وصف و معنى و تعريف كلمة لواعظه:


لواعظه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) و عين (ع) و ظاء (ظ) و هاء (ه) .




معنى و شرح لواعظه في معاجم اللغة العربية:



لواعظه

جذر [عظ]

  1. عَظا : (فعل)
    • عَظَوْتُ، أَعْظُو
    • عَظَا عَدُوَّهُ : سَقَاهَ سُمّاً فَقَتَلَهُ
    • وَقَاهُ الَّلهُ مَا عَظَاهُ : مَا سَاءهُ
    • عَظَا جَارَهُ : أَبْعَدَهُ، صَرَفَهُ عَنِ الخَيْرِ
    • عَظَا الغَائِبَ : ذَكَرَهُ بِالسُّوءِ وَتَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ
  2. عِظَة : (اسم)
    • عِظَة : مصدر وَعَظَ
  3. عَظى : (اسم)
    • عَظى : فاعل من عَظَى
  4. عِظة : (اسم)
    • الجمع : عِظات
    • عِظَةٌ : مَوْعِظَةٌ
    • جعله عظةً لغيره: عاقبه عقابًا شديدًا، بالغ في تأديبه
    • عِظة:نُصح وإرشاد وتذكير بالواجبات ودعوة إلى السِّيرة الصَّالحة
    • مصدر وعَظَ


  5. واعِظ : (اسم)
    • الجمع : واعِظون و وُعَّاظ
    • اسم فاعل من وعَظَ
    • الوَاعِظُ : مَن ينصَحُ ويُذَكّر ويأْمر بالمعروف وينهى عن المنكر والجمع : وُعَّاظٌ
  6. واعِظ : (اسم)
    • واعِظ : فاعل من وَعَظَ
  7. عَظّ : (اسم)
    • عَظّ : مصدر عَظَّ
,
  1. لعظ (المعجم لسان العرب)
    • ابن المظفر: جارية مُلَعَّظة طويلة سمينة؛ قال الأَزهري: لم أَسمع هذا الحرف مستعملاً في كلام العرب لغير ابن المظفر.
  2. مُلَعَّظَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مُلَعَّظَةُ: الجارِيةُ السَّمينةُ الطويلةُ الجسيمةُ.


,
  1. لوط (المعجم لسان العرب)
    • "لاط الحوْضَ بالطين لَوْطاً: طَيَّنه، والتاطَه: لاطَه لنفسه خاصّة.
      وقال اللحياني: لاط فلان بالحوْض أَي طَلاه بالطِّين وملَّسه به، فعدّى لاط بالباء؛ قال ابن سيده: وهذا نادِر لا أَعرفه لغيره إِلا أَن يكون من باب مَدَّه ومَدَّ به؛ ومنه حديث ابن عباس في الذي سأَله عن مال يَتِيم وهو والِيه أَيُصِيب من لبن إِبله؟ فقال: إِن كنت تَلُوط حَوْضَها وتَهْنَأُ جَرْباها فأَصِبْ من رِسْلها؛ قوله تلُوط حوضَها أَراد باللَّوْطِ تطيين الحوض وإِصْلاحَه وهو من اللُّصُوق؛ ومنه حيث أَشْراطِ الساعةِ: ولتَقُومَن وهو يَلُوط حوضَه، وفي رواية: يَلِيطُ حوضَه.
      وفي حديث قتادة: كانت بنو إِسرائيل يشربون في التِّيه ما لاطُوا أَي لم يصيبوا ماء سَيْحاً إِنما كانوا يشربون مما يجمعونه في الحِياض من الآبار.
      وفي خُطبة علي، رضي اللّه عنه: ولاطَها بالبِلَّةِ حتى لزَبَتْ.
      واسْتَلاطُوه أَي أَلزَقُوه بأَنفسهم.
      وفي حديث عائشةَ في نكاح الجاهِليةِ: فالتاطَ به ودُعِيَ ابنَه أَي التَصَق به.
      وفي الحديث: مَنْ أَحَبّ الدنيا التاطَ منها بثلاثٍ: شُغُلٍ لا يَنْقَضي، وأَملٍ لا يُدْرَك، وحِرصٍ لا ينْقَطِع.
      وفي حديث العباس: أَنه لاطَ لفلان بأَربعةِ آلافٍ فبعثه إِلى بَدْرٍ مكان نفسه أَي أَلصَق به أَربعة آلاف.
      ومنه حديث علي بن الحسين، رضي اللّه عنهما، في المُسْتَلاط: أَنه لا يَرِثُ، يعني المُلْصَقَ بالرجل في النَّسب الذي وُلد لغير رِشْدةٍ.
      ويقال: اسْتَلاطَ القومُ والطوه (* قوله «والطوه» كذا بالأصل ولعله محرف عن والتاطوا أَي التصق بهم الذنب.) إِذا أَذنبوا ذنوباً تكون لمن عاقبهم عذراً،وكذلك أَعْذَروا.
      وفي الحديث: أَن الأَقْرعَ ابن حابِسٍ، قال لعُيَيْنةَ بن حِصْنٍ: بِمَ اسْتَلَطْتُم دَمَ هذا الرجل؟، قال: أَقْسَمَ منا خمسون أَنَّ صاحبنا قتل وهو مُؤمن، فقال الأَقرع: فسأَلكم رسولُ اللّه، صلّى اللّ عليه وسلّم، أَن تقبلوا الدِّيةَ وتَعْفُوا فلم تَقْبلوا وليُقْسِمنَّ مائةٌ من تميم أَنه قتل وهو كافر؛ قوله بِمَ اسْتَلَطْتُم أَي استوجبتم واسْتَحْققم، وذلك أَنهم لما استحقوا الدَّمَ وصار لهم كأَنهم أَلصقوه بأَنفسهم.
      ابن الأَعرابي: يقال اسْتَلاطَ القوْمُ واستحَقُّوا وأَوْجَبُوا وأَعذَروا ودنوا (* قوله «ودنوا» كذا بالأصل على هذه الصورة ولعله ذبوا أي دفعوا عمن يعاقبهم اللوم.) إِذا أَذْنَبُوا ذنموباً يكون لمن يعاقبهم عُذر في ذلك لاستحقاقهم.
      ولَوَّطَه بالطِّيب: لطَّخه؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: مُفَرَّكة أَزْرَى بها عندَ زوجِها،ولوْ لَوَّطَتْه، هَيِّبانٌ مُخالِفُ يعني بالهَيِّبانِ المُخالِف ولَده منها، ويروى عند أَهلها، فإِن كان ذلك فهو من صفة الزوج كأَنه يقول أَزْرَى بها عند أَهلها منها هَيِّبانٌ.
      ولاط الشيءَ لوطاً: أَخفاه وأَلصَقه.
      وشيء لَوْط: لازق وصف بالمصدر؛ أَنشد ثعلب: رَمَتْنِيَ مَيٌّ بالهَوَى رَمْيَ مُمْضَع من الوَحْشِ لَوْطٍ، لم تَعُقْه الأَوالِس (* قوله «الاوالس» سيأتي في مضع الاوانس بالنون، وهي التي في شرح القاموس.) الكسائي: لاطَ الشيءُ بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ.
      ويقال: هو أَلوطُ بقلبي وأَليَطُ، وإِني لأَجد له في قلبي لَوْطاً ولَيْطاً، يعني الحُبَّ اللازِقَ بالقلب.
      ولاط حُبُّه بقلبي يَلوط لَوْطاً: لَزِقَ.
      وفي حديث أَبي بكر،رضي اللّه عنه، أَنه، قال: إِنَّ عمر لأَحَبُّ الناس إِليَّ، ثم، قال: اللهم أَعَزُّ والولَدُ أَلْوَطُ؛ قال أَبو عبيد: قوله والولد أَلوطُ أَي أَلصَقُ بالقلب، وكذلك كل شيء لَصِق بشيء، فقد لاطَ به يَلوط لَوْطاً،ويَليطُ لَيْطاً ولِياطاً إِذا لَصِق به أَي الولد أَلصق بالقلب، والكلمة واوية ويائية.
      وإِني لأَجِدُ له لَوْطاً ولَوْطةً ولُوطةً؛ الضمّ عن كراع واللحياني، ولِيطاً، بالكسر، وقد لاطَ حُبُّه بقلبي يَلوطُ ويَلِيطُ أَي لصِق.
      وفي حديث أَبي البَخْتَريّ: ما أَزْعُمُ أَنَّ عليّاً أَفضلُ من أَبي بكر وعمر ولكن أَجد له من اللَّوْطِ ما لا أَجد لأَحد بعد النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم.
      ويقال للشيء إِذا لم يُوافِق صاحبَه: ما يَلْتاطُ؛ ولا يَلْتاطُ هذا الأَمرُ بصَفَري أَي لا يَلْزَقُ بقلبي، وهو يَفْتَعِلُ من اللَّوْطِ.
      ولاطَه بسهم وعين: أَصابه بهما، والهمز لغة.
      والْتاطَ ولداً واسْتَلاطَه: اسْتَلْحَقَه؛

      قال: فهل كُنْتَ إِلاَّ بُهْثَةً إِسْتَلاطَها شَقِيٌّ، من الأَقوامِ، وَغْدٌ مُلَحَّقُ؟ قطع أَلف الوصل للضرورة، وروي فاسْتَلاطَها.
      ولاط بحقه: ذهب به.
      واللَّوْطُ: الرِّداء.
      يقال: انْتُقْ لَوْطَك في الغَزالةِ حتى يَجِفّ.
      ولَوْطُه رِداؤه، ونَتْقُه بَسْطُه.
      ويقال: لَبِسَ لَوْطَيْه.
      واللَّوِيطةُ من الطعام: ما اختلط بعضه ببعض.
      ولُوط: اسم النبي، صلّى اللّه على سيدنا محمد نبينا وعليه وسلّم.
      ولاطَ الرجلُ لِواطاً ولاوطَ أَي عَمِل عَمَل قومِ لُوطٍ.
      قال الليث: لُوط كان نبيّاً بعثه اللّه إِلى قومه فكذبوه وأَحدثوا ما أَحدثوا فاشتق الناس من اسمه فعلاً لمن فَعَل فِعْلَ قومِه، ولوط اسم ينصرف مع العُجْمة والتعريف، وكذلك نُوح:، قال الجوهري: وإِنما أَلزموهما الصرف لأَن الاسم على ثلاثة أَحرف أَوسطه ساكن وهو على غاية الخِفة فقاومت خِفَّتُه أَحد السببين،وكذلك القياس في هِنْد ودَعْد إِلاَّ أَنهم لم يلزموا الصرف في المؤنث وخيَّروك فيه بين الصرف وتركه.
      واللِّياطُ: الرِّبا، وجمعه لِيطٌ، وهو مذكور في ليط، وذكرناه ههنا لأَنهم، قالوا إِنَّ أَصله لوط.
      "
  2. لاوطَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لاوطَ يلاوط ، مُلاوَطةً ، فهو مُلاوِط :-
      لاوطَ فلانٌ لاطَ2، عمِل عَمَل قومِ لوط من مباشرة الذُّكور.
  3. لغب (المعجم لسان العرب)
    • "اللُّغُوبُ: التَّعَبُ والإِعْياءُ.
      لَغَبَ يَلْغُبُ، بالضم، لُغُوباً ولَغْباً ولَغِبَ، بالكسر، لغة ضعيفة: أَعْيا أَشدَّ الإِعْياءِ.
      وأَلْغَبْتُه أَنا أَي أَنْصَبْتُه.
      وفي حديث الأَرْنَب: فسَعَى القومُ فلَغِـبُوا وأَدْركْتُها أَي تَعِـبُوا وأَعْيَوْا.
      وفي التنزيل العزيز: وما مَسَّنا من لُغُوبٍ.
      ومنه قيل: فلانٌ ساغِبٌ لاغِبٌ أَي مُعْيٍ.
      واستعار بعضُ العربِ ذلك للريح، فقال، أَنشده ابن الأَعرابي: وبَلْدَةٍ مَجْهَلٍ تُمْسِـي الرِّياحُ بها * لَواغِـباً، وهي ناءٍ عَرْضُها، خاوِيَهْ وأَلْغَبَه السيرُ، وتَلَغَّبه: فَعَلَ به ذلك وأَتْعَبَه؛ قال كُثَيِّر عَزَّةَ: تَلَغَّبَها دونَ ابنِ لَيْلى، وشَفَّها * سُهادُ السُّرى، والسَّبْسَبُ المتماحِلُ وقال الفرزدق: بل سوف يَكْفِـيكَها بازٍ تَلَغَّبها، * إِذا الْتَقَتْ، بالسُّعُودِ، الشمسُ والقمرُ أَي يكفيك الـمُسْرفين بازٍ، وهو عُمَرُ بن هُبَيْرة.
      قال: وتَلَغَّبها،تَولاَّها فقام بها ولم يَعْجِزْ عنها.
      وتَلَغَّبَ سَيْرَ القومِ: سارَ بهم حتى لَغِـبُوا؛ قال ابن مُقْبل: وحَيٍّ كِرامٍ، قد تَلَغَّبْتُ سَيْرَهم * بمَرْبُوعةٍ شَهْلاءَ، قد جُدِلَتْ جَدْلا والتَّلَغُّبُ: طُولُ الطِّرادِ؛

      وقال: تَلَغَّبَني دَهْرِي، فلما غَلَبْتُه * غَزاني بأَولادي، فأَدْرَكَني الدَّهْرُ والمَلاغِبُ: جمع الـمَلْغَبة، مِن الإِعْياءِ.
      ولَغَبَ على القوم يَلْغَب، بالفتح فيهما، لَغْباً: أَفْسَدَ عليهم.
      ولَغَبَ القومَ يَلْغَبُهم لَغْباً: حَدَّثَهم حديثاً خَلْفاً؛

      وأَنشد: أَبْذُلُ نُصْحِـي وأَكُفُّ لَغْبي وقال الزِّبْرِقانُ: أَلَمْ أَكُ باذِلاً وُدِّي ونَصْرِي، * وأَصْرِفُ عنكُمُ ذَرَبي ولَغْبي وكلامٌ لَغْبٌ: فاسِدٌ، لا صائِبٌ ولا قاصِدٌ.
      ويقال: كُفَّ عَنَّا لَغْبَك أَي سَيِّـئَ كلامِك.
      ورجلٌ لَغْبٌ، بالتسكين، ولَغُوبٌ، ووَغْبٌ: ضعيفٌ أَحمَقُ، بيِّنُ اللَّغَابةِ.
      حكى أَبو عمرو بنُ العَلاٍءِ عن أَعرابي من أَهل اليمن: فلانٌ لَغُوبٌ، جاءَته كتابي فاحْتَقَرَها؛ قلتُ: أَتقول جاءَته كتابي؟ فقال: أَليس هو الصحيفةَ؟ قلتُ: فما اللَّغُوبُ؟، قال: الأَحْمق.
      والاسم اللَّغابة واللُّغُوبةُ.
      واللَّغْبُ: الرِّيش الفاسِدُ مثل البُطْنانِ، منه. وسَهْمٌ لَغْبٌ ولُغابٌ: فاسِدٌ لم يُحْسَنْ عَمَلُه؛ وقيل: هو الذي ريشُه بُطْنانٌ؛ وقيل: إِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
      وقيل: اللُّغابُ من الريش البَطْنُ، واحدتُه لُغابةٌ، وهو خلافُ اللُّؤَام.
      وقيل: هو ريشُ السَّهْم إِذا لم يَعْتَدِلْ، فإِذا اعْتَدَلَ فهو لُؤَامٌ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم: فإِنَّ الوائِليَّ أَصابَ قَلْبي * بسَهْمٍ رِيشَ، لم يُكْسَ اللُّغابا ‏

      ويروى: ‏لم يكن نِكْساً لُغابَا.
      فإِما أَن يكون اللُّغابُ من صِفاتِ السَّهم أَي لم يكن فاسداً، وإِما أَن يكون أَراد لم يكن نِكساً ذا ريشٍ لُغابٍ؛ وقال تَـأَبـَّطَ شرّاً: وما وَلَدَتْ أُمِّي من القومِ عاجزاً، * ولا كان رِيشِي من ذُنابى ولا لَغْبِ وكان له أَخٌ يقال له: ريشُ لَغْبٍ، وقد حَرَّكه الكُمَيْتُ في قوله: لا نَقَلٌ ريشُها ولا لَغَبْ مثل نَهْرٍ ونَهَرٍ، لأَجل حرف الـحَلْق.
      وأَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعَلَ ريشَه لُغاباً؛

      أَنشد ثعلب: لَيْتَ الغُرابَ رَمَى حَمَاطَةَ قَلْبه * عَمْرٌو بأَسْهُمِه، التي لم تُلْغَب وريشٌ لَغِـيبٌ؛ قال الراجز في الذئب: أَشْعَرْتُه مُذَلَّقاً مَذْرُوبا،رِيشَ بِرِيشٍ لم يكن لَغِـيبَ؟

      ‏قال الأَصمعي: مِن الريش اللُّؤَامُ واللُّغابُ؛ فاللُّـؤَامُ ما كان بَطْنُ القُذَةِ يَلي ظَهْرَ الأُخْرَى، وهو أَجْوَدُ ما يكونُ، فإِذا الْتَقَى بُطْنانٌ أَو ظُهْرانٌ، فهو لُغابٌ ولَغْبٌ.
      وفي الحديث: أَهْدَى مَكْسُومٌ أَخُو الأَشْرَم إِلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، سلاحاً فيه سَهْمٌ لَغْبٌ؛ سَهْمٌ لَغْبٌ إِذا لم يَلْتَئِم ريشُه ويَصْطَحِبْ لرداءَته، فإِذا التأَم، فهو لُـؤَام.
      واللَّغْباءُ: موضع معروف؛ قال عمرو بن أَحمر: حتى إِذا كَرَبَتْ، والليلُ يَطْلُبها، * أَيْدي الرِّكابِ مِن اللَّغْباءِ تَنْحَدِرُ واللَّغْبُ: الرَّدِيءُ من السِّهَام الذي لا يَذْهَبُ بَعيداً.
      ولَغَّبَ فلانٌ دابَّته إِذا تَحَامَلَ عليه حتى أَعْيَا.
      وتَلَغَّبَ الدابةَ: وَجَدَها لاغِـباً.
      وأَلْغَبها إِذا أَتْعَبَها.
      "
  4. لُوطٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لُوطٌ: من الأنبياءِ، عليهمُ الصلاة والسلامُ، مُنْصَرِفٌ مع السَّبَبَيْنِ لسُكونِ وسَطِه.
      ـ لاطَ: عَمِلَ عَمَلَ قَوْمِه، كلاوَطَ وتَلَوَّطَ،
      ـ لاطَ الحَوْضَ، ولاطَ به: طَيَّنَه،
      ـ لاطَ الشيءُ بقَلْبِي يَلُوطُ ويَلِيطُ لَوْطاً ولَيْطاً: حُبِّبَ إليه، وألْصِقَ،
      ـ لاطَ فلاناً بِسَهْمٍ أو بِعَيْنٍ: أصابَه به،
      ـ لاطَ فلاناً بفلانٍ: ألْحَقَهُ به،
      ـ لاطَ الشيءَ: أخْفاهُ،
      ـ لاطَ في الأمرِ لاطاً: ألَحَّ،
      ـ لاطَ الله تعالى فلاناً لَيْطاً: لَعَنَه، ومنه: شَيطانٌ لَيْطانٌ، أو هو إِتْباعٌ.
      ـ لَوْطُ: الرِّداءُ، والرَّجُلُ الخفيفُ المُتَصَرِّفُ، والرِّبا، كاللِّياطِ، والشيءُ اللازِقُ، مَصْدَرٌ يُوصفُ به.
      ـ التاطَهُ: ادَّعاهُ وَلَداً وليس له، كاسْتَلاطَهُ،
      ـ التاطَ حَوْضاً: لاطَه لِنَفْسِه،
      ـ التاطَ بِقَلْبِي: لَصِقَ.
      ـ لَوِيطَةُ: طعامٌ اخْتَلَطَ بعضُه ببعضٍ.
      ـ لِيطَةُ: قِشْرُ القَصَبَةِ والقَوْسِ والقَناةِ، ج: لِيطٌ ولِياطٌ وألْياطٌ.
      ـ لَيْطُ ولِيطُ: اللَّوْنُ،
      ـ لِيطُ: الجِلْدُ، والسَّجِيَّةُ، وقِشْرُ كلِّ شيءٍ.
      ـ لِيَاطُ: الكِلْسُ، والجِصُّ، والسَّلْحُ.
      ـ تَلْيِيطُ: الإِلْصاقُ.
      ـ ما يَلِيطُ به النَّعِيمُ: ما يَليِقُ.


  5. وَأَطَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَأَطَ القومَ: زارَهُمْ.
      ـ وَأْطُ: الهَيْجُ.
      ـ وَأْطَةُ من لُجَجِ الماء ومن الأرضِ: المَوْضِعُ المُرْتَفِعُ منها.
  6. واط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • واط :-
      (الطبيعة والفيزياء) وات؛ وحدة قياس التّيّار الكهربيّ.
      واط/ ساعة: (الطبيعة والفيزياء) وحدة طاقة، خاصة، طاقة كهربائيّة مساوية للعمل الذي قام به واط عامل لمدّة ساعة، ويساوي 3600 جول.
      • الكيلو واط: (الطبيعة والفيزياء) مقياس للكهرباء يساوي ألف واط، وهو يمثِّل وحدة كهربائيّة طاقتها ألف جول في الثَّانية.
  7. اللِّواطُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّواطُ : عَمَلُ قوم لُوطٍ ، وهو ضَرْبٌ من الشذوذ الجنسيّ.
  8. واط/ ساعة (المعجم عربي عامة)
    • (فز) وحدة طاقة، خاصة، طاقة كهربائيّة مساوية للعمل الذي قام به واط عامل لمدّة ساعة، ويساوي 3600 جول.


  9. لاَوَطَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاَوَطَ : عَمِلَ عَمَلَ قومِ لُوط: [نوع من الشُّذُوذ الجِنْسيّ] .
  10. فَوَّاط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَوَّاط :-
      مَنْ ينسج الفُوَط أو يبيعها.
  11. لِواط (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِواط :-
      1 - مصدر لاطَ2.
      2 - شذوذ جنسيّ بين رجلين.
  12. لواط (المعجم مصطلحات فقهية)
    • لاط لواطا فهو لائط، وهو إدخال الشخص قضيبه في دبر شخص (ذكر) آخر، وسمي كذلك لأنه كان من أفعال قوم لوط عليه السلام.
  13. لِواط (المعجم الرائد)

    • لواط
      1-شذوذ جنسي
  14. لاوط فلان (المعجم عربي عامة)
    • لاطَ2، عمِل عَمَل قومِ لوط من مباشرة الذُّكور.
  15. وغب (المعجم لسان العرب)
    • "الوَغْبُ والوَغْدُ: الضعيف في بَدَنه، وقيل: الأَحْمَقُ؛ قال رؤْبة: لا تَعْذِلِـيني، واسْتَحي بإِزْبِ،كَزِّ الـمُحَيَّا، أُنَّحٍ، إِرْزَبِّ،ولا بِبِرْشامِ الوِخامِ وَغْب؟

      ‏قال ابن بري: الذي رواه الجوهري في ترجمة برشع: ولا بِبِرْشاع الوِخامِ وَغْب؛ قال: والبِرْشاعُ الأَهْوَجُ.
      وأَما البِرْشام، فهو حِدَّةُ النَّظر.
      والوِخامُ، جَمْعُ وَخْم: وهو الثقيل.
      والإِرْزَبُّ: اللَّئيم، والقَصيرُ الغَليظُ.
      والأُنَّحُ: البخيل الذي إِذا سُئِلَ تَنَحْنَح.
      وجَمْعُ الوَغْب: أَوْغابٌ ووِغابٌ؛ والأُنثى: وَغْبَةٌ.
      وفي حديث الأَحْنَف: إِياكم وحَمِـيَّةَ الأَوْغابِ؛ هم اللِّئام والأَوْغادُ.
      وقال ثعلب: الوَغَبَةُ الأَحْمَقُ، فحرَّك؛ قال ابن سيده: وأُراه إِنما حرك، لمكان حرف الحلق.
      والوَغْبُ أَيضاً: سَقَطُ المتاع.
      وأَوْغابُ البيتِ: رَدِيءُ مَتاعه،كالقَصْعة، والبُرْمة، والرَّحَيينِ، والعُمدِ، ونحوها.
      وأَوغابُ البُيوتِ: أَسْقاطُها، الواحدُ وَغْبٌ.
      والوَغْبُ أَيضاً: الجمل الضَّخْمُ؛

      وأَنشد: ‏أَجَزْتُ حِضْنَيْهِ هِبَـلاًّ وغْبا وقد وَغُبَ الجملُ، بالضم، وُغُوبةً ووَغابةً. "
  16. الوَغْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَغْبُ : الرَّذْلُ اللئيم.
      و الوَغْبُ الضَّعيفُ في بدنه.
      و الوَغْبُ الأحمقُ.
      و الوَغْبُ البعيرُ الضَّخْمُ .
      و الوَغْبُ سَقَطُ المتاع، كالبُرْمة والقَصْعَة ونحوهما. والجمع : أوغابٌ؛ ووِغابٌ.
  17. وغب (المعجم الرائد)


    • وغب - ج، أوغاب ووغاب
      1- وغب : جمل ضخم. 2- وغب من المتاع الرديء. 3- وغب : ضعيف الجسم. 4- وغب : رذل لئيم. 5- وغب : أحمق، غبي.
  18. لعج (المعجم لسان العرب)
    • "اللاَّعِجُ: الهَوى المُحْرِقُ، يقال: هَوًى لاعِجٌ، لحُرْقَةِ الفُؤَادِ من الحُبّ.
      ولَعَجَ الحُبُّ والحُزْنُ فُؤَادَهُ يَلْعَجُ لَعْجاً: اسْتَحَرَّ في القلب.
      ولَعَجَه لَعْجاً: أَحْرَقَه.
      ولَعَجَه الضَّرْبُ: آلمَه وأَحْرَق جِلْده.
      واللَّعْجُ: أَلَمُ الضرْبِ، وكُلُّ مُحْرِقٍ، والفعل كالفعل؛ قال عبدُ مَنافِ بنُ رِبْعٍ الهُذَليّ: ماذا يَغِيرُ ابْنَتَيْ رِبْعٍ عَويلُهُما؟ لا تَرْقُدانِ، ولا بُؤْسَى لِمنْ رَقَدا إِذا تَأَوَّب نَوْحٌ قامَتا معه،ضَرْباً أَلِيماَ بِسِبْتٍ يَلْعَجُ الجِلِدا يَغِيرُ: بمعنى يَنْقَعُ.
      والسِّبْتُ: جُلودُ البَقَر المَدْبُوغةُ.
      واللَّعْجُ: الحُرْقةُ؛ قال إِياسُ بن سَهْمٍ الهُذَليّ: تَرَكْنَكَ من عَلاقتهِنَّ تَشْكو،بهِنَّ من الجَوى، لَعْجاً رَصِينا والْتَعَجَ الرجلُ إِذا ارتَمَضَ من هَمٍّ يُصيبُه.
      قال الأَزهري: وسمعتُ أَعْرابيّاً من بني كُلَيْبٍ يقول: لما فتح أَبو سعيد القَرْمَطِيُّ هَجَرَ، سَوَّى حِظاراً من سَعَفِ النَّخْل، وملأَه من النساءِ الهَجَرِيّات، ثم أَلْعَجَ النارَ في الحِظارِ فاحْتَرَقْنَ.
      والمُتَلَعِّجَةُ: الشَّهْوى من النّساء؛ والمُتَوَهِّجةُ: الحارَّةُ المَكانِ.
      "
  19. لَغَبَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَغَبَ ولَغِبَ ولَغُبَ لَغْباً ولَغوباً ولُغوباً، وهذه عنِ اللَّبْليِّ: أعْيَا أشَدَّ الإِعْياءِ، وألْغَبَهُ السَّيْرُ، وتَلَغَبَه ولَغَبَه.
      ـ لَغْبُ: ما بينَ الثَّنايا منَ اللَّحْمِ، والرِّيشُ الفاسِدُ، كاللَّغِبِ، والكلامُ الفاسِدُ، والضَّعيفُ الأَحْمَقُ، كاللَّغوبِ، والسَّهْمُ الفاسِدُ لم يُحْسَنْ بَرْيُهُ، كاللُّغابِ.
      ـ لَغَبَ عليهِم: أفْسَدَ،
      ـ لَغَبَ القَوْمَ: حَدَّثَهُمْ حَديثاً خَلْفاً،
      ـ لَغَبَ الكَلْبُ: ولَغَ.
      ـ لُغَابَةُ ولُغوبَةُ: الحُمْقُ، والضَّعْفُ.
      ـ أَلْغَبَ السَّهْمَ: جَعْلَ رِيشَهُ لُغَاباً.
      ـ أَلْغَبَ الرجُلَ: أنْصَبَهُ.
      ـ رِيشَ بِلَغْبٍ: لَقَبٌ، كَتَأَبَّطَ شَرًّا، وحَرَّكَ غَيْنَهُ الكُمَيْتُ، ووهِمَ الجوهريُّ في قوله: رِيشُ لَغْبٍ.
      ـ أخَذَ بلَغَبِ رَقَبَتِهِ: أي: أدركَهُ.
      ـ تَلَغُّبُ: طُولُ الطَّرَدِ.
  20. وَغْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَغْبُ: الغِرارةُ، وسَقَطُ المَتاع، والأحْمَقُ، كالوَغْبَةِ، والضَّعيف في بَدَنِهِ، واللئيمُ الرَّذيلُ، والجَمَلُ الضَّخمُ، ضِدٌّ، الجمع: أوْغابٌ ووِغابٌ. وهي وَغْبَةٌ.
      ـ وَغُبَ وغُوبَةً: ضَخُمَ.
  21. وَغب (المعجم الرائد)
    • وغب - يوغب ، وغابة ووغوبة
      1-وغب الجمل : ضخم
  22. تَلغَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلغَّبَهُ السيرُ: اتعبه.
      يقال: تلغَّيت بهم القِفَارُ، وتلغَّبتْهم الأسفارُ.
      و تَلغَّبَهُ سيرَ القوم : سار بهم حتَّى لَغَبُوا.
      و تَلغَّبَهُ الدابَّةَ: وجدها لاغبة.
      و تَلغَّبَهُ الحيوانَ: طرده طويلا حتَّى يتعب.
      و تَلغَّبَهُ الأمرَ: تولاه فَقَامَ به ولم يعجِزْ عنه.
  23. وَغُبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَغُبَ الجملُ وَغُبَ ُ (يَوْغُبُ) وُغُوبة، وَوَغَابة: ضَخُمَ.
  24. التعجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • التعجَ يلتعج ، التِعاجًا ، فهو مُلتعِج :-
      • التعج الشَّخصُ قلِق من هَمٍّ ألمَّ به :-التعج قلبُه لفراق حبيبته.
  25. لعَجَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لعَجَ / لعَجَ في يَلعَج ، لَعْجًا ، فهو لاعج ، والمفعول مَلْعوج :-
      • لعَجه الضَّرْبُ آلمه وأحرق جِلْدَه.
      • لعَج الحُبُّ والشَّوْقُ فؤادَه: أحرقه وآلمه :-لعَجه الحزنُ، - لعج الحزنُ فؤادَه: استحرّ فيه.
      • لعَج الهَمُّ في صدره: خلَج واضطرب وتحرَّك.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: