وصف و معنى و تعريف كلمة لهيدا:


لهيدا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و ياء (ي) و دال (د) و ألف (ا) .




معنى و شرح لهيدا في معاجم اللغة العربية:



لهيدا

جذر [لهد]

  1. هَيَّدَ: (فعل)
    • هَيَّدَ السائرُ: أَسرع
    • هَيَّدَ الأَمرُ فلانًا: مبالغة في هاده
  2. هَيْد: (اسم)
    • هَيْد : مصدر هادَ
  3. هَيد: (اسم)
    • الْهَيْدُ : الكبير
    • الْهَيْدُ :الشيءُ المضطرب
  4. هَيدان: (اسم)
    • الهَيْدَانُ : الأَحمقُ البخيل
    • الْهَيْدَانُ : الثَّقيلُ الجبان


  5. مَهيد: (اسم)
    • المَهِيدُ : الزُّبْدُ الخالِصُ
  6. مُهَيدية: (اسم)
    • فلانٌ على مُهَيْدِيِتِهِ: على الحالة التي كان عليها
  7. نَهيد: (اسم)
    • النَّهِيدُ : الزُّبْدُ الرّقِيقُ
  8. سَارَ تَهْويداً:
    • سَارَ سَيْراً رُويْداً بَطِيئاً.
  9. الهويد : (اسم)
    • صوت الإنسان اللين الوادع
  10. هادَ : (فعل)


    • هَادَ تَهْوَاداً فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هاد الشّخصُ في كلامِه: أدّاه بسكون ورفق
  11. هادَ : (فعل)
    • هَادَ هَيْدًا، وهادًا فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ
    • هَادَ الْوَلَدَ : حَرَّكَهُ، أَخَافَهُ، أَفْزَعَهُ، أَزْعَجَهُ
    • هَادَ السَّائِلَ : صَرَفَهُ، صَاحَ بِهِ، زَجَرَهُ
    • هَادَهُ: أَصلحه
    • هَادَهُ :صرَفه
  12. هادَ : (فعل)
    • هادَ / هادَ في يَهُود ، هُدْ ، هَوْدًا ، فهو هَائِدٌ والجمع : هُودٌ ، والمفعول مَهُود فيه
    • هَادَ الضَّالُّ : تَابَ، رَجَعَ، عَادَ إِلَى الْحَقِّ
  13. الهادّ : (اسم)
    • صوت البحر وماء السواحل
  14. هاد : (اسم)
    • الجمع : هادون و هُداة و هوادٍ ، المؤنث : هادية ، و الجمع للمؤنث : هاديات و هوادٍ
    • هَادٍ، الْهَادِيٌ
    • اسم فاعل من هدَى
    • هاد: دليل، مرشد، متقدِّم ،
    • الهادي: أوّل الشِّيء ، طلعت هوادي الخيل/ اللَّيل
    • هاد: العنق
    • الهادي: العصا
    • المحيط الهادي: (الجغرافيا) أكبر مساحة مائية على سطح الأرض، يحيط بأمريكا وآسيا وأستراليا، مساحته نصف مساحة مجموع المحيطات الأخرى
    • هَادِي السَّهْمِ : نَصْلُهُ
    • هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ
    • هَوَادِي اللَّيْلِ : أَوَائِلُهُ
  15. هادٍ : (اسم)
    • هادٍ : فاعل من هَدَى
  16. هادّ : (اسم)


    • اسم فاعل من هَدَّ
    • بَحْرٌ هَادٌّ : أَيْ يُسْمَعُ لِأَمْوَاجِهِ صَوْتٌ
    • وَجَدَهُ هَادّاً : مَوْهُوناً، مَنْهُوكَ الْقُوَى
    • الهَادُّ : صوتُ الهدِّ
    • الهَادُّ: صوتٌ من البحر فيه دويّ
  17. تَهَادّ : (اسم)
    • تَهَادّ : مصدر تَهادَّ
  18. تَهاد : (اسم)
    • مصدر تَهَادى
    • كَانَتْ تَسِيرُ فِي تَهَادٍ : فِي تَمَايُلٍ وتَبَخْتُرٍ
    • التَّهَادِي بَيْنَ رَفِيقَيْنِ : الاِعْتِمَادُ عَلَيْهِما فِي الْمَشْيِ
    • يَكُونُ العِيدُ مُنَاسَبَةً لِلتَّهَادِي: لِتَبَادُلِ الهَدَايَا
  19. تَهادّ : (اسم)
    • مصدر تَهَادَّ
    • جاءوا فِي تَهَادٍّ : فِي تَتَابُعٍ، تَوالٍ، تَدافُعٍ
    • هُمْ فِي تَهَادٍّ : فِي تَساؤُلٍ
  20. تَهادَّ : (فعل)
    • تَهَادَدْتُ، أتَهَادُّ، تَهَادَّ، مصدر تَهَادٌّ
    • تَهادَّ النَّاسُ فِي السَّيْرِ: تَتَابَعُوا، تَوَالَوْا، تَدَافعُوا
    • تَهَادَّ الحَاضِرُون : تَسَاءَلُوا
  21. اِستهدَّ : (فعل)
    • استهدَّ يستهدّ ، استَهْدِدْ / استَهِدَّ ، استهدادًا ، فهو مُسْتهِدّ ، والمفعول مُستهَدّ
    • استهدَّ فلانٌ فلانًا :استضعفه، أي: وجده قليلَ القوَّة استهدَّه فسلبه حَقَّه
  22. أَهَدّ : (اسم)


    • الأَهَدُّ : الجبان
  23. أَهْدَأُ : (اسم)
    • الأَهْدَأُ من المناكب: الذي فيه انحناء، وذلك أن يكون منخفضًا مائلاً نحوَ الصَّدر
  24. أَهدأَ : (فعل)
    • أهدأَ يُهدِئ ، إهداءً ، فهو مُهدِئ ، والمفعول مُهدَأ
    • أهْدَأَ الغَاضِبَ : سَكَّنَهُ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ
    • لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ
    • أهْدَأَ الرَّضِيعَ : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ
    • أهْدَأَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : حنَاهُ
    • أهْدَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
    • أَهْدَأَ كثرةُ الحَمْلِ السنامَ: صغَّرته
  25. أَهدأُ : (اسم)
    • أَهدأُ : فاعل من هَدِئَ
,
  1. هيد (المعجم لسان العرب)
    • "هادَه الشيءُ هَيْداً وهاداً: أَفزَعَه وكرَبَه.
      وما يَهِيدُه ذلك أَي ما يكْتَرِثُ له ولا يُزْعِجُه.
      تقول: ما يَهِيدُني ذلك أَي ما يُزْعِجُني وما أَكتَرِثُ له ولا أُبالِيه.
      قال يعقوب: لا يُنطق بِيَهِيدُ إِلا بحرف جَحْدٍ.
      وفي الحديث: كلوا واشربوا ولا يَهِيدَنَّكم الطالِعُ المُصَعِدُ أَي لا تَنْزَعِجوا للفجر المستطيلِ فتمتنِعوا به عن السَّحورِ فإِنه الصُّبْحُ الكذَّابُ.
      قال: وأَصل الهَيْدِ الحركَةُ.
      وفي حديث الحسن: ما من أَحَدٍ عَمِلَ لله عملاً إِلا سارَ في قلبِه سَوْرتان فإذا كانت الأُولى منهما لله فلا تَهِيدَنَّه الآخرةُ أَي لا يَمْنَعَنَّه ذلك الذي تقدَّمت فيه نيته لله ولا يُحَرِّكَنَّه ولا يُزِيلَنَّه عنها، والمعنى: إِذا أَراد فعلاً وصحت نيته فيه فوَسوس له الشيطانُ فقال إِنك تريد بهذا الرِّياءَ فلا يمنعه هَيْداً وهَيَّدَه: حَرَّكَه وأَصلَحَه.
      وفي الحديث: أَنه قيل للنبي، صلى الله عليه وسلم، في مسجده: يا رسول الله، هِدْه،فقال: بل عَرْشٌ كَعَرْشِ موسى؛ قوله هِدْه: كان ابن عيينة يقول معناه أَصْلِحْه؛ قال: وتأْويله كما، قال وأَصله أَن يُرادَ به الإِصلاحُ بعدَ الهَدْم أَي هُدَّه ثم أَصْلِحْه.
      وكلُّ شيءٍ حَرَّكْتَه، فقد هِدْتَه تَهِيدُه هَيْداً، فكأَنّ المعنى أَنه يُهْدَمُ ويُسْتأْنَفُ بناو ه ويُصْلَح.
      وفي الحديث: يا نارُ لا تَهيدِيه أَي لاتَزْعِجيه.
      وفي حديث ابن عمر: لو لَقِيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما هِدْتُه؛ يريد ما حَرَّكْتُه ولا أَزعَجْتُه.
      وما هادَه كذا وكذا أَي ما حَرَّكَه.
      وما هَيَّدَ عن شَتْمِي أَي ما تأَخَّرَ ولا كذَّب؛ وقد ذُكِرَ ذلك في النون لأَنهما لغتان هَنَّدَ وهَيَّدَ.
      وقال بعضهم في قوله: ما هَيَّدَ عن شَتْمِي، قال: لا يُنْطَقُ بِيَهِيدُ في المستقبل منه إِلا مع حرف الجحد.
      ولا يَهِيدَنَّكَ هذا عن رَأْيِكَ أَي لا يُزِيلَنَّكَ.
      وما لَهُ هَيْدٌ ولا هادٌ أَي حركة؛ قال ابن هرمة: ثم اسْتَقامَتْ له الأَعْناقُ طائعةً،فما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ؛ وأَول القصيدة: إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه،ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ،لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه،وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل: معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه.
      تقول: هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه؛ عن يعقوب.
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه.
      يقال: هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة: فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هاد؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: فما يقال له هَيْدٌ ولا هادِ، فيكون هَيْدِ مبنيّاً على الكسر وكذلك هادِ؛ وأَول القصيدة: إِني إِذا الجارُ لم تُحْفَظْ مَحارِمُه، ولم يُقَلْ دُونَه هَيْدِ ولا هادِ، لا أَخْذُل الجارَ بل أَحْمِي مَباءَتَه،وليس جاري كَعُسٍّ بينَ أَعْوادِ وقيل: معنى ما يقال له هَيْد ولا هاد أَي لا يحرك ولا يُمْنَع من شيء ولا يُزْجَرُ عنه.
      تقول هِدْتُ الرجل وهَيَّدْتُه، عن يعقوب.
      وهِدْتُ الرجل أَهِيدُه هَيْداً إِذا زَجَرْتَه عن الشيء وصرفته عنه.
      يقال: هِدْه يا رجل أَي أَزِلْه عن موضعه؛

      وأَنشد بيت ابن هرمة: فَما يُقالُ له هَيْدٌ ولا هادُ أَي لا يحرَّك ولا يمنع من شيء ولا يزجر عنه، ويجوز ما يقال له هَيْدِ بالخفض في موضع رفع حكاية مثل صهْ وغاقِ ونحوه.
      والهَيْدُ: من قولك هادَني هَيْدٌ أَي كربني.
      وقولُهم ما له هَيْد ولا هاد أَي ما يقال له هَيْد ولا هاد.
      ويقال: أَتى فلان القوم فما، قالوا له هَيد ما لَك أَي ما سأَلوه عن حاله؛

      وأَنشد: يا هَيْدَ مالَكَ مِنْ شَوْقٍ وإِيراقِ،ومَرِّ طَيْفٍ على الأَهْوالِ طَرّاقِ ‏

      ويروى: ‏يا عِيدُ مالَكَ.
      وقال اللحياني: يقال لَقِيَه فقال له: هَيْدَ مالَك، ولقِيتُه فما، قال لي: هَيْدَ ما لك.
      وقال شمر: هِيَد وهَيْدَ جائزان.
      قال الكسائي: يقال يا هَيْدَ ما لِصحابِك ويا هَيْدَ ما لأَصْحابِك.
      قال: وقال الأَصمعي: حكى لي عيسى بن عمر هَيْدَ مالك أَي ما أَمْرُكَ.
      ويقال: لو شَتَمَني ما قلتُ هَيْدَ مالَك.
      التهذيب: والعرب تقول: هَيْدَ مالك إِذا استفهموا الرجل عن شأْنه، كما تقول: يا هذا مالك.
      أَبو زيد:، قالوا تقول: ما، قال له هَيْدَ مالك فنصبوا وذلك أَن يَمُرَّ بالرجل البعيرُ الضالُّ فلا يعُوجه ولا يتلفت إِليه؛ ومرَّ بَعِيرٌ فما، قال له هَيْدِ مالَك؛ فَجَرُّ الدال حِكايةٌ عن أَعرابي؛

      وأَنشد لكعب بن زهير: لوْ أَنَّها آذَنَتْ بِكْراً لَقُلْتُ لها: يا هَيْدِ مالَكِ، أَو لو آذَنَتْ نَصَفَا ورجل هَيْدان: ثقِيلٌ جَبانٌ كَهِدانٍ.
      والهَيْدانُ: الجَبانُ، والهَيْدُ: الشيءُ المُضْطَرِبُ.
      والهَيْدُ: الكَبِيرُ؛ عن ثعلب،وأَنشد:أَذاكَ أَمْ أُعْطِيتَ هَيْداً هَيْدَبَا وهادَ الرجلَ هَيْداً وهاداً: زَجَرَه.
      وهَيْدٌ وهِيدٌ وهِيدِ وهادِ (* قوله «وهيد وهاد» في شرح القاموس كلاهما مبني على الكسر.
      من زَجْر الإِبل واسْتِحْثاثِها؛

      وأَنشد أَبو عمرو: وقد حَدَوْناها بِهَيدٍ وهَلا،حتى تَرَى أَسْفَلَها صارَ عَلا والهِيد في الحُداءِ كقول الكميت: مُعاتَبة لَهُنَّ حَلا وحَوْبا،وجُلُّ غِنائِهِنَّ هَنا وهِيدِ وذلك أَن الحادِي إِذا أَراد الحُداءَ، قال: هيد هيد ثم زَجِلَ بصوته.
      والعرب تقول: هِيدْ، بسكون الدال، مالك إِذا سأَلوه عن شأْنه.
      وأَيامُ هَيْدٍ: أَيامُ مُوتانٍ كانت في العرب في الدهر القديم، يقال: مات فيها اثنا عشر أَلْف قتيل.
      وفلان يعطي الهَيْدانَ والزَّيْدانَ أَي يُعْطِي مَنْ عَرَفَ ومَنْ لم يَعْرِفْ.
      وهَيُودٌ: جبل أَو موضع.
      وفي حديث زينب: ما لي لا أَزالُ أَسْمَعُ الليل أَجمع هِيدْ؛ قيل: هذه عير لعبد الرحمن بن عوف: هِيدْ، بالسكون: زجر للإِبل وضرب من الحُداءِ.
      "
  2. هَيد (المعجم الرائد)


    • هيد - تهييدا
      1- هيده : أخافه. 2- هيده : حركه. 3- هيده : أصلحه. 4- هيد : أسرع في السير.
  3. هَيدان (المعجم الرائد)
    • هيدان
      1- هيدان : أحمق، غبي. 2- هيدان : جبان. 3- هيدان : مضطرب.
  4. الْهَيْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْهَيْدُ : الكبير.
      و الْهَيْدُ الشيءُ المضطرب.
  5. هَيَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَيَّدَ السائرُ: أَسرع.
      و هَيَّدَ الأَمرُ فلانًا: مبالغة في هاده.
  6. هَيَّد (المعجم الرائد)
    • هيد
      1- مصدر هاد يهيد. 2- مضطرب.


  7. مَهيد (المعجم الرائد)
    • مهيد
      1-زبد خالص صاف
  8. نَهيد (المعجم الرائد)
    • نهيد
      1-زبد ضخم جامد


معنى لهيدا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الغلام السّمين يقارب طور الرجولة.( الفُلْهُود ): الفَُلهد.
المعجم الوسيط
الحِملُ ـَ لَهْداً: أَثْقَلَهُ وضَغَطَهُ. فهو ملهود، ولَهِيد. و ـ دابّتَه: جهدَها وهَزَلها. فهي لَهِيد. و ـ فلاناً: دفعَه في صدره دفعاً شديداً لذُلِّه، فهو ملهود. و ـ ما في الإِناءِ: لَحِسَه أَو أَكله.( أَلْهَدَ ) الرجلُ: ظلم وجار. و ـ إِلى الأَرض: تثاقل إِليها. و ـ به: أَزْرَى. و ـ بفلان: أَمْسَكه وخَلَّى آخَرَ عليه وهو يقاتُله. و ـ لقَّنه حُجّتَه.( اللَّهْدُ ) الرجل الثقيل الذَّليل. و ـ داءٌ يكون في أَرْجُلِ النَّاس وأَفخاذهم كالانفراج.( المُلَهَّدُ ) رجلٌ مُلَهَّدٌ: مستضعَف ذليلٌ مدفَّع عن الأَبواب.
الصحاح في اللغة
لَهَدَهُ الحِمْلُ، أي أثقله. الأصمعيّ: لَهَدَ القومُ دوابَّهم، أي جَهَدوها وأحرثوها. قال جرير: ولقد تَرَكْتُكَ يا فَرَزْدَقُ خاسئاً   لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِهانِ لَهيدا أي حسيراً. ولَهَدَهُ لَهْداً، أي دفعه لِذله، فهو مَلْهودٌ. وكذلك لَهَّدَهُ، قال طرفة يذمُّ رجلاً: بطيءٍ عن الداعي سَريعٍ إلى الخَنا   ذَلولٍ بإجماعِ الرجالِ مُـلَـهَّـدِ أي مُدَفَّع، وإنَّما شدِّد للتكثير. أبو زيد: ألْهَدْتُ به: أزْرَيْتُ به. أبو عمرو: ألْهَدْتُ به، إذا أمسكت أحد الرجلين وخلَّيت الآخر عليه وهو يقاتله. قال: فإن فَطَّنْتَ رجلاً بما صاحِبه يكلِّمه قال: والله ما قُلتها إلا أن تُلْهِدَ عليّ، أي تعينَ عليَّ. واللَهيدَةُ: الرِخْوة من العصائد، ليست بحَساءٍ فتحسى، ولا بغليظةٍ فتُلقم؛ وهي التي تجاوزُ حدَّ الحريقةِ والسخينةِ، وتَقْصُرُ عن العصيدة.
تاج العروس

الفَلْهَدُ بالفتح أَهمله الجوهريُّ وقال أَبو عمرو : الفَلْهَد مِثالُ جَعْفَرٍ والفُلْهُدُ مثال هُدْهُدٍ عن الخليل والفُلْهُودُ بضمهما والمُفَلْهَدُ نقلهما الصاغانيُّ عن غيرهما كلُّ ذلك الغلامُ الحادِرُ السَّمِينُ زادَ أَبو عَمرٍ : الذي قد راهَقَ الحُلُمَ ويقال : غُلامٌ فَلْهَدٌ إذا كان مُمْتَلِئاً . وعن كُرَاع . غُلامٌ فَلْهَدٌ يَمْلأُ المَهْدَ

تاج العروس

لَهَدَه الحِمْلُ كمَنَعه يَلْهَدُ لَهْداً فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ : أَثْقَلَه وضَغَطَه . والبَعِيرُ اللَّهِيدُ : الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ مِنْ حِمْلٍ ثَقِيلٍ فَأوْرَثَه داءً أَفْسَد عَلِيه رِئَتَه فهو مَلْهُودٌ قال الكُمَيْتُ :

نُطْعِمُ الجَيْاَلَ اللَّهِيدَ مِنَ الكُو ... مِ وَلَمْ نَدْعُ مَنْ يُشِيطُ الجَزُورَا وإِذا لُهِدَ البَعِيرُ أُخْلِي ذلك الموضعُ مِنْ بَدَادَيِ القَتَب كَيْلاَ يَضْغَطَه الحِمْلُ فيَزْدَاد فَساداً وإِذا لم يُخْلَ عنه تَفَتَّحَت اللَّهْدَةُ فصارَتْ دَبَرَةً . لَهَدَ دَابَّتَه : جَهَدَهَا وأَحْرَثَهَا فهي لَهِيدٌ قال جَرِير :

ولَقَدْ تَرَكْتُكَ يَا فَرَزْدَقُ خَاسِئًا ... لَمَّا كَبَوْتَ لَدَى الرِّهَانِ لَهِيدَا أَي حَسِيراً . لَهَد الشيْءَ : أَكَلَه أَو لَحِسَه وعبارة اللّحيانِيّ في النوادِر : ولَهَدَ مَا في الإِناءِ يَلْهَدُ لَهْداً : لَحِسَه وأَكله قال عَدِيّ :

" وَيَلْهَدْنَ مَا أَعْنَى الوَلِيُّ فَلَمْ يَلِتْكَأَنَّ بِحَافَاتش النِّهَاءِ المَزَارِعَا لَهَدَ فُلاناً لَهْداً ولَهَّدَهُ الأَخير عن ابن القطّاع أَي دَفَعَه دَفْعَةً لِذُلِّه فهو مَلْهُود وقال الليث : اللَّهْدُ الصَّدْمة الشديدةُ في الصَّدْرِ . وفي حديثِ ابنِ عُمَر رضي الله عنه لَوْ لَقِيتُ قاتِلَ أَبِي في الحَرَمِما لَهَدْتُه أَي مَا دَفَعْتُه ويروى ما هِدْتُه أَي حَرَّكْتُه . أَو لَهَدَه : ضَرَبَه في أُصُولِ ثَدْيَيْهِ أَو أُصُولِ كَتِفَيْهِ أَو لَهَدَه لَهْداً : غَمَزَه كَلَهَّدَه تَلْهِيداً فيهما أَي في الغَمْزِ والدَّفْعِ قال طرفة :

بَطيءٍ عَنِ الجُلَّى سَرِيعٍ إِلَى الخَنَى ... ذَلِيلٍ بِإِجْمَاعِ الرِّجالِ مُلَهَّدِ واللَّهْدُ : انْفِرَاجق يُصِيب الإِبلَ في صُدورِهَا مِن صَدْمَةٍ ونَحوِهَا كضَغْطِ حِمْلٍ قال :

" تَظْلَعُ مِنْ لَهْدٍ بِهَا ولَهْدِ قيل : اللَّهْدُ : وَرَمٌ في الفَرِيصَةِ مِنْ وِعَاءٍ يَلِحٌ على ظَهْرِ البَعِيرِ فَيَرِمُ وأَنشد الأَزهريّ :

" تَظْلَعُ مِنْ لَهْدِ بها ولَهْدِ الأَوَّل الداءُ والثاني الإِجهادُ في الحَرْثِ . اللَّهْدُ أَيضاً دَاءٌ يُصِيب في أَرْجُلِ النَّاسِ وأَفْخَاذِهِم وهو كالانْفِرَاجِ . من المَجاز : اللَّهْدُ : الرَّجُلُ الثَّقِيلُ الجِبْسُ الذَّلِيلُ . وأَلْهَدَ الرجلُ : ظَلَمَ وجَارَ . أَلْهَدَ به إِلْهاداً إِذا أَمْسَك أَحَدَ الرَّجُلَيْنِ وخَلَّى الآخَرَ عليه وهو يُقَاتِلُه قال : فإِن فَطَّنْتَ رَجُلاً بِمُخَاصَمَةِ صاحِبِه أَو بِمَا صَاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْتَ له ولَقَّنْتَ حُجَّتَه فقَد أَلْهَدْتَ به وإِذَا فَطَّنْتَه بِمَا صَاحِبُه يُكَلِّمه قال واللهِ ما قُلْتَها إِلاَّ أَنْ تُلْهِدَ عَلَيَّ أَي تُعِين عَلَيَّ . كذا في اللسان . قال ابنُ القَطَّاع : أَلْهَدَ اللَّهِيدَة : صَنَعَها مِن أَطْعِمة العَرَبِ وهي العَصِيدَةُ الرِّخْوَةُ ليست بِحِسَاءٍ فَتُحْسَى ولا غَلِيظَة فتُلْتَقَم وهي التي تَجَاوِز حَدَّ الحَرِيقَةِ والسَّخِينةِ وتَقْصُرُ عن العَصِيدة كذا في الصّحاح . اللُّهَادُ كغُرَابٍ : الفَوَاقُ عن الصاغانيّز ومما يستدرك عليه : قال الهَوَازِنِيُّ : رَجُلٌ مُلَهَّد أَي كمُعْظَّم : مُسْتَضْعَفٌ ذَلِيلٌ مُدَفَّع عن الأَبواب . وناقَة لَهِيدٌ : غَمَزَهَا حِمْلُهَا فَوثَأَهَا . وأَلْهَدْتُ به : قَصَّرْتُ به قاله ابن القَطَّاع . والأَلْهَاد : الأَوْرَام عن الصاغانيّ

لسان العرب
أَلهَدَ الرجلُ ظَلَمَ وجارَ وأَلْهَدَ به أَزْرَى وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً وأَحْضَنْتُ به إِحْضاناً إِذا أَزْرَيتَ به قال تَعَلَّمْ هَداكَ اللَّهُ أَن ابنَ نَوْفَلٍ بِنا مُلْهِدٌ لو يَمْلِكُ الضَّلْعَ ضالِعُ والبعيرُ اللَّهِيدُ الذي أَصابَ جَنْبَه ضَغْطَةٌ من حِمْل ثقيل فأَورثه داءً أَفسد عليه رِئَتَهُ فهو مَلْهُود قال الكميت نُطْعِمُ الجَيْأَلَ اللَّهِيدَ مِن الكُو مِ ولم نَدْعُ مَن يُشِيطُ الجَزُورا واللَّهِيدُ من الإِبل الذي لَهَدَ ظهرَه أَو جنبه حِمْل ثقيل أَي ضَغَطَه أَو شَدَخَه فَوَرِمَ حتى صارَ دَبِراً وإِذا لُهِدَ البعيرُ أُخْلِيَ ذلك الموضعُ من بِدادَيِ القَتَبِ كي لا يَضْغَطَه الحِمل فيزداد فساداً وإِذا لم يُخْلَ عنه تفتحت اللَّهْدَة فصارت دَبَرَة ولَهَدَه الحِمْلُ يَلْهَدُه لَهْداً فهو مَلْهُود ولَهِيدٌ أَثقله وضَغَطه واللَّهْدُ انفراج يُصيبُ الإِبل في صدورها من صَدْمة أَو ضَغْطِ حِمْل وقيل اللَّهْدُ ورَمٌ في الفريصة من وعاء يُلِحُّ على ظهر البعير فَيَرِمُ التهذيب واللهد داء يأْخذ الإِبل في صدورها وأَنشد تَظْلَعُ من لَهْدٍ بها ولَهْد ولَهَدَ القومُ دوابَّهم جَهَدُوها وأَحْرَثوها قال جرير ولقد تَرَكتُكَ يا فَرَزدقُ خاسِئاً لمَّا كَبَوْتَ لدى الرِّهانِ لَهِيدا أَي حَسِيراً واللَّهْدُ داء يصيبُ الناس في أَرجلهم وأَفخاذهم وهو كالانفراج واللهد الضرب في الثديين وأُصول الكَتِفَينِ ولَهَدَه يَلْهَدُه لَهْداً ولَهَّده غَمَزه قال طرفة بَطِيءٍ عن الجُلَّى سَرِيعٍ إِلى الخَنَى ذَلولٍ بإِجْماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ الليث اللَّهْدُ الصدمة الشديدة في الصدر ولَهَدَه لَهْداً أَي دفعه لذُلِّه فهو ملهود وكذلك لَهَّده قال طرفة وأَنشد البيت ذَلُولٍ بإِجماعِ الرجالِ مُلَهَّدِ أَي مُدَفَّع وإِنما شدد للتكثير الهوازني رجل مُلَهَّد أَي مُسْتَضْعَفٌ ذليل ويقال لَهَدْتُ الرجل أَلهَدُه لهْداً أَي دفعته فهو ملهود ورجل مُلَهَّد إِذا كان يُدَفَّع تدفيعاً من ذُلِّه وفي حديث ابن عمر لو لقيتُ قاتِلَ أَبي في الحرم ما لَهَدْته أَي ما دفَعْتُه واللَّهْد الدَّفْعُ الشديد في الصدر ويروى ما هِدْته أَي حَرَّكْته وناقة لَهِيدٌ غَمَزَها حِمْلُها فَوَثَأَها عن اللحياني ولَهَدَ ما في الإِناءِ يَلْهَدُه لَهْداً لَحِسَه وأَكله قال عدي ويَلْهَدْنَ ما أَغْنى الوَليُّ فلم يُلِثْ كأَنَّ بِحافاتِ النِّهاءِ المَزارِعا لم يُلِثْ لم يبطئ أَن ينبت والنِّهاءُ الغُدُر فشبه الرياض ( * قوله « فشبه الرياض إلخ » كذا بالأصل ) بحافاتها المزارع وأَلْهَدْتُ به إِلهاداً إِذا أَمْسَكْتَ أَحد الرجُلين وخَلَّيْتَ الآخرَ عليه وهو يقاتله قال فإِن فَطَّنْتَ رجلاً بِمُخاصَمة صاحبِه أَو بما صاحِبُه يُكَلِّمُه ولَحَنْت له ولقَّنْت حجته فقد أَلهدت به وإِذا فَطَّنْته بما صاحبه يكلمه قال والله ما قلتها إِلا أَن تُلْهِدَ عليّ أَي تُعِين عليّ واللَّهِيدةُ من أَطعمة العرب واللَّهِيدةُ الرِّخْوة من العصائد ليست بحساء فَتُحْسى ولا غليظة فَتُلْتَقَم وهي التي تجاوز حَدَّ الحَرِيقةِ والسَّخينةِ وتقْصُر عن العَصِيدة والسخينة التي ارتفعت عن الحساءِ وثَقُلت أَن تُحْسَى
الرائد
* لهد يلهد: لهدا. 1-ه الحمل: أثقله. 2-دابته: أتعبها وأضعفها. 3-الشيء: أكله أو لحسه. 4-ه: دفعه بشدة. 5-ه: ضربه في أصول ثدييه أو أصول كتفيه.
الرائد
* لهد تلهيدا. ه: دفعه بشدة.
الرائد
* لهد. 1-مص. لهد. 2-رجل ثقيل. 3-ذليل، حقير. 4-داء يصيب أفخاذ الناس وأرجلهم. 5-دمل أو ورم يصيب الجمال في صدورها من صدمة ونحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: