وصف و معنى و تعريف كلمة لودك:


لودك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح لودك في معاجم اللغة العربية:



لودك

جذر [لود]

  1. تُلُود: (اسم)
    • تُلُود : مصدر تَلَدَ
  2. تُلود: (اسم)
    • مصدر تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في
  3. تلود: (اسم)
    • تلود : جمع تَلد
  4. لَوِدَ: (فعل)

    • لَوِدَ لَوْدا فهو أَلْوَدُ والجمع : أَلواد
    • لَوِدَ ً : لم يُعْطِ طاعتَه
    • لَوِدَ : لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
    • لَوِدَ : لم يتفقَّد الأَمرَ
  5. مُودَّك: (اسم)
    • مُودَّك : اسم المفعول من وَدَّكَ
  6. مُودِّك: (اسم)
    • مُودِّك : فاعل من وَدَّكَ
  7. وَدَك: (اسم)
    • مصدر وَدِكَ
    • رَجُلٌ ذُو وَدَكٍ : سَمِينٌ وَدَسِمٌ
    • الوَدَكُ : دَسَمُ اللَّحْمِ وَدُهْنُهُ الَّذِي يُسْتَخْرَجُ مِنْهُ
    • مَا فِيهِ وَدَكٌ : أَيْ لَيْسَ عِنْدَهُ طَائِلٌ
    • الوَدَكُ : شحْم الألية والجنْبين في الخروف والعِجْل ، يُسلأ ويستعمل إهالة لحبر الطباعة
    • وَوَدَكُ المَيْتة : ما يسيل منها ما فيه
    • شجرة زينة أصلها من الصين واليابان ، لها بذور ، تغطيها طبقة سميكة من الشمع تستعمل لصنع الصَّابون والشُّموع
  8. وَدُكَ: (فعل)
    • وَدُكَ ( يَوْدُكُ ) وَدَكةً فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ ، ووَدُواكٌ وديكٌ وديكٌ ، وهي وديكةٌ
    • وَدُكَ : سَمِنَ فهو وَدِيكٌ وهي وَدِيكٌ ، وودِيكَةٌ ، ووَدُواكٌ ديكٌ وديكٌ ، ودَجاجةٌ وديكةٌ


  9. وَدِك: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ودِكَ
    • خَرُوفٌ وَدِكٌ : سَمِينٌ
  10. وَدِك: (اسم)
    • وَدِك : فاعل من وَدِكَ
  11. وَدِكَ: (فعل)
    • ودِكَ يودَك ، وَدَكًا ، فهو وَدِك ووَديك
    • ودِك الخَروفُ : سمِن لحمه
    • ودِكت يدُه : صار بها الودَك ؛ أي دسمُ اللّحم ودُهْنُه
    • لحمٌ وَدِكٌ : ذو وَدَكٍ
  12. وَدَّكَ: (فعل)
    • ودَّكَ يودِّك ، توديكًا ، فهو مُودِّك ، والمفعول مُودَّك
    • ودَّك الشّيءَ : جعل فيه الوَدَك وهو الدَّسَم
,
  1. تَالِدُ
    • ـ تَالِدُ وتَلْدُ وتُلْدُ وتَلَدُ وتِلادُ وتَليدُ وإِتْلادُ ومُتْلَدُ : ما وُلِدَ عندَك من مالِكَ أو نُتِجَ . تَلَد المالُ يَتْلُدُ ويَتْلِدُ تلُوداً ، وأتْلَدَهُ هو .
      ـ خَلْقٌ مُتَلَّدٌ : قديمٌ .
      ـ تَليدُ وتَلَدُ : مَنْ وُلِدَ بالعَجَمِ ، فَحُمِلَ صغيراً ، فَنَبَتَ ببلادِ الإِسلامِ .
      ـ تَلَدَ وتَلِدَ : أقامَ .
      ـ أَتْلاَدُ : بطونٌ من عبدِ القَيْسِ .
      ـ تُلْدُ : فَرْخُ العُقَابِ .
      ـ تَلَّدَ تَتْلِيداً : جَمَع ، ومَنَعَ .
      ـ تَلِيْدٌ وتُلَيْدٌ : اسْمانِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. وَلَدُ
    • ـ وَلَدُ ووُلْدُ ووِلْدُ ووَلْدُ : واحِدٌ وجمعٌ ، وقد يُجْمَعُ على أوْلادٍ ووِلْدَةٍ ، وإلْدَةٍ ، ووُلْدٍ . وَلَدَتْ تَلِدُ وِلاداً ووِلادةً وإلادَةً ولِدَةً ومَوْلِداً . وهي والِدٌ ووالِدَةٌ . وشاةٌ والدٌ ووالِدَةٌ ووَلود ، الجمع : وُلَّدٌ . وولَّدْتُها تَوْليداً فأوْلَدَتْ ، وهي مُولِدٌ من مَواليد وموالِدَ .
      ـ " وُلْدُكِ مَنْ دَمَّى عَقِبَيْكِ ": مَنْ نُفِسْتِ به فهو بْنُكِ .
      ـ وَليدُ : المَوْلودُ ، والصّبِيُّ ، والعبدُ ، وأُنْثاهُما الوَليدَةُ ، الجمع : الولائِدُ والوِلْدانُ .
      ـ أُمُّ الوَليدِ : الدَّجاجَةُ .
      ـ يقالُ : " أمْرٌ لا يُنادى وَليدُهُ " في الخَيْرِ والشَّرِّ : اشْتَغَلوا به حتى لو مَدَّ الوليدُ يَدَهُ إلى أعَزِّ الأَشْياءِ لا يُنادى عليه زَجْراً .
      ـ لِدَةُ : التِّرْبُ ، الجمع : لِداتٌ ولِدونَ ، والتَّصغيرُ : وُلَيْداتٌ ووُلَيْدونَ ، لا لُدَيَّاتٌ ولُدَيُّونَ ، كما غَلِطَ فيه بعضُ العَرَبِ ،
      ـ لِدَةُ : وقْتُ الوِلادَةِ ، كالمَوْلِدِ والمِيلادِ .
      ـ مُوَلَّدَةُ : المَوْلودَةُ بينَ العَرَبِ ، كالوَليدَةِ ، والمُحْدَثَةُ من كُلِّ شيءٍ ، ومن الشُّعراءِ : لِحُدوثِهِمْ ،
      ـ مُوَلِّدَةُ : القابِلَةُ .
      ـ وُلودِيَّةُ : الصِّغَرُ ، والجَفاءُ ، وقِلَّةُ الرِّفْقِ .
      ـ تَوْليدُ : التَّرْبِيَةُ ، ومنه قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى ، صلى الله عليه وسلم : " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ "، أي : رَبَّيْتُكَ ، فقالتِ النَّصارَى : أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً .
      ـ قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى ، صلى الله عليه وسلم : " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ "، أي : رَبَّيْتُكَ ، فقالتِ النَّصارَى : أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً .
      ـ قولُ اللّهِ عَزَّ وجَلَّ لعيسى ، صلى الله عليه وسلم : " أنتَ نَبِيِّي وأنا لَّدْتُكَ "، أي : رَبَّيْتُكَ ، فقالتِ النَّصارَى : أنتَ بُنَيِّي وأنا ولَدْتُكَ ، تعالى اللّهُ عن ذلك عُلُوًّا كبيراً .
      ـ بنو وِلادَةَ : بَطْنٌ .
      ـ وسَمَّوْا : وليداً ووَلاَّداً .
      ـ بَيِّنَةٌ مُوَلَّدَةٌ : غيرُ مُحَقَّقَةٍ .
      ـ كِتابٌ مُوَلَّدٌ : مُفْتَعَلٌ .
      ـ ما أدْري أيّ ولَدِ الرَّجُلِ هو : أيّ الناس .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تلَدَ
    • تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في يَتلُد ويَتلِد ، تُلُودًا ، فهو تالِد وتَلِيد ، والمفعول مَتْلُود إليه :-
      تلَد المجدُ قدُم .
      تلَدَ العقارُ إليه : آل إليه بالميراث .
      تلَد بالمكان / تلَد في القوم : أقام :- تلد في بيت أخواله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَتْلدَ
    • أَتْلدَ الرجلُ : كان ذا مالٍ تالِدٍ .
      ويقال : مال مُتْلَد ، وخُلُقٌ مُتْلَد : قديمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَتْلد
    • أتلد - إتلادا
      1 - كان ذا مال « تالد »، أي قديم .

    المعجم: الرائد

  6. تَليدٌ
    • جمع : أَتْلادٌ . [ ت ل د ].
      1 . :- تَرَكَ الأبُ مالاً تَليداً :- : إِرْثاً .
      2 . :- يَتَمَتَّعُ بِمَجْدٍ تَليدٍ :- : بِمَجْدٍ قَدِيمٍ ، أَصيلٍ ، تالِدٍ .

    المعجم: الغني

  7. تَلِيد
    • تَلِيد :-
      جمع أتلاد وتُلَداءُ ، مؤ تليد وتليدة ، جمع مؤ تليدات وتلائد وتُلُد : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في : قديم موروث
      • مجد تليد : عريق أصيل ضارب في القِدَم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. تليد
    • تليد
      1 - التليد من الأموال أو المواشي : القديم ، الأصلي

    المعجم: الرائد

  9. التَّلِيدُ
    • التَّلِيدُ : التَّلْد . والجمع : أَتْلادٌ ، وتُلَداءُ .
      وامرأَةٌ تَلِيدٌ : ذاتُ سُؤْدُدٍ . والجمع : تَلائدُ ، وتُلُدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تلد العقار إليه
    • آل إليه بالميراث .

    المعجم: عربي عامة

  11. تلد المجد
    • قدُم .


    المعجم: عربي عامة

  12. تلد بالمكان / تلد في القوم
    • أقام :- تلد في بيت أخواله .

    المعجم: عربي عامة

  13. تلد
    • ت ل د : التَّالِدُ و التِّلادُ و الإتْلادُ بالكسر فيهما و التَّلادُ بالفتح المال القديم الأصلي الذي ولد عندك وهو ضد الطارف وفي الحديث { هن من تلادي } يعني السور أي من أخذته من القرآن قديما و التَّلِيدُ بوزن الوليد الذي ولد ببلاد العجم ثم حمل صغيرا فنبت ببلاد الإسلام ومنه حديث شريح في رجل اشترى جارية وشرط أنها مولدة فوجدها تليدة فردها والمولدة مثل التِّلادِ وهي التي ولدت عندك

    المعجم: مختار الصحاح

  14. تَلَدَ
    • تَلَدَ الشيءُ تَلَدَ

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَلِدَ
    • تَلِدَ بالمكان ، وفي بني فلان تَلِدَ َ تَلَداً : تَلَدَ .
      ويقال : تلِدَ فلانٌ عندنا : ولدْنا أُمَّه وأباه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَلَّدَ
    • تَلَّدَ الرجلُ : جَمَع ومَنَع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَلَدَ
    • [ ت ل د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). تَلَدْتُ ، أَتْلُدُ ، اُتْلُدْ ، ( أَتْلَدُ ، اِتْلَدْ )، مصدر تُلودٌ .
      1 . :- تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ :-: تَوالَدَتْ .
      2 . :- تَلَدَ بِالبَلَدِ :- : أَقامَ فِيهِ . :- تَلَدَ في البَلَدِ .

    المعجم: الغني

  18. تَلِدَ
    • [ ت ل د ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). تَلِدْتُ ، أَتْلَدُ ، اِتْلَدْ ، مصدر تَلَدٌ ، تُلودٌ .
      1 . :- تَلِدَ بِمكانٍ :- : وُجِدَ فِيهِ مِنْ زَمَنٍ قَديمٍ .
      2 . :- تَلِدَ في الْمَكانِ :- : أَقامَ فيهِ .
      3 . :- تَلِدَ عِنْدَ القَوْمِ :-: وَلَدَ القَوْمُ أُمَّهُ وأباَهُ .

    المعجم: الغني

  19. تلد
    • تلد
      1 - التلد من المال أو المواشي : القديم ، الأصلي

    المعجم: الرائد

  20. التَّلَدُ
    • التَّلَدُ : التَّلْدُ . والجمع : أَتْلادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. التَّلْدُ
    • التَّلْدُ : التَّلاد . والجمع : تلود ، وتِلاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التُّلْدُ
    • التُّلْدُ : التَّلْدُ .
      و التُّلْدُ فَرْخ العُقابِ . والجمع : أَتْلادٌ ، وتِلادٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَلد
    • تلد - يتلد ويتلد ، تلودا
      1 - تلد المال أو المجد أو غيرهما : قدم . 2 - تلد بالمكان : أقام . 3 - تلدت ماشيته : توالدت وتكاثرت .

    المعجم: الرائد

  24. تلد
    • تلد - يتلد ، تلدا وتلودا
      1 - تلد بالمكان أو في القوم : أقام . 2 - تلد : عند القوم : ولد القوم أمه وأباه .

    المعجم: الرائد

  25. تلد
    • " التالد : المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك ، وهو نقيض الطارف .
      ابن سيده : التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ ، الأَخيرة عن ابن جني : ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج ، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو ، وهذا لا يقوى ، لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل .
      وقال بعض النحويين : هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك ، فهو معتل ؛ وقيل : التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء ، وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ ؛ قال الشاعر يصف خيلاً : تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ ، نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً .
      ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد : قديم ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ماذا رُزِينا مِنْكِ .
      أُمَّ مَعْبَدِ ، مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه ، قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء : هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن ، شبههن بِتلاد المال .
      وفي رواية أُخرى : الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة .
      وفي حديث العباس : فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة ، والبالدُ إِتباع التَّالِد .
      وقال اللحياني : رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ .
      وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ : أَقام .
      ابن الأَعرابي : تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع .
      وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة .
      وروي عن شريح : أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح .
      قال القتيبي : التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب ، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد : وهو الذي وُلد عندك ؛ وقيل : المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام ، والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد ، وإِلاَّ فلا ؛ وروي عن الأَصمعي أَنه ، قال : التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك ، والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت ؛ قال أَبو منصور : سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول : تلادي بمكة أَي ميلادي .
      ابن شميل : التليد الذي وُلد عندك ، وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا ، رواه المصاحفي عنه .
      وروى شمر عنه أَنه ، قال : تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة .
      وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه ؛ قال الأَعشى : تَدِرُّ ، على غير أَسمائها ، مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول : كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها .
      وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد : أَقام فيهم ، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به .
      وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال .
      والتليد : الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام .
      وفي حديث عائشة : أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها ، فإِنه مات في منامه ؛ وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده .
      والأَتْلادُ : بطون من عبد القيس ، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ ، وذلك لأَنهم سكنوها قديماً .
      والتُّلْدُ : فرخ العُقاب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لودك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تُلود [مفرد]: مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في.
المعجم الوسيط
ـَ لَوَداً: لم يُعْطِ طاعته. و ـ لم يتَّجه إِلى عدلٍ ولا إِلى حق. و ـ لم يتفقَّد الأمر. فهو ألْوَدُ. ( ج ) ألواد. ( وهو من نادر الجمع ).( الأَلْوَدُ ): يُقال: عُنقٌ ألوَدُ: غليظ. ( ج ) أَلواد. ( جمعٌ نادر ).
تاج العروس

الأَلْوَدُ أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال الليث : هو من الرجال : مَنْ لا يَمِيلُ إِلى عدْلٍ ولا يَنْقَادُ لأَمْرٍ ولا إِلى حَقَ وقد لَوِدَ كفَرِحَ يَلْودَ لَوَداً أَلْوَادٌ قال الأَزهَرِيُّ : هذه كلمة نادرةٌ وقال رؤبة :

" أَسْكَتَ أَجْرَاسَ القُرُومِ الأَلْوَادْ

" الضَّيْغَمِيَّاتِ العِظَامِ الأَلْدَادْ قال أَبو عَمرو : الأَلْوَد : الشَّدِيدُ الذي لا يُعْطِى طَاعَتَه وقَوْمٌ أَلْوَادٌ وأَنشد :

" أَغْلَبَ غَلاَّباً أَلَدَّ أَلْوَدَا

والأَلْوَادُ : العُنُق الغَلِيظُ يقال : عُنُق أَلْوَدُ

ومما يستدرك عليه : لَوِدَ لَوَداً : لم يَتَفَقَّدِ الأَمْرَ فهو أَلْوَدٌ . والجَمْع أَلْوَادٌ على غيرِ قِياسٍ نقله ابنُ القَطَّاع

لسان العرب
عنُقٌ أَلوَدُ غليظ ورجل أَلوَدُ لا يكادُ يميلُ إِلى عَدْلٍ ولا إِلى حَقٍّ ولا يَنْقادُ لأَمرٍ وقد لَوِدَ يَلْوَدُ لَوَداً وقَوْمٌ أَلْوادٌ قال الأَزهري هذه كلمة نادرة وقال رؤبة أُسْكِتُ أَجْراسَ القُرومِ الأَلْواد وقال أَبو عمرو الأَلْوَدُ الشديد الذي لا يُعْطي طاعة وجمعه أَلواد وأَنشد أَغلَبَ غَلاَّباً أَلدَّ أَلوَدا
الرائد
* لود يلود: لودا. كان «ألود»، أي متمردا عاصيا غير مطيع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: