وصف و معنى و تعريف كلمة لوفوا:


لوفوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح لوفوا في معاجم اللغة العربية:



لوفوا

جذر [لوف]

  1. لاَفَّ: (فعل)
    • لاَفَّ القومُ القومَ : اختلطوا بهم
    • لاَفَّ الصَّقْرُ الصيدَ : التفَّ عليه وجعله تحت رجليه
    • لافّ الطيَّارُ طائرةَ عدوِّه : التفَّ عليها وجعلها تحت طائرته ليتمكن من قذفها
  2. لافَ: (فعل)
    • لافَ يلوف ، لَوْفًا ، يليف لَيْفًا ، فهو لائف ، والمفعول مَلوف
    • لافتِ الإبلُ الكلأَ : أكلته يابسًا
    • لاَفَ الطَّعَامَ : مَضَغَهُ ، أَكَلَهُ
,
  1. التُفُّ
    • ـ التُفُّ : وسَخُ الظُّفُرِ ، أو إتْباعٌ لأُفٍّ ، ج : تِفَفَةٌ .
      ـ تُفَّةُ : المرأةُ المَحْقُورةُ ، ودُوَيبَّةٌ كجِرْوِ الكَلْبِ ، أو كالفَأْرَةِ ، فارِسِيَّتُه : سِياهْ كُوشْ .
      ـ '' اسْتَغْنَتِ التُفَّةُ عن الرُّفَّةِ ''، والتُفَةُ عن الرُّفَةِ : يُضْرَبُ للَّئيمِ إذا شَبعَ .
      ـ تُفَفَةُ : دُودةٌ صغيرةٌ تُؤَثِّرُ في الجِلْدِ .
      ـ تُفاتِفُ : شِبْهُ المُقَطَّعاتِ من الشِّعْرِ .
      ـ تَفْتافُ : مَن يَلْقُطُ أحاديثَ النساءِ ، كالمُتَفْتِفِ ، ج : تَفْتافونَ وتَفاتِفُ .
      ـ أتَيْتُكَ بِتِفَّانِهِ ، وعلى تِفَّانِهِ : حِينِه وأوانِه .
      ـ تَفَّفَهُ تَتْفيفاً : قال له : تُفّاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. التفَّ
    • التفَّ / التفَّ بـ / التفَّ على يلتفّ ، الْتَفِفْ / الْتَفَّ ، التفافًا ، فهو مُلْتَفّ ، والمفعول مُلْتَفّ به :-
      التفَّ الشَّيءُ تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض :- اِلْتَفّ الشّجرُ بـ / حول الحديقة : استدار بها ، - { وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ }: كناية عن شدَّة الأمر .
      التفَّ حوله النَّاسُ : ناصروه ، تجمّعوا حوله وأحاطوا به :- التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات ، - التفّ الجيشُ حول قائده .
      التفَّ الشَّخْصُ بثوبه : اشتمل وتغطَّى به كاملاً :- التفَّ بعباءته .
      التفَّ القومُ عليه : تجمّعوا عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. لَفّ
    • لف - ج ، ألفاف ولفوف
      1 - لف : فئة أو صنف من الناس . 2 - لف : جماعة من الناس . 3 - لف : قوم مجتمعون . 4 - لف بستان مجتمع الشجر . 5 - لف : روضة ملتفة النبات . 6 - لف : ما « يلف » من هنا ومن هنا ، أي يجمع . 7 - لف : « جاء القوم ومن لف لفهم » : أي من عد فيهم .

    المعجم: الرائد

  4. تلفّف الشّخْص في ثوبه
    • شمِله وتغطَّى به كاملاً :- تلفَّف في جِلْبابه / عباءته .

    المعجم: عربي عامة



  5. تَلَفَّفَ
    • تَلَفَّفَ في ثوبه : التفَّ .
      و تَلَفَّفَ القومُ عليه : تجمَّعوا .
      ويقال : تلفَّف له على حَنَق : امتلأ حَنَقًا عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَلَفَّفَ
    • [ ل ف ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَلَفَّفْتُ ، أَتَلَفَّفُ ، تَلَفَّفْ . مصدر تَلَفُّفٌ .
      1 . :- تَلَفَّفَ بِثَوبٍ خَفيفٍ :-: أَحاطَ جِسْمَهُ بِهِ ، أَدارَهُ بِهِ ، اِشْتَمَلَ بِهِ .
      2 . :- تَلَفَّفَ عَلَيْهِ الجُمْهورُ :- : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  7. تَلَفُّفٌ
    • [ ل ف ف ]. ( مصدر تَلَفَّفَ ).
      1 . :- التَّلَفُّفُ بِالثَّوْبِ :-: إِحاطَةُ الجِسْمِ بِهِ ، الاِشْتِمالُ بِهِ .
      2 . :- تَلَفُّفُ الجُمْهورِ على الخَطيبِ :- : تَجَمُّعُهُ عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  8. تلفَّف
    • تلفف - تلففا
      1 - تلفف في ثوبه : اشتمل به ، أداره على جسمه . 2 - تلفف عليه القوم : تجمعوا عليه . 3 - تلفف لهعلى غضب : امتلأ غضبا عليه .


    المعجم: الرائد

  9. اِلْتِفَافٌ
    • [ ل ف ف ]. ( مصدر اِلْتَفَّ ).
      1 . :- الالْتِفَافُ باِلغِطَاءِ :- : الاشْتِمَالُ بِهِ .
      2 . :- اِلْتِفَافُ النَّاسِ :- : تَجَمُّعُهُمْ .
      3 . :- الالْتِفَافُ بِالحِصْنِ :- : الإحَاطَةُ بِهِ .

    المعجم: الغني

  10. التفاف
    • التفاف :-
      مصدر التفَّ / التفَّ بـ / التفَّ على .
      • الالتفاف الزَّهريّ : ( النبات ) حالة الأوراق الزَّهريَّة في وضع بعضها من بعض في البُرْعم قبل تفتُّحه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تلفَّفَ
    • تلفَّفَ في يتلفَّف ، تلفُّفًا ، فهو متلفِّف ، والمفعول مُتلفَّفٌ فيه :-
      تلفَّف الشَّخْصُ في ثوبه شمِله وتغطَّى به كاملاً :- تلفَّف في جِلْبابه / عباءته .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. الالتفاف الزّهريّ
    • ( نت ) حالة الأوراق الزَّهريَّة في وضع بعضها من بعض في البُرْعم قبل تفتُّحه .

    المعجم: عربي عامة

  13. الالْتِفَافُ
    • الالْتِفَافُ الالْتِفَافُ الالتفافُ الزَّهريُّ ( في علم الأجنة : اسم لحالة الأوراق الزهرية في وضع بعضها من بعض في البُرعم قبل تفتُّحه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. التُّفَّاف
    • التُّفَّاف : الوضيع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. التِّفافُ
    • التِّفافُ : جنس من نباتات الفصيلة المركبة ( شامية ) ويعرف في مصر باسم ( الجُعْضيض ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. إِلتَفّ
    • إلتف - التفافا
      1 - إلتف بثوبه أو فيه : اشتمل به وأداره على جسمه كله . 2 - إلتف الشيء : تجمع وتكاثف . 3 - إلتف النبات : كثر واختلط بعضه ببعضه الآخر . 4 - إلتف عليه القوم : تجمعوا . 5 - إلتف لهعلى غضب : اشتمل وكان ممتلئا غضبا عليه . 6 - إلتف على العدو أو حوله : أحاط به ، حاصره .

    المعجم: الرائد

  17. اِلْتَفَّ
    • [ ل ف ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِلْتَفَفْتُ ، ألْتَفُّ ، مصدر اِلْتِفافٌ .
      1 . :- اِلْتَفَّ النَّاسُ حَوْلَ قَائِدِهِمْ :- : تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ .
      2 . :- اِلْتَفَّ الجَيْشُ عَلَى العَدُوِّ فِي القَلْعَةِ :- : أحَاطَ بِهِ .
      3 . :- اِلْتَفَّ النَّبَاتُ :- : اِخْتَلَطَ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ ، كَثُفَ .
      4 . القيامة آية 29 وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ ( قرآن ) : كِنَايَة عَنِ اِشْتِدَادِ الأَمْرِ .
      5 . :- اِلْتَفَّتِ الأَعْشَابُ :- : اِخْتَلَطَتْ بِبَعْضِهَا .
      6 . :- اِلْتَفَّ لَهُ عَلَى غَضَبٍ أو حَنَقٍ :- : اِشْتَملَ وَكَانَ مُمْتَلِئاً غَضَباً وَحَنَقاً عَلَيْهِ .

    المعجم: الغني



  18. التفّ الشّخْص بثوبه
    • اشتمل وتغطَّى به كاملاً :- التفَّ بعباءته .

    المعجم: عربي عامة

  19. التفّ الشّيء
    • تجمَّع وتكاثف واختلط بعضُه ببعض :- اِلْتَفّ الشّجرُ بـ / حول الحديقة

    المعجم: عربي عامة

  20. التفّ القوم عليه
    • تجمّعوا عليه .

    المعجم: عربي عامة

  21. التفّ حوله النّاس
    • ناصروه ، تجمّعوا حوله وأحاطوا به :- التفَّتِ الجماهيرُ حولَه في الانتخابات - التفّ الجيشُ حول قائده .

    المعجم: عربي عامة

  22. التَفَّ
    • التَفَّ الشيءُ : تجمَّع وتكاثف .
      يقال : التفَّ الشَّجَرُ بالمكان : كثر وتضايق .
      و التَفَّ بثوبه : اشتمل به .
      و التَفَّ عليه القومُ : اجتمعوا .
      و التَفَّ الغلامُ : اتَّصلت لحيته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. التُّفُّ
    • التُّفُّ : وَسَخُ الظُّفْر .
      ويقال عند الشيء يُسْتَقْذَرُ أَو يُتَأَذَّى منه : تُفٍّ . والجمع : تِفَفَةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. لفف
    • " اللَّفَف : كثرةُ لحم الفَخذين ، وهو في النساء نعت ، وفي الرجال عيب .
      لَفَّ لَفّاً ولفَفاً ، وهو أَلَفُّ .
      ورجل أَلَفُّ : ثقيل .
      ولفَّ الشيء يَلُفُّه لَفّاً : جمعه ، وقد التَفَّ ، وجمعٌ لَفِيفٌ : مجتمع مُلتَفّ من كل مكان ؛ قال ساعدةُ بن جؤيَّة : فالدَّهْر لا يَبْقى على حَدَثانِه أَنَسٌ لَفِيفٌ ، ذو طَرائفَ ، حَوْشَبُ واللَّفُوف : الجماعات ؛ قال أَبو قلابة : إذْ عارَتِ النَّبْلُ والتَفُّوا اللُّفُوف ، وإذْ سَلُّوا السيوفَ عُراةً بعد أَشْجانِ ورجل ألَفُّ : مَقْرون الحاجبين .
      وامرأَة لَفّاء : ملتفة الفخذين ، وفي الصحاح : ضخمة الفخذين مكتنزة ؛ وفخذان لَفّاوان ؛ قال الحكَم الخُضْري : تَساهَم ثَوْباها ، ففي الدِّرْعِ رَأْدةٌ ، وفي المِرْطِ لَفّاوانِ ، رِدْفُهما عَبْلُ قوله تَساهم أَي تَقارع .
      وفي حديث أَبي المَوالي : إني لأَسمع بين فَخِذَيها من لفَفِها مثل قَشِيشِ الحَرابش ؛ اللَّفُّ واللَّفَفُ : تَدانى الفخذين من السِّمَن .
      وجاء القوم بلَفِّهم ولَفَّتهم ولَفِيفِهم أَي بجماعتهم وأَخلاطهم ، وجاء لِفُّهم ولَفُّهم ولَفِيفُهم كذلك .
      واللَّفِيفُ : القوم يجتمعون من قبائل شتى ليس أَصلهم واحداً .
      وجاؤوا أَلفافاً أَي لَفِيفاً .
      ويقال : كان بنو فلان لَفّاً وبنو فلان لقوم آخَرين لَفّاً إذا تحزبوا حِزْبين .
      وقولهم : جاؤوا ومَن لَفَّ لَفَّهم أَي ومَن عُدَّ فيهم وتأَشَّب إليهم .
      ابن سيده : جاء بنو فلان ومَن لَفَّ لَفَّهم ولِفَّهم وإن شئت رفَعت (* قوله « رفعت » يريد ضممت اللام كما يفيده المجد .)، والقول فيه كالقول في : ومن أَخذ إخْذهم وأَخْذهم .
      واللَّفِيفُ : ما اجتمع من الناس من قبائلَ شتَّى .
      أَبو عمرو : اللفيف الجمع العظيم من أَخْلاط شتَّى فيهم الشريف والدَنيء والمطيع والعاصي والقويّ والضعيف .
      قال اللّه عز وجل : جئنا بكم لفيفاً ، أَي أَتينا بكم من كل قبيلة ، وفي الصحاح : أَي مجتمعين مختلطين .
      يقال للقوم إذا اختلطوا : لَفٌّ ولَفيفٌ .
      واللِّفّ : الصِّنف من الناس من خير أَو شر .
      وفي حديث نابل :، قال سافرتُ مع مولاي عثمان وعمر ، رضي اللّه عنهما ، في حج أَو عمرة فكان عمر وعثمان وابن عمر ، رضي اللّه عنهم ، لِفّاً ، وكنت أَنا وابن الزبير في شَبَبة معنا لِفّاً ، فكنا نترامى بالحنظل فما يزيدنا عمر عن أَن يقول كذاك لا تَذْعَرُوا علينا ؛ اللِّفُّ : الحِزْب والطائفة من الالتفاف ، وجمعه أَلفاف ؛ يقول : حسْبُكم لا تُنَفِّرُوا علينا إبلنا .
      والتَفَّ الشيء : تجمّع وتكاثَف .
      الجوهري : لفَفْت الشيء لَفّاً ولفَّفْته ، شُدّد للمبالغة ، ولفّه حقّه أَي منعه .
      وفلان لَفِيف فلان أَي صَديقه .
      ومكان أَلفّ : ملتفّ ؛ قال ساعدة بن جؤيَّة : ومُقامِهنّ ، إذا حُبِسْنَ بمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ ، وصَدَّهنَّ الأَخْشَبُ واللَّفِيف : الكثير من الشجر .
      وجنّة لَفّة ولَفٌّ : ملتفّة .
      وقال أَبو العباس : لم نسمع شجرة لَفَّة لكن واحدتها لَفّاء ، وجمعها لُفٌّ ، وجمع لِفّ أَلفاف مثل عِدّ وأَعْداد .
      والأَلفاف : الأَشجار يلتف بعضها ببعض ، وجنَّاتٌ أَلفاف ، وفي التنزيل العزيز : وجنّاتٍ أَلفافاً ؛ وقد يجوز أَن يكون أَلفاف جمع لُفّ فيكون جمع الجمع ، قال أَبو إسحق : وهو جمع لفِيف كنَصِير وأَنصار .
      قال الزجاج : وجناتٍ أَلفافاً أَي وبساتين ملتفَّة .
      والتِفافُ النبْت : كثرته .
      الجوهري في قوله تعالى وجنات أَلفافاً : واحدها لِفّ ، بالكسر ، ومنه قولهم كنا لِفّاً أَي مجتمعين في موضع .
      قال أَبو حنيفة : التَفَّ الشجر بالمكان كثر وتضايق ، وهي حديقة لَفّة وشجر لف ، كلاهما بالفتح ، وقد لَفَّ يَلَفُّ لَفّاً .
      واللَّفِيف : ضروب الشجر إذا التف واجتمع .
      وفي أَرض بني فلان تَلافِيفُ من عُشب أَي نبات ملتف .
      قال الأَصمعي : الأَلَفُّ الموضع الملتف الكثير الأَهل ، وأَنشد بيت ساعدة بن جؤية : ومُقامِهن ، إذا حُبِسْن بمأْزمٍ ضَيْقٍ أَلفَّ ، وصدَّهنَّ الأَخشبُ التهذيب : اللُّفُّ الشَّوابِل من الجواري وهن السِّمانُ الطوال .
      واللَّفُّ : الأَكل .
      وفي حديث أُم زرع وذَواتِها :، قالت امرأَة : زوجي إن أَكل لَفّ ، وإن شرب اشْتَفّ أَي قَمَش وخلَط من كل شيء ؛ قال أَبو عبيد : اللَّفُ في المَطعم الإكثار منه من التخليط من صنوفه لا يُبقي منه شيئاً .
      وطعام لَفِيف إذا كان مخلوطاً من جنسين فصاعداً .
      ولَفْلَفَ الرجلُ إذا استقصى الأَكل والعلَف .
      واللَّفَفُ في الأَكل : إكثار وتخليط ، وفي الكلام : ثِقَل وعِيٌّ مع ضَعْف .
      ورجل أَلفّ بيِّن اللفَف أَي عَييٌّ بطيء الكلام إذا تكلم ملأَ لسانُه فمه ؛ قال الكميت : وِلايةُ سِلَّغْدٍ أَلَفّ كأَنه ، من الرِّهَقِ المَخْلُوطِ بالنُّوكِ ، أَثْوَل وقد لَفَّ لفَفاً وهو أَلفُّ ، وكذلك اللَّفْلَفُ واللَّفْلافُ ، وقد لَفْلَفَ .
      أَبو زيد : الأَلَفُّ العَيِيُّ ، وقد لَفِفْت لَفَفاً ؛ وقال الأَصمعي : هو الثقيل اللسان .
      الصحاح : الأَلفُّ الرجل الثقيل البطيء .
      وقال المبرد : اللفَف إدخال حرف في حرف .
      وباب من العربية يقال له اللَّفِيف لاجتماع الحرفين المعتلين في ثلاثيه نحو دَوِيّ وحَيِيّ .
      ابن بري : اللفِيف من الأفعال المُعْتَلّ الفاء واللام كوَقَى وودَى .
      الليث : اللفيف من الكلام كل كلمة فيها معتلاَّن أَو معتلّ ومضاعف ، قال : واللَّففُ ما لفَّفوا من هنا وهنا كما يُلَفِّفُ الرجل شهادة الزور .
      وأَلفَّ الرجل رأْسه إذا جعله تحت ثوبه ، وتَلفَّفَ فلان في ثوبه والتفَّ به وتَلَفْلَف به .
      وفي حديث أُم زرع : وإن رَقد التفّ أَي إذا نام تلفَّف في ثوب ونام ناحية عني .
      واللِّفافة : ما يُلفّ على الرِّجل وغيرها ، والجمع اللَّفائف .
      واللَّفِيفة : لحم المَتن الذي تحته العقَب من البعير ؛ والشيء المُلَفَّف في البجاد وَطْبُ اللبن في قول الشاعر : إذا ما مات مَيْتٌ من تميمٍ ، وسَرَّكَ أَن يعِيشَ ، فَجئْ بزادِ بخُبْزٍ أَو بسمْن أَو بتمْرٍ ، أَو الشيء المُلَفَّف في البِجاد ؟

      ‏ قال ابن بري : يقال إنّ هذين البيتين لأَبي المُهَوِّس الأَسدي ، ويقال إنهما ليزيد بن عمرو بن الصَّعِق ، قال : وهو الصحيح ؛ قال : وقال أَوس بن غَلفاء يردّ على ابن الصَّعِق : فإنَّك ، في هِجاء بني تميمٍ ، كمُزْدادِ الغَرامِ إلى الغَرامِ وهم ترَكُوكَ أَسْلَح من حُبارى رأَتْ صَقْراً ، وأَشْرَدَ من نَعامِ وأَلفّ الطائرُ رأْسه : جعله تحت جناحه ؛ قال أُميَّة ابن أَبي الصلْت : ومنهم مُلِفٌّ رأْسَه في جَناحِه ، يَكادُ لذِكرى رَبّه يتفَصَّدُ (* قوله « يتفصد » هو بالدال في الأصل وشرح القاموس لكن كتب بازائه في الأصل يتفصل باللام .) الأَزهري في ترجمة عمت : يقال فلان يَعْمِتُ أَقرانه إذا كان يَقهَرهم ويَلُفهم ، يقال ذلك في الحرب وجَوْدة الرأْي والعلم بأَمر العدوّ وإثخانه ، ومن ذلك يقال للفائف الصوف عُمُتٌ لأَنها تُعْمَت أَي تُلَفّ ؛ قال الهذلي : يَلُفُّ طَوائفَ الفُرْسا نِ ، وهو بلَفِّهِم أَرِبُ وقوله تعالى : والفت الساق بالساق ؛ إنه لفُّ ساقَي الميّت في كفَنه ، وقيل : إنه اتِّصال شدّة الدنيا بشدة الآخرة .
      والميّتُ يَُلفُّ في أَكفانه لفّاً إذا أُدْرِجَ فيها .
      والأَلفّان : عِرْقا يستبطِنان العضُدين ويفرد أَحدهما من الآخر ؛

      قال : إنْ أَنا لم أُرْوِ فشَلَّتْ كَفِّي ، وانْقطَع العِرْقُ من الأَلَفِّ ابن الأَعرابي : اللَّفَف أَن يَلتوِي عِرْق في ساعد العامل فيُعَطِّله عن العمل .
      وقال غيره : الأَلَفُّ عِرق يكون بين وَظِيف اليد وبين العُجاية في باطن الوَظِيف ؛

      وأَنشد : يا رِيَّها ، إن لم تَخُنِّي كفِّي ، أَو يَنْقَطِعْ عِرْقٌ من الأَلَفّ وقال ابن الأَعرابي في موضع آخر : لَفْلَف الرجل إذا اضْطَرب ساعِدُه من التِواء عِرْق فيه ، وهو اللَّفَفُ ؛

      وأَنشد : الدَّلْوُ دَلْوِي ، إنْ نَجَتْ من اللَّجَفْ ، وإن نجا صاحبُها من اللَّفَفْ واللَّفِيفُ : حيّ من اليمن .
      ولَفْلَف : اسم موضع ؛ قال القتال : عَفا لَفْلَفٌ من أَهله فالمُضَيَّحُ ، فليس به إلا الثعالِبُ تَضْبَحُ "

    المعجم: لسان العرب

  25. لفأ
    • " لَفَأَت الريحُ السَّحابَ عن الماءِ ، والترابَ عن وجه الأَرض ، تَلْفَؤُه لَفْأً : فَرَّقَتْه وسَفَرَتْه .
      ولَفَأَ اللحمَ عن العظم يَلْفَؤُه لَفْأً ولَفاً ، والْتَفَأَه كلاهما : قَشَرَه وجَلَفَه عنه ، والقِطْعةُ منه لَفِيئَةٌ .
      (* قوله « لفيئة » كذا في المحكم وفي الصحاح لفئة بدون ياء .) نحو النَّحْضة والهَبْرةِ والوذْرةِ ، وكلُّ بَضْعةٍ لا عظم فيها لَفِيئةٌ ، والجمع لَفِيءٌ ، وجمع اللَّفِيئةِ من اللحم لَفايا مثل خَطِيئةٍ وخَطايا .
      وفي الحديث : رَضِيتُ مِن الوَفاءِ باللَّفاء .
      قال ابن الأَثير : الوفاء التمام ، واللَّفاء النُّقصان ، واشتقاقه من لَفَأْتُ العظم إِذا أَخذْتَ بعض لحمه عنه ، واسم تلك اللَّحْمة لَفِيئة .
      ولَفَأَ العُودَ يَلْفَؤُه لَفْأً : قَشَرَه .
      ولَفَأَه بالعَصا لَفْأً : ضرَبَه بها .
      ولَفَأَه : رَدَّه .
      واللَّفَاءُ : التُّراب والقُماش على وجه الأَرض .
      واللَّفَاءُ : الشيءُ القَلِيلُ .
      واللَّفَاءُ : دون الحَقِّ .
      ويقال : أرْضَ مِن الوَفاءِ باللَّفَاءِ أَي بدون الحَقّ .
      قال أَبو زبيد : فما أَنا بالضَّعِيف ، فَتَزْدَرِيني ، * ولا حَظِّي اللَّفَاءُ ، ولا الخَسِيسُ

      ويقال : فلان لا يَرْضَى باللَّفاءِ من الوَفاءِ أَي لا يَرْضى بدون وَفاء حَقِّه .
      وأَنشد الفرّاءُ : أَظَنَّتْ بَنُو جَحْوانَ أَنَّك آكِلٌ * كِباشي ، وقاضِيَّ اللَّفاءَ فَقابِلُهْ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم يقال : لفَأْتُ الرجلَ إِذا نَقَصْتَه حَقَّه وأَعطَيْتَه دون الوَفاء .
      يقال : رَضِيَ من الوَفاءِ باللَّفاءِ .
      التهذيب : ولَفَأَه حَقَّه إِذا أَعْطاه أَقَلَّ مِن حقِّه .
      قال أَبو سعيد :، قال أَبو تراب : أَحْسَبُ هذا الحرف من الأَضداد .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى لوفوا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
لاف يلوف ، لف ، لوفا ، فهو لائف ، والمفعول ملوف• لافت الإبل الكلأ : أكلته يابسا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لائف [ مفرد ] : اسم فاعل من لاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوف [ مفرد ] : مصدر لاف .
معجم اللغة العربية المعاصرة
لوف [ جمع ] : 1 - ( نت ) نبات متسلق من الفصيلة القرعية ، ثماره خيارية الشكل مستطيلة ، نسيجها خشن ، يصنع منه الليف المعروف . 2 - ( نت ) نبات عشبي من الفصيلة القلقاسية ، فيه أنواع برية ، وأنواع تزرع للزينة . 3 - ( نت ) نبات يخرج له ورقات خضراء جعدة تنبسط على الأرض ، وتخرج له قصبة من وسطها ، وفي رأسها ثمرة ، له بصل يتداوى الناس به ، واحدته لوفة .
تاج العروس

اللُّوفُ بالضّمِّ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقالَ الصّاغانِيُّ : صلى الله عليه وسلم ونَصُّ العُبابِ : لُوف : قَرْيَةٌ . وقالَ أَبُو حَنِيفَةَ : اللُّوفُ : نَباتٌ لَهُ ورَقاتٌ خُضْرٌ رِواءٌ طِوالً جَعْدَةٌ فيَنْبَسِطُ على وَجْهِ الأَرضِ تَخْرُجُ له قَصَبةٌ من وَسَطِها وفي رَأْسِها ثَمَرَةٌ وله بَصَلَةٌ كالعُنْصُلِ والنّاسُ يَتَداوَوْنَ به قال : وسَمِعْتُها من عَرَبِ الجَزِيرِة قال : واللُّوفُ عندَنا كَثِيرٌ ونَباتُه يَبْدَأُ في الرَّبِيعِ ورَأَيْتُ أَكْثَرَ مَنابِتِه ما قارَبَ الجِبالَ وقالَ غيرُه : وتُسَمَّى الصَّرّاخَةَ ؛ لأَنَّ له في يَوْمِ المَهْرَجانِ صَوْتاً يَزْعُمُونَ أَنَّ مَنْ سَمِعَه يَمُوتُ في سَنَتِه وشَمُّ زَهْرهِ الذّابِلِ يُسْقِطُ الجَنِينَ وأَكْلُ أَصْلِه مُدِرٌّ مُنْعِظٌ : أَي محَرِّكٌ للبَاهِ والطِّلاءُ بهِ مَسْحُوقاً بدُهْنٍ يُوقِفُ الجُذامَ واحِدَتُه بهاءٍ . وقولُه و : صلى الله عليه وسلم كذا وُجِدَ في أَكْثَرِ النُّسَخِ وهو تَكْرارٌ . وقال ابنُ عَبْادٍ لُفْتُ الطَّعامَ أَلُوفُه لَوْفاً : أَكَلْتُه أَو مَضَغْتُه وكذلِكَ لِفْتُه لَيْفاً كما سيأْتي وفي الأَساسِ : أَصْبَحَ فلانٌ يَلُوفُ الطَّعامَ لَوْفاً حَتَّى اعْتَدَلَ واسْتَقامَ شِبَعاً وهو اللَّوْكُ والمَضْغُ الشَّدِيدُ قالَ : ومنه سَماعِي من فِتْيانِ مَكَّةَ : الصُّوفِيّةُ : اللُّوفِيَّةُ . واللَّوْفُ من الكَلأَ والطَّعامِ ونصُّ العُبابِ : من الكَلامِ والمَضْغِ : مالا يُشْتَهَى . واللًّوْفُ : أَكْلُ المالِ الكَلأ يابِساً وفي الأَساسِ : أَي يَمْضَغُه شَدِيداً . وكَلأٌ مَلُوفٌ : قد غَسَلَهُ المَطَرُ عن ابنِ عَبّادِ . واللَّوّافُ كشَدّادِ : صانِعُ الزَّلالِيِّ نقلَه الصَّاغانِيُّ . ولُوفَى كطُوبَى : نَباتٌ يُشْبِهُ حَيَّ العالَمِ أَو نَوْعٌ منه مُجَرَّبٌ في الإِسْهالِ المُزْمِنِ

ومما يُسْتدرَكُ عليه : اللُّوافَةُ بالضمِّ : الدَّقِيقُ الذي يُبْسَطُ على الخِوَانِ ؛ لِئَلاّ يَلْتَصِقَ به العَجِينُ . واللَّيِّفُ كسَيِّدٍ من الكَلأَ : اليابِسُ وأَصْلُه لَيْوِفٌ

لسان العرب
اللُّوف نبات يخرج له ورَقات خُضْر رِواء جَعْدَة تنبسط على الأَرض وتخرج له قصبة من وسطها وفي رأِسها ثمرة وله بصل شبيه ببصل العُنصُل والناس يَتَداوَوْن به واحدته لُوفة حكاه أَبو حنيفة قال وسمعت من عرب الجزيرة ونباتُه يَبْدأُ في الربيع قال ورأَيت أَكثر مَنابته ما قارب الجبال وقيل أَكثر منابته الجبال
الرائد
* لوف. 1-مص. لاف يلوف. 2-من العشب أو الطعام: ما لا يشتهى.
الرائد
* لوف. نبات له ورقات خضر جعدة تنبسط على الأرض وتخرج له قصبة من وسطه وفي رأسها ثمرة، وله بصل شبيه بالقلقاس. منه البري، ومنه الذي يزرع للزينة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: