يقَّظَ ييقِّظ ، تيقيظًا ، فهو مُيقِّظ ، والمفعول مُيقَّظ
يقَّظَه : أيقظه؛ أفاقه
يقَّظَه : نبّهه وحذّره
يقَّظَ الشَّيءَ: أثاره وهيّجه
,
وقَظَه(المعجم القاموس المحيط)
ـ وقَظَه: وقَذَه، ـ وقَظَ على الأمرِ: دامَ. ـ وُقِظَ به في رأسه: كُوِقطَ، أو الصوابُ وُقِطَ. ـ وَقْظُ: حَوْضٌ صغيرٌ له إخاذٌ يَجْتَمِعُ فيه ماءٌ كثيرٌ. ـ وَقِيظُ: المُثْبَت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوضِ.
وقظ(المعجم الرائد)
وقظ - يقظ ، وقظا 1- وقظه : ضربه ضربا شديدا حتى أشرف على الموت. 2- وقظ على الأمر : استمر عليه ودام.
وقظ(المعجم لسان العرب)
"الوَقِيظُ: المثبت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوض كالوَقِيذِ؛ عن كراع. الأَزهري: أَمّا الوقيظ فإِن الليث ذكره في هذا الباب، قال: وزعموا أَنه حَوْض ليس له أَعضاد إِلا أَنه يجتمع فيه ماء كثير؛ قال أَبو منصور: وهذا خطأٌ محض وتصحيف، والصواب الوَقْط، بالطاء، وقد تقدَّم. وفي الحديث: كان إِذا نزل عليه الوحي وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدركه الثقل فوضَع رأْسه. يقال: ضربه فوَقَطَه أَي أَثْقلَه، ويروى بالظاء بمعناه كأَن الظاء فيه عاقَبت الذال من وقَذْت الرجلَ أَقِذُه إِذا أَثْخَنْتَه بالضرب. وفي حديث أَبي سفيان وأُمية بن أَبي الصلْت:، قالت له هِند عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: يزعُم أَنه رسول اللّه، قال: فوَقَظَتْني، قال ابن الأَثير:، قال أَبو موسى هكذا جاء في الرواية، قال: وأَظن الصواب فوَقَذَتْني، بالذال، أَي كسَرَتْني وهَدَّتني. "