وصف و معنى و تعريف كلمة لهوة:


لهوة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و واو (و) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح لهوة في معاجم اللغة العربية:



لهوة

جذر [لهو]

  1. لُهوة: (اسم)
    • الجمع : لُهًا
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها
    • لُهوة من مال: حَفْنة
    • اللُّهْوَةُ :الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها]
    • اللُّهْوَةُ :ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده
  2. لَهوة: (اسم)
    • الجمع : لُهًا
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ
    • اللَّهُوةُ : المرأَةُ الملهوُّ بها
  3. لُهوة من مال:
    • حَفْنة.
  4. لَهْو: (اسم)
    • لَهْو : مصدر لَها


  5. لَهوّ: (اسم)
    • فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه
    • اللَّهُوُّ :موضعُ اللهو
  6. لَهو: (اسم)
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما : باطله
  7. لُهًا : (اسم)
    • لُهًا : جمع لَهوة
  8. لَها : (فعل)
    • لها إلى / لها بـ يلهُو ، الْهُ ، لَهْوًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلْهُوٌّ إليه
    • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
    • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
    • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
    • لَهَا بالشيء : لَعِبَ به
  9. لَهًا : (اسم)
    • لَهًا : جمع لَهاة
  10. لها : (فعل)


    • لهَا عن يلهُو ، الْهُ ، لُهِيًّا، ولِهْيانًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول ملهوٌّ عنه
    • لهَا عن ذكر الله :غَفل عنه وترك ذكرَه
    • لَهَا الطَّالِبُ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  11. لَهَويّ : (اسم)
    • النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ
    • حَرْفٌ لَهَوِيٌّ : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ
    • الحرفان اللَّهويَّان: القاف والكاف
  12. اِلتَهَى: (فعل)
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به
    • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
    • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  13. تَلَهَّى: (فعل)
    • تلهَّى بـ / تلهَّى عن يتلهَّى ، تلهَّ ، تلهّيًا ، فهو مُتَلَهٍّ ، والمفعول مُتَلَهًّى به
    • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
    • تَلَهَّى الطِّفْلُ بِلُعَبِهِ : لَعِبَ بِها، وَلَمْ يَعُدْ يُفارِقُها
    • تَلَهَّى بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ : تَسَلَّى
  14. تَلاهَى: (فعل)
    • تلامسَ يتلامس ، تلامُسًا ، فهو مُتلامِس
    • تَلاهَى الأوْلادُ: لَها بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ
    • تَلاهَى الشَّبابُ بِالْمَلاهِي : اِشْتَغَلُوا بِها وَتَلاعَبُوا
  15. مَلهى: (اسم)
    • الجمع : مَلاَهٍ ، مَلاَهِي
    • اسم مكان من لها إلى/ لها بـ
    • المَلْهَى : الملعبُ
    • آلات الملاهي: آلات الموسيقى/ المعازِف،
    • الملاهي: مجمّع تجاريّ فيه ألعاب وتسالٍٍ أخرى
    • مَلْهى القوم: موضعُ إِقامتهم
    • مَلْهَى الأَطْفَالِ : مَكَانُ اللَّهْوِ واللَّعِبِ لاَ يَزَالُ يَتَذَكَّرُ مَلْهى طُفُولَتِهِ
    • مَلْهًى ليليّ: نادٍ يظلّ مفتوحًا لوقت متأخِّر من الليل يقدِّم الطعامَ والشرابَ والتسليةَ والموسيقى والرقص
  16. مُلتهى: (اسم)


    • مُلتهى : اسم المفعول من إِلتَهَى
  17. اِستَلهَى: (فعل)
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: استوقفه
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: انتظره
    • اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه
  18. اِلتهاء: (اسم)
    • مصدر التهى بـ/ التهى عن
  19. أُلهوّة: (اسم)
    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به
  20. تَلهية: (اسم)
    • مصدر لَهَّى
    • حاوَلَ تَلْهِيَتَهُ بِحَديثٍ ذِي شُجونٍ : حَديثٍ يَتَلَهَّى بِهِ، أُلْهُوَّةٌ
    • التَّلْهِيَةُ : الأُلْهُوَّة
  21. مُلَهّى: (اسم)
    • مُلَهّى : اسم المفعول من لَهَّى
  22. مُلْهى: (اسم)


    • مُلْهى : اسم المفعول من أَلهَى
  23. تلهية: (اسم)
    • تلهية : مصدر لَهَّى
  24. مَلهاة: (اسم)
    • الجمع : ملاهٍ
    • المَلْهَاةُ : مسرحية منثورة أَو منظومة تصف معايبَ الناس ورذائلَهم في صور مضحكة والجمع : الملاهي
    • (الثقافة والفنون) مسرحيَّة نثريَّة أو شِعْريّة تُعالج مواضيعَ هزليّة مكتوبة بأسلوب يقوم على الخِفّة والمزاح والسخرية، وهي تُثير الضَّحك، وتنتهي
  25. وَلهَى: (اسم)
    • مؤنث وَلْهَان
    • اِمْرَأَةٌ وَلْهَى : مُتَحَيِّرَةٌ مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ
,
  1. لَهوة
    • لهوة - ج، لها
      1- لهوة : ما يلقيه الطاحن من الحب في فم الطاحونة بيده. 2- لهوة : أفضل العطايا وأوسعها. 3- لهوة : حفنة من المال. 4- لهوة الف من الدنانير أو الدراهم

    المعجم: الرائد

  2. لُهوة

    • لهوة - ج، لها
      1-1- المرة من لها. 2- إمرأة التي يلهى بها. 3- ما يلقيه الطاحن من الحب في فم الطاحونة بيده. 4- أفضل العطايا وأوسعها. 5- حفنة من المال. 6- ألف من الدنانير أو الدراهم

    المعجم: الرائد

  3. لها
    • "اللَّهْو: ما لَهَوْت به ولَعِبْتَ به وشغَلَك من هوى وطَربٍ ونحوهما.
      وفي الحديث: ليس شيء من اللَّهْوِ إَلاَّ في ثلاث أَي ليس منه مباح إِلاَّ هذه، لأَنَّ كلَّ واحدة منها إِذا تأَملتها وجدتها مُعِينة على حَق أَو ذَرِيعة إِليه.
      واللَّهْوُ: اللَّعِب.
      يقال: لهَوْتُ بالشيء أَلهُو به لَهْواً وتَلَهَّيْتُ به إِذا لَعِبتَ به وتَشاغَلْت وغَفَلْتَ به عن غيره.
      ولَهِيتُ عن الشيء، بالكسر، أَلْهَى، بالفتح، لُهِيّاً ولِهْياناً إِذا ‏سَلَوْتَ عنه وتَرَكْتَ ذكره وإِذا غفلت عنه واشتغلت.
      وقوله تعالى: وإِذا رأَوْا تجارةً أَو لَهْواً؛ قيل: اللَّهْوُ الطِّبْل، وقيل: اللهوُ كلُّ ما تُلُهِّيَ به، لَها يَلْهُو لَهْواً والْتَهى وأَلهاه ذلك؛ قال ساعدة بن جؤيَّة: فَأَلْهَاهُمُ باثْنَيْنِ منْهمْ كِلاهُما به قارتٌ، من النَّجِيعِ، دَمِيمُ والمَلاهِي: آلاتُ اللَّهْو، وقد تَلاهَى بذلك.
      والأُلْهُوَّةُ والأُلْهِيَّةُ والتَّلْهِية: ما تَلاهَى به.
      ويقال: بينهم أُلْهِيَّةٌ كما يقال أُحْجِيَّةٌ، وتقديرها أُفْعُولةٌ.
      والتَّلْهِيَةُ: حديث يُتَلَهَّى به؛ قال الشاعر: بِتَلهِيةٍ أَرِيشُ بها سِهامي،تَبُذُّ المُرْشِياتِ من القَطِينِ ولهَتِ المرأَةُ إِلى حديث المرأَة تَلْهُو لُهُوًّا ولَهْواً: أَنِسَت به وأَعْجَبها؛ قال: ‏(* البيت لامرئ القيس وصدره: أَلا زعمت بَسبَاسة، اليومَ، أنني): كَبِرتُ، وأَن لا يُحْسِنَ اللَّهْوَ أَمثالي وقد يكنى باللَّهْوِ عن الجماع.
      وفي سَجْع للعرب: إِذا طلَع الدَّلْوُ أَنْسَلَ العِفْوُ وطلَب اللَّهْوَ الخِلْوُ أَي طلَب الخِلْوُ التزويجَ.
      واللَّهْوُ: النكاح، ويقال المرأَة.
      ابن عرفة في قوله تعالى: لاهيةً قُلوبُهم؛ أَي مُتشاغِلةً عما يُدْعَوْن إِليه، وهذا من لَها عن الشيء إِذا تَشاغل بغيره يَلْهَى؛ ومنه قوله تعالى: فأَنْتَ عنه تلَهَّى أَي تتشاغل.
      والنبي، صلى الله عليه وسلم،لا يَلْهوُ لأَنه، صلى الله عليه وسلم، قال: ما أَنا من دَدٍ ولا الدَّدُ مِنِّي.
      والتَهَى بامرأَة، فهي لَهْوَته.
      واللَّهْوُ واللَّهْوةُ: المرأَة المَلْهُوّ بها وفي التنزيل العزيز: لو أَرَدْنا أَن نَتَّخِذ لَهْواً لاتَّخَذْناه من لَدُنَّا؛ أَي امرأَةً، ويقال: ولداً، تعالى الله عز وجل؛ وقال العجاج: ولَهْوةُ اللاَّهِي ولو تَنَطَّسا أَي ولو تعمَّقَ في طلَب الحُسْن وبالغ في ذلك.
      وقال أَهل التفسير: اللَّهْوُ في لغة أَهل حضرموت الولد، وقيل: اللَّهْوُ المرأَة، قال: وتأُويله في اللغة أَن الولد لَهْوُ الدنيا أَي لو أَردنا أَن نتخذ ولداً ذا لَهْوٍ نَلهَى به، ومعنى لاتخذناه من لدنَّا أَي لاصْطفَيْناه مما نخلُق.
      ولَهِيَ به: أَحبَّه، وهو من ذلك الأَول لأَن حبك الشيء ضَرْب من اللهو به.
      وقوله تعالى: ومن الناس من يشتري لَهْوَ الحديث ليُضِلَّ عن سبيل الله؛ جاء في التفسير: أَن لَهوَ الحديث هنا الغِناء لأَنه يُلْهى به عن ذكر الله عز وجل، وكلُّ لَعِب لَهْوٌ؛ وقال قتادة في هذه الآية: أَما والله لعله أَن لا يكون أَنفق مالاً، وبحَسْب المَرء من الضلالة أَن يختار حديث الباطل على حديث الحق؛ وقد روي عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه حَرَّم بيعَ المُغنِّية وشِراءها، وقيل: إِن لَهْوَ الحديث هنا الشِّرْكُ، والله أَعلم.
      ولَهِيَ عنه ومنه ولَها لُهِيّاً ولِهْياناً وتَلَهَّى عن الشيء،كلُّه: غَفَل عنه ونَسِيَهُ وترك ذكره وأَضرب عنه.
      وأَلهاهُ أَي شَغَلَه.
      ولَهِيَ عنه وبه: كَرِهَه، وهو من ذلك لأَن نسيانك له وغَفْلَتك عنه ضرب من الكُرْه.
      ولَهَّاه به تَلْهِيةً أَي عَلَّله.
      وتَلاهَوْا أَي لَها بضعُهم ببعض.
      الأَزهري: وروي عن عُمر، رضي الله عنه، أَنه أَخذ أَربعمائة دينار فجعلها في صُرة ثم، قال للغلام: اذهب بها إِلى أَبي عبيدة ابن الجرّاح، ثم تَلَهَّ ساعة في البيت، ثم انْظُرْ ماذا يَصْنَعُ، قال: ففرَّقها؛ تَلَهَّ ساعة أَي تَشاغَلْ وتَعَلَّلْ والتَّلَهِّي بالشيء: التَّعَلُّلُ به والتَّمكُّثُ.
      يقال: تَلَهَّيْت بكذا أَي تَعَلَّلْتُ به وأَقَمْتُ عليه ولم أُفارقُه؛ وفي قصيد كعب: وقال كلُّ صَديق كنت آمُلُهُ: ولا أُلْهِيَنّكَ، إِني عنكَ مَشْغُول أَي لا أَشغَلُك عن أَمرك فإِني مَشْغُول عنك، وقيل: معناه لا أَنفعك ولا أُعَلِّلُك فاعمل لنفسك.
      وتقول: الْهَ عن الشيء أَي اتركه.
      وفي الحديث في البَلَل بعد الوُضوء: الْهَ عنه، وفي خبر ابن الزبير: أَنه كان إِذا سمع صوت الرعد لَهِيَ عن حديثه أَي تَركه وأَعْرَضَ عنه.
      وكلُّ شيء تَركْتَه فقد لَهِيتَ عنه؛

      وأَنشد الكسائي: إِلْهَ عنها فقد أَصابَك مِنْها والْهَ عنه ومنه بمعنى واحد.
      الأَصمعي: لَهِيتُ من فلان وعنه فأَنا أَلْهَى.
      الكسائي: لَهِيتُ عنه لا غير، قال: وكلام العرب لَهَوْتُ عنه ولَهَوْتُ منه، وهو أَن تدعه وتَرْفُضَه.
      وفُلانٌ لَهُوٌّ عن الخير، على فَعُولٍ.
      الأَزهري: اللَّهْو الصُّدُوفُ.
      يقال: لَهَوْتُ عن الشيء أَلهُو لَهاً، قال: وقول العامة تَلَهَّيْتُ، وتقول: أَلهاني فلان عن كذا أَي شَغَلني وأَنساني؛ قال الأَزهري: وكلام العرب جاء بخلاف ما، قال الليث، يقولون لَهَوْتُ بالمرأَة وبالشيء أَلْهُو لَهْواً لا غير، قال: ولا يجوز لَهاً.
      ويقولون: لَهِيتُ عن الشيء أَلْهى لُهِيّاً.
      ابن بزرج: لهَوْتُ (* قوله« ابن بزرج لهوت إلخ» هذه عبارة الأَزهري وليس فيها أَلهو لهواً.) ولَهِيتُ بالشيء أَلْهو لَهْواً إِذا لعبت به؛

      وأَنشد: خَلَعْتُ عِذارَها ولَهِيتُ عنها كما خُلِعَ العِذارُ عن الجَوادِ وفي الحديث: إِذا اسْتأْثَر اللهُ بشيء فالْهَ عنه أَي اتْرُكْه وأَعْرِضْ عنه ولا تَتعرَّضْ له.
      وفي حديث سهل بن سعد: فَلَهِيَ رسولُ اللهِ،صلى الله عليه وسلم، بشيءٍ كان بين يديه أَي اشتغل.
      ثعلب عن ابن الأَعرابي: لَهِيتُ به وعنه كَرهته، ولهوت به أَحببته؛

      وأَنشد: صَرَمَتْ حِبالَكَ، فالْهَ عنها، زَيْنَبُ،ولقَدْ أَطَلْتَ عِتابَها، لو تُعْتِبُ لو تُعْتِبُ: لو تُرْضِيك؛ وقال العجاج: دارَ لُهَيَّا قَلْبِكَ المُتَيَّمِ يعني لَهْو قلبه، وتَلَهَّيْتُ به مثله.
      ولُهَيَّا: تصغير لَهْوى،فَعْلى من اللهو: أَزَمان لَيْلى عامَ لَيْلى وحَمِي أَي هَمِّي وسَدَمي وشَهْوَتي؛

      وقال: صَدَقَتْ لُهَيَّا قَلْبيَ المُسْتَهْتَر؟

      ‏قال العجاج: دارٌ لِلَهْوٍ للمُلَهِّي مِكْسالْ جعل الجارية لَهْواً للمُلَهِّي لرجل يُعَلِّلُ بها أى لمن يُلَهِّي بها.
      الأَزهري بإِسناده عن أَنس بن مالك عن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: سأَلت ربي أَن لا يُعَذِّبَ اللاهينَ من ذُرِّيَّة البشر فأَعْطانِيهم؛ قيل في تفسير اللاهينَ: إِنهم الأَطفال الذين لم يَقْتَرفُوا ذنباً، وقيل: هم البُلْه الغافِلُون، وقيل: اللاهُون الذين لم يَتَعَمَّدوا الذنب إِنما أتوه غَفْلة ونِسياناً وخَطأً، وهم الذين يَدْعُون الله فيقولون: رَبَّنا لا تؤاخِذْنا إِن نَسِينا أَو أَخْطَأْنا، كما علمهم الله عز وجل.
      وتَلَهَّتِ الإِبل بالمَرْعى إِذا تَعَلَّلَتْ به؛

      وأَنشد: لَنا هَضَباتٌ قد ثَنيْنَ أَكارِعاً تَلَهَّى ببَعْضِ النَّجْمِ، واللَّيْلُ أَبْلَقُ يريد: ترْعى في القمر، والنَّجْمُ: نبت، وأَراد بهَضَباتٍ ههنا إِبلاً؛ وأَنشد شمر لبعض بني كلاب: وساجِيةٍ حَوْراءَ يَلْهُو إِزارُها إِلى كَفَلٍ رابٍ، وخَصْرٍمُخَصَّر؟

      ‏قال: يَلْهُو إِزارُها إِلى الكَفَلِ فلا يُفارِقُه، قال: والإِنسانُ اللاهي إِلى الشيءِ إِذا لم يُفارِقْه.
      ويقال: قد لاهى الشيءَ إِذا داناهُ وقارَبَه.
      ولاهى الغُلامُ الفِطامَ إِذا دنا منه؛

      وأَنشد قول ابن حلزة: أَتَلَهَّى بها الهَواجِزَ، إِذْ كُلْـ لُ ابْنِ هَمٍّ بَلِيّةٌ عَمْيا؟

      ‏قال: تَلَهِّيه بها رُكُوبه إِياها وتَعَلُّله بسيرها؛ وقال الفرزدق: أَلا إِنَّما أَفْنى شَبابيَ، وانْقَضى على مَرِّ لَيْلٍ دائبٍ ونهَارِ يُعِيدانِ لي ما أَمْضَيا، وهُما مَعاً طَريدانِ لا يَسْتَلْهِيانِ قَرار؟

      ‏قال:معناه لا ينتظران قراري ولا يَسْتَوْقِفاني، والأَصل في الاسْتِلْهاء بمعنى التوقف أَن الطاحِنَ إِذا أَراد أَن يُلقِيَ في فم الرحى لَهْوة وقَفَ عن الإِدارة وقْفة، ثم استعير ذلك ووضع موضع الاسْتِيقاف والانتظار.
      واللُّهْوةُ واللَّهْوةُ: ما أَلقَيْتَ في فَمِ الرَّحى من الحُبوب للطَّحْن؛ قال ابن كلثوم: ولَهْوَتُها قُضاعةَ أَجْمَعِينا وأَلْهَى الرَّحى وللرَّحى وفي الرَّحى: أَلقى فيها اللَّهوة، وهو ما يُلقِيه الطاحن في فم الرَّحى بيده، والجمع لُهاً.
      واللُّهْوةُ واللُّهْيةُ؛ الأَخيرة على المُعاقبة: العَطِيَّةُ، وقيل: أَفضل العطايا وأَجْزلُها.
      ويقال: إِنه لمِعْطاء لِلُّها إِذا كان جَواداً يُعطي الشيء الكثير؛ وقال الشاعر: إِذا ما باللُّها ضَنَّ الكِرامُ وقال النابغة: عِظامُ اللُّها أَبْناءُ أَبْناءِ عُدْرَةٍ،لَهامِيمُ يَسْتَلْهُونَها بالجراجِرِ ‏

      يقال: ‏أَراد بقوله عِظام اللُّها أَي عظام العَطايا.
      يقال: أَلهَيْت له لُهْوَةً من المال كما يُلْهَى في خُرْتَي الطَّاحُونة، ثم، قال يَسْتَلْهُونَها، الهاء للمَكارم وهي العطايا التي وصَفها،والجَراجِرُ الحَلاقِيم، ويقال: أَراد باللُّها الأَمْوال، أَراد أَن أَموالهم كثيرة، وقد اسْتَلْهَوْها أَي استكثروا منها.
      وفي حديث عمر: منهم الفاتِحُ فاه لِلُهْوَةٍ من الدنيا؛ اللُّهْوةُ، بالضم: العطِيَّة، وقيل: هي أَفضل العَطاء وأَجزله.
      واللُّهْوة: العَطيَّة، دَراهِمَ كانت أَو غيرها.
      واشتراه بَلُهْوَةٍ من مال أَي حَفْنَةٍ.
      واللُّهْوةُ: الأَلف من الدنانير والدراهم، ولا يقال لغيرها؛ عن أَبي زيد.
      وهُمْ لُهاء مائةٍ أَي قَدْرُها كقولك زُهاء مائة؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج.
      كأَنَّما لُهاؤه لِمَنْ جَهَر لَيْلٌ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَر واللَّهاةُ: لَحمة حَمْراء في الحَنك مُعَلَّقَةٌ على عَكَدَةِ اللسان، والجمع لَهَياتٌ.
      غيره: اللَّهاةُ الهَنةُ المُطْبِقة في أَقصَى سَقْف الفم.
      ابن سيده: واللَّهاةُ من كلّ ذي حَلق اللحمة المُشْرِفة على الحَلق،وقيل: هي ما بين مُنْقَطَع أَصل اللسان إِلى منقطَع القلب من أَعلى الفم، والجمع لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاً ولِهاء؛ قال ابن بري: شاهد اللَّها قول الراجز: تُلْقِيه، في طُرْقٍ أَتَتْها من عَلِ،قَذْف لَهاً جُوفٍ وشِدْقٍ أَهْدَل؟

      ‏قال: وشاهد اللَّهَواتِ قول الفرزدق: ذُبابٌ طارَ في لَهَواتِ لَيْثٍ،كَذاكَ اللَّيْثُ يَلْتَهِمُ الذُّبابا وفي حديث الشاة المسمومة: فما زلْتُ أَعْرِفُها في لَهَوات رسولِ الله،صلى الله عليه وسلم.
      واللَّهاةُ: أَقْصى الفم، وهي من البعير العربيّ الشِّقْشِقةُ.
      ولكلل ذي حلق لهَاة؛ وأَما قول الشاعر: يا لكَ من تَمْرٍ ومن شِيشاءٍ،يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهاءِ فقد روي بكسر اللام وفتحها، فمن فتحها ثم مدَّ فعلى اعتقاد الضرورة، وقد رآه بعض النحويين، والمجتمع عليه عكسه، وزعم أَبو عبيد أَنه جمع لَهاً على لِهاء.
      قال ابن سيده: وهذا قول لا يُعرج عليه ولكنه جمع لَهاةٍ كما بينَّا، لأَن فَعَلَة يكسَّر على فِعالٍ، ونظيره ما حكاه سيبويه من قولهم أَضاةٌ وإِضاءٌ، ومثله من السالم رَحَبةٌ ورِحابٌ ورَقَبةٌ ورِقابٌ؛ قال ابن سيده: وشرحنا هذه المسأَلة ههنا لذهابها على كثير من النُّظَّار.
      قال ابن بري: إِنما مدّ قوله في المَسْعَل واللَّهاء للضرورة، قال: هذه الضرورة على من رواه بفتح اللام لأَنه مدّ المقصور، وذلك مما ينكره البصريون؛ قال: وكذلك ما قبل هذا البيت: قد عَلِمَتْ أُمُّ أَبي السِّعْلاء أَنْ نِعْمَ مأْكُولاً على الخَواء فمدَّ السِّعْلاء والخَواء ضرورة.
      وحكى سيبويه: لَهِيَ أَبُوك مقلوب عن لاهِ أَبوك، وإِن كان وزن لَهِيَ فَعِلَ ولاهِ فَعَلٌ فله نظير، قالوا: له جاهٌ عند السلطان مقلوب عن وجْهٍ.
      ابن الأَعرابي: لاهاهُ إِذا دنا منه وهالاهُ إِذا فازعه.
      النضر: يقال لاهِ أَخاك يا فلان أَي افْعَلْ به نحو ما فَعَل بك من المعروف والْهِهِ سواء.
      وتَلَهلأْتُ أَي نَكَصْتُ.
      واللَّهْواء، ممدود: موضع.
      ولَهْوةُ: اسم امرأَة؛ قال: أَصدُّ وما بي من صُدُودٍ ولا غِنًى،ولا لاقَ قَلْبي بَعْدَ لَهوةَ لائقُ"

    المعجم: لسان العرب

  4. لَها
    • ـ لَها لَهْواً: لَعِبَ، كالْتَهَى، وألْهاهُ ذلك.
      ـ مَلاهِي: آلاتُهُ، وتَلاَهَى بِذاكَ.
      ـ ألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ: ما يُتلاهَى به.
      ـ لَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا: أنِسَتْ به، وأعْجَبَها.
      ـ لَهْوَةُ: المرأةُ المَلْهُوُّ بها، كاللَّهْوِ،
      ـ لَهْوَةُ ولُهْوَةُ: ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى، والعَطِيَّةُ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها، كاللُّهْية، والحَفْنَةُ من المالِ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ.
      ـ لَهِيَ به: أحَبَّهُ،
      ـ لَهِيَ عنه: سَلاَ، وغَفَلَ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ، كلَها، كَدَعَا، لُهِيًّا ولِهْياناً، وتَلَهَّى.
      ـ لَهاةُ: اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ، ج: لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ.
      ـ لَهْواءُ: موضع.
      ـ لَهْوَةُ: امرأةٌ.
      ـ لُهاءُ مِئَةٍ: زُهاؤُها.
      ـ لاهاهُ: قارَبَهُ، ونازَعَهُ، ودَاناهُ،
      ـ لاها الغُلامُ الفِطامَ: دَنَا منه.
      ـ لاَهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ: الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً.
      ـ لَهْيَا: موضع بِبابِ دِمَشْقَ.
      ـ ألْهَى: شَغَلَ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. اللُّهْوَةُ
    • اللُّهْوَةُ : العطيّةُ، أَو أَفضل العطايا وأَجزلُها.
      ويقال: اشتراه بلُهوة من مال: حَفْنة.
      و اللُّهْوَةُ الألْفُ من الدنانير والدراهم [ولا يقال لغيرها].
      و اللُّهْوَةُ ما يلقيه الطاحنُ من الحَبِّ في فم الرحى بيده. والجمع : لُهًا.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللَّهُوةُ
    • اللَّهُوةُ : اللُّهْوةُ.
      و اللَّهُوةُ المرأَةُ الملهوُّ بها. والجمع : لُهًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَهُوٌّ
    • [ل هـ و]. :-رَجُلٌ لَهُوٌّ عَنِ الْخَيْرِ :- : أَيْ كَثِيرُ الإِعْرَاضِ عَنْهُ وَالتَّرْكِ لَهُ.

    المعجم: الغني

  8. تلهَّى
    • تلهَّى بـ / تلهَّى عن يتلهَّى ، تلهَّ ، تلهّيًا ، فهو مُتَلَهٍّ ، والمفعول مُتَلَهًّى به :-
      تلهَّى الشَّخْصُ بالشَّيءِ مُطاوع لهَّى: التهى به؛ لعِب به وتسلَّى :-تلهَّى الطِّفْلُ بلُعْبته.
      تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه :-تلهَّى عن سماع المحاضرة، - {وَأَمَّا مَنْ جَاءَكَ يَسْعَى. وَهُوَ يَخْشَى. فَأَنْتَ عَنْهُ تَلَهَّى}: تتلهَّى.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. مَلهى
    • ملهى - ج، ملاه
      1- ملهى : لهو. 2- ملهى : زمان اللهو. 3- ملهى : موضع اللهو. 4- ملهى : ملعب. 5- ملهى : «هذا ملهى القوم» : أي موضع إقامتهم.

    المعجم: الرائد

  10. التهى
    • التهى بـ / التهى عن يلتهي ، الْتَهِ ، التهاءً ، فهو مُلْتهٍ ، والمفعول مُلتهًى به :-
      التهى بالشَّيءِ لعِب به وتسلَّى.
      التهى عنه بغيره: شُغِل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. لَهْو
    • لَهْو :-
      1 - مصدر لها إلى/ لها بـ.
      2 - ما لعِبْتَ به وشغلك من هوًى وطربٍ ونحوهما :- {وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إلاَّ لَهْوٌ وَلَعِبٌ}: أن الحياة الدنيا في سرعة تقضيها ليست إلاّ كالشّيء الذي يلهو ويلعب به الصِّبيان:-
      • دُور اللَّهْو: المسارح والملاهي والأندية، أماكن التَّسلية.
      3 - سخرية واستهزاء :- {الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا} .
      لَهْو الحديث: كلّ كلام يلهي القلبَ ويأكل الوقتَ ولا يثمر خيرًا :- {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ}: باطله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. اللَّهُوُّ
    • اللَّهُوُّ اللَّهُوُّ يقال: فلان لَهُوٌّ عن الخير: كثير اللَّها عنه.
      و اللَّهُوُّ موضعُ اللهو.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. إِلتَهَى
    • إلتهى - التهاء
      1- إلتهى بالشيء : لعب. 2- إلتهى : عن الشيء بغيره : اشتغل به. 3- إلتهى بالشيء : تسلى به.

    المعجم: الرائد

  14. الأُلْهُوَّةُ
    • الأُلْهُوَّةُ : ما يُتَلاهَى به.
      يقال: بينهم أَلْهُوَّةٌ يتلاهَون بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التَّلْهِيَةُ
    • التَّلْهِيَةُ : الأُلْهُوَّة.
      و التَّلْهِيَةُ حديثٌ يُتَلَهَّى

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. مَلْهىً
    • جمع: مَلاَهٍ، الْمَلاَهِي. [ل هـ و].
      1. :-مَلْهَى الأَطْفَالِ :- : مَكَانُ اللَّهْوِ واللَّعِبِ. :-لاَ يَزَالُ يَتَذَكَّرُ مَلْهى طُفُولَتِهِ.
      2. :-مَلْهىً لَيْلِيٌّ :- : مَكَانُ اللَّهْوِ.

    المعجم: الغني

  17. اللَّهْوُ
    • اللَّهْوُ : ما لَعِبْتَ به وشغَلك، من هَوًى وطرب ونحوهما.
      و اللَّهْوُ الطَّبلُ ونحوُه.
      و اللَّهْوُ المرأَةُ المَلْهُوّ بها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَلَهَّى
    • تَلَهَّى بالشيء: لعِبَ به.
      و تَلَهَّى تعلَّل به وأقام عليه ولم يفارقْه.
      ويقال: تَلَهَّت الإِبلُ بالمرعى.
      و تَلَهَّى عنه: تروّح بالإِعراض تَلَهَّى عنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أُلْهُوَّةٌ
    • [ل هـ و]. :-جَعَلَهُ أُلْهُوَّةً :- : مَا يُتَلاَهَى بِهِ. :-بَيْنَهُمْ أُلْهُوَّةٌ يَتَلاَهَوْنَ بِهَا.

    المعجم: الغني

  20. تَلَهَّى
    • [ل هـ و]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَلَهَّيْتُ، أَتَلَهَّى، تَلَهَّ، مصدر تَلَهٍّ.
      1. :-تَلَهَّى الطِّفْلُ بِلُعَبِهِ :- : لَعِبَ بِها، وَلَمْ يَعُدْ يُفارِقُها.
      2. :-تَلَهَّى عَنْ دُروسِهِ :- : اِنْشَغَلَ عَنْها، أَعْرَضَ.
      3. :-تَلَهَّى بِلُعْبَةِ الشِّطْرَنْجِ :- : تَسَلَّى.

    المعجم: الغني

  21. اِلْتَهَى
    • [ل هـ و]. (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف). اِلْتَهَيْتُ، ألْتَهِي، مصدر اِلْتِهَاءٌ.
      1. :-اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ :-: لَعِبَ بِهَا.
      2. :-اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ :- : اِشْتَغَلَ.

    المعجم: الغني

  22. تَلَهَّى
    • تلهى - تلهيا
      1- تلهى بالشيء : لعب به، تسلى. 2- تلهى بالشيء : أقبل عليه ولم يفارقه. 3- تلهى : عن الشيء : تروح وأعرض عنه .

    المعجم: الرائد

  23. تَلاهَى
    • تلاهى - تلاهيا
      1- تلاهى بالملاهي : اشتغل بها. 2- تلاهى القوم : لها بعضهم مع بعضهم الآخر.

    المعجم: الرائد

  24. مُلَهّى
    • ملهى
      1- ملهى الة اللهو، جمع : ملاه. 2- ملهى : «آلات الملاهي» الات الموسيقى.

    المعجم: الرائد

  25. اسْتَلْهَى
    • اسْتَلْهَى صاحبَه: استوقفه.
      و اسْتَلْهَى انتظره و اسْتَلْهَى الشيءَ: استكثر منه.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى لهوة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَهْوٌ** - [ل هـ و]. (مص. لَهَا). "شَغَلَهُ اللَّهْوُ عَنْ عَمَلِهِ": مَا يَلْهُو بِهِ مِنْ هَوىً وَطَرَبٍ وَغَيْرِهِ وَيَشْغَلُهُ عَمَّا دُونَ ذَلِكَ. "أَمَاكِنُ اللَّهْوِ"
معجم الغني
**لَهُوٌّ**، ةٌ - [ل هـ و]. "رَجُلٌ لَهُوٌّ عَنِ الْخَيْرِ" : أَيْ كَثِيرُ الإِعْرَاضِ عَنْهُ وَالتَّرْكِ لَهُ.
الرائد
* لهو. «هو لهو عن الخير»: أي كثير الإعراض عنه والترك له.
الرائد
* لهو. 1-مص. لها. 2-ما يلهو به الإنسان فيشغله من حب أو غناء أو لعب أو نحوها. 3-شيء يتلذذ به الأنسان ويروح به عن نفسه فيلهيه. 4-إمرأة يلهى بها. 5-ولد. 6-طبل.
الرائد
* لهوة. ج لها. 1-المرة من لها. 2-إمرأة التي يلهى بها. 3-ما يلقيه الطاحن من الحب في فم الطاحونة بيده. 4-أفضل العطايا وأوسعها. 5-حفنة من المال. 6-ألف من الدنانير أو الدراهم.ه
الرائد
* لهوة. ج لها. 1-ما يلقيه الطاحن من الحب في فم الطاحونة بيده. 2-أفضل العطايا وأوسعها. 3-حفنة من المال. 4-ألف من الدنانير أو الدراهم.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: