لَقْتُه ألوقُه لَوْقاً : لَيّنْتُه ومرَسْتُه عن ابن دُريد . ولُقْتُ عينَه لَوْقاً : ضرَبْتُها بالكَفِّ مثل اللّقّ . ولُقتُ الدّواةَ لوْقاً : أصلَحتُ مِدادَها فهي مَلوقَةٌ : قال ابنُ بَرّي : حكاها الزّجاجي . واللَّوْقة : السّاعة يقال : ذهَب فلانٌ لَوْقَة أي : ساعةً عن ابنِ عبّاد . واللُّوقَة بالضّمّ : الزُّبْدَةُ عن الكسائيِّ والفرّاءِ قاله أبو عُبيد . أو الزُبْدَةُ بالرُّطَب قاله ابنُ الكلْبي حكاه عنه أبو عُبيد . أو السّمْنُ بالرُّطَب كالألُوقةِ كمَلولَة لُغتان حكاهُما أبو عُبيد عن ابن الكَلبيّ وتنظيرُه بمَلولة يدُلُّ على أنّ ألِفَه أصْليّة وأنشدَ اللّيثُ لرجُل من بَني عُذْرة :
وإنّي لمَنْ سالمتُمُ لألُوقةٌ ... وإنّي لمنْ عادَيْتُمُ سُمُّ أسْودِ وقال الآخر :
حَديثُك أشْهى عنْدَنا من ألوقَة ... تعجَّلَها ظَمآنُ شهْوانُ للطُّعْمِ
وقد تقدّم في ألَق هذه الأقوال . وقال ابنُ سيدَه : سُمّيَت لتألُّقِها أي : بَريقِها فراجِعْ كلامَ ابنَ برّي هُناك . وتلْويقُ الطّعام : إصْلاحُه بِها . ومنْه حديثُ عُبادَة بنِ الصّامِتِ رضِيَ الله عنه : ولا آكُلُ إلا ما لُوِّقَ لي أي لُيِّن حتى يَصير كاللّوقَة في اللّين قاله الزّمخشري . ويُقال : ما ذاقَ لَواقاً أي : شَيْئاً . ويُقال : هو لا يَلوق عندَك أي : لا يَقِرُّ . ونص المُحيط : هما لا يَلوقانِ عليك أي لا يَقِرّان عندَك . واللَّوَق مُحرّكةً : الحُمْق وهو ألْوَقُ أي : أحمقُ في الكَلامِ . وكذلك أولقُ وقد تقدّم . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : رجل عَوِقٌ لَوِقٌ ككتِف : إتعباع . وقد مرّ للمصنِّف وكذلك : ضَيِّق عيِّق لَيِّق كلّ ذلِك على الإتْباع . واللّوقُ بالضّمِّ : كُلُّ شيءٍ ليّن من طَعام وغيرِه . وذَوّاق لوّاق إتباع . ولُوَاق كغُراب : أرضٌ معروفة . وقال أبو دُواد :
لَمنْ طَلَلٌ كعُنوانِ الكِتابِ ... ببَطْنِ لُواقَ أو بَطْنِ الذُّهابِ وباب اللّوقِ بالضّمِّ : أحدُ أبواب مِصْر حرَسَها اللهُ تَعالى . ولُوقَان بالضمِّ : علَم . وشَبْرا اللّوق وتُعْرَفُ بشَبْرا النّخْلَةِ : قرية بمِصْر من أعمالِ الشّرقية