وصف و معنى و تعريف كلمة لوبياء:


لوبياء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح لوبياء في معاجم اللغة العربية:



لوبياء

جذر [بياء]

  1. لوبياء: (اسم)
    • بَقْلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَرْنِيَّاتِ، تُطْبَخُ لِثِمَارِهَا وَحُبُوبِهَا، وَتُسَمَّى أَيْضاً فَاصُولِيَا بَيْضَاءَ، تُؤْكَلُ حُبُوبُهَا، وَفَاصُولِيَا خَضْرَاءَ تُؤْكَلُ قِشْرَتُهَا وَحُبُوبُهَا مَعاً
    • اللُّوبيا القِرمزيَّة: نبات أمريكيّ استوائيّ ذو أزهار قرمزيّة وقُرونهُ بذور صالحة للأكل
  2. لَوَّبَ: (فعل)
    • لَوَّبَ الشيءَ: خلطه بالمَلاَب أو لطخه به
  3. لُوْب: (اسم)
    • لُوْب : مصدر لاَبَ
  4. لُوْب: (اسم)
    • لُوْب : جمع لَّائبةُ


  5. لُوْب: (اسم)
    • لُوْب : جمع لَّابَةُ
  6. لُوْب: (اسم)
    • لُوْب : جمع لَّائبُ
  7. لُوب: (اسم)
    • لُوب : جمع لوبة
  8. لوب: (اسم)
    • اللُّوبُ : النَّحْلُ
    • اللُّوبُ :البَضْعة من اللحم التي تدور في القِدر
  9. لَوَائبُ: (اسم)
    • لَوَائبُ : جمع لَّائبةُ
  10. لَوَائبُ: (اسم)


    • لَوَائبُ : جمع لَّائبُ
  11. لوبة: (اسم)
    • الجمع : لُوبٌ
    • اللُّوبَةُ : القومُ يكونون مع القوم فلا يُستشارون في شيء
    • اللُّوبَةُ :الْحَرَّةُ من الأرض
    • أسودٌ لُوبِيُّ، منسوب إلى اللُّوبة، اللُّوبَةُ وهي الحرَّة
  12. لوبي: (اسم)
    • جماعة ضغط، وهي جماعة تحاول التأثيرَ على أعضاء هيئة تشريعيّة
  13. مُلَوَّب: (اسم)
    • المُلَوَّبُ : الحديدُ الملويُّ
  14. وُلُوب: (اسم)
    • وُلُوب : مصدر وَلَبَ
  15. لُؤُوب: (اسم)
    • لُؤُوب : جمع لَّائبُ
  16. مَلاَب: (اسم)


    • المَلاَبُ : ضَربٌ من الطيب، كالخَلُوق أو الزَّعفران
  17. لوبيا: (اسم)
    • اللُّوبِيَا : بقلة زراعية حولية من الفصيلة القرنية ، أَصنافها الزراعية كثيرة قرونُها خضراءُ، وبزورُها تُطبَخُ وتؤْكَل
  18. لُوْب: (اسم)
    • لُوْب :جمع لَّابَة
  19. القَرْنُ من الباقلَّى واللوبياءِ:
    • ثمرةٌ جافَّةٌ تتفتَّحُ من كل الدَّرْز البطني والدَّرْز الظهريِّ، وتحوِي الغلافَ الذي يشتملُ على الحبِّ.
  20. أَلْبٌ أَلُوبٌ:
    • كثيرٌ مجتمع.
  21. لاَبَ : (فعل)
    • لاَبَ لُوْبًا، ولُوَاباً، ولَوَباناً فهو لائب والجمع : لُؤُوبٌ، ولُوبٌ، ولوائبُ وهي لائبةٌ، والجمع لوائبُ
    • لاَبَ الرجلُ أَو البعير: عَطِشَ
    • لاَبَ: استدار حول الماء وهو عطشانُ لا يصل إِليه
  22. أَلاَبَ : (فعل)


    • ألاَبَ فلانٌ: حامت إِبلُه حولَ الماء من العطش
  23. لَوَابِنُ : (اسم)
    • لَوَابِنُ : جمع لاَبِن
  24. لُوَاب : (اسم)
    • لُوَاب : مصدر لاَبَ
  25. لواب : (اسم)
    • مصدر لاَبَ
    • لُوَابُ الطِّفْلِ : لُعَابُهُ
,
  1. لوبياءُ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لوبياءُ :-
      (النبات) لوبيا؛ بقلة زراعيّة حوليّة من الفصيلة القرنيّة الفراشيّة، أصنافها الزراعيّة كثيرة، قرونها خضراء، وبذورها تطبخ وتؤكل.
      • اللُّوبيا القِرمزيَّة: نبات أمريكيّ استوائيّ ذو أزهار قرمزيّة وقُرونهُ بذور صالحة للأكل.
  2. لُوبْيَاءُ (المعجم الغني)


    • (نبات).: بَقْلَةٌ زِرَاعِيَّةٌ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَرْنِيَّاتِ، تُطْبَخُ لِثِمَارِهَا وَحُبُوبِهَا، وَتُسَمَّى أَيْضاً فَاصُولِيَا بَيْضَاءَ، تُؤْكَلُ حُبُوبُهَا، وَفَاصُولِيَا خَضْرَاءَ تُؤْكَلُ قِشْرَتُهَا وَحُبُوبُهَا مَعاً.
  3. لوب (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّوْبُ واللُّوبُ واللُّـؤُوبُ واللُّوَابُ: العَطَش، وقيل: هو استدارةُ الـحَائِم حَوْلَ الماءِ، وهو عَطشان، لا يَصِل إِليه.
      وقد لاب يَلُوبُ لَوْباً ولُوباً ولُوَاباً ولَوَباناً أَي عَطِشَ، فهو لائِبٌ؛ والجمع، لُـؤُوب، مثل: شاهدٍ وشُهُود؛ قال أَبو محمد الفَقْعَسِـيّ: حتى إِذا ما اشْتَدَّ لُوبانُ النَّجَرْ، * ولاحَ للعَيْنِ سُهَيْل بسَحَرْ والنَّجَرُ: عَطَشٌ يُصيب الإِبلَ من أَكْلِ الـحِبَّة، وهي بُزُور الصَّحْراء؛ قال الأَصمعي: إِذا طافت الإِبل على الحوض، ولم تقدر على الماءِ، لكثرة الزحام، فذلك اللَّوْبُ.
      يُقال: تَرَكْتُها لَوَائِبَ على الحوض، وإِبِل لُوبٌ، ونخلٌ لَوَائِبُ، ولُوبٌ: عِطاشٌ، بعيدة من الماءِ.
      ابن السكيت: لابَ يَلُوبُ إِذا حامَ حول الماء من العطش؛

      وأَنشد: بأَلذَّ مِنكِ مُقَبَّلاً لِـمُحَـَّلإٍ * عَطشَانَ، دَاغَشَ ثم عادَ يَلُوبُ وأَلابَ الرجلُ، فهو مُلِـيبٌ إِذا حامَتْ إِبلُه حولَ الماءِ من العطش.
      ابن الأَعرابي: يُقال ما وَجَدَ لَياباً أَي قَدْرَ لُعْقَةٍ من الطَّعام يَلُوكُها؛ قال: واللَّيابُ أَقل من مِلْءِ الفم.
      واللُّوبةُ: القومُ يكونون مع القوم، فلا يُسْتَشارون في خير ولا شر.
      واللاَّبةُ واللُّوبةُ: الـحَرَّة، والجمع لابٌ ولُوبٌ ولاباتٌ، وهي الـحِرَارُ.
      فأَما سيبويه فجعل اللُّوبَ جمع لابةٍ كقَارة وقُور.
      وقالوا: أَسْوَدُ لُوبيٌّ ونُوبيٌّ، منسوب إِلى اللُّوبة والنُّوبةِ، وهما الـحَرَّةُ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، حَرَّمَ ما بين لابَتَي المدينة؛ وهما حَرَّتانِ تَكْتَنِفانها؛ قال ابن الأَثير: المدينة ما بين حَرَّتَيْن عظيمتين؛ قال الأَصمعي: هي الأَرضُ التي قد أَلبَسَتْها حجارةٌ سُود، وجمعها لاباتٌ، ما بين الثلاثِ إِلى العَشْر، فإِذا كُثِّرَت، فهي اللاَّبُ واللُّوبُ؛ قال بشْر يذكر كتيبة.
      (* قوله «يذكر كتيبة» كذا، قال الجوهري أيضاً، قال: في التكملة غلط ولكنه يذكر امرأة وصفها في صدر هذه القصيدة أنها معالية أي تقصد العالية وارتفع قوله معالية على انه خبر مبتدإ محذوف ويجوز انتصابه على الحال.): مُعالِـيةٌ لا هَمَّ إِلاّ مُحَجِّرٌ، * وحَرَّةُ ليلى السَّهْلُ منها فَلُوبُها يُريدُ جمع لُوبة؛ قال: ومثله قارةٌ وقُورٌ، وساحةٌ وسُوحٌ.
      ابن شميل: اللُّوبة تكون عَقَبَةً جَواداً أَطْوَلَ ما يكون، وربما كانتْ دَعْوَةً.
      قال: واللُّوبةُ ما اشْتَدَّ سوادُه وغَلُظَ وانْقادَ على وجه الأَرض، وليس بالطَّويل في السماءِ، وهو ظاهر على ما حَوْله؛ والحَرَّةُ أَعظمُ من اللُّوبة، ولا تكون اللُّوبةُ إِلا حجارةً سُوداً، وليس في الصَّمَّانِ لُوبةٌ، لأَن حجارة الصَّمَّانِ حُمْرٌ، ولا تكون اللُّوبة إِلا في أَنْفِ الجَبلِ، أَو سِقْطٍ أَو عُرْض جَبَل.
      وفي حديث عائشة، ووصَفَتْ أَباها، رضي اللّه عنهما: بَعِـيدُ ما بين اللاَّبَتَيْنِ؛ أَرادَتْ أَنه واسعُ الصَّدْر، واسعُ العَطَنِ، فاسْتعارتْ له اللاَّبةَ، كما يقال: رَحْبُ الفِناءِ واسعُ الجَنابِ.
      واللاَّبةُ: الإِبل الـمُجْتمعةُ السُّودُ.
      واللُّوبُ: النَّحْلُ، كالنُّوبِ؛ عن كُراع.
      وفي الحديث: لم تَتَقَيَّـأْه لُوبٌ، ولا مَجَّتْه نُوبٌ.
      واللُّوباءُ، ممدود، قيل: هو اللُّوبِـياءُ؛ يقال: هو اللُّوبِـياءُ، واللُّوبِـيا، واللُّوبِـياجُ، وهو مُذَكَّرٌ، يُمَدُّ ويُقْصَر.
      والمَلابُ: ضَرْبٌ من الطِّيبِ، فارسي؛ زاد الجوهري: كالخَلُوقِ.غيره:الـمَلابُ نوعٌ من العِطْرِ.
      ابن الأَعرابي: يقال للزَّعْفَرانِ الشَّعَرُ، والفَيْدُ، والـمَلابُ، والعَبِـيرُ، والـمَرْدَقُوشُ، والجِسادُ.
      قال: والـمَلَبَةُ الطاقَةُ من شَعَرِ الزَّعْفرانِ؛ قال جرير يَهْجُو نساءَ بني نُمَيْر: ولو وَطِئَتْ نِساءُ بني نُمَيْرٍ * على تِـبْراك، أَخْبَثْنَ التُّرابا تَطلَّى، وهي سَيِّئَةُ الـمُعَرَّى، * بصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابا وشيءٌ مُلَوَّبٌ أَي مُلَطَّخٌ به.
      ولَوَّبَ الشَّيءَ: خَلَطَه بالـملابِ؛ قال المتنخل الـهُذَليُّ: أَبِـيتُ على مَعاريَ واضِحاتٍ، * بِهِنَّ مُلَوَّبٌ كدَمِ العِـباطِ والحديد الـمُلَوَّبُ: الـمَلْويُّ، توصف به الدِّرْع.
      الجوهري في هذه الترجمة: وأَما الـمِرْوَدُ ونحوُه، فهو الـمُلَوْلَبُ، على مفوعل.
      "
  4. لَوْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَوْبُ ولُوبُ ولُؤوبُ ولُؤَابُ: العَطَشُ، أو اسْتِدَارَةُ الحائِمِ حَوْلَ الماءِ وهو عَطْشانُ لا يَصِلُ إليه. وقد لابَ لُوَاباً ولَوَباناً.
      ـ لُوبَةُ: القَوْمُ يكونونَ مَعَ القَوْمِ، ولا يُسْتَشارونَ في شَيْءٍ، والحَرَّةُ، كاللاَّبَةِ، الجمع: لُوب ولابٌ. و"حَرَّمَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم ما بَيْنَ لاَبَتَيِ المدينَةِ"، وهُما: حَرَّتانِ تَكْتَنِفانِها.
      ـ لُوْباءُ: اللُّوْبِياءُ.
      ـ مَلابُ: طِيبٌ، أو الزَّعْفرانُ.
      ـ لَوَّبَهُ به: خَلَطَهُ به، أو لَطَخَهُ به.
      ـ مُلَوَّبُ مِنَ الحَدِيدِ: المَلْوِي.
      ـ لَابُ: بلد بالنُّوبَةِ، ورَجُلٌ سَطَرَ أسْطُراً، وبَنى عليها حِساباً، فَقيلَ: أسْطُرلابٍ، ثم مُزِجا ونُزِعَتِ الإِضافَةُ، فَقيلَ: الأَسْطُرْلابُ مُعَرَّفَةً، والأَصْطُرْلابُ لِتَقَدُّمِ السِّينِ على الطَّاءِ.
      ـ لَابَةُ: الإِبِلُ المُجْتَمِعَةُ السُّودُ، وموضع.
      ـ كَفْرُلابٍ: بلد بالشَّامِ، بَناهُ هِشامٌ.
      ـ لُوبُ: البَضْعَةُ التي تَدورُ في القِدْرِ، والنَّحْلُ.
      ـ لُوابُ: اللُّعابُ.
      ـ إِبِلٌ لُوبٌ، ونَحْلٌ لُوبٌ ولَوَائِبُ: عِطاشٌ، بَعيدَةٌ عن الماءِ.
      ـ أسْوَدُ لُوبِيُّ: منْسوبٌ إلى اللُّوبَةِ: للِحَرَّةِ.
      ـ ألابَ: عَطِشَتْ إِبلُهُ.
  5. اللُّوبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّوبَةُ : القومُ يكونون مع القوم فلا يُستشارون في شيء.
      و اللُّوبَةُ الْحَرَّةُ من الأرض. والجمع : لُوبٌ.
      وقالوا: أسودٌ لُوبِيُّ، منسوب إلى اللُّوبة، اللُّوبَةُ وهي الحرَّة.
  6. لوبة (المعجم الرائد)
    • لوبة - ج، لوب
      1- لوبة : أرض ذات حجارة نخرة سود. 2- لوبة : قوم يكونون مع القوم ولا يستشارون في شيء.


  7. اللاَّبَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّبَة : الإبلُ المجتمِعةُ السُّود.
      و اللاَّبَة الحَرَّةُ من الأرض، وهي الأرضُ اللاَّبَة ذاتُ الحجارة السُّود. والجمع : لاباتٌ، ولابٌ.
  8. اللُّوبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّوبُ : النَّحْلُ.
      و اللُّوبُ البَضْعة من اللحم التي تدور في القِدر.
  9. لائب (المعجم الرائد)
    • لائب
      1-فا. جمع : لؤوب ولوب
  10. لوب (المعجم الرائد)
    • لوب - تلويبا
      1-لوبه : خلطه ولطخه «بالملاب»، وهو طيب
  11. لوبيا (المعجم الرائد)
    • لوبيا - و لوبياء
      1-بقلة لها قرن فيه حبوب، تؤكل خضراء مطبوخة أو يابسة مطبوخة
  12. البُتْمُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البُتْمُ، والبَتَم، وبُتَّم: ناحِيَةٌ، أَو حِصْنٌ، أَو جَبَلٌ بِفَرْغَانَةَ.
  13. لوب (المعجم مختار الصحاح)
    • ل و ب: قال أبو عبيدة اللُّوبَةُ والنُّوبة بوزن الكُوفة فيهما الحَرَّة المُلبسة حجارة سوداء ومنه قيل للأسود لُوبِيٌ ونُوبِيٌ و لاَبَتَا المدينة بتخفيف الباء حَرَّتان تكتنفانها وفي الحديث {أنه عليه الصلاة والسلام حَرَّم ما بين لا بتي المدينة}
  14. المُلَوَّبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَوَّبُ :.
      الحديدُ الملويُّ.
  15. لَوَّبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوَّبَ الشيءَ: خلطه بالمَلاَب أو لطخه به.
  16. لوبيا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لوبيا :-
      (النبات) لوبياء؛ بقلة زراعيّة حوليّة من الفصيلة القرنيّة الفراشيّة، أصنافها الزراعيّة كثيرة، قرونها خضراء، وبذورها تطبخ وتؤكل.
  17. لَوَائب (المعجم الرائد)
    • لوائب
      1-«نخل لوائب» : عطاش بعيدة عن الماء.ء
  18. مُلَوَّب (المعجم الرائد)
    • ملوب
      1-ملوب : حديد ملوي.
  19. لُوبي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لُوبي :-
      جماعة ضغط، وهي جماعة تحاول التأثيرَ على أعضاء هيئة تشريعيّة :-اللُّوبي اليهوديّ في الكونجرس الأمريكيّ.
  20. لَوَّب (المعجم الرائد)
    • لوب
      1-نحل
  21. لآئب (المعجم الرائد)
    • لآئب
      1-فا. جمع : أوب وأياب وأواب
  22. مَلاَب (المعجم الرائد)
    • ملاب
      1-طيب يشبه الزعفران
  23. مَلابُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَلابُ: عِطْرٌ، أو الزَّعْفَرانُ، وذُكِرَ في: ل و ب.
  24. الوَبُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوَبُّ: التَّهَيُّؤ للحَمْلَةِ في الحَرْبِ، كالوَبْوَبَةِ.
  25. ألب (المعجم لسان العرب)
    • "أَلَبَ إِليك القَوْمُ: أَتَوْكَ من كل جانب.
      وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه.
      وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      والأَلْبُ: الجمع الكثير من الناس.
      وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً: جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً.
      وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض.
      أَنشد ابن الأَعرابي.
      (* قوله «أنشد ابن الأعرابي» أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي.): أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ، * وبعدَ غَدٍ، يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض.
      التهذيب: الأَلُوبُ: الذي يُسْرِعُ، يقال أَلَبَ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ.
      وأَنشد أَيضاً: يَأْلُبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ، وفسره فقال: أَي يُسْرِعْن.
      ابن بُزُرْجَ.
      المِئْلَبُ: السَّرِيعُ، قال العجاج: وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا * في وَعْكةِ الجِدِّ، وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ: الطَّرْدُ.
      وقد أَلَبْتُها أَلْباً، تقدير عَلَبْتُها عَلْباً.
      وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما: طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً.
      والتَّأْلَبُ: الشدِيدُ الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ.
      والتَّأْلَبُ: الوَعِلُ، والأُنثى تَأْلَبةٌ، تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه.
      والتَّأْلَب، مثال الثَّعْلبِ: شجَر.
      وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْباً: تَجَمَّعَ.
      وقوله: وحَلَّ بِقَلْبي، مِنْ جَوَى الحُبِّ، مِيتةٌ، * كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله: أَلَبَ يَأْلِبُ إِذا اجتمع.
      وتَأَلَّبَ القومُ: تَجَمَّعُوا.
      وأَلَّبَهُمْ: جَمَّعَهم.
      وهم عليه أَلْبٌ واحد، وإِلْبٌ، والأُولى أَعرف، ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ.
      وفي الحديث: إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً.
      الالب، بالفتح والكسر: القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ.
      وتَأَلَّبُوا: تَجَمَّعُوا.
      قال رؤبة: قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا، * فالنَّاسُ في جَنْبٍ، وكُنَّا جَنْبا وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا.
      (* قوله «تضافروا» هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر.) عليه.
      وأَلْبٌ أَلُوبٌ: مُجْتَمِعٌ كثير.
      قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ: بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو، رضي اللّه عنهما، حين ذَكَر البَصْرةَ فقال: أَمـَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ: هي الـمَجاعةُ.
      مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ، كأَنهم يَجْتَمِعُون في الـمَجاعةِ، ويَخْرُجُون أَرْسالاً.
      وأَلَّبَ بينهم: أَفْسَدَ.
      والتَّأْلِيبُ: التَّحْرِيضُ.
      يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ.
      قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ: بَيْنا هُمُ يَوْماً، هُنالِكَ، راعَهُمْ * ضَبْرٌ، لِباسُهُم القَتِيرُ، مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ: الجَماعةُ يَغْزُونَ.
      والقَتِيرُ: مَسامِيرُ الدِّرْعِ،وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها.
      وراعَهُم: أَفْزَعَهُم.
      والأَلْبُ: التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ.
      ورِيحٌ أَلُوبٌ: بارِدةٌ تَسْفي التُّراب.
      وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ، وهي أَلُوبٌ: دامَ مَطَرُها.
      والأَلْبُ: نَشاطُ السَّاقي.
      ورجل أَلُوبٌ: سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو، عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ، * مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه، غَضُوبِ وفي رواية: مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ: العَطَشُ.
      وأَلَبَ الرَّجلُ: حامَ حولَ الماء، ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه، عن الفارسي.
      أَبو زيد: أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ.
      والأَلْبُ: مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى.
      ويقال: أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه.
      والأَلْبُ: ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل، وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كلاهما: بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ، فانْتَقَضَ.
      وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ: فِراخُه، وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ.
      والأَلَبُ: لغة في اليَلَبِ.
      ابن المظفر: اليَلَبُ والأَلَبُ: البَيْضُ من جُلُود الإِبل.
      وقال بعضهم: هو الفُولاذُ من الحَديدِ.
      والإِلْبُ: الفِتْرُ، عن ابن جني؛ ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ.
      والإِلْبُ: شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ، ومَنابِتها ذُرَى الجِبال، وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها، فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها، فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه، فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه.
      "


معنى لوبياء في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوبياء [ جمع ] : ( نت ) لوبيا ؛ بقلة زراعية حولية من الفصيلة القرنية الفراشية ، أصنافها الزراعية كثيرة ، قرونها خضراء ، وبذورها تطبخ وتؤكل . • اللوبيا القرمزية : نبات أمريكي استوائي ذو أزهار قرمزية وقرونه بذور صالحة للأكل .
Advertisements
الرائد
* لوبياء. بقلة لها قرن فيه حبوب، تؤكل خضراء مطبوخة أو يابسة مطبوخة.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: