وصف و معنى و تعريف كلمة لوصت:


لوصت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و صاد (ص) و تاء (ت) .




معنى و شرح لوصت في معاجم اللغة العربية:



لوصت

جذر [لوص]

  1. لَوْص: (اسم)
    • لَوْص : مصدر لاصَ
  2. لَوَّصَ: (فعل)
    • لَوَّصَ : أَكل اللَّوَاصَ
  3. لَوص: (اسم)
    • اللَّوْصُ : وجع الأُذُن أَو النَّحر
  4. تَلاوَصَ: (فعل)
    • تَلاوَصَ : تملَّق وخدَعَ


  5. مُلَوَّص: (اسم)
    • المُلَوَّصُ : الفالوذج
  6. تَلَوَّصَّ: (فعل)
    • تَلَوَّصَّ : تلوَّى وتقلَّب
  7. لَوصة: (اسم)
    • اللَّوْصَةُ : وجع الظَّهر من ريحٍ تصيبه
  8. لاوَصَهُ إليهِ:
    • نظر كأَنهُ يَخْتِلُ ليرومَ أَمرًا.
  9. لاوَصَهُ بعينهِ:
    • لاصَهُ.
  10. لاصَ : (فعل)


    • لاصَ لَوْصًا
    • لاصَ الشيءَ بعينه : طالعه من خَلَلٍ أو سِترٍ ولمحه
    • لاصَ عن الأَمر: حادَ، اِبتعد
    • لاصَ بالشيء لِياصًا:استدار به
    • لاَصَ الشيءَ: حَرّكه لينزِعَه كالوَتِدِ ونحوِه، أَو أَخرجه من موضعه
  11. لاوَصَ : (فعل)
    • لاوَصَهُ بعينهِ: لاصَهُ
    • لاوَصَهُ إليهِ: نظر كأَنهُ يَخْتِلُ ليرومَ أَمرًا
    • لاوَصَ فلاناً: خادَعَهُ وتملَّقه
    • لاوَصَ الشجرةَ: نظر يَمنةً ويَسرةً كيف يضرِبها ليقطَعَها أَو يقلَعَها
  12. لَواص : (اسم)
    • اللَّوَاصُ : العسلُ الصافي
    • اللَّوَاصُ :الفالُوذَج
  13. لَوَاصٍ : (اسم)
    • لَوَاصٍ : جمع لَّاصِي
  14. واصٍ : (اسم)
    • واصٍ : فاعل من وصَى
  15. أَوْص : (اسم)
    • أَوْص : جمع واصِل
  16. وَصِيّ : (اسم)


    • وَصِيّ : جمع وَصِيَّةُ
  17. وَصْي : (اسم)
    • وَصْي : مصدر وصَى
  18. وَصيّ : (اسم)
    • الجمع : أَوصَياءُ ،
    • الوَصِيُّ : من يُوصَى له
    • الوَصِيُّ : قيِّم؛ مَنْ يُكلَّف شَرْعًا بالقيام على شئون غير الرَّاشدين أو القاصرين بعد موت عائلهم
    • الوَصِيُّ :النباتُ الملتَفُّ
    • الوَصِيّ على العرش: الذي يقوم على شئون المملكة عند عدم بلوغ الملك سِنّ الرُّشد،
    • مَجْلِس أوصياء: مجموعة من الأشخاص مختارة لتحكم بدلاً من حاكم غائب أو حاكم لم يبلغ سنَّ الرُّشْد
    • وَصِيّ شرعيّ: (القانون) وصِيّ مُعيَّن قانونيًّا، بطريقة قضائيّة
    • وَصِيّ قضائيّ: حارس قضائيّ، قَيِّم
  19. وَصَايَا : (اسم)
    • وَصَايَا : جمع وَصاية
  20. وَصَايَا : (اسم)
    • وَصَايَا : جمع وَصيّة
  21. أَلاَصَ : (فعل)
    • أَلاَصَ الشيءَ: لاَصَه
    • أَلاَصَ فلانًا عن كذا: راوده عنه وخادعه
  22. مملوص : (اسم)


    • مملوص : اسم المفعول من مَلِصَ
  23. وَصاة : (اسم)
    • الجمع : وَصّى
    • الوَصَاةُ : الوصيَّةُ
    • الوَصَاةُ: جريدةُ النخل يُشَدُّ بها
  24. واصي : (اسم)
    • واصي : فاعل من وصَى
  25. تَواصَى : (فعل)
    • تواصى يتواصى ، تواصَ ، تَواصيًا ، فهو مُتواصٍ
    • تَوَاصَى الجِيرَانُ فِيمَا بَيْنَهُمْ : وَصَّى بَعْضُهُمْ بَعْضاً ، البلد آية 17 وَتَواصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (قرآن)
    • تَوَاصَى النَّباتُ : اِتَّصَلَ
,
  1. لوص (المعجم لسان العرب)
    • "لاصَه بعينه لَوْصاً ولاوَصَه: طالَعَه من خَلَلٍ أَو سِتْرٍ،وقيل: المُلاوَصةُ النظر يَمْنةً ويَسْرةً كأَنه يَرُومُ أَمراً.
      والإِلاصَةُ، مثل العِلاصة: إِدارَتُك الإِنسانَ على الشيء تَطلبُه منه،وما زلت أُلِيصُه وأُلاوِصُه على كذا وكذا أَي أُدِيرُه عليه.
      وقال عمر لعثمان في معنى كلمة الإِخلاص: هي الكلمة التي أَلاصَ عليها النبيُّ،صلّى اللّه عليه وسلّم، عَمَّه يعني أَبا طالب عند الموت شهادة أَن لا إله إِلا اللّه أَي أَدارَه عليها وراوَده فيها.
      الليث: اللَّوْصُ من المُلاوَصةِ وهو النظر كأَنه يَخْتِلُ ليَرُوم أَمراً.
      والإِنسان يُلاوِصُ الشجرة إِذا أَرادَ قَلْعَها بالفأْسِ، فتراه يُلاوِصُ في نظره يمنة ويسرة كيف يضرِبُها وكيف يأْتيها ليقلَعها.
      ويقال: أَلاصَه على كذا أَي أَدارَه على الشيء الذي يُرِيده.
      وفي الحديث أَنه، قال لعثمان: إِن اللّه، تبارك وتعالى، سَيُقَمِّصُك قَمِيصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِه أَي تُراوَد عليه ويُطْلَبُ منك أَن تخْلَعه، يعني الخلافة.
      يقال: أَلَصْته على الشيء أُلِيصُه مثل رَاودْته عليه وداورته.
      وفي حديث زيد بن حارثة: فأَدارُوه وأَلاصُوه فأَبى وحلف أَن لا يَلْحَقَهُم.
      وما أَلَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أَي ما أَرَدْت.
      ويقال للفالُوذ: المُلَوَّصُ والمُزَعْزَع والمُزَعْفَر واللَّمْصُ واللَّواصُ.
      أَبو تراب: يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ.
      وأَلَصْت أن آخُذَ منه شيئاً أُلِيصُ إِلاصَةً وأَنَصْت أُنِيصُ إِناصةً أَي أَرَدت.
      ولَوَّصَ الرجلُ إِذا أَكلَ اللَّواصَ، واللَّواصُ هو العسَلُ، وقيل: العسلُ الصافي.
      وفي الحديث: من سبق العاطسَ بالحمد أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ؛ هو وَجَعُ الأُذنِ، وقيل: وجَعُ النحر.
      "
  2. لَوْصُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَوْصُ: اللَّمْحُ من خَلَلِ بابٍ ونحوه، كالمُلاوَصَةِ، ووجعُ الأُذُنِ أو النَّحْرِ.
      ـ لاصَ: حادَ.
      ـ لَواصُ: الفالُوذُ، كالمُلَوَّصِ، والعَسَلُ الصَّافِي.
      ـ لَوَّصَ: أكَلَهُ.
      ـ لَوْصَةُ: وجَعُ الظَّهْرِ.
      ـ ألاصَهُ على الشيءِ: أدَارَهُ عليه، وأرادَهُ منه.
      ـ أُلِيصَ: أُرْعِشَ.
      ـ لاَوَصَ: نَظَرَ كأنَّه يَخْتِلُ لِيَرُومَ أمْراً،
      ـ لاَوَصَ الشجرةَ: أرادَ أنْ يَقْطَعَهَا بالفاسِ، فَلاوَصَ في نَظرِهِ يَمْنَةً ويَسْرَةً كيفَ يأتِيها، وكيفَ يَضْرِبُها.
      ـ تَلَوَّصَ: تَلَوَّى، وتَقلَّبَ.
  3. لاوَصَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لاوَصَهُ بعينهِ: لاصَهُ.
      و لاوَصَهُ إليهِ: نظر كأَنهُ يَخْتِلُ ليرومَ أَمرًا.
      و لاوَصَهُ فلاناً: خادَعَهُ.
      وتملَّقه.
      و لاوَصَهُ الشجرةَ: نظر يَمنةً ويَسرةً كيف يضرِبها ليقطَعَها أَو يقلَعَها.
  4. لَوص (المعجم الرائد)
    • لوص - تلويصا
      1-أكل «اللواص»، وهو العسل الصافي
  5. اللَّوَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوَاصُ : العسلُ الصافي.
      و اللَّوَاصُ الفالُوذَج.
  6. اللَّوْصَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْصَةُ : وجع الظَّهر من ريحٍ تصيبه.


  7. اللَّوْصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّوْصُ : وجع الأُذُن أَو النَّحر.
  8. المُلَوَّصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُلَوَّصُ : الفالوذج.
  9. الوَاصِيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَاصِيَةُ الوَاصِيَةُ يقال: فَلاةٌ واصَيةٌ: تَتَّصلُ بفلاة أُخرى.
  10. لَوَّصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَوَّصَ : أَكل اللَّوَاصَ.
  11. تَلاوَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلاوَصَ : تملَّق وخدَعَ.
  12. تَلَوَّصَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَلَوَّصَّ : تلوَّى وتقلَّب.
  13. تَلَوَّصّ (المعجم الرائد)
    • تلوص - تلوصا
      1-تلوى وتقلب
  14. لَوَّص (المعجم الرائد)
    • لوص
      1- مصدر لاص. 2- وجع الأذن أو الحلق.
  15. لَوصة (المعجم الرائد)
    • لوصة
      1-وجع ظهر
  16. الوَصُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الالوَصُّ: إحْكامُ العَمَلِ.
      ـ وَصْوَصُ ووَصْواصُ: خَرْقٌ في السِّتْرِ بِمِقْدارِ عَيْنٍ تَنْظُرُ فيه.
      ـ وَصْوَصَ: نَظَرَ فيه،
      ـ وَصْوَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ،
      ـ وَصْوَصَتِ المرأةُ: ضَيَّقَتْ نِقابَها، كوَصَّصَتْ.
      ـ وَصاوِصُ: بَراقعُ صِغارٌ تَلْبَسُها الجارِيَةُ، وحِجارَةُ مُتُونِ الأرضِ.
  17. لوص (المعجم مختار الصحاح)
    • ل و ص: ألاَصَهُ على كذا أي أداره على الشيء الذي يرومه منه وفي الحديث {هي الكلمة التي ألاَصَ عليها النبي صلى الله عليه وسلم عَمَّه} يعني أبا طالب
  18. ‏ما يجوز للوصي من التصرفات المالية‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الوصي هو القائم على رعاية وحفظ مال القاصر‏


معنى لوصت في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ل و ص : ألاَصَهُ على كذا أي أداره على الشيء الذي يرومه منه وفي الحديث { هي الكلمة التي ألاَصَ عليها النبي صلى الله عليه و سلم عَمَّه } يعني أبا طالب
الصحاح في اللغة
فلانٌ يُلاوِصُ الشجر، أي ينظر كيف يأتيها لقَلْعها. ويقال: أَلاصَهُ على كذا، أي أداره على الشيء الذي يَرومُهُ.
تاج العروس

هل تَذْكُرُ العَهْدَ في تَلَمُّصَ إِذْ ... تَضْرِبُ لي قَاعِداً بِهَا مَثَلاَ لوص

" اللَّوْصُ : اللَّمْحُ مِنْ خَلَلِ بَابٍ ونَحْوِه " عن ابنِ دُرَيْدٍ " كالمُلاَوَصَةِ " . يُقَالُ : لاَصَه بعَيْنِهِ لَوْصاً ولاَوَصَهُ مُلاَوَصَةً إِذا طَالَعَه مِنْ خَلَلٍ أَوْ سِتْرٍ ولَمَحَهُ . في الحَدِيثِ : " مَنْ سَبَقَ العاطِسَ بالحَمْدِ أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ والعِلَّوْصَ " اللَّوْصُ : " وَجَعُ الأُذُنِ أو " وَجَعُ " النَّحْرِ " وهي اللَّوْصَةُ أَيْضاً وَتَقَدَّمَ الشَّوْصُ والعِلَّوْصُ في مَوْضِعِهما . قال أَبُو تُرَابٍ : يُقَال : " لاَصَ " عن الأَمْرِ ونَاصَ بمَعْنَى " حَادَ " . " واللَّوَاصُ كسَحَابٍ : الفَالُوذُ كالمُلَوَّصِ : كمُعَظَّمٍ " وكَذلِكَ اللَّمَصُ والمُزَعْفَرُ والمُزَعْزَعُ ما تَقَدَّم . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : اللَّوَاصُ : العَسَلُ " وقيل : هو " الصَّافِي " مِنْه . " ولَوَّصَ " الرَّجُلُ تَلْوِيصاً : " أَكَلَه " . يُقَالُ : أَعُوذُ باللهِ من الشَّوْصَة واللَّوْصَةِ قيل : " اللَّوْصَةُ : وَجَعُ الظَّهْرِ " مِنْ رِيحٍ يُصِيبُه . " وأَلاَصَه عَلَى الشَّيْءِ " الَّذِي يَرُومُهُ إِلاَصَةً : " أَدَارَهُ عَليْه وأَرَادَهُ مِنْهُ " . ومنه حَدِيثُ عُمَرَ لِعُثْمَانَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُمَا في كَلِمَةِ الإَخْلاصِ " هي الكَلِمَةُ الَّتِي أَلاصَ عَليْهَا النبِيُّ صَلى الله عليْه وسَلَّم عَمَّهُ " يَعْنِي أَبَا طالِبٍ عِنْدَ المَوْتِ أَي أَدارَه عَليْهَا وَراوَدَهُ فِيهَا وكَذَا الحَدِيثُ الآخَرُ : " وأَنَّكَ تُلاَصُ على خَلْعِه " أَي تُرَاوَدُ عَليْه ويُطْلَب مِنْك خَلْعُه وقد سبَقَ في " ق م ص " ويُقَالُ : أَلَصْتُ أَنْ آحُذَ مِنْهُ شيْئاً أُلِيصُ إِلاَصةً وأَنَصْت أُنِيص إِنَاصَةً أَي أَرَدْتُ . " وأُلِيصَ بالضَّمّ " إِلاَصَةً إِذا " أُرْعِشَ " أَو أُرْعِدَ من فَزَعٍ هكذا نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ وأَوردَهُ صاحِبُ اللِّسَان بِالْبَاءِ المُوَحَّدَةِ مُسْتَدْرِكاً وقد أَشَرْنَا إِليْه . قال اللَّيْثُ : " لاَوَصَ " الرّجُلُ مُلاَوَصَةً أَي " نَظَرَ كَأَنَّهُ يَخْتِلُ لِيَرُومَ أَمْراً " وكَذلِكَ اللَّوْصُ . قال : لاَوَصَ " الشَّجَرَةَ " يُلاَوِصُهَا إِذا " أَرادَ أَنْ يَقْطَعَهَا بالفَأْسِ " أَو يَقْلَعها " فلاَوَصَ في نَظَرِه يَمْنَةً ويَسْرَةً كيِف يَأْتِيهَا " لِيَقْلَعَهَا " وكِيْف يَضْرِبُهَا " . " وتَلَوَّصَ " الرَّجُلُ إِذا " تَلَوَّى وتَقَلَّبَ " نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ والصَّاغَانِيُّ عن ابنِ عَبَّادٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليْه : ما زِلْتُ أُلِيصُه عَنْ كَذَا أَي أُدِيرُه عَنْه . والمُلاَوَصَةُ : المُخَادَعَةُ ورَجُلٌ مُلاَوِصٌ : مُتَمَلِّقٌ خَدَّاعٌ نَقَلَه الزَّمَخْشَرِيّ . ولاصَ بالشَّيْءِ لِيَاصاً : اسْتَدارَ بِه نَقَلَه ابنُ القَطّاع

" ليص " لاصَ يَلِيصُ " لَيْصاً أَهْمَلَه الجَوْهَرِيّ . وقال ابنُ عَبَّادٍ : أَي " حادَ " لُغَةٌ في لاَصَ عنه لَوْصاً كما سَبَقَ عن أَبي تُرَابٍ : " ولِصْتُ الشَّيْءَ أَلِيصُه " لَيْصاً " وأَلَصْتُه " إِلاصَةً وكَذا نِصْتُه وأَنَصْتُه نَيْصاً وإِنَاصَةً على البَدَلِ " إِذا أَرَغْتَهُ " عن شَيْءٍ يُرِيدُه مِنْه " أَو حَرَّكْتَهُ لتَنْتَزِعَهُ " كالوَتِدِ ونَحْوِه . وقال ابن دُريْدٍ : إِذا أَخْرَجْتَه مِنْ مَوْضِعِهِ . " وأَلَصْتُه عَنْ كَذَا وكَذَا : رَاوَدْتُهُ عنه " وخَادَعْتُه . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : لَيْصَى كسَكْرَى يُقَال إِنَّه اسمُ ابْنَةِ نُوحٍ عَلَيْه السَّلامُ

فصل الميم مع الصاد

لسان العرب
لاصَه بعينه لَوْصاً ولاوَصَه طالَعَه من خَلَلٍ أَو سِتْرٍ وقيل المُلاوَصةُ النظر يَمْنةً ويَسْرةً كأَنه يَرُومُ أَمراً والإِلاصَةُ مثل العِلاصة إِدارَتُك الإِنسانَ على الشيء تَطلبُه منه وما زلت أُلِيصُه وأُلاوِصُه على كذا وكذا أَي أُدِيرُه عليه وقال عمر لعثمان في معنى كلمة الإِخلاص هي الكلمة التي أَلاصَ عليها النبيُّ صلّى اللّه عليه وسلّم عَمَّه يعني أَبا طالب عند الموت شهادة أَن لا إله إِلا اللّه أَي أَدارَه عليها وراوَده فيها الليث اللَّوْصُ من المُلاوَصةِ وهو النظر كأَنه يَخْتِلُ ليَرُوم أَمراً والإِنسان يُلاوِصُ الشجرة إِذا أَرادَ قَلْعَها بالفأْسِ فتراه يُلاوِصُ في نظره يمنة ويسرة كيف يضرِبُها وكيف يأْتيها ليقلَعها ويقال أَلاصَه على كذا أَي أَدارَه على الشيء الذي يُرِيده وفي الحديث أَنه قال لعثمان إِن اللّه تبارك وتعالى سَيُقَمِّصُك قَمِيصاً وإِنك سَتُلاصُ على خَلْعِه أَي تُراوَد عليه ويُطْلَبُ منك أَن تخْلَعه يعني الخلافة يقال أَلَصْته على الشيء أُلِيصُه مثل رَاودْته عليه وداورته وفي حديث زيد بن حارثة فأَدارُوه وأَلاصُوه فأَبى وحلف أَن لا يَلْحَقَهُم وما أَلَصْت أَن آخُذَ منه شيئاً أَي ما أَرَدْت ويقال للفالُوذ المُلَوَّصُ والمُزَعْزَع والمُزَعْفَر واللَّمْصُ واللَّواصُ أَبو تراب يقال لاصَ عن الأَمر وناصَ بمعنى حادَ وأَلَصْت أن آخُذَ منه شيئاً أُلِيصُ إِلاصَةً وأَنَصْت أُنِيصُ إِناصةً أَي أَرَدت ولَوَّصَ الرجلُ إِذا أَكلَ اللَّواصَ واللَّواصُ هو العسَلُ وقيل العسلُ الصافي وفي الحديث من سبق العاطسَ بالحمد أَمِنَ الشَّوْصَ واللَّوْصَ هو وَجَعُ الأُذنِ وقيل وجَعُ النحر
الرائد
* لوص تلويصا. أكل «اللواص»، وهو العسل الصافي.
الرائد
* لوص. 1-مص. لاص. 2-وجع الأذن أو الحلق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: