وصف و معنى و تعريف كلمة لوشين:


لوشين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و شين (ش) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح لوشين في معاجم اللغة العربية:



لوشين

جذر [لوش]

  1. تَوَشَّى: (فعل)
    • توشَّى / توشَّى في يتوشّى ، تَوَشَّ ، تَوَشّيًا ، فهو مُتَوَشٍّ ، والمفعول متوشًّى فيه
    • تَوَشَّى الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
    • توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش
    • توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات
  2. وَشْي: (اسم)
    • وَشْي : مصدر وَشَى
  3. وَشي: (اسم)
    • الجمع : وِشاءٌ
    • مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
    • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون
    • الوَشْيُ :نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة
    • وشْي السَّيف: ما يُلمح في صفحته من أثر تموّج الضوء
    • وحجَرٌ به وَشْيٌ : حجرٌ من معدِن فيه ذهب
    • جمع: وِشَاءٌ (مصدر وَشَى)
    • وَشْيُ الثَّوْبِ : نَقْشُهُ بِالأَلْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ
    • وَشْيُ السَّيْفِ : جَوْهَرُهُ
  4. الوَشْي: (اسم)
    • صوت النَّمَّام


  5. أَوشَى: (فعل)
    • أَوْشَيْتُ، أَوْشِي، أَوْشِ، مصدر إيشَاءٌ
    • أوْشَى الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ
    • أوْشَى الْمَعْدِنُ : وُجِدَ فِيهِ قَلِيلٌ مِنَ الذَّهَبِ
    • أوْشَتِ النَّخلَةُ : ظَهَرَ أوَّلُ ثَمَرِهَا
    • أوْشَى الْمَعْنَى : اِسْتَخْرَجَهُ
    • أَوْشَى الخَبَرَ : عَلِمَهُ
    • أوْشَى الدَّوَاءُ الْمَرِيضَ : أبْرَاهُ
    • أوْشَى فَرَسَهُ : ألَحَّ عَلَيْهِ بِالجَرْيِ بِعَصاً أو بِكُلاَّبٍ أوْ بِعَقِبهِ
    • أوْشَى فِي الدَّرَاهِمِ : أخَذَهَا
  6. واشي: (اسم)
    • الجمع : وُشاةٌ
    • الوَاشِي : الكثيرُ الوَلَدِ
    • الوَاشِي :الحائكُ
    • الوَاشِي :الضَّرّاب للذَّهب
  7. مُتَوَشّي: (اسم)
    • مُتَوَشّي : فاعل من تَوَشَّى
  8. متوشّى: (اسم)
    • متوشّى : اسم المفعول من تَوَشَّى
  9. واشي: (اسم)
    • واشي : فاعل من وَشَى
  10. اِستَوشَى: (فعل)


    • اسْتَوْشَى المعدِنُ: أَوْشَى
    • اسْتَوْشَى فلانٌ فرسه: أَوشاه
    • اسْتَوْشَى الشيءَ: دعاه وحرّكه ليرسله
    • اسْتَوْشَى الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسألة
  11. إِيشَاء: (اسم)
    • إيشَاء : مصدر أَوشَى
  12. وُشاة: (اسم)
    • وُشاة : جمع واشي
  13. وُشاة: (اسم)
    • وُشاة : جمع واش
  14. مُتَوَشٍّ: (اسم)
    • مُتَوَشٍّ : فاعل من تَوَشَّى
  15. تَشَيّأ: (فعل)
    • تَشَيَّأ فلانُ: سكن غضَبُهُ
    • تَشَيَّأ الشيء: تصنَّع مشيئته
  16. مَوَاشِي: (اسم)


    • مَوَاشِي : جمع ماشية
  17. وِشاية: (اسم)
    • مصدر وَشَى
    • الوِشَايَة : السّعَايَةُ، النَّمِيمَةُ
  18. تَوْشِية: (اسم)
    • تَوْشِية : مصدر وَشَّى
  19. تَوشية: (اسم)
    • مصدر وَشَّى
    • تَوِشِيةُ الثَّوْبِ: تَحْسِينُهُ بِالألْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ، نَقْشُهُ
    • أرَادَ تَوْشِيَتَهُ بِثَوْبٍ جَمِيلٍ : إلْبَاسُهُ إيَّاهُ
  20. أَواشِي: (اسم)
    • أَواشِي :جمع أُوشِيَّة
  21. فَتّوش: (اسم)
    • (طبخ) : طَعَامٌ يُحَضَّرُ مِنْ كِسَرِ الْخُبْزِ وَمَرَقِ الْبَصَلِ وَالطَّمَاطِمِ وَالْحَلْبَةِ وَالْبَقْدُونَسِ
  22. وشِية: (اسم)


    • وشِية : مصدر وَشَى
  23. وُشاة: (اسم)
    • وُشاة :جمع واش
  24. فوشيا: (اسم)
    • فوشية؛ جنس نباتات تزيينيّة مُعَمَّرة، أزهارها جميلة الشكل، حمراء اللَّون أو أرجوانيّة
  25. فوشين: (اسم)
    • الفوشين :صبغ أحمرُ مزرق يُستخدم لصبغ الأقمشة والجلود والتّلوين البكتيريّ
,
  1. وشي (المعجم لسان العرب)
    • "الجوهري: الوَشْيُ من الثياب معروف، والجمع وِشاء على فَعْلٍ وفِعالٍ.
      ابن سيده: الوَشْيُ معروف، وهو يكون من كل لون؛ قال الأَسود‎ ‎بن‎ يعفر:حَمَتْها رِماحُ الحَرْبِ، حتى تَهَوَّلَت بِزاهِرِ نَوْرٍ مِثْلِ وَشْي النَّمارِقِ يعني جميع أَلوان الوَشْي.
      والوَشْيُ في اللون: خَلْطُ لوْنٍ بلون،وكذلك في الكلام.
      يقال: وشَيْتُ الثوبَ أَشِيهِ وَشْياً وشِيَةً ووَشَّيْتُه تَوْشِيةً، شدِّد للكثرة، فهو مَوْشِيٌّ ومُوَشًّى، والنسبة إِليه وَشَوِيٌّ، ترد إِليه الواو وهو فاء الفعل وتترك الشين مفتوحاً؛ قال الجوهري: هذا قول سيبويه، قال: وقال الأَخفش القياس تسكين الشين، وإِذا أَمرت منه قلت شِهْ، بهاء تدخلها عليه لأَن العرب لا تنطق بحرف واحد، وذلك أَن أَقلَّ ما يحتاج إِليه البناء حَرْفان: حَرْفٌ يُبْتَدأُ به، وحرف يُوقَف عليه، والحرف الواحد لا يحتمل ابتداء ووقفاً، لأَن هذه حركة وذلك سكون وهما متضادان، فإِذا وصلت بشيء ذهبت الهاء استغناء عنها.
      والحائكُ واشٍ يَشي الثوب وَشْياً أَي نسْجاً وتأْليفاً.
      ووَشى الثوبَ وَشْياً وشِيةً: حَسَّنَه.
      ووَشَّاه: نَمْنَمَه ونَقَشَه وحَسَّنه، ووَشى الكَذِبَ والحديثَ: رَقَمَه وصَوَّرَه.
      والنَّمَّامُ يَشي الكذبَ: يُؤَلِّفُه ويُلَوِّنه ويُزَيِّنه.
      الجوهري: يقال وَشى كلامَه: أَي كذب.
      والشِّيةُ: اسودٌ في بياض أَو بياض في سواد.
      الجوهري وغيره: الشِّيةُ كلُّ لون يخالف مُعظم لون الفرس وغيره، وأَصله من الوَشْي، والهاء عوض من الواو الذاهبة من أَوله كالزِّنة والوزن، والجمع شِياتٌ.
      ويقال: ثَوْرٌ أَشْيَهُ كما يقال فرس أَبْلَقُ وتَيْسٌ أَذْرَأُ.
      ابن سيده: الشِّيةُ كلُّ ما خالَف اللَّوْنَ من جميع الجسد وفي جميع الدواب، وقيل: شِيةُ الفرس لوْنُه.
      وفرس حَسَنُ الأُشِيِّ أَي الغُرَّة والتحجيل، همزته بدل من واوِ وُشِيٍّ؛ حكاه اللحياني ونَدَّرَه.
      وتَوَشَّى فيه الشَّيْبُ: ظَهرَ فيه كالشِّيةِ؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: حتى تَوَشَّى فِيَّ وَضَّاحٌ وَقَلْ وقَلٌ مُتَوَقِّلٌ.
      وإِن الليل طَويلٌ ولا أَشِ شِيَتَه ولا إِشِ شيته أَي لا أَسهره للفكر وتدبير ما أُريد أَن أُدبره فيه، من وشَيْتُ الثوب،أَو يكون من معرفتك بما يجري فيه لسهرك فتراقب نجومه، وهو على الدعاء؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف صيغة إِشِ ولا وجه تصريفها.
      وثور مُوَشَّى القوائِم: فيه سُعْفةٌ وبياض.
      وفي التنزيل العزيز: لا شِيةَ فيها؛ أَي ليس فيها لوْنٌ يُخالِفُ سائر لونها.
      وأَوْشَتِ الأَرْضُ: خرج أَولُ نبتها، وأَوْشَتِ النخلة: خرج أَولُ رُطبَها، وفيها وَشْيٌ من طَلْعٍ أَي قليل.
      ابن الأَعرابي: أَوْشَى إِذا كَثُرَ ماله، وهو الوَشاءُ والمَشاء وأَوْشَى الرجلُ وأَفْشى وأَمْشى: كثرت ماشِيَتُه.
      ووَشْيُ السِّيفِ: فِرِنْدُه الذي في متنه، وكلُّ ذلك من الوَشْي المعروف.
      وحَجَرٌ به وَشَيٌ أَي حجر من معدن فيه ذهب؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: وما هِبْرِزيٌّ من دَنانير أَيْلةٍ،بأَيدي الوُشاةِ، ناصِعٌ يَتأَكَّلُ،بأَحْسَن منه يَوْمَ أَصْبَحَ غادِياً،ونَفَّسَني فيه الحِمامُ المُعَجَّل؟

      ‏قال: الوُشاةُ الضَّرَّابونَ، يعني ضُرَّاب الذهب، ونَفَّسني فيه: رَغَّبني.
      وأَوْشى المَعْدِنُ واسْتَوْشى: وُجد فيه شيء يسير من ذهب.
      والوَشاء: تَناسل المالِ وكثرته كالمَشاء والفَشاء.
      قال ابن جني: هو فَعالٌ من الوَشْيِ، كأَن المال عندهم زِينةٌ وجَمال لهم كما يُلْبَس الوَشْي للتحسن به.
      والواشِيةُ: الكثيرةُ الولد، يقال ذلك في كل ما يَلِد، والرجل واشٍ.
      ووَشى بنو فلان وَشْياً: كثروا وما وَشَتْ هذه الماشِيةُ عندي بشيء أَي ما وَلدَت.
      ووَشى به وَشْياً ووِشايةً: نَمَّ به.
      وَوَشى به إِلى السلطان وِشايةً أَي سَعى.
      وفي حديث عفِيف: خَرَجْنا نَشي بسعدٍ إِلى عُمَرَ؛ هو من وَشى إِذا نَمَّ عليه وَسَعى به، وهو واشٍ، وجمعه وُشاةٌ، قال: وأَصله اسْتِخْراج الحديثِ باللُّطْفِ والسؤال.
      وفي حديث الإِفك: كان يَسْتَوْشِيه ويَجْمَعُه أَي يستخرج الحديث بالبحث عنه.
      وفي حديث الزهري: أَنه كان يَسْتَوْشي الحديث.
      وفي حديث عُمَر، رضي الله عنه، والمرأَةِ العجوز: أَجاءَتْني النَّآئِدُ إِلى اسْتِيشاء الأَباعِد أَي أَلجأَتْني الدواهي إِلى مسأَلةِ الأَباعِدِ واستخراج ما في أَيديهم.
      والوَشْيُ في الصوت.
      والواشي والوَشاءُ: النَّمَّام.
      وأْتشى العظمُ: جَبَرَ.
      الفراء: ائْتَشى العظم إِذا بَرأَ من كَسْر كان به؛ قال أَبو منصور: وهو افْتِعال من الوَشْي.
      وفي الحديث عن القاسم‎ ‎بن‎ محمد: أَن أَبا سَيَّارة وَلِعَ بامرأَة أَبي جُنْدَبٍ، فأَبت عليه ثم أَعلمت زوجها فكَمَنَ له، وجاء فدخل عليها، فأَخذه أَبو جُنْدَب فدَقَّ عُنُقَه إِلى عَجْب ذَنبه، ثم أَلقاه في مَدْرَجةِ الإِبل، فقيل له: ما شأْنك؟ فقال: وقَعْتُ عن بكر لي فحَطَمَني، فَأْتَشى مُحْدَوْدِباً؛ معناه أَنه بَرَأَ من الكسر الذي أَصابه والتأَمَ وَبرَأَ مع احْديداب حَصَل فيه.
      وأَوْشى الشيءَ: استخرجه برِفْق.
      وأَوشى الفَرَسَ: أَخذ ما عنده من الجَرْيِ؛ قال ساعدة بن جؤية: يُوشُونَهُنَّ، إِذا ما آنَسُوا فَزَعاً تحْتَ السَّنَوَّرِ، بالأَعْقابِ والجِذَمِ واسْتَوْشاه: كأَوْشاه.
      واسْتَوْشى الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسأَلة،كما يُسْتَوْشى جَرْيُ الفرس، وهو ضَرْبه جَنْبَه بعَقِبه وتَحْرِيكُه ليَجْريَ.
      يقال: أَوْشى فرسَه واستَوْشاه.
      وكلُّ ما دَعَوْتَه وحَرَّكْته لترسله فقد اسْتَوْشَيْتَه.
      وأَوْشى إِذا استخرج جَرْيَ الفرس برَكْضه.
      وأَوْشى: استخرج معنى كلام أَو شِعر؛ قال ابن بري: أَنشد الجوهري في فصل جذم بيت ساعدة ابن جؤية: يوشونهن إِذا ما آنسوا فزعا؟

      ‏قال أَبو عبيد:، قال الأَصمعي يُوشي يُخْرجُ بِرفْقٍ، قال ابن بري:، قال ابن حمزة غلط أَبو عبيد على الأَصمعي، إِنما، قال يُخرج بكُرْه.
      وفلان يَسْتَوشِي فرسه بعَقِبه أَي يَطلب ما عنده ليَزيده، وقد أَوْشاه يُوشِيه إِذا استحثه بمِحْجَن أَو بكُلاَّبٍ؛ وقال جندل ابن الراعي يَهجو ابن الرِّقاع: جُنادِفٌ لاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُه،كأَنَّه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ مِنْ مَعْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعْيُنُهُمْ،وُقْصِ الرِّقابِ مَوالٍ غيرِ طُيّابِ (* قوله «غير طياب» كذا في الأصل، والذي في صحاح الجوهري في مادة صوب: غير صياب.) وأَوْشى الشيءَ: عَلِمه؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: غرَّاء بَلْهاء لا يَشْقى الضَّجِيعُ بها،ولا تُنادي بما تُوشِي وتَسْتَمِعُ لا تُنادِي به أَي لا تُظْهره.
      وفي النهاية: في الحديث لا يُنْقَض عَهْدُهم عن شِية ماحِلٍ؛ قال: هكذا جاءَ في رواية أَي من أَجْلِ وَشْي واشٍ، والماحِلُ: الساعي بالمِحال، وأَصل شِيةٍ وَشْيٌ، فحذفت الواو وعوّضت منها الهاء، وفي حديث الخيل: فإِن لم يكن أَدْهَمَ فكُمَيْتٌ على هذه الشِّيةِ، والله أَعلم.
      "
  2. توشَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • توشَّى / توشَّى في يتوشّى ، تَوَشَّ ، تَوَشّيًا ، فهو مُتَوَشٍّ ، والمفعول متوشًّى فيه :-
      توشَّى القَميصُ مُطاوع وشَّى: تزخرف، تزركش.
      توشَّى الخطابُ: تزخرف، تزيَّن بالمحسنات.
      توَشَّى الشَّيبُ في الرَّأس: ظهر فيه وانتشر.
  3. أَوشَى (المعجم الرائد)
    • أوشى - إيشاء
      1- أوشى المكان : ظهر فيه أول نباته. 2- أوشت النخلة : ظهر أول ثمرها. 3- أوشى : كثر ماله. 4- أوشى المعدن : وجد فيه قليل من الذهب. 5- أوشى الشيء : استخرجه. 6- أوشى الشيء : علمه. 7- أوشاه الدواء : شفاه. 8- أوشى : فرسه : استحثه ونشطه بعصا أو غيرها. 9- أوشى في المال : أخذ شيئا منه .
  4. أَوْشَى (المعجم الغني)
    • [و ش ي]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَوْشَيْتُ، أَوْشِي، أَوْشِ، مصدر إيشَاءٌ.
      1. :-أوْشَى الرَّجُلُ :- : كَثُرَ مَالُهُ.
      2. :-أوْشَى الْمَعْدِنُ :- : وُجِدَ فِيهِ قَلِيلٌ مِنَ الذَّهَبِ.
      3. :-أوْشَتِ النَّخلَةُ :- : ظَهَرَ أوَّلُ ثَمَرِهَا.
      4. :-أوْشَى الْمَعْنَى :- : اِسْتَخْرَجَهُ.
      5. :-أَوْشَى الخَبَرَ :- : عَلِمَهُ.
      6. :-أوْشَى الدَّوَاءُ الْمَرِيضَ :- : أبْرَاهُ .
      7. :-أوْشَى فَرَسَهُ :- : ألَحَّ عَلَيْهِ بِالجَرْيِ بِعَصاً أو بِكُلاَّبٍ أوْ بِعَقِبهِ.
      8. :-أوْشَى فِي الدَّرَاهِمِ :- : أخَذَهَا.
  5. أَوْشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْشَى الرجلُ: كثُر مالُه.
      و أَوْشَى استخرج معنَى كلامٍ أو شعرٍ.
      و أَوْشَى في الدَّراهم والجَوالق: أَخذَ منها ونَقَصَها.
      و أَوْشَى المعدِنُ : وُجِد فيه يسيرٌ من ذهب.
      و أَوْشَى فلانٌ الشيءَ: عَلِمه.
      و أَوْشَى استخرجَه برفق.
      و أَوْشَى فرسَه : استخرج ما عنده من الجَرْي.
      وَاستحثَّه بمِحْجَن أَو بكُلاَّب أو بعقِبِهِ، يطلُب ما عنده من الجَرْي ليزيده .
      و أَوْشَى الدَّواءُ المريضَ: أَبرأَه.
  6. الوَشْيُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَشْيُ : نقْشُ الثوب، ويكون من كلّ لون.
      و الوَشْيُ نوعٌ من الثياب المَوْشِيّة .
      و الوَشْيُ من السَّيف: فِرِنْدهُ الذي في مَتنه. والجمع : وِشاءٌ.
      ويقال : في النخلة وشْيٌ من طَلْع: قليلٌ .
      وحجَرٌ به وَشْيٌ : حجرٌ من معدِن فيه ذهب.


  7. إِستَوشَى (المعجم الرائد)
    • إستوشى - استيشاء
      1- إستوشى المعدن : وجد فيه قليل من الذهب. 2- إستوشى الفرس : استحثه، نشطه. 3- إستوشى الحديث النبوي : بحث عنه وجمعه. 4- إستوشاه : أخذ وسحب ما في يده.
  8. اسْتَوْشَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَوْشَى المعدِنُ: أَوْشَى.
      و اسْتَوْشَى فلانٌ فرسه: أَوشاه.
      و اسْتَوْشَى الشيءَ: دعاه وحرّكه ليرسله.
      و اسْتَوْشَى الحديثَ: استخرجه بالبحث والمسألة .
  9. الوَاشِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاشِي : الكثيرُ الوَلَدِ .
      و الوَاشِي الحائكُ .
      و الوَاشِي الضَّرّاب للذَّهب. والجمع : وُشاةٌ.
  10. وَشْي (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وَشْي :-
      جمع وِشاء (لغير المصدر):
      1 - مصدر وشَى بـ ووشَى/ وشَى في.
      2 - تطريز، نَقْش الثَّوب ويكون في كلِّ لون :-رأيتُ وَشْيًا جميلاً على فستانها.
      3 - نوع من الثِّياب الموشيَّة :-هو دائمًا يلبس الوَشْي.
      وشْي السَّيف: ما يُلمح في صفحته من أثر تموّج الضوء.
  11. تَوَشَّى (المعجم الغني)
    • [و ش ي]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَوَشَّى، يتَوَشَّى، مصدر تَوَشٍّ. :-تَوَشَّى الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ :- : اِنْتَشَرَ فِيهِ.
  12. تَوَشَّى (المعجم الرائد)
    • توشى - توشيا
      1-توشى الشيب في رأسه : انتشر فيه
  13. المُوَشَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَشَّى المُوَشَّى ثورٌ مُوَشَّى القوائم: فيه سُفْعَةٌ وبياض.
  14. تَشَيَّأ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَشَيَّأ فلانُ: سكن غضَبُهُ.
      و تَشَيَّأ الشيء: تصنَّع مشيئته.
  15. وِشَايَةٌ (المعجم الغني)
    • [و ش ي]. (مصدر وَشَى). :-لاَ تُصَدِّقْ مَا قِيلَ، إِنَّهَا مُجَرَّدُ وِشَايَةٍ :- : السّعَايَةُ، النَّمِيمَةُ. :-لَيْسَ هُنَاكَ أَقْبَحُ ولا أَشْنَعُ مِنَ الوِشَايَةِ.
  16. وَشْيٌ (المعجم الغني)
    • جمع: وِشَاءٌ. [و ش ي]. (مصدر وَشَى).
      1. :-وَشْيُ الثَّوْبِ :- : نَقْشُهُ بِالأَلْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ.
      2. :-وَشْيُ السَّيْفِ :- : جَوْهَرُهُ.
  17. وَشي (المعجم الرائد)
    • وشي - ج، وشاء
      1- مصدر وشى. 2- نقش الأثواب من كل لون. 3- ثياب منقوشة. 4- «وشي السيف» : فرنده، جوهره.0
  18. تَوَشَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَوَشَّى فيه الشَّيبُ : ظَهَرَ فيه كالشِّيَة.
  19. تَوْشِيةٌ (المعجم الغني)
    • [و ش ي]. (مصدر وَشَّى).
      1. :-تَوِشِيةُ الثَّوْبِ :-: تَحْسِينُهُ بِالألْوَانِ، نَمْنَمَتُهُ، نَقْشُهُ.
      2. :-أرَادَ تَوْشِيَتَهُ بِثَوْبٍ جَمِيلٍ :- : إلْبَاسُهُ إيَّاهُ.
  20. فوشيا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فوشيا :-
      (النبات) فوشية؛ جنس نباتات تزيينيّة مُعَمَّرة، أزهارها جميلة الشكل، حمراء اللَّون أو أرجوانيّة.
  21. فوشين (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فوشين :-
      • الفوشين صبغ أحمرُ مزرق يُستخدم لصبغ الأقمشة والجلود والتّلوين البكتيريّ.
  22. توشِيَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • توشِيَة :-
      مصدر وشَّى.
  23. وِشاية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • وِشاية :-
      مصدر وشَى بـ.
  24. الوَشْي (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت النَّمَّام
  25. تَشَيّأ (المعجم الرائد)
    • تشيأ - تشيؤا
      1-هدأ غضبه


معنى لوشين في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : اللَّوْشُ : هُوَ اللَّوَقُ . ورَجُلٌ أَلْوَشُ وهيَ لَوْشاءُ . واللَّيْثُ بنُ شُجَاعِ بنِ أَبي لاَشٍ الشَّرابِيُّ عن عُمَرَ بن طَبَرْزَد وعَنْهُ مُحَمّدُ بنُ عُثْمَانَ العُكْبَرِيّ الوَاعِظ . ولَوْشَةُ : من بِلادِ الأَنْدَلُسِ ضَبَطَه الحافِظُ بالفَتْحِ في الدُّرَرِ الكَامِنَةِ قالَ شَيْخُنَا : والمَشْهُورُ الضّمُّ . واللَّوَاشَةُ بالكَسْرِ : ما يُجْعَلُ على جَحْفَلَةِ الفَرَسِ ليَمْنَعَه من الاضْطِرَابِ . وأَمَّا قولُهُم : لاَشْ ؛ فإِنّه مُخْتَصَر عن لا شَئْ ويُسْتَعْمَل غالِباً في الازْدِوَاج كَقَوْلهم : الماشْ خَيْرٌ من لاشْ كما سيأْتي في م و ش . واسْتَعْمَلُوا منه : التَّلاشِي وكأَنَّهُ مُوَلَّدٌ

فصل الميم مع الشين

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: