وصف و معنى و تعريف كلمة لوجيل:


لوجيل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح لوجيل في معاجم اللغة العربية:



لوجيل

جذر [جيل]

  1. وَجَلَ: (فعل)
    • وَجَلَ (يَوْجُل) وَجْلاً
    • وَجَلَ صَاحِبَهُ : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ
    • وَجَلَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ
  2. وَجُلَ: (فعل)
    • وَجُلَ (يَوْجُلُ) وَجَلاً، ووَجالةً
    • وَجُلَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  3. وجُلَ: (فعل)
    • وجُلَ يوجُل ، وُجولاً ، فهو واجل
    • وجُل القلبُ: خاف وفزِع
  4. وجِلَ: (فعل)
    • وجِلَ يَوجَل ، وَجَلاً، ومَوْجَلاً ، فهو أَوجلُ، ووَجِلٌ والجمع : وِجالٌ وهي وَجِلَةٌ، ولا وَجْلاءُ
    • وجِل الشَّخصُ :خافَ وفزِع


  5. وَجَل: (اسم)
    • الجمع : أَوْجَالٌ
    • مصدر وَجِلَ
    • الوَجَلُ : الخَوْفُ، الفَزَعُ
    • مصدر وجِلَ
  6. وَجِل: (اسم)
    • الجمع : وجِلون و وِجال
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِلَ
    • وَجَدَهُ وَجِلاً : خَائِفاً، فَزِعاً
  7. واجَلَ: (فعل)
    • وَاجَلَ، يُوَاجِلُ، مصدر مُوَاجَلَةٌ
    • وَاجَلَ صَاحِبَهُ : غَالَبَهُ، بَارَاهُ فِي الوَجَلِ، أَيِ الخَوْفِ
  8. أَوجَلَ: (فعل)
    • أوجلَ يُوجل ، إيجالاً ، فهو مُوجِل ، والمفعول مُوجَل
    • أَوْجَلَهُ : أَخافه
  9. أَوجَل: (اسم)
    • الجمع : وِجال ، المؤنث: وجِلة ، و الجمع للمؤنث: وِجال
    • رَجُلٌ أوْجَلُ : خائِفٌ
    • اسم تفضيل من وجِلَ: أكثر خوفًا وهلعًا يبدو لي أنّ هذا أوجَلُهم في القتال
  10. أَوْجَال: (اسم)


    • أَوْجَال : جمع وَجَل
  11. وَجِل: (اسم)
    • وَجِل : فاعل من وجِلَ
  12. وَجْل: (اسم)
    • وَجْل : مصدر وَجَلَ
  13. وِجال: (اسم)
    • وِجال : جمع أَوجَل
  14. وِجال: (اسم)
    • وِجال : جمع وَجِل
  15. مَوْجَل: (اسم)
    • مَوْجَل : مصدر وجِلَ
  16. مُوجَل: (اسم)


    • مُوجَل : اسم المفعول من أَوجَلَ
  17. مُوجِل: (اسم)
    • مُوجِل : فاعل من أَوجَلَ
  18. إِيجال: (اسم)
    • إِيجال : مصدر آجَلَ
  19. إِيجال: (اسم)
    • إيجال : مصدر أَوجَلَ
  20. مَوجَل: (اسم)
    • المَوْجَلُ : مصدر وَجِلَ
    • المَوْجَلُ: حِجارةٌ مُلْسٌ لينة
  21. مَوجِل: (اسم)
    • المَوْجِلُ : موضِعُ الوَجَل
    • المَوْجِلُ: حُفرةٌ يستنقِع فيها الماءُ
  22. واجل: (اسم)


    • واجل : فاعل من وجُلَ
  23. أَوجلُ: (اسم)
    • أَوجلُ : فاعل من وجِلَ
  24. وَجيل: (اسم)
    • الوَجِيلُ : حُفرةٌ يَستنقِعُ فيها الماءُ
  25. مُوَاجَلَة: (اسم)
    • مُوَاجَلَة : مصدر واجَلَ
,
  1. وَجَلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَجَلُ: الخَوْفُ. وجِلَ
      ـ وجِلَ ياجَلُ ويَيْجَلُ ويَوْجَلُ ويِيْجلُ، وَجَلاً ومَوْجَلاً، والأمرُ: ايْجَلْ.
      ـ مَوْجِلُ: للمَوْضِعِ.
      ـ رجُلٌ أوْجَلُ ووجِلٌ، ج: وِجالٌ ووَجِلونَ، وهي وَجِلَةٌ.
      ـ واجَلَهُ فوجَلَهُ: كان أشدَّ وَجَلاً منه.
      ـ وَجِيلُ ومَوْجِلُ: حُفْرَةٌ يُسْتَنْقَعُ فيها الماءُ.
      ـ إِيْجَلَى: موضع.
      ـ إيْجَلَنْ: قَلْعَةٌ بالمَغْرِبِ.
      ـ إِيْجِلِينُ: جَبَلٌ مُشْرِفٌ على مُرَّاكِش.
      ـ وَجُلَ: كَبِرَ.
      ـ وُجولُ: الشُّيوخُ.
  2. أوجلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أوجلَ يُوجل ، إيجالاً ، فهو مُوجِل ، والمفعول مُوجَل :-
      أوجل الرَّجُلَ أخافَه وأفزَعه :-أوجَل العدُوَّ، - أوجله الموجُ فلم يسبح.
  3. وجِلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجِلَ يَوجَل ، وَجَلاً ، فهو وَجِل وأَوْجَل :-
      وجِل الشَّخصُ خافَ وفزِع :-وجِل القلبُ، - وعظَنا موعظةً وجلتْ منها القلوبُ، - {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} .
  4. وجُل (المعجم الرائد)
    • وجل - يوجل ، وجلا وموجلا
      1-خاف
  5. وجل (المعجم الرائد)
    • وجل - يوجل ، وجالة ووجلا
      1-أسن، شاخ
  6. المَوْجَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْجَلُ : مصدر وَجِلَ.
      و المَوْجَلُ حِجارةٌ مُلْسٌ لينة.


  7. المَوْجِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْجِلُ : موضِعُ الوَجَل.
      و المَوْجِلُ حُفرةٌ يستنقِع فيها الماءُ.
      [يمانية].
  8. الوَجِيلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَجِيلُ : حُفرةٌ يَستنقِعُ فيها الماءُ.
      [يمانية].
  9. الوُجُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُجُولُ : الشُّيوخُ.
  10. وَجِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، وِجَالٌ، ـات. [و ج ل]. (صِيغَةُ فَعِل). :-وَجَدَهُ وَجِلاً :- : خَائِفاً، فَزِعاً.
  11. وجُلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وجُلَ يوجُل ، وُجولاً ، فهو واجل :-
      وجُل القلبُ خاف وفزِع :- {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجُلَتْ قُلُوبُهُمْ} [قرآن] .
  12. أَوجل (المعجم الرائد)
    • أوجل - إيجالا
      1-أوجله : أخافه
  13. مَوجَل (المعجم الرائد)
    • موجل - ج، مواجل
      1- موجل : موضع «الوجل»، أي الخوف. 2- موجل : حفرة أو بركة يستنقع فيها الماء.
  14. واجل (المعجم الرائد)
    • واجل - مواجلة
      1-واجله : غالبه في «الوجل»، أي الخوف
  15. أوجل الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • أخافَه وأفزَعه :-أوجَل العدُوَّ- أوجله الموجُ فلم يسبح.
  16. وجل الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • خافَ وفزِع :-وجِل القلبُ- وعظَنا موعظةً وجلتْ منها القلوبُ- {الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ}.
  17. وجل القلب (المعجم عربي عامة)
    • خاف وفزِع :- {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجُلَتْ قُلُوبُهُمْ} [ق].
  18. وجل (المعجم مختار الصحاح)
    • و ج ل: الوَجَلُ الخوف وقد وَجِلَ بالكسر يَوْجَل وَجَلاً و مَوْجَلا أيضا بفتح الجيم فيهما والموضع مَوْجِلٌ بالكسر
  19. وَاجَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَاجَلَ فلانًا: باراه في الوَجَل.
  20. وَجُلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجُلَ وَجُلَ ُ (يَوْجُلُ) وَجَلاً، ووَجالةً: كَبِرَ وشاخ.
  21. وَجِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَجِلَ وَجِلَ َ (يَوْجَلُ) وَجَلاً، ومَوْجَلاً: خافَ وفَزِعَ.
      فهو أَوجلُ، ووَجِلٌ. والجمع : وِجالٌ.
      وهي وَجِلَةٌ، ولا يقال: وَجْلاءُ.
  22. أوْجَلُ (المعجم الغني)
    • [و ج ل]. (صف). :-رَجُلٌ أوْجَلُ :- : خائِفٌ.
  23. وَجُلَ (المعجم الغني)
    • [و ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم). وَجُلْتُ، أَوْجُلُ، مصدر وَجَالَةٌ، وَجَلٌ. :-وَجُلَ الرَّجُلُ :- : أَسَنَّ، شَاخَ.
  24. وَجِلَ (المعجم الغني)
    • [و ج ل]. (فعل: ثلاثي لازم). وَجِلْتُ، أَوْجَلُ، مصدر وَجَلٌ. :-ضُبِطَ السَّارِقُ فَوَجَلَ :- : فَزِعَ، خَافَ، وَجِرَ، وَجَفَ. :-هُوَ لاَ يَوْجَلُ مِنْ أَحَدٍ :-الأنفال آية 2 إِنَّمَا الْمُومِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ ( قرآن).
  25. وَجَلَ (المعجم الغني)
    • [و ج ل]. (فعل: ثلاثي متعد). وَجَلْتُ، أَوْجُلُ، مصدر وَجْلٌ.
      1. :-وَجَلَ صَاحِبَهُ :- : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ.
      2. :-وَجَلَ جَارَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ.


معنى لوجيل في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**جِيلٌ** \- ج:** أَجْيَالٌ**. [ج ي ل]. 1. "جِيلُ العَرَبِ" : أُمَّةُ العَرَبِ. "جِيلُ التُّرْكِ" "جِيلُ الغَجَرِ". 2. "مَرَّ عَلَيْهِ جِيلٌ مِنَ الزَّمَانِ" : قَرْنٌ مِنَ الزَّمَانِ. 3. "عَرَفَ الجيلُ الْمُعَاصِرُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ" : أَهْلُ الزَّمَانِ الوَاحِدِ، وَتُقَدَّرُ حَيَاةُ جِيلٍ بِثُلُثِ القَرْنِ. "هُوَ مِنْ جِيلِي". 4. "جِيلُ الشَّبَابِ" : الصِّنْفُ مِنَ النَّاسِ. "الجِيلُ الصَّاعِدُ" "الجِيلُ الجَدِيدُ" "الأَجْيَالُ القَادِمَةُ". 5. "عَلَى مَرِّ الأَجْيَالِ" : بِمُرُورِ الزَّمَنِ. (J0670.htm)
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيلي [مفرد]: حلوى هُلاميّة القوام تُعدّ بغلي السكر وعصير الفاكهة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
جيلاتي [مفرد]: قشدة مثلَّجة مُحلاَّة "ما أجمل الجيلاتي في فصل الصَّيف".
المعجم الوسيط
كتاب الله المنزل على عيسى عليه السلام، وهي كلمةٌ يونانيَّة معناها البِشارة. ( ج ) أَناجِيل. ( مع ).
المعجم الوسيط
الأُمَّة. وـ الجِنسُ من الناس: فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل. وـ القرن من الزمن. وـ ثلث القرن يتعايش فيه الناس. ( ج ) أجيال.
المعجم الوسيط
مادةٌ بروتينية يحصل عليها بإغلاء العظام وبعض الأنسجة مع الماء، وهي لدْنة تعطي هلاماً مع الماء. ( مج ).
المعجم الوسيط
الأُمَّة. وـ الجِنسُ من الناس: فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل. وـ القرن من الزمن. وـ ثلث القرن يتعايش فيه الناس. ( ج ) أجيال.
المعجم الوسيط
مادةٌ بروتينية يحصل عليها بإغلاء العظام وبعض الأنسجة مع الماء، وهي لدْنة تعطي هلاماً مع الماء. ( مج ).
مختار الصحاح
ج ي ل : جِيلٌ من الناس أي صنف الترك جيل والروم جيلالحاء حرف هجاء يُمَدُّ ويُقصر
الصحاح في اللغة
جِيلٌ من الناس، أي صنفٌ. التركُ جيلٌ، والرومُ جِيل. وجَيْلانُ الحصى: ما أَجالَتْهُ الريحُ منه.
تاج العروس

الجِيلُ بالكسر : الصِّنْفُ من الناسِ فالتُّركُ جِيلٌ والرُّومُ جِيلٌ والصِّينُ جِيلٌ والجَمْع : أَجْيالٌ وجِيلانٌ كذا في المُحْكَم . جِيلُ بِلا لامٍ : ة على دَجلَةَ أسْفَلَ بَغْدَادَ مُعرَّب كِيل وقد نُسِب إليها صالِحُ بنُ شافِعٍ الجِيليُّ . وابنُه الحافظُ أبو الفضل أحمد . وحفيدُه أبو المَعالِي محمدُ بن أحمد سَمِع شُهْدَةَ . وجامِعُ بنُ شافِع بن صالح سَمِع من جَعْفَر الحَكّاك مات سنةَ 551 . وأحمدُ بنُ أحمدَ بنِ محمد بن أحمدَ بنِ صالح عن أبي الخَير وغيرِه . وكُوشِيارُ بن لَيالِيرُوز الجِيلِيُّ أبو عليٍّ معروفٌ . وجعفر بن باي أبو مُسلِم الجِيلِيُّ . ووَلدُ أبو منصور باي . وهِبَةُ اللّه بن أبي المحَاسِن الجِيلِيّ عن أبي الوَقْت . وعبدُ الرحمن بنُ نُعمانَ الجِيلِيُّ عن ابنِ المادِح . وزِيادُ بنُ جِيلٍ الأَبْناوِيُّ الصَّنْعاني روى عنه هِشامُ بنُ يوسُفَ . ويَزِيدُ بنُ جِيلٍ كوفيٌّ : مُحَدِّثان . وفاتَهُ محمدُ بنُ أبي نصر بنِ جِيلٍ الهَمْدانيّ متأخِّرٌ مقرئ رَوى عن ابنِ كُلَيب وغيرِه . واختُلِف في جَدِّ عبدِ الرحمن بنِ خالِدِ بن جِيلٍ . وجَيلانُ بالفَتح : حَيٌّ مِن عَبد القَيس نقلَه الصاغانيّ قال امرؤ القَيس :

أطافَتْ بِه جَيلانُ عِنْدَ قِطاعِهِ ... وَردَّتْ عليه الماءَ حَتَّى تَحيَّرا جَيلانُ : مِخْلافٌ باليَمَنِ شِقٌّ منه للطاعَةِ وشِقٌّ منه للعِصْيان نقله الصاغانيُّ . الجَيْلانُ مِن الحَصَى : ما أجالَتْه الريحُ هذا حَقُّه أن يُذكَرَ في ج - و - ل وقد تقَدّم هناك وإعادَته هنا تَكرارٌ وإن كان الصاغاني أيضاً أعادَه هنا . جِيلانُ بالكسر : إقْلِيمٌ بالعَجَمِ مُعَرَّب كِيلانَ بالإمالة وإليه نِسْبَةُ القُطْبِ سيدي عبدِ القادِر الجِيلانيّ . وأولادُهُ عبد الوهَّاب وعبد الرّزاق وعبدُ العزيز وموسى ويحيى ومحمّد حدثوا . وكان عبد الرزاق منهم حافظاً ثقة . وابنه نصر بن عبد الرزّاق كان عالِيَ الإسناد . قال الحافظ : حُدِّثْنا عن أصحابه . وابنُه أبو نصر محمدُ بن نصر مات سنةَ 656 . ووَلَده أبو السعود أحمدُ بن محمد بن نصر مات سنةَ 681 ، وآل بيتِهم . قلت : ومُوفَّقُ الدِّين أبو المحاسِن فَضْلُ اللّهِ بن عبد الرزّاق حَدَّث عنه الشَّرَفُ الدِّمياطيّ . وعبدُ القادِر بنُ خَليل بنِ عبد الوهّاب بن عبد العزيز سَمِع الخِلَعِيّات في جامِعِ المُظَفَّرِيّ سنةَ 698 . وسَيفُ الدِّين أبو موسى يحيى بنُ نَصر بنِ عبد الرّزاق حَدَّث عن أبي العباس بن أبي الغَنائِم الدَّقّاق وعنه الشَّرَفُ الدِّمْياطِيُّ . جِيلانُ : قَومٌ رَتَّبَهُم كِسرَى بالبَحْرَيْن لِخَرصِ النَّخْل أو لِمِهْنةٍ ما نقله ابنُ سِيدَه والصاغانيُّ وضَبَطاه بالفتح . جِيلانُ : اسمُ أبي الجَلْدِ بن فَروَةَ الأسَدِيّ بَصْريٌّ تابِعِيّ رَوى عنه أبو عِمرانَ الجَوْنيُّ وغيرُه . ويُقال : إنّ فَروَةَ كان يقرأ الكُتُبَ أوردَه ابنُ حِبَانَ

ومما يُسْتَدْرَك عليه : جِيلُ جَيْلَانَ : قومٌ خَلْف الدَّيْلَم عن ابن سِيدَه زاد الأزهريُّ : مِن المُشْرِكين . والجِيلُ : القَرْنُ . وقال ابنُ خِلِّكان : جِيلٌ : رجُلٌ كان أخا دَيْلَم نُسِب إليه أبو الحسن قابُوسُ بن أبي طاهر وَشْمَكِير الجِيلِي أَميرُ جُرْجان

فصل الحاء المهملة مع اللام

لسان العرب
الجِيل كل صِنْف من الناس التُّرْك جِيل والصِّين جِيل والعرب جِيل والروم جِيل والجمع أَجْيال وفي حديث سعد بن معاذ ما أَعْلَمُ من جِيل كان أَخبث منكم الجِيل الصنف من الناس وقيل الأُمَّة وقيل كل قوم يختصون بِلُغَة جيل وجِيلان وجَيْلان قوم رَتَّبهم كِسْرى بالبحرين شِبْه الأَكَرة لخَرْص النَّخْل أَو لمِهْنَةٍ مّا وقال عمرو بن بحر جَيْلان وجِيلان فَعَلة المُلوك وكانوا من أَهل الجَبَل وأَنشد أُتِيحَ له جَِيْلانُ عند جَذاذِه ورَدَّد فيه الطَّرْفَ حتى تَحَيَّرا وأَنشد الأَصمعي أَرْسَل جَيْلان يَنْحِتُون له ساتِيذَما بالحَديدِ فانْصَدَعا ( * قوله ساتيذَما هكذا في الأصل وهو في معجم البلدان ساتيدما بالدال قيل إنه جبل وقيل إنه نهر ) المُؤَرِّج في قوله تعالى هو وقَبِيله أَي جِيلُه ومعناه جِنْسه وجِيل جِيلان قوم خلف الدَّيْلم التهذيب جِيلٌ من المشركين خلف الدَّيلم يقال جِيل جَيلان وجَيْلان بفتح الجيم حَيٌّ من عبد القيس الجوهري وجَيْلان الحَصى ما أَجالَته الريح منه يقال منه ريح ذات جَيْلان
الرائد
* جيل. ج أجيال. 1-ناحية البئر. 2-قبر.
الرائد
* جيل. ج أجيال وجيلان. 1-قرن من الزمان. 2-جنس من الناس. 3-أهل الزمان الواحد.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: