وصف و معنى و تعريف كلمة لوقيذ:


لوقيذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ لام (ل) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على لام (ل) و واو (و) و قاف (ق) و ياء (ي) و ذال (ذ) .




معنى و شرح لوقيذ في معاجم اللغة العربية:



لوقيذ

جذر [قيذ]

  1. وُقِذَ: (فعل)
    • وُقِذَتِ النَّاقَةُ : حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قلَّ لبنُهَا
  2. وقَذ: (فعل)
    • وقَذ (يَقِذُهُ) وَقْذًا
    • وقَذ فلانًا: ضربه حتى استرخى وأَشرفَ على الموت
    • وقَذ فلانًا: صَرَعَهُ
    • وقَذ فلانًا: تركه عليلاً
    • وقَذ فلانًا النعاسُ: غَلَبه
  3. وَقَّذَ: (فعل)
    • وَقَّذَ الصِّرارُ النَّاقَةَ: أَثَّر في أخلافِها من شَدِّهِ
  4. أَوقَذَ: (فعل)
    • أَوقَذَهُ : تَرَكَهُ عليلاً


  5. قَذَّ: (فعل)
    • قَذَذْتُ، أَقُذُّ، قُذَّ، مصدر قَذٌّ
    • قَذَّ الشَّعْرَ : قَصَّهُ، سَوَّاهُ
    • قَذَّ الرِيشَةَ : أَزَالَ عَنْ قَنَاتِهَا شَعْرَهَا وَسَوَّاهَا فَصَارَتْ قُذَّةً
    • قَذَّ الوَلَدَ : ضَرَبَ قَفَاهُ
    • قَذَّ السَّهْمَ : أَلْصَقَ بِهِ الرِّيشَ
    • قَذَّهُ: قطعه
  6. مَوقذ: (اسم)
    • الجمع : مَوَاقِذُ
    • المَوْقذُ : طَرَفٌ من البدن، كالكَعْب والمَنكِب والمِرفَق والرُّكْبة
  7. قَذيَ: (فعل)
    • قذِيَ يَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ
    • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  8. أَقَذُّ: (اسم)
    • الجمع : قُذٌّ ، و قِذَاذٌ
    • الأَقَذُّ من السِّهام: ما عليه القُذَذُ
    • الأَقَذُّ المُسْتوِي البَرْيِ بلا زَيْغٍ ولا مَيْل
  9. نَقِذَ: (فعل)
    • نقِذَ من يَنقَذ ، نَقَذًا ، فهو ناقِذ ، والمفعول منقوذ منه
    • نقِذ من الغَرقِ :نجا وتخلَّص
  10. نَقَذَ: (فعل)


    • نَقَذْتُ، أَنْقُذُ، اُنْقُذْ، مصدر نَقْذٌ
    • نَقَذَهُ مِنَ الْهَلاَكِ : نَجَّاهُ، خَلَّصَهُ
  11. نَقَّذَ: (فعل)
    • نَقَّذَهُ : أَنقذَه
  12. وَقْذ: (اسم)
    • وَقْذ : مصدر وقَذ
  13. مَوقوذ: (اسم)
    • المَوقُوذُ : الشَّديدُ المرض المشرفُ على الموت
  14. وَقيذ: (اسم)
    • الجمع : وَقائِذٌ ، المؤنث: وقيذةٌ
    • الوَقِيذُ : الذي يُغْشَى عليه لا يُدْرَىَ أَمَيِّتٌ هو أَم حيٌّ
    • الوَقِيذُ :البطيءُ
    • الوَقِيذُ :الثَّقِيلُ
    • الوَقِيذُ من الشَّاء: الموقوذةُ
    • كان وقيذَ الجوانح: محزونَ القَلْب
    • الوَقِيذُ :الشديدُ المرض المشرفُ على الموت
  15. مَوقوذة: (اسم)
    • الموقوذةُ من الشِّياه ونحوِها:التي ضُربت بالعصا حتَّى ماتَتْ
    • المَوْقُوذَةُ من الشَّاء: التي وُقِذَتْ بالعصا حتَّى ماتت
  16. موَقَّذة: (اسم)


    • المُوَقَّذَةُ من النُّوق: التي يرضعها ولدُها ولا يخرج لبنُها إِلاَّ نَزْرًا لِعِظَمِ الضَّرع، فيوقِّذُها ذلك ويأْخذُها له داءٌ وورمٌ في الضَّرع
  17. مَوَاقِذُ: (اسم)
    • مَوَاقِذُ : جمع مَوقذ
  18. قَذْي: (اسم)
    • قَذْي : مصدر قذَى
  19. قَذي: (اسم)
    • قَذي : فاعل من قَذيَ
  20. قُذِيّ: (اسم)
    • قُذِيّ : جمع قَذَى
  21. نَقَذ: (اسم)
    • مصدر نقِذَ من
    • النَّقَذُ : ما أنْقذْتَهُ واستخلصتَهُ من يد غيرك
    • فلاٌن ما له شَقَذٌ ولا نَقَذ: ما له شيء
  22. نَقْذ: (اسم)


    • نَقْذ : مصدر نَقَذَ
  23. نَقذ: (اسم)
    • مصدر نَقَذَ
    • كَانَ نَقْذُهُ عَلَى يَدِهِ : سَلاَمَتُهُ، نَجَاتُهُ، خَلاَصُهُ
    • النَّقْذُ : السَّلامة والنَّجاة
    • نَقْذًا لك: سلامةً ونجاةً
  24. قَذي: (اسم)
    • رجلٌ قَذِى العَين: سقطت في عينيه قَذَاةٌ
    • مصدر قذَى
  25. قَذٍ: (اسم)
    • قَذٍ : فاعل من قَذيَ
,
  1. وقذ (المعجم لسان العرب)
    • "الوقْذ: شدة الضرب.
      وَقَذه يَقِذُه وَقْذاً: ضربه حتى استَرْخى وأَشرف على الموت.
      وشاة مَوْقُوذَة: قتلت بالخشب، وقد وقَذَ الشاة وقْذاً،وهي موْقُوذة ووقِيذٌ: قتلها بالخشب؛ وكان فعله قوم فنهى الله عز وجل عنه.
      ابن السكيت: وقَذَه بالضرب، والمَوْقوذة الوَقِيذُ: الشاة تُضرب حتى تموت ثم تؤكل.
      قال الفراء في قوله: والمنخنقة والموقوذة؛ الموقوذة: المضروبة حتى تموت ولم تُذَكّ؛ ووُقِذَ الرجلُ، فهو موقوذ ووقيذ.
      والوقيذ من الرجال: البطيء الثقيل كأَنّ ثقله وضعفه وقَذَه.
      والوقيذ والموقود: الشديد المرض الذي قد أَشرف على الموت؛ وقد وقَذَه المرضُ والغم.
      قال ابن جني: قرأْت على أَبي عليّ عن أَبي بكر عن بعض أَصحاب يعقوب عنه، قال: يقال تركته وَقيذاً ووَقِيظاً، قال:، قال الوجه عندي والقياس أَن يكون الذال بدلاً من الظاء لقوله عز وجل: والمنخنقة والموقوذة،ولقولهم وقذه، قال: ولم أَسمع وقَظَه ولا مَوْقوظة، فالذال إِذاً أَعم تصرفاً.
      قال: ولذلك قضينا على أَن الذال هي الأَصل.
      وقال الأَحمر: ضربه فوقظه.
      الليث: حمِلَ فلانٌ وَقِيذاً أَي ثقيلاً دَنِفاً مُشْفِياً.
      وفي حديث عمر أَنه، قال: إِني لأَعلمُ متى تَهْلِكُ العربُ، إِذا ساسها من لم يُدْرك الجاهلية فيأْخُذ بأَخلاقها ولم يُدركه الإِسلامُ فَيَقِذه الورع؛ قوله: فيَقِذُه أَي يُسكِّنُه ويُثْخِنُه ويبلغ منه مبلغاً يمنعه من انتهاك ما لا يحل ولا يَجْمُل.
      ويقال: وقذه الحلم إِذا سكّنَه، والوقذ في الأَصل: الضرب المُثْخن والكسر.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: فوقَذَ النِّفاقَ، وفي روايةٍ الشيطانَ، أَي كسَرَه ودَمغَه؛ وفي حديثها أَيضاً: وكان وَقِيذَ الجوانح أَي محزون القلب كأَن الحزن قد كسره وضعّفه، والجوانح تحبس القلب وتَحْويه فأَضاف الوُقُوذَ إِليها.
      وقال خالد: الوقذ أَن يُضْرَب فائِقُه أَو خُشَّاو ه من وراء أُذنيه.
      وقال أَبو سعيد: الوَقْذُ الضرب على فَأْسِ القَفا فتصير هدّتها إِلى الدماغ فيذهب العقل، فيقال: رجل موقوذ.
      وقد وقَذَه الحلم: سكَّنه.
      ويقال: ضربه على مَوْقِذٍ من مَواقِذه وهي المِرْفق أَو طرف المَنْكِب أَو الكعب؛

      وأَنشد للأَعشى: يَلْوينَني دَيْني النّهار وَأَقْتَضِي دَيْني إِذا وَقَذَ النُّعاس الرُّقَّدَا أَي صاروا كأَنهم سُكارى من النعاس.
      ابن شميل: الوَقِيذُ الذي يُغشى عليه لا يُدْرى أَميت أَم لا.
      ويقال: وقَذَه النعاسُ إِذا غلبه.
      ورجل وقيذ أَي ما به طِرْقٌ.
      وناقة مُوَقَّذَة: أَثَّر الصِّرارُ في أَخْلافها من شَدِّه، وقيل: هي التي يَرْغَثُها ولدها أَي يَرْضَعُها ولا يخرج لبنها إِلا نزراً لعظم ضرعها فيُوقِذُها ذلك، ويأْخُذها له داءٌ وورمٌ في الضرع.
      والوقائِذُ: حجارة مفروشة، واحدتها وَقيذَة.
      "
  2. وَقْذُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَقْذُ: شِدَّةُ الضَّرْبِ.
      ـ شاةٌ وقيذٌ ومَوْقوذَةٌ: قُتِلَتْ بالخَشَبِ.
      ـ وقيذ: السريع، والبطيء، والثقيلُ، والشديدُ المَرَضِ، المُشْرِفُ، كالمَوْقوذِ.
      ـ وقَذَه: صَرَعَه، وسَكَّنَه، وغَلَبَه، وتَرَكَه عَليلاً، كأَوْقَذَه.
      ـ ناقةٌ مُوَقَّذَةٌ: أثَّرَ الصِّرارُ في أخْلافِها، أو التي يَرْضَعُها ولَدُها، ولا يَخْرُجُ لَبَنُها إلا نَزْراً لعِظَمِ الضَّرْعِ، فَيُوقِذُها ذلك، ويأخُذُها له داءٌ.
      ـ مَوْقِذُ: طَرَفٌ من البَدَنِ، كالكَعْبِ والرُّكْبَةِ والمِرْفَقِ والمَنْكِبِ، الجمع: المَواقِذُ.
      ـ وَقائِذُ: حِجارةٌ مفروشةٌ.
  3. أَقَذّ (المعجم الرائد)
    • أقذ - ج، قذ ، -مؤ، قذاء
      1- أقذ : سهم عليه ريش. 2- أقذ : سهم ليس عليه ريش.
  4. أَوقَذَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوقَذَهُ : تَرَكَهُ عليلاً.
  5. الأَقَذُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَقَذُّ من السِّهام: ما عليه القُذَذُ.
      و الأَقَذُّ المُسْتوِي البَرْيِ بلا زَيْغٍ ولا مَيْل. والجمع : قُذٌّ، وقِذَاذٌ.
  6. المَوقُوذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوقُوذُ : الشَّديدُ المرض المشرفُ على الموت.


  7. المُوَقَّذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُوَقَّذَةُ من النُّوق: التي يرضعها ولدُها ولا يخرج لبنُها إِلاَّ نَزْرًا لِعِظَمِ الضَّرع، فيوقِّذُها ذلك ويأْخذُها له داءٌ وورمٌ في الضَّرع.
  8. الوَقِيذَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقِيذَةُ : الحِجَارة المفروشة. والجمع : وقائذُ.
  9. الوَقِيذُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَقِيذُ : