وصف و معنى و تعريف كلمة لوغاريتمات:


لوغاريتمات: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و غين (غ) و ألف (ا) و راء (ر) و ياء (ي) و تاء (ت) و ميم (م) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح لوغاريتمات في معاجم اللغة العربية:



لوغاريتمات

جذر [لوغاريتم]

  1. لوغاريتمات: (اسم)
    • لوغاريتمات : جمع لوغاريتم
  2. لوغاريتم: (اسم)
    • الجمع : لوغاريتمات
    • ( الجبر والإحصاء ) لوغاريتم عدد لأساسٍ ما هو الأسّ الذي يُرْفَع إليه الأساس لينتج ذلك العدد
,
  1. لُوفُ
    • ـ لُوفُ : قرية ، ونباتٌ له بَصَلَةٌ كالعُنْصُلِ ، وتُسَمَّى : الصَّرَّاخَةَ ، لأنَّ له في يومِ المَهْرَجَانِ صَوْتَاً ، يَزْعُمونَ أنَّ مَنْ سَمِعَهُ يَموتُ في سَنَتِهِ ، وشَمُّ زَهْرِهِ الذابِلِ يُسْقِطُ الجَنينَ ، وأكْلُ أصلِهِ مُدِرٌّ مُنْعِظٌ ، والطِلاءُ به مَسْحوقاً بِدُهْنٍ يُوقِفُ الجُذَامَ ، واحِدَتُهُ : لُوفَةُ ، وقرية ولُفْتُ الطَّعامَ لَوْفاً : أكَلْتُهُ ، أو مَضَغْتُه .
      ـ لَوْفُ من الكَلأَ والطَّعامِ : ما لا يُشْتَهَى ، وأكلُ المالِ الكَلأَ يابِساً .
      ـ كَلأ مَلوفٌ : قد غَسَلَهُ المَطَرُ .
      ـ لَفَّافُ : صانِعُ الزَّلاَلِيِّ .
      ـ لُوفا : نَباتٌ يُشْبِهُ حيَّ العالَمِ ، أو نَوْعٌ منه مُجَرَّبٌ في الإِسْهَالِ المُزْمِنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. لَوْعَةُ
    • ـ لَوْعَةُ : حُرْقَةٌ في القَلْبِ ، وألَمٌ من حُبٍّ أو هَمٍّ أو مَرَضٍ .
      ـ لاعَهُ الحُبُّ : أمْرَضَه .
      ـ أتانٌ لاعَةُ الفُؤادِ إلى جَحْشِها : لائِعَتُه ، وهي التي كأنها ولْهَى فَزَعاً .
      ـ عَدَنُ لاعَةَ : قرية باليمنِ ، غيرُ عَدَنِ أبْيَنَ .
      ـ لاعَةُ : بلد في جَبَلِ صيرٍ ، وعَدَنُ قرية تُضافُ إليها . ولاعَ يَلاعُ ويلوعُ ، وهذه عن ابنِ القَطَّاعِ ،
      ـ لَوْعَةً : جَزِعَ ، أو مَرِضَ ، وهو لاعٌ ، وهُمْ لاعونَ ولاعَةٌ وألواعٌ .
      ـ رجلٌ هاعٌ لاعٌ : جَبانٌ ، جَزوعٌ ، كهائعٍ لائعٍ ، أو حَريصٌ سَيِّئُ الخُلُقِ ، وقد لاعَ لَوْعاً ، ولُوُوعاً .
      ـ لاعَةُ : التي تُغازِلُكَ ولا تُمَكِّنُكَ ، والحَديدَةُ الفُؤادِ الشَّهْمَةُ .
      ـ لاعَتْهُ الشمسُ : غَيَّرَتْ لونَهُ .
      ـ اللَّوْعَةُ : اللَّعْوَةُ ، كاللَّوْلَعِ .
      ـ ألاعَ ثَدْيُها : تَغَيَّرَ .
      ـ الالْتِياعُ : الاحْتِراقُ من الهَمِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. لُوغاريتم
    • لُوغاريتم :-
      جمع لوغاريتمات : ( الجبر والإحصاء ) لوغاريتم عدد لأساسٍ ما هو الأسّ الذي يُرْفَع إليه الأساس لينتج ذلك العدد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. لوّعه الحبّ
    • أمرضه وعذَّبه :- لوَّعه هجرانُ حبيبته له :- ° لوَّعه الشَّوْقُ

    المعجم: عربي عامة



  5. لَوَّعَهُ
    • لَوَّعَهُ الشوق : أَحرقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اللُّوْفَةُ
    • اللُّوْفَةُ من الكلإ والطعام ما لا يُشْتَهي

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. لَوْعَةٌ
    • [ ل و ع ]. ( الْمَرَّةُ مِنْ لاَعَ ). :- فِي قَلْبِهِ لَوْعَةٌ :- : حُرْقَةُ الْحُزْنِ وَالْحُبِّ الشَّدِيدِ . :- بِهِ لَوْعَةُ الْحُبِّ :- :- رَآى لَوْعَتِي فَقَبِلَ رَجَائِي . ( أ . أمين ).

    المعجم: الغني

  8. لَوْعَة
    • لَوْعَة :-
      جمع لَوْعات ولَوَعات :
      1 - اسم مرَّة من لاعَ .
      2 - حُرْقة الحُزْن والحُبّ الشَّديد والوجد :- في قلبه لَوْعَة ، - بَلَى أنا مشتاقٌ وعنديَ لَوْعَةٌ ... ولكنَّ مثلي لا يُذاعُ له سِرُّ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. لَوعة
    • لوعة
      1 - مصدر لاع يلاع ويلوع ، ولاع يليع . 2 - المرة من لاع . 3 - حرقة الحزن والحب والوجد : « في قلبه لوعة ». 4 - سواد حول حلمة الثدي .

    المعجم: الرائد

  10. اللَّوْعَةُ
    • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك .
      و اللَّوْعَةُ السوادُ حول حلمة الثدي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. لاع
    • لاع - يليع ، لوعة وليعة
      1 - لاعه الجوع : أحرقه


    المعجم: الرائد

  12. لَوْف
    • لَوْف :-
      مصدر لافَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. لُوف
    • لُوف :-
      1 - ( النبات ) نبات متسلِّق من الفصيلة القرعيَّة ، ثماره خياريّة الشّكل مستطيلة ، نسيجها خشن ، يُصنع منه اللِّيف المعروف .
      2 - ( النبات ) نبات عشبيّ من الفصيلة القلقاسيَّة ، فيه أنواع برّيَّة ، وأنواع تُزرع للزِّينة .
      3 - ( النبات ) نبات يخرج له ورقات خضراء جعدة تنبسط على الأرض ، وتخرج له قصبة من وسطها ، وفي رأسها ثمرة ، له بصل يتداوى الناسُ به ، واحدته لوفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. لوف
    • هو ثلاثة أصناف منها المسمى باليونانية ووراقيطون ومعناه لوف الحية من قبل أن ساقه يشبه سلخ الحية في رقته وهو اللوف السبط والكبير أيضاً وعامتنا بالأندلس تسميه غرغينة ، وبعضهم يسميه الصراخة لأنهم يزعمون عندنا أن له صوتاً يسمع منه في يوم المهرجان وهو يوم العنصرة ويقولون أن من سمعه يموت في سنته تلك ، والثاني هو المسمى باليونانية أأرن ويسمى بالبربرية أيرن وهو الصفارة بعجمية الأندلس وهو اللوف الجعد ، والثالث هو المسمى باليونانية أريصارن وهو الصرين وأهل مصر تسميه بالذريرة ديسقوريدوس في الثانية : دراقيطون وهو الفليجوس ومعناه باليونانية أذن الفيل

    المعجم: الأعشاب

  15. لَوف
    • لوف
      1 - نبات له ورقات خضر جعدة تنبسط على الأرض وتخرج له قصبة من وسطه وفي رأسها ثمرة ، وله بصل شبيه بالقلقاس . منه البري ، ومنه الذي يزرع للزينة

    المعجم: الرائد

  16. لوف
    • لوف
      1 - مصدر لاف يلوف . 2 - من العشب أو الطعام : ما لا يشتهى .

