وصف و معنى و تعريف كلمة لوبو:


لوبو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و باء (ب) و واو (و) .




معنى و شرح لوبو في معاجم اللغة العربية:



لوبو

جذر [بو]

  1. لُوْب: (اسم)
    • لُوْب : مصدر لاَبَ
  2. لُوْب: (اسم)
    • لُوْب : جمع لَّائبةُ
  3. لُوْب: (اسم)
    • لُوْب : جمع لَّابَةُ
  4. لُوْب: (اسم)

    • لُوْب : جمع لَّائبُ
  5. لُوب: (اسم)
    • لُوب : جمع لوبة
  6. لوب: (اسم)
    • اللُّوبُ : النَّحْلُ
    • اللُّوبُ : البَضْعة من اللحم التي تدور في القِدر
  7. لوبي: (اسم)
    • جماعة ضغط ، وهي جماعة تحاول التأثيرَ على أعضاء هيئة تشريعيّة
,
  1. لَوْبُ
    • ـ لَوْبُ ولُوبُ ولُؤوبُ ولُؤَابُ : العَطَشُ ، أو اسْتِدَارَةُ الحائِمِ حَوْلَ الماءِ وهو عَطْشانُ لا يَصِلُ إليه . وقد لابَ لُوَاباً ولَوَباناً .
      ـ لُوبَةُ : القَوْمُ يكونونَ مَعَ القَوْمِ ، ولا يُسْتَشارونَ في شَيْءٍ ، والحَرَّةُ ، كاللاَّبَةِ ، الجمع : لُوب ولابٌ . و " حَرَّمَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم ما بَيْنَ لاَبَتَيِ المدينَةِ "، وهُما : حَرَّتانِ تَكْتَنِفانِها .
      ـ لُوْباءُ : اللُّوْبِياءُ .
      ـ مَلابُ : طِيبٌ ، أو الزَّعْفرانُ .
      ـ لَوَّبَهُ به : خَلَطَهُ به ، أو لَطَخَهُ به .
      ـ مُلَوَّبُ مِنَ الحَدِيدِ : المَلْوِي .
      ـ لَابُ : بلد بالنُّوبَةِ ، ورَجُلٌ سَطَرَ أسْطُراً ، وبَنى عليها حِساباً ، فَقيلَ : أسْطُرلابٍ ، ثم مُزِجا ونُزِعَتِ الإِضافَةُ ، فَقيلَ : الأَسْطُرْلابُ مُعَرَّفَةً ، والأَصْطُرْلابُ لِتَقَدُّمِ السِّينِ على الطَّاءِ .
      ـ لَابَةُ : الإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ السُّودُ ، وموضع .
      ـ كَفْرُلابٍ : بلد بالشَّامِ ، بَناهُ هِشامٌ .
      ـ لُوبُ : البَضْعَةُ التي تَدورُ في القِدْرِ ، والنَّحْلُ .
      ـ لُوابُ : اللُّعابُ .
      ـ إِبِلٌ لُوبٌ ، ونَحْلٌ لُوبٌ ولَوَائِبُ : عِطاشٌ ، بَعيدَةٌ عن الماءِ .
      ـ أسْوَدُ لُوبِيُّ : منْسوبٌ إلى اللُّوبَةِ : للِحَرَّةِ .
      ـ ألابَ : عَطِشَتْ إِبلُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَلابُ
    • ـ مَلابُ : عِطْرٌ ، أو الزَّعْفَرانُ ، وذُكِرَ في : ل و ب .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لاب
    • لاب - يلوب ، لوبا ولوابا ولوبانا
      1 - لاب الإنسان أو الجمل : عطش . 2 - لاب الإنسان أو الجمل : حام حول الماء وصعب وصوله إليه .

    المعجم: الرائد

  4. مَلاَب
    • ملاب
      1 - طيب يشبه الزعفران

    المعجم: الرائد

  5. المَلاَبُ
    • المَلاَبُ : ضَربٌ من الطيب ، كالخَلُوق أو الزَّعفران .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. لُوَابٌ
    • [ ل و ب ]. ( مصدر لاَبَ ). :- لُوَابُ الطِّفْلِ :- : لُعَابُهُ .

    المعجم: الغني

  7. لواب
    • لواب
      1 - مصدر لاب . 2 - إسم من لاب . 3 - لعاب .

    المعجم: الرائد



  8. لوب
    • ل و ب : قال أبو عبيدة اللُّوبَةُ والنُّوبة بوزن الكُوفة فيهما الحَرَّة المُلبسة حجارة سوداء ومنه قيل للأسود لُوبِيٌ ونُوبِيٌ و لاَبَتَا المدينة بتخفيف الباء حَرَّتان تكتنفانها وفي الحديث { أنه عليه الصلاة والسلام حَرَّم ما بين لا بتي المدينة }

    المعجم: مختار الصحاح

  9. لَوَّبَ
    • لَوَّبَ الشيءَ : خلطه بالمَلاَب أو لطخه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. لَوَّب
    • لوب
      1 - نحل

    المعجم: الرائد

  11. اللُّوبُ
    • اللُّوبُ : النَّحْلُ .
      و اللُّوبُ البَضْعة من اللحم التي تدور في القِدر .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. لوب
    • لوب - تلويبا
      1 - لوبه : خلطه ولطخه « بالملاب »، وهو طيب

    المعجم: الرائد

  13. لوبة
    • لوبة - ج ، لوب
      1 - لوبة : أرض ذات حجارة نخرة سود . 2 - لوبة : قوم يكونون مع القوم ولا يستشارون في شيء .

    المعجم: الرائد

  14. لوب
    • " اللَّوْبُ واللُّوبُ واللُّـؤُوبُ واللُّوَابُ : العَطَش ، وقيل : هو استدارةُ الـحَائِم حَوْلَ الماءِ ، وهو عَطشان ، لا يَصِل إِليه .
      وقد لاب يَلُوبُ لَوْباً ولُوباً ولُوَاباً ولَوَباناً أَي عَطِشَ ، فهو لائِبٌ ؛ والجمع ، لُـؤُوب ، مثل : شاهدٍ وشُهُود ؛ قال أَبو محمد الفَقْعَسِـيّ : حتى إِذا ما اشْتَدَّ لُوبانُ النَّجَرْ ، * ولاحَ للعَيْنِ سُهَيْل بسَحَرْ والنَّجَرُ : عَطَشٌ يُصيب الإِبلَ من أَكْلِ الـحِبَّة ، وهي بُزُور الصَّحْراء ؛ قال الأَصمعي : إِذا طافت الإِبل على الحوض ، ولم تقدر على الماءِ ، لكثرة الزحام ، فذلك اللَّوْبُ .
      يُقال : تَرَكْتُها لَوَائِبَ على الحوض ، وإِبِل لُوبٌ ، ونخلٌ لَوَائِبُ ، ولُوبٌ : عِطاشٌ ، بعيدة من الماءِ .
      ابن السكيت : لابَ يَلُوبُ إِذا حامَ حول الماء من العطش ؛

      وأَنشد : بأَلذَّ مِنكِ مُقَبَّلاً لِـمُحَـَّلإٍ * عَطشَانَ ، دَاغَشَ ثم عادَ يَلُوبُ وأَلابَ الرجلُ ، فهو مُلِـيبٌ إِذا حامَتْ إِبلُه حولَ الماءِ من العطش .
      ابن الأَعرابي : يُقال ما وَجَدَ لَياباً أَي قَدْرَ لُعْقَةٍ من الطَّعام يَلُوكُها ؛ قال : واللَّيابُ أَقل من مِلْءِ الفم .
      واللُّوبةُ : القومُ يكونون مع القوم ، فلا يُسْتَشارون في خير ولا شر .
      واللاَّبةُ واللُّوبةُ : الـحَرَّة ، والجمع لابٌ ولُوبٌ ولاباتٌ ، وهي الـحِرَارُ .
      فأَما سيبويه فجعل اللُّوبَ جمع لابةٍ كقَارة وقُور .
      وقالوا : أَسْوَدُ لُوبيٌّ ونُوبيٌّ ، منسوب إِلى اللُّوبة والنُّوبةِ ، وهما الـحَرَّةُ .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، حَرَّمَ ما بين لابَتَي المدينة ؛ وهما حَرَّتانِ تَكْتَنِفانها ؛ قال ابن الأَثير : المدينة ما بين حَرَّتَيْن عظيمتين ؛ قال الأَصمعي : هي الأَرضُ التي قد أَلبَسَتْها حجارةٌ سُود ، وجمعها لاباتٌ ، ما بين الثلاثِ إِلى العَشْر ، فإِذا كُثِّرَت ، فهي اللاَّبُ واللُّوبُ ؛ قال بشْر يذكر كتيبة .
      (* قوله « يذكر كتيبة » كذا ، قال الجوهري أيضاً ، قال : في التكملة غلط ولكنه يذكر امرأة وصفها في صدر هذه القصيدة أنها معالية أي تقصد العالية وارتفع قوله معالية على انه خبر مبتدإ محذوف ويجوز انتصابه على الحال .): مُعالِـيةٌ لا هَمَّ إِلاّ مُحَجِّرٌ ، * وحَرَّةُ ليلى السَّهْلُ منها فَلُوبُها يُريدُ جمع لُوبة ؛ قال : ومثله قارةٌ وقُورٌ ، وساحةٌ وسُوحٌ .
      ابن شميل : اللُّوبة تكون عَقَبَةً جَواداً أَطْوَلَ ما يكون ، وربما كانتْ دَعْوَةً .
      قال : واللُّوبةُ ما اشْتَدَّ سوادُه وغَلُظَ وانْقادَ على وجه الأَرض ، وليس بالطَّويل في السماءِ ، وهو ظاهر على ما حَوْله ؛ والحَرَّةُ أَعظمُ من اللُّوبة ، ولا تكون اللُّوبةُ إِلا حجارةً سُوداً ، وليس في الصَّمَّانِ لُوبةٌ ، لأَن حجارة الصَّمَّانِ حُمْرٌ ، ولا تكون اللُّوبة إِلا في أَنْفِ الجَبلِ ، أَو سِقْطٍ أَو عُرْض جَبَل .
      وفي حديث عائشة ، ووصَفَتْ أَباها ، رضي اللّه عنهما : بَعِـيدُ ما بين اللاَّبَتَيْنِ ؛ أَرادَتْ أَنه واسعُ الصَّدْر ، واسعُ العَطَنِ ، فاسْتعارتْ له اللاَّبةَ ، كما يقال : رَحْبُ الفِناءِ واسعُ الجَنابِ .
      واللاَّبةُ : الإِبل الـمُجْتمعةُ السُّودُ .
      واللُّوبُ : النَّحْلُ ، كالنُّوبِ ؛ عن كُراع .
      وفي الحديث : لم تَتَقَيَّـأْه لُوبٌ ، ولا مَجَّتْه نُوبٌ .
      واللُّوباءُ ، ممدود ، قيل : هو اللُّوبِـياءُ ؛ يقال : هو اللُّوبِـياءُ ، واللُّوبِـيا ، واللُّوبِـياجُ ، وهو مُذَكَّرٌ ، يُمَدُّ ويُقْصَر .
      والمَلابُ : ضَرْبٌ من الطِّيبِ ، فارسي ؛ زاد الجوهري : كالخَلُوقِ . غيره : الـمَلابُ نوعٌ من العِطْرِ .
      ابن الأَعرابي : يقال للزَّعْفَرانِ الشَّعَرُ ، والفَيْدُ ، والـمَلابُ ، والعَبِـيرُ ، والـمَرْدَقُوشُ ، والجِسادُ .
      قال : والـمَلَبَةُ الطاقَةُ من شَعَرِ الزَّعْفرانِ ؛ قال جرير يَهْجُو نساءَ بني نُمَيْر : ولو وَطِئَتْ نِساءُ بني نُمَيْرٍ * على تِـبْراك ، أَخْبَثْنَ التُّرابا تَطلَّى ، وهي سَيِّئَةُ الـمُعَرَّى ، * بصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابا وشيءٌ مُلَوَّبٌ أَي مُلَطَّخٌ به .
      ولَوَّبَ الشَّيءَ : خَلَطَه بالـملابِ ؛ قال المتنخل الـهُذَليُّ : أَبِـيتُ على مَعاريَ واضِحاتٍ ، * بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كدَمِ العِـباطِ والحديد الـمُلَوَّبُ : الـمَلْويُّ ، توصف به الدِّرْع .
      الجوهري في هذه الترجمة : وأَما الـمِرْوَدُ ونحوُه ، فهو الـمُلَوْلَبُ ، على مفوعل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لوبو في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بَوّ [مفرد]: ج أبواء: أحمق.
المعجم الوسيط
ولد الناقة. و ـ جلد الحُوَار يُحْشَى تبناً ويُقَرَّب من أمه لتدرّ عليه. و ـ الرّماد. و ـ الأَحمق. ( ج ) أَبْوَاءٌ.البَوِّيّ: الأَحمق.
الرائد
* بو. ج أبواء. 1-ولد الناقة. 2-جلد ولد الناقة الميت يحشى تبنا أوغيره ويقرب من الناقة لتدر. 3-أحمق، غبي. 4-رماد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: