وصف و معنى و تعريف كلمة لوذان:


لوذان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و ذال (ذ) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح لوذان في معاجم اللغة العربية:



لوذان

جذر [لوذ]

  1. لَوذان: (اسم)
    • لَوْذَانُ الشيء: ناحيتُه
  2. أَلواذ: (اسم)
    • أَلواذ : جمع لَوذ
  3. لَوذ: (اسم)
    • الجمع : أَلواذٌ
    • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل
    • اللَّوْذُ :منعطفُ الوادي
    • اللَّوْذُ :الناحيةُ
    • هو لَوْذُه: قريبٌ منه
  4. لَوْذ: (اسم)
    • لَوْذ : مصدر لاذَ


  5. اِستلاذَ: (فعل)
    • استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به
    • استلاذ بفلان: لجأ إليه واستغاث به
  6. لَواذ: (اسم)
    • لَواذ / لُواذ / لِواذ
    • مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ
    • لِوَاذ الشيء: قُرابتُه ، له من الدراهم مائةٌ أَو لِوَاذُها
  7. مِلْوَذ: (اسم)
    • مِلْوَذ : فاعل من مَلِذَ
  8. مَلاَوِذُ: (اسم)
    • مَلاَوِذُ : جمع مَلاذ
  9. مَلاَّذ: (اسم)
    • مَلاَّذ : فاعل من مَلِذَ
  10. مَلاذ: (اسم)


    • الجمع : مَلاذاتـ مَلاَوِذُ
    • المَلاذُ : اسم مكان من لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ: ملْجأ وحِصْن
  11. مَلاذُّ: (اسم)
    • مَلاذُّ : جمع مَلَذّة
  12. مَلاوِذُ: (اسم)
    • مَلاوِذُ : جمع مِلْوَذ
  13. مِلوَذ: (اسم)
    • المِلْوَذُ : المَلاذُ
  14. ملاذ: (اسم)
    • ملاذ : جمع مَلَذّ
  15. لَواذ: (اسم)
    • لَواذ : فاعل من لاذَ
  16. لِوَاذ: (اسم)


    • لِوَاذ : مصدر لاوَذَ
  17. مَلاوِذ: (اسم)
    • المَلاوِذُ : المآزرُ
  18. اِستلاذة: (اسم)
    • مصدر استلاذَ بـ
  19. مُلاوذة: (اسم)
    • مُلاوذة : مصدر لاوَذَ
  20. إِلاَذَة: (اسم)
    • إِلاَذَة : مصدر أَلاَذَ
  21. تَلواذ: (اسم)
    • للقوم تَلْواذٌ: يلوذُ بعضُهم ببعض
  22. مُستلاذ: (اسم)


    • مُستلاذ : اسم المفعول من إِستلاذَ
  23. ملاذ: (اسم)
    • ملاذ :جمع مَلَذّ
  24. لياذ: (اسم)
    • مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ
  25. ملاذ استثمار مأمون: (مصطلحات)
    • إستثمار يحوّل المستثمرون أموالهم إليه في حالة اضطراب أوضاع السوق. مثال على ذلك الذهب وسندات الخزانة والفرنك السويسري. (مالية)
,
  1. لَوذان (المعجم الرائد)
    • لوذان
      1-«لوذان الشيء» : ناحيته
  2. لَوْذَانُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • لَوْذَانُ الشيء: ناحيتُه.
      يقال: هو بلَوْذانِ كذا.
  3. لَوْذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَوْذُ بالشيءِ: الاسْتتارُ، والاحْتصانُ به، كاللُّواذِ واللَّواذِ واللِّواذِ واللِّياذِ والمُلاوَذَةِ، والإِحاطَةُ، كالإِلاذَةِ، وجانِبُ الجَبَلِ، وما يُطيفُ به، ومُنْعَطَفُ الوادِي، الجمع: ألْواذٌ.
      ـ مَلاذُ: الحِصْنُ، كالمِلْوَذَةِ.
      ـ مُلاوَذَةُ ولِواذُ: المُراوَغَةُ، كاللَّوَذَانِيَّة، والخِلافُ، وأنْ يَلُوذَ بعضُهم ببعضٍ، كالتَّلْواذِ.
      ـ لَوْذَانُ: موضع،
      ـ لَوْذَانُ من الشيءِ: ناحِيتُهُ.
      ـ لاذَةُ: ثَوْبٌ حَريرٌ أحْمَرُ صِينِيٌّ، الجمع: لاذٌ
      ـ مَلاوِذُ: المآزِرُ.
      ـ لَوْذٌ: جبلٌ باليمنِ.
      ـ لَوْذُ الحَصَى: موضع.
      ـ لاوَذُ: ابنُ سامِ بنِ نوحٍ.
      ـ خُزَزُ بنُ لَوْذانَ: شاعرٌ.
  4. اللَّوْذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل.
      يقال: اعتصم بلَوْذ الجبل وبأَلواذه.
      و اللَّوْذُ منعطفُ الوادي.
      و اللَّوْذُ الناحيةُ.
      يقال: هو بلَوذ كذا: بناحية كذا.
      وهو يطوف في ألواذ البلاد: في نواحيها.
      ويقال، هو لَوْذُه: قريبٌ منه. والجمع : أَلواذٌ.
  5. استلاذَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلاذَ بـ يستليذ ، اسْتَلِذْ ، استلاذةً ، فهو مستليذ ، والمفعول مُستلاذٌ به :-
      استلاذ بفلان لجأ إليه واستغاث به :-تستليذ الحكومات بالدعم الخارجيّ.
  6. التَّلْواذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْواذُ التَّلْواذُ يقال: للقوم تَلْواذٌ: يلوذُ بعضُهم ببعض.


  7. لَوذ (المعجم الرائد)
    • لوذ - ج، ألواذ
      1- مصدر لاذ. 2- جانب الجبل. 3- ما يحيط بالجبل ويقاربه. 4- منعطف الوادي. 5- ناحية : «طاف في ألواذ البلاد». 6- «هو لوذه» : أي قريب منه .
  8. لَوْذٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَلْوَاذٌ. [ل و ذ]. (مصدر لاَذَ).
      1. :-لَوْذُ الْجَبَلِ :-: جَانِبُهُ.
      2. :-لَوْذُ الوَادِي :- : مُنْعَطَفُهُ.
      3. :-طَافَ فِي أَلْوَاذِ الْمَدِينَةِ :-: فِي نَوَاحِيهَا.
  9. لوذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ل و ذ: لاَذَ به لجأ إليه وعاذ به وبابه قال و لِيَاذاً أيضا بالكسر و لاَوَذَ القوم مُلاَوَذَةً و لِوَاذاً أي لاذ بعضهم ببعض ومنه قوله تعالى {يتسللون منكم لِوَاذا} ولو كان من لاذ لقال لِياذا
  10. لَواذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَواذ / لُواذ / لِواذ :-
      مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ.
  11. تَلواذ (المعجم الرائد)
    • تلواذ
      1-«للقوم تلواذ» : أي يلوذ بعضهم ببعضهم الآخر، يلجأ بعضهم إلى بعضهم الآخر
  12. لَواذ (المعجم الرائد)
    • لواذ
      1- مصدر لاذ ولاوذ. 2- «لواذ الشيء» : زهاؤه، قرابته
  13. كِلْواذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كِلْواذُ: تابُوتُ التَّوْراةِ.
      ـ أُمُّ كِلواذٍ: الداهيةُ.
      ـ كَلْواذَى، وقَد تُمَدُّ: قرية أسْفَلَ بَغْدَادَ.
      ـ كَلْواذُ: أرضٌ.
  14. مَلاَّذُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَلاَّذُ: المُطَرْمِذُ المُتَصَنِّعُ الذي لا تَصِحُّ مَوَدَّتُهُ، كالمِلْوَذِ والمَلَذانِ والمَلَذانِيِّ والمَلاذانِيِّ.
      ـ مَلْذُ: الكَذِبُ، والطَّعْنُ بالرُّمْحِ، والمَسْحُ على اليَدِ، ومَدُّ الفرسِ ضَبْعَيْهِ حتى لا يَجِدَ مَزيداً لِلحاقِ، والسُّرعَةُ في عَدْوِهِ،
      ـ مَلَذُ: اخْتِلاطُ الظلامِ.
      ـ ذِئْبٌ مَلاَّذٌ: خفيفٌ.
      ـ امْتَلَذْتُ منه كذا: أخَذْتُ منه عطِيَّةً.
  15. اللاَّذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّذُ : ثيابُ حريرٍ تُنسج بالصِّين.
      واحدتها: لاذة (مع) .
  16. مَلاَذٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَلاَوِذُ. [ل و ذ]. :-وَجَدَ فِي بَيْتِ أَهْلِهِ مَلاَذاً :-: مَلْجَأً. :-أَنْتَ مَلاَذِي الأَخِيرُ.
  17. استلاذة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استلاذة :-
      مصدر استلاذَ بـ.
  18. مِلوَذ (المعجم الرائد)
    • ملوذ
      1-ملجأ، جمع : ملاوذ
  19. ملاذ (المعجم الرائد)
    • ملاذ
      1-حصن وملجأ، جمع : ملاوذ
  20. لِوَاذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لِوَاذ الشيء: قُرابتُه.
      يقال: له من الدراهم مائةٌ أَو لِوَاذُها.
  21. لَوْذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَوْذ :-
      مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ.
  22. لِياذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِياذ :-
      مصدر لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ.
  23. مَلاذ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَلاذ :-
      جمع مَلاذات: اسم مكان من لاذَ/ لاذَ إلى/ لاذَ بـ: ملْجأ وحِصْن :-كانت كنيسةُ المهد ملاذًا للفارّين.
  24. لاذة (المعجم الرائد)
    • لاذة
      1-ثوب حرير أحمر، جمع : لاذ
  25. لوذانية (المعجم الرائد)
    • لوذانية
      1-مراوغة، مخادعة


معنى لوذان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**لَوْذٌ** \- ج:** أَلْوَاذٌ**. [ل و ذ]. (مص. لاَذَ). 1. "لَوْذُ الْجَبَلِ": جَانِبُهُ. 2. "لَوْذُ الوَادِي" : مُنْعَطَفُهُ. 3. "طَافَ فِي أَلْوَاذِ الْمَدِينَةِ": فِي نَوَاحِيهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
لاذ / لاذ إلى / لاذ بـ يلوذ ، لذ ، لوذا ولواذا ولواذا ولياذا ولواذا ، فهو لائذ ، والمفعول ملوذ إليه• لاذ الشخص : هرب { قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا } [ ق ] - { قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا } : مستخفين ومستترين بعضكم ببعض ° لاذ بالفرار : هرب . • لاذ إلى الجبل / لاذ بالجبل : اعتصم ؛ لجأ إليه واستتر به وتحصن لاذ الفارون بأحد الأسطح العالية - يلوذ الضعيف بالقوي ? لاذ بالصمت : سكت ، تحصن بالسكوت . • لاذ الشخص بالقوم : التجأ إليهم واستغاث بهم لاذ المظلوم بالحاكم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلاذ بـ يستليذ ، استلذ ، استلاذة ، فهو مستليذ ، والمفعول مستلاذ به• استلاذ بفلان : لجأ إليه واستغاث به تستليذ الحكومات بالدعم الخارجي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
استلاذة [ مفرد ] : مصدر استلاذ بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائذ [ مفرد ] : اسم فاعل من لاذ / لاذ إلى / لاذ بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لواذ / لواذ / لواذ [ مفرد ] : مصدر لاذ / لاذ إلى / لاذ بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوذ [ مفرد ] : مصدر لاذ / لاذ إلى / لاذ بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لياذ [ مفرد ] : مصدر لاذ / لاذ إلى / لاذ بـ .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ملاذ [ مفرد ] : ج ملاذات : اسم مكان من لاذ / لاذ إلى / لاذ بـ : ملجأ وحصن كانت كنيسة المهد ملاذا للفارين .
مختار الصحاح
ل و ذ : لاَذَ به لجأ إليه وعاذ به وبابه قال و لِيَاذاً أيضا بالكسر و لاَوَذَ القوم مُلاَوَذَةً و لِوَاذاً أي لاذ بعضهم ببعض ومنه قوله تعالى { يتسللون منكم لِوَاذا } ولو كان من لاذ لقال لِياذالوذعِيٌ في ل ذ ع
الصحاح في اللغة
لاذَ به لِواذاً ولِياذاً، أي لجأ إليه وعاذَ به. واللَوْذُ أيضاً: جانب الجبل وما يُطيف به، والجمع ألواذٌ. ولاوَذَ القومُ مُلاوَذَةً، أي لاذَ بعضُهم ببعض. ومنه قوله تعالى: "يَتَسَلَّلونَ منكم لِواذاً". ولو كان من لاذَ لقال: لِياذاً. وقول الشاعر: ولَمْ تَطْلُبِ الخَيْرَ المُلاوِذَ مِنْ عَمرِو يعني القليل.
تاج العروس

الَّلوْذُ بالشيءِ : الاسْتِتَارُ والاحْتِصَانُ به كالِلَّوَاذِ مُثَلثَةً واللِّياذِ والمُلاَوَذَةِ لاَذَ به يَلُوذُ لَوْذًا ولَواذًا : ولِيَاذًا : لجأَ إِليه وعاذَ به . ولاَوَذَ مُلاَوَذَةً ولِوَاذًا ولِيَاذًا : استَتَرَ . وقالَ ثَعْلَبٌ : لُذْت به لِوَاذا : احْتَصَنْتُ . ولاَوَذَ القَوْمُ مُلاَوَذَةً ولِوَاذًا أَي لاذَ بعْضُهُم ببعْضٍ ومنه قولُه تعالى : " يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا "

وفي حديث الدُّعاء " اللّهُمَّ بِكَ أَعُوذُ وبك أَلُوذُ " لاَذَ به إِذا الْتَجَأَ إِليه وانْضَمَّ واستغَاثَ . في الحديث " يَلُوذُ به الهُلاَّكُ " . أَي يُسْتَترُ به ويُحْتَمَى وإِنما قال تعالى " لِوَاذًا " لأَنه مَصدَرُ لاَوَذْتُ ولو كان مَصْدَرًا لِلُذْتُ لقلْتَ لُذْت به لِيَاذَا كما تقول قُمْت إِليه قِيَاماً وقَاوَمْتُك قِوَاماً طَوِيلاً . وفي خُطْبَة الحَجّاج : وأَنَا أَرْمِيكُمْ بِطَرْفِي وأَنتم تَتَسَلَّلُونَ لِوَاذًا . أَي مُسْتَخْفِينَ مُسْتَتِرِينَ بعضُكم ببعضٍ . وقال الطِّرِمِّاح في بَقرِ الوَحْشِ :

يُلاَوِذْن مِنْ حَرٍّ كَأَنَّ أُوَارَهُ ... يُذِيبُ دِمَاغَ الضَّبِّ وهْوَ جَدُوعُ أَي تَلْجَأُ إِلى كُنُسِها . اللَّوْذُ : الإِحاطَةُ كالإِلاَذَةِ يقال : لاذَ الطريقُ بالدارِ وأَلاذَ إِلاذَةً والطرِيق مُلِيذٌ بالدارِ إِذا أُحاط بِهَا . وأَلاَذَتِ الدارُ بالطرِيق إِذا أَحاطَتْ به اللَّوْذ : جانِبُ الجَبَلِ وحِضْنُه وما يُطِيفُ به . اللَّوْذُ : مُنْعَطَفُ الوَادِي ج أَلْوَاذٌ ويقال : هو بِلَوْذِ كَذا أَي بناحية كذا . والمَلاَذُ : المَلْجأُ والحِصْنُ كالمِلْوَذَةِ بِالكسر ولاذَ به ولاَوَذَ وأَلاَذَ : امْتَنَع . والمُلاَوَذَةُ واللِّوَاذُ : المُرَاوَغَةُ كاللَّوَاذَانِيَّةِ مُحَرّكةً وبه فسَّر بعضٌ قوله تعالى " يَتَسَلَّلُونَ مِنْكُمْ لِوَاذًا " ومثله في كتاب ابن السيد في الفرق فإِنه قال : لاَوَذَ فُلاَنٌ : رَاغَ عنك وحَادَ . المُلاَوَذَة واللِّواذُ : الخِلاَفُ وبه فَسَّر الزَّجَّاج الآيةَ أَي يُخَالِفون خَلاَفاً قال : ودليل ذلك قوله عزّ وجلّ " فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ " المُلاَوَذَةُ واللِّوَاذُ : أَن يَلُوذَ أَي يَسْتَتربَعْضُهم بِبَعْضٍ كالتَّلْوَاذِ بالفتح قال عُمرو بن حُمَيْل :

" يُرِيغُ شُذَّاذًا إِلَى شُذَّاذِ

" مِنَ الرَّبَابِ دَائِمِ التَّلْوَاذِ وبه فسَّر بعضُهم الآية كما تقدّم ذلك قريباً . ولَوْذَانُ : اسم أَرْضٍ وقال الراعي :

" فَلَبَّثَها الرَّاعِي قَلِيلاً كَلاَ وَلاَبِلَوْذَانَ أَوْ مَا حَلَّلَتْ بِالكَرَاكِرِ وقال ثَعلبٌ : لَوْذَانَ : ع وأَنشد :

" أَمِنْ أَجْلِ دَارٍ بَيْنَ لَوْذَانَ فَالنَّقَاغَدَاةَ النَّوَى عَيْنَاكَ تَبْتَدِرَانِ اللَّوْذَانُ من الشَّيْءِ : ناحِيَتُهُ كاللَّوْذِ يقال : هو بِلَوْذِ كذا أَي بِنَاحِيَةِ كَذَا وبِلَوْذَانِ كَذَا قال ابنُ أَحمر :

كَأَنَّ وَقْعَتَه لَوْذَانَ مِرْفَقِهَا ... صَلْقُ الصَّفَا بِأَدِيمٍ وَقْعُه تِيَرُ

تِيَرٌ أَي تَارَاتٌ . والَّلاذَةُ : ثَوْبٌ حَرِيرٌ أَحْمَرُ صِينِيٌّ أَي يُنْسَج بالصّين ج لاَذٌ وهو بالعَجَميّة سَواءٌ تُسمّيه العَرب والعَجَمُ اللاَّذَةَ . والمَلاَوِذُ : المآزِرُ عن ثعلب . ولَوْذٌ : جَبَلٌ باليَمَنِ نقله الصاغانيُّ . لَوْذُ الحَصَى : ع عن الصاغانيّ . ولاَوَذُ بنُ سَامِ بنِ نُوحٍ عليه السلامٌ أَخو أَرفَخْشِد وأَشْوَذ وإِرَم وعَيْلَم ومَاش والمَوْصِل ولدّ . ولاَوَذُ أَبو عِمْلِيقٍ وطَسْمٍ وأُمَيْمٍ وقد انْقَرَض أَكثرُهم . وخُزَرُ بنُ لَوْذَانَ شاعِرٌ معروف . ومما يستدرك عليه : قال ابنُ السكِّيت : خيرُ بني فُلانٍ مُلاَوِذ أَي لا يجيءُ إِلا بعد كَدٍّ وأَنشد للقطاميّ :

" وَمَا ضَرَّهَا أَنْ لَمْ تَكُنْ رَعَتِ الحِميَولَمْ تَطْلُبِ الخَيْرَ المُلاَوِذَ مِنْ بِشْرِ وقال الجوهريُّ : يَعْنِي القَلِيلَ . وفي الأَساس : ومن المَجاز : خَيْرُ فلانٍ مُلاَوِذٌ : مُرَاوِغٌ لا يَأْتِي إِلاَّ بعْدَ كَدٍّ . والمُلاَوَذَة : المُدَاوَرَة مِن حَيْثُما كان . ولاَوَذَهُم : دَارَاهُمْ . ويقال : هو لَوْذُه أَي قَرِيبٌ منه . ولي من الإِبل والدَّارهِم وغيرِهَا مِائَةٌ أَو لِوَاذُهَا يريد أَو قَرَابَتُها وكذلك غيرُ المائةِ من العَدَد أَي أَنقصَ منها بواحِدٍ أَو اثْنَيْنِ أَو أَكْثَرُ منها بذلك العَدد . ولَوْذَانُ بن عمرِو بن عَوْف بنِ مالكِ بنِ الأَوْسِ في الأَنصارِ وَعِقبُهُ من وَلدِه مالكِ بن لَوْذَان وفَخذُهم يقال لهم بنو السَّمِيعة وفي الجاهلية بنو الصَّمَّاءِ وف هَمْدَان لَوْذَان بن عَبْدِ وُدِّ بن الحارث بي مالك بن زَيد بن جُشَم بن حَاشِدٍ قاله ابنُ الكلبيّ . ومن المَجاز : أَلاذَتِ النَّاقَةُ الظِّلَّ بِخُفِّها إِذا قامَت الظَّهِيرَةُ كذا في الأَساس

فصل الميم مع الذال المعجمة

لسان العرب
: لاذَ به يَلوذ لَوْذاً و لواذاً و لُواذاً و لِياذاً : لَجَأَ إِليه وعاذَ به . ولاوَذَ مُلاوَذَةً و لِواذاً و لِياذاً : استتر . وقال ثعلب : لُذْت به لِواذاً احتَضَنْتُ . و لاوَذَ القومُ مُلاوَذةً و لِواذاً أَي لاذَ بَعْضُهُم ببعض ومنه قوله تعالى : { يتسللون منكم لواذاً } وفي حديث الدعاء : اللهم بك أَعوذ وبك أَلوذُ لاذ به التجأَ إِليه وانضم واستغاث . و المَلاذُ و المَلْوَذَةُ : الحِصن . و لاذَ به و لاوَذَ و أَلاذَ : امتنع . و لاوَذَه لِواذاً : راوَغَهُ . وقوله عز وجل : { قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذاً } قال الزجاج : معنى لواذاً ههنا خلافاً أي يخالفون خلافاً ودليل ذلك قوله تعالى : { فليحذر الذين يخالفون عن أَمره } وقيل : معنى يتسللون منكم لواذاً يلوذ هذا بذا ويستتر ذا بذا ومنه الحديث : يَلُوذُ به الهُلاَّكُ أَي يستتر به الهالكون ويحتمون وإِنما قال تعالى : لواذاً لأَنه مصدر لاوذت ولو كان مصدراً للُذت لقلت لُذْتُ به لِياذاً كما تقول قمت إِليه قياماً وقاومتك قِواماً طويلاً وفي خطبة الحجاج : وأَنا أَرميكم بطَرْفي وأَنتم تَتَسلَّلُون لواذاً أَي مستخْفين ومستترين بعضكم ببعض وهو مصدر لاوَذَ يُلاوِذُ مُلاوذَةً و لِواذاً . وقال ابن السكيت : خيرُ بني فلان مُلاوِذُ لا يجيء إِلا بعد كدّ وأَنشد القطامي : وما ضَرَّها أَنْ لم تكن رَعَتِ الحِمَى ولم تَطْلُبِ الخَير المُلاوِذَ من بِشْرِ الجوهري : المُلاوذ يعني القليل وقال الطرماح : يُلاوِذُ من حَرَ كَأَنَّ أُوَارَهُ يُذيبُ دِماغَ الضَّبّ وهو جَدوعُ يلاوذ يعني بقر الوحش أَي تلجأْ إِلى كُنُسِها . و لاذَ الطريقُ بالدار و أَلاذَ إِلاذَةً والطريق مُلِيذ بالدار إِذا أَحاط بها . و أَلاذت الدار بالطريق إِذا أَحاطت به . و لُذْتُ بالقوم و أَلَذْتُ بهم وهي المداورة من حيثما كان . و لاوَذَهُمْ : داراهم . و اللَّوْذُ : حِصْنُ الجبل وجانبه وما يطيف به والجمع أَلْواذٌ . و لَوْذُ الوادي : مُنْعَطَفُه والجمع كالجمع ويقال : هو بِلَوْذِ كذا أَي بناحية كذا و بِلَوْذانِ كذا قال ابن أَحمر : كأَنّ وَقْعَتَهُ لَوْانَ مِرْفَقِها صَلْقُ الصَّفَا بأَديمٍ وَقْعُه تَيَرُ تِيَرٌ أَي تاراتٌ . ويقال : هو لَوْذُه أَي قريب منه . ولي من الإِبل والدراهم وغيرها مائة أَو لِواذُها يريد أَو قرابتها وكذلك غير المائة من العدد أي أَنقص منها بواحد أَو اثنين أَو أَكثر منها بذلك العدد . و اللاَّذُ : ثيابُ حرير تنسج بالصين واحدته لاذَة وهو بالعجمية سواء تسميه العرب والعجم اللاذة . و المَلاوِذُ : المآزر عن ثعلب . و لَوْذانُ بالفتح : اسم رجل و لَوْذانُ : اسم أَرض قال الراعي : فَلَبَّثَها الراعي قليلاً كَلا ولا بِلَوْذانَ أَو ما حَلَّلَتْ بالكراكِرِ
الرائد
* لوذ. ج ألواذ. 1-مص. لاذ. 2-جانب الجبل. 3-ما يحيط بالجبل ويقاربه. 4-منعطف الوادي. 5-ناحية: «طاف في ألواذ البلاد». 6-«هو لوذه»: أي قريب منه.
الرائد
* لوذان. «لوذان الشيء»: ناحيته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: