وصف و معنى و تعريف كلمة لواقعك:


لواقعك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و ألف (ا) و قاف (ق) و عين (ع) و كاف (ك) .




معنى و شرح لواقعك في معاجم اللغة العربية:



لواقعك

جذر [قع]

  1. لَقَعَ: (فعل)
    • لَقَعَ لَقْعًا
    • لَقَعَ الشيءَ: رمى به
    • لَقَعَ فلانًا بعينه: أصابه بها
  2. لَقْع: (اسم)
    • لَقْع : مصدر لَقَعَ
  3. بَلقَعَ: (فعل)
    • بَلْقَعَ البَلَدُ: أَقْفَرَ
  4. بَلقَع: (اسم)
    • الجمع : بلاقِعُ
    • البَلْقَعُ : الخالي من كل شيء مكانٌ بَلْقَعٌ، وطريق بَلْقَعٌ ، وفي الحديث: حديث شريف اليمين الكاذبة تَدَعُ الدّيارَ بلاقعَ /


  5. مِلقاع: (اسم)
    • المِلْقَاع : المرأة الفحَّاشة في الكلام
  6. لَقاع: (اسم)
    • اللَّقاعُ : الذباب الأخضر الذي يلسع الناس
  7. لَقَّاع: (اسم)
    • لَقَّاع : جمع لَّقَّاعَةُ
  8. لُقَعة: (اسم)
    • اللُّقَعَةُ : من يرمي بالكلام ولا شيءَ عنده وراء ذلك الكلام
  9. لُقّاعة: (اسم)
    • اللُّقّاعَةُ : الأحمق، والملقِّب للناس بأفحش الألقاب
  10. تِلِقّاع: (اسم)


    • التِّلِقَّاعُ : العُيَبَةُ [ءٍ]
  11. سَلَاقِعُ: (اسم)
    • سَلَاقِعُ : جمع سَّلْقَعُ
  12. الاقعاء في الصلاة: (مصطلحات)
    • القعود على إليته مع نصب ساقيه . ووضع يديه على الأرض ، وهو منهي عنه. (فقهية)
  13. الاقعاء في الصلاة: (مصطلحات فقهية)
    • القعود على إليته مع نصب ساقيه. ووضع يديه على الأرض ، وهو منهي عنه.
  14. لَقَعَ الشيءَ:
    • رمى به.
  15. لَقَعَ فلانًا بعينه:
    • أصابه بها.
  16. قَعَن : (اسم)


    • قَعَن : مصدر قَعِنَ
  17. قَعّ : (اسم)
    • قَعّ : مصدر قَعَّ
  18. قَعن : (اسم)
    • القَعْنُ : جَفْنَةٌ كبيرةٌ يُعْجَنُ فيها
  19. بلاقِعُ : (اسم)
    • بلاقِعُ : جمع بَلقَع
  20. قَعِنَ : (فعل)
    • قَعِنَ قَعَنًا فهو أَقْعَنُ والجمع : قُعْنٌ
    • قَعِنَ الأَنفُ: كان فيه قِصر فاحشٌ
  21. قُعْن : (اسم)
    • قُعْن : جمع أَقْعَنُ
  22. قَوْع : (اسم)


    • قَوْع : مصدر قاعَ
  23. قاع : (اسم)
    • الجمع : أقْواعٌ ، و قِيعان ، و قِيعَ ، و قِيعَة
    • القاع : أرض مستوية عمّا يحيط بها من الجبال والآكام، تنصبّ إليها مياهُ الأمطار فتمسكها ثمّ تُنبت العُشب
    • القاع :القعْرُ
  24. قاعَ : (فعل)
    • قَاعَ، يَقُوعُ، مصدر قَوْعٌ
    • قَاعَ الفَحْلُ : نَزَا، وَثَبَ
    • قَاعَ الرَّجُلُ : نَكَصَ، خَنَسَ، أَحْجَمَ
  25. قاعيّات : (اسم)
    • (الأحياء) مجموعة الكائنات التي تعيش في قاع البحر
,
  1. لقع (المعجم لسان العرب)
    • "لَقَعَه بالبعْرةِ يَلْقَعُه لَقْعاً: رماه بها، ولا يكون اللَّقْعُ في غير البعرة مما يرمى به.
      وفي الحديث: فَلَقَعَه ببعرة أَي رماه بها.
      ولَقَعَه بِشَرٍّ ومَقَعَه: رماه به.
      ولَقَعَه بعينه عانَه، يَلْقَعُه لَقْعاً: أَصابَه بها.
      قال أَبو عبيد: لم يسمع اللقْعُ إِلا في إِصابةِ العين وفي البعرة.
      وفي حديث ابن مسعود:، قال رجل عنده إِن فلاناً لَقَعَ فرسَك فهو يَدُورُ كأَنَّه في فَلَكٍ أَي رماه بعينه وأَصابَه بها فأَصابَه دُوارٌ.
      وفي حديث سالم بن عبد الله: أَنه دخل على هشام بن عبد الملك فقال: إِنك لذو كِدْنةٍ؛ فلما خرج من عنده أَخذَتْه قَفْقَفَةٌ أَي رِعْدةٌ،فقال: أَظن الأَحْوَلَ لَقَعَني بعَيْنِه أَي أَصابَني بعينه، يعني هشاماً،وكان أَحْوَلَ.
      واللَّقْعُ: العيْبُ، والفِعْل كالفعل والمصدر كالمصدر.
      ورجُلٌ تِلِقَّاعٌ وتِلِقَّاعةٌ: عُيَبةٌ.
      وتِلِقَّاعةٌ أَيضاً: كثيرُ الكلامِ لا نظير له إِلا تِكِلاَّمةٌ؛ وامرأَة تِلِقَّاعةٌ كذلك.
      ورجل لُقَّاعةٌ: كَتِلِقَّاعةٍ، وقيل: اللُّقَّاعةُ، بالضم والتشديد، الذي يُصِيبُ مواقِعَ الكلام، وقيل: الحاضِرُ الجوابِ، وفيه لُقَّاعاتٌ.
      يقال: رجل لُقَّاعٌ ولُقَّاعةٌ للكثير الكلام.
      واللُّقَّاعةُ: المُلَقَّبُ للناس؛ وأَنشد لأَبي جُهَيْمةَ الذهْلي: لقدْ لاعَ مِمّا كانَ بَيْني وبيْنَه،وحَدَّثَ عن لُقَّاعةٍ، وهْو كاذِب؟

      ‏قال ابن بري: ولَقَعَه أَي عابَه، بالباءِ.
      واللُّقَّاعةُ: الدّاهِيةُ المُتَفَصِّحُ، وقيل: هو الظَّرِيفُ اللَّبِقُ.
      واللُّقَعةُ: الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ ولا شيء عنده وراءَ الكلامِ.
      وامرأَة مِلْقَعةٌ: فَحّاشةٌ؛

      وأَنشد: ‏وإِن تَكلَّمْتِ فكُوني مِلْقَعه واللَّقَّاعُ واللُّقاعُ: الذبابُ الأَخضر الذي يَلْسَعُ الناسَ؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ: كأَنَّ تَجاوُبَ اللَّقَّاعِ فيها وعَنْتَرَةٍ وأَهْمِجةٍ رِعالُ واحدته لَقّاعةٌ ولُقاعةٌ.
      الأَزهري: اللَّقَّاعُ الذُّبابُ، ولَقْعُه أَخْذُه الشيءَ بمَتْكِ أَنفِه؛

      وأَنشد: إِذا غَرَّدَ اللَّقَّاعُ فيها لِعَنْتَرٍ بمُغْدَوْدِنٍ مُستَأْسِدِ النَّبْتِ ذي خَبْر؟

      ‏قال: والعَنْتَرُ ذُبابٌ أَخْضَرُ، والخَبْرُ: السِّدْرُ.
      قال ابن شميل: إِذا أَخذ الذباب شيئاً بمَتْكِ أَنفِه من عسَل وغيره قيل: لَقَعَه يَلْقَعُه.
      ويقال: مرَّ فلان يَلْقَعُ إِذا أَسْرَعَ؛ قال الراجز: صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعُ،وَسْطَ الرِّكابِ يَلْقَعُ والتُقِعَ لَوْنُه والتُمِعَ أَي ذهب وتغيَّر؛ عن اللحياني، مثل امتُقِعَ، قال الأَزهري: التُقِعَ لَوْنُه واسْتُقِعَ والتُمِعَ ونُطِعَ وانْتُطِعَ واسْتُنْطِعَ لونُه بمعنى واحد.
      وحكى الأَزهري عن الليث: اللِّقاعُ الكساءُ الغليظُ، وقال: هذا تصحيف، والذي أَراه اللِّفاعُ، بالفاء، وهو كساءٌ يُتَلَفَّعُ به أَي يشتمل به؛ ومنه قول الهذلي يصف ريش النصل: حَشْرِ القَوادِمِ كاللِّفاعِ الأَطْحَلِ"
  2. لَقَعَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَقَعَ لَقَعاناً: مَرَّ مُسْرِعاً،
      ـ لَقَعَ الشيءَ: رَمَى به،
      ـ لَقَعَ فلاناً بعَيْنِه: أصابَه بها،
      ـ لَقَعَتِ الحَيَّةُ: لَدَغَتْ.
      ـ مِلْقاع: الفاحشةُ في الكلامِ.
      ـ لَقَّاعُ: الذُّبابُ.
      ـ لَقْعُه: أخْذُه الشيءَ بِمُتْكِ أنْفِه.
      ـ لِقاعُ: الكِساءُ الغليظُ.
      ـ لُقاعُ: موضع، أو هو تصحيفٌ؛ والصوابُ اللُّقفعُ.
      ـ لُقَعَةُ: مَن يَرمي بالكلامِ، ولا شيءَ وراءَ ذلك الكلامِ.
      ـ تِلِقَّاعُ وتِلِقَّاعةُ: الكثيرُ الكلامِ.
      ـ لُقَّاعَةُ: الأحمقُ، والمُلَقِّب للناسِ، كالتِلِقَّاعةِ فيهما، والرجلُ الداهيةُ الذي يَتَلَقَّعُ بالكلامِ، أي يَرْمِي به رَمْياً، والحاضِرُ الجوابِ.
      ـ في كلامِه لُقَّاعاتٌ: إذا تَكَلَّمَ بأقْصَى حَلْقِه.
      ـ الْتُقِعَ لَوْنُه، مجهولاً: تَغَيَّرَ.
      ـ لاقَعَنِي بالكلامِ فَلَقَعْتُه: غالبَنِي به فَغَلَبْتُه.
      ـ امرأةٌ مِلْقَعَةٌ: فَحَّاشةٌ.
  3. لَقَع (المعجم الرائد)
    • لقع - يلقع ، لقعانا
      1-مر مسرعا
  4. بلقع (المعجم لسان العرب)
    • "مكان بَلْقَعٌ: خالٍ، وكذلك الأُنثى، وقد وصف به الجمع فقيل دِيارٌ بَلْقَع؛ قال جرير: حَيُّوا المَنازِلَ واسأَلُوا أَطْلالَها: هل يَرْجِعُ الخَبَرَ الدِّيارُ البَلْقَعُ؟ كأَنه وضع الجميع موضع الواحد كما قرئ ثلثَمائة سِنِين.
      وأَرض بَلاقِعُ: جمعوا لأَنهم جعلوا كل جزء منها بَلْقَعاً؛ قال العارِمُ يصف الذئب:تَسَدَّى بلَيْلٍ يَبْتغِيني وصِبْيَتي ليأْكُلَني، والأَرضُ قَفْرٌ بَلاقِعُ والبَلْقَعُ والبَلْقَعة: الأَرض القَفْر التي لا شيء بها.
      يقال: منزل بَلْقع ودار بَلْقع، بغير الهاء، إِذا كان نعتاً، فهو بغير هاء للذكر والأُنثى، فإِن كان اسماً قلت انتهينا إِلى بَلْقعة مَلْساء؛ قال: وكذلك القفْر.
      والبَلْقَعة: الأَرض التي لا شجر بها تكون في الرمل وفي القِيعان.
      يقال: قاعٌ بَلقع وأَرض بلاقِعُ.
      ويقال: اليمين الفاجرة تَذَرُ الدّيار بَلاقِعَ.
      وفي الحديث: اليَمِينُ الكاذبةُ تدَع الدّيارَ بلاقع، معنى بَلاقِعَ أَن يفتقر الحالف ويذهب ما في بيته من الخير والمال سِوى ما ذُخِر له في الآخرة من الإِثم، وقيل: هو أَن يفرّق الله شمله ويغير عليه ما أَولاه من نعمه.
      والبلاقِعُ: التي لا شيء فيها؛ قال رؤبة: فأَصبَحَت دارُهُمُ بَلاقِعا وفي الحديث: فأَصبحت الأَرض منّي بَلاقِعَ؛ قال ابن الأَثير: وصفها بالجميع مبالغة كقولهم أَرضٌ سَباسِبُ وثوب أَخلاقٌ.
      وامرأَة بَلْقَعٌ وبَلْقَعة: خالية من كل خير، وهو من ذلك.
      وفي الحديث: شرُّ النساء السَّلْفَعةُ البَلْقَعَةُ أَي الخالية من كل خير.
      وابْلَنْقَعَ الشيء: ظهر وخرج؛ قال رؤبة: فهْي تَشُقُّ الآلَ أَو تَبْلَنْقِعُ الأَزهري: الابْلِنْقاع الانْفِراجُ.
      وسهم بَلْقَعِيٌّ إِذا كان صافي النَّصل وكذلك سِنان بَلْقَعِيٌّ؛ قال الطرمَّاح: توَهَّنُ فيه المَضْرَحِيّةُ بعدَما مَضَتْ فيه أُذْنا بَلْقَعيٍّ وعامِل"
  5. بَلْقَعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَلْقَعُ وبَلْقَعَةُ: الأرضُ القَفْرُ، ج: بَلاَقِعُ، والمرأةُ الخالِيَةُ من كُلِّ خَيْرٍ.
      ـ سَهْمٌ، أو سِنانٌ بَلْقَعِيُّ: صافي النَّصْلِ.
      ـ بَلْقَعَ البَلَدُ: أقْفَرَ.
      ـ ابْلَنْقَعَ الكَرْبُ: انْفَرَجَ،
      ـ ابْلَنْقَعَ الصُّبْحُ: أضاءَ.
      ـ صَلَنْقَعٌ بَلَنْقَعٌ: يقالُ للطَّريقِ.
  6. التِّلِقَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّلِقَّاعُ : العُيَبَةُ [وهي بتاءٍ].


  7. اللَّقاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّقاعُ : الذباب الأخضر الذي يلسع الناس.
      [الواحدة بتاء].
  8. اللُّقَعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّقَعَةُ : من يرمي بالكلام ولا شيءَ عنده وراء ذلك الكلام.
  9. اللُّقّاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّقّاعَةُ : الأحمق، والملقِّب للناس بأفحش الألقاب.
  10. المِلْقَاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْقَاع : المرأة الفحَّاشة في الكلام.
  11. ألتقع (المعجم الرائد)
    • ألتقع - التقاعا
      1-لونه : تغير
  12. لَقْع (المعجم الرائد)
    • لقع - يلقع ، لقعا
      1- لقع الشيء : رمى به. 2- لقعه بعينه : أصابه بها. 3- لقعه بالكلام : غلبه به. 4- لقعته الحية : لدغته. 5- لقعه : عابه، إنتقده، أه أنه. 6- لقع : صار ذا عيب.
  13. لاقع (المعجم الرائد)
    • لاقع - ملاقعة
      1-لاقعه بالكلام : غالبه به
  14. سلقع (المعجم لسان العرب)
    • "السَّلْقَعُ: المكانُ الحَزْنُ الغليظ، ويقال هو إِتباع لِبَلْقَع ولا يفرد.
      يقال: بَلْقَعٌ سَلْقَعٌ وبلاد بَلاقِعُ سَلاقِعُ، وهي الأَرضون القِفار التي لا شيء فيها.
      والسَّلَنْقَعُ: البرْقُ.
      واسْلَنْقَعَ الحَصى: حَمِيَتْ عليه الشمس فلَمَع، ويقال له حينئذٍ اسْلَنْقَعَ بالبَرِيق.
      واسْلَنْقَعَ البَرْقُ: استَطارَ في الغَيْمِ، وإِنما هي خَطْفة خفية لا تَلْبَث، والسِّلِنْقاعُ خطفته.
      وسَلْقَعَ الرجلُ،لغة في صَلْقَعَ: أَفْلَسَ، وفي صَلْقَعَ عِلاوَتَه أَي ضرب عُنقه.
      الأَزهري: السِّلِنْقاعُ البرق إِذا لَمَع لَمَعاناً مُتداركاً.
      "
  15. بلقع (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ل ق ع: البَلْقَعُ والبلقعة الأرض القفر التي لا شيء بها يقال {اليمين الفاجرة تذر الديار بَلاَقِعَ} قلت هو حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
  16. القَعْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القَعْنُ : جَفْنَةٌ كبيرةٌ يُعْجَنُ فيها.
  17. القُعُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • القُعُّ : القُعاعُ.
  18. بَلْقَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَلْقَعَ البَلَدُ: أَقْفَرَ.
  19. لَقَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَقَعَ الشيءَ لَقَعَ َ لَقْعًا: رمى به.
      و لَقَعَ فلانًا بعينه: أصابه بها.
      و لَقَعَ بالكلام
  20. بَلقَع (المعجم الرائد)
    • بلقع - بلقعة
      1-بلقع المكان : أقفر، خلا من الناس
  21. بَلقَع (المعجم الرائد)
    • بلقع - جمع بلاقع
      1- بلقع : أرض خالية التي لا شيء فيها. 2- بلقع : إمرأة خالية من كل خير. 3- بلقع : خال من كل شيء.
  22. تلقاعة (المعجم الرائد)
    • تلقاعة
      1- تلقاعة : ثرثار. 2- تلقاعة : متبجح، مشدق.
  23. تلقع (المعجم الرائد)
    • تلقع - تلقعا
      1-تلقع بالكلام : رمى به رميا، أتى بكلام تافه
  24. لَقاع (المعجم الرائد)
    • لقاع - و لقاع
      1-ذباب أخضر يلسع الناس
  25. لُقَعة (المعجم الرائد)
    • لقعة
      1- لقعة : الذي يكثر من عيب الناس ويلقبهم بالألقاب القبيحة. 2- لقعة من يرمي بالكلام الكثير ولا شيء وراء كلامه. 3- لقعة : أحمق، غبي.


معنى لواقعك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الرائد
* قع يقع: قعا. ه: اجترأ عليه بالكلام، أهانه.
Advertisements
الرائد
* قع. «ماء قع»: مالح شديد المرارة ثقيل.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: