وصف و معنى و تعريف كلمة لوصع:


لوصع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و صاد (ص) و عين (ع) .




معنى و شرح لوصع في معاجم اللغة العربية:



لوصع

جذر [صع]

  1. وَصَعَ: (فعل)
    • وَصَعَ (يَصَعُهُ) وصْعًا
    • وَصَعَ الحَصَا : غَيَّبهُ في الأرض
  2. وَصَع: (اسم)
    • الجمع : وِصْعَانٌ
    • الوَصَعُ : الوَصْع
    • الوَصْعُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الوصُعِيَّةَ ورتبة العصفوريات ، وهي طيورٌ مناقيرُها قصيرةٌ ، وأَجنحتُها مستديرة، وأَذنابُها قصيرةٌ مستديرةٌ عموديةٌ على جسمها، تستوطن أوربة ومن أنواعه: الوَصْعُ الأوربيُّ وهو يهاجر شتاءٌ إِلى الأرْدُنِّ ومصرَ والجمع : وِصْعانٌ
  3. فَصَعَ: (فعل)
    • فَصَعَ فَصْعًا
    • فَصَعَ الرُّطَبةَ ونحوها: دلكها بإصبعيه لتتفتح عما فيها
    • فَصَعَ الصبي قَلَفَته: نحَّاها عن حَشَفته
    • فَصَعَ العمامةَ عن رأسه: حَسَرَها
    • فَصَعَ الشيءَ عن الشيءِ: أَخرَجه
  4. نصَعَ: (فعل)
    • نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به
    • نصَع الشّيءُ: ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ
    • حقّ ناصع: ظاهر، واضح،
    • حُبٌّ ناصع: خالص،
    • حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة،
    • ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين،
    • نصع اللّون: اشتدّ بياضه
    • نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه
    • نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ : وَلَدَتْهُ


  5. فَصَّعَ: (فعل)
    • فَصَّعَ الرجُلُ: بدت منه رِيح
    • فَصَّعَ له بمال: أَعطاه إياه
    • فَصَّعَ الشيءَ من غيره: أَخرجَه
  6. مَصَعَ: (فعل)
    • مَصَعَ مَصْعاً فهو ماصِعٌ
    • مَصَعَ الشيءُ : ولّى
    • مَصَعَ ماءُ الحوض: جَفَّ أَو قَلَّ
    • ومَصَعَ فؤادُه: زال من خوف أَو عَجَلة
    • مَصَعَ الفرسُ: مرَّ مرّاً خفيفاً
    • مَصَعَ في الأَرض: ذهب
    • مَصَعَ بالشيءِ: رمى
    • مَصَعَ الدَّابَّةُ بذنبها: حرّكته من غير عَدْوٍ
    • مَصَعَ البرقُ: أَوْمَضَ
    • مَصَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالسيف أَو السوط
    • مَصَعَت الفتنةُ القومَ: عَرَكَتْهم
    • مَصَعَ الحوضَ بماءٍ قليل: بلَّه به
  7. مَصَّعَ: (فعل)
    • مَصَّعَ العودَ أَو الغصنَ: ترك عليه قِشرَهُ ليجفَّ عليه
  8. وِصْعَان: (اسم)
    • وِصْعَان : جمع وَصَع
  9. وصْع: (اسم)
    • وصْع : مصدر وَصَعَ
  10. نَوَاصِعُ: (اسم)


    • نَوَاصِعُ : جمع ناصِعُ
  11. فَصْع: (اسم)
    • فَصْع : مصدر فَصَعَ
  12. مَصْع: (اسم)
    • مَصْع : مصدر مَصَعَ
  13. مُصْع: (اسم)
    • مُصْع : جمع مُصَعة
  14. مَصِع: (اسم)
    • المَصِعُ : الغلامُ الذي يلعب بالمخراق
    • رجلٌ مَصِعٌ: شديدٌ يستطيع أَن يقاتل بالسيف ونحوه
  15. نَصَع: (اسم)
    • النَّصَعُ : بِساطٌ يتخذ من الجلد والجمع : أَنْصَاعٌ
  16. نَصع: (اسم)


    • النَّصْعُ : كلَّ جلد أوثوب شديد البياض
  17. الوَصِيع: (اسم)
    • صوت العصفور
  18. فَصَعَ الرُّطَبةَ:
    • دلكها بإصبعيه لتتفتح عما فيها.
  19. فَصَعَ الشيءَ عن الشيءِ:
    • أَخرَجه.
  20. فَصَعَ الصبي قَلَفَته:
    • نحَّاها عن حَشَفته.
  21. فَصَعَ العمامةَ عن رأسه:
    • حَسَرَها.
  22. فَصَّعَ الرجُلُ:


    • بدت منه رِيح.
  23. فَصَّعَ الشيءَ من غيره:
    • أَخرجَه.
  24. فَصَّعَ له بمال:
    • أَعطاه إياه.
  25. مَصَعَ البرقُ:
    • أَوْمَضَ.
,
  1. وَصْعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَصْعُ ووَصَعُ: طائرٌ أصْغَرُ من العُصْفورِ، ج: وِصْعانٌ.
      ـ وَصيعُ: صَوْتُ العَصافِيرِ، وصِغارُها، كالوَصَع، وقولُ الشاعِرِ: أناخَ فَنِعْمَ ما اقْلَوْلَى وخَوَّى****على خَمْسٍ يَصَعْنَ حَصَى الجَبوبِ، أي: الثَّفِناتُ الخَمْسُ يُغَيِّبْنَهُ في الأَرْضِ، أو الصَّوابُ: يَصُعْنَ.
  2. وصع (المعجم لسان العرب)


    • "الوَصْعُ والوَصَعُ والوَصِيعُ: الصغير من العَصافِير، وقيل: الصغير من أَولاد العصافير، وقيل: هو طائر كالعُصفور، وقيل: يشبه العصفور الصغير في صغر جسمه، وقيل: أَصغر من العصفور.
      وفي الحديث: إِن العرش على مَنْكِبِ إِسْرافِيلَ وإِنه لَيَتَواضَعُ لله حتى يصير مثل الوَصع، يروى بفتح الصاد وسكونها، والجمع وِصْعانٌ.
      والوَصِيعُ: صوْتُ العصفور، وقيل: الوَصْعُ والصَّعْوُ واحد كجَذْبٍ وجَبْذٍ؛ قال شمر: لم أَسمع الوضْع في شيء من كلامهم إِلا أَني سمعت بيتاً لا أَدري من قائله وليس من الوصع الطائر في شيء: أَناخَ، فنِعْمَ ما اقْلَوْلى وخَوَّى على خَمْسٍ يَصَعْنَ حصى الجَبُوب؟

      ‏قال: يَصَعْنَ الحَصى يُغَيِّبْبَه في الأَرض.
      قال الأَزهري: الصواب عندي يَصُعْنَ حصى الجَبوب أَي يُفَرِّقْنَها، يعني الثَّفِناتِ الخَمْسَ.
      قال الأَزهري في هذه الترجمة: وأَما عِيصُو فهو ابن إِسحقَ أَخي يعقوب،وهو أَبو الروم.
      "
  3. الوَصَعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصَعُ : الوَصْع. والجمع : وِصْعَانٌ .
  4. الوَصْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصْعُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الوصُعِيَّةَ .
      ورتبة العصفوريات ، وهي طيورٌ مناقيرُها قصيرةٌ ، وأَجنحتُها مستديرة، وأَذنابُها قصيرةٌ مستديرةٌ عموديةٌ على جسمها، تستوطن أوربة.
      ومن أنواعه: الوَصْعُ الأوربيُّ وهو يهاجر شتاءٌ إِلى الأرْدُنِّ ومصرَ . والجمع : وِصْعانٌ.
  5. وصْع (المعجم الرائد)
    • وصع - يصع ، وصعا
      1-وصع الشيء : غيبه، خبأه
  6. صعا (المعجم لسان العرب)
    • "في حديث أُمِّ سُلَيْم:، قال لها ما لي أَرى ابنَكِ خاتِرَ النفْس؟

      ‏قالت: ماتت صَعْوَته؛ الصَّعْوَةُ: صِغارُ العصافير، وقيل: هو طائرٌ أَصغرُ من العصفور وهو أَحمر الرأْس، وجمعُه صِعاءٌ على لفظ سِقاءٍ ويقال: صَعْوَةٌ واحدةٌ وصَعْوٌ كثيرٌ، والأُنثى صَعْوة، والجمع صَعَواتٌ.
      ابن الأَعرابي: صعَا إذا دَقَّ، وصَعا إذا صَغُر؛ قال الأَزهري: كأَنه ذهَبَ إلى الصَّعْوة وهو طائِرٌ لطيفٌ وجمعه صِعاءٌ، قال: والأَصْعاء جمع الصَّعْو طائرٌ صغيرٌ.
      ويقال: الصَّعْوُ والوصْع واحد، كما يقال جَبَذَ وجذَبَ.
      "


  7. فصع (المعجم لسان العرب)
    • "فَصَعَ الرُّطَبةَ يَفْصَعُها فَصْعاً وفَصَّعَها إِذا أَخذها بإِصْبَعِه فَعَصَرَها حتى تنقشر، وكذلك كلّ ما دلكته بإِصْبَعَيْكَ لِيَلِينَ فينفتح عما فيه.
      وفي الحديث: أَنه نهى عن فَصْعِ الرطبة؛ قال أَبو عبيد: فَصْعُها أَن تخرجها من قشرها لتَنْضَبِحَ عاجلاً.
      وفَصَعْتُ الشيءَ من الشيءِ إِذا أَخرجته وخَلَعْتَه.
      وفَصَّعَ الرجلُ يُفَصِّعُ تَفْصِيعاً: بَدَتْ منه رِيحُ سَوْءٍ وفَسْوٍ.
      والفُصْعةُ، في بعض اللغات: غُلُفةُ الصبي إذا اتسعت حتى تخرج حشفته قبل أَن يُخْتَنَ.
      وغلام أَفْصَعُ أَجْلَعُ: بادِي القُلْفَةِ من كَمَرته.
      وفي حديث الزبرقان: أَبْغَضُ صبياننا إِلينا الأُفَيْصِعُ الكَمَرةِ الأُفَيْطِسُ النُّخَرِة الذي كأَنه يَطَّلِعُ في جِحَرة أَي هو غائر العينين.
      يقال: فَصَعَ الغلامُ وافْتَصَعَ إِذا كَشَرَ قُلْفَتَه، وفَصَعَها الصبي إِذا نحَّاها عن الحشفة.
      وفَصَعَ العمامة عن رأْسه فَصْعاً: حسَرَها؛ أَنشد ابن الأَعرابي: رأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ، وبعدما أَراكَ زَماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ والفَصْعان: المكشوفُ الرأْس أَبداً حَرارةً والتِهاباً.
      والفَصْعاءُ: الفأْرةُ.
      وفَصَّعتُه من كذا تَفْصِيعاً أَي أَخرجته منه فانْفَصَع.
      وافْتَصَعْتُ حَقِّي من فلان أَي أَخذته كله بقهر فلم أَترك منه شيئاً، ولا يُلْتَفَتُ إلى القاف.
      "
  8. صعن (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّعْوَنُّ، بكسر الصاد وتشديد النون: الدَّقِيقُ العُنق الصغير الرأَس من أَيّ شيء كان، وقد غلب على النّعام، والأُنثى صِعْوَنَّة.
      وأَصْعَنَ الرجلُ إذا صَغُر رأْسُه ونَقَصَ عقله.
      والاصْعِنانُ: الدِّقَّة واللَّطافة.
      وأُذُنٌ مُصَعَّنَة: لطيفة دَقيقة؛ قال عَدي بن زيد: له عُنُقٌ مثلُ جِذْعِ السَّحُوق،وأُذْنٌ مُصَعَّنَةٌ كالقَلَمْ.
      وفي التهذيب: والأُذْنُ مُصْعَنَّةٌ كالقَلَمْ.
      "
  9. نصع (المعجم لسان العرب)
    • "الناصِعُ والنَّصِيعُ: البالغُ من الأَلوان الخالص منها الصافي أَيّ لون كان، وأَكثر ما يقال في البياض؛ قال أَبو النجم: إِنَّ ذَواتِ الأُزْرِ والبَراقِعِ، والبُدْنِ في ذاكَ البَياضِ النّاصِعِ،لَيْسَ اعْتِذارٌ عندها بِنافِعِ وقال المرّار: راقَه منها بَياضٌ ناصِعٌ يُونِقُ العَينَ، وشَعْرٌ مُسْبَكِر وقد نَصَعَ لونُه نَصاعةً ونُصوعاً: اشتَدَّ بَياضُه وخَلَصَ؛ قال سُويد بن أَبي كاهل: صَقَلَتْه بِقَضِيبٍ ناعِمٍ مِن أَراكٍ طَيِّبٍ، حَتى نَصَعْ وأَبيَضُ ناصِعٌ ويَقَقٌ، وأَصفَرُ ناصع: بالغوا به كما، قالوا أَسودُ حالِكٌ.
      وقال أَبو عبيدة في الشِّياتِ: أَصفر ناصِعٌ، قال: هو الأَصفر السّراةِ تَعْلو مَتنَه جُدَّةٌ غَبْساءُ، والناصِعُ في كل لون خَلصَ ووَضَح،وقيل: لا يقال أَبيض ناصِعٌ ولكن أَبيض يَقَقٌ وأَحمر ناصِعٌ ونَصّاعٌ؛

      قال: بُدِّلْنَ بُؤْساً بعدَ طُولِ تَنَعُّمٍ،ومِنَ الثِّيابِ يُرَيْنَ في الأَلوانِ،مِنْ صُفْرةٍ تَعْلو البياضَ وحُمْرةٍ نَصّاعةٍ، كَشَقائِقِ النُّعْمانِ وقال الأَصمعي: كلُّ ثوب خالِصِ البياضِ أَو الصُّفرة أَو الحُمْرة فهو ناصِعٌ؛ قال لبيد: سُدُماً قليلاً عَهْدُه بأَنِيسِه،مِن بَينِ أَصفَرَ ناصِعٍ ودِفانِ أي ورَدتْ سُدُماً.
      ونَصَعَ لونُه نُصوعاً إِذا اشتد بياضُه.
      ونَصَعَ الشيءُ: خلَص، والأَمر: وضَحَ وبانَ؛ قال ابن بري: شاهده قول لقِيطٍ الإِبادِيّ: إِني أَرى الرَّأْيَ، إِن لم أُعْصَ، قد نَصَعا والناصِعُ: الخالِصُ من كل شيء.
      وشيء ناصِعٌ: خالِصٌ.
      وفي الحديث: المدينةُ كالكِير تَنْفي خَبَثها وتَنْصَعُ طِيبَها أَي تُخَلِّصُه، وقد تقدم في بضع.
      وحسَبٌ ناصِعٌ: خالِصٌ.
      وحَقٌّ ناصِعٌ: واضح، كلاهما على المثل.
      يقال: أَنْصَعَ للحقّ إِنْصاعاً إِذا أَقَرَّ به، واستعمل جابر‎ ‎بن‎ قَبِيصة النَّصاعةَ في الظَّرْف، وأُراه إِنما يعني به خُلوصَ الظَّرْف، فقال: ما رأَيت رجلاً أَنْصَعَ ظَرْفاً منك ولا أَحْضَر جواباً ولا أَكثر صَواباً من عمرو بن العاص، وقد يجوز أَن يعنيَ به اللونَ كأَن تقول: ما رأَيت رجلاً أَظهر ظَرْفاً، لأَن اللون واسطة في ظُهورِ الأَشياء، وقالوا: ناصِعِ الخَبَرَ أَخاكَ وكُنْ منه على حذَرٍ، وهو من الأَمر الناصِعِ أَي البَيِّنِ أَو الخالِصِ.
      ونَصَعَ الرجلُ: أَظهَرَ عَداوتَه وبَيَّنَها وقصَدَ القِتالَ؛ قال رؤبة: كَرَّ بِأَحْجَى مانِعٍ أَنْ يَمْنَعا حتى اقْشَعَرَّ جِلْدُه وأَنْصَعا وقال أَبو عمرو: أَظهر ما في نفسه ولم يُخَصِّصِ العَداوةَ؛ قال أَبو زبيد: والدَّارُ إِنْ تُنْئِهمْ عَنِّي، فإِنَّ لهُمْ ودِّي ونَصْري، إِذا أَعْداؤُهم نصَعو؟

      ‏قال ابن الأَثير: وأَنْصَعَ أَظْهَرَ ما في نفْسِه.
      والناصِعُ من الجيْشِ والقومِ: الخالصون الذين لا يَخْلِطُهم غيرُهم؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏ولمَّا أَنْ دَعَوْتُ بَنِي طريفٍ،أَتَوْني ناصِعِينَ إِلى الصِّياحِ وقيل: إِن قوله في هذا البيت أَتوني ناصعين أَي قاصدين، وهو مشتق من الحقّ الناصِعِ أَيضاً.
      والنِّصْعُ والنَّصْعُ والنُّصْعُ: جلد أَبيض.
      وقال المُؤَرِّج: النِّصَعُ والنِّطَعُ لواحد الأَنْطاعِ، وهو ما يتخذ من الأَدَمِ؛

      وأَنشد لحاجز بن الجُعَيد الأَزْدي: فنَنْحَرُها ونَخْلِطُها بِأُخْرى،كأَنَّ سَراتَها نِصَعٌ دَهِين

      ويقال: نِصْعٌ، بسكون الصاد.
      والنِّصْعُ: ضرب من الثِّيابِ شديد البياض؛ قال الشاعر: يَرْعى الخُزامى بذِي قارٍ، فقد خَضَبَتْ منه الجَحافِلَ والأَطْرافَ والزَّمَعا مُجْتابُ نِصْعٍ يَمانٍ فوْقَ نُقْبَتِه،وبالأَكارِعِ من دِيباجِه قطَعا وعَمَّ بعضهم به كلّ جلد أَبيض أَو ثوب أَبيض؛ قال يصف بقر الوَحْش: كأَنَّ تَحْتي ناشِطاً مُوَلَّعا،بالشامِ حتى خِلْته مُبَرْقَعا،بنيقة مِنْ مرْحَليٍّ أَسْفَعا،تَخالُ نِصْعاً فَوْقَها مُقَطَّعا،يُخالِطُ التَّقْلِيصَ إِذْ تَدَرَّعا يقول: كأَنَّ عليه نِصْعاً مُقَلَّصاً عنه، يقول: تخالُ أَنه لَبِس ثوباً أَبيض مقلصاً عنه لم يبلغ كُروعَه التي ليست على لونه.
      وأَنْصَعَ الرجلُ للشرِّ إِنْصاعاً: تَصَدَّى له.
      والنَّصِيعُ: البحر؛

      قال: أَدْلَيْتُ دَلْوي في النَّصِيعِ الزَّاخِر؟

      ‏قال الأَزهري: قوله النَّصِيعُ البحرُ غير معروف، وأَراد بالنَّصِيعِ ماء بِئرٍ ناصِعِ الماء ليس بِكَدِرٍ لأَن ماء البحر لا يُدْلى فيه الدَّلْوُ.
      يقال: ماءٌ ناصِعٌ وماصِعٌ ونَصِيعٌ إِذا كان صافياً، والمعروف البحر البَضيعُ، بالباء والضاد.
      وشَرِبَ حتى نَصَعَ وحتى نَقَعَ، وذلك إِذا شَفى غَلِيلَه، والمعروفُ بَضَعَ، وقد تقدّم.
      والمَناصِعُ: المواضعُ التي يُتَخَلَّى فيها لبَوْلٍ أَو غائِطٍ أَو لحاجة، الواحد مَنْصَعٌ، لأَنه يُبْرَزُ إِليها ويُظْهَرُ.
      وفي حديث الإِفك: كان مُتَبَرَّزُ النساءِ في المدينةِ قبل أَن تُسَوَّى الكُنُفُ في الدُّورِ المناصِعَ، حكاه الهرويّ في الغريبين، قال الأَزهري: أَرى أَن المناصعَ موضع بعينه خارجَ المدينة، وكُنَّ (* قوله: كن الساء؛ هكذا في الأصل.) النساءُ يَتَبَرَّزْن إِليه بالليل على مذاهبِ العرب بالجاهِليَّة.
      وفي الحديث: إِنَّ المَناصِعَ صَعِيدٌ أَفيَحُ خارجَ المدينة.
      ونَصَعَتِ الناقةُ إِذا مَضَغَتِ الجِرّة؛ عن ثعلب.
      وحكى الفراء: أَنْصَعَتِ الناقةُ للفحْل إِنصاعاً قَرَّت له عند الضِّرابِ.
      وقال أَبو يوسف: يقال قبَّح الله أمًّا نَصَعَتْ به أَي ولَدَتْه، مثل مَصَعَتْ به.
      "
  10. مَصَعَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ مَصَعَ البَرْقُ: لَمَعَ،
      ـ مَصَعَتِ الدابَّةُ بذَنَبِها: حَرَّكَتْهُ، وضَرَبَتْ به،
      ـ مَصَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالسَّيْفِ، أو بالسَّوْطِ، أو ضَرَبَهُ ضَرَباتٍ قَليلَةً ثلاثاً أو أربَعاً،
      ـ مَصَعَتِ المرأةُ بالوَلَدِ، ومَصَعَ الطائِرُ بذَرْقِهِ: رَمَيا به، كأَمْصَعَ، فيهما،
      ـ مَصَعَ بسَلْحِه على عَقِبَيْهِ: إذا سَبَقَه من فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ،
      ـ مَصَعَ في مُرورِه: أسْرَعَ، أو عَدا شديداً مُحَرِّكاً ذَنَبَه،
      ـ مَصَعَ الفَرَسُ مَصْعاً: ذهَبَ، كامْتَصَعَ،
      ـ مَصَعَ فُؤادُه: زالَ من فَرَقٍ أو عَجَلَةٍ،
      ـ مَصَعَ ضَرْعَ الناقةِ: ضَرَبَهُ بالماءِ البارد،
      ـ مَصَعَ البَرْقُ: أومَضَ،
      ـ مَصَعَ الحَوْضَ بماءٍ قليلٍ: بَلَّهُ ونَضَحَه،
      ـ مَصَعَ لَبَنُ الناقةِ مُصُوعاً: ولَّى، فهي ماصِعةٌ،
      ـ مَصَعَ البَرْدُ، وغيرُه: ذهَبَ وولَّى،
      ـ مَصَعَ في الأرضِ: ذهَبَ، كامْتَصَعَ وانْمَصَعَ.
      ـ رجلٌ مَصْعٌ ومَصِعٌ: ضارِبٌ بالسيفِ، أو شديدٌ، أو شيخٌ زَحَّارٌ، أو لاعِبٌ بالمِخْراقِ.
      ـ مَصُوعُ: الرجلُ الفَرِقُ المَنْخُوبُ الفُؤادِ.
      ـ ماصِعُ: الماءُ المِلْحُ، والقليلُ الكَدِرُ، والبَرَّاقُ، ضِدٌّ، والمُتَغَيِّر.
      ـ مُصَعَةُ ومُصْعَةُ: ثَمَرَةُ العَوْسَجِ، ج: مٌصَعٌ ومُصْعٌ، وطائِرٌ أخْضَرُ.
      ـ مُصَعُ العُصْفُورِ: ذَكَرُهُ.
      ـ أمْصَعَ العَوْسَجُ: خَرَجَ مُصَعُه،
      ـ أمْصَعَ القومُ: ذهَبَتْ ألْبانُ إبِلِهم،
      ـ أمْصَعَ له بِحَقِّه: أقَرَّ.
      ـ تَمْصيعُ: أن يُتْرَكَ على القَضيبِ قِشره حتى يَجِفَّ عليه لِيطُه.
      ـ تَماصَعُوا في الحَرْبِ: تَعالَجوا.
      ـ ماصَعُوا: قاتَلوا وجالَدوا.
      ـ انْمَصَعَ الحِمارُ: صَرَّ أُذُنَيْهِ.
  11. نصع الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • وضَح وصفَا :-نصعتِ الحقيقةَ- لونٌ ناصِع- حقّ ناصع
  12. نصع بالحقّ (المعجم عربي عامة)
    • أقرَّ به وأدّاه.
  13. صعا (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ع ا: الصَّعْوةُ طائر والجمع صَعْوٌ و صِعَاءٌ
  14. فصع (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ص ع: فَصَعَ الرطبة عصرها لتنقشر وفي ا لحديث {أنه نهى عن فصع الرطبة}
  15. نصع (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ص ع: النَّاصِعُ الخالص من كل شيء يقال أبيض ناصع وأصفر ناصع قال الأصمعي كل ثوب خالص البياض أو الصفرة أو الحمرة فهو ناصع تقول نَصَعَ لونه من باب خضع إذا اشتد بياضه وخلص
  16. وصع (المعجم مختار الصحاح)
    • و ص ع: الوَصَعُ طائر أصغر من العصفور وفي الحديث {إن إسرافيل ليتواضع لله حتى يصير كأنه الوَصَعُ}
  17. الوَصِيعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَصِيعُ : صوتُ العصافير.
      و الوَصِيعُ صِغارُها.
  18. فَصَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَصَعَ الرُّطَبةَ ونحوها فَصَعَ َ فَصْعًا: دلكها بإصبعيه لتتفتح عما فيها.
      و فَصَعَ الصبي قَلَفَته: نحَّاها عن حَشَفته.
      و فَصَعَ العمامةَ عن رأسه: حَسَرَها.
      و فَصَعَ الشيءَ عن الشيءِ: أَخرَجه.
  19. فَصَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَصَّعَ الرجُلُ: بدت منه رِيح.
      و فَصَّعَ له بمال: أَعطاه إياه.
      و فَصَّعَ الشيءَ من غيره: أَخرجَه.
  20. مَصَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَعَ الشيءُ مَصَعَ َ مَصْعاً: ولّى.
      فهو ماصِعٌ .
      يقال: مَصَعَ البَرْدُ، وَمَصَعَ لبنُ الناقة ونحوها.
      و مَصَعَ ماءُ الحوض: جَفَّ أَو قَلَّ.
      ومَصَعَ فؤادُه: زال من خوف أَو عَجَلة.
      و مَصَعَ الفرسُ: مرَّ مرّاً خفيفاً.
      و مَصَعَ في الأَرض: ذهب.
      و مَصَعَ بالشيءِ: رمى.
      و مَصَعَ الدَّابَّةُ بذنبها: حرّكته من غير عَدْوٍ.
      و مَصَعَ البرقُ: أَوْمَضَ.
      و مَصَعَ فلاناً: ضَرَبَهُ بالسيف أَو السوط.
      و مَصَعَ مَصَعَ الفتنةُ القومَ: عَرَكَتْهم.
      و مَصَعَ الحوضَ بماءٍ قليل: بلَّه به.
  21. مَصَّعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • مَصَّعَ العودَ أَو الغصنَ: ترك عليه قِشرَهُ ليجفَّ عليه.
  22. نَصَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَصَعَ الشيءُ نَصَعَ َ نُصُوعاً، ونَصَاعَةً: صفا ووضَح.
      يقال: نَصَعَ لونُه.
      ويقال: نَصَعَ الأمرُ: وَضَح وبان.
      ونصَعَ الحقُّ: ظَهَرَ وتجلَّى.
      ونَصَعَ فلانٌ: ظهر ما فيه.
      و نَصَعَ بالحقِّ: أَقَرَّ به وأَدَّاه.
  23. وَصَعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَصَعَ الحَصَا وَصَعَ َ (يَصَعُهُ) وصْعًا: غَيَّبهُ في الأرض .
  24. نَصَعَ (المعجم الغني)
    • [ن ص ع]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). نَصَعْتُ، أَنْصَعُ، اِنْصَعْ، مصدر نُصُوعٌ، نَصَاعَةٌ.
      1. :-نَصَعَ اللَّوْنُ :- : اِشْتَدَّ بَيَاضُهُ.
      2. :-نَصَعَ الْحَقُّ :- : ظَهَرَ، بَانَ، وَضَحَ.
      3. :-نَصَعَ بِدُيُونِهِ :- : اِعْتَرَفَ بِهَا، أَقَرَّهَا. :-نَصَعَ بِالْحَقِّ.
      4. :-نَصَعَتْ بِهِ الأُمُّ :- : وَلَدَتْهُ.
  25. نصَعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • نصَعَ / نصَعَ بـ يَنصَع ، نُصوعًا ونَصاعةً ، فهو ناصِع ، والمفعول منصوعٌ به :-
      نصَع الشّيءُ وضَح وصفَا :-نصعتِ الحقيقةَ، - لونٌ ناصِع، - حقّ ناصع: ظاهر، واضح، - ثلج ناصع البياض:-
      • حُبٌّ ناصع: خالص، - حَسَب ناصع: خالص من كُلِّ لؤم وشائبة، - ناصع الحب: نقيّ القلب، أمين، - نصع اللّون: اشتدّ بياضه.
      نصَع بالحقِّ: أقرَّ به وأدّاه.


معنى لوصع في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: