وازع:زاجر ومانع داخليّ يَرْدَع عن شيءٍ ما ويمنع من ارتكاب سلوك معيَّن
الوَازِعُ في الحرب : الموكَّل بالصُّفوف يتقدَّم الصفَّ فيصلحُه ويقدِّم ويؤخِّر
الوَازِعُ :واحدُ الوَزَعة ، وهُمُ الولاةُ المانعون من محارم الله تعالى
الوَازِعُ:الكَلْبُ ويقال فيه : ابن وازعٍ
زُوَع : (اسم)
زُوَع : جمع زوعة
زوْعَة : (اسم)
زوْعَة : مصدر زوغ
زوعة : (اسم)
الجمع : زُوَعٌ
الزُّوعَةُ : الخفيفُ السَّرِيعُ
الزُّوعَةُ: الفِرْقةُ من النَّاس
الزُّوعَةُ :القُبْضَةُ من اللَّحمِ
الزُّوعَةُ :اللُّمْعَةُ من النباتِ
الزَّوْعةُ : القطعة من البِطِّيخ ونحوه
,
لَوْزُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَوْزُ : معروف ، واحدَتُهُ لَوْزَةٌ ، ( حُلْوُهُ مُعْتَدِلٌ ، نافِعٌ للصَّدْرِ ، والرِّئَةِ ، والمَثَانَةِ ، ويَزيدُ أكْلُ مَقْشُورِهِ بالسُّكَّرِ في المُخِّ والدِّمَاغِ ، ويُسَمِّنُ ، ومُرُّهُ حارٌّ في الثالثةِ ، يُفَتِّحُ السُّدَدَ ، ويَجْلُو النَّمَشَ ، ويُسَكِّنُ الوَجَعَ ، ويُلَيِّنُ البَطْنَ ، ويُنَوِّمُ ، ويُدِرُّ ). ـ أرضٌ مَلاَزَةٌ : كثيرَتُه . ـ لَوَّازُ : بائعهُ . ـ مُلَوَّزُ : التَّمْرُ المَحْشُوُّ به ، ـ مُلَوَّزُ من الوُجوهِ : الحَسَنُ المَلِيحُ . ـ لَوْزِيَّةُ : مَحَلَّةٌ ببَغْدَادَ . ـ لازَ إليهِ يَلوزُ : لَجَأَ . ـ مَلازُ : المَلْجَأُ ، ـ مَلازُ الشيءَ : أكَلَهُ . ـ ما يَلُوزُ منه : ما يَتَخَلَّصُ . ـ لَوزِينَجُ : معروف ، مُعَرَّبٌ ، ـ إنه لَعَوِزٌ لَوِزٌ : مُحْتَاجٌ : إتْبَاعٌ .
لَوْذُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَوْذُ بالشيءِ : الاسْتتارُ ، والاحْتصانُ به ، كاللُّواذِ واللَّواذِ واللِّواذِ واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ ، والإِحاطَةُ ، كالإِلاذَةِ ، وجانِبُ الجَبَلِ ، وما يُطيفُ به ، ومُنْعَطَفُ الوادِي ، الجمع : ألْواذٌ . ـ مَلاذُ : الحِصْنُ ، كالمِلْوَذَةِ . ـ مُلاوَذَةُ ولِواذُ : المُراوَغَةُ ، كاللَّوَذَانِيَّة ، والخِلافُ ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ ، كالتَّلْواذِ . ـ لَوْذَانُ : موضع ، ـ لَوْذَانُ من الشيءِ : ناحِيتُهُ . ـ لاذَةُ : ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ ، الجمع : لاذٌ ـ مَلاوِذُ : المآزِرُ . ـ لَوْذٌ : جبلٌ باليمنِ . ـ لَوْذُ الحَصَى : موضع . ـ لاوَذُ : ابنُ سامِ بنِ نوحٍ . ـ خُزَزُ بنُ لَوْذانَ : شاعرٌ .
الكَلامُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ الكَلامُ : القولُ ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه ، ـ الكُلامُ : الأرضُ الغلِيظَةُ ، وقرية بطَبَرِسْتانَ . ـ الكَلِمَةُ : اللَّفْظَةُ ، والقَصيدةُ , ج : كَلِمٌ ، كالكِلْمَةِ , ج : كِلَمٌ ، ـ الكَلْمَةِ ، ج : كلمات ، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً . ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً : تَحَدَّثَ . ـ تَكالما : تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ . ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ : كلِمةُ التوحيدِ . وعيسى كَلِمَةُ اللهِ ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ '' كُنْ '' من غيرِ أبٍ . ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ ، وتُشَدَّدُ لامُهُما ، وكَلْمانِيٌّ ، وكَلَمانيُّ ، وكِلِّمانِيٌّ ، ولا نَظيرَ لهُما : جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه . أو كِلِّمانِيٌّ . كَثيرُ الكلامِ ، وهي : كَلّمانيَّه . ـ الكَلْمُ : الجَرْحُ , ج : كُلومٌ وكِلامٌ . ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ : جَرَحَهُ ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ .
أَمَةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أَمَةُ : المَمْلُوكَةُ , ج : أمَواتٌ وإماءٌ وآمٍ وأَمْوانٌ ، أُمْوانُ وإِمْوانُ ، وأصْلُها : أمَوَةٌ وأَمْوَةٌ . ـ تَأمَّى أمَةً : اتَّخَذَها ، كاسْتَأْمَى . ـ أمَّاها تَأْمِيَةً : جَعَلَها أمَةً . ـ آمَتْ وأمِيَتْ ، وأمُوَتْ ، أُمُوَّةً : صارَتْ أمَةً . ـ أمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمُو إماءً : صاحَتْ . ـ بَنُو أُمَيَّةَ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْشٍ ، والنِسْبَةُ : أُمَوِيٌّ وأَمَوِيٌّ وأُمَيِّيٌّ . ـ أمَّا قَوْلُ بعضِهِم : عَلْقَمَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، ومالِكُ بنُ سُبَيْعٍ الأَمَوِيَّانِ ، نِسْبَةٌ إلى بَلَدٍ ، يقالُ له : أمَوَةُ ، فَفِيهِ نَظَرٌ . ـ أمَةُ بنتُ خالِدٍ ، وبنْتُ خَلِيفَةَ ، وبِنْتُ الفارِسِيَّةِ ، وبنْتُ أبي الحَكَمِ : صَحَابِيَّاتٌ . ـ أمَّا , وأمَا : تَحْقِيقُ الكَلاَمِ الذي يَتْلُوهُ .
لِواذا (المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
يستتر بعضهم ببعض في الخروج سورة : النور ، آية رقم : 63
لواذع الكلام(المعجم عربي عامة)
ما قَرَصَ وآلم :- نعوذ بالله من لواذع الكلم .
لوازم الحياة(المعجم عربي عامة)
ضروريّاتها ، ما يُخزَّن من الموادّ والمؤن للاستهلاك عند الحاجة :- لوازم البناء / الطَّبخ .
لَوَاذِعُ (المعجم الغني)
جمع لاَذِعَة . [ ل ذ ع ]. :- أَسْمَعَهُ لَوَاذِعَ الْكَلاَمِ :-: مَا يَقْرُصُ وَيُؤْلِمُ .
لَوَازِمُ (المعجم الغني)
جمع لاَزِمَة . [ ل ز م ]. :- جَمَعَ لَوَازِمَهُ :- : حَاجَاتِهِ ، أَدَوَاتِهِ الضَّرُورِيَّةَ . :- اللَّوَازِمُ الْمَدْرَسِيَّةُ :- :- لَوَازِمُ الْعَمَلِ :- لَوَازِمُ الْمَكَاتِبِ .
الشيءُ (المعجم المعجم الوسيط)
الشيءُ : الموجودُ . و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
اللَّوّازُ(المعجم المعجم الوسيط)
اللَّوّازُ : بائعٌ اللوز .
الكلام الأجوف(المعجم عربي عامة)
الكلام الذي يتَّسم بالإكثار من العبارات الطَّنَّانة المتكلَّفة مع خلوِّه من المعاني ، وقد يُقصد به إثارة الضَّحك .
الكلام الجامع(المعجم عربي عامة)
ما قلَّت ألفاظُه وكثُرت معانيه .
الكَلاَمِ (المعجم المعجم الوسيط)
الكَلاَمِ في أَصل اللُّغة : الأَصوات المفيدة . و الكَلاَمِ ( عند المتكلمين ) : المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بأَلفاظ . يقال : في نفسي كلام . و الكَلاَمِ ( في اصطلاح النحاة ) : الجملة المركَّبة المفيدة ، نحو : جاءَ الشتاء ، أَو شبهها مما يكتفي بنفسه ، نحو : يا عليَّ .
لِوَاذ (المعجم المعجم الوسيط)
لِوَاذ الشيء : قُرابتُه . يقال : له من الدراهم مائةٌ أَو لِوَاذُها .
لَواذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
لَواذ / لُواذ / لِواذ :- مصدر لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ .
لاوذ - ملاوذة ولواذا 1 - لاوذ به التجأ إليه وقاربه واحتمى به . 2 - لاوذ القوم التجأ بعضهم إلى بعضهم الآخر . 3 - لاوذ القوم : داراهم . 4 - لاوذ بالقوم : طاف بهم . 5 - لاوذه : خالفه . 6 - لاوذه : راوغه ، خادعه .
الحَياةُ (المعجم المعجم الوسيط)
الحَياةُ : النّموُّ والبقاءُ . و الحَياةُ المنفعةُ . و الحَياةُ ( في علم الأَحياء ) : مجْمُوع ما يُشاهد في الحيوانات والنَّباتات من مميزات تفرق بينها وبين الجَمَادات ، مثل التَّغذية والنمُوِّ والتَّناسُل ونحو ذلك .
ضعف الحياة (المعجم كلمات القران)
عذابا مُضاعفا في الحياة الدّنيا سورة : الاسراء ، آية رقم : 75
غرّتهم الحياة (المعجم كلمات القران)
خدعتهم ببهرجها سورة : الانعام ، آية رقم : 130
لاذ(المعجم الرائد)
لاذ - يلوذ ، لوذا ولواذا ولواذا ولواذا ولياذا 1 - لاذ بالشيء التجأ إليه واستتر وتحصن به . 2 - لاذ به التجأ إليه واحتمى به . 3 - لاذ الطريق بالدار : اتصل بها .
تحله الحياة (المعجم مصطلحات فقهية)
هي الأجزاء التي فيها حياة ، بحيث يشعر بالألم فيها لو قطعها كاللحم والجلد . والأجزاء التي لا تحلها الحياة هي عكس ذلك بحيث لا يشعر بالألم فيها لو قطعها ، كالشعر والظفر والعظم .
زهرة الحياة الدنيا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
زينتها و بهجتها سورة : طه ، آية رقم : 131
عرض الحياة الدّنيا(المعجم كلمات القران)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
الغنيمة و هي مال الزائل سورة : النساء ، آية رقم : 94