وصف و معنى و تعريف كلمة لوثا:


لوثا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و ثاء (ث) و ألف (ا) .




معنى و شرح لوثا في معاجم اللغة العربية:



لوثا

جذر [لوث]

  1. وَثَأَ: (فعل)
    • وَثَأَ (يَتَؤُها) وَتْئًا
    • وَثَأَ فلانٌ يدَ فلان : أَصابها
    • وَثَأَ اللَّحْمَ: أَصابه بِوَثءٍ
    • وَثَأَ الوتِدَ : شَعَّثَه
  2. وَثِئَ: (فعل)
    • وَثِئَ (تَثَأُ) وَثَأَ فهو وَثِئ
    • وَثِئَتْ يَدُ الرَّجُل : أَصَابها وَثْءٌ فهي وَثِئَةٌ
  3. وَثِئ: (اسم)
    • وَثِئ : فاعل من وَثِئَ
  4. مَيْثاءُ: (اسم)
    • مَيْثاءُ : فاعل من ماثَ


  5. مَيثاء: (اسم)
    • الجمع : مِيثٌ
    • أَرضٌ مَيثاءُ: ليِّنةٌ سهلة
    • المَيْثَاءُ: الرَّابيةُ الطيِّبة
  6. وَثاءة: (اسم)
    • الْوَثَاءةُ : الوَثْء
  7. أَرضٌ مَيثاءُ:
    • ليِّنةٌ سهلة.
  8. وَثَأَ اللَّحْمَ:
    • أَصابه بِوَثءٍ.
  9. وَثَأَ الوتِدَ:
    • شَعَّثَه.
  10. وَثَأَ فلانٌ يدَ فلان:


    • أَصابها.
  11. لاَثَ لَوْثاً مِنَ الكَلاَمِ:
    • تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ لَمْ يُبَيِّنْهُ لِلاِسْتِحْيَاءِ وَلَمْ يُصَرِّحْ بِهِ.
  12. لَوثة : (اسم)
    • الجمع : لُوثات
    • اللُّوثَةُ : الاسترخاءُ
    • اللُّوثَةُ :البُطءُ
    • رجلٌ ذو لُوثة: بطيءٌ: متمكِّثٌ ذو ضعف
    • اللَّوْثَةُ : الحُمْقُ والهَيْج
    • اللُّوثَةُ :الحُبْسة فى اللسان
    • اللُّوثَةُ :مَسُّ الجنون
    • اللُّوثَةُ :خِرقةٌ تُجمَع ويُلعَب بها
  13. وَثء : (اسم)
    • الْوَثْءُ : وَصْمٌ يُصيب اللحمَ ولا يَبْلُغ العظمَ فَيَرِمُ
    • الْوَثْءُ :توجُّعٌ في العظم من غير كسر
    • الْوَثْءُ :شبهُ الفَسْخ في المَفْصِل
  14. أَوْثَأَ : (فعل)
    • أَوْثَأَ يَدَ فلان : وَثَأَها
  15. أُنوثة : (اسم)
    • مجموعة الصفات التي تميِّز الأنثى هذه المرأة تنقصها الأنوثة
    • اللاَّأنوثة: فقدان المرأة للصفات التي تميِّزها كأنثى
    • سِنّ اللاَّأنوثة: سن اليأس
  16. ماثَ : (فعل)


    • مَاثَتِ مَيْثًا فهي مَيْثاءُ
    • مَاثَتِ الأرضُ: لانت وسهُلت،
  17. آثى : (فعل)
    • آثاه مُؤاثاة: خاصمه
  18. ثاءات : (اسم)
    • ثاءات : جمع ثاء
  19. لَوِثَ : (فعل)
    • لوِثَ يلوَث ، لَوَثًا ، فهو أَلْوَثُ، وهي لَوْثاءُ والجمع : لُوثٌ
    • لَوِثَ فِي عَمَلِهِ : أَبْطَأَ فِيهِ
    • لَوِثَ الوَلَدُ : بَطُؤَ كَلاَمُهُ
    • لَوِثَ العَاشِقُ : حَمُقَ، أَصَابَهُ الْجُنُونُ
    • لَوِثَ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، اِسْتَرْخَى
    • لَوِثَ :مَسَّه الجنون
  20. أَثَا : (فعل)
    • أثَا أثوا
    • أثَا: وَشَى
  21. لَوَث : (اسم)
    • مصدر لَوِثَ
    • وَجَدَهُ فِي لَوَثٍ : فِي ضَعْفٍ وَاسْتِرْخَاءٍ
    • مصدر لوِثَ
  22. لَوْث : (اسم)


    • لَوْث : مصدر لاثَ
  23. لَوَّثَ : (فعل)
    • لوَّثَ يلوِّث ، تلويثًا ، فهو مُلوِّث ، والمفعول مُلوَّث
    • لوَّث ثيابَه وغيرَها :لطَّخها ووسَّخها
    • لَوَّثَ سُمْعَتَهُ : شَانَهَا، لَطَّخَهَا بِمَا يَشِينُهَا
    • ماله ملوَّثٌ: مُكتَسَب بطرق غير مشروعة
    • لوَّث الماءَ: كدَّره، أوسخه، أفسده وغيّره
    • لوَّث البيئَةَ: وضع فيها أوساخًا وقاذورات لوَّثتِ المصانعُ الهواءَ،
    • لَوَّثَهُ عَنْ كَذَا : حَبَسَهُ عَنْهُ
    • لَوَّثَ الشىءَ بالشىءِ: خَلَطه به ومَرَسه
    • لَوَّثَ الشىءَ: دَلَكهُ فى الماء باليد حتَّى انحلَّت أجزاؤه
  24. لَوث : (اسم)
    • اللَّوْثُ : القوة
    • اللَّوْثُ الشَّرُّ
    • اللَّوْثُ شبه الدَّلالة على حَدثٍ من الأحداث ولا يكون بينة تامَّة
    • لم يَقُمْ على اتِّهام فلان بالجناية إِلاَّ لَوثٌ
    • اللَّوْثُ الجراحات
    • اللَّوْثُ المطالبات بالأحقاد
    • مصدر لاثَ/ لاثَ في
  25. لُوْث : (اسم)
    • لُوْث : جمع لَّوْثَاءُ
,
  1. وثأ
    • "الوَثْءُ والوَثاءة: وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ، ولا يَبْلُغ العَظْمَ، فَيَرِمُ.
      وقيل: هو تَوَجُّعٌ في العَظْم مِن غيرِ كَسْرٍ.
      وقيل: هو الفَكُّ.
      قال أَبو منصور: الوَثْءُ شِبْهُ الفَسْخِ في الـمَفْصِلِ، ويكون في اللحم كالكسر في العظم.
      ابن الأَعرابي: من دُعائهم: اللهمَّ ثَأْ يَدَه.
      والوَثْءُ: كسر اللحم لا كسر العظم.
      قال الليث: إِذا أَصابَ العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغ الكسر قيل أَصابَه وَثْءٌ ووَثْأَة، مقصور.
      والوَثْءُ: الضَّربُ حتى يَرْهَصَ الجِلْدُ واللَّحْمُ ويَصِلَ الضَّرْبُ إِلى العَظْمِ من غير أَن ينكسر.
      أَبو زيد: وَثَأَتْ يَدُ الرَّجل وثْأً وقد وَثِئَتْ يَدُه تَثَأُ وَثْأً ووَثَأً، فهي وَثِئَةٌ، على فَعِلةٍ، ووُثِئَتْ، على صِيغة ما لم يُسمَّ فاعله، فهي مَوْثُوءة ووَثِيئةٌ مثل فَعِيلةٍ، وَوَثَأَها هو وأَوْثَأَها اللّهُ.
      والوَثيءُ: المكسورِ اليَدِ.
      قال اللحياني: قيل لأَبي الجَرَّاحِ: كيف أَصْبَحْتَ؟، قال: أَصْبَحْتُ مَوْثُوءاً مَرْثُوءاً، وفسره فقال: كأَنما أَصابه وَثْءٌ، من قولهم وُثِئَتْ يَدُه، وقد تقدم ذكرُ مَرْثُوءٍ.
      الجوهري: أَصابَه وَثْءٌ.
      والعامة تقول وَثْيٌ، وهو أَن يصيب العظمَ وَصْمٌ لا يَبْلُغُ الكسر.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. وَثِئَتْ

    • وَثِئَتْ يَدُ الرَّجُل وَثِئَتْ َ (تَثَأُ) وَثَأَ: أَصَابها وَثْءٌ .
      فهي وَثِئَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. وَثَأَ
    • وَثَأَ فلانٌ يدَ فلان وَثَأَ َ (يَتَؤُها) وَتْئًا : أَصابها.
      و وَثَأَ اللَّحْمَ: أَصابه بِوَثءٍ .
      و وَثَأَ الوتِدَ : شَعَّثَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَثَأ
    • وثأ - يثأ ، وثأ
      1- وثأ اللحم : أماته. 2- وثأ : يده : أصابها وأضعفها.

    المعجم: الرائد

  5. الْوَثَاءةُ
    • الْوَثَاءةُ : الوَثْء.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الْوَثْءُ
    • الْوَثْءُ : وَصْمٌ يُصيب اللحمَ ولا يَبْلُغ العظمَ فَيَرِمُ .
      و الْوَثْءُ توجُّعٌ في العظم من غير كسر.
      و الْوَثْءُ شبهُ الفَسْخ في المَفْصِل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. مَيثاء
    • ميثاء
      1-ميثاء أرض سهلة، جمع : ميث

    المعجم: الرائد

  8. وثيئة
    • وثيئة
      1-الوثيئة من الأيدي : التي أصابها ضعف ومرض.

    المعجم: الرائد

  9. وثئة
    • وثئة
      1-الوثئة من الأيدي : التي أصابها ضعف ومرض

    المعجم: الرائد

  10. وَثاءة
    • وثاءة
      1- مصدر وثؤ. 2- : أنظر وثء.

    المعجم: الرائد

  11. وَثْءُ
    • ـ وَثْءُ ووَثَاءَة: وَصْمٌ يُصِيبُ اللَّحْمَ لا يَبْلُغُ العَظْمَ، أو تَوَجُّعٌ في العَظْمِ بلا كَسْرٍ، أو هو الفَكُّ، وَثِئَتْ يَدُهُ. تَثَأُ وَثْئاً وَوَثَأً، فهي وَثِئَةٌ، ووُثِئَتْ، فهي مَوْثُوأةٌ ووَثِيئَةٌ، ووَثَأْتُها وأوثَأْتُها، وبه وَثْءٌ، ولا تَقُلْ وَثْيٌ.
      ـ وَثَأَ اللَّحْمَ: أماتَهُ، وهذه ضَرْبَةٌ قَد وَثَأَتِ اللَّحْمَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  12. لوث
    • "التهذيب، ابن الأَعرابي: اللَّوْثُ الطيُّ.
      واللوثُ: اللَّيُّ.
      واللوث: الشرُّ.
      واللَّوْثُ: الجِراحات.
      واللوث: المُطالبات بالأَحْقاد.
      واللَّوثُ: تَمْريغُ اللقمة في الإِهالَة.
      قال أَبو منصور: واللوث عند الشافعي شبه الدلالة، ولا يكون بينة تامة؛ وفي حديث القسامة ذكرُ اللوثِ، وهو أَن يشهد شاهد واحد على إِقرار المقتول، قبل أَنْ يموت، أَن فلاناً قتلني أَو يشهد شاهدان على عداوة بينهما، أَو تهديد منه له، أَو نحو ذلك، وهو من التَّلَوُّث التلطُّخ؛ يقال: لاثه في التراب وَلَوَّثَهُ.
      ابن سيده: اللَّوْثُ البُطْءُ في الأَمر.
      لوِثَ لَوَثاً والتاثَ، وهو أَلوَثُ.
      والتاث فلان في عمله أَي أَبطأَ.
      واللُّوثَةُ، بالضم: الاسترخاءُ والبطءُ.
      وفي حديث أَبي ذر: كنا مع رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِذا التاثت راحلة أَحدنا طعن بالسَّروة، وهي نصل صغير، وهو من اللُّوثَةِ الاسترخاءِ والبطءِ.
      ورجل ذو لُوثة: بطيءٌ مُتَمَكِّث ذو ضعف.
      ورجل فيه لُوثة أَي استرخاءٌ وحمق، وهو رجل أَلوَثُ.
      ورجل أَلوث: فيه استرخاءٌ، بيِّن اللوَث؛ وديمة لَوثاءُ.
      والمُلَيَّث من الرجال: البَطيءُ لسمنه.
      وسحابة لوثاءٌ: بها بُطْءٌ؛ وإِذا كان السحاب بطيئاً، كان أَدوم لمطره؛ قال الشاعر: من لَفْحِ ساريةٍ لوثاءَ تَهْمِي؟

      ‏قال الليث: اللوثاءُ التي تَلُوثُ النباتَ بعضه على بعض، كما تلوث التبن بالقت؛ وكذلك التلوُّث بالأَمر.
      قال أَبو منصور: السحابة اللوثاءُ البطيئة، والذي، قاله الليث في اللوثاءِ ليس بصحيح.
      الجوهري: وما لاث فلان أَن غلب فلاناً أَي ما احتبس.
      والأَلْوث: الأَحمق، كالأَثْوَل؛ قال طفيل الغنوي: إِذا ما غزا لم يُسْقِطِ الخوْفُ رُمحَهُ،ولم يَشْهدِ الهيجا بأَلْوَثَ مُعْصِم ابن الأَعرابي: اللُّوثُ جمع الأَلْوث، وهو الأَحمق الجبان؛ وقال ثمامة بن المخبر السدوسي: أَلا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه،نَفى عنه وُجْدانَ الرِّقينَ العَرائما (* قوله «العرائما» كذا بالأَصل وشرح القاموس.
      ولعله القرائما جمع قرامة، بالضم، العيب.) يقول: رب أَحمق نفى كثرة ماله أَن يُحَمِّق؛ أَراد أَنه أَحمق قد زيَّنه ماله، وجعله عند عوام الناس عاقلاً.
      واللُّوثة: مس جنون.
      ابن سيده: واللوثة كالأَلوث؛ واللُّوثة واللَّوْثة: الحمق والاسترخاءُ والضعف، عن ابن الأَعرابي؛ وقيل: هي، بالضم، الضعف، وبالفتح، القوَّة والشدة.
      وناقة ذاتُ لَوْثة ولَوْث أَي قوة؛ وقيل: ناقة ذات لَوْثة أَي كثيرة اللحم والشحم، ويقال: ناقة ذات هَوَج.
      واللَّوْث، بالفتح: القوَّة؛ قال الأَعشى: بذاتِ لَوْث عَفَرْناة، إِذا عَثَرَت،فالتعْسُ أَدنى لها من أَن يُقال: لَع؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده: مِن أَن أَقول لعا، قال وكذا هو في شعره،ومعنى ذلك أَنها لا تعثر لقوَّتها، فلو عثرت لقلت: تَعِست وقوله: بذات لوث متعلق بِكلَّفت في بيت قبله، وهو: كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نَفْسي، وشايعني هَمِّي عليها، إِذا ما آلُها لمَعا الأَزهري، قال: أَنشدني المازني: فالتاثَ من بعدِ البُزُولِ عامَينْ،فاشتدَّ ناباهُ، وغَيْرُ النابَين؟

      ‏قال: التاثَ افتعل من اللَّوث، وهو القوَّة.
      واللُّوثة: الهَيْج.
      الأَصمعي: اللَّوثة الحُمقة، واللَّوثة العَزْمة بالعقل.
      وقال ابن الأَعرابي: اللُّوثة واللَّوثة بمعنة الحمقة، فإِن أَردت عزمة العقل قلت: لَوْث أَي حَزْم وقوَّة.
      وفي الحديث: أَن رجلاً كان به لُوثة، فكان يغبن في البيع،أَي ضعف في رأْيه، وتلجلج في كلامه.
      الليث: ناقة ذات لَوْث وهي الضَّخْمة،ولا يمنعها ذلك من السرعة.
      ورجل ذو لَوْث أَي ذو قوَّة.
      ورجل فيه لُوثة إِذا كان فيه استرخاءٌ؛ قال العجاج يصف شاعراً غالبه فغلبه فقال: وقد رأَى دونيَ من تَجَهُّمِي (* قوله «رأى دوني من تجهمي إلخ» كذا بالأصل.) أُمَّ الرُّبَيْقِ.
      والأُرَيْقِ المُزْنَم،فلم يُلِثْ شَيطانَهُ تَنُهُّمي يقول: رأَى تجهمي دونه ما لا يستطيع أَن يصل إِليَّ أَي رأَى دوني داهية، فلم يُلِثْ أَي لم يُلْبِث تَنَهُّمِي إِياه أَي انتهاري.
      والليث: الأَسد؛ زعم كراع أَنه مشتق من اللوث الذي هو القوة؛ قال ابن سيده: فإِن كان ذلك، فالياءُ منقلبة عن واو، قال: وليس هذا بقويّ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎ياء ثابتة في جميع تصاريفه، وسنذكره في الياء.
      واللَّيثُ، بالكسر: نبات ملتف؛ صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها.
      والأَلوث: البطِيء الكلام، الكلِيلُ اللسان، والأُنثى لَوْثاء، والفعل كالفعل.
      ولاثَ الشيءَ لَوْثاً: أَداره مرتين كما تُدارُ العِمامة والإِزار.
      ولاث العمامة على رأْسه يلُوثها لَوْثاً أَي عصبها؛ وفي الحديث: فحللت من عمامتي لَوْثاً أَو لَوْثَين أَي لفة أَو لفتين.
      وفي حديث: الأَنبذةُ والأَسقية التي تُلاث على أَفواهها أَي تُشَدّ وتربط.
      وفي الحديث: أَنَّ امرأَة من بني إِسرائيل عَمَدت إِلى قَرْن من قُرُونها فلاثَتْه بالدهن أَي أَدارته؛ وقيل: خلطته.
      وفي الحديث، حديث ابن جَزْء: ويلٌ لِلَّوَّاثين الذين يَلُوثون مع البَقر ارفعْ يا غلام ضعْ يا غلام، قال ابن الأَثير:، قال الحربي: أَظنه الذي يُدارُ عليهم بأَلوان الطعام، من اللَّوْث، وهو إِدارة العمامة.
      وجاء رجل إِلى أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، فوقف عليه ولاث لوثاً من كلام، فسأَله عمر فذكر أَنَّ ضيفاً نزل به فزنَى بابنته؛ ومعنى لاث أَي لوى كلامه، ولم يبينه ولم يشرحه ولم يصرح به.
      يقال: لاث بالشيء يلوث به إِذا أَطاف به.
      ولاث فلان عن حاجتي أَي أَبطأَ بها؛ قال ابن قتيبة: أَصل اللوث الطيّ؛ لُثْت العمامة أَلُوثها لَوْثاً.
      أَراد أَنه تكلم بكلام مَطْويّ، لم يبينه للاستحياء، حتى خلا به؛ ولاث الرجل يلوثُ أَي دار.
      وفلان يَلُوث بي أَي يَلُوذ بي.
      ولاث يلُوث لَوْثاً: لزِمَ ودار (* قوله «لزم ودار» كذا بالأصل والذي في القاموس اللوث لزوم الدار اهـ.
      فمعنى لاث لزم الدار.)، عن ابن الأَعرابي: وأَنشد: تَضْحَك ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعاثِ من عَزَبٍ، ليس بِذِي مَلاثِ أَي ليس بذي دارٍ يَأْوي إِليها ولا أَهل.
      ولاث الشجر والنبات، فهو لائثٌ ولاثٌ ولاثٍ: لبس بعضه بعضاً وتَنَعَّمَ؛ وكذلك الكلأُ، فأَما لائث فعلى وجهه، وأَما لاثٌ فقد يكون فَعِلاً، كبَطِرٍ وفَرِقٍ، وقد يكون فاعلاً ذهبت عينه.
      وأَما لاثٍ فمقلوب عن لائث، مِن لاث يلوث، فهو لائثٌ، ووزنه فالعٌ؛

      قال: لاثٍ به الأَشاءُ والعُبْريُّ وشجر ليِّثٌ كَلاثٍ؛ والتاثَ وأَلاثَ، كَلاث؛ وقد لاثه المطرُ ولَوَّثه.
      واللاَّئث واللاثُ مِن الشجر والنبات: ما قد التبس بعضه على بعض؛ تقول العرب: نبات لائثٌ ولاثٍ، على القلب؛ وقال عدي: ويَأْكُلْنَ ما أَغْنى الوَلِيُّ ولم يُلِثْ،كأَنَّ بِحافات النِّهاء مَزارِعا أَي لم يجعله لائثاً.
      ويقال: لم يُلِثْ أَي لم يلث بعضه على بعض، مِن اللوث، وهو اللَّيّ.
      وقال الـوري (* كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل ويكمن أَنه البوري نسبة إلى بور، بضم الباء، بلدة بفارس خرج منها مشاهير، والله أَعلم.
      لم يُلِثْ لم يُبْطئْ.
      أَبو عبيد: لاثٍ بمعنى لائث، وهو الذي بعضه فوق بعض.
      وأَلْوَثَ الصِلِّيانُ: يبس ثم نبت فيه الرَّطْب بعد ذلك، وقد يكون في الضَّعَةِ والهَلْتَى والسَّحَمِ، ولا يكاد يقال في الثُّمَام، ولكن يقال فيه: بَقَلَ، ولا يقال في العَرْفج: أَلْوَثَ، ولكن أَدْبَى وامْتَعَسَ زِئْبِرُه.
      وديمة لَوْثاءُ: تَلُوثُ النبات بعضه على بعض.
      وكل ما خَلَطْتَه ومَرَسْتَهُ: فقد لُثْتَه ولَوَّثْته، كما تلوثُ الطين بالتبن والجِصِّ بالرمل.
      ولَوَّث ثِيابه بالطين أَي لطَّخها.
      ولَوَّث الماء: كدَّره.
      الفراء: اللُّوَاثُ الدقيق الذي يُذَرُّ على الخِوانِ، لِئلا يَلْزَق به العجين.
      وفي النوادر: رأَيت لُواثة ولَوِيثةً من الناس وهُواشة أَي جماعة، وكذلك من سائر الحيوان.
      واللَّوِيثَةُ، على فعِيلة: الجماعة من قبائل شتَّى.
      والالتياث: الاختِلاط والالتفاف؛ يقال: الْتاثَتِ الخطُوب، والتاثَ برأْس القلم شعَرة، وإِنَّ المجلس ليجمع لَوِيثَةً من الناس أَي أَخلاطاً ليسوا من قبيلة واحدة.
      وناقة ذاتُ لَوْثٍ أَي لحم وسِمَنٍ قد لِيثَ بها.
      والملاث والمِلْوَث: السيد الشريف لأَنَّ الأَمر يُلاثُ به ويُعْصَب أَي تُقْرَنُ به الأُمور وتُعْقَدُ، وجمعه مَلاوِث.
      الكسائي: يقال للقوم الأَشراف إِنهم لمَلاوِث أَي يطاف بهم ويُلاث؛

      وقال: هلاَّ بَكَيْت مَلاوِثاً من آل عبدِ مَناف؟ ومَلاويثُ أَيضا: فأَما قول أَبي ذؤيب الهذلي، أَنشده أَبو يعقوب: كانوا مَلاوِيثَ، فاحْتاجَ الصديقُ لهم،فَقْدَ البلادِ، إِذا ما تُمْحِلُ، المطر؟

      ‏قال ابن سيده: إِنما أَلحق الياء لاتمام الجزء، ولو تركه لَغَنِيَ عنه؛ قال ابن بري: فَقْدَ مفعول من أَجله أَي احتاج الصديق لهم لمَّا هلكوا،كفقد البلاد المطر إِذا أَمحلت؛ وكذلك المَلاوِثَة؛

      وقال: منَعْنَا الرِّعْلَ، إِذ سَلَّمْتُموه،بِفِتيانٍ مَلاوِثَةٍ جِلاد وفي الحديث: فلما انصرف من الصلاة لاث به الناس أَي اجتمعوا حوله؛ يقال: لاث به يلوث وأَلاث، بمعنى.
      واللِّثَةُ: مَغْرِزُ الأَسنان، من هذا الباب في قول بعضهم، لأَن اللحم لِيثَ بأُصولها.
      ولاث الوَبَر بالفَلْكة: أَداره بها؛ قال امرؤ القيس: إِذا طَعَنْتُ به، مالتْ عِمامتُهُ،كما يُلاثُ برأْسِ الفَلْكَةِ الوَبَرُ ولاث به يلوث: كلاذ.
      وإِنه لَنِعْمَ المَلاثُ للضَّيفان أَي المَلاذ؛ وزعم يعقوب أَن ثاء لاث ههنا بدل من ذال لاذ؛ يقال: هو يلوذ بي ويلوث.
      واللُّوث: فِراخ النَّحْل، عن أَبي حنيفة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. أثَوْتُ
    • ـ أثَوْتُ به، أثَوْتُ به ,وأَثَوْتُ عليه أثْواً وإثاوَةً، ي: وأثَيْتُ أثْياً وإثايَةً: وشَيْتُ به عندَ السُّلْطانِ، أَو مُطْلَقاً.
      ـ أُثايةُ,وإثايةُ وأَثايةُ: موضع بين الحَرَمَيْن، فيه مسجِدٌ نَبَوِيٌ، أو بِئْرٌ دونَ العَرْجِ، عليها مسجِدٌ للنبي، صلى الله عليه وسلم.
      ـ مْؤَاثِي: المُخاصِمُ.
      ـ مُؤْتَثِي: من يأكلُ فَيُكْثِرُ، ثم يَعْطَشُ فلا يَرْوَى.
      ـ إِثاءُ: الحجارةُ.
      ـ مأْثِيَةُ ومَأْثاةُ: السِّعايَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  14. وثؤ
    • وثؤ - يوثؤ ، وثاءة
      1-أصابه «وثء»، وهو توجع في العظم من غير كسر

    المعجم: الرائد

  15. وثىء
    • وثىء - يوثأ ويثأ ، وثأ
      1-وثىءت اليد : أصابها «وثء»، وهو توجع في العظم من غير كسر

    المعجم: الرائد

  16. ميث
    • "ماثَ الشيءَ مَيْثاً: مَرَسَه.
      وماثَ المِلحَ في الماء: أَذابه؛ وكذلك الطين، وقد انماثَ.
      الليث: ماث يُمِيثُ مَيْثاً: أَذابَ الملح في الماء حتى امَّاثَ امِّياثاً.
      وكلُّ شيءٍ مَرَسته في الماء فذاب فيه، من زعفرانٍ وتمرٍ وزبيبٍ وأَقِط، فقد مِثْتَه ومَيَّثْتَه.
      وأَماث الرجلُ (* قوله «وأَماث الرجل إلخ» صوابه وامتاث.
      كذا بهامش الأَصل بخط السيد مرتضى، والعهدة عليه في ذلك.
      وقوله إِذا مرسته إلخ لعل صوابه مرسه في الماء وشربه كما هو ظاهر.) لنفسه أَقِطاً إِذا مَرَسْتَه في الماء وشرِبْتَه؛ وقال رؤبة: فَقُلْتُ، إِذا أَعْيا امْتِياثاً مائِثُ،وطاحتِ الأَلْبانُ والْعَبائِثُ يقول: لو أَعياه (* قوله «لو أَعياه إلخ» المشاهد في البيت اذ أعيا،فلعله سبق القلم.) المَريسُ من التمر والأَقِط فلم يجد شيئاً يمتاثُه ويشرب ماءه، فيتبلغ به لقلة الشيء وعَوَزِ المأْكول.
      ابن السكيت: ماث الشيءَ يموثُه ويَمِيثُه، لغة، إِذا دافَه.
      الجوهري: مِثْتُ الشيءَ في الماء أَمِيثه لغة في مُثْتُه إِذا دُفْتَه فيه.
      وفي حديث أَبي أُسَيد: فلما فرغ من الطعام أَماثَتْه فسقته إِياه؛ قال ابن الأَثير: هكذا روى أَماثَتْه، والمعروف ماثَتْه.
      وفي حديث عليّ: اللهمَّ مِثْ قلوبَهم، كما يُماثُ الملح في الماء.
      والمَيْثاءُ: الأَرضُ اللينةُ من غير رمل وكذلك الدَّمِثَة؛ وفي الصحاح: المَيْثاء الأَرض السَّهلة، والجمع مِيثٌ، مثل هَيْفاءَ وهِيفٍ.
      وتَمَيَّثَت الأَرضُ إِذا مُطِرَت فلانت وبرَدَت.
      والمَيْثاءُ: الرملة السَّهلة والرابية الطَّيِّبة.
      والمَيْثاء: التَّلْعة التي تَعْظُم حتى تكون مثلَ نصف الوادي أَو ثُلُثيه.
      ومَيَّثَ الرجلَ: ذلله.
      ومَيَّثَهُ: لَيَّنَهُ؛

      وأَنشد لمتمم: وذو الهَمِّ تُعْديه صَرِيمَةُ أَمْرِهِ،إِذا لم تُمَيِّثْه الرُّقَى وتُعادِل ومَيَّثَه الدهرُ: حَنَّكَهُ وذَلَّلَهُ.
      والامْتِياثُ: الرَّفاهِيَةُ وطِيبُ العَيش.
      أَبو عمرو: يقال لِغِرْقِئِ البَيضِ: المُسْتَميثُ.
      ومَيْثاءُ: اسم امرأَة؛ قال الأَعشى: لِمَيْثاءَ دارٌ قد تَعَفَّتْ طُلولُها،عَفَتْها نَضِيضاتُ الصَّبا، فمَسِيلُها"

    المعجم: لسان العرب

  17. المَيْثَاءُ
    • المَيْثَاءُ المَيْثَاءُ أَرضٌ مَيثاءُ: ليِّنةٌ سهلة.
      و المَيْثَاءُ الرَّابيةُ الطيِّبة. والجمع : مِيثٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَوْثَأ
    • أوثأ - إيثاء
      1-يده : أصابها

    المعجم: الرائد

  19. أوثى
    • أوثى - إيثاء
      1-أوثى المسافر أو الراكب : إنكسر به مركبه من حيوان أو سفينة

    المعجم: الرائد

  20. مَيْثُ
    • ـ مَيْثُ: المَوْثُ، كالتَّمْييثِ والامْتياثِ.
      ـ مَيْثاءُ: الأرضُ السَّهْلَةُ، الجمع: مِيثٌ، وموضع بالشام.
      ـ ذُو المِيثِ: موضع بعقيقِ المدينةِ.
      ـ امْتاثَ: أصاب لِينَ المَعاشِ،
      ـ امْتاثَ الأَقِطَ: مَرَسَهُ في الماءِ وشَرِبَهُ.
      ـ مَيِّثُ: اللَّيِّنُ.
      ـ تَمَيَّثَتِ الأرضُ: مُطِرَتْ فَلاَنَتْ.
      ـ مُستَمِيثُ: الغِرْقئُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  21. ثَهَا
    • ـ ثَهَا: حَمُقَ.
      ـ وثاهاهُ: قاوَله.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى لوثا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَوِثَ** \- [ل و ث]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** لَوِثْتُ**،** أَلْوَثُ**، مص. لَوَثٌ. 1. "لَوِثَ فِي عَمَلِهِ" : أَبْطَأَ فِيهِ. 2. "لَوِثَ الوَلَدُ" : بَطُؤَ كَلاَمُهُ. 3. "لَوِثَ العَاشِقُ" : حَمُقَ، أَصَابَهُ الْجُنُونُ. 4. "لَوِثَ الرَّجُلُ" : ضَعُفَ، اِسْتَرْخَى.
معجم الغني
**لَوَّثَ** \- [ل و ث]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** لَوَّثْتُ**،** أُلَوِّثُ**، مص. تَلْوِيثٌ. 1. "لَوَّثَ ثِيَابَهُ بِالطِّيِن" : لَطَّخَهَا بِهِ. "لَوَّثَ يَدَهُ بِنَجَاسَةٍ". 2. "لَوَّثَ الْمَاءَ" : كَدَّرَهُ. 3. "لَوَّثَ سُمْعَتَهُ" : شَانَهَا، لَطَّخَهَا بِمَا يَشِينُهَا. "لَوَّثَ شَرَفَهُ". 4. "لَوَّثَهُ عَنْ كَذَا" : حَبَسَهُ عَنْهُ.
معجم الغني
**لَوَثٌ** \- [ل و ث]. (مص. لَوِثَ). "وَجَدَهُ فِي لَوَثٍ" : فِي ضَعْفٍ وَاسْتِرْخَاءٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوثة [ مفرد ] : ج لوثات : حماقة ، مس الجنون أصابته لوثة في عقله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوثة [ مفرد ] : ج لوثات ولوثات : اسم مرة من لوث : حماقة ، جنون فيه لوثة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوث [ مفرد ] : مصدر لوث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوث [ مفرد ] : مصدر لاث / لاث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلوث [ مفرد ] : ج تلوثات ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر تلوث . 2 - فساد القيم والمبادئ الأخلاقية تلوث الأفكار . 3 - ( جو ) فساد الجو والبيئة ومياه البحار الناتج عن مجمل الإفرازات الكيميائية والذرية تلوث الأرض من الإشعاع النووي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائث [ مفرد ] : اسم فاعل من لاث / لاث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوث يلوث ، تلويثا ، فهو ملوث ، والمفعول ملوث• لوث ثيابه وغيرها : لطخها ووسخها لوث سمعته - طعام ملوث - ماله ملوث : مكتسب بطرق غير مشروعة . • لوث الماء : كدره ، أوسخه ، أفسده وغيره . • لوث البيئة : وضع فيها أوساخا وقاذورات لوثت المصانع الهواء - لوث المكان بالقاذورات - لوث المدينة بدخان معمله .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تلوث يتلوث ، تلوثا ، فهو متلوث• تلوث الثوب : مطاوع لوث : تلطخ ، توسخ طعام مكشوف معرض للتلوث . • تلوث الماء / تلوث الهواء ونحوه : خالطته مواد غريبة ضارة تلوث الهواء بعوادم السيارات . • تلوثت الطبيعة : وضعت فيها أوساخ وقاذورات ونحوها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوث يلوث ، لوثا ، فهو ألوث• لوث الشخص : 1 - حمق . 2 - مسه الجنون .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاث / لاث في يلوث ، لث ، لوثا ، فهو لائث ، والمفعول ملوث• لاث الشخص الثوب : وسخه . • لاث الشخص الكلام : تمتم خجلا ، لم يبينه استحياء . • لاث الشخص العمامة على رأسه : لفها وعصبها . • لاث في الأمر : أبطأ فيه لاث الطالب في الإجابة عن السؤال الشفهي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تلوَّثَ يتلوَّث، تلوُّثًا، فهو مُتلوِّث • تلوَّثَ الثَّوبُ: مُطاوع لوَّثَ: تلطَّخ، توسَّخ "طعام مكشوف معرَّض للتلوُّث". • تلوَّث الماءُ/ تلوَّث الهواءُ ونحوُه: خالطته موادُّ غريبة ضارّة "تلوَّث الهواءُ بعوادم السَّيّارات". • تلوَّثتِ الطَّبيعةُ: وُضعت فيها أوساخٌ وقاذورات ونحوها. II تلوُّث [مفرد]: ج تلوّثات (لغير المصدر): 1- مصدر تلوَّثَ. 2- فساد القيم والمبادئ الأخلاقيَّة "تلوُّث الأفكار". 3- (جو) فساد الجوّ والبيئة ومياه البحار الناتج عن مجمل الإفرازات الكيميائيّة والذريَّة "تلوّث الأرض من الإشعاع النووي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ألوث [ مفرد ] : ج لوث ، مؤ لوثاء ، ج مؤ لوثاوات ولوث : صفة مشبهة تدل على الثبوت من لوث .
مختار الصحاح
ل و ث : لَوَّثَ ثيابه بالطين تَلْوِيثاً لطخها و اَوّثَ الماء كدره
الصحاح في اللغة
اللوثَةُ بالضم: الاسترخاء والبطء. واللوثَةُ أيضاً: مسُّ جنون. واللوثَةُ أيضاً: الهَيْجُ. ويقال أيضاً: ناقة ذات لوثَةٍ، أي كثيرة اللحم والشحم ذات هَوَجٍ. واللَوْثُ بالفتح: القوَّة. قال الشاعر: بذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ إذا عَثَـرَتْ   فالتَعْسُ أدنَى لها من أقولَ لعا ولاثَ العِملمةَ على رأسه يَلوثُها لَوْثاً، أي عصبَها. ولاثَ الرجلُ يَلوثُ، أي دار. وفلان يَلوثُ بي، أي يلوذ بي. والالتِياث: الاختلاط والالتفاف. يقال: الْتاثَتِ الخُطوبُ. والْتاثَ برأس القلم شَعَرَةٌ. والْتاثَ في عمله: أبطأ. وما لاثَ فلانٌ أن غلب فلاناً، أي ما احتبس. ولوَّثَ ثيابَه بالطين، أي لطخَها. ولَوَّثَ الماءَ، أي كدَّرَهُ. واللَويثَةُ على فَعيلَةٍ: الجماعةُ من قبائل شتَّى. والمُلَيَّثُ من الرجال: البطيء لسمنه. ورجل ألْوَثُ، فيه استرخاء بيِّن اللَوَثِ. وديمَةٌ لَوْثاءُ. واللِيثُ بالكسر: نبات ملتفٌّ، صارت الواو ياءً لكسرة ما قبلها. الكسائي: يقال للقوم الأشراف: إنَّهم لَمَلاوِثُ، أي يُطافُ بهم ويُلاثُ، الواحد مَلاثٌ، والجمع مَلاوِثُ. وقال: هَلاَّ بَكَيْتِ مَلاوِثاً   من آلِ عبدِ مناف ومَلاويثُ أيضاً. وقال: كانوا مَلاويثَ فاحتاجَ الصديقُ لهم   فَقْدَ البلادِ إذا ما تُمْحِلُ المَطَـرا وكذلك المَلاوِثَةُ. وقال: مَنَعْنا الرَعْلَ إذ أَسْلَمْتُموهُ   بفِتْيانٍ مَـلاوِثَةٍ جِـلادِ
تاج العروس

" اللَّوْثُ : القُوَّةُ " والشِّدّة قال الأَعْشَي :

" بِذَاتِ لَوْثٍ عَفَرْنَاةٍ إِذا عَثَرَتْفالتَّعْسُ أَدْنَى لَهَا من أَنْ يُقَالَ : لَعَا وناقَةٌ ذَاتُ لَوْثَةٍ ولَوْثٍ أَي قُوَّةٍ . وفي اللسان : وناقَةٌ ذاتُ لَوْثٍ أَي لَحْمٍ وسِمَنٍ قد لِيثَ بها . وعن اللَّيْثِ : ناقَةٌ ذاتُ لَوْث : وهي الضَّخْمَةُ ولا يمنَعُهَا ذلك من السُّرْعة . ورجل ذو لَوْثٍ أَي ذُو قُوّةٍ . اللَّوْثُ " : عَصْبُ العِمَامَةِ " . ولاثَ الشَّيْءَ لَوْثاً : أَدارَهُ مرَّتينِ كما تُدار العِمَامَةَ والإِزارُ . ولاثَ العِمَامَةَ على رَأْسِه يَلُوثُها لَوْثاً أَي عَصَبَها وفي الحديث : " فحَلَلْتُ من عِمَامَتِي لَوْثاً أو لَوْثَيْنِ " أَي لَفَّةً أَو لَفَّتَيْنِ . وقال ابنُ قُتَيْبَةَ : أَصلُ اللَّوْثِ الطَّيّ لُثْتُ العِمَامَةَ أَلُوثُها لَوْثاً . وفي التَّهْذِيبِ عن ابنِ لأَعْرَابِيّ : اللَّوْثُ : الطَّيُّ واللَّوْثُ : اللَّيُّ . اللَّوْثُ " : الشَّرُّ " . اللَّوْثُ : " اللَّوْذُ " لاثَ بِه يَلُوثُ كلاَذَ وإِنّه لَنِعْمَ المَلاَثُ للضِّيفانِ أَي المَلاذُ وزعمَ يعقوبُ أَنّ ثاءَ لاثَ ها هُنا بَدَلٌ من ذَالِ لاذَ يقال : هو يَلُوثُ بِي ويَلُوذُ . اللَّوْثُ " : الجِرَاحاتُ " . اللَّوْثُ " المُطَالَبَاتُ بالأَحْقَادِ " قال أَبو منصور : اللَّوْثُ عند الشّافِعيّ : " شِبْه الدَّلاَلَةِ " ولا يكونُ بَيِّنَهً تَامّةً وفي حديث القَسَامَة ذُكر اللَّوْثُ وهو أَنْ يَشْهَدَ شاهِدٌ واحدٌ على إِقرارِ المَقْتُولِ قبلَ أَن يموتَ أَنَّ فُلاناً قَتَلَنِي أَو يشهدَ شاهِدانِ على عَدَاوةٍ بينهما أَو تَهْدِيدٍ منه له أَو نحوِ ذلك وهو من التَّلَوُّثِ : التَّلَطُّخِ كما سيأْتي . اللَّوْثُ " تَمْراغُ اللُّقْمَةِ في الإِهَالَةِ " وفي اللسان وغيرهِ : تَمْرِيغُ بدل تَمْراغ وهو بالفتح من المصادِر النّادرة . اللَّوْثُ " : لُزُومُ الدّارِ " عن ابن الأَعْرَابيّ وأَنشد :

" تَضْحَكُ ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعَاثِ

" مِنْ عَزَبٍ ليسَ بِذَي مَلاَثِ

أَي ليْسَ بذى دارٍ يَأْوِى إِليها ولا أَهْلٍ . اللَّوْثُ " : لَوْكُ الشَّىْءِ في الفَمِ " كاللُّقْمَةِ وغيرِهَا . اللَّوْثُ : " البُطْءُ في الأَمْرِ " وقد لَوِثَ لَوَثاً والْتَاثَ وهو أَلْوَثُ كذا في المحكم . وقال غيره : لاثَ فلانٌ عن حاجَتِي أَي أَبْطَأَ بها . " واللُّوثَةُ بالضّمّ : الاسْتِرْخَاءُ والبُطْءُ " ورجل ذُو لُوثَةٍ : بَطِىءٌ مُتَمَكِّثٌ ذو ضَعْفٍ . اللُّوْثَةُ " : الحُمْقُ " ويُفْتَح وذكَر الوَجْهَيِن ابنُ سِيدَهْ في المحكم عن ابنِ الأَعرابيّ . اللُّوثَةُ " : الهَيْجُ " بفتح فسكون " ومَسُّ الجُنُونِ " وعن الأَصمعيّ : اللَّوْثَةُ : الحَمْقَة واللَّوْثَة : العَزْمَة بالعَقِْل . وقال ابن الأَعرابيّ : اللُّوثَةُ واللَّوْثَةُ بمعنى الحَمْقَة فإِن أَردت عَزْمةَ العَقْلِ قُلْتَ : لَوْثٌ أَي حَزْمٌ وقُوَّة . وعن الليث : رجلٌ فيه لُوثَةٌ إِذا كان فيه اسْتِرْخاءٌ . اللَّوْثَةُ في النَّاقَةِ " كَثَْرُة اللَّحْمِ والشَّحْمِ " ويقال : نَاقَةٌ ذاتُ لَوْثةٍ إِذا كانتْ كثِيرَةَ الشَّحْمِ واللَّحْمِ . اللُّوثَةُ : " الضَّعْفُ " عن ابنِ الأَعرابيّ ويفتح وفي الحديث : " أَنّ رجُلاً كَانَ به لُوثَةٌ فكان يُغْبَنُ في البَيْعِ " أَي ضَعْفٌ في رَأْيِهِ وتَلَجْلُجٌ في كَلامِه . في الحديث : " فَلَمّا انْصَرَفَ من الصَّلاةِ لاثَ بهِ النَّاسُ " أَي اجْتَمَعُوا حولَهُ يقالُ : لاثَ بهِ يَلُوثُ وأَلاثَ بِمَعْنىً . واللُّوثَةُ : خِرْقَةٌ تُجْمَعُ ويُلْعَبُ بِها " جمعُه لُوثاتٌ . " والالْتِيَاثُ " : الاجتماعُ و " الاخْتِلاطُ والالْتِبَاسُ وصُعُوبةُ الأَمرِ وشِدَّتُه من قولهم الْتاثَتْ عليهِ الأُمُورُ إِذا الْتَبَسَتْ واخْتَلَطَتْ . الالْتِباثُ : " الالْتِفافُ " يقال : الْتَاثَت الخُطُوبُ والْتَاثَ برأْسِ القلمِ شَعْرَةٌ . الالْتِياثُ : الإِبْطَاءُ " افتعالٌ من اللَّوْثِ وهو البُطْءُ والْتَاثَ وهو أَلْوَثُ . والْتَاثَ فلانٌ في عمله أَي أَبْطَأَ كذا في المحكم وفي حديثِ أَبي ذَرٍّ : " كُنَّا معَ رَسُولِ اللهِ صلّى الله تعالى عليه وسلّم إِذا الْتاثَتْ رَاحِلَةُ أَحِدِنا طَعَنَ بالسَّرْوَةِ " وهي نَصْلٌ صغيرٌ أَي أَبْطَأَتْ واسْتَرْخَت . الالْتِيَاثُ : افتعالٌ من اللَّوْثِ وهو " القُوَّةُ " قال الأَزْهَرِيّ : أَنشد المَازِنِيّ :

" فالْتَاثَ من بعدِ البُزُولِ عامَيْن

" فاشْتَدَّ نابَاهُ وغيرُ النّابَيْن الالْتِبَاثُ : " السِّمَنُ " افتعالٌ من اللَّوْثِ وهو كَثْرَةُ اللّحْمِ والشّحمِ وقد تقدّم . الالْتِبَاثُ : " الحَبْسُ " والمُكْثُ افتعالٌ من اللَّوْثِ يقال : ما لاَثَ فُلانٌ أَنْ غَلَب فُلاَناً أَي ما احْتَبَس " كالتَّلْوِيثِ " . ظاهِر عبارته أَنه يشارك الالْتِباثَ في سائرِ مَعانيه المذكورة وليس كذلك وإِنما استُعْمِل الوجهانِ في معنى الاختلاط والالتفافِ فقط صرَّحَ به ابن منظور وغيرُه كما يَدلّ لذلك عبارتُه بعدُ . " والتَّلْوِيثُ : التَّلْطِيخُ " ومنه اللَّوْثُ في القَسَامَةِ وقد تقدّم . التَّلْوِيثُ : الخَلْطُو المَرْسُ كاللَّوْثِ " وكلّ ما خَلَطْتَه ومَرسَتْهَ فقد لُثْتَه ولَوَّثْتَه . ولَوَّثَ ثِيابَه بالطِّينِ أَي لَطَّخَها . ولَوَّثَ الماءَ : كَدَّرَه . من المجاز : " المَلاَثُ " يقال : هو مَلاَثٌ من المَلاَوِثَةِ أَي المَلاَذُ السَّيِّد " الشّرِيف كالمِلْوَثِ كمِنْبَرٍ " لأَنّ الأَمرَ يُلاثُ به ويُعْصَب أَي تُقْرَنُ به الأُمورُ وتُعْقَد و " ج المَلاَوِثُ " . عن الكسائي : يقالُ للقومِ الأَشرافِ إِنّهُم لَمَلاَوِثُ أَي يُطاف بهم ويُلاثُ وقال :

هَلاّ بَكَيْت مَلاَوِثاً ... من آلِ عَبْدِ مَنَافِ كذلك " المَلاوِثَة وقال :

مَنَعْنَا الرَّعْلَ إِذْ سَلَّمْتُمُوه ... بِفِتْيَانِ مَلاوِثَةٍ جِلاَدِ " والمَلاَوِيثُ في . قولِ أَبي ذُؤَيْبٍ الهُذَليّ أَنشد يَعقوبُ :

" كانُوا مَلاَوِيثَ فاحْتَاج الصَّدِيقُ لَهُمْفَقْدَ البِلادِ إِذا ما تُمْحِلُ المَطَرَاقال ابن سِيدَه : إِنّمَا أَلحقَ الياءَ لإِتمام الجُزْءِ ولو تركَه لغَنِىَ عنه قال ابن بَرّىّ : فَقْدَ : مفعولٌ من أَجله أَي احتاج الصديق لهم لمّا هَلَكوا كفقدِ البِلادِ المَطَرَ إِذا أَمْحَلَتْ . " واللُّوَاثَةُ بالضَّم : الجَمَاعَةُ " من الناس وكذلك من سائرِ الحيوان " كاللَّوِيثَةِ " على فَعِلية الجَماعة من قَبائلَ شَتَّى كذا في النّوادر ويقال : رأَيْتُ لُوَاثَةً ولَوِيثَةً من الناس وهُوَاشَة . اللُّوَاثَةُ " : دَقِيقٌ يُذَرُّ على الخِوَانِ تَحْتَ العَجِينِ " لئِلاّ يَلْزَقَ به " كاللُّوَاثِ " بالضّمّ وعليه اقتصَر ابنُ منظور ونقلَه عن الفَرّاءِ . اللُّوَاثَةُ أَيضاً : " الذي يَتَلَوَّثُ في كُلِّ شَىْءٍ " ويَتَلَطَّخُ به نقله الصّاغَانيّ . " وأَلْوَثَتِ الأَرْضُ : أَنْبَتَت الرُّطْبَ " بضمٍّ فسكون " في اليابِسِ " . وعبارة اللّسان : وأَلْوَثَ الصِّلِّيَانُ : يَبِسَ ثم نَبَتَ فيه الرُّطْبُ بعد ذلك ثمّ قال : وقد يكون في الضَّعَةِ والهَلْتَى والسَّحَمِ ولا يكاد يُقالُ في الثُّمَامِ : أَلْوََث ولكن يقال فيه : بَقَلَ ولا يُقَال في العَرْفَجِ : أَلْوَثَ ولكن : أَدْبَى وامْتَعَسَ زِئْبِرُهُ " والأَلْوَثُ : المُسْتَرْخِى والقَوِىُّ . ضِدٌّ " وقد تقدّم أَن اللّوثَةَ بالضم : الضَّعْفُ وبالفَتْحِ : القُوّة والشّدّة والاسم من كلٍّ منهما أَلْوَثُ فيكون بهذا الاعتبارِ أَيضاً من الأَضداد . الأَلْوَثُ أَيضاً : " البَطِىءُ " الكلامِ " الثَّقِيلُ " وفي بعض الأُمهات : الكَلِيلُ " اللِّسَانِ " والأُثنى لَوْثَاءُ والفِعْلُ كالفِعْل . " واللِّيثُ بالكسر : نباتٌ " مُلْتَفٌّ صارت الواوُ ياءً لكسرةِ ما قَبْلَهَا . " ولِحْيَةٌ لَيِّثَةٌ ككَيِّسَةٍ " : مُلْتَفّةٌ تَشْبِيهاً بالنَّبَات فهو مَجاز " اخْتَلَطَ شَمَطُهُ بِبَيَاضِه " هكذا في النُّسخ التي بأَيْدِينا وقد تكلَّم شيخُنَا على ذلك فقال : الأَوْلَى " شَمَطُهَا ببياضِها " لأَنّ اللِّحْيَة مؤنَّثَة ثم الصواب اختلَطَ شَمَطُهَا بِسَوَادِهَا ؛ لأَن الشَّمَطَ هو بياضُ الشَّيْبِ الذي يَعْتَرِى الشَّعرَ فتأَمَّلْ . انتهى وسيأْتي في ل ي ث . " ونَبَاتٌ لائتٌ ولاَثٌ ولَيِّثٌ " ككَيِّسٍ " : الْتَفَّ بَعْضُه بِبَعْضِ " والْتَبَس وكذلك الكَلأُ وفي بعض المسخ : " على بَعْضٍ " فأَمّا لائِتٌ فعَلَى وَجْهِه وأَمّا لاثٌ : فقد يكونُ فَعِلاً كبَطِرٍ وفَرِقٍ وقد يكون فاعِلاً ذَهَبَتْ عَيْنُهُ " وأَمّا لاثٍ فمقلوبٌ عن لائث من لاث يلوث فهو لائثٌ ووزنهُ فالِع " قال العَجّاج :

" لاثِ به الأَشَاءُ والعُبْرِىُّ وشجرٌ لَيِّثٌ كلاَثٍ والْتَاثَ وأَلاثَ كلاَثَ . وقال ابن منظور : واللاّئِثُ واللاَّثُ من الشَّجَرِ والنّبَات : ما قد الْتَبَس بعضُه على بعض تقول العَرَبُ : نباتٌ لائِتٌ ولاث على القلْب وقال عدىّ بن زيد :

ويَلْهَدْنَ ما أَغْنَي الوَلِيُّ ولم يُلِثْ ... كأَنّ يحافاتِ النِّهَاءِ المَزَارِعَا أَي لم يَجْعَلْهُ لائثاً ويقال : لم يُلِثْ أَي لم يُلِثْ بعضُهُ على بعضٍ من اللَّوْثِ وهو اللَّيُّ . وقال أَبو عبيد : لاثٍ بمعني لائِث وهو الذي بعضُه فوقَ بعْضٍ . " وأَلَثْتُ به مالِي : استَوْدَعْتُه إِيّاه " إِفعالٌ من اللَّوْثِ بمعنى اللَّوْذِ كأَنَّه جعلَه مَحْرُوساً في حِمايَتِه, " والمُلَيَّثُ كمُعَظَّمِ " من الرّجال : " البَطِيءُ لِسِمَنِهِ " . اللَّيْثُ و " اللاّئِثُ : الأَسدُ " من اللَّوْثِ وهو القُوَّة وسيأْتي ذِكْرُ اللَّيْثِ بعد ذلك . لاثَهُ المطرُ ولَوَّثَه . و " دِيمَةٌ لَوْثَاءُ " وهي التي " تَلُوثُ النَّبَاتَ بعضَه على بَعْضٍ " كما تَلُوثُ التِّبْنَ بالقَتِّ وكذلك التَّلَوُّثُ بالأَمْرِ كذا عن اللَّيث . وقال أَبو منصور : السَّحَابَة اللَّوْثَاءُ : البَطيئة وإِذا كان السَّحَابُ بَطِيئاً كان أَدْوَمَ لِمَطَرِه قال الشَّاعر :

" من لَفْحِ سارِيَةِ لَوْثَاءَ تَهْمِيمُ والذي قالَه اللَّيْث في اللَّوْثَاءِ ليس بصَحيحٍ كذا في اللّسانٍ . إِن المَجلِسَ ليَجْمَعُ " لَوِيثَةً من النَّاسِ " أَي " لَبِيثَةٌ " وقد تَقَدَّم في محلّه أَي اخْلاطاً من قَبَائِلَ شَتَّي وإِعادتُه هنا مع تقدُّم قوله كاللَّوِيثَةِ تَكْرارٌ كما هو ظاهرومما يستدرك عليه : الأَلْوَث : الأَحْمَقُ كالاثْوَلِ قال طُفَيْلٌ الغَنَوِيّ :

إِذا ما غَزَا لم يُسقِطِ الخَوْفُ رُمْحَهُ ... ولم يَشْهَدِ الهَيجَا بأَلْوَثَ مُعْصِمِ وعن ابن الأَعْرابيّ : اللُّوثُ جمع الأَلْوَث وهو الأَحْمَق الجَبانُ وقال ثُمامَةُ بنُ مخبر السَّدوسيّ :

أَلاَ رُبَّ مُلتَاثٍ يَجُرُّ كِساءَهُ ... نفَي عَنْهُ وِجْدَانُ الرِّقِينَ العَزايِمَا يقول : رُبَّ أَحمقَ نفَى كَثرةُ مالِه أَن يُحَمَّقَ أَراد أَنّه أَحمقُ قد زَيَّنَه مالُه وجعلَه عند عوامّ الناس عاقِلاً . ولم يُلِثْ في قول العجاج - يصف شاعِراً غالَبه فغلَبه :

" فلمْ يُلِثْ شَيْطَانَةُ تَنَهُّمِي أَي لم يُلْبِثْ تَنَهُّمِي إِيّاه أَي انْتِهاري . وفي حديث الأَنْبِذَةِ والأَسقِيَةِ " التي تُلاثُ على أَفواهِهَا " أَي تُشَدُّ وتُرْبَطُ . وفي الحديث : " أَن امرأَةً من بني إِسرائِيلَ عَمَدَتْ إِلى قَرْنٍ من قرونها فلاثَتْهُ بالدُّهْنِ " أَي أَدارَتْه وقيل : خَلَطَتْه وفي حديث ابنِ جَزْءٍ : " وَيْلٌ لِلَّوَّاثِينَ الذين يَلُوثُونَ مع البَقَرِ ارفَعْ يا غلامُ ضَعْ يا غُلام " قال ابن الأَثير . قال الحَرْبِيّ : أَظُنّه الذين يُدَار عليهم بأَلوانِ الطّعَام من اللَّوْث وهو إِدارةُ العمامةِ . وجاءَ رجل إِلى أَبي بكرٍ رضي الله عنه " فَلاَثَ لَوْثاً من الكَلامِ " أَي لَوَى كلاَمه ولم يُبَيّنه ولم يَشْرحْه ولم يُصَرِّح به يقال : لاَثَ بالشيْءِ يَلُوثُ به إِذا أَطافَ به وقال ابن قُتيبةَ : أَراد أَنه تَكلَّم بكلام مَطْوِيّ لم يُبَيِّنْه للاستحياءِ حتى خَلا بِهِ . ولاثَ الرَّجُلُ يَلُوثُ أَي دَارَ . واللِّثَةُ : مَغْرِزُ الأَسنانِ من هذا الباب في قول بعضهم ؛ لأَنّ اللَّحْمَ لِيثَ بِأُصولِهَا . ولاثَ الوَبَرَ بالفَلْكَةِ : أَدارهَ بها قال امرؤ القيس :

إِذا طَعَنْتُ به مالَتْ عِمَامَتُه ... كما يُلاَثُ برَأْسِ الفَلْكَةِ الوَبَرُ واللُّوثُ : فِرَاخُ النَّحْلِ عن أَبي حنيفةَ . ومن المَجَاز : لاَثَ الضَّبَابُ بالجَبَلِ كذا في الأَساس

لسان العرب
التهذيب ابن الأَعرابي اللَّوْثُ الطيُّ واللوثُ اللَّيُّ واللوث الشرُّ واللَّوْثُ الجِراحات واللوث المُطالبات بالأَحْقاد واللَّوثُ تَمْريغُ اللقمة في الإِهالَة قال أَبو منصور واللوث عند الشافعي شبه الدلالة ولا يكون بينة تامة وفي حديث القسامة ذكرُ اللوثِ وهو أَن يشهد شاهد واحد على إِقرار المقتول قبل أَنْ يموت أَن فلاناً قتلني أَو يشهد شاهدان على عداوة بينهما أَو تهديد منه له أَو نحو ذلك وهو من التَّلَوُّث التلطُّخ يقال لاثه في التراب وَلَوَّثَهُ ابن سيده اللَّوْثُ البُطْءُ في الأَمر لوِثَ لَوَثاً والتاثَ وهو أَلوَثُ والتاث فلان في عمله أَي أَبطأَ واللُّوثَةُ بالضم الاسترخاءُ والبطءُ وفي حديث أَبي ذر كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إِذا التاثت راحلة أَحدنا طعن بالسَّروة وهي نصل صغير وهو من اللُّوثَةِ الاسترخاءِ والبطءِ ورجل ذو لُوثة بطيءٌ مُتَمَكِّث ذو ضعف ورجل فيه لُوثة أَي استرخاءٌ وحمق وهو رجل أَلوَثُ ورجل أَلوث فيه استرخاءٌ بيِّن اللوَث وديمة لَوثاءُ والمُلَيَّث من الرجال البَطيءُ لسمنه وسحابة لوثاءٌ بها بُطْءٌ وإِذا كان السحاب بطيئاً كان أَدوم لمطره قال الشاعر من لَفْحِ ساريةٍ لوثاءَ تَهْمِيم قال الليث اللوثاءُ التي تَلُوثُ النباتَ بعضه على بعض كما تلوث التبن بالقت وكذلك التلوُّث بالأَمر قال أَبو منصور السحابة اللوثاءُ البطيئة والذي قاله الليث في اللوثاءِ ليس بصحيح الجوهري وما لاث فلان أَن غلب فلاناً أَي ما احتبس والأَلْوث الأَحمق كالأَثْوَل قال طفيل الغنوي إِذا ما غزا لم يُسْقِطِ الخوْفُ رُمحَهُ ولم يَشْهدِ الهيجا بأَلْوَثَ مُعْصِم ابن الأَعرابي اللُّوثُ جمع الأَلْوث وهو الأَحمق الجبان وقال ثمامة بن المخبر السدوسي أَلا رُبَّ مُلْتاثٍ يَجُرُّ كساءَه نَفى عنه وُجْدانَ الرِّقينَ العَرائما ( * قوله « العرائما » كذا بالأَصل وشرح القاموس ولعله القرائما جمع قرامة بالضم العيب ) يقول رب أَحمق نفى كثرة ماله أَن يُحَمِّق أَراد أَنه أَحمق قد زيَّنه ماله وجعله عند عوام الناس عاقلاً واللُّوثة مس جنون ابن سيده واللوثة كالأَلوث واللُّوثة واللَّوْثة الحمق والاسترخاءُ والضعف عن ابن الأَعرابي وقيل هي بالضم الضعف وبالفتح القوَّة والشدة وناقة ذاتُ لَوْثة ولَوْث أَي قوة وقيل ناقة ذات لَوْثة أَي كثيرة اللحم والشحم ويقال ناقة ذات هَوَج واللَّوْث بالفتح القوَّة قال الأَعشى بذاتِ لَوْث عَفَرْناة إِذا عَثَرَت فالتعْسُ أَدنى لها من أَن يُقال لَعا قال ابن بري صواب إِنشاده مِن أَن أَقول لعا قال وكذا هو في شعره ومعنى ذلك أَنها لا تعثر لقوَّتها فلو عثرت لقلت تَعِست وقوله بذات لوث متعلق بِكلَّفت في بيت قبله وهو كَلَّفْتُ مَجْهُولَها نَفْسي وشايعني هَمِّي عليها إِذا ما آلُها لمَعا الأَزهري قال أَنشدني المازني فالتاثَ من بعدِ البُزُولِ عامَينْ فاشتدَّ ناباهُ وغَيْرُ النابَينْ قال التاثَ افتعل من اللَّوث وهو القوَّة واللُّوثة الهَيْج الأَصمعي اللَّوثة الحُمقة واللَّوثة العَزْمة بالعقل وقال ابن الأَعرابي اللُّوثة واللَّوثة بمعنة الحمقة فإِن أَردت عزمة العقل قلت لَوْث أَي حَزْم وقوَّة وفي الحديث أَن رجلاً كان به لُوثة فكان يغبن في البيع أَي ضعف في رأْيه وتلجلج في كلامه الليث ناقة ذات لَوْث وهي الضَّخْمة ولا يمنعها ذلك من السرعة ورجل ذو لَوْث أَي ذو قوَّة ورجل فيه لُوثة إِذا كان فيه استرخاءٌ قال العجاج يصف شاعراً غالبه فغلبه فقال وقد رأَى دونيَ من تَجَهُّمِي ( * قوله « رأى دوني من تجهمي إلخ » كذا بالأصل ) أُمَّ الرُّبَيْقِ والأُرَيْقِ المُزْنَم فلم يُلِثْ شَيطانَهُ تَنُهُّمي يقول رأَى تجهمي دونه ما لا يستطيع أَن يصل إِليَّ أَي رأَى دوني داهية فلم يُلِثْ أَي لم يُلْبِث تَنَهُّمِي إِياه أَي انتهاري والليث الأَسد زعم كراع أَنه مشتق من اللوث الذي هو القوة قال ابن سيده فإِن كان ذلك فالياءُ منقلبة عن واو قال وليس هذا بقويّ لأَن الياء ثابتة في جميع تصاريفه وسنذكره في الياء واللَّيثُ بالكسر نبات ملتف صارت الواو ياء لكسرة ما قبلها والأَلوث البطِيء الكلام الكلِيلُ اللسان والأُنثى لَوْثاء والفعل كالفعل ولاثَ الشيءَ لَوْثاً أَداره مرتين كما تُدارُ العِمامة والإِزار ولاث العمامة على رأْسه يلُوثها لَوْثاً أَي عصبها وفي الحديث فحللت من عمامتي لَوْثاً أَو لَوْثَين أَي لفة أَو لفتين وفي حديث الأَنبذةُ والأَسقية التي تُلاث على أَفواهها أَي تُشَدّ وتربط وفي الحديث أَنَّ امرأَة من بني إِسرائيل عَمَدت إِلى قَرْن من قُرُونها فلاثَتْه بالدهن أَي أَدارته وقيل خلطته وفي الحديث حديث ابن جَزْء ويلٌ لِلَّوَّاثين الذين يَلُوثون مع البَقر ارفعْ يا غلام ضعْ يا غلام قال ابن الأَثير قال الحربي أَظنه الذي يُدارُ عليهم بأَلوان الطعام من اللَّوْث وهو إِدارة العمامة وجاء رجل إِلى أَبي بكر الصديق رضي الله عنه فوقف عليه ولاث لوثاً من كلام فسأَله عمر فذكر أَنَّ ضيفاً نزل به فزنَى بابنته ومعنى لاث أَي لوى كلامه ولم يبينه ولم يشرحه ولم يصرح به يقال لاث بالشيء يلوث به إِذا أَطاف به ولاث فلان عن حاجتي أَي أَبطأَ بها قال ابن قتيبة أَصل اللوث الطيّ لُثْت العمامة أَلُوثها لَوْثاً أَراد أَنه تكلم بكلام مَطْويّ لم يبينه للاستحياء حتى خلا به ولاث الرجل يلوثُ أَي دار وفلان يَلُوث بي أَي يَلُوذ بي ولاث يلُوث لَوْثاً لزِمَ ودار ( * قوله « لزم ودار » كذا بالأصل والذي في القاموس اللوث لزوم الدار اه فمعنى لاث لزم الدار ) عن ابن الأَعرابي وأَنشد تَضْحَك ذاتُ الطَّوْقِ والرِّعاثِ من عَزَبٍ ليس بِذِي مَلاثِ أَي ليس بذي دارٍ يَأْوي إِليها ولا أَهل ولاث الشجر والنبات فهو لائثٌ ولاثٌ ولاثٍ لبس بعضه بعضاً وتَنَعَّمَ وكذلك الكلأُ فأَما لائث فعلى وجهه وأَما لاثٌ فقد يكون فَعِلاً كبَطِرٍ وفَرِقٍ وقد يكون فاعلاً ذهبت عينه وأَما لاثٍ فمقلوب عن لائث مِن لاث يلوث فهو لائثٌ ووزنه فالعٌ قال لاثٍ به الأَشاءُ والعُبْريُّ وشجر ليِّثٌ كَلاثٍ والتاثَ وأَلاثَ كَلاث وقد لاثه المطرُ ولَوَّثه واللاَّئث واللاثُ مِن الشجر والنبات ما قد التبس بعضه على بعض تقول العرب نبات لائثٌ ولاثٍ على القلب وقال عدي ويَأْكُلْنَ ما أَغْنى الوَلِيُّ ولم يُلِثْ كأَنَّ بِحافات النِّهاء مَزارِعا أَي لم يجعله لائثاً ويقال لم يُلِثْ أَي لم يلث بعضه على بعض مِن اللوث وهو اللَّيّ وقال الوري ( * كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل ويكمن أَنه البوري نسبة إلى بور بضم الباء بلدة بفارس خرج منها مشاهير والله أَعلم ) لم يُلِثْ لم يُبْطئْ أَبو عبيد لاثٍ بمعنى لائث وهو الذي بعضه فوق بعض وأَلْوَثَ الصِلِّيانُ يبس ثم نبت فيه الرَّطْب بعد ذلك وقد يكون في الضَّعَةِ والهَلْتَى والسَّحَمِ ولا يكاد يقال في الثُّمَام ولكن يقال فيه بَقَلَ ولا يقال في العَرْفج أَلْوَثَ ولكن أَدْبَى وامْتَعَسَ زِئْبِرُه وديمة لَوْثاءُ تَلُوثُ النبات بعضه على بعض وكل ما خَلَطْتَه ومَرَسْتَهُ فقد لُثْتَه ولَوَّثْته كما تلوثُ الطين بالتبن والجِصِّ بالرمل ولَوَّث ثِيابه بالطين أَي لطَّخها ولَوَّث الماء كدَّره الفراء اللُّوَاثُ الدقيق الذي يُذَرُّ على الخِوانِ لِئلا يَلْزَق به العجين وفي النوادر رأَيت لُواثة ولَوِيثةً من الناس وهُواشة أَي جماعة وكذلك من سائر الحيوان واللَّوِيثَةُ على فعِيلة الجماعة من قبائل شتَّى والالتياث الاختِلاط والالتفاف يقال الْتاثَتِ الخطُوب والتاثَ برأْس القلم شعَرة وإِنَّ المجلس ليجمع لَوِيثَةً من الناس أَي أَخلاطاً ليسوا من قبيلة واحدة وناقة ذاتُ لَوْثٍ أَي لحم وسِمَنٍ قد لِيثَ بها والملاث والمِلْوَث السيد الشريف لأَنَّ الأَمر يُلاثُ به ويُعْصَب أَي تُقْرَنُ به الأُمور وتُعْقَدُ وجمعه مَلاوِث الكسائي يقال للقوم الأَشراف إِنهم لمَلاوِث أَي يطاف بهم ويُلاث وقال هلاَّ بَكَيْت مَلاوِثاً من آل عبدِ مَناف ؟ ومَلاويثُ أَيضا فأَما قول أَبي ذؤيب الهذلي أَنشده أَبو يعقوب كانوا مَلاوِيثَ فاحْتاجَ الصديقُ لهم فَقْدَ البلادِ إِذا ما تُمْحِلُ المطرا قال ابن سيده إِنما أَلحق الياء لاتمام الجزء ولو تركه لَغَنِيَ عنه قال ابن بري فَقْدَ مفعول من أَجله أَي احتاج الصديق لهم لمَّا هلكوا كفقد البلاد المطر إِذا أَمحلت وكذلك المَلاوِثَة وقال منَعْنَا الرِّعْلَ إِذ سَلَّمْتُموه بِفِتيانٍ مَلاوِثَةٍ جِلاد وفي الحديث فلما انصرف من الصلاة لاث به الناس أَي اجتمعوا حوله يقال لاث به يلوث وأَلاث بمعنى واللِّثَةُ مَغْرِزُ الأَسنان من هذا الباب في قول بعضهم لأَن اللحم لِيثَ بأُصولها ولاث الوَبَر بالفَلْكة أَداره بها قال امرؤ القيس إِذا طَعَنْتُ به مالتْ عِمامتُهُ كما يُلاثُ برأْسِ الفَلْكَةِ الوَبَرُ ولاث به يلوث كلاذ وإِنه لَنِعْمَ المَلاثُ للضَّيفان أَي المَلاذ وزعم يعقوب أَن ثاء لاث ههنا بدل من ذال لاذ يقال هو يلوذ بي ويلوث واللُّوث فِراخ النَّحْل عن أَبي حنيفة
الرائد
* لوث يلوث: لوثا. 1-في الأمر: أبطأ فيه. 2-بطؤ كلامه. 3-ضعف واسترخى. 4-كان أحمق غبيا. 5-أصابه الجنون.
الرائد
* لوث تلويثا. 1-ثيابه أو يده بالطين: لطخها به. 2-الماء: كدره. 3-الشيء بالشيء: خلطه به. 4-الأمر: لبسه، خلطه. 5-ه عن كذا: حبسه عنه، منعه، أبعده.
الرائد
* لوث. 1-مص. لوث. 2-إسترخاء.
الرائد
* لوث. 1-مص. لاث. 2-قوة. 3-شر. 4-مصيبة. 5-جراحات. 6-بينة أو حجة ضعيفة غير كاملة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: