : ولَلَيْلةٌ مِنها تَعُودُ لَنا ، في غَيْرِ ما رَفْثٍ ولا إِثْمِ ، أَهْوى إِلى نَفْسِي ، ولَوْ نَزَحَتْ مِمَّا مَلَكْتُ ، ومِنْ بَني سَهْمِ وقوله عز وجل : فاجْعَلْ أَفْئِدةً من الناس تَهْوَى إِليهم وارْزُقْهم من التَّمرات ، فيمن قرأَ به إِنما عدَّاه بإِلى لأَن فيه معنى تميل ، والقراءَة المعروفة تَهْوي إِليهم أَي تَرْتَفِع ، والجمع أَهْواء ؛ وقد هَوِيَه هَوًى ، فهو هَوٍ ؛ وقال الفراء : معنى الآية يقول اجعل أَفئدة من الناس تُريدُهم ، كما تقول : رأَيت فلاناً يَهْوي نَحْوَك ، معناه يُريدك ، قال : وقرأَ بعض الناس تَهْوى إِليهم ، بمعنى تَهْواهم ، كما ، قال رَدِفَ لكم ورَدِفَكم ؛ الأَخفش : تَهْوى إِليهم زعموا أَنه في التفسير تَهْواهم ؛ الفراء : تَهْوي إِليهم أَي تُسْرعُ .
      والهَوى أَيضاً : المَهْويُّ ؛ قال أَبو ذُؤيب : زَجَرْتُ لها طَيْرَ السَّنِيحِ ، فإِنْ تَكُنْ هَواكَ الذي تَهْوى ، يُصِبْكَ اجْتِنابُها واسْتَهْوَتْه الشياطينُ : ذهبت بهَواه وعَقْله .
      وفي التنزيل العزيز : كالذي اسْتَهْوَتْه الشياطينُ ؛ وقيل : اسْتَهْوَتْه استَهامَتْه وحَيَّرَتْه ، وقيل : زيَّنت الشياطينُ له هَواه حَيْرانَ في حال حيرته .
      ويقال للمُسْتَهام الذي استَهامَتْه الجنُّ : اسْتَهْوَته الشياطين .
      القتيبي : استَهْوته الشَّياطينُ هَوَتْ به وأَذْهَبتْه ، جعله من هَوَى يَهْوي ، وجعله الزجاج من هَوِيَ يَهْوَى أَي زيَّنت له الشياطينُ هَواه .
      وهَوى الرَّجل : ماتَ ؛ قال النابغة : وقال الشَّامِتُونَ : هَوى زِيادٌ ، لِكُلِّ مَنِيَّةٍ سَببٌ مَتِين ؟

      ‏ قال : وتقول أَهْوى فأَخذ ؛ معناه أَهْوى إِليه يَدَه ، وتقول : أَهْوى إِليه بيَدِه .
      وهاوِيةُ والهاوِيةُ : اسم من أَسماء جهنم ، وهي معرفة بغير أَلف ولام .
      وقوله عز وجل : فأُمُّه هاوِيةٌ ؛ أَي مَسْكنه جهنمُ ومُسْتَقَرُّه النار ، وقيل : إِنَّ الذي له بدل ما يسكن إِليه نارٌ حامية .
      الفراء في قوله ، فأُمُّه هاوِية :، قال بعضهم هذا دعاءٌ عليه كما تقول هَوَتْ أُمه على قول العرب ؛ وأَنشد قول كعب بن سعد الغنوي يرثي أَخاه : هَوَتْ امُّه ما يَبْعَثُ الصُّبْحُ غادِياً ، وماذا يُؤَدِّي الليلُ حين يَؤُوبُ (* قوله « هوت أمه »، قال الصاغاني رادًّا على الجوهري ، الرواية : هوت عرسه ، والمعروف : حين يثوب اهـ .
      لكن الذي في صحاح الجوهري هو الذي في تهذيب الازهري .) ومعنى هَوت أُمه أَي هلَكَت أُمُّه .
      وتقول : هَوَت أُمُّه فهي هاويةٌ أَي ثاكِلةٌ .
      وقال بعضهم : أُمّه هاويةٌ صارَتْ هاويةٌ مأْواه ، كما تُؤْوي المرأَةُ ابنها ، فجعلها إذْ لا مأْوى له غَيْرَها أُمًّا له ، وقيل : معنى قوله فأُمُّه هاويةٌ أُمُّ رأْسه تَهْوي في النار ؛ قال ابن بري : لو كانت هاوية اسماً علماً للنار لم ينصرف في الآية .
      والهاوِيةُ : كلُّ مَهْواة لا يُدْرَك قَعْرُها ؛ وقال عمرو بن مِلْقَط الطائي : يا عَمْرُو لو نالتْك أَرْماحُنا ، كنتَ كمَنْ تَهْوي به الهاوِيَهْ وقالوا : إِذا أَجْدَبَ الناسُ أَتى (* قوله « إذا أجدب الناس أتى إلخ » كذا في الأصل والمحكم .) الهاوي والعاوي ، فالهاوي الجَرادُ ، والعاوي الذئبُ .
      وقال ابن الأَعرابي : إنما هو الغاوي ، بالغين المعجمة ، والهاوي ، فالغاوي الجَرادُ ، والهاوي الذِّئبُ لأَن الذِّئابَ تأْتي إلى الخِصْب .
      ابن الأَعرابي : إذا أَخْصَب الزَّمانُ جاء الغاوي والهاوي ؛ قال : الغاوي الجَراد وهو الغَوْغاء ، والهاوي الذئاب لأَن الذئاب تَهْوي إلى الخصب .
      قال : وقال إذا جاءت السنة جاء معها أَعوانُها ، يعني الجَراد والذئاب والأَمراض .
      ويقال : سمعتُ لأُذُني هَوِياًّ أَي دَوِيًّا ، وقد هَوَت أُذُنه تَهْوي .
      الكسائي : هاوَأْتُ الرَّجل وهاوَيْتُه ، في باب ما يهمز وما لا يهمز ، ودارَأْتُه ودارَيْتُه .
      والهَواهي : الباطلُ واللَّغْوُ من القول ، وقد ذكر أَيضاً في موضعه ؛ قال ابن أَحمر : أَفي كلِّ يَوْمٍ يَدْعُوانِ أَطبّةً إليَّ ، وما يُجْدُونَ إلا الهَواهِيا ؟

      ‏ قال ابن بري : صوابه الهَواهِيُّ الأباطيلُ ، لأَن الهَواهِيَّ جمع هَوْهاءة من قوله هَوْهاءة اللُّبّ أَخْرَقُ ، وإنما خففه ابن أَحمر ضرورة ؛ وقياسُه هَواهِيُّ كما ، قال الأَعشى : أَلا مَنْ مُبْلِغُ الفِتْيا نِ أَنَّا في هَواهيِّ وإِمْساءِ وإِصباح ، وأَمْرٍ غَيْرِ مَقْضِيّ ؟

      ‏ قال : وقد يقال رجل هَواهِيةٌ إلا أَنه ليس من هذا الباب .
      والهَوْهاءة ، بالمد : الأَحْمَقُ .
      وفي النوادر : فلان هُوَّة أي أَحْمَقُ لا يُمْسِكُ شيئاً في صدره .
      وهَوٌّ من الأَرض : جانِبٌ منها .
      والهُوّة : كلُّ وَهْدَةٍ عَمِيقةٍ ؛ وأَنشد : كأَنه في هُوَّةٍ تَقَحْذَم ؟

      ‏ قال : وجمع الهُوَّةِ هُوًى .
      ابن سيده : الهُوَّةُ ما انهَبَطَ من الأَرضَ ، وقيل : الوَهْدةُ الغامضةُ من الأرض ، وحكى ثعلب : اللهم أَعِذْنا من هُوَّةِ الكُفْر ودَواعي النفاق ، قال : ضربه مثلاً للكُفْر ، والأُهْوِيّة على أُفْعُولة مثلها .
      أَبو بكر : يقال وَقَعَ في هُوَّة أَي في بئر مُغَطَّاةٍ ؛

      وأَنشد : إنكَ لو أُعْطِيتَ إَرْجاء هُوّةٍ مُغَمَّسَةٍ ، لا يُسْتَبانُ تُرابُها ، بِثَوْبِكَ في الظَّلْماء ، ثم دَعَوْتَني لجِئْتُ إِليها سادِماً ، لا أَهابُها النضر : الهَوَّةُ ، بفتح الهاء ، الكَوّةُ ؛ حكاها عن أَبي الهذيل ، قال : والهُوّةُ والمَهْواةُ بين جبلين .
      ابن الفرج : سمعت خليفة يقول للبيت كِواءٌ كثيرة وهِواء كثيرة ، الواحدة كَوَّةٌ وهَوَّةٌ ، وأَما النضر فإِنه زعم أَن جمع الهَوَّة بمعنى الكَوَّة هَوًى مثل قريةٍ وقُرًى ؛ الأَزهري في قول الشماخ : ولمّا رأَيتُ الأَمْرَ عَرْشَ هُوَيَّةً ، تسَلَّيْتُ حاجاتِ الفُؤَادِ بشَمَّر ؟

      ‏ قال : هُوَيَّةٌ تصغير هُوّة ، وقيل : الهَوِيَّةُ بئر (* قوله « وقيل الهوية بئر » أي على وزن فعيلة كما صرح به في التكملة ، وضبط الهاء في البيت بالفتح والواو بالكسر .
      وقوله « طواطي » كذا بالأصل .) بَعِيدةُ المَهْواةِ ، وعَرْشُها سقفها المُغَمَّى عليها بالتراب فيَعْتَرُّ به واطِئُه فيَقَع فيها ويَهْلِك ، وأَراد لما رأَيتُ الأَمرَ مُشْرِفاً بي على هَلَكةِ طواطي سَقْفِ هَوَّةٍ مُغَمَّاةٍ تركته ومضيت وتسَلَّيْت عن حاجتي من ذلك الأَمر ، وشَمَّرُ : اسم ناقة أَي ركبتها ومضيت .
      ابن شميل : الهُوَّةُ ذاهبةٌ في الأَرض بعيدة القعر مثل الدَّحْلِ غير أَن له أَلجافاً ، والجماعةُ الهُوُّ ، ورأْسُها مثلُ رأْس الدَّحْل .
      الأَصمعي : هُوَّةٌ وهُوًى .
      والهُوَّة : البئر ؛ قال أَبو عمرو ، وقيل : الهُوَّة الحُفْرة البعيدة القعر ، وهي المَهْواةُ .
      ابن الأَعرابي : الرواية عَرْشَ هُوِيَّة ، أَراد أُهْوِيَّةٍ ، فلما سقطت الهمزة رُدَّت الضمة إلى الهاء ، المعنى لما رأَيت الأَمر مشرفاً على الفوت مضيت ولم أُقم .
      وفي الحديث : إذا عَرَّسْتم فاجْتَنِبُوا هُوِيَّ الأَرضِ (* قوله « هوي الارض » كذا ضبط في الأصل وبعض نسخ النهاية ، وهو بضم فكسر وشد الياء ، وفي بعض نسخها بفتحتين .)؛ هكذا جاء في رواية ، وهي جمع هُوَّة ، وهي الحُفْرة والمطمئن من الأَرض ،

      ويقال لها المَهْواةُ أَيضاً .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها ، ووصفت أَباه ؟

      ‏ قالت : وامْتاحَ من المَهْواة ، أَرادت البئر العَمِيقَة أَي أَنه تحَمَّل ما لم يَتحَمَّل غيره .
      الأَزهري : أَهْوى اسم ماء لبني حِمَّان ، واسمه السُّبَيْلةُ ، أَتاهم الرَّاعي فمنعوه الوِرْدَ فقال : إِنَّ على أَهْوى لأَلأَمَ حاضِرٍ حَسَباً ، وأَقْبَحَ مَجْلسٍ أَلوانا قَبَحَ الإِلهُ ولا أُحاشي غَيْرَهُمْ ، أَهْلَ السُّبَيْلةِ من بَني حِمَّانا وأَهْوى ، وسُوقةُ أَهْوى ، ودارة أَهْوى : موضع أَو مَواضِعُ ، والهاء حرف هجاء ، وهي مذكورة في موضعها من باب الأَلف اللينة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لهواه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهَا** - [ل هـ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَهَوْتُ**،** أَلْهُو**،** اُلْهُ**، مص. لَهْوٌ. 1. "لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ" : تَسَلَّى. 2. "لَهَا بِهِ" : أُولِعَ بِهِ. 3. "لَهَا الْمُسْتَمِعُ إِلَى حَدِيثِ الْخَطِيبِ" : أَنِسَ بِهِ وَأَعْجَبَهُ.


معجم الغني
**لَهَا** - [ل هـ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَهَوْتُ**،** أَلْهُو**، مص. لُهِيٌّ، لِهْيَانٌ. 1. "لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ" : غَفَلَ عَنْهُ. 2. "لَهَا عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ" : تَرَكَ ذِكْرَهُ.
المعجم الوسيط
بالشيء ـُ لَهْواً: لعب به. و ـ أولع به. و ـ المرأَةُ إِلى حديث صاحبها لَهْواً، ولُهُوّاً: أَنِسَتْ به وأَعجبها. و ـ عن الشيء لُهِيّاً، ولِهْياناً: سلا عنه وترك ذكْره.( لَهِيَ ) به ـَ لَهاً: أَحَبّه. و ـ عن الشيء ومنه لُهِيّاً، ولِهْياناً: سلا عنه وترك ذكره. وفي الحديث: ( إِذا استأْثر اللهُ بشيء فالْهَ عنه ). ويُقال: لَهِيَ عنه، وبه: كرهه.( أَلْهَى ) فلانٌ: أَجزل العطيَّة. ويُقال: أَلهاه اللَّعِبُ عن كذا: شَغَله وأَنساه. و ـ الرَّحَى، وفيها، ولها: أَلقى اللُّهْوةَ في فمها. ويُقال: أَلهيت لفلان لهوةً من المال. ( على التشبيه ).( لاَهَى ) الشيءَ: داناه. و ـ قاربه. و ـ الغلام الفطامَ: دنا منه. و ـ فلاناً: نازَعه. و ـ فعل به مثلَ ما فعل به من المعروف.( لَهَّاهُ ) بكذا: علَّله به.( الْتَهَى ) بالشيءِ: لعب به. و ـ عنه بغيره: اشتغل.( تَلاَهَى ) بالمَلاَهي: اشتغل بها وتلاعب. و ـ القومُ: لها بعضُهم مع بعض.( تَلَهْى ) بالشيء: لعِبَ به. و ـ تعلَّل به وأقام عليه ولم يفارقْه. ويُقال: تَلَهَّت الإِبل بالمرعى. و ـ عنه: تروّح بالإِعراض عنه.( اسْتَلْهَى ) صاحبَه: استوقفه. و ـ انتظره. و ـ الشيءَ: استكثر منه.( الأُلْهُوَّةُ ): ما يُتَلاهَى به. يُقال: بينهم أُلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها.( الأُلْهِيَّةُ ): الأُلْهُوَّة.( التَّلْهِيَةُ ): الأُلْهُوَّة. و ـ حديث يُتَلَهَّى به.( اللُّهَاءُ ): المقدار، كالزُّهاء. يُقال: هم لُهاءُ مائةٍ: قدرها.( اللَّهَاةُ ): من كلِّ ذي حَلْق: اللَّحْمة المشْرفة على الحلق، أَو الهَنَة المُطبِقة في أَقصى سقف الفم. ( ج ) لَهَوَات، ولَهَيات، ولُهِىّ ولَهاً، ولِهاء. ويُقال: فلانٌ تُسَدُّ به لهوات الثُّغور.( اللَّهْوُ ): ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوىً وطرب ونحوهما. و ـ المرأَة المَلْهُوَ بها. و ـ الطَّبل ونحوه.( اللُّهْوَةُ ): العطيّة، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها. ويُقال: اشتراه بلُهوة من مال: حَفْنة. و ـ الأَلْف من الدنانير والدراهم ( و لا يُقال لغيرها ). و ـ ما يلقيه الطاحن من الحَبّ في فم الرحى بيده. ( ج ) لُهاً.( اللَّهْوةُ ): اللُّهْوة. و ـ المرأَة الملهوُّ بها. ( ج ) لُهاً.( اللَّهْوُّ ): يُقال: فلان لَهُوّ عن الخير: كثير اللَّها عنه. و ـ موضع اللهو.( المَلْهَى ): الملعب. ويُقال: هذا مَلْهى القوم: موضع إِقامتهم. ( ج ) الملاهي.( المَلاَهِي ): آلات اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما. ويرجَّح أن مفرده ( ملهاة ).( المَلْهَاةُ ): مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايب النَّاس ورذائلهم في صور مضحكة. ( محدثة ) ( ج ) الملاهي.


مختار الصحاح
ل ه ا : اللَّهَاةُ الهنة المُطبقة في أقصى سقف الفم والجمع اللَّهَا و اللَّهَوَاتُ و اللَّهَيَاتُ أيضا و اللَّهْوةُ بالضم العطية دراهم كانت أو غيرها والجمع اللُّهَا و لَهِيَ عن اشيء لُهِياًّ بالضم والتشديد و لُهْياناً بضم اللام وكسرها سلا عنه وترك ذكره وأضرب عنه و الْهَاهُ شَغَلَه و لَهَّاهُ به تَلْهِيَةً علَلَّه و لَهَا بالشيء من باب عدا لعِبَ به و تَلَهَّى به مثله و تَلاَهَوْا أي لها بعضهم ببعض وقوله تعالى { لو أردنا أن نتخذ لَهْوا } قالوا امرأة وقيل ولدا وتقول الْهَ عن الشيء أي اتْرُكْهُ وفي الحديث في البلل بعد الوضوء { الْهَ عنه } وكان بن الزُبير إذا سمع صوت الرعد لَهِيَ عن حديثه أي تركه وأعرض عنه الأصمعي إلْهَ عنه ومنه بمعنى
الصحاح في اللغة
اللَهاةُ: الهَنَةُ المطبقة في أقصى سقف الفم، والجمه اللَها واللَهَواتُ واللَهَياتُ أيضاً. واللُهْوَةُ بالضم: ما يُلقيه الطاحن في فَم الرحى بيده؛ تقول منه: أَلْهَيْتُ في الرَحى. والجمع لُهاً. واللُهْوَةُ أيضاً: العطيَّة، دراهمَ كانت أو غيرها، والجمع اللُها. يقال: إنَّه لمِعْطاءُ اللُها، إذا كان جواداً يعطي الشيء الكثير. ولَهِيتُ عن الشيء بالكسر ألْهَى لُهِيًّا ولُهْياناً، إذا سلوتَ عنه وتركت ذكره وأضربتَ عنه. وألْهاهُ، أي شغله. ولَهَّاهُ به تَلْهِيَةً، أي علَّله. ولَهَوْتُ بالشيء ألْهو لَهْواً، إذا لعبتَ به. وتَلَهَّيْتُ به مثله. وتَلاهوا، أي لَها بعضهم ببعض. وقد يكنَّى باللَهْوِ عن الجماع. وقوله تعالى: "لو أردْنا أن نتَّخِذَ لَهْواً" قالوا: امرأة، ويقال ولداً. وتقول: الْهَ عن الشيء، أي اتركه. وفي الحديث في البلل بعد الوضوء: "الْهَ عنه". وكان ابن الزبير رضي الله عنه إذا سمع صوت الرعد لَهِيَ عنه، أي تركه وأعرض عنه. الأصمعيّ: إلْهَ عنه ومنه بمعنًى. وفلان لَهُوٌّ عن الخير، على فَعولٍ. والأُلْهِيَّةُ من اللهو؛ يقال: بينهم أُلْهِيَّةٌ، كما تقول أُحْجِيَّةٌ، وتقديرها أُفْعولةٌ. وهم لُهاءُ مائةٍ مثل قولك: زهاء مائةٍ.
لسان العرب
اللَّهْو ما لَهَوْت به ولَعِبْتَ به وشغَلَك من هوى وطَربٍ ونحوهما وفي الحديث ليس شيء من اللَّهْوِ إَلاَّ في ثلاث أَي ليس منه مباح إِلاَّ هذه لأَنَّ كلَّ واحدة منها إِذا تأَملتها وجدتها مُعِينة على حَق أَو ذَرِيعة إِليه واللَّهْوُ اللَّعِب يقال لهَوْتُ بالشيء أَلهُو به لَهْواً وتَلَهَّيْتُ به إِذا لَعِبتَ به وتَشاغَلْت وغَفَلْتَ به عن غيره ولَهِيتُ عن الشيء بالكسر أَلْهَى بالفتح لُهِيّاً ولِهْياناً إِذا سَلَوْتَ عنه وتَرَكْتَ ذكره وإِذا غفلت عنه واشتغلت وقوله تعالى وإِذا رأَوْا تجارةً أَو لَهْواً قيل اللَّهْوُ الطِّبْل وقيل اللهوُ كلُّ ما تُلُهِّيَ به لَها يَلْهُو لَهْواً والْتَهى وأَلهاه ذلك قال ساعدة بن جؤيَّة فَأَلْهَاهُمُ باثْنَيْنِ منْهمْ كِلاهُما به قارتٌ من النَّجِيعِ دَمِيمُ والمَلاهِي آلاتُ اللَّهْو وقد تَلاهَى بذلك والأُلْهُوَّةُ والأُلْهِيَّةُ والتَّلْهِية ما تَلاهَى به ويقال بينهم أُلْهِيَّةٌ كما يقال أُحْجِيَّةٌ وتقديرها أُفْعُولةٌ والتَّلْهِيَةُ حديث يُتَلَهَّى به قال الشاعر بِتَلهِيةٍ أَرِيشُ بها سِهامي تَبُذُّ المُرْشِياتِ من القَطِينِ ولهَتِ المرأَةُ إِلى حديث المرأَة تَلْهُو لُهُوًّا ولَهْواً أَنِسَت به وأَعْجَبها قال ( * البيت لامرئ القيس وصدره أَلا زعمت بَسبَاسة اليومَ أنني ) كَبِرتُ وأَن لا يُحْسِنَ اللَّهْوَ أَمثالي وقد يكنى باللَّهْوِ عن الجماع وفي سَجْع للعرب إِذا طلَع الدَّلْوُ أَنْسَلَ العِفْوُ وطلَب اللَّهْوَ الخِلْوُ أَي طلَب الخِلْوُ التزويجَ واللَّهْوُ النكاح ويقال المرأَة ابن عرفة في قوله تعالى لاهيةً قُلوبُهم أَي مُتشاغِلةً عما يُدْعَوْن إِليه وهذا من لَها عن الشيء إِذا تَشاغل بغيره يَلْهَى ومنه قوله تعالى فأَنْتَ عنه تلَهَّى أَي تتشاغل والنبي صلى الله عليه وسلم لا يَلْهوُ لأَنه صلى الله عليه وسلم قال ما أَنا من دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي والتَهَى بامرأَة فهي لَهْوَته واللَّهْوُ واللَّهْوةُ المرأَة المَلْهُوّ بها وفي التنزيل العزيز لو أَرَدْنا أَن نَتَّخِذ لَهْواً لاتَّخَذْناه من لَدُنَّا أَي امرأَةً ويقال ولداً تعالى الله عز وجل وقال العجاج ولَهْوةُ اللاَّهِي ولو تَنَطَّسا أَي ولو تعمَّقَ في طلَب الحُسْن وبالغ في ذلك وقال أَهل التفسير اللَّهْوُ في لغة أَهل حضرموت الولد وقيل اللَّهْوُ المرأَة قال وتأُويله في اللغة أَن الولد لَهْوُ الدنيا أَي لو أَردنا أَن نتخذ ولداً ذا لَهْوٍ نَلهَى به ومعنى لاتخذناه من لدنَّا أَي لاصْطفَيْناه مما نخلُق ولَهِيَ به أَحبَّه وهو من ذلك الأَول لأَن حبك الشيء ضَرْب من اللهو به وقوله تعالى ومن الناس من يشتري لَهْوَ الحديث ليُضِلَّ عن سبيل الله جاء في التفسير أَن لَهوَ الحديث هنا الغِناء لأَنه يُلْهى به عن ذكر الله عز وجل وكلُّ لَعِب لَهْوٌ وقال قتادة في هذه الآية أَما والله لعله أَن لا يكون أَنفق مالاً وبحَسْب المَرء من الضلالة أَن يختار حديث الباطل على حديث الحق وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه حَرَّم بيعَ المُغنِّية وشِراءها وقيل إِن لَهْوَ الحديث هنا الشِّرْكُ والله أَعلم ولَهِيَ عنه ومنه ولَها لُهِيّاً ولِهْياناً وتَلَهَّى عن الشيء كلُّه غَفَل عنه ونَسِيَهُ وترك ذكره وأَضرب عنه وأَلهاهُ أَي شَغَلَه ولَهِيَ عنه وبه كَرِهَه وهو من ذلك لأَن نسيانك له وغَفْلَتك عنه ضرب من الكُرْه ولَهَّاه به تَلْهِيةً أَي عَلَّله وتَلاهَوْا أَي لَها بضعُهم ببعض الأَزهري وروي عن عُمر رضي الله عنه أَنه أَخذ أَربعمائة دينار فجعلها في صُرة ثم قال للغلام اذهب بها إِلى أَبي عبيدة ابن الجرّاح ثم تَلَهَّ ساعة في البيت ثم انْظُرْ ماذا يَصْنَعُ قال ففرَّقها تَلَهَّ ساعة أَي تَشاغَلْ وتَعَلَّلْ والتَّلَهِّي بالشيء التَّعَلُّلُ به والتَّمكُّثُ يقال تَلَهَّيْت بكذا أَي تَعَلَّلْتُ به وأَقَمْتُ عليه ولم أُفارقُه وفي قصيد كعب وقال كلُّ صَديق كنت آمُلُهُ ولا أُلْهِيَنّكَ إِني عنكَ مَشْغُول أَي لا أَشغَلُك عن أَمرك فإِني مَشْغُول عنك وقيل معناه لا أَنفعك ولا أُعَلِّلُك فاعمل لنفسك وتقول الْهَ عن الشيء أَي اتركه وفي الحديث في البَلَل بعد الوُضوء الْهَ عنه وفي خبر ابن الزبير أَنه كان إِذا سمع صوت الرعد لَهِيَ عن حديثه أَي تَركه وأَعْرَضَ عنه وكلُّ شيء تَركْتَه فقد لَهِيتَ عنه وأَنشد الكسائي إِلْهَ عنها فقد أَصابَك مِنْها والْهَ عنه ومنه بمعنى واحد الأَصمعي لَهِيتُ من فلان وعنه فأَنا أَلْهَى الكسائي لَهِيتُ عنه لا غير قال وكلام العرب لَهَوْتُ عنه ولَهَوْتُ منه وهو أَن تدعه وتَرْفُضَه وفُلانٌ لَهُوٌّ عن الخير على فَعُولٍ الأَزهري اللَّهْو الصُّدُوفُ يقال لَهَوْتُ عن الشيء أَلهُو لَهاً قال وقول العامة تَلَهَّيْتُ وتقول أَلهاني فلان عن كذا أَي شَغَلني وأَنساني قال الأَزهري وكلام العرب جاء بخلاف ما قال الليث يقولون لَهَوْتُ بالمرأَة وبالشيء أَلْهُو لَهْواً لا غير قال ولا يجوز لَهاً ويقولون لَهِيتُ عن الشيء أَلْهى لُهِيّاً ابن بزرج لهَوْتُ ( * قوله « ابن بزرج لهوت إلخ » هذه عبارة الأَزهري وليس فيها أَلهو لهواً ) ولَهِيتُ بالشيء أَلْهو لَهْواً إِذا لعبت به وأَنشد خَلَعْتُ عِذارَها ولَهِيتُ عنها كما خُلِعَ العِذارُ عن الجَوادِ وفي الحديث إِذا اسْتأْثَر اللهُ بشيء فالْهَ عنه أَي اتْرُكْه وأَعْرِضْ عنه ولا تَتعرَّضْ له وفي حديث سهل بن سعد فَلَهِيَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بشيءٍ كان بين يديه أَي اشتغل ثعلب عن ابن الأَعرابي لَهِيتُ به وعنه كَرهته ولهوت به أَحببته وأَنشد صَرَمَتْ حِبالَكَ فالْهَ عنها زَيْنَبُ ولقَدْ أَطَلْتَ عِتابَها لو تُعْتِبُ لو تُعْتِبُ لو تُرْضِيك وقال العجاج دارَ لُهَيَّا قَلْبِكَ المُتَيَّمِ يعني لَهْو قلبه وتَلَهَّيْتُ به مثله ولُهَيَّا تصغير لَهْوى فَعْلى من اللهو أَزَمان لَيْلى عامَ لَيْلى وحَمِي أَي هَمِّي وسَدَمي وشَهْوَتي وقال صَدَقَتْ لُهَيَّا قَلْبيَ المُسْتَهْتَرِ قال العجاج دارٌ لِلَهْوٍ للمُلَهِّي مِكْسالْ جعل الجارية لَهْواً للمُلَهِّي لرجل يُعَلِّلُ بها أى لمن يُلَهِّي بها الأَزهري بإِسناده عن أَنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال سأَلت ربي أَن لا يُعَذِّبَ اللاهينَ من ذُرِّيَّة البشر فأَعْطانِيهم قيل في تفسير اللاهينَ إِنهم الأَطفال الذين لم يَقْتَرفُوا ذنباً وقيل هم البُلْه الغافِلُون وقيل اللاهُون الذين لم يَتَعَمَّدوا الذنب إِنما أتوه غَفْلة ونِسياناً وخَطأً وهم الذين يَدْعُون الله فيقولون رَبَّنا لا تؤاخِذْنا إِن نَسِينا أَو أَخْطَأْنا كما علمهم الله عز وجل وتَلَهَّتِ الإِبل بالمَرْعى إِذا تَعَلَّلَتْ به وأَنشد لَنا هَضَباتٌ قد ثَنيْنَ أَكارِعاً تَلَهَّى ببَعْضِ النَّجْمِ واللَّيْلُ أَبْلَقُ يريد ترْعى في القمر والنَّجْمُ نبت وأَراد بهَضَباتٍ ههنا إِبلاً وأَنشد شمر لبعض بني كلاب وساجِيةٍ حَوْراءَ يَلْهُو إِزارُها إِلى كَفَلٍ رابٍ وخَصْرٍمُخَصَّرِ قال يَلْهُو إِزارُها إِلى الكَفَلِ فلا يُفارِقُه قال والإِنسانُ اللاهي إِلى الشيءِ إِذا لم يُفارِقْه ويقال قد لاهى الشيءَ إِذا داناهُ وقارَبَه ولاهى الغُلامُ الفِطامَ إِذا دنا منه وأَنشد قول ابن حلزة أَتَلَهَّى بها الهَواجِزَ إِذْ كُلْ لُ ابْنِ هَمٍّ بَلِيّةٌ عَمْياء قال تَلَهِّيه بها رُكُوبه إِياها وتَعَلُّله بسيرها وقال الفرزدق أَلا إِنَّما أَفْنى شَبابيَ وانْقَضى على مَرِّ لَيْلٍ دائبٍ ونهَارِ يُعِيدانِ لي ما أَمْضَيا وهُما مَعاً طَريدانِ لا يَسْتَلْهِيانِ قَراري قال معناه لا ينتظران قراري ولا يَسْتَوْقِفاني والأَصل في الاسْتِلْهاء بمعنى التوقف أَن الطاحِنَ إِذا أَراد أَن يُلقِيَ في فم الرحى لَهْوة وقَفَ عن الإِدارة وقْفة ثم استعير ذلك ووضع موضع الاسْتِيقاف والانتظار واللُّهْوةُ واللَّهْوةُ ما أَلقَيْتَ في فَمِ الرَّحى من الحُبوب للطَّحْن قال ابن كلثوم ولَهْوَتُها قُضاعةَ أَجْمَعِينا وأَلْهَى الرَّحى وللرَّحى وفي الرَّحى أَلقى فيها اللَّهوة وهو ما يُلقِيه الطاحن في فم الرَّحى بيده والجمع لُهاً واللُّهْوةُ واللُّهْيةُ الأَخيرة على المُعاقبة العَطِيَّةُ وقيل أَفضل العطايا وأَجْزلُها ويقال إِنه لمِعْطاء لِلُّها إِذا كان جَواداً يُعطي الشيء الكثير وقال الشاعر إِذا ما باللُّها ضَنَّ الكِرامُ وقال النابغة عِظامُ اللُّها أَبْناءُ أَبْناءِ عُدْرَةٍ لَهامِيمُ يَسْتَلْهُونَها بالجراجِرِ يقال أَراد بقوله عِظام اللُّها أَي عظام العَطايا يقال أَلهَيْت له لُهْوَةً من المال كما يُلْهَى في خُرْتَي الطَّاحُونة ثم قال يَسْتَلْهُونَها الهاء للمَكارم وهي العطايا التي وصَفها والجَراجِرُ الحَلاقِيم ويقال أَراد باللُّها الأَمْوال أَراد أَن أَموالهم كثيرة وقد اسْتَلْهَوْها أَي استكثروا منها وفي حديث عمر منهم الفاتِحُ فاه لِلُهْوَةٍ من الدنيا اللُّهْوةُ بالضم العطِيَّة وقيل هي أَفضل العَطاء وأَجزله واللُّهْوة العَطيَّة دَراهِمَ كانت أَو غيرها واشتراه بَلُهْوَةٍ من مال أَي حَفْنَةٍ واللُّهْوةُ الأَلف من الدنانير والدراهم ولا يقال لغيرها عن أَبي زيد وهُمْ لُهاء مائةٍ أَي قَدْرُها كقولك زُهاء مائة وأَنشد ابن بري للعجاج كأَنَّما لُهاؤه لِمَنْ جَهَر لَيْلٌ ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَر واللَّهاةُ لَحمة حَمْراء في الحَنك مُعَلَّقَةٌ على عَكَدَةِ اللسان والجمع لَهَياتٌ غيره اللَّهاةُ الهَنةُ المُطْبِقة في أَقصَى سَقْف الفم ابن سيده واللَّهاةُ من كلّ ذي حَلق اللحمة المُشْرِفة على الحَلق وقيل هي ما بين مُنْقَطَع أَصل اللسان إِلى منقطَع القلب من أَعلى الفم والجمع لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاً ولِهاء قال ابن بري شاهد اللَّها قول الراجز تُلْقِيه في طُرْقٍ أَتَتْها من عَلِ قَذْف لَهاً جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَلِ قال وشاهد اللَّهَواتِ قول الفرزدق ذُبابٌ طارَ في لَهَواتِ لَيْثٍ كَذاكَ اللَّيْثُ يَلْتَهِمُ الذُّبابا وفي حديث الشاة المسمومة فما زلْتُ أَعْرِفُها في لَهَوات رسولِ الله صلى الله عليه وسلم واللَّهاةُ أَقْصى الفم وهي من البعير العربيّ الشِّقْشِقةُ ولكلل ذي حلق لهَاة وأَما قول الشاعر يا لكَ من تَمْرٍ ومن شِيشاءٍ يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهاءِ فقد روي بكسر اللام وفتحها فمن فتحها ثم مدَّ فعلى اعتقاد الضرورة وقد رآه بعض النحويين والمجتمع عليه عكسه وزعم أَبو عبيد أَنه جمع لَهاً على لِهاء قال ابن سيده وهذا قول لا يُعرج عليه ولكنه جمع لَهاةٍ كما بينَّا لأَن فَعَلَة يكسَّر على فِعالٍ ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم أَضاةٌ وإِضاءٌ ومثله من السالم رَحَبةٌ ورِحابٌ ورَقَبةٌ ورِقابٌ قال ابن سيده وشرحنا هذه المسأَلة ههنا لذهابها على كثير من النُّظَّار قال ابن بري إِنما مدّ قوله في المَسْعَل واللَّهاء للضرورة قال هذه الضرورة على من رواه بفتح اللام لأَنه مدّ المقصور وذلك مما ينكره البصريون قال وكذلك ما قبل هذا البيت قد عَلِمَتْ أُمُّ أَبي السِّعْلاء أَنْ نِعْمَ مأْكُولاً على الخَواء فمدَّ السِّعْلاء والخَواء ضرورة وحكى سيبويه لَهِيَ أَبُوك مقلوب عن لاهِ أَبوك وإِن كان وزن لَهِيَ فَعِلَ ولاهِ فَعَلٌ فله نظير قالوا له جاهٌ عند السلطان مقلوب عن وجْهٍ ابن الأَعرابي لاهاهُ إِذا دنا منه وهالاهُ إِذا فازعه النضر يقال لاهِ أَخاك يا فلان أَي افْعَلْ به نحو ما فَعَل بك من المعروف والْهِهِ سواء وتَلَهلأْتُ أَي نَكَصْتُ واللَّهْواء ممدود موضع ولَهْوةُ اسم امرأَة قال أَصدُّ وما بي من صُدُودٍ ولا غِنًى ولا لاقَ قَلْبي بَعْدَ لَهوةَ لائقُ
الرائد
* لها يلهو: لهوا. (لهو) 1-بالشيء: لعب به. 2-بالشيء: أولع به.
الرائد
* لها يلهو: لهيا ولهيانا. (لهو) 1-عن الشيء: غفل عنه. 2-عن الشيء: ترك ذكره.
الرائد
* لها يلهو: لهوا ولهوا. (لهو). ت إلى حديث الرجل: ارتاحت إليه وأعجبها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: