-
لَوْزُ
- ـ لَوْزُ : معروف ، واحدَتُهُ لَوْزَةٌ ، ( حُلْوُهُ مُعْتَدِلٌ ، نافِعٌ للصَّدْرِ ، والرِّئَةِ ، والمَثَانَةِ ، ويَزيدُ أكْلُ مَقْشُورِهِ بالسُّكَّرِ في المُخِّ والدِّمَاغِ ، ويُسَمِّنُ ، ومُرُّهُ حارٌّ في الثالثةِ ، يُفَتِّحُ السُّدَدَ ، ويَجْلُو النَّمَشَ ، ويُسَكِّنُ الوَجَعَ ، ويُلَيِّنُ البَطْنَ ، ويُنَوِّمُ ، ويُدِرُّ ).
ـ أرضٌ مَلاَزَةٌ : كثيرَتُه .
ـ لَوَّازُ : بائعهُ .
ـ مُلَوَّزُ : التَّمْرُ المَحْشُوُّ به ،
ـ مُلَوَّزُ من الوُجوهِ : الحَسَنُ المَلِيحُ .
ـ لَوْزِيَّةُ : مَحَلَّةٌ ببَغْدَادَ .
ـ لازَ إليهِ يَلوزُ : لَجَأَ .
ـ مَلازُ : المَلْجَأُ ،
ـ مَلازُ الشيءَ : أكَلَهُ .
ـ ما يَلُوزُ منه : ما يَتَخَلَّصُ .
ـ لَوزِينَجُ : معروف ، مُعَرَّبٌ ،
ـ إنه لَعَوِزٌ لَوِزٌ : مُحْتَاجٌ : إتْبَاعٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لَوْذُ
- ـ لَوْذُ بالشيءِ : الاسْتتارُ ، والاحْتصانُ به ، كاللُّواذِ واللَّواذِ واللِّواذِ واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ ، والإِحاطَةُ ، كالإِلاذَةِ ، وجانِبُ الجَبَلِ ، وما يُطيفُ به ، ومُنْعَطَفُ الوادِي ، الجمع : ألْواذٌ .
ـ مَلاذُ : الحِصْنُ ، كالمِلْوَذَةِ .
ـ مُلاوَذَةُ ولِواذُ : المُراوَغَةُ ، كاللَّوَذَانِيَّة ، والخِلافُ ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ ، كالتَّلْواذِ .
ـ لَوْذَانُ : موضع ،
ـ لَوْذَانُ من الشيءِ : ناحِيتُهُ .
ـ لاذَةُ : ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ ، الجمع : لاذٌ
ـ مَلاوِذُ : المآزِرُ .
ـ لَوْذٌ : جبلٌ باليمنِ .
ـ لَوْذُ الحَصَى : موضع .
ـ لاوَذُ : ابنُ سامِ بنِ نوحٍ .
ـ خُزَزُ بنُ لَوْذانَ : شاعرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
الكَلامُ
- ـ الكَلامُ : القولُ ، أو ما كان مُكْتَفياً بنَفْسِه ،
ـ الكُلامُ : الأرضُ الغلِيظَةُ ، وقرية بطَبَرِسْتانَ .
ـ الكَلِمَةُ : اللَّفْظَةُ ، والقَصيدةُ , ج : كَلِمٌ ، كالكِلْمَةِ , ج : كِلَمٌ ،
ـ الكَلْمَةِ ، ج : كلمات ، وكَلَّمَه تَكْلِيماً وكِلاَّماً .
ـ تَكَلَّمَ تَكَلُّماً وتِكِلاَّماً : تَحَدَّثَ .
ـ تَكالما : تَحَدَّثا بعدَ تَهاجُرٍ .
ـ الكَلِمَةُ الباقِيةُ : كلِمةُ التوحيدِ . وعيسى كَلِمَةُ اللهِ ، لأنَّهُ انْتُفِعَ به وبكَلامِهِ ، أو لأَنَّهُ كان بِكَلِمةِ '' كُنْ '' من غيرِ أبٍ .
ـ رجلٌ تِكْلامَةٌ وتِكْلامٌ ، وتُشَدَّدُ لامُهُما ، وكَلْمانِيٌّ ، وكَلَمانيُّ ، وكِلِّمانِيٌّ ، ولا نَظيرَ لهُما : جَيِّدُ الكَلامِ فَصيحُه . أو كِلِّمانِيٌّ . كَثيرُ الكلامِ ، وهي : كَلّمانيَّه . ـ الكَلْمُ : الجَرْحُ , ج : كُلومٌ وكِلامٌ . ـ كَلَمَهُ يَكْلِمُهُ وكَلَّمَهُ : جَرَحَهُ ، فهو مَكْلومٌ وَكليمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَمَةُ
- ـ أَمَةُ : المَمْلُوكَةُ , ج : أمَواتٌ وإماءٌ وآمٍ وأَمْوانٌ ، أُمْوانُ وإِمْوانُ ، وأصْلُها : أمَوَةٌ وأَمْوَةٌ .
ـ تَأمَّى أمَةً : اتَّخَذَها ، كاسْتَأْمَى .
ـ أمَّاها تَأْمِيَةً : جَعَلَها أمَةً .
ـ آمَتْ وأمِيَتْ ، وأمُوَتْ ، أُمُوَّةً : صارَتْ أمَةً .
ـ أمَتِ السِّنَّوْرُ تَأْمُو إماءً : صاحَتْ .
ـ بَنُو أُمَيَّةَ : قَبِيلَةٌ من قُرَيْشٍ ، والنِسْبَةُ : أُمَوِيٌّ وأَمَوِيٌّ وأُمَيِّيٌّ .
ـ أمَّا قَوْلُ بعضِهِم : عَلْقَمَةُ بنُ عُبَيْدٍ ، ومالِكُ بنُ سُبَيْعٍ الأَمَوِيَّانِ ، نِسْبَةٌ إلى بَلَدٍ ، يقالُ له : أمَوَةُ ، فَفِيهِ نَظَرٌ .
ـ أمَةُ بنتُ خالِدٍ ، وبنْتُ خَلِيفَةَ ، وبِنْتُ الفارِسِيَّةِ ، وبنْتُ أبي الحَكَمِ : صَحَابِيَّاتٌ .
ـ أمَّا , وأمَا : تَحْقِيقُ الكَلاَمِ الذي يَتْلُوهُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لِواذا
- يستتر بعضهم ببعض في الخروج
سورة : النور ، آية رقم : 63
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لواذع الكلام
- ما قَرَصَ وآلم :- نعوذ بالله من لواذع الكلم .
المعجم: عربي عامة
-
لوازم الحياة
- ضروريّاتها ، ما يُخزَّن من الموادّ والمؤن للاستهلاك عند الحاجة :- لوازم البناء / الطَّبخ .
المعجم: عربي عامة
-
لَوَاذِعُ
- جمع لاَذِعَة . [ ل ذ ع ]. :- أَسْمَعَهُ لَوَاذِعَ الْكَلاَمِ :-: مَا يَقْرُصُ وَيُؤْلِمُ .
المعجم: الغني
-
لَوَازِمُ
- جمع لاَزِمَة . [ ل ز م ]. :- جَمَعَ لَوَازِمَهُ :- : حَاجَاتِهِ ، أَدَوَاتِهِ الضَّرُورِيَّةَ . :- اللَّوَازِمُ الْمَدْرَسِيَّةُ :- :- لَوَازِمُ الْعَمَلِ :- لَوَازِمُ الْمَكَاتِبِ .
المعجم: الغني
-
الشيءُ
- الشيءُ : الموجودُ .
و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه
المعجم: المعجم الوسيط
-
اللَّوّازُ
- اللَّوّازُ : بائعٌ اللوز .
المعجم: المعجم الوسيط
-
الكلام الأجوف
- الكلام الذي يتَّسم بالإكثار من العبارات الطَّنَّانة المتكلَّفة مع خلوِّه من المعاني ، وقد يُقصد به إثارة الضَّحك .
المعجم: عربي عامة
-
الكلام الجامع
- ما قلَّت ألفاظُه وكثُرت معانيه .
المعجم: عربي عامة
-
الكَلاَمِ
- الكَلاَمِ في أَصل اللُّغة : الأَصوات المفيدة .
و الكَلاَمِ ( عند المتكلمين ) : المعنى القائم بالنفس الذي يُعبَّر عنه بأَلفاظ .
يقال : في نفسي كلام .
و الكَلاَمِ ( في اصطلاح النحاة ) : الجملة المركَّبة المفيدة ، نحو : جاءَ الشتاء ، أَو شبهها مما يكتفي بنفسه ، نحو : يا عليَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لِوَاذ
- لِوَاذ الشيء : قُرابتُه .
يقال : له من الدراهم مائةٌ أَو لِوَاذُها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَواذ
- لَواذ / لُواذ / لِواذ :-
مصدر لاذَ / لاذَ إلى / لاذَ بـ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَواذ
- لواذ
1 - مصدر لاذ ولاوذ . 2 - « لواذ الشيء » : زهاؤه ، قرابته
المعجم: الرائد
-
لاوَذ
- لاوذ - ملاوذة ولواذا
1 - لاوذ به التجأ إليه وقاربه واحتمى به . 2 - لاوذ القوم التجأ بعضهم إلى بعضهم الآخر . 3 - لاوذ القوم : داراهم . 4 - لاوذ بالقوم : طاف بهم . 5 - لاوذه : خالفه . 6 - لاوذه : راوغه ، خادعه .
المعجم: الرائد
-
الحَياةُ
- الحَياةُ : النّموُّ والبقاءُ .
و الحَياةُ المنفعةُ .
و الحَياةُ ( في علم الأَحياء ) : مجْمُوع ما يُشاهد في الحيوانات والنَّباتات من مميزات تفرق بينها وبين الجَمَادات ، مثل التَّغذية والنمُوِّ والتَّناسُل ونحو ذلك .
المعجم: المعجم الوسيط
-
ضعف الحياة
- عذابا مُضاعفا في الحياة الدّنيا
سورة : الاسراء ، آية رقم : 75
المعجم: كلمات القران
-
غرّتهم الحياة
- خدعتهم ببهرجها
سورة : الانعام ، آية رقم : 130
المعجم: كلمات القران
-
لاذ
- لاذ - يلوذ ، لوذا ولواذا ولواذا ولواذا ولياذا
1 - لاذ بالشيء التجأ إليه واستتر وتحصن به . 2 - لاذ به التجأ إليه واحتمى به . 3 - لاذ الطريق بالدار : اتصل بها .
المعجم: الرائد
-
تحله الحياة
- هي الأجزاء التي فيها حياة ، بحيث يشعر بالألم فيها لو قطعها كاللحم والجلد . والأجزاء التي لا تحلها الحياة هي عكس ذلك بحيث لا يشعر بالألم فيها لو قطعها ، كالشعر والظفر والعظم .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
زهرة الحياة الدنيا
- زينتها و بهجتها
سورة : طه ، آية رقم : 131
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
عرض الحياة الدّنيا
- الغنيمة و هي مال الزائل
سورة : النساء ، آية رقم : 94
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل