وصف و معنى و تعريف كلمة لودان:


لودان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و دال (د) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح لودان في معاجم اللغة العربية:



لودان

جذر [لود]

  1. الودد: (اسم)
    • صوت الشيء يَتَدَحْرَج
  2. تَوَدَّدَ: (فعل)
    • تودَّدَ / تودَّدَ إلى / تودَّدَ لـ يتودَّد ، تودُّدًا ، فهو مُتودِّد ، والمفعول مُتودَّد
    • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
    • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
    • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
    • تَوَدَّدَ فلانًا: اجتلب وُدَّهُ
  3. وَداد: (اسم)
    • وَداد / وُداد
    • مصدر وَدَّ
  4. وِداد: (اسم)
    • مصدر وادَّ ووَدَّ
    • حفِظَ له الوِدادَ: اعترف بحبِّه له


  5. وِداديّة: (اسم)
    • وِدَادِيَّةُ العُمَّالِ : جَمْعِيَّةُ العُمَّالِ القَائِمَةُ عَلَى الوَدِّ
  6. مَوْدود: (اسم)
    • مَوْدود : اسم المفعول من وَدَّ
  7. وَدود: (اسم)
    • الجمع : ودودون و ودودات ، المؤنث: ودود و ودودة
    • صيغة مبالغة من وَدّ
    • رَجُلٌ وَدُودٌ : لَطِيفٌ، كَثِيرُ الْحُبِّ هِيَ امْرَأَةٌ وَدُودٌ
    • هُوَ وَدُودٌ بَيْنَ أَهْلِهِ : مَحْبُوبٌ
    • هُوَ اللَّهُ الوَدُودُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيِ الْمُحِبُّ لِعِبَادِهِ الصَّالِحِينَ، وَهُوَ فِي آنٍ الْمَحْبُوبُ فِي قُلُوبِ أَوْلِيَائِهِ
  8. وَديد: (اسم)
    • الجمع : أَوِدّاءُ ، و أَوْدادٌ ، و وُدَداءُ ، و أوِدَّةٌ
    • الوَدِيدُ : المُحِبُّ
  9. وديد: (اسم)
    • وديد : فاعل من وَدَّ
  10. تَوَدُّد: (اسم)


    • مصدر تَوَدَّدَ
    • تَوَدُّدُ الْمَوَدَّةِ : طَلَبُهَا
    • رَغِبَ فِي التَّوَدُّدِ إلَيْهِ : التَّحَبُّبُ إلَيْهِ
  11. تودُّد: (اسم)
    • تودُّد : مصدر تَوَدَّدَ
  12. مُتودَّد: (اسم)
    • مُتودَّد : اسم المفعول من تَوَدَّدَ
  13. مُتودِّد: (اسم)
    • مُتودِّد : فاعل من تَوَدَّدَ
  14. وُدَداءُ: (اسم)
    • وُدَداءُ : جمع وَديد
  15. مَوَدّة: (اسم)
    • مصدر وَدَّ
    • بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ ، الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة (قرآن)
    • المَوَدَّةُ : كتاب أو كُتب
    • (علوم النفس) شعور بالانسجام بين شخصين أو أكثر ينبع من الاحتكاك الاجتماعي والعاطفي الدائم
  16. وَدادة: (اسم)


    • مصدر وَدَّ
  17. كَوْدات: (اسم)
    • كَوْدات : جمع كَوْدُ
  18. تَنَوَّدَ: (فعل)
    • تَنَوَّدَ الغُصْنُ: تحرّك
  19. سُنُود: (اسم)
    • سُنُود : مصدر سنَدَ
  20. سُنُود: (اسم)
    • سُنُود : جمع سِند
  21. مُتديِّن: (اسم)
    • مُتديِّن : فاعل من تَدَيَّنَ
  22. متدانٍ: (اسم)


    • متدانٍ : فاعل من تدانَى
  23. أُبُود: (اسم)
    • أُبُود : مصدر أَبَدَ
  24. أُبود: (اسم)
    • أُبود : جمع أَبَدُ
  25. أُتُدّ: (اسم)
    • أُتُدّ : جمع إِتاد
,
  1. ودد (المعجم لسان العرب)
    • "الودُّ: مصدر المودَّة.
      ابن سيده: الودُّ الحُبُّ يكون في جميع مَداخِل الخَيْر؛ عن أَبي زيد.
      ووَدِدْتُ الشيءَ أَوَدُّ، وهو من الأُمْنِيَّة؛ قال الفراء: هذا أَفضل الكلام؛ وقال بعضهم: وَدَدْتُ ويَفْعَلُ منه يَوَدُّ لا غير؛ ذكر هذا في قوله تعالى: يَوَدُّ أَحدُهم لو يُعَمّر أَي يتمنى.
      الليث: يقال: وِدُّكَ وَوَدِيدُكَ كما تقول حِبُّكَ وحَبِيبُك.
      الجوهري: الوِدُّ الوَدِيدُ، والجمع أَوُدٌّ مثل قِدْحٍ وأَقْدُحٍ وذِئْبٍ وأَذْؤُبٍ؛ وهما يَتَوادّانِ وهم أَوِدّاء.
      ابن سيده: وَدَّ الشيءَ وُدًّا وَوِدًّا وَوَدّاً وَوَدادةً وَوِداداً وَوَداداً ومَوَدَّةً ومَوْدِدةً: أَحَبَّه؛

      قال: إِنَّ بَنِيَّ لَلئامٌ زَهَدَهْ،ما ليَ في صُدُورِهْم مِنْ مَوْدِدَِهْ أَراد من مَوَدّة.
      قال سيبويه: جاء المصدر في مَوَدّة على مَفْعَلة ولم يشاكل باب يَوْجَلُ فيمن كسر الجيم لأَن واو يَوْجَلُ قد تعتل بقلبها أَلفاً فأَشبهت واو يَعِدُ فكسروها كما كسروا المَوْعِد، وإِن اختلف المعنيان، فكان تغيير ياجَل قلباً وتغيير يَعِدُ حذفاً لكن التغيير يجمعهما.
      وحكى الزجاجي عن الكسائي: ودَدْتُ الرجل، بالفتح.
      الجوهري: تقول وَدِدْتُ لو تَفْعَل ذلك ووَدِدْتُ لو أَنك تفعل ذلك أَوَدُّ وُدًّا وَوَدًّا وَوَدادةً، وَوِداداً أَي تمنيت؛ قال الشاعر: وَدِدْتُ وَِدادةً لو أَنَّ حَظِّي،من الخُلاَّنِ، أَنْ لا يَصْرِمُوني ووَدِدْتُ الرجل أَوَدُّه ودًّا إِذا أَحببته.
      والوُدُّ والوَدُّ والوِدُّ: المَوَدَّة؛ تقول: بودِّي أَن يكون كذا؛ وأَما قول الشاعر: أَيُّها العائِدُ المُسائِلُ عَنّا،وبِودِّيكَ لَوْ تَرَى أَكْفاني فإِنما أَشبع كسرة الدال ليستقيم له البيت فصارت ياء.
      وقوله عز وجل: قل لا أَسأَلكم عليه أَجراً إِلا المودَّةَ في القُربى؛ معناه لا أَسأَلكم أَجراً على تبليغ الرسالة ولكني أُذكركم المودّة في القربى؛ والمودّةَ منتصبة على استثناء ليس من الأَوّل لأَن المودّة في القربى ليست بأَجر؛ وأَنشد الفراء في التمني: وددتُ ودادة لو أَن حظ؟

      ‏قال: وأَختارُ في معنى التمني: وَدِدْت.
      قال: وسمعت وَدَدْتُ، بالفتح،وهي قليلة؛ قال: وسواء قلت وَدِدْتُ أَو وَدَدْتُ المستقبل منهما أَوَدُّ ويَوَدُّ وتَوَدُّ لا غير؛ قال أَبو منصور: وأَنكر البصريون ودَدْتُ، قال: وهو لحن عندهم.
      وقال الزجاج: قد علمنا أَن الكسائي لم يحك ودَدْت إِلا وقد سمعه ولكنه سمعه ممن لا يكون حجة.
      وقرئ: سيجعل لهم الرحمنُ وُدّاً ووَدّاً.
      قال الفراء: وُدًّا في صدور المؤمنين، قال:، قاله بعض المفسرين.
      ابن الأَنباري: الوَدُودُ في أَسماءِ الله عز وجل، المحبُّ لعباده، من قولك وَدِدْت الرجل أَوَدّه ودّاً ووِداداً وَوَداداً.
      قال ابن الأَثير: الودود في أَسماءِ الله تعالى، فَعُولٌ بمعنى مَفْعُول، من الودّ المحبة.
      يقال: وددت الرجل إِذا أَحببته، فالله تعالى مَوْدُود أَي مَحْبوب في قلوب أَوليائه؛ قال: أَو هو فَعُول بمعنى فاعل أَي يُحبّ عباده الصالحين بمعنى يَرْضى عنهم.
      وفي حديث ابن عمر: أَنّ أَبا هذا كان وُدًّا لعمر؛ هو على حذف المضاف تقديره كان ذا وُدّ لعمر أَي صديقاً، وإِن كانت الواو مكسورة فلا يحتاج إِلى حذف فإِن الوِدّ، بالكسر، الصديق.
      وفي حديث الحسن: فإِنْ وافَق قول عملاً فآخِه وأَوْدِدْه أَي أَحْبِبْه وصادِقْه، فأَظهر الإِدغام للأَمر على لغة الحجاز.
      وفي الحديث: عليكم بتعلم العربية فإِنها تدل على المُروءةِ وتزيد في الموَدّةِ؛ يريد مَوَدَّةَ المشاكلة؛ ورجل وُدٌّ ومِوَدّ وَوَدُودٌ والأُنثى وَدُودٌ أَيضاً، والوَدُودُ: المُحِبُّ.
      ابن الأَعرابي: الموَدَّةُ الكتاب.
      قال الله تعالى: تُلْقُون إِليهم بالموَدَّةِ أَي بالكُتُب؛ وأَما قول الشاعر أَنشده ابن الأَعرابي: وأَعْدَدْتُ للحَرْبِ خَيْفانةً،جَمُومَ الجِراءِ وَقاحاً وَدُودا؟

      ‏قال ابن سيده: معنى قوله وَدُوداً أَنها باذلةٌ ما عندها من الجَرْي؛ لا يصح قوله ودُوداً إِلا على ذلك لأَن الخيل بهائمُ والبهائم لا ودَّ لها في غير نوعها.
      وتوَدَّدَ إِليه: تحبب.
      وتوَدَّده: اجْتَلَبَ ودَّه؛ عن ابن الأَعرابي،وأَنشد: أَقولُ: توَدَّدْني إِذا ما لَقِيتَني بِرِفْقٍ، ومَعْروفٍ مِن القَوْلِ ناصِعِ وفلان وُدُّكَ ووِدُّكَ وَوَدُّكَ، بالفتح، الأَخيرة عن ابن جني،ووَديدُك وقوم وُدٌّ ووِدادٌ وأَوِدَّاءُ وأَوْدادٌ وأَودٌّ، بفتح الهمزة وكسر الواو، وَأَوُدٌّ؛ قال النابغة: إِني، كأَني أَرَى النُّعْمانَ خَبَّرَه بعضُ الأَوُدّ حَديثاً، غيرَ مَكْذوب؟

      ‏قال: وذهب أَبو عثمان إِلى أَن أَوُدّاً جمع دَلَّ على واحده أَي أَنه لا واحد له.
      قال: ورواه بعضهم: بعضُ الأَوَدّ، بفتح الواو؛ قال: يريد الذي هو أَشدُّ وُدًّا؛ قال أَبو علي: أَراد الأَوَدِّين الجماعة.
      الجوهري: ورجال وُدَداءُ يستوي فيه المذكر والمؤنث لكونه وصفاً داخلاً على وصف للمبالغة.
      التهذيب: والوَدُّ صَنَم كان لقوم نوح ثم صار لِكلب وكان بِدُومةِ الجندل وكان لقريش صنم يدعونه وُدّاً، ومنهم من يهمز فيقول أُدٌّ؛ ومنه سمي عَبدُ وُدٍّ، ومنه سمي أُدُّ بنُ طابخة؛ وأُدَد: جد مَعَدِّ بن عدنانَ.
      وقال الفراء: قرأَ أَهل المدينة: ولا تَذَرُنَّ وُدًّا، بضم الواو، قال أَبو منصور: أَكثر القرَّاء قرؤوا وَدًّا، منهم أَبو عمرو وابن كثير وابن عامر وحمزة والكسائي وعاصم ويعقوب الحضرمي، وقرأَ نافع وُدًّا، بضم الواو.
      ابن سيده: وَوَدٌّ وَوُدٌّ صنم.
      وحكاه ابن دريد مفتوحاً لا غير.
      وقالوا: عبد وُدّ يعنونه به، وَوُدٌّ لغة في أُدّ، وهو وُدُّ بن طابخة؛ التهذيب: الوَدّ، بالفتح، الصنَمُ؛

      وأَنشد: بِوَدِّكِ، ما قَوْمي على ما تَرَكْتِهِمْ،سُلَيْمَى إِذا هَبَّتْ شَمالٌ وَريحُها أَراد بِوَدّكِ (* قوله «أراد بودّك إلخ» كذا بالأصل.) فمن رواه بِوَدّكِ أَراد بحق صنمكِ عليكِ، ومن ضم أَراد بالمَوَدّة بيني وبينكِ؛ ومعنى البيت أَيّ شيء وجَدْتِ قومي يا سليمى على تركِكِ إِياهم أَي قد رَضِيتُ بقولك وإِن كنت تاركة لهم فاصدُقي وقولي الحق؛ قال: ويجوز أَن يكون المعنى أَيّ شيء قومي فاصدقي فقد رضيت قولك وإِن كنت تاركة لقومي.
      ووَدّانُ: وادٍ معروف؛ قال نصيب: قِفُوا خَبِّرُوني عن سُلَيْمَانَ إِنَّني،لِمَعْرُوفِه من أَهلِ وَدّانَ، طالِبُ وَوَدٌّ: جبل معروف؛ الجوهري: والوَد في قول امرئ القيس: تُظْهِرُ الوَدَّ إِذا ما أَشْجَذَتْ،وتُوارِيهِ إِذا ما تَعْتَكِرْ (* قوله «تعتكر» يروى أيضاً تشتكر.؟

      ‏قال ابن دريد: هو اسم جبل.
      ابن سيده وغيره: والوَدُّ الوَتِدُ بلغة تميم، فإِذا زادوا الياء، قالوا وتيدٌ؛ قال ابن سيده: زعم ابن دريد أَنها لغة تميمية، قال: لا أَدري هل أَراد أَنه لا يغيرها هذا التغيير إِلا بنو تميم أَم هي لغة لتميم غير مغيرة عن وتد.
      الجوهري: الوَدُّ، بالفتح،الوَتِدُ في لغة أَهل نجد كأَنهم سكَّنوا التاء فأَدغموها في الدال.
      ومَوَدّةُ: اسم امرأَة؛ عن ابن الأَعرابي، وأَنشد: مَوَدّةُ تَهْوى عُمْرَ شَيْخٍ يَسُرُّه لها الموتُ، قَبْلَ اللَّيْلِ، لو أَنَّها تَدْري يَخافُ عليها جَفْوةَ الناسِ بَعْدَه،ولا خَتَنٌ يُرْجَى أَوَدُّ مِنَ القَبْرِ وقيل: إِنها سميت بالموَدّة التي هي المَحبة.
      "
  2. اللَّدِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • اللَّدِينَةُ : مادة عضوية تقبل التشكل بالحرارة والضغط . والجمع : لدائن.
  3. تودَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تودَّدَ / تودَّدَ إلى / تودَّدَ لـ يتودَّد ، تودُّدًا ، فهو مُتودِّد ، والمفعول مُتودَّد :-
      تودَّد رئيسَه اجتلب وُدَّه، طلب مودَّتَه، أي محبَّته.
      تودَّد إلى فلانٍ/ تودَّد لفلان: تحبَّب إليه، وسعى إلى أن يُصْبح حبيبًا له :-تودَّد إلى رؤسائه/ لرؤسائه، - تودَّد الطِّفل إلى والده/ لوالده ليحصل على ما يريد.
  4. الودود (المعجم عربي عامة)
    • اسم من أسماء الله الحُسْنَى، ومعناه
  5. تودّد إلى فلان/ تودّد لفلان (المعجم عربي عامة)
    • تحبَّب إليه، وسعى إلى أن يُصْبح حبيبًا له :-تودَّد إلى رؤسائه/ لرؤسائه- تودَّد الطِّفل إلى والده/ لوالده ليحصل على ما يريد.
  6. المَوَدَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوَدَّةُ : المحبَّةُ .
      و المَوَدَّةُ الكتابُ أو الكُتب.
      وبه فُسِّر ما في التنزيل العزيز: الممتحنة آية 1تُلْقُون إِليْهِمْ بالمَوَدَّةِ ) ) .


  7. الوَدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدُودُ : الكثيرُ الحَبّ [يستوي فيه المذكر والمؤنث].
      و الوَدُودُ اسمٌ من أسماء الله الحُسنَى، معناه: المحبُّ لعباده الصالحين، أَو المحبوبُ في قلوب أَوليائه .
  8. الوَدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدِيدُ : المُحِبُّ. والجمع : أَوِدّاءُ، وأَوْدادٌ، ووُدَداءُ، وأوِدَّةٌ .
  9. اليُودِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اليُودِيدُ : مركَّبٌ كيمائيٌّ شِقَّهُ الحامضي اليُود .
  10. الودد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت الشيء يَتَدَحْرَج
  11. ‏نكاح الودود الولود‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الودود التي تتودد وتتقرب إلى زوجها إذا غضب منها , والولود أي كثيرة الإنجاب‏
  12. الإِدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الإِدُّ والإِدَّةُ: العَجَبُ، والأَمْرُ الفَظيعُ، والدَّاهِيَةُ، والمُنْكَرُ، كالأَدِّ، الجمع: إِدَادٌ وإدَدٌ.
      ـ أَدُّ وإِدُّ وآدُّ: الغَلَبَةُ، والقُوَّةُ.
      ـ أدَّ البَعيرُ: هَدَرَ،
      ـ أدَّتِ الناقةُ: حَنَّتْ،
      ـ أدَّ الشيءَ: مَدَّهُ،
      ـ أدَّ في الأرضِ: ذَهَبَ.
      ـ أدَّتْهُ الداهِيَةُ تَؤُدُّهُ وتَئِدُّهُ وتأَدٌّهُ: دَهَتْهُ.
      ـ تأدُّدُ: التشدُّدُ.
      ـ أُدَدٌ، مَصْروفاً، وأُدُدٌ: أبو قَبيلَةٍ
  13. تودّد رئيسه (المعجم عربي عامة)
    • اجتلب وُدَّه، طلب مودَّتَه، أي محبَّته.
  14. يوديد البوتاسيوم (المعجم عربي عامة)
    • (كم) مركّب يستخدم في التصوير الفوتوغرافيّ وفي صنع الأدوية وكعامل للتحليل.
  15. يوديد الفضّة (المعجم عربي عامة)
    • (كم) مركّب حسّاس للضوء يستخدم كطبقة حسّاسة في التصوير الفوتوغرافيّ وفي الطبّ كمطهر.
  16. ودد (المعجم مختار الصحاح)
    • و د د: وَدِدْتُ لو تفعل كذا بالكسر وُدًّا بالضم والفتح و وَدَاداً و وَدَادَةً بالفتح فيهما أي تمنيت وودِدتُ لو أنك تفعل كذا مثله و وَدِدتُ الرجل بالكسر وُدًّا بالضم أحببته و الوِدّ بضم الواو وفتحها وكسرها المَوَدَةُ وتقول بُودِّي أن يكون كذا و الوِدُّ بالكسر الوَدِيدُ والجمع أَوُدُّ بضم الواو كقدح وأَقدُح وهما يَتَوَادَّانِ وهم أوِدَّاءُ و الوَدُودُ المُحِب ورجال وُدَدَاءُ بوزن فُقهاء يستوي فيه المُذكر والمُؤنث لكونه وصفا داخلا على وصف للمُبالغة و الوّدُّ بالفتح الوتد في لغة أهل نجد و وَدٌّ بالفتح صنم كان لقوم نوح
  17. الإدَّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإدَّة : الإدّ. والجمع : إِدَد.
  18. الإدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإدُّ : الأمر الدّاهي المنكَر.
      وفي التنزيل العزيز: مريم آية 89لَقَدْ جِئْتُمْ شَيْئاً إدًّا ) ) . والجمع : إِدادٌ.
  19. تَنَوَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَنَوَّدَ الغُصْنُ: تحرّك.
  20. تَوَادَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَادَّا : تحابّا.
  21. تَوَدَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب.
      و تَوَدَّدَ فلانًا: اجتلب وُدَّهُ .
  22. وَدِيدٌ (المعجم الغني)
    • [و د د]. (صِيغَةُ فَعِيل). :-شَابٌّ وَدِيدٌ :- : مُحِبٌّ.
  23. تَوَدَّدَ (المعجم الغني)
    • [و د د]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَدَّدْتُ، أتَوَدَّدُ، تَوَدَّدْ، مصدر تَوَدُّدٌ.
      1. :-تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ :- : طَلَبَهَا.
      2. :-تَوَدَّدَ إلَيْهِ :- : :-تَحَبَّبَ إلَيْهِ.
  24. تَوَدُّدٌ (المعجم الغني)
    • [و د د]. (مصدر تَوَدَّدَ).
      1. :-تَوَدُّدُ الْمَوَدَّةِ :- : طَلَبُهَا.
      2. :-رَغِبَ فِي التَّوَدُّدِ إلَيْهِ :- : التَّحَبُّبُ إلَيْهِ.
  25. مَوَدَّةٌ (المعجم الغني)
    • [و د د]. (مصدر وَدَّ). :-بَيْنَهُمْ مَوَدَّةٌ :- : مَحَبَّةٌ وَوِئَامٌ.الروم آية 21 وجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً ورَحْمَة (قرآن).


معنى لودان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُلود [مفرد]: مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ لَوَداً: لم يُعْطِ طاعته. و ـ لم يتَّجه إِلى عدلٍ ولا إِلى حق. و ـ لم يتفقَّد الأمر. فهو ألْوَدُ. ( ج ) ألواد. ( وهو من نادر الجمع ).( الأَلْوَدُ ): يُقال: عُنقٌ ألوَدُ: غليظ. ( ج ) أَلواد. ( جمعٌ نادر ).
تاج العروس

الأَلْوَدُ أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال الليث : هو من الرجال : مَنْ لا يَمِيلُ إِلى عدْلٍ ولا يَنْقَادُ لأَمْرٍ ولا إِلى حَقَ وقد لَوِدَ كفَرِحَ يَلْودَ لَوَداً أَلْوَادٌ قال الأَزهَرِيُّ : هذه كلمة نادرةٌ وقال رؤبة :

" أَسْكَتَ أَجْرَاسَ القُرُومِ الأَلْوَادْ

" الضَّيْغَمِيَّاتِ العِظَامِ الأَلْدَادْ قال أَبو عَمرو : الأَلْوَد : الشَّدِيدُ الذي لا يُعْطِى طَاعَتَه وقَوْمٌ أَلْوَادٌ وأَنشد :

" أَغْلَبَ غَلاَّباً أَلَدَّ أَلْوَدَا

والأَلْوَادُ : العُنُق الغَلِيظُ يقال : عُنُق أَلْوَدُ

ومما يستدرك عليه : لَوِدَ لَوَداً : لم يَتَفَقَّدِ الأَمْرَ فهو أَلْوَدٌ . والجَمْع أَلْوَادٌ على غيرِ قِياسٍ نقله ابنُ القَطَّاع

لسان العرب
عنُقٌ أَلوَدُ غليظ ورجل أَلوَدُ لا يكادُ يميلُ إِلى عَدْلٍ ولا إِلى حَقٍّ ولا يَنْقادُ لأَمرٍ وقد لَوِدَ يَلْوَدُ لَوَداً وقَوْمٌ أَلْوادٌ قال الأَزهري هذه كلمة نادرة وقال رؤبة أُسْكِتُ أَجْراسَ القُرومِ الأَلْواد وقال أَبو عمرو الأَلْوَدُ الشديد الذي لا يُعْطي طاعة وجمعه أَلواد وأَنشد أَغلَبَ غَلاَّباً أَلدَّ أَلوَدا
الرائد
* لود يلود: لودا. كان «ألود»، أي متمردا عاصيا غير مطيع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: