لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا لُهِيًّا ولِهْياناً ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به
لَهِيَ بِهِ : أَحَبَّهُ
لَهِيَ عن الشيء ، ومنه : سَلاَ عنه وترك ذكره
لَهِيَ عنه : كرهه
لُهِيّ: (اسم)
لُهِيّ : مصدر لها
لُهِيُّ: (اسم)
لُهِيُّ : جمع لَهاة
لُهيّ: (اسم)
مصدر لهَا عن
لَهاة: (اسم)
الجمع : لَهَوَاتٌ ، و لَهَياتٌ ، و لُهِيُّ ، و لَهًا ، و لِهاءٌ
اللَّهَاةُ من كلِّ ذي حَلْقٍ : اللَّحْمةُ المشْرفةُ على الحلق ، أَو الهَنَة المُطبِقة في أقصى سقف الفم
الله: (اسم)
الله : علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود ، الجامعة لصفات الألوهيّة ، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد ، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه ، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها ، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء ، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ تعالى ، الله سبحانه وتعالى ، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل : قال تعالى لا إله إلاّ الله ،
بالله عليك : أتوسّل إليك / أرجوك ،
حدود الله : ما حدّه بأوامره ونواهيه ،
خليلُ الله : سيِّدنا إبراهيم عليه السلام ،
لله دَرُّك : عبارة تعجّب ومدح ، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل ،
ما شاء الله !: عبارة استحسان وتعجُّب ،
والله / بالله : أقسم بالله ،
يا الله !: أسلوب تعجُّب
اللَّهُمَّ : لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء
ـ لَها لَهْواً : لَعِبَ ، كالْتَهَى ، وألْهاهُ ذلك . ـ مَلاهِي : آلاتُهُ ، وتَلاَهَى بِذاكَ . ـ ألْهُوَّةُ والألْهيَّةُ والتَّلْهِيَةُ : ما يُتلاهَى به . ـ لَهَتِ المرأةُ إلى حَدِيثِهِ لَهْواً ولُهُوًّا : أنِسَتْ به ، وأعْجَبَها . ـ لَهْوَةُ : المرأةُ المَلْهُوُّ بها ، كاللَّهْوِ ، ـ لَهْوَةُ ولُهْوَةُ : ما ألْقَيْتَهُ في فَمِ الرَّحَى ، والعَطِيَّةُ ، أو أفْضَلُ العَطايا وأجْزَلُها ، كاللُّهْية ، والحَفْنَةُ من المالِ ، أو الأَلْفُ من الدَّنانيرِ والدَّراهِمِ لا غَيْرُ . ـ لَهِيَ به : أحَبَّهُ ، ـ لَهِيَ عنه : سَلاَ ، وغَفَلَ ، وتَرَكَ ذِكْرَهُ ، كلَها ، كَدَعَا ، لُهِيًّا ولِهْياناً ، وتَلَهَّى . ـ لَهاةُ : اللَّحْمَةُ المُشْرِفَةُ على الحَلْقِ ، أَو ما بين مُنْقَطَعِ أصْلِ اللِسانِ إلى مُنْقَطَعِ القلْبِ من أعْلَى الفَمِ ، ج : لَهَواتٌ ولَهَياتٌ ولُهِيٌّ ولِهِيٌّ ولَهاءٌ ولِهاءٌ . ـ لَهْواءُ : موضع . ـ لَهْوَةُ : امرأةٌ . ـ لُهاءُ مِئَةٍ : زُهاؤُها . ـ لاهاهُ : قارَبَهُ ، ونازَعَهُ ، ودَاناهُ ، ـ لاها الغُلامُ الفِطامَ : دَنَا منه . ـ لاَهونَ من ذُرِّيَّةِ البَشَرِ : الذينَ لم يَتَعَمَّدُوا الذَّنْبَ ، وإنما أتَوْهُ نِسْياناً أَو غَفْلَةً وخَطَأً ، أو الأطْفالُ لم يَقْتَرفُوا ذَنْباً . ـ لَهْيَا : موضع بِبابِ دِمَشْقَ . ـ ألْهَى : شَغَلَ ، وتَرَكَ الشيءَ عَجْزاً ، أَو اشْتَغَلَ بِسماعِ الغِناءِ .
المعجم: القاموس المحيط
لَهِيَ
لَهِيَ به لَهِيَ َ لَهًا : أَحَبّه . و لَهِيَ عن الشيء ، ومنه لُهِيًّا ولِهْياناً : سَلاَ عنه وترك ذكره . وفي الحديث : حديث شريف إِذا استأْثر الله بشيء فالْهَ عنه // . ويقال : لَهِيَ عنه : كرهه .
إلاهيَّات [جمع]
• الإلاهيَّات: الإلهيّات؛ ما يتعلّق بذات الإله وصفاته.
• علم الإلاهيَّات: (دن) علم الإلهيّات؛ علم يبحث فيما يتعلّق بالإله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلهيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى إله: "العناية الإلهيَّة: حفظُ الله ورعايتُه"| الحقّ الإلهيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوربا في القرون الوسطى يقرِّر أن حكم الملك تفويض إلهيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلهيَّات [جمع]
• الإلهيَّات: الإلاهيّات.
• علم الإلهيَّات: (دن) علم الإلاهيّات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُلهيَّة [مفرد]: ج أُلْهِيّات وألاهٍ وألاهيّ: ما يُتلهَّى به "بدّد الشابُّ وقتَه في ألهيات لا طائل منها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
إلهيَّة [مفرد]
• العلوم الإلهيَّة: (دن) علم ما بعد الطبيعة ويبحث عن الوجود المطلق وعمّا يتعلّق بأمور غير مادِّيّة كالواجب والممكن والعلّة والمعلول ويدخل فيها البحث في الله وفي الرّوح.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَلْهية [مفرد]: مصدر لهَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لهي بـ / لهي عن يلهى ، اله ، لها ، فهو لاه ، والمفعول ملهي به• لهيت البنت بعروستها : أحبتها . • لهيت عن فلان : تركته ، شغلت وأعرضت عنه { فأنت عنه تلهى } [ ق ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لهي [ مفرد ] : مصدر لها عن .
الرائد
* لهي يلهى: لها. 1-بالشيء: أحبه. 2-عنه: غفل عنه وأعرض عنه وترك ذكره.