وصف و معنى و تعريف كلمة لهين:


لهين: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و هاء (ه) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لهين في معاجم اللغة العربية:



لهين

جذر [لهن]

  1. لَهَّى : (فعل)
    • لهَّى يلهِّي ، لَهِّ ، تلهيةً ، فهو مُلَهٍّ ، والمفعول مُلَهًّى
    • لهَّى الصبيَّ بلعبةٍ :سلاَّه بها
    • لَهَّاهُ عَنْ عَمَلِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ
    • لَهَّاهُ بكذا: علَّله به
  2. لَهيَ: (فعل)
    • لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا لُهِيًّا ولِهْياناً ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به
    • لَهِيَ بِهِ : أَحَبَّهُ
    • لَهِيَ عن الشيء، ومنه: سَلاَ عنه وترك ذكره
    • لَهِيَ عنه: كرهه
  3. مُتَلَهّى: (اسم)
    • مُتَلَهّى : اسم المفعول من تَلَهَّى
  4. مُتَلَهّي: (اسم)
    • مُتَلَهّي : فاعل من تَلَهَّى


  5. لُهِيّ: (اسم)
    • لُهِيّ : مصدر لها
  6. لُهِيُّ: (اسم)
    • لُهِيُّ : جمع لَهاة
  7. مَلهيّ: (اسم)
    • مَلهيّ : اسم المفعول من لَهيَ
  8. مُلَهّي: (اسم)
    • مُلَهّي : فاعل من لَهَّى
  9. مُلْتهي: (اسم)
    • مُلْتهي : فاعل من إِلتَهَى
  10. مُلْهي: (اسم)


    • مُلْهي : فاعل من أَلهَى
  11. لُهيّ: (اسم)
    • مصدر لهَا عن
  12. مَلاَهِي: (اسم)
    • مَلاَهِي : جمع مَلهى
  13. إِلهيّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى إله
    • العناية الإلهيَّة:حفظُ الله ورعايتُه
    • الحقّ الإلهيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوربا في القرون الوسطى يقرِّر أن حكم الملك تفويض إلهيّ
    • حُكْمٌ إلَهِيٌّ لاَ مَرَدَّ لَهُ : هَذَا مَا أرَادَهُ الَّلهُ
    • القُدْرَةُ الإلاَهِيَّةُ : صِفَةٌ لِذَاتِ الإلاَهِ وَصِفَاتِهِ
  14. أُلهيّة: (اسم)
    • الأُلْهِيَّةُ : الأُلْهُوَّةُ
    • جمع أُلْهِيّات وألاهٍ وألاهيّ: ما يُتلهَّى به بدّد الشابُّ وقتَه في ألهيات لا طائل منها
  15. مَلْهُوّ: (اسم)
    • مَلْهُوّ : اسم المفعول من لَها
  16. مَلاَهي: (اسم)


    • المَلاَهِي : آلاتُ اللَّهْو كالمزهر والعود ونحوهما
  17. إِلهيّة: (اسم)
    • العلوم الإلهيَّة (الديانات) علم ما بعد الطبيعة ويبحث عن الوجود المطلق وعمّا يتعلّق بأمور غير مادِّيّة كالواجب والممكن والعلّة والمعلول ويدخل فيها البحث في الله وفي الرّوح
  18. إِلاهيّات: (اسم)
    • الإلاهيَّات ، الإلهيّات؛ ما يتعلّق بذات الإله وصفاته
    • علم الإلاهيَّات: (الديانات) علم الإلهيّات؛ علم يبحث فيما يتعلّق بالإله
    • الإلاهِيّاتُ : كل ما يتعلق بذات الإله وصفاته
  19. لَهَويّ: (اسم)
    • النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ
    • حَرْفٌ لَهَوِيٌّ : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ
    • الحرفان اللَّهويَّان: القاف والكاف
  20. الحقّ الإلهيّ:
    • أصل استند إليه بعض ملوك أوربا في القرون الوسطى يقرِّر أن حكم الملك تفويض إلهيّ.
  21. حَرْفٌ لَهَوِيٌّ:
    • مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ.
  22. حُكْمٌ إلَهِيٌّ لاَ مَرَدَّ لَهُ:


    • هَذَا مَا أرَادَهُ الَّلهُ.
  23. لَهِيَ بِهِ:
    • أَحَبَّهُ.
  24. لَهِيَ عَنْهُ:
    • أَعْرَضَ عَنْهُ وَتَرَكَ ذِكْرَهُ، غَفَلَ عَنْهُ.
  25. الهية: (اسم)
    • صوت المستزيد من الكلام-هيه-
,
  1. لهِيَ
    • لهِيَ بـ / لهِيَ عن يَلهَى ، الْهَ ، لَهًا ، فهو لاهٍ ، والمفعول مَلهيٌّ به :-
      • لهِيت البِنْتُ بعروستها أحبَّتها.
      • لهِيت عن فلان: تركته، شُغلت وأعرضت عنه :- {فَأَنْتَ عَنْهُ تَلْهَى} [قرآن] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. لَهي

    • لهي - يلهى ، لها
      1- لهي بالشيء : أحبه. 2- لهي عنه : غفل عنه وأعرض عنه وترك ذكره.

    المعجم: الرائد

  3. لَهِيَ
    • لَهِيَ به لَهِيَ َ لَهًا: أَحَبّه.
      و لَهِيَ عن الشيء، ومنه لُهِيًّا ولِهْياناً: سَلاَ عنه وترك ذكره.
      وفي الحديث: حديث شريف إِذا استأْثر الله بشيء فالْهَ عنه// .
      ويقال: لَهِيَ عنه: كرهه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. إلهيّ
    • إلهيّ :-
      اسم منسوب إلى إله: :-العناية الإلهيَّة: حفظُ الله ورعايتُه:-
      • الحقّ الإلهيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوربا في القرون الوسطى يقرِّر أن حكم الملك تفويض إلهيّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. إلَهِيٌّ
    • [أ ل هـ]. مَنْسُوبٌ إلَى الإلهِ.
      1. :-حُكْمٌ إلَهِيٌّ لاَ مَرَدَّ لَهُ :- : هَذَا مَا أرَادَهُ الَّلهُ.
      2. :-القُدْرَةُ الإلاَهِيَّةُ :- : صِفَةٌ لِذَاتِ الإلاَهِ وَصِفَاتِهِ.
      3. :-الحَقُّ الإلَهِيُّ :- : مَا كَانَ يَدَّعِيهِ بَعْضُ مُلُوكِ أُورُوبَّا فِي القُرُونِ الوُسْطَى بِأنَّ حُكْمَهُمْ تَفْوِيضٌ مِنَ الإلَهِ.


    المعجم: الغني

  6. إِلهيّة
    • إلهية
      1- إلهية : كون الإله أو صفته. 2- إلهية : عبادة

    المعجم: الرائد

  7. لَهَويّ
    • لهوي
      1- لهوي : نسبة إلى اللهاة. 2- لهوي : «الحرفان اللهويان» : «القاف» و «الكاف».

    المعجم: الرائد

  8. الأُلْهِيَّةُ
    • الأُلْهِيَّةُ : الأُلْهُوَّةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. لَهِيَ
    • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). لَهِيتُ، أَلْهَى، اِلْهَ، مصدر لَهىً.
      1. :-لَهِيَ بِهِ :- : أَحَبَّهُ.
      2. :-لَهِيَ عَنْهُ :- : أَعْرَضَ عَنْهُ وَتَرَكَ ذِكْرَهُ، غَفَلَ عَنْهُ.

    المعجم: الغني

  10. إلهيَّة
    • إلهيَّة :-
      • العلوم الإلهيَّة (الديانات) علم ما بعد الطبيعة ويبحث عن الوجود المطلق وعمّا يتعلّق بأمور غير مادِّيّة كالواجب والممكن والعلّة والمعلول ويدخل فيها البحث في الله وفي الرّوح.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. لَهَويّ
    • لَهَويّ :-
      اسم منسوب إلى لَهاة: :-صوت لهويّ.
      • الحرفان اللَّهويَّان: القاف والكاف.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. ‏المشيئة الإلهية
    • ‏أي الإرادة الإلهية

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. المَلْهَى
    • المَلْهَى : الملعبُ.
      ويقال: هذا مَلْهى القوم: موضعُ إِقامتهم. والجمع : الملاهي.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. لَهَوِيٌّ
    • [ل هـ و]. (النِّسْبَةُ إِلَى اللَّهَاةِ). :-حَرْفٌ لَهَوِيٌّ :- : مَخْرَجُهُ اللَّهَاةُ. :-الْحُرُوفُ اللَّهَوِيَّةُ هِيَ الْقَافُ وَالْخَاء وَالغَيْنُ.

    المعجم: الغني

  15. إلاهيَّات
    • إلاهيَّات :-
      • الإلاهيَّات الإلهيّات؛ ما يتعلّق بذات الإله وصفاته.
      • علم الإلاهيَّات: (الديانات) علم الإلهيّات؛ علم يبحث فيما يتعلّق بالإله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. أُلهيَّة
    • أُلهيَّة :-
      جمع أُلْهِيّات وألاهٍ وألاهيّ: ما يُتلهَّى به :-بدّد الشابُّ وقتَه في ألهيات لا طائل منها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. لُهِيّ
    • لُهِيّ :-
      مصدر لهَا عن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  18. ‏العناية الإلهية
    • ‏المحافظة من الله تعالى لعباده‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. لَهي الحيوان
    • لَهِيَ دار الحياة الدّائمة الخالدة
      سورة :العنكبوت، آية رقم :64

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. أُلهيّة
    • ألهية
      1-ما يتخذ سلوى ولهوا

    المعجم: الرائد

  21. لهية
    • لهية
      1-أفضل العطايا وأوسعها

    المعجم: الرائد

  22. التهييت
    • صوت الدعاء للغير بصياح

    المعجم: معجم الاصوات

  23. الهية
    • صوت المستزيد من الكلام-هيه-

    المعجم: معجم الاصوات

  24. ‏وحي إلهي
    • ‏أي من الله تعالى‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. حق إلهي
    • اعتقاد ساد في القرون الوسطى بأن الملوك خلفاء لله فوق الأرض ولذا فهم يتمتعون بحق إلهي يورَث. ولقد اضمحل هذا الاعتقاد في نهاية القرن التاسع عشر اللهم إلا من أذهان بعض الجماعات الرجعية والمفرطة في المحافظة.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة



معنى لهين في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
اللُهْنَةُ بالضم: السُلْفَةُ، وهو ما يتعلَّل به الإنسان قبل إدراك الطعام. تقول: لَهَّنْتُهُ تَلْهيناً فَتَلَهَّنَ، أي سلَّفته. ويقال: أَلْهَنْتُهُ، إذا أهديتَ له شيئاً عند قُدومه من سفره. وقولهم: لَهِنَّكَ بفتح اللام وكسر الهاء: كلمةٌ تستعمل عند التوكيد، وأصلها لإنَّكَ، فأبدلت الهمزة هاءً، كما قالوا في إيَّاكَ: هَيَّاكَ. وقال أبو عبيد: أنشدنا الكسائي: لَهِنَّكِ من عَبْسِـيَّةٍ لَـوَسـيمَةٌ   على هَنَواتٍ كاذبٍ من يقولها وقال: أراد لله إنَّك من عَبْسِيَّةٍ، فحذف اللام الأولى من لله، والألف من إنَّك.
لسان العرب
اللُّهْنة ما تُهْدِيه للرجل إذا قَدِمَ من سفر واللهْنة السُّلْفَة وهو الطعام الذي يُتَعَلَّل به قبل الغداء وفي الصحاح هو ما يتَعَلَّلُ به الإنسانُ قبل إدراك الطعام قال عطية الدُّبيريّ طَعامُها اللُّهنةُ أَو أَقلّ وقد لَهَّنَهم ولَهَّنَ لهم وسَلَّفَ لهم ويقال سَلَّفْتُ القومَ أَيضاً وقد تَلَهَّنت تَلَهُّناً الجوهري لَهَّنته تَلْهيناً فتَلَهَّنَ أَي سَلَّفْتُه ويقال أَلْهَنْتُه إذا أَهْدَيْتَ له شيئاً عند قدومه من سفر وبنو لَهانٍ حيٌّ ( * قوله « وبنو لهان حي » كذا بالأصل والمحكم بلام مفتوحة أوله والذي في التكملة وبنو ألهان بالفتح حي من العرب عن ابن دريد ) وهم إخوة هَمْدَان الجوهري وقولهم لَهِنَّك بفتح اللام وكسر الهاء فكلمة تستعمل عند التوكيد وأَصله لإنَّك فأُبدلت الهمزة هاء كما قالوا في إياك هِيّاك وإنما جاز أَن يجمع بين اللام وإنَّ وكلاهما للتوكيد لأَنه لما أُبدلت الهمزة هاء زال لفظ إنّ فصار كأَنه شيء آخر قال الشاعر لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوَسِيمةٌ على كاذبٍ من وعْدِها ضَوْءُ صادقِ اللام الأُولى للتوكيد والثانية لام إن وأَنشد الكسائي وبي من تَباريحِ الصَّبابة لَوْعةٌ قَتِيلةُ أَشواقي وشَوْقي قَتيلُها لَهِنِّكِ من عَبْسيَّةٍ لَوَسيمةٌ على هَنَواتٍ كاذبٍ مَنْ يَقُولُها وقال أَراد لله إنك عن عَبْسِيَّة فحذف اللام الأُولى من لله والأَلف من إنك كما قال الآخر لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى تعْدُو أَراد للهِ ابنُ عمك أَي والله والقولُ الأَول أَصح قال ابن بري ذكر الجوهري لَهِنَّك في فصل لَهَنَ وليس منه لأَن اللام ليست بأَصل وإنما هي لام الابتداء والهاء بدل من همزة إن وإنما ذكره هنا لمجيئه على مثاله في اللفظ ومنه قول محمد بن مَسلمة أَلا ياسَنا بَرْقٍ على قُلَلِ الحِمَى لَهِنَّك من بَرْقٍ عَلَيَّ كَريمُ لمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ والقوْمُ هُجَّعٌ فهَيَّجْتَ أَسْقاماً وأَنتَ سَلِيمُ واقْتِذاءُ الطائرِ هو أَن يفتح عينيه ثم يُغْمِضَهما إغْماضَةً
الرائد
* لهن تلهينا. ه أوله: أطعمه «اللهنة»، وهي وجبة طعام خفيفة قبل الغذاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: