وصف و معنى و تعريف كلمة لودكين:


لودكين: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و دال (د) و كاف (ك) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لودكين في معاجم اللغة العربية:



لودكين

جذر [لود]

  1. لَوِدَ: (فعل)
    • لَوِدَ لَوْدا فهو أَلْوَدُ والجمع : أَلواد
    • لَوِدَ ً: لم يُعْطِ طاعتَه
    • لَوِدَ :لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
    • لَوِدَ :لم يتفقَّد الأَمرَ
  2. تُلُود: (اسم)
    • تُلُود : مصدر تَلَدَ
  3. تلود: (اسم)
    • تلود : جمع تَلد
  4. تُلود: (اسم)
    • مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في


  5. أَملودة: (اسم)
    • أَملودة : جمع أَملود
  6. مَتْلُود: (اسم)
    • مَتْلُود : اسم المفعول من تَلَدَ
  7. أَلْوَدُ: (اسم)
    • أَلْوَدُ : فاعل من لَوِدَ
  8. اِلتَدَّ: (فعل)
    • الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود
    • الْتَدَّ عنه: زاغ ومال
    • ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ
  9. أَلوَد: (اسم)
    • الجمع : أَلواد
    • عُنقٌ أَلْوَدُ: غليظ
  10. الودي: (مصطلحات)


    • الماء الرقيق الأبيض يخرج من الذكر بعد البول من إفراز البروستاتة . يقال: ودي الرجل وأودى إذا خرج منه الودي. (فقهية)
  11. الودي: (مصطلحات)
    • الماء الرقيق الأبيض يخرج من الذكر بعد البول من إفراز البروستاتة‏. (فقهية)
  12. الود: (مصطلحات)
    • بالضم والتشديد مصدر ود ، الحب. (فقهية)
  13. الْتَدَّ عنه:
    • زاغ ومال.
  14. الْتَدَّ فلانٌ:
    • ابتلع اللَّدُود.
  15. لَوِدَ ً:
    • لم يُعْطِ طاعتَه.
  16. أَصْفَى رَفِيقَهُ الوُدَّ أَوْ أَصْفى لَهُ الوُدَّ:


    • أَخْلَصَهُ لَهُ.
  17. أَمْحَضَهُ الوُدَّ:
    • أَخْلَصَ لَهُ الْمَحَبَّةَ.
  18. أصفى فلانًا الودَّ:
    • أخلصه له وصدقه المودّةَ.
  19. أصفى لفلانٍ الودَّ:
    • أخلصه له وصدقه المودّةَ.
  20. حَفَش لفلان الودّ:
    • أَخلصَه ولم يدَّخر منه شيئاً.
  21. حمل الودّ أو الغضب أو نحوهما:
    • أحسّ به في نفسه ''ما رأيتُه يحمل غضبًا أو يتأفَّف من أمر- حمَل عِبْءَ تعاسته''.
  22. خَالَصَهُ الْوِدَّ:


    • صَافَاهُ.
  23. خالص صديقه الودّ:
    • صافاه.
  24. عَقَدَ الوِدُّ بَيْنَ قَلْبِي وَقَلْبِهَا عَقْداً:
    • جَمَعَ، ضَمَّ، شَدَّ.
  25. عيابُ الوُدِّ:
    • الصُّدورُ والقلوب.
,
  1. لود (المعجم لسان العرب)
    • "عنُقٌ أَلوَدُ: غليظ.
      ورجل أَلوَدُ: لا يكادُ يميلُ إِلى عَدْلٍ ولا إِلى حَقٍّ ولا يَنْقادُ لأَمرٍ؛ وقد لَوِدَ يَلْوَدُ لَوَداً وقَوْمٌ أَلْوادٌ.
      قال الأَزهري: هذه كلمة نادرة؛ وقال رؤبة: أُسْكِتُ أَجْراسَ القُرومِ الأَلْواد وقال أَبو عمرو: الأَلْوَدُ الشديد الذي لا يُعْطي طاعة، وجمعه أَلواد؛

      وأَنشد: ‏أَغلَبَ غَلاَّباً أَلدَّ أَلوَدا"
  2. الأَلْوَدُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأَلْوَدُ الأَلْوَدُ يقال: عُنقٌ أَلْوَدُ: غليظ. والجمع : أَلواد.
      [جمعٌ نادر].
  3. لَوِد (المعجم الرائد)
    • لود - يلود ، لودا
      1-كان «ألود»، أي متمردا عاصيا غير مطيع
  4. أَلْوَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَلْوَدُ: مَنْ لا يَميلُ إلى عَدْلٍ، ولا يَنْقادُ لأَمْرٍ، وقد لَوِدَ، الجمع: ألْوَاد، والشَّديدُ لا يُعْطِي طاعَتَهُ، والعُنُقُ الغَليظُ.
  5. الوَدِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدِيُّ : الوَدْيُ.
      و الوَدِيُّ صغارُ الفَسِيل.
      الواحدةُ: وَدِيَّةٌ.
  6. الوَدْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَدْيُ : الماءُ الرَّقيقُ الأَبيضُ الذي يخرج في إِثر البول من إفراز (البروستاتة) .


  7. الوُدّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوُدّ (بتثليث الواو) الوُدّ يقال: هو وُدّى: ذو ودَّى ومَجَبَّتى [ يستوى فيه المفردُ وغيرُه والمذَكرُ وغيره].
      ويقال: يوُدَّى لو تزورني: أَحبُّ
  8. الوِدَانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِدَانُ : مواضعُ النَّدى والماءِ التي تصلُح للغِراس.
  9. الوِدُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِدُّ : المحبُّ.
      و الوِدُّ الكثيرُ الحبّ. والجمع : أَوِدُّ .
  10. الْتَدَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَدَّ فلانٌ: ابتلع اللَّدُود.
      و الْتَدَّ عنه: زاغ ومال .
      ويقال: ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ.
  11. لَوِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوِدَ لَوِدَ َ لَوْداً: لم يُعْطِ طاعتَه.
      و لَوِدَ لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ.
      و لَوِدَ لم يتفقَّد الأَمرَ.
      فهو أَلْوَدُ. والجمع : أَلواد.
      [وهو من نادر الجمع].
  12. تُلود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تُلود :-
      مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في.
  13. الودي (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الماء الرقيق الأبيض يخرج من الذكر بعد البول من إفراز البروستاتة‏
  14. أَلوَد (المعجم الرائد)
    • ألود - ج، ألواد
      1- ألود : شرير ظالم. 2- ألود : عنق غليظ.
  15. الوُدُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الوُدُّ ووِدادُ: الحُبُّ، كالوِدُّ والوَدُّ والوُدادُ والوَدادُ والوِدَادَةِ والمَوَدَّةِ والمَوْدِدَةِ (والمَوْدودَةِ). وودَدْتُهُ ووَدِدْتُه، أوَدُّه فيهما.
      ـ وُدُّ: المُحِبُّ، كالوَدُّ والوِدُّ والوَديدِ، والكثيرُ الحُبِّ، كالوَدُودِ والمَوَدِّ، والمُحِبُّونَ، كالأَوِدَّةِ والأَوِدَّاءِ والأَوْدادِ والوَديدِ والأَوُدِّ والأَوِدِّ.
      ـ وَدٌّ ووُدٌّ: صَنَمٌ.
      ـ وَدُّ: الوتِدُ، وجَبَلٌ.
      ـ وَدَّانُ: قرية قُرْبَ الأَبْواءِ، سَكَنَها الصَّعْبُ بن جُثَامَةَ الوَدَّانِيُّ، وبلد بِإِفْرِيقِيَّةَ، منها: علِيُّ بنُ إسحاقَ الأَديبُ الشاعِرُ، وجَبَلٌ طَويلٌ قُرْبَ فَيْدَ، ورُسْتاقٌ بنواحِي سَمَرْقَنْدَ.
      ـ وَدَّاءُ، وبُرْقَةُ ودَّاءَ، وبَطْنُ الوُدَدَاءِ: مواضِعُ.
      ـ تَوَدَّدَهُ: اجْتَلَبَ وُدَّه،
      ـ تَوَدَّدَ إليه: تَحَبَّبَ.
      ـ التَّوَادُّ: التَّحابُّ.
      ـ مَوَدَّةُ: امرأةٌ.
      ـ مَوَدَّةُ: الكِتابُ، وبه فُسِّرَ {تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ}، أي: بالكُتُب.
      ـ{تُلْقونَ إليهم بالمَوَدَّةِ}: بالكُتُب.
  16. أصفى فلانا الودّ/ أصفى لفلان الودّ (المعجم عربي عامة)
    • أخلصه له وصدقه المودّةَ.
  17. حمل الودّ أو الغضب أو نحوهما (المعجم عربي عامة)
    • أحسّ به في نفسه :-ما رأيتُه يحمل غضبًا أو يتأفَّف من أمر- حمَل عِبْءَ تعاسته.
  18. خالص صديقه الودّ (المعجم عربي عامة)
    • صافاه.
  19. محض صديقه الودّ (المعجم عربي عامة)
    • أَخْلصه له :-لا يزال يمحضه الودّ بالرغم من بعده عنه- محضَه النّصحَ.
  20. تلد (المعجم لسان العرب)
    • "التالد: المال القديم الأَصلِيُّ الذي وُلد عندك، وهو نقيض الطارف.
      ابن سيده: التَّلْدُ والتُّلْدُ والتِّلادُ والتَّلِيدُ والإِتْلادُ كالإِسْنامِ والمُتْلَدُ، الأَخيرة عن ابن جني: ما وُلد عندك من مالك أَو نُتج، ولذلك حكم يعقوب أَن تاءه بدل من الواو، وهذا لا يقوى، لأَنه لو كان ذلك لَرُدَّ في بعض تصاريفه إِلى الأَصل.
      وقال بعض النحويين: هذا كله من الواو فإِذا كان ذلك، فهو معتل؛ وقيل: التِّلاد كل مال قديم من حيوان وغيره يورث عن الآباء، وهو التالد والتليد والمُتْلَدُ؛ قال الشاعر يصف خيلاً: تَلائِدٌ نَحْنُ افْتَلَيْنا هُنَّهْ،نِعْمَ الحُصُونُ والعَتادُ هُنَّهْ وتَلَدَ المالُ يَتْلِدُ ويَتْلُدُ تُلوداً وأَتْلَدَه هو وأَتلد الرجلُ إِذا اتخذ مالاً.
      ومال مُتْلَد وخُلُقٌ مُتْلَد: قديم؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ماذا رُزِينا مِنْكِ.
      أُمَّ مَعْبَدِ،مِنْ سَعَةِ الحِلْم وخُلْقٍ مُتْلَدِ وفي حديث عبدالله بن مسعود أَنه، قال في سورة بني إِسرائيل والكهف ومريم وطه والأَنبياء: هنّ من العتاق الأُوَلِ وهن من تِلادِي يعني السور أَي من قديم ما أَخذتُ من القرآن، شبههن بِتلاد المال.
      وفي رواية أُخرى: الحم من تِلادِي أَي من أَوّل ما أَخذته وتعلمتُه بمكة.
      وفي حديث العباس: فهي لهم تالِدةٌ بالِدةٌ يعني الخلافة، والبالدُ إِتباع التَّالِد.
      وقال اللحياني: رجل تليد في قوم تُلَداءَ وامرأَة تلِيد في نسوة تَلائِدَ وتُلُدٍ.
      وتَلِدَ فيهم يَتْلَدُ: أَقام.
      ابن الأَعرابي: تَلَّدَ الرجلُ إِذا جمع ومنع.
      وجارية تلِيدة إِذا ورثها الرجل فإِذا وُلِدتْ عنده فهي وَلِيدَة.
      وروي عن شريح: أَن رجلاً اشترى جارية وشرط أَنها مُوَلَّدةٌ فوجدها تَليدَةً فردّها شريح.
      قال القتيبي: التَّليدة هي التي وُلدت ببلاد العجم وحُملت فنشأَت ببلاد العرب، والمُوَلَّدة بمنزلة التِّلاد: وهو الذي وُلد عندك؛ وقيل: المُوَلَّدَةُ التي وُلدت في بلاد الإِسلام، والحكم فيه إِن كان هذا الاختلاف يؤثر في الغرض أَو القيمة وجب له الرَّد، وإِلاَّ فلا؛ وروي عن الأَصمعي أَنه، قال: التليد ما ولد عند غيرك ثم اشتريته صغيراً فثبت عندك، والتِّلادُ ما وَلَدْتَ أَنت؛ قال أَبو منصور: سمعت رجلاً من أَهل مكة يقول: تلادي بمكة أَي ميلادي.
      ابن شميل: التليد الذي وُلد عندك، وهو المُوَلَّد والأُنثى المُوَلَّدةُ، والمُوَلَّد والمُوَلَّدةُ والتليد واحد عندنا، رواه المصاحفي عنه.
      وروى شمر عنه أَنه، قال: تِلادُ المال ما تَوالَدَ عندك فتَلِدَ من رقيق أَو سائمة.
      وَتَلِدَ فلان عندنا أَي وَلَدْنا أُمه وأَباه؛ قال الأَعشى: تَدِرُّ، على غير أَسمائها،مُطَرَّفَةٌ بعد إِتْلادِها يقول: كانت من تِلادِهم فصارت طارفاً عندك حين أَخذتها.
      وتَلَدَ فلان في بني فلان يَتْلُد: أَقام فيهم، وتَلَدَ بالمكان تلوداً أَي أَقام به.
      وأَتْلَدَ أَي اتخذ المال.
      والتليد: الذي وُلد ببلاد العجم ثم حمل صغيراً فثبت في بلاد الإِسلام.
      وفي حديث عائشة: أَنها أَعتقت عن أَخيها عبد الرحمن تِلاداً من تِلادها، فإِنه مات في منامه؛ وفي نسخة تِلاداً من أَتلاده.
      والأَتْلادُ: بطون من عبد القيس، يقال لهم أَتْلادُ عُمانَ، وذلك لأَنهم سكنوها قديماً.
      والتُّلْدُ: فرخ العُقاب.
      "
  21. تلَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تلَدَ / تلَدَ إلى / تلَدَ بـ / تلَدَ في يَتلُد ويَتلِد ، تُلُودًا ، فهو تالِد وتَلِيد ، والمفعول مَتْلُود إليه :-
      • تلَد المجدُ قدُم.
      • تلَدَ العقارُ إليه: آل إليه بالميراث.
      • تلَد بالمكان/ تلَد في القوم: أقام :-تلد في بيت أخواله.
  22. ملد (المعجم لسان العرب)
    • "المَلَدُ: الشَّبابُ ونَعْمَتُه.
      والمَلَدُ: مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد، وهو الأَمْلَدُ؛

      وأَنشد: بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ: الشباب الناعم، وجمعه أَمْلادٌ، وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ.
      ورجل أُمْلُودٌ.
      وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء: ناعمة.
      والأُملُودُ من النساء: الناعمة المستويةُ القامةِ؛ وقال شَبانةُ الأَعرابي: غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً؛ وقول أَبي زبيد: فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّارِ، قَفْراً، بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيد؟

      ‏قال أَبو الهيثم: الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ، واحد، وهو الذي لا شيء فيه.
      وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد.
      وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ: تَمرينُه.
      والمَلَدانُ: اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه.
      وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ: ناعم؛ وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً.
      قال ابن جني: همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها.
      مندد: التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد»، قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل).
      فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ،عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان.
      ومَنْدَدٌ: موضع.
      "
  23. تَالِدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَالِدُ وتَلْدُ وتُلْدُ وتَلَدُ وتِلادُ وتَليدُ وإِتْلادُ ومُتْلَدُ: ما وُلِدَ عندَك من مالِكَ أو نُتِجَ. تَلَد المالُ يَتْلُدُ ويَتْلِدُ تلُوداً، وأتْلَدَهُ هو.
      ـ خَلْقٌ مُتَلَّدٌ: قديمٌ.
      ـ تَليدُ وتَلَدُ: مَنْ وُلِدَ بالعَجَمِ، فَحُمِلَ صغيراً، فَنَبَتَ ببلادِ الإِسلامِ.
      ـ تَلَدَ وتَلِدَ: أقامَ.
      ـ أَتْلاَدُ: بطونٌ من عبدِ القَيْسِ.
      ـ تُلْدُ: فَرْخُ العُقَابِ.
      ـ تَلَّدَ تَتْلِيداً: جَمَع، ومَنَعَ.
      ـ تَلِيْدٌ وتُلَيْدٌ: اسْمانِ.
  24. مَلَدَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَلَدَهُ: مَدَّهُ.
      ـ تَمْلِيدُ الأَديمِ: تَمْرينُه.
      ـ مَلَدُ والمَلَدانُ: الشَّبَابُ، والنَّعْمَةُ، والاهْتِزازُ.
      ـ مَلْد وأُمْلودُ وإِمْليدُ وأُمْلُدانُ وأُمْلُدانِيُّ وأَمْلَدُ وأُمْلُدُ: الناعِمُ اللَّيِّنُ مِنَّا ومِنَ الغُصونِ،
      ـ المرأةُ أُمْلودٌ وأُمْلودانِيَّةٌ ومَلْدانِيَّةٌ وأُمْلودَةٌ ومَلْداءُ.
      ـ مَلْدُ: الغُولُ.
      ـ مَلودٌ أو مَلوذٌ: قرية بأُوزْجَنْدَ.
      ـ إِمْليدُ مِنَ الصَّحارِي: الإِمْليسُ.
  25. تَلد (المعجم الرائد)
    • تلد - يتلد ويتلد ، تلودا
      1- تلد المال أو المجد أو غيرهما : قدم. 2- تلد بالمكان : أقام. 3- تلدت ماشيته : توالدت وتكاثرت.


معنى لودكين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تُلود [مفرد]: مصدر تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في.
Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ لَوَداً: لم يُعْطِ طاعته. و ـ لم يتَّجه إِلى عدلٍ ولا إِلى حق. و ـ لم يتفقَّد الأمر. فهو ألْوَدُ. ( ج ) ألواد. ( وهو من نادر الجمع ).( الأَلْوَدُ ): يُقال: عُنقٌ ألوَدُ: غليظ. ( ج ) أَلواد. ( جمعٌ نادر ).
تاج العروس

الأَلْوَدُ أَهمله الجَوْهَرِيّ وقال الليث : هو من الرجال : مَنْ لا يَمِيلُ إِلى عدْلٍ ولا يَنْقَادُ لأَمْرٍ ولا إِلى حَقَ وقد لَوِدَ كفَرِحَ يَلْودَ لَوَداً أَلْوَادٌ قال الأَزهَرِيُّ : هذه كلمة نادرةٌ وقال رؤبة :

" أَسْكَتَ أَجْرَاسَ القُرُومِ الأَلْوَادْ

" الضَّيْغَمِيَّاتِ العِظَامِ الأَلْدَادْ قال أَبو عَمرو : الأَلْوَد : الشَّدِيدُ الذي لا يُعْطِى طَاعَتَه وقَوْمٌ أَلْوَادٌ وأَنشد :

" أَغْلَبَ غَلاَّباً أَلَدَّ أَلْوَدَا

والأَلْوَادُ : العُنُق الغَلِيظُ يقال : عُنُق أَلْوَدُ

ومما يستدرك عليه : لَوِدَ لَوَداً : لم يَتَفَقَّدِ الأَمْرَ فهو أَلْوَدٌ . والجَمْع أَلْوَادٌ على غيرِ قِياسٍ نقله ابنُ القَطَّاع

لسان العرب
عنُقٌ أَلوَدُ غليظ ورجل أَلوَدُ لا يكادُ يميلُ إِلى عَدْلٍ ولا إِلى حَقٍّ ولا يَنْقادُ لأَمرٍ وقد لَوِدَ يَلْوَدُ لَوَداً وقَوْمٌ أَلْوادٌ قال الأَزهري هذه كلمة نادرة وقال رؤبة أُسْكِتُ أَجْراسَ القُرومِ الأَلْواد وقال أَبو عمرو الأَلْوَدُ الشديد الذي لا يُعْطي طاعة وجمعه أَلواد وأَنشد أَغلَبَ غَلاَّباً أَلدَّ أَلوَدا
الرائد
* لود يلود: لودا. كان «ألود»، أي متمردا عاصيا غير مطيع.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: