وصف و معنى و تعريف كلمة لوساده:


لوساده: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و سين (س) و ألف (ا) و دال (د) و هاء (ه) .




معنى و شرح لوساده في معاجم اللغة العربية:



لوساده

جذر [ساد]

  1. تَوَسَّدَ: (فعل)
    • توسَّدَ يتوسَّد ، توسُّدًا ، فهو مُتوسِّد ، والمفعول مُتوسَّد
    • تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ
    • تَوَسَّدَ ذراعَه: نام عليها وجعلها كالوِسادة له
  2. تَوسُّد: (اسم)
    • مصدر تَوَسَّدَ
    • تَوَسُّدُ الوِسَادةِ: وَضْعُ الرَّأْسِ عَلَيْهَا
    • تَوَسُّدُ الذِّرَاعِ : اِتِّخَاذُهُ وِسَادَةً
  3. توسُّد: (اسم)
    • توسُّد : مصدر تَوَسَّدَ
  4. مُتَوَسِّد: (اسم)
    • فاعل مِنْ تَوَسَّدَ
    • مُتَوَسِّدٌ ذِرَاعَهُ : مُتَّكِئٌ
    • مُتَوَسِّدٌ الأَرْضَ : مُفْتَرِشٌ الأَرْضَ، نَائِمٌ عَلَيْهَا


  5. مُتوسَّد: (اسم)
    • مُتوسَّد : اسم المفعول من تَوَسَّدَ
  6. مُتوسِّد: (اسم)
    • مُتوسِّد : فاعل من تَوَسَّدَ
  7. تَوْسيد: (اسم)
    • تَوْسيد : مصدر وَسَّدَ
  8. تَوسيد: (اسم)
    • مصدر وَسَّدَ
    • تَوْسِيدُ الوِسَادَةِ: جَعْلُهَا تَحْتَ رَأْسِهِ
    • تَوْسِيدُهُ مُهِمَّةً : إسْنَادُهَا إِلَيْهِ
  9. الوسادة: (مصطلحات)
    • بكسر الواو ، جمع وسائد ، المخدة = ما يوضع تحت الرأس عند النوم. (فقهية)
  10. تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ:


    • جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ.
  11. تَوْسِيدُ الوِسَادَةِ:
    • جَعْلُهَا تَحْتَ رَأْسِهِ.
  12. تَوَسَّدَ الطِّفِلُ ذِرَاعَ أُمِّهِ:
    • جَعَلَهَا كَالوِسَادَةِ لَهُ. تَوَسَّدَ الأرْضَ.
  13. تَوَسَّدَ ذراعَه:
    • نام عليها وجعلها كالوِسادة له.
  14. تَوَسُّدُ الذِّرَاعِ:
    • اِتِّخَاذُهُ وِسَادَةً.
  15. تَوْسِيدُهُ مُهِمَّةً:
    • إسْنَادُهَا إِلَيْهِ.
  16. توسّد الأرض:


    • نام عليها وجعلها وسادة له ''توسَّد الترابَ''.
  17. مُتَوَسِّدٌ الأَرْضَ:
    • مُفْتَرِشٌ الأَرْضَ، نَائِمٌ عَلَيْهَا.
  18. مُتَوَسِّدٌ ذِرَاعَهُ:
    • مُتَّكِئٌ.
  19. حَشْوُ الوِسَادَةِ:
    • مَا تُحْشَى بِهِ مِنْ قُطْنٍ وَنَحْوِهِ.
  20. رَضَفَ الوِسادَةَ:
    • ثَناها.
  21. طرح له الوسادة:
    • هيأ له الجوّ.
  22. عَادَى    الوِسَادَةَ:


    • ثَنَاهَا.
  23. عَادَى الوِسَادَةَ:
    • ثَنَاهَا.
  24. عَطَّفَ الوِسَادَةَ:
    • ثَنَاهَا، طَوَاهَا.
  25. عريضُ الوِساد:
    • غَبيٌّ بلِيد.
,
  1. توسَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توسَّدَ يتوسَّد ، توسُّدًا ، فهو مُتوسِّد ، والمفعول مُتوسَّد :-
      توسَّد الوسادةَ وضع رأسَه عليها، اتَّكأ، أو نام عليها.
      توسَّد الأرضَ: نام عليها وجعلها وسادة له :-توسَّد الترابَ.
      توسَّد ذراعَيْه: مُطاوع وسَّدَ: اتَّكأ عليهما واتَّخذ منهما وسادة :-توسَّد الطفلُ صدرَ أمّه.
  2. توسّد الوسادة (المعجم عربي عامة)


    • وضع رأسَه عليها، اتَّكأ، أو نام عليها.
  3. مُتَوَسِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [و س د]. (فاعل مِنْ تَوَسَّدَ).
      1. :-مُتَوَسِّدٌ ذِرَاعَهُ :- : مُتَّكِئٌ.
      2. :-مُتَوَسِّدٌ الأَرْضَ :- : مُفْتَرِشٌ الأَرْضَ، نَائِمٌ عَلَيْهَا.
  4. توسّد الأرض (المعجم عربي عامة)
    • نام عليها وجعلها وسادة له :-توسَّد الترابَ.
  5. توسّد ذراعيْه (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع وسَّدَ
  6. الوِسَادةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِسَادةُ (بتثليث الواو) : الوِسادُ. والجمع : وِساداتٌ، ووسائدُ.


  7. الوِسَادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوِسَادُ : المِخَدَّة.
      .
      ويقال: هو عريضُ الوِسادِ: غبِيُّ.
      و الوِسَادُ المُتَّكأُ.
      و الوِسَادُ كلُّ ما يُوضَعُ تحت الرأْس، وإن كان من ترابٍ أَو حِجارة. والجمع : وُسْدٌ (بسكون السين وضمها) .
  8. تَوَسَّدَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَسَّدَ : اتَّكأَ.
      و تَوَسَّدَ الشيءَ: مطاوع وَسَّدَهُ إِياه.
      و تَوَسَّدَ وِسادةً (بثليث الواو) : وضع رأْسَهُ عليها.
      و تَوَسَّدَ ذراعَه: نام عليها وجعلها كالوِسادة له.
  9. تَوَسَّدَ (المعجم الغني)
    • [و س د]. (فعل: خماسي متعد). تَوَسَّدْتُ، أتَوَسَّدُ، تَوَسَّدْ، مصدر تَوْسُّدٌ.
      1. :-تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ :- : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ.
      2. :-تَوَسَّدَ الطِّفِلُ ذِرَاعَ أُمِّهِ :- : جَعَلَهَا كَالوِسَادَةِ لَهُ. :-تَوَسَّدَ الأرْضَ.
  10. تَوسُّدٌ (المعجم الغني)
    • [و س د]. (مصدر تَوَسَّدَ).
      1. :-تَوَسُّدُ الوِسَادةِ :-: وَضْعُ الرَّأْسِ عَلَيْهَا.
      2. :-تَوَسُّدُ الذِّرَاعِ :- : اِتِّخَاذُهُ وِسَادَةً.
  11. تَوْسِيدٌ (المعجم الغني)
    • [و س د]. (مصدر وَسَّدَ).
      1. :-تَوْسِيدُ الوِسَادَةِ :-: جَعْلُهَا تَحْتَ رَأْسِهِ.
      2. :-تَوْسِيدُهُ مُهِمَّةً :- : إسْنَادُهَا إِلَيْهِ.
  12. توسَّد (المعجم الرائد)
    • توسد - توسدا
      1- توسد الوسادة : وضع رأسه عليها. 2- توسد : إتكأ. 3- توسد الذراع أو الأرض : نام عليها وجعلها كالوسادة له.
  13. عطف الوسادة (المعجم عربي عامة)
    • ثناها.
  14. نجّد الوسائد ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • خاطها بعد معالجتها بالحَشْو :-قماش التّنْجِيد :- ° نجَّده الدّهرُ
  15. وسّده الوسادة (المعجم عربي عامة)
    • جعلها تحت رأسه.
  16. وسد (المعجم لسان العرب)
    • "الوِساد والوِسادَةُ: المِخَدَّةُ، والجمع وسائِدُ وَوُسُدٌ.
      ابن سيده وغيره: الوِسادُ المِتَّكَأُ وقد تَوَسَّد ووَسَّدَه إِياه فَتَوسَّد إِذا جعَله تحت رأْسه، قال أَبو ذؤيب: فكُنْتُ ذَنُوبَ البِئْرِ لَمَّا تَوَشَّلَتْ،وسُرْبِلْت أَكْفاني، ووُسِّدْتُ ساعدي وفي الحديث:، قال لعدِيّ بن حاتم: إِنَّ وِسادَكَ إِذَنْ لَعَرِيضٌ؛ كَنى بالوِسادِ عن النوم لأَنه مَظِنَّته، أَراد أَن نومك إِذَنْ كثير، وكَنى بذلك عن عِرَضِ قفاه وعِظَمِ رأْسه، وذلك دليل الغَباوَةِ؛ ويشهد له الرواية الأُخرى: إِنك لَعَريضُ القَفا، وقيل: أَراد أَنَّ من تَوَسَّدَ الخيطين المكنى بهما عن الليل والنهار لَعَرِيضُ الوساد.
      وفي حديث أَبي الدرْداء:، قال له رجل: إِني أُريد أَن أَطلب العلم وأَخشَى أَن أُضَيَّعَه،فقال: لأَنْ تَتَوَسَّدَ العلم خير لك من أَن تَتَوسَّدَ الجهل.
      وفي الحديث: أَن شُرَيحاً الحضرمي ذُكر عند رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: ذاك رجل لا يَتَوَسَّدُ القرآن؛ قال ابن الأَعرابي: لقوله لا يتوسد القرآن وجهان: أَحدهما مدح والآخر ذم، فالذي هو مدح أَنه لاينام عن القرآن ولكن يَتَهَجَّد به، ولا يكون القرآنُ مُتَوَسَّداً معه بل هو يُداوِمُ قِراءتَه ويُحافِظُ عليها؛ وفي الحديث: لا تَوَسَّدوا القرآن واتْلُوه حق تُلاوته، والذي هو ذمّ أَنه لا يقرأُ القرآن ولا يحفظه ولا يُديمُ قراءته وإِذا نام لم يكن معه من القرآن شيء، فإِن كان حَمِدَه فالمعنى هو الأَوّل،وإِن كان ذمَّه فالمعنى هو الآخر.
      قال أَبو منصور: وأَشبههما أَنه أَثْنَى عليه وحَمِدَه.
      وقد روي في حديث آخر: من قرأَ ثلاث آيات في ليلة لم يكن مُتَوسَّداً للقرآن.
      يقال: تَوَسَّدَ فلان ذِراعه إِذا نام عليه وجعله كالوِسادة له.
      قال الليث: يقال وسَّدَ فلانٌ فلاناً وِسادة، وتَوَسَّد وِسادة إِذا وضَع رأْسه عليها، وجمع الوِسادِة وسَائِدُ.
      والوِسادُ: كل ما يوضع تحت الرأْس وإِن كان مِن تراب أَو حجارة؛ وقال عبد بني الحسحاس: فَبِتْنا وِسادانا إِلى عَلَجانةٍ وحِقْفٍ، تهاداه الرِّياحُ تَهادِيا

      ويقال للوسادة: إِسادة كما، قالوا للوِشاحِ: إِشاح.
      وفي الحديث: إِذا وُسِّدَ الأَمرُ إِلى غير أَهله فانتظر الساعة أَي أَُسْنِدَ وجُعِلَ في غير أَهله؛ يعني إِذا سُوِّدَ وشُرِّفَ غيرُ المستحق للسيادة والشرف؛ وقيل: هو من السيادة أَي إِذا وُضعت وِسادةُ المُلْك والأَمر والنهي لغير مستحقهما، وتكون إِلى بمعنى اللام.
      والتوسِيد: أَن تمدّ الثلام (* قوله «الثلام» كذا بالأصل.) طولاً حيث تبلغه البقر.
      وأَوْسَدَ في السير: أَغَذَّ.
      وأَوْسَدَ الكلبَ: أَغْراه بالصَّيْدِ مثل آسَدَه.
      "
  17. وِسادُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وِسادُ ووَسادُ ووُسادُ: المُتَّكَأُ، والمِخَدَّةُ، كالوِسادَةِ، الجمع: وُسُدٌ ووَسائِدُ. وتَوَسَّدَ، ووسَّدَهُ إياهُ.
      ـ أوسَدَ في السَّيْرِ: أغَذَّ،
      ـ أوسَدَ الكَلْبَ: أغْراهُ بالصَّيْدِ، كآسَدَهُ،
      ـ وِسادَة: موضع بطريقِ المدينةِ من الشامِ.
      ـ ذاتُ الوسائِدِ: موضع بأرضِ نَجْدٍ.
      ـ قولُه صلى الله عليه وسلم"إنَّ وِسادَكَ لَعَريضٌ": كِنايَةٌ عن كَثْرَةِ النَّوْمِ، لأَنَّ مَنْ عَرُضَ وسادُهُ طَابَ نَوْمُهُ، أو كنايَةٌ عن عِرَضِ قَفاهُ وعِظَمِ رأسِهِ، وذلك دليلُ الغَباوَةِ، وقولُهُ في شُرَيْحٍ الحَضْرَمِيِّ: "ذاكَ رجلٌ لا يَتَوَسَّدُ القرآن": يَحْتَمِلُ كونَهُ مَدْحاً، أي: لا يَمْتَهِنُهُ ولا يَطْرَحُهُ بل يُجِلُّهُ ويُعَظِّمُهُ وذَماً أي: لا يُكبُّ على تِلاوتِهِ إكْبابَ النائِمِ على وسادِهِ، ومن الأَوَّلِ قولُهُ صلى الله عليه وسلم: "لا تَوَسَّدُوا القرآن"، ومن الثاني أنَّ رَجُلاً قال لأَبي الدَّرْداءِ: إنَّي أُريدُ أن أطْلُبَ العِلْمَ فأخْشى أن أُضَيِّعَهُ، فقال: لأَنْ تَتَوَسَّدَ العِلْمَ خيرٌ لَكَ من أن تَتَوَسَّدَ الجَهْلَ.
  18. وسَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وسَّدَ يوسِّد ، تَوْسيدًا ، فهو مُوسِّد ، والمفعول مُوسَّد :-
      • وَسَّده الوسادةَ جعلها تحت رأسه.
      • وسَّد الأمرَ إليه: أسنده :-إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ [حديث] .
  19. وَسَّد (المعجم الرائد)
    • وسد - توسيدا
      1- وسده الوسادة : جعلها تحت رأسه. 2- وسد اليه الأمر : أسنده إليه.
  20. أسد (المعجم لسان العرب)
    • "الأَسَد: من السباع معروف، والجمع آساد وآسُد، مثل أَجبال وأَجبل، وأُسُود وأُسُد، مقصور مثل، وأَسْدٌ مخفف، وأُسْدانٌ، والأُنثى أَسَدة، وأَسَدٌ آسد على المبالغة، كما، قالوا عَرادٌ عَرِدٌ؛ عن ابن الأَعرابي ‏.
      ‏وأَسَدٌ بَيّنُ الأَسَد نادر كقولهم حِقَّهٌ بيّن الحقَّةِ‏.
      ‏وأَرض مأْسَدة: كثيرة الأُسود؛ والمأْسدة له موضعان: يقال لموضعِ الأَسد مأْسدة: ويقال لجمع الأَسَد مأْسدة أَيضاً، كما يقال مَشْيَخة لجمع الشيخ ومَسْيَفة للسيوف ومَجَنَّة للجن ومَضَبَّة للضباب ‏.
      ‏واستأْسد الأْسدَ: دعاه؛ قال مهلهل: إِني وجدت زُهيراً في مآثِرِهم شبْهَ الليوثِ، إِذا استأْسدتَهم أَسِدوا وأَسِد الرجلُ: استأْسد صار كالأَسد في جراءَته وأَخلاقه‏.
      ‏وقيل لامرأَة من العرب: أَيّ الرجال زوجك؟، قالت: الذي إِن خرج أَسِدَ، وإِن دخل فهِدَ، ولا يسأَل عما عهِدَ؛ وفي حديث أُم زرع كذلك أَي صار كالأَسد في الشجاعة‏.
      ‏يقال: أَسِد واستأْسد إِذا اجترأَ‏.
      ‏وأَسِد الرجل، بالكسر، يأْسَدُ أَسَداً إِذا تحير، ورأَى الأَسد فدهِش من الخَوف‏.
      ‏واستأْسد عليه: اجترأَ‏.
      ‏وفي حديث لقمان بن عاد: خذ مني أَخي ذا الأَسَدِ؛ الأَسَدُ مصدر أَسِد يأْسَدُ أَي ذو القوّة الأَسدية‏.
      ‏وأَسد عليه: غضب؛ وقيل: أَسد عليه سفه ‏.
      ‏واستأْسد النبت: طال وعظم، وقيل: هو أَن ينتهي في الطول ويبلغ غايته، وقيل: هو إِذا بلغ والتف وقوي؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي النجم: مستأْسِدٌ أَذْنابُه في عَيْطلِ، يقول للرائِدِ: أَعشبتَ انْزلِ وقال أَبو خراش الهذلي: يُفَحّين بالأَيدي على ظهرِ آجنٍ، له عَرْمَضٌ مستأْسدٌ ونَجيل قوله: يفحّين أَي يفرّجن بأَيديهن لينال الماء أَعناقهن لقصرها، يعني حُمُراً وردت الماء‏.
      ‏والعَرمَض: الطحلب، وجعله مستأْسداً كما يستأْسد النبت‏.
      ‏والنجيل: النزّ والطين ‏.
      ‏وآسَدَ بين القوم (* قوله «وآسد بين القوم» كذا بالأصل وفي القاموس مع الشرخ كضرب أفسد بني القوم‏.
      ‏أَفسد ‏.
      ‏وآسد الكلبَ بالصيد إِيساداً: هيجه وأَغراه، وأَشلاه دعاه‏.
      ‏وآسَدْتُ بين الكلاب إِذا عارشت بينها؛ وقال رؤْبة: تَرمِي بنا خِندِفُ يوم الإِيساد والمؤسِدُ: الكلاَّب الذي يُشْلي كلبه للصيد يدعوه ويغريه‏.
      ‏وآسدت الكلْبَ وأَوسدته: أَغريته بالصيد، والواو منقلبة عن الأَلف‏.
      ‏وآسدَ السيرَ كأَسْأَدَهُ؛ عن ابن جني؛ قال ابن سيده: وعسى أَن يكون مقلوباً عن أَسأَد‏.
      ‏ويقال للوسادة: الإِسادة كما، قالوا للوشاحِ إِشاح ‏.
      ‏وأُسَيْد وأَسِيدٌ: اسمان‏.
      ‏والأَسَدُ: قبيلة؛ التهذيب: وأَسَد أَبو قبيلة من مضر، وهو أَسَد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر‏.
      ‏وأَسَد أَيضاً: قبيلة من ربيعة، وهو أَسَد بن ربيعة بن نزار‏.
      ‏والأَسْد: لغة في الأَزد؛‏

      يقال: ‏هم الأَسْد شنوءة‏.
      ‏والأَسْديّ، بفتح الهمزة: ضرب من الثياب، وهو في شعر الحطيئة يصف قفزاً: مُستهلكُ الوِرْدُ كالأَسْدِيّ، قد جعَلَتْ أَيدي المَطِيِّ به عادِيِّةً رَغُبا مستهلك الورد أَي يهلك وارده لطوله فشبهه بالثوب المُسَدَّى في استوائه، والعادية: الآبار‏.
      ‏والرغب: الواسعة، الواحد رغيب؛ قال ابن بري: صوابه الأُسْدِيُّ، بضم الهمزة، ضرب من الثياب‏.
      ‏قال: ووهم من جعله في فصل أَسد، وصوابه أَن يذكر فيفصل سديَ؛ قال أَبو علي: يقال أُسْديّ وأُسْتيٌّ، وهو جمع سَدىً وستىً للثوب المُسَدَّى كأُمْعُوز جمع مَعَزٍ‏.
      ‏قال: وليس بجمع تكسير، وإِنما هو اسم واحد يراد به الجمع، والأَصل فيه أُسْدُويٌّ فقلبت الواو ياء لاجتماعهما وسكون الأَوّل منهما على حد مرميّ ومخشيّ.
      "
  21. أَسَدُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَسَدُ: معروف،الجمع: آسادٌ وأُسودٌ وأُسْدٌ وآسُدٌ وأُسْدانٌ ومَأسَدَةٌ، وهي أَسَدَةٌ، والمَكانُ: مَأسَدَةٌ أيضاً.
      ـ أَسِدَ: دَهِشَ من رُؤْيَتِهِ، وصارَ كالأَسدِ، ضِدٌّ، وغَضِبَ، وسَفِهَ.
      ـ أَسَدَ: أفْسَدَ بينَ القومِ، وشَبعَ.
      ـ ذُو الأَسَدِ: رجلٌ.
      ـ أَسْدُ: الأَزْدُ.
      ـ أَسِدَةُ: الحَظِيرَةُ، والضَّارِيَةُ.
      ـ اسْتَأسَدَ: صارَ كالأَسَدِ،
      ـ اسْتَأسَدَ عليه: اجْتَرَأ،
      ـ اسْتَأسَدَ النَّبْتُ: طالَ وبَلَغَ.
      ـ وآسَدَ الكَلْبَ، وأوسَدَه وأسَّدَهُ: أغْراهُ.
      ـ أُسادَةُ وإِسادَةُ: الوِسادَةُ.
      ـ اسْتُوسِدَ: هُيِّجَ.
      ـ أُسْدِيُّ: نباتٌ.
      ـ أَسِيْدٌ: سَبْعَةٌ صَحَابِيُّونَ، وخَمْسَةٌ تابِعيُّونَ.
      ـ أُسَيْدٌ: ابنُ حُضَيْرٍ، وابنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ يَرْبوعٍ، وابنُ ساعِدَةَ، وابنُ ظُهَيْرٍ، وابنُ أبي الجَدْعاءِ، ويُعرَفُ بِعَبْدِ الله، وابنُ أخي رافِع بنِ خَديجٍ، وابنُ سَعْيَةَ، أو هو أَسِيْدٌ: صحابِيُّونَ.
      ـ عُقْبَةُ بن أُسَيْدٍ: وأُسَيِّدٌ في: س ي د.
      ـ أسَدُ بنُ خُزَيْمَةَ: أبو قَبيلةٍ من مُضَرَ، وابنُ رَبِيعَةَ بنِ نِزارٍ: أخْرَى.
      ـ أسَدُ آباذَ: بلد قُرْبَ هَمَذانَ، وقرية بِنَيْسابورَ.


معنى لوساده في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَادَ** \- [س و د]. (ف: ثلا. لازمتع).** سُدْتُ**،** أَسُودُ**،** سُدْ** مص. سِيَادَةٌ. سُؤْدُدٌ. 1. "سَادَ الرَّجُلُ" : عَظُمَ، شَرُفَ. "الحَسُودُ لاَ يَسُودُ". 2. "سَادَ قَوْمَهُ" : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ. "حَيْثُ تَسُودُ القُوَّةُ يَزُولُ العَقْلُ" "أرَادَ أنْ يُفَرِّقَ لِيَسُودَ". "فَرِّقْ تَسُدْ". 3. "سَادَ السُّكُونُ" : خَيَّمَ. "يَسُودُ الصَّمْتُ الغُرْفَةَ".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
إستاد [مفرد]: ملعب "ذهبنا إلى الإستاد لحضور المباراة- إستاد رياضيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سادَ/ سادَ على/ سادَ في يَسُود، سُدْ، سيادةً وسُؤدَدًا وسُؤْدُدًا، فهو سائد وسيِّد، والمفعول مَسُود (للمتعدِّي) • ساد الشَّخصُ: عظُم ومجُدَ وشرُف. • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير| ساد الصَّمتُ المكانَ: أصبح لا يُسمع فيه صوت. • ساد قومَه/ ساد على قومه: ملَك وسيطر، أصبح سيِّدًا وحاكمًا، أصبح في موضع القوّة، تفوَّق. • سادت زراعةُ الحبوب في هذه المنطقة: انتشرت، عمَّت، شاعت "ساد الأمنُ في البلاد: - سادت روحُ التَّعاون في تعاملهما".
المعجم الوسيط
ـُ سِيادة، وسُودَداً، وسُؤْدُداً: عظُمَ ومَجُدَ وشَرُفَ. وـ اسوَدَّ. وـ شَرِبَ ماءً مَسْوَدَةً. وـ قومَه أو غيرَهم: صارَ سيِّدَهم. وـ غيره: سبقه وخلَّفَه. وـ فلاناً: غلبه في السِّيادة. وـ سارَّه.( سَوِدَ ) ـَ سَوَداً: صار لونه كلون الفَحْم، فهو أسوَد، وهي سوداء. ( ج ) سُود.( أَسَادَ ): ولد ولداً أسود. وـ ولد غلاماً سَيِّداً.( أَسْوَدَ ): أساد.( سَاوَدَهُ ) مساودةً، وسِواداً: غالَبه وباراه في السُّودَد، أيُّهُما أعظم وأعرق سيادة. وـ لقيه في سواد الليل. وـ سارَّه. وـ كابده. وـ الماشية النبات: عالجته بأفواهها ولم تتمكَّن منه لقصره وقلَّته.( سَوَّدَ ): جَرُؤَ. وـ الشيء: جعله أسود. ومنه سوَّد الكتاب: كتبه للمرَّة الأولى. وـ فلاناً: جعله سيِّداً: يقال: سوَّدَه عليهم.( اسْتَادَ ) القومُ: قتلوا سيدَهم. وـ خطبوا إليه. وـ القوم بني فلان: قتلوا سيِّدَهم، أو أسروه، أو خطبوا إليه. وـ القوم وفيهم: خطب منهم سيِّدَةً أو تزوَّج سيِّدةً من عقائلهم. وـ قومَه ونحوَهُم: سادَهُم.( تَسَوَّدَ ): تَزوَّجَ.( اسْوادَّ ): صار أسود على التدرُّج.( اسْوَدَّ ): اسوادَّ. ويقال: اسوَدَّ وجهه من كذا: تَغَيَّر واغتمَّ.( الأسْوَدُ ): نقيضُ الأبيض. والعرب تسمي الأخضرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ لأنَّه يُرى كذلك. ويقال: هو أسْوَدُ الكبد: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداء. والغنم سودُ البطون: مَهازيل. وـ من القلب: حبَّتُه. وـ من السِّهام: المُبارَك يُتَيَمَّن به. وـ العصفور. ( ج ) سُود، وسُودان. وـ العظيم من الحيَّات وفيه سواد. وـ أخبثها وأنكاها. ويقال له: أسود سَالخ؛ لأنه يسلخ جلده كلَّ عام. ( ج ) أسَاود. وـ من الناس: أكثرهم سيادة. يقال: هو أسوَدُ من فلان.( الأسْوَدانِ ): الحَرَّةُ والليل. وـ الحيَّةُ والعقرب. وـ التمرُ والماء. وـ الماءُ واللَّبَن.( الأسْوَدَةُ ) من الحيَّات: العظيمة وفيها سواد.( السَّوَادُ ): ضدُّ البياض من الألوان. وـ الشخص. يقال: لا يفارق سوادي سواده: عيني شخصه. ولا يزايلُ سوادي بياضَك: لا يفارق شخصي شخصك. وفي الحديث: ( إذا رأى أحدُكم سواداً بليلٍ فلا يكن أجبَنَ السَّوَادَينِ، فإنَّه يخافك كما تخافه ). وـ من القلب: حبَّتُه. وـ من العين: حدقتها. وـ من البطن: الكبد. وـ جماعة النخل والشجر والنبات؛ لأن الخضرة تقارب السواد. وـ اللبس الرسميّ. يقال: جاء الوزير وعليه سواده. وـ من البلد: قُراهُ. يقال: خرجوا إلى سواد المدينة: وهو ما حولها من القرى والريف. ومنه سواد العراق: لما بين البصرة والكوفة وما حولهما من القرى والرَّساتيق. وـ من العسكرِ: ما يشتملُ عليه من المضارب والآلات والدَّوابِّ وغيرها من أدوات الحرب. ومنه سوادُ الأمير وغيره: لأتباعه وحاشيته وأمتعته ونحوها. وـ من الناس: معظمُهم. وـ المالُ الكثير. يقال: لفلانٍ سوادٌ من الماشية والمزارع. ( ج ) أسْوِدَة. ( جج ) أَساوِدُ.( السُّوادُ ): المُسارَّة. وـ وجع يأْخذ الكبدَ من كثرةِ أكل التمر وربَّما قتلَ. وـ داءٌ في الغنم تسوادُّ منه لحومُها فتموت. وـ صفرة في اللَّون. وـ خضرةٌ في الظُّفْرِ. وـ مرضٌ يصيب القمحَ أو الشعير فيسودَّ حَبُّّه.( السِّوادُ ): المُسارَّة.( السَّوْدُ ): سفحٌ مُسْتَوٍ فيه معْدن. كثيرُ الحجارة خَشِنُها، والغالبُ عليها السَّواد. والقطعة: سَوْدة.( السَّوْداءُ ): مؤنَّث الأسود. وـ أحد الأخلاط الأربعة التي زعم الأقدمون أن الجسم مهيأٌ عليها، بها قِوامه، ومنها صلاحه وفساده؛ وهي الصفراء، والدّم، والبلغم، والسوداء. والحبَّة السوداء: الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبَّة البركة. ( ج ) سُود. ويقال: كلمتُه فما ردَّ عليَّ سوداءَ ولا بيضاءَ: ما ردَّ عليَّ كلمة قبيحة ولا حسنةً.( السُّودانُ ): جمع أَسْود. وـ جبل من الناس سُودُ البشرة. واحدُه والنسبةُ إليه: سودانيٌّ.( السُّودَُدُ ): و( السُّؤْدَُدُ): السِّيادَة. وـ المجد والشرف.( السُّوَيْدَاءُ ): تصغير السَّوداء. وـ من القلب: سوادُه.( السَّيِّدُ ): المالكُ. وـ المَلِكُ. وـ الموْلَى ذو العبيد والخدم. وـ المُتَوَلِّي للجماعة الكثيرة. وـ كلُّ من افتُرِضت طاعتُه. وـ لقب تشريفٍ يخاطب به الأشراف من نَسْل الرسول. ( مو ). وأطلق حديثاً في بعض الدُّول على كلِّ فردٍ. وسيِّدُ كل شيءٍ: أشرفُه وأرفعُه. يقال: القرآن سيِّدُ الكلامِ. ( ج ) سادةٌ، وسيائدُ.( المَسْوَدَةُ ): يقال: ماءٌ مَسْوَدَة: إذا أصاب شاربه السُّوَاد. ( ج ) مَسَاوِد.( المُسَوَّدُ ): طعامٌ للعرب، وهو أن تؤخذَ المصرانُ فتفصَد فيها الناقةُ، ويُشَدُّ رأسُها وتُشوى وتُؤكل.( المُسَوَّدَةُ ): الصحيفة أو الصحائف تكتب أولَ كتابةٍ ثم تُنقَّح وتُحرر وتُبَيَّض.
الرائد
* ساد يسود: سيادة وسوددا وسؤددا وسيدودة وسودا. (سود) 1-عظم، شرف. 2-القوم: صار سيدهم. 3-ه: غلبه في السيادة. 4-ه: سبقه. 5-ه: كلمه بسر.
الرائد
* ساد يسود: سوادا. (سود) شرب ماء «مسودة»، أي يصاب عليه بـ«السؤاد»، وهو مرض.
الرائد
* ساد (السادي). 1-فا. 2-سادس. 3-من الجمال: حسن السير. 4-الذي يبيت حيث يمسي.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: