الطَّفُّ : ما أَشْرَفَ من أَرْضِ العَربِ على ريف العراقِ
الطَّفُّ: الجانبُ
الطَّفُّ :الشاطئ
الطَّفُّ :سفحُ الجبل
الطَّفُّ: فِناءُ الدار
نَطَف: (اسم)
ما به نَطَفٌ: عيبٌ أَو فساد
ووقع في النَّطَفِ: في الشَّرِّ
أطَفَّ الشيءَ:
جعلهَيطِفّ.
أطَفَّ الكيل ونحوَه:
أَبَلغه طَفَافَه.
أطَفَّ المكيالَ:
أزال طَفَافَهُ.
أطَفَّ الناقة أو الحاملُ:
وَلَدَتْ لغير تمامٍ.
أطَفَّ عليه:
أطلَّأطَفَّ اشتمل.
,
وطف(المعجم لسان العرب)
"الوطَفُ: كثرة شعر الحاجبين والعينين والأَشفار مع اسْترخاء وطول،وهو أَهون من الزَّبَب، وقد يكون ذلك في الأُذُن؛ رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَف وامرأَة وطْفاء إذا كانا كثيري شعر أَهداب العين. وفي حديث أُم معبد في صفة سيدنا رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم: أَنه كان في أَشفاره وطَفٌ؛ المعنى أَنه كان في هُدْب أَشفار عينيه طول؛ وفي حديث آخر: أنه كان أَهْدَب الأَشْفار أَي طويلَها، وقد وطِفَيَوْطَفُ، فهو أَوطَفُ. وبعير أَوطَف: كثير الوبَر سابغه. وعين وطْفاء: فاضلة الشُّفْر مُسْتَرخية النظر. وظلام أَوطَفُ: مُلْبِس دانٍ، وأَكثر ما يقال في الشعر. وسَحاب أَوطفُ: في وجهه كالحِمل الثقيل، وسحابة وطْفاء بيّنة الوطَف كذلك، وقيل: هو الذي فيه استرخاء في جوانبه لكثرة الماء. أَبو زيد: الوطْفاء الدِّيمة السَّحُّ الحَثيثةُ، طال مطرها أَو قصُر، إذا تَدلَّت ذُيُولُها؛ قال امرؤ القيس: دِيمة هَطْلاء فيها وَطَف وعامٌ أَوطَف: مُخْصِب كثير الخير. وعَيْش أَوطَف: ناعم واسع رَخِيٌّ. وخذ ما أَوطَف لك أَي ما أَشرفَ وارتفع، كقولهم: خذ ما طَفَّ لك. ووطَفوطْفاً: طَرَد الطَّرِيدة وكان في أَثرها. ووطَف الشيءَ على نفسه وطْفاً؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسره. "
وَطَفُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَطَفُ: كثْرَةُ شَعَرِ الحاجِبَيْنِ والعَيْنَيْنِ، وانْهِمارُ المَطَرِ. ـ عليه وَطْفَةٌ من الشَّعَرِ: قَليلٌ منه، ورجُلٌ أَوْطَفُ. ـ سَحابَةٌ وَطْفاءُ: مُسْتَرْخِيَةٌ لِكَثْرَةِ مائِها، أَو هي الدَّائِمَةُ السَّحِّ، الحَثِيثَةُ، طالَ مَطَرُها أَو قَصُرَ. ـ فيها وطَفٌ: تَدَلَّتْ ذُيُولُها، ـ كذا ظَلامٌ أَوْطَفُ، وعَيْشٌ أَوْطَفُ: رَخيٌّ.
طفن(المعجم لسان العرب)
"الطَّفانِيَة: نعتُ سَوْءِ في الرجل والمرأَة، وقيل: والمرأَة العجوز. ابن الأَعرابي: الطَّفْنُ الحَبْس. يقال: خَلَّ عن ذلك المَطْفُون، قال: والطَّفانينُ الحَبْسُ والتَّخَلُّف. وقال المُفَضَّلُ: الطَّفْنُ الموت، يقال: طَفَنَ إذا مات؛
وأَنشد: أَلْقى رَحى الزَّوْرِ عليه فَطَحَنْ قَذْفاً وفَرْثاً تحته حتى طَفَنْ ابن بري: الطَّفانِينُ الكذب والباطل؛ قال أَبو زُبَيد: طَفانِينُ قَوْلٍ في مَكانٍ مُخَنَّقِ. "
أوطف - ج، وطف ، -مؤ، وطفاء 1- أوطف : كثير شعر الحاجبين والعينين. 2- أوطف : «ظلام أوطف» : محيط، كثيف. 3- أوطف : «سحاب أوطف» : قريب من الأرض. 4- أوطف : «عام أوطف» : مخصب كثير الخير. 5- أوطف : «عيش أوطف» : رخي، رغد
أَوطف(المعجم الرائد)
أوطف - إيطافا 1-أوطف الشيء : ارتفع
طَفّ(المعجم الرائد)
طف - يطفويطف ، طفا 1- طف الشيء : إرتفع. 2- طفت الشمس : مالت للمغيب. 3- طف الشيء منه : دنا، قرب. 4- طف الحائط أو نحوه : علاه. 5- طف الشيء بيده أو برجله : رفعه. 6- طف الفرس : أسرع.
طفن(المعجم الرائد)
طفن - يطفن ، طفنا 1- طفن : مات. 2- طفنه : حبسه.
وَطَف(المعجم الرائد)
وطف - يطف ، وطفا 1-طرد الطريدة وأسرع في أثرها
وَطَف(المعجم الرائد)
وطف - يوطف ، وطفا 1- وطف : كثر شعر حاجبيه وعينيه. 2- وطف المطر : سقط. 3- وطفت السحابة : تدلت ذيولها إلى الأرض
طفا(المعجم لسان العرب)
"طَفَا الشيءُ فَوْقَ الماء يَطْفُو طَفْواًوطُفُوّاً: ظَهَرَ وعَلا ولمْ يَرْسُبْ. وفي الحديث: أَنه ذكرَ الدَّجَّالَ فقال كأَنَّ عَيْنَه عِنَبَةٌ طافِيةٌ؛ وسئل أَبو العباس عن تفسيره فقال: الطَّافِيَة من العِنَبِ الحَبَّةُ التي قد خرجت عن حدّ نِبْتَةِ أَخَواتِها من الحَبِّ فَنَتَأَتْ وظَهَرَتْ وارْتَفَعَتْ، وقيل: أَراد به الحَبَّةَ الطافيةَ على وجهِ الماءِ، شبَّه عينه بها، ومنه الطافي من السَّمَك لأَنه يَعْلُو ويَظْهَرُ على رأْسِ الماءِ. وطَفَا الثَّورُ الوَحْشِيُّ على الأكَمِ والرِّمالِ؛ قال العَجَّاج: إِذا تَلَقَّتْهُ الدِّهاسُ خَطْرَفا،وإنْ تَلَقَّتْه العَقَاقِيلُ طَفَا ومَرَّ الظَّبْيُ يَطْفُو إِذا خَفَّ على الأَرض واشْتَدَّ عَدْوُه. والطُّفاوة: ما طَفا من زَبَد القِدْر ودَسَمها. والطُّفاوة، بالضم: دارَةُ الشمسِ والقمرِ. الفراء: الطُّفَاوِيُّ مأْخوذٌ من الطُّفاوَةِ، وهي الدَّارَةُ حولَ الشمسِ؛ وقال أَبو حاتم: الطُّفاوَة الدَّارَةُ التي حولَ القمرِ، وكذلك طُفتاوَةُ القِدْرِ ما طَفا عليها من الدَّسَمِ؛ قال العجاج: طُفاوَةُ الأُثْرِ كَحَمِّ الجُمَّلِ والجُمَّل: الذينَ يُذِيبُون الشَّحْمَ: والطَّفْوَةُ: النَّبْتُ الرقيقُ. ويقال: أَصَبْنَا طُفاوةً من الرَّبِيعِ أَي شيئاً منه. والطُّفاوةُ: حَيٌّ من قَيْسِ عَيْلانَ. والطافي: فرسُ عَمْرو بنِ شَيْبانَ. والطُّفْيَةُ: خُوصَةُ المُقْلِ، والجَمْع طُفْيٌ؛ قال أَبو ذؤيب:لِمَنْ طَلَلٌ بالمنْتَضى غَيرُ حائِلِ،عَفَا بَعْدَ عَهْدٍ من قِطارٍ وَوابِلِ؟ عَفَا غَيْرَ نُؤْيِ الدارِ ما إِنْ تُبِينُهُ،وأَقْطاعِ طُفْيٍ قَدْ عَفَتْ في المَعاقِلِ المَناقِلُ: جَمْعُ مَنْقَلٍ وهو الطَّريقُ في الجَبَل، ويروى: في المَنازِل، ويروى في المَعاقِلِ، وهو كذا في شعره. وذو الطُّفْيَتَيْنِ: حَيَّة لها خَطَّان أَسْوادان يُشَبَّهانِ بالخُوصَتَيْن، وقد أَمر النبِيُّ، صلى الله عليه وسلم، بقَتْلِها. وفي الحديث: اقْتُلُوا ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ، وقيل: ذو الطُّفْيَتَيْن الذي له خَطَّانِ أَسْوَدان على ظَهرِه. والطُّفْيَةُ: حَيَّةٌ لَيِّنَة خَبيثَة قَصِيرة الذَّنَب يقال لها الأَبْتَرُ. وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: اقْتُلُوا الجانَّ ذا الطُّفْيَتَيْن والأَبْتَرَ؛ قال الأَصمعي: أَُُراه شَبَّه الخَطَّيْن اللَّذَيْنِ على ظَهْرِهِ بخُوصَتَيْن من خُوصِ المُقْلِ، وهما الطُّفْيَتَانِ، ورُبَّما قيل لِهَذِه الحَيَّةِ طُفْيَةٌ على معنى ذات طُفْيَة؛ قال الشاعر: وهُمْ يُذِلُّونَها من بَعْدِ عِزَّتِها،كما تَذِلُّ الطُّفَى مِنْ رُقْيَةِ الراقي أَي ذَواتُ الطُّفَى، وقد يُسَمَّى الشيُّ باسم ما يُجاوِرُه. وحكى ابن بري: أَن أَبا عُبَيدة، قال خَطَّانِ أَسْودَانِ، وأَنّ ابن حَمْزَة، قال أَصْفَرانِ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي: عَبْدٌ إِذا ما رَسَبَ القَوْمُ طَفَ؟
ط ف ا: الطُّفْيُ بالضم خوص المُقل الواحدة طُفْيَةٌ وفي الحديث {اقتلوا من الحيات ذا الطُّفيتين وربما قيل لهذه الحية طُفية أي ذات طُفية وهو من تسمية الشيء باسم ما يجاوره و طَفا الشيء فوق الماء علا ولم يرسب وبابه عدا وسما
نطف(المعجم مختار الصحاح)
ن ط ف: النُّطْفَةُ الماء الصافي قلَّ أو كثُر والجمع نِطَافٌ بالكسر و النَّاطِفُ القُبَّيْطِي و نَطَفَانُ الماء بفتح الطاء سيلانه وقد نَطَفَ يَنْطُفُ بضم الطاء وكسرها
وطف(المعجم مختار الصحاح)
و ط ف: رجل أَوْطَفُ بيِّن الوَطَفِ بفتحتين وهو كثرة شَعَر العينين والحاجبين وسحابة وَطْفَاءُ أي مُسْتَرخية الجوانب لكثرة مائِها
أطَفَّ(المعجم المعجم الوسيط)
أطَفَّ : ارتفع. و أطَفَّ دنا. و أطَفَّ عليه: أطلَّ و أطَفَّ اشتمل. و أطَفَّ الناقة أو الحاملُ: وَلَدَتْ لغير تمامٍ. و أطَفَّ لَهُ: فَطِنَ. و أطَفَّ أَرَادَ خِدَاعَهُ . و أطَفَّ عليه بحَجر ونحوه أطَفَّطَفّ. و أطَفَّ له السيفَ ونحوَه: أَبرزَه وقرّبه إليه مهدّدا. و أطَفَّ الشيءَ: جعله َيطِفّ. و أطَفَّ الكيل ونحوَه: أَبَلغه طَفَافَه . و أطَفَّ المكيالَ ونحوه: أزال طَفَافَهُ.
أَوْطَفَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَوْطَفَ : أَشرف وارتفع. يقال: خُذْ ما أوطَفَ لك.
طَفَا(المعجم المعجم الوسيط)
طَفَا الشيءُ فوقَ الماء طَفَا ُ طفْوًا، وطُفوًّا: علَا ولم يرسُب . و طَفَا الثورُ الوحشيُ: عَلا الأكَمَ. و طَفَا الفرسُ: شَمَخَ برأْسه. و طَفَا الظبيُ: خَف. على الأرض واشتدَّ عدوُه. و طَفَا فلان: دخل في الأمر. و طَفَا تمادى في جهله. و طَفَا فلانٌ فوقَ الفَرَس: وَثَبَ. و طَفَا الخوصةُ فوقَ السَّعَفَةِ: ظهرت. فهو طافٍ، وهيِ طافيِة.
طَفَّ(المعجم المعجم الوسيط)
طَفَّ الشيءُ طَفَّ ِ طَفَّا: طَفَا وارتفع. و طَفَّ دنا وتهيّأَ. و طَفَّ والشمس: دنت للغروب . و طَفَّ منه، وله: بدا وقربَ تَنَاوُلُه. و طَفَّ الفرسُ ونحوُه: خَفّ وأسرع. و طَفَّ له بحجر ونحوه: أهْوى إليه ليرميَه. و طَفَّ الحائطَ ونحوَهُ طَفَّطفًّا: علاه. و طَفَّ الشيءَ بيده أو برجله: رَفَعَه. و طَفَّ الناقةَ ونحوَها: شدَّ قوائمها.
نَطِفَ الشيءُ نَطِفَ َ نَطَفاً: فَسَدَ و نَطِفَ الحيوانُ: أَصَابته غُدّةٌ في بطنه تَنطِف. و نَطِفَ الرّجُلُ: أَشرفت شَجَّتهُ على الدِّماغ. و نَطِفَ بَشِمَ من أَكلٍ ونحوِه. و نَطِفَ اتُّهِمَ بِرِيبَة. فهو نَطِفٌ، وهي نَطِفَةٌ.
نَطَّفَ(المعجم المعجم الوسيط)
نَطَّفَ فلاناً: أَنطفَه. و نَطَّفَ المرأَةَ: علَّق القُرْطَ في أُذُنِها.
وَطِفَوَطِفَ َ (يَوْطَفُ) وَطَفًا: كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول. و وَطِفَ المطرُ: انهمر. و وَطِفَ السحابة : تدلَّت ذيولها. فهو أَوطفُ، وهي وَطْفاءُ.