    المعجم: الرائد

  17. اللُّوفُ
    • اللُّوفُ : نبات متسلق من الفصيلة القرعية ، ويطلق كذلك على جنس نباتات عشبية من الفصيلة القلقاسيةُ ، فيه أَنواع برية ، وأَنواع تزرع للزينة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. لوف الحية
    • اذُن القسيس - اللوف السبط - صارة - شجرة التنين أو الحية - صراخة غَرغَنيتيه - دار قنطُون - خبز .

    المعجم: الأعشاب

  19. لاف
    • لاف - يلوف ، لوفا
      1 - لاف الطعام : مضغه . 2 - لافت الماشية العشب : أكلته يابسا

    المعجم: الرائد

  20. لافَ
    • لافَ يلوف ، لُفْ ، لَوْفًا ، فهو لائف ، والمفعول مَلوف :-
      • لافتِ الإبلُ الكلأَ أكلته يابسًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. لوغ
    • " لاغَ الشيءَ لَوْغاً : أَدارَه في فيه ثم لَفَظَه .
      ابن الأَعرابي : لاغَ يَلُغُ لَوْغاً إِذا لَزِمَ الشيءَ .
      قال ابن بري : اللَّوْغُ السَّوادُ الذي حَوْلَ الحَلَمِة ؛

      وأَنشد ثعلب : كذَبْتَ لَمْ تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ ، بِلَوْغِ ثَدْيٍ كأَنْفِ الكَلْبِ دَمّاعِ وقالتْ خالةُ امرئ القيس له : إن أُمك تَرَكَتْكَ صغيراً فأَرْضَعْتُكَ كلْبةً مُجْرِيةً فَقَبِلْتَ لَوْغَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. لوف
    • " اللُّوف : نبات يخرج له ورَقات خُضْر رِواء جَعْدَة تنبسط على الأَرض وتخرج له قصبة من وسطها ، وفي رأِسها ثمرة ، وله بصل شبيه ببصل العُنصُل والناس يَتَداوَوْن به ، واحدته لُوفة ؛ حكاه أَبو حنيفة ، قال : وسمعت من عرب الجزيرة : ونباتُه يَبْدأُ في الربيع ، قال : ورأَيت أَكثر مَنابته ما قارب الجبال ، وقيل : أَكثر منابته الجبال .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. لوع
    • " اللَّوْعةُ : وجع القلب من المرض والحب والحزن ، وقيل : هي حُرْقةُ الحُزْن والهَوى والوجْد .
      لاعَه الحبُّ يَلوعُه لَوْعاً فَلاعَ يَلاعُ والْتاعَ فُؤادُه أَي احْترقَ من الشوقِ .
      ولَوْعةُ الحُبِّ : حُرْقَتُه ، ورجل لاعٌ وقوم لاعُون ولاعةٌ وامرأَة لاعةٌ كذلك .
      يقال : أَتانٌ لاعةُ الفُؤادِ إِلى جَحْشِها ، قال الأَصمعي : أَي لائعةُ الفواد ، وهي التي كأَنها وَلْهى من الفَزَعِ ؛

      وأَنشد الأَعشى : مُلْمِعٍ لاعةِ الفُؤادِ إِلى جَحْشٍ فَلاهُ عنها ، فَبِئْسَ الفالي وفي حديث ابن مسعود : إِني لأَجِدُ له من اللاَّعةِ ما أَجِدُ لِولدِي ؛ اللاَّعةُ واللَّوْعةُ : ما يَجِدُه الإِنسان لِولَدِه وحَميمِه من الحُرْقة وشِدّة الحبِّ .
      ورجل لاعٌ ولاعٍ : حريصٌ سيِّء الخُلقِ جَزوعٌ على الجوع وغيره ، وقيل : هو الذي يجوعُ قبل أَصحابِه ، وجَمْعُ اللاَّعِ أَلْواعٌ ولاعُونَ .
      وامرأَة لاعةٌ ، وقد لِعْتُ لَوعاً ولاعاً ولُووعاً كَجَزِعْتُ جَزَعاً ؛ حكاها سيبويه .
      وقال مرة : لِعْتَ وأَنت لاِعٌ كبِعْتَ وأَنت بائِعٌ ، فوزن لِعْتَ على الأَول فَعِلْتَ ووزنه على الثاني فَعَلْتَ .
      ورجل هاعٌ لاعٌ : فهاعٌ جَزُوع ، ولاعٌ موجَعٌ ؛ هذه حكاية أَهل اللغة ، والصحيح مُتَوَجِّعٌ ليعبر عن فاعِلٍ بفاعِل ، وليس لاعٌ بإِتْباع لما تقدَّم من قولهم رجل لاعٌ دُونَ هاع ، فلو كان إِتباعاً لم يقولوه إِلاَّ معَ هاعٍ ؛ قال ابن بري : الذي حكاه سيبويه لِعْتُ أَلاعُ ، فهو لاعٌ ولائِعٌ ، ولاعٌ عنده أَكثر ؛

      وأَنشد أَبو زيد لمِرْداسِ بن حُصَين : ولا فَرِحٌ بخَيْرٍ إِنْ أَتاه ، ولا جَزِعٌ من الحِدْثانِ لاع وقيل : رجل هاعٌ لاعٌ أَي جَبانٌ جَزوعٌ ، وقد لاعَ يَلِيعُ ؛ وحكى ابن السكيت : لِعْتُ أَلاعُ وهِعْتُ أَهاعُ ، وذكر الأَزهري في ترجمة هوع هِعْتُ أَهاعُ ولِعْتُ أَلاعُ هَيَعاناً ولَيَعاناً إِذا ضَجِرْتَ ؛ وقال عدي : إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ ، وقُلْ مِثْلَ ما ، قالوا ولا تَتَرَنَّك ؟

      ‏ قال ابن بزرج : يقال لاعَ يَلاعُ لَيْعاً من الضَّجَرِ والجَزَعِ والحَزَنِ وهي اللَّوْعةُ .
      ابن الأَعرابي : لاعَ يَلاعُ لَوْعةً إِذا جَزِعَ أَو مَرِضَ .
      ورجل هاعٌ لاعٌ وهائِعٌ لائِعٌ إِذا كان جَباناً ضَعيفاً ، وقد ‏

      يقال : ‏ لاعَني الهمُّ والحَزَنُ فالْتَعْتُ الْتِياعاً ، ويقال : لا تَلَعْ أَي لا تَضْجَرْ ؛ قال الأَزهري : قوله لا تَلَعْ من لاعَ كما يقال لا تَهَبْ من هابَ .
      وامرأَة هاعةٌ لاعةٌ ، ورجل هائِعٌ لائِعٌ ، وامرأَة لاعةٌ كَلَعّةٍ : تُغازِلُك ولا تُمَكِّنُك ، وقيل : مليحة تديم نظرك إِليها من جمالها ، وقيل : مليحة بعيدة من الريبة ، وقيل : اللاَّعة المرأَة الحديدةُ الفؤادِ الشهْمةُ .
      قال الأَزهري : اللوْعةُ السواد حوْلَ حلمة المرأَة ، وقد أَلْعَى ثَدْيُها إِذا تَغَيَّر .
      ابن الأَعرابي : أَلواعُ الثَّدْيِ جمع لَوْعٍ وهو السوادُ الذي على الثدْيِ ، قال الأزهري : هذا السواد يقال له لَعْوةٌ ولَوْعةٌ ، وهما لغتان ؛ قال زيادٌ الأَعْجَمُ : كَذَبْتَ لم تَغْذُه سَوْداءُ مُقْرِفةٌ بِلَوْع ثَديٍ ، كأَنفِ الكلبِ ، دمّاعِ "

    المعجم: لسان العرب

  24. لفف
    • " اللَّفَف : كثرةُ لحم الفَخذين ، وهو في النساء نعت ، وفي الرجال عيب .
      لَفَّ لَفّاً ولفَفاً ، وهو أَلَفُّ .
      ورجل أَلَفُّ : ثقيل .
      ولفَّ الشيء يَلُفُّه لَفّاً : جمعه ، وقد التَفَّ ، وجمعٌ لَفِيفٌ : مجتمع مُلتَفّ من كل مكان ؛ قال ساعدةُ بن جؤيَّة : فالدَّهْر لا يَبْقى على حَدَثانِه أَنَسٌ لَفِيفٌ ، ذو طَرائفَ ، حَوْشَبُ واللَّفُوف : الجماعات ؛ قال أَبو قلابة : إذْ عارَتِ النَّبْلُ والتَفُّوا اللُّفُوف ، وإذْ سَلُّوا السيوفَ عُراةً بعد أَشْجانِ ورجل ألَفُّ : مَقْرون الحاجبين .
      وامرأَة لَفّاء : ملتفة الفخذين ، وفي الصحاح : ضخمة الفخذين مكتنزة ؛ وفخذان لَفّاوان ؛ قال الحكَم الخُضْري : تَساهَم ثَوْباها ، ففي الدِّرْعِ رَأْدةٌ ، وفي المِرْطِ لَفّاوانِ ، رِدْفُهما عَبْلُ قوله تَساهم أَي تَقارع .
      وفي حديث أَبي المَوالي : إني لأَسمع بين فَخِذَيها من لفَفِها مثل قَشِيشِ الحَرابش ؛ اللَّفُّ واللَّفَفُ : تَدانى الفخذين من السِّمَن .
      وجاء القوم بلَفِّهم ولَفَّتهم ولَفِيفِهم أَي بجماعتهم وأَخلاطهم ، وجاء لِفُّهم ولَفُّهم ولَفِيفُهم كذلك .
      واللَّفِيفُ : القوم يجتمعون من قبائل شتى ليس أَصلهم واحداً .
      وجاؤوا أَلفافاً أَي لَفِيفاً .
      ويقال : كان بنو فلان لَفّاً وبنو فلان لقوم آخَرين لَفّاً إذا تحزبوا حِزْبين .
      وقولهم : جاؤوا ومَن لَفَّ لَفَّهم أَي ومَن عُدَّ فيهم وتأَشَّب إليهم .
      ابن سيده : جاء بنو فلان ومَن لَفَّ لَفَّهم ولِفَّهم وإن شئت رفَعت (* قوله « رفعت » يريد ضممت اللام كما يفيده المجد .)، والقول فيه كالقول في : ومن أَخذ إخْذهم وأَخْذهم .
      واللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائلَ شتَّى .
      أَبو عمرو : اللفيف الجمع العظيم من أَخْلاط شتَّى فيهم الشريف والدَنيء والمطيع والعاصي والقويّ والضعيف .
      قال اللّه عز وجل : جئنا بكم لفيفاً ، أَي أَتينا بكم من كل قبيلة ، وفي الصحاح : أَي مجتمعين مختلطين .
      يقال للقوم إذا اختلطوا : لَفٌّ ولَفيفٌ .
      واللِّفّ : الصِّنف من الناس من خير أَو شر .
      وفي حديث نابل :، قال سافرتُ مع مولاي عثمان وعمر ، رضي اللّه عنهما ، في حج أَو عمرة فكان عمر وعثمان وابن عمر ، رضي اللّه عنهم ، لِفّاً ، وكنت أَنا وابن الزبير في شَبَبة معنا لِفّاً ، فكنا نترامى بالحنظل فما يزيدنا عمر عن أَن يقول كذاك لا تَذْعَرُوا علينا ؛ اللِّفُّ : الحِزْب والطائفة من الالتفاف ، وجمعه أَلفاف ؛ يقول : حسْبُكم لا تُنَفِّرُوا علينا إبلنا .
      والتَفَّ الشيء : تجمّع وتكاثَف .
      الجوهري : لفَفْت الشيء لَفّاً ولفَّفْته ، شُدّد للمبالغة ، ولفّه حقّه أَي منعه .
      وفلان لَفِيف فلان أَي صَديقه .
      ومكان أَلفّ : ملتفّ ؛ قال ساعدة بن جؤيَّة : ومُقامِهنّ ، إذا حُبِسْنَ بمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ ، وصَدَّهنَّ الأَخْشَبُ واللَّفِيف : الكثير من الشجر .
      وجنّة لَفّة ولَفٌّ : ملتفّة .
      وقال أَبو العباس : لم نسمع شجرة لَفَّة لكن واحدتها لَفّاء ، وجمعها لُفٌّ ، وجمع لِفّ أَلفاف مثل عِدّ وأَعْداد .
      والأَلفاف : الأَشجار يلتف بعضها ببعض ، وجنَّاتٌ أَلفاف ، وفي التنزيل العزيز : وجنّاتٍ أَلفافاً ؛ وقد يجوز أَن يكون أَلفاف جمع لُفّ فيكون جمع الجمع ، قال أَبو إسحق : وهو جمع لفِيف كنَصِير وأَنصار .
      قال الزجاج : وجناتٍ أَلفافاً أَي وبساتين ملتفَّة .
      والتِفافُ النبْت : كثرته .
      الجوهري في قوله تعالى وجنات أَلفافاً : واحدها لِفّ ، بالكسر ، ومنه قولهم كنا لِفّاً أَي مجتمعين في موضع .
      قال أَبو حنيفة : التَفَّ الشجر بالمكان كثر وتضايق ، وهي حديقة لَفّة وشجر لف ، كلاهما بالفتح ، وقد لَفَّ يَلَفُّ لَفّاً .
      واللَّفِيف : ضروب الشجر إذا التف واجتمع .
      وفي أَرض بني فلان تَلافِيفُ من عُشب أَي نبات ملتف .
      قال الأَصمعي : الأَلَفُّ الموضع الملتف الكثير الأَهل ، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية : ومُقامِهن ، إذا حُبِسْن بمأْزمٍ ضَيْقٍ أَلفَّ ، وصدَّهنَّ الأَخشبُ التهذيب : اللُّفُّ الشَّوابِل من الجواري وهن السِّمانُ الطوال .
      واللَّفُّ : الأَكل .
      وفي حديث أُم زرع وذَواتِها :، قالت امرأَة : زوجي إن أَكل لَفّ ، وإن شرب اشْتَفّ أَي قَمَش وخلَط من كل شيء ؛ قال أَبو عبيد : اللَّفُ في المَطعم الإكثار منه من التخليط من صنوفه لا يُبقي منه شيئاً .
      وطعام لَفِيف إذا كان مخلوطاً من جنسين فصاعداً .
      ولَفْلَفَ الرجلُ إذا استقصى الأَكل والعلَف .
      واللَّفَفُ في الأَكل : إكثار وتخليط ، وفي الكلام : ثِقَل وعِيٌّ مع ضَعْف .
      ورجل أَلفّ بيِّن اللفَف أَي عَييٌّ بطيء الكلام إذا تكلم ملأَ لسانُه فمه ؛ قال الكميت : وِلايةُ سِلَّغْدٍ أَلَفّ كأَنه ، من الرِّهَقِ المَخْلُوطِ بالنُّوكِ ، أَثْوَل وقد لَفَّ لفَفاً وهو أَلفُّ ، وكذلك اللَّفْلَفُ واللَّفْلافُ ، وقد لَفْلَفَ .
      أَبو زيد : الأَلَفُّ العَيِيُّ ، وقد لَفِفْت لَفَفاً ؛ وقال الأَصمعي : هو الثقيل اللسان .
      الصحاح : الأَلفُّ الرجل الثقيل البطيء .
      وقال المبرد : اللفَف إدخال حرف في حرف .
      وباب من العربية يقال له اللَّفِيف لاجتماع الحرفين المعتلين في ثلاثيه نحو دَوِيّ وحَيِيّ .
      ابن بري : اللفِيف من الأفعال المُعْتَلّ الفاء واللام كوَقَى وودَى .
      الليث : اللفيف من الكلام كل كلمة فيها معتلاَّن أَو معتلّ ومضاعف ، قال : واللَّففُ ما لفَّفوا من هنا وهنا كما يُلَفِّفُ الرجل شهادة الزور .
      وأَلفَّ الرجل رأْسه إذا جعله تحت ثوبه ، وتَلفَّفَ فلان في ثوبه والتفَّ به وتَلَفْلَف به .
      وفي حديث أُم زرع : وإن رَقد التفّ أَي إذا نام تلفَّف في ثوب ونام ناحية عني .
      واللِّفافة : ما يُلفّ على الرِّجل وغيرها ، والجمع اللَّفائف .
      واللَّفِيفة : لحم المَتن الذي تحته العقَب من البعير ؛ والشيء المُلَفَّف في البجاد وَطْبُ اللبن في قول الشاعر : إذا ما مات مَيْتٌ من تميمٍ ، وسَرَّكَ أَن يعِيشَ ، فَجئْ بزادِ بخُبْزٍ أَو بسمْن أَو بتمْرٍ ، أَو الشيء المُلَفَّف في البِجاد ؟

      ‏ قال ابن بري : يقال إنّ هذين البيتين لأَبي المُهَوِّس الأَسدي ، ويقال إنهما ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق ، قال : وهو الصحيح ؛ قال : وقال أَوس بن غَلفاء يردّ على ابن الصَّعِق : فإنَّك ، في هِجاء بني تميمٍ ، كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ وهم ترَكُوكَ أَسْلَح من حُبارى رأَتْ صَقْراً ، وأَشْرَدَ من نَعامِ وأَلفّ الطائرُ رأْسه : جعله تحت جناحه ؛ قال أُميَّة ابن أَبي الصلْت : ومنهم مُلِفٌّ رأْسَه في جَناحِه ، يَكادُ لذِكرى رَبّه يتفَصَّدُ (* قوله « يتفصد » هو بالدال في الأصل وشرح القاموس لكن كتب بازائه في الأصل يتفصل باللام .) الأَزهري في ترجمة عمت : يقال فلان يَعْمِتُ أَقرانه إذا كان يَقهَرهم ويَلُفهم ، يقال ذلك في الحرب وجَوْدة الرأْي والعلم بأَمر العدوّ وإثخانه ، ومن ذلك يقال للفائف الصوف عُمُتٌ لأَنها تُعْمَت أَي تُلَفّ ؛ قال الهذلي : يَلُفُّ طَوائفَ الفُرْسا نِ ، وهو بلَفِّهِم أَرِبُ وقوله تعالى : والفت الساق بالساق ؛ إنه لفُّ ساقَي الميّت في كفَنه ، وقيل : إنه اتِّصال شدّة الدنيا بشدة الآخرة .
      والميّتُ يَُلفُّ في أَكفانه لفّاً إذا أُدْرِجَ فيها .
      والأَلفّان : عِرْقا يستبطِنان العضُدين ويفرد أَحدهما من الآخر ؛

      قال : إنْ أَنا لم أُرْوِ فشَلَّتْ كَفِّي ، وانْقطَع العِرْقُ من الأَلَفِّ ابن الأَعرابي : اللَّفَف أَن يَلتوِي عِرْق في ساعد العامل فيُعَطِّله عن العمل .
      وقال غيره : الأَلَفُّ عِرق يكون بين وَظِيف اليد وبين العُجاية في باطن الوَظِيف ؛

      وأَنشد : يا رِيَّها ، إن لم تَخُنِّي كفِّي ، أَو يَنْقَطِعْ عِرْقٌ من الأَلَفّ وقال ابن الأَعرابي في موضع آخر : لَفْلَف الرجل إذا اضْطَرب ساعِدُه من التِواء عِرْق فيه ، وهو اللَّفَفُ ؛

      وأَنشد : الدَّلْوُ دَلْوِي ، إنْ نَجَتْ من اللَّجَفْ ، وإن نجا صاحبُها من اللَّفَفْ واللَّفِيفُ : حيّ من اليمن .
      ولَفْلَف : اسم موضع ؛ قال القتال : عَفا لَفْلَفٌ من أَهله فالمُضَيَّحُ ، فليس به إلا الثعالِبُ تَضْبَحُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى لوغاريتمات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لوغاريتم [ مفرد ] : ج لوغاريتمات : ( جب ) لوغاريتم عدد لأساس ما هو الأس الذي يرفع إليه الأساس لينتج ذلك العدد .


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: