وصف و معنى و تعريف كلمة لواطأ:


لواطأ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف همزة (أ) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) و طاء (ط) و ألف همزة (أ) .




معنى و شرح لواطأ في معاجم اللغة العربية:



لواطأ

جذر [لطأ]

  1. واط: (اسم)
    • واط/ ساعة: (الطبيعة والفيزياء) وحدة طاقة، خاصة، طاقة كهربائيّة مساوية للعمل الذي قام به واط عامل لمدّة ساعة، ويساوي 3600 جول
    • الكيلو واط: (الطبيعة والفيزياء) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة طاقتها ألف جول في الثَّانية
  2. واطّ: (اسم)
    • واطّ : فاعل من وَطَّ
  3. لاَوَطَ: (فعل)
    • لاوطَ يلاوط ، مُلاوَطةً ، فهو مُلاوِط
    • لاَوَطَ : عَمِلَ عَمَلَ قومِ لُوط:
  4. لِواط: (اسم)
    • اللِّواطُ : عَمَلُ قوم لُوطٍ ، وهو ضَرْبٌ من الشذوذ الجنسيّ
    • مصدر لاطَ


  5. نَوَائِطُ: (اسم)
    • نَوَائِطُ : جمع نائِطة
  6. لواط: (مصطلحات)
    • لاط لواطا فهو لائط، وهو إدخال الشخص قضيبه في دبر شخص (ذكر) آخر، وسمي كذلك لأنه كان من أفعال قوم لوط عليه السلام. (فقهية)
  7. فَوّاط: (اسم)
    • الفَوَّاطُ : من ينسج الفُوَطَ أَو يبيعُهَا
  8. لاوط فلان:
    • لاطَ2، عمِل عَمَل قومِ لوط من مباشرة الذُّكور.
  9. الكيلو واط: (طبيعة)
    • مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة، طاقتها ألف جول في الثَّانية.
  10. لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً:


    • مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ.
  11. نائِطة : (اسم)
    • الجمع : نَوَائِطُ
    • النَّائِطَةُ : الحَوْصَلَةُ
  12. وَطَّ : (فعل)
    • وَطَّ يَوُطّ ، اوْطُطْ / وُطَّ ، وَطًّا ، فهو واطّ
    • وطَّ الوطواطُ :صاح
  13. واطيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى واط
    • المقياس الواطيّ: (الطبيعة والفيزياء) الواطمتر؛ أداة للقياس بوحدة الواط للطّاقة السّارية في دائرة كهربائيّة
  14. لاَطَ : (فعل)
    • لاطَ يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط
    • لاَطَ الشَّابُّ لِوَاطاً : مَارَسَ الشُّذُوذَ، أَيْ عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِ لُوطٍ
  15. لَوْط : (اسم)
    • لَوْط : مصدر لاطَ
  16. لَوط : (اسم)


    • مصدر لاَطَ
    • رَجُلٌ لَوْطٌ : ضَعِيفٌ
    • اللَّوْطُ : الشيءُ اللازق
    • إِنِّي لَأَجِدُ فِي قَلْبِي لَوْطاً: حُبّاً لاَزِقاً بِقَلْبِي
    • اللَّوْطُ :الرِّداء
  17. لوَّطَ : (فعل)
    • لوَّطَ يلوّط ، تلويطًا ، فهو مُلوِّط ، والمفعول مُلوَّط
    • لوَّطه بالطِّيب :لطّخه به
  18. لوط : (اسم)
    • نبيٌّ، من أنبياء الله، آمن برسالة إبراهيم عليه السلام، ودعا قومَه إلى طاعة الله والبُعد عن الفواحش حيث كانوا يأتون الرِّجال شهوة من دون النساء، ولكنهم عصوه وهدّدوه بالطّرد فأمطر الله عليهم حجارة من سجيل وجعل عالي القرية سافلها
    • آل لُوط: أتباعه أو ابنتاه
  19. أَطَّ : (فعل)
    • أَطَّ أَطَطْتُ ، يئِطّ ، ائْطِط / إطَّ ، أَطًّا وأَطيطًا ، فهو آطّ
    • أطَّ الشَّخصُ/ أطَّ الشَّيءُ : صوَّت .أَطَّتِ السَّمَاءُ وَحُقَّ لَهَا أَنْ تَئِطَّ(حديث)
    • أطَّ البطنُ: صوَّت من الجوع، أو من شُرْب الماء عند الامتلاء
    • أَطَّ الظَّهرُ: صَوَّت من ثِقَل الحِمْل
    • أَطَّت الإِبِلُ: أَنَّت من تَعَب أَو ثِقَلِ حِمْلٍ أو حَنِين
  20. مُلاوَطة : (اسم)
    • مُلاوَطة : مصدر لاَوَطَ
  21. مُلاوِط : (اسم)
    • مُلاوِط : فاعل من لاَوَطَ
  22. واطَنَ : (فعل)


    • واطنَ يواطن ، مُواطنةً ، فهو مُواطِن ، والمفعول مُواطَن
    • وَاطَنَهُ عَلَى الأَمْرِ : أَضْمَرَ أَنْ يَفْعَلَهُ مَعَهُ أَوْ وَافَقَهُ عَلَيْهِ
    • وَاطَنَ سُكَّانَ البَلَدِ : عَاشَ مَعَهُمْ فِي وَطَنٍ وَاحِدٍ
  23. واطِن : (اسم)
    • واطِن : فاعل من وَطَنَ
  24. واطأَ : (فعل)
    • واطأَ / واطأَ في يواطئ ، مُواطأةً ووِطاءً ، فهو مُواطِئ ، والمفعول مُواطَأ
    • واطأ عدوًّا: اتَّفق معه سِرًّا
    • واطأ فلانًا على كذا: وافقه عليه واطأه على هدفه،
    • واطأ في شِعْره: أَوْطأ؛ كرّر القافية فيه لفظًا ومعنًى
  25. أَطنَّ : (فعل)
    • أطنَّ يُطنّ ، أطْنِنْ / أطِنَّ ، إِطْنَانًا ، فهو مُطِنّ ، والمفعول مُطَنّ
    • أطنَّ الجرسَ: نَقَره فصوَّت ورَنَّ
    • أَطنَّه : جعَله يَطِنّ
    • أَطنَّه ساقه: قطعها
,
  1. واط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واط :-
      (الطبيعة والفيزياء) وات؛ وحدة قياس التّيّار الكهربيّ.
      واط/ ساعة: (الطبيعة والفيزياء) وحدة طاقة، خاصة، طاقة كهربائيّة مساوية للعمل الذي قام به واط عامل لمدّة ساعة، ويساوي 3600 جول.
      • الكيلو واط: (الطبيعة والفيزياء) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة طاقتها ألف جول في الثَّانية.
  2. وَأَطَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَأَطَ القومَ: زارَهُمْ.
      ـ وَأْطُ: الهَيْجُ.
      ـ وَأْطَةُ من لُجَجِ الماء ومن الأرضِ: المَوْضِعُ المُرْتَفِعُ منها.
  3. لاوطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاوطَ يلاوط ، مُلاوَطةً ، فهو مُلاوِط :-
      لاوطَ فلانٌ لاطَ2، عمِل عَمَل قومِ لوط من مباشرة الذُّكور.
  4. واط/ ساعة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) وحدة طاقة، خاصة، طاقة كهربائيّة مساوية للعمل الذي قام به واط عامل لمدّة ساعة، ويساوي 3600 جول.
  5. لاَوَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَوَطَ : عَمِلَ عَمَلَ قومِ لُوط: [نوع من الشُّذُوذ الجِنْسيّ] .
  6. فَوَّاط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَوَّاط :-
      مَنْ ينسج الفُوَط أو يبيعها.


  7. لِواط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِواط :-
      1 - مصدر لاطَ2.
      2 - شذوذ جنسيّ بين رجلين.
  8. لواط (المعجم مصطلحات فقهية)
    • لاط لواطا فهو لائط، وهو إدخال الشخص قضيبه في دبر شخص (ذكر) آخر، وسمي كذلك لأنه كان من أفعال قوم لوط عليه السلام.
  9. لِواط (المعجم الرائد)
    • لواط
      1-شذوذ جنسي
  10. لاوط فلان (المعجم عربي عامة)
    • لاطَ2، عمِل عَمَل قومِ لوط من مباشرة الذُّكور.
  11. الكيلو واط (المعجم عربي عامة)
    • (فز) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة طاقتها ألف جول في الثَّانية.
  12. الكيلو واط (المعجم عربي عامة)
    • (فز) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة، طاقتها ألف جول في الثَّانية.
  13. لوط (المعجم لسان العرب)
    • "لاط الحوْضَ بالطين لَوْطاً: طَيَّنه، والتاطَه: لاطَه لنفسه خاصّة.
      وقال اللحياني: لاط فلان بالحوْض أَي طَلاه بالطِّين وملَّسه به، فعدّى لاط بالباء؛ قال ابن سيده: وهذا نادِر لا أَعرفه لغيره إِلا أَن يكون من باب مَدَّه ومَدَّ به؛ ومنه حديث ابن عباس في الذي سأَله عن مال يَتِيم وهو والِيه أَيُصِيب من لبن إِبله؟ فقال: إِن كنت تَلُوط حَوْضَها وتَهْنَأُ جَرْباها فأَصِبْ من رِسْلها؛ قوله تلُوط حوضَها أَراد باللَّوْطِ تطيين الحوض وإِصْلاحَه وهو من اللُّصُوق؛ ومنه حيث أَشْراطِ الساعةِ: ولتَقُومَن وهو يَلُوط حوضَه، وفي رواية: يَلِيطُ حوضَه.
      وفي حديث قتادة: كانت بنو إِسرائيل يشربون في التِّيه ما لاطُوا أَي لم يصيبوا ماء سَيْحاً إِنما كانوا يشربون مما يجمعونه في الحِياض من الآبار.
      وفي خُطبة علي، رضي اللّه عنه: ولاطَها بالبِلَّةِ حتى لزَبَتْ.
      واسْتَلاطُوه أَي أَلزَقُوه بأَنفسهم.
      وفي حديث عائشةَ في نكاح الجاهِليةِ: فالتاطَ به ودُعِيَ ابنَه أَي التَصَق به.
      وفي الحديث: مَنْ أَحَبّ الدنيا التاطَ منها بثلاثٍ: شُغُلٍ لا يَنْقَضي، وأَملٍ لا يُدْرَك، وحِرصٍ لا ينْقَطِع.
      وفي حديث العباس: أَنه لاطَ لفلان بأَربعةِ آلافٍ فبعثه إِلى بَدْرٍ مكان نفسه أَي أَلصَق به أَربعة آلاف.
      ومنه حديث علي بن الحسين، رضي اللّه عنهما، في المُسْتَلاط: أَنه لا يَرِثُ، يعني المُلْصَقَ بالرجل في النَّسب الذي وُلد لغير رِشْدةٍ.
      ويقال: اسْتَلاطَ القومُ والطوه (* قوله «والطوه» كذا بالأصل ولعله محرف عن والتاطوا أَي التصق بهم الذنب.) إِذا أَذنبوا ذنوباً تكون لمن عاقبهم عذراً،وكذلك أَعْذَروا.
      وفي الحديث: أَن الأَقْرعَ ابن حابِسٍ، قال لعُيَيْنةَ بن حِصْنٍ: بِمَ اسْتَلَطْتُم دَمَ هذا الرجل؟، قال: أَقْسَمَ منا خمسون أَنَّ صاحبنا قتل وهو مُؤمن، فقال الأَقرع: فسأَلكم رسولُ اللّه، صلّى اللّ عليه وسلّم، أَن تقبلوا الدِّيةَ وتَعْفُوا فلم تَقْبلوا وليُقْسِمنَّ مائةٌ من تميم أَنه قتل وهو كافر؛ قوله بِمَ اسْتَلَطْتُم أَي استوجبتم واسْتَحْققم، وذلك أَنهم لما استحقوا الدَّمَ وصار لهم كأَنهم أَلصقوه بأَنفسهم.
      ابن الأَعرابي: يقال اسْتَلاطَ القوْمُ واستحَقُّوا وأَوْجَبُوا وأَعذَروا ودنوا (* قوله «ودنوا» كذا بالأصل على هذه الصورة ولعله ذبوا أي دفعوا عمن يعاقبهم اللوم.) إِذا أَذْنَبُوا ذنموباً يكون لمن يعاقبهم عُذر في ذلك لاستحقاقهم.
      ولَوَّطَه بالطِّيب: لطَّخه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مُفَرَّكة أَزْرَى بها عندَ زوجِها،ولوْ لَوَّطَتْه، هَيِّبانٌ مُخالِفُ يعني بالهَيِّبانِ المُخالِف ولَده منها، ويروى عند أَهلها، فإِن كان ذلك فهو من صفة الزوج كأَنه يقول أَزْرَى بها عند أَهلها منها هَيِّبانٌ.
      ولاط الشيءَ لوطاً: أَخفاه وأَلصَقه.
      وشيء لَوْط: لازق وصف بالمصدر؛ أَنشد ثعلب: رَمَتْنِيَ مَيٌّ بالهَوَى رَمْيَ مُمْضَع من الوَحْشِ لَوْطٍ، لم تَعُقْه الأَوالِس (* قوله «الاوالس» سيأتي في مضع الاوانس بالنون، وهي التي في شرح القاموس.) الكسائي: لاطَ الشيءُ بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ.
      ويقال: هو أَلوطُ بقلبي وأَليَطُ، وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولَيْطاً، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب.
      ولاط حُبُّه بقلبي يَلوط لَوْطاً: لَزِقَ.
      وفي حديث أَبي بكر،رضي اللّه عنه، أَنه، قال: إِنَّ عمر لأَحَبُّ الناس إِليَّ، ثم، قال: اللهم أَعَزُّ والولَدُ أَلْوَطُ؛ قال أَبو عبيد: قوله والولد أَلوطُ أَي أَلصَقُ بالقلب، وكذلك كل شيء لَصِق بشيء، فقد لاطَ به يَلوط لَوْطاً،ويَليطُ لَيْطاً ولِياطاً إِذا لَصِق به أَي الولد أَلصق بالقلب، والكلمة واوية ويائية.
      وإِني لأَجِدُ له لَوْطاً ولَوْطةً ولُوطةً؛ الضمّ عن كراع واللحياني، ولِيطاً، بالكسر، وقد لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ أَي لصِق.
      وفي حديث أَبي البَخْتَريّ: ما أَزْعُمُ أَنَّ عليّاً أَفضلُ من أَبي بكر وعمر ولكن أَجد له من اللَّوْطِ ما لا أَجد لأَحد بعد النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم.
      ويقال للشيء إِذا لم يُوافِق صاحبَه: ما يَلْتاطُ؛ ولا يَلْتاطُ هذا الأَمرُ بصَفَري أَي لا يَلْزَقُ بقلبي، وهو يَفْتَعِلُ من اللَّوْطِ.
      ولاطَه بسهم وعين: أَصابه بهما، والهمز لغة.
      والْتاطَ ولداً واسْتَلاطَه: اسْتَلْحَقَه؛

      قال: فهل كُنْتَ إِلاَّ بُهْثَةً إِسْتَلاطَها شَقِيٌّ، من الأَقوامِ، وَغْدٌ مُلَحَّقُ؟ قطع أَلف الوصل للضرورة، وروي فاسْتَلاطَها.
      ولاط بحقه: ذهب به.
      واللَّوْطُ: الرِّداء.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالةِ حتى يَجِفّ.
      ولَوْطُه رِداؤه، ونَتْقُه بَسْطُه.
      ويقال: لَبِسَ لَوْطَيْه.
      واللَّوِيطةُ من الطعام: ما اختلط بعضه ببعض.
      ولُوط: اسم النبي، صلّى اللّه على سيدنا محمد نبينا وعليه وسلّم.
      ولاطَ الرجلُ لِواطاً ولاوطَ أَي عَمِل عَمَل قومِ لُوطٍ.
      قال الليث: لُوط كان نبيّاً بعثه اللّه إِلى قومه فكذبوه وأَحدثوا ما أَحدثوا فاشتق الناس من اسمه فعلاً لمن فَعَل فِعْلَ قومِه، ولوط اسم ينصرف مع العُجْمة والتعريف، وكذلك نُوح:، قال الجوهري: وإِنما أَلزموهما الصرف لأَن الاسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن وهو على غاية الخِفة فقاومت خِفَّتُه أَحد السببين،وكذلك القياس في هِنْد ودَعْد إِلاَّ أَنهم لم يلزموا الصرف في المؤنث وخيَّروك فيه بين الصرف وتركه.
      واللِّياطُ: الرِّبا، وجمعه لِيطٌ، وهو مذكور في ليط، وذكرناه ههنا لأَنهم، قالوا إِنَّ أَصله لوط.
      "
  14. لاطَ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاطَ2 يَلوط ، لُطْ ، لِواطًا ولِواطةً ، فهو لائط :-
      • لاطَ فلانٌ فعل ما كان يفعل قومُ لوطٍ من مباشرة الذُّكور.
  15. الفَوَّاطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفَوَّاطُ : من ينسج الفُوَطَ أَو يبيعُهَا.
  16. اللِّواطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّواطُ : عَمَلُ قوم لُوطٍ ، وهو ضَرْبٌ من الشذوذ الجنسيّ.
  17. فوط (المعجم لسان العرب)
    • "الفُوطة: ثوب قصير غليظ يكون مئزراً يجلَب من السِّند، وقيل: الفُوطة ثوب من صوف، فلم يُحَلَّ بأَكثر، وجمعها الفُوَط.
      قال أَبو منصور: لم أَسمع في شيء من كلام العرب في الفُوَط، قال: ورأَيت بالكوفة أُزُراً مخطَّطة يشتريها الجمَّالون والخدَم فيتَّزرون بها، الواحدة فُوطة، قال: فلا أَدري أَعربيّ أَم لا.
      "
  18. نأط (المعجم لسان العرب)
    • ابن بُزُرج: نأَط بالحِمْل نأْطاً ونَئِيطاً إِذا زَفَر به.
  19. وطط (المعجم لسان العرب)
    • "الوَطْواطُ: الضعيف الجَبان من الرجال.
      والوَطْواطُ: الخُفّاش؛ قال:كأَنَّ برُفْغَيْها سُلُوخَ الوَطاوِط أَراد سلوخ الوَطاوِيط فحذف الياء للضرورة كما، قال: وتَجَمَّعَ المتفرِّقُو ن من الفَراعِلِ والعَسابِرْ أَراد العسابِير، وهو ولد الضبُع من الذئب.
      وقال كراع: جمعُ الوَطْواطِ وطاوِيطُ ووطاوِطُ، فأَما وطاوِيطُ فهو القياس، وأَما الوَطاوِط فهو جمع مُوَطْوِط، ولا يكون جمع وَطْواط لأَن الأَلف إِذا كانت رابعة في الواحد تثبت الياء في الجمع إِلا أَن يضطرّ شاعر كما بيَّنَّا.
      وقال ابن الأَعرابي: جمع الوطواط الوُطُطُ.
      والوُطُطُ: الضَّعْفَى العُقولِ والأَبدانِ من الرجال، الواحد وَطْواط؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمة يهجو امرأَ القيس: إِنّي إِذا ما عَجَرَ الوَطْواطُ،وكثُر الهِياطُ والمِياطُ، والتَفَّ عند العَرَكِ الخِلاطُ،لا يُتَشَكَّى مِنِّيَ السِّقاطُ،إِن امْرَأَ القَيْسِ هُم الأَنْباطُ زُرْقٌ، إِذا لاقَيْتَهم، سِناطُ ليس لَهم في نَسَبٍ رِباطُ،ولا إِلى حَبْلِ الهُدى صِراطُ،فالسَّبُّ والعارُ بهم مُلْتاطُ وأَنشد لآخر: فَداكَها دَوْكاً على الصِّراطِ،ليس كَدوْكِ بَعْلِها الوَطْواطِ وقال النضر: الوَطواط الرجل الضعيفُ العقلِ والرأْي.
      والوَطْواط: الخُفّاش، وأَهل الشام يسمونه السّرْوَعَ وهي البحرية، ويقال لها الخُشّافُ، والوَطْواطُ: الخُطّافُ.
      وقيل: الوطواط ضرب من خَطاطِيفِ الجبال أَسود، شبه بضرب من الخَشاشِيف لنُكوصِه وحَيْدِه، وكلُّ ضعيف وَطْواط، والاسم الوَطْوَطةُ.
      وروي عن عَطاء بن أَبي رباح أَنه، قال في الوَطْواط يُصيبه المُحْرِم:، قال: دِرهم، وفي رواية: ثلثا درهم.
      قال الأَصمعي: الوَطواط الخُفاش.
      قال أَبو عبيد: ويقال إِنه الخُطّاف، قال: وهو أَشبه القولين عندي بالصواب لحديث عائشة، رضي اللّه عنها، قالت لمّا أُحْرِقَ بيتُ المَقدِس: كانت الأَوْزاغُ تَنْفُخُه بأَفْواهِها وكانت الوَطاوِطُ تُطْفِئه بأَجْنحتها.
      قال ابن بري: الخُطاف العُصفور الذي يسمى عصفور الجنة، والخفاش هو الذي يطير بالليل، والوطواطُ المشهور فيه أَنه الخفاش، وقد أَجازوا أَن يكون هو الخطاف، والدليل على أَنّ الوطواط الخفاش قولهم: هو أَبْصَرُ ليلاً من الوَطْواط.
      والوَطْوَطَةُ: مقاربة الكلام، ورجل وَطْواط إِذا كان كلامه كذلك؛ وقيل: الوَطواط الصيّاح، والأُنثى بالهاء.
      اللحياني: يقال للرجل الصيّاح وَطْواط، وزعموا أَنه الذي يُقارب كلامه كأَنَّ صوته صوتُ الخَطاطِيف، ويقال للمرأَة وَطْواطةٌ.
      ويقال للرجل الضعيفِ الجَبانِ الوَطْواط، قال: وسمي بذلك تشبيهاً بالطائر؛ قال العجاج: وبَلْدةٍ بَعِيدةِ النِّياطِ،برَمْلِها من خاطِفٍ وعاطِ،قَطَعْتُ حِينَ هَيْبةِ الوَطْواطِ والوطْواطِيُّ: الضعيف، ويقال الكثير الكلام.
      وقد وَطْوَطُوا أَي ضَعُفوا.
      وأَما قولهم: أَبْصَرُ في الليل من الوَطْواط فهو الخُفّاش.
      "
  20. لُوطٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُوطٌ: من الأنبياءِ، عليهمُ الصلاة والسلامُ، مُنْصَرِفٌ مع السَّبَبَيْنِ لسُكونِ وسَطِه.
      ـ لاطَ: عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِه، كلاوَطَ وتَلَوَّطَ،
      ـ لاطَ الحَوْضَ، ولاطَ به: طَيَّنَه،
      ـ لاطَ الشيءُ بقَلْبِي يَلُوطُ ويَلِيطُ لَوْطاً ولَيْطاً: حُبِّبَ إليه، وألْصِقَ،
      ـ لاطَ فلاناً بِسَهْمٍ أو بِعَيْنٍ: أصابَه به،
      ـ لاطَ فلاناً بفلانٍ: ألْحَقَهُ به،
      ـ لاطَ الشيءَ: أخْفاهُ،
      ـ لاطَ في الأمرِ لاطاً: ألَحَّ،
      ـ لاطَ الله تعالى فلاناً لَيْطاً: لَعَنَه، ومنه: شَيطانٌ لَيْطانٌ، أو هو إِتْباعٌ.
      ـ لَوْطُ: الرِّداءُ، والرَّجُلُ الخفيفُ المُتَصَرِّفُ، والرِّبا، كاللِّياطِ، والشيءُ اللازِقُ، مَصْدَرٌ يُوصفُ به.
      ـ التاطَهُ: ادَّعاهُ وَلَداً وليس له، كاسْتَلاطَهُ،
      ـ التاطَ حَوْضاً: لاطَه لِنَفْسِه،
      ـ التاطَ بِقَلْبِي: لَصِقَ.
      ـ لَوِيطَةُ: طعامٌ اخْتَلَطَ بعضُه ببعضٍ.
      ـ لِيطَةُ: قِشْرُ القَصَبَةِ والقَوْسِ والقَناةِ، ج: لِيطٌ ولِياطٌ وألْياطٌ.
      ـ لَيْطُ ولِيطُ: اللَّوْنُ،
      ـ لِيطُ: الجِلْدُ، والسَّجِيَّةُ، وقِشْرُ كلِّ شيءٍ.
      ـ لِيَاطُ: الكِلْسُ، والجِصُّ، والسَّلْحُ.
      ـ تَلْيِيطُ: الإِلْصاقُ.
      ـ ما يَلِيطُ به النَّعِيمُ: ما يَليِقُ.


معنى لواطأ في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَطَأَ** \- [ل ط أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** لَطَأْتُ**،** أَلْطَأُ**،** اِلْطَأْ**، مص. لَطْءٌ. 1. " لَطَأَ بِالطِّينِ" : لَصِقَ بِهِ. "لَطَأَ بِالأَرْضِ". 2. "لَطَأَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا.
المعجم الوسيط
بالشيء ـَ لَطْئاً: لزِق. يقال: لطأ بالأرض. وـ فلاناً بالعصا: ضربه بها.( لَطِئ ) بالأرض ـَ لُطُوءاً: لصق بها. وـ لسانه: يبس.( اللاَّطِئَة ): الشّجّة التي تبلغ السِّمحاق، وهو القشرة الرقيقة فوق عظم الرأس. وـ خُرَاج يخرج بالإنسان لا يكاد يبرأ منه. وـ قلنسُوَة صغيرة تُلصَق بالرأس، وهي ما تسمّى بالطّاقيّة.
الصحاح في اللغة
لَطَأَ بالأرضِ لَطْأً، ولَطِئَ أيضاً: لَصقَ بها.
تاج العروس

اسْلَنْطَأَ الرجل إِذا ارتفَعَ إلى الشَّيْءِ ينظُر إليه قاله ابن بُزُرْج كذا في العُباب

تاج العروس

لَطَأَ بالأرضِ كمَنَعَ يَلْطَأُ ولَطِئَ بالكسر مثل فَرِحَ يَلْطَأُ : لَصِقَ بها لَطْأً بفتح فسكون مصدر الأول ولُطوءاً كقُعود يقال : رأيتُ فلاناً لاطِئاً بالأرض ورأيت الذِّئْبَ لاطِئاً للسَّرقة . ولَطَأْتُ بالأرض ولَطِئْتُ أَي لَزِقْتُ . واللَّطَأُ مُحرْكةً : الذئب والصيَّاد قال الشمّاخ :

فَوافَقهُنَّ أطْلَسُ عامريٌّ ... لَطا بِصَفائحٍ مُتَسانِداتِ

أرادَ لَطَأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأرض فترك الهمزة . وفي حديث ابن إدريس لَطِئَ لِساني فَقلَّ عن ذِكر الله أَي يَبِسَ فكَبُرَ عليه فلم يَستَطع تَحريكه . وفي حديث نافع بن جُبير : إِذا ذُكر عبدُ مَنافٍ فالْطَهُ هو من لَطِئَ بالأرضِ فحذف الهمزة ثمَّ أتبعها هاءَ السَّكْتِ يريد : إِذا ذُكر فالتَصِقوا في الأرض ولا تَعُدُّوا أنفُسكم وكونوا كالتُّراب وروى : فالطَئوا . وأكَمةٌ لاطئة : لازِقةٌ . ولَطَأَه بالعَصا لَطْأً إِذا ضَرَبَه في أيِّ موضعٍ كان أو هو أَي اللَّطْءُ خاصٌّ بالظَّهْرِ كما قيل والظاهر أن العصا مِثالٌ فمِثْلُها كلُ مُثَقَّلٍ ومُحَدَّد . واللاَّطِئَةُ من الشِّجاجِ : السِّمْحاقُ والسِّمْحاقُ عندهم المِلْطَأُ بالقصر والمِلْطَأَةُ والمِلْطَأُ : قِشرة رقيقة بينَ عَظْمِ الرأسِ ولحْمِه قاله ابن الأثير ومثله في لسان العرب ونقله ملاّ عليّ في ناموسه وقد تحامل عليه شيخُنا هنا من غير موجب سببٍ عفا الله عنهما . واللاَّطِئَةُ أيضاً : خُرَّاجٌ بالضَّمِّ يخرُج بالإنسان لا يكاد يُبْرَأُ منه أَو هي من لَسْعِ الُّطْأَةِ بالضَّمِّ دُوَيْبَّة سبقَ ذِكرُها جعله المُصَنِّف وجهاً آخر وهما واحدٌ ففي لسان العرب بعد لا يُبْرَأُ منه : ويَزعمون أَنَّها من لَسْعِ الثُّطْأَةِ . واللاطئة أيضاً : قَلَنْسُوَةٌ صغيرةٌ تَلْطَأُ بالرأْس يقال : تَقَلَّسَ باللاّطِئَةِ كذا في الأَساس

لسان العرب
اللّطْءُ لزوقُ الشيءِ بالشيء لَطِئَ بالكسر يَلْطَأُ بالأَرض لُطُوءاً ولَطَأَ يَلْطَأُ لَطْأً لَزِقَ بها يقال رأَيت فلاناً لاطِئاً بالأَرض ورأَيت الذئب لاطِئاً للسَّرِقَةِ ولَطَأْتُ بالأَرض ولَطِئْتُ أَي لَزِقْتُ وقال الشماخ فترك الهمز [ ص 153 ] فَوافَقَهُنَّ أَطْلَسُ عامِرِيٌّ ... لَطا بصفائِحٍ مُتَسانِداتِ أَراد لَطَأَ يعني الصَّيَّادَ أَي لَزِقَ بالأَرض فترك الهمزة وفي حديث ابن إِدريسَ لَطِئَ لساني فَقَلَّ عن ذكْرِ اللّهِ أَي يَبِسَ فكَبُرَ عليه فلم يَسْتَطِعْ تَحْرِيكَه وفي حديث نافع بن جبير إِذا ذُكر عبدُمناف فالْطَهْ هو من لَطِئَ بالأَرض فَحَذف الهمزة ثم أَتْبَعَها هاءَ السكت يريد إِذا ذُكر فالتَصِقُوا في الأَرض ولا تَعُدُّوا أَنفسكم وكُونوا كالتُّراب ويروى فالْطَؤُوا وأَكَمةٌ لاطِئةٌ لازِقةٌ واللاَّطِئةُ مِن الشِّجاج السِّمْحاقُ قال ابن الأَثير من أَسماءِ الشِّجاج اللاَّطئةُ قيل هي السِّمْحاقُ والسِّمْحاقُ عندهم المِلْطَى بالقصر والمِلْطاةُ والمِلْطَى قشرة رقِيقة بين عَظْمِ الرأس ولَحْمِه واللاَّطِئةُ خُراجٌ يَخْرُج بالانسان لا يكادُ يَبْرأُ منه ويزعمون أَنه مِن لَسْعِ الثُّطْأَة ولَطَأَه بالعَصا لَطْأً ضرَبه وخص بعضهم به ضربَ الظهر
الرائد
* لطأ يلطأ: لطوءا. 1-بالأرض: لصق بها. 2-ه بالعصا: ضربه بها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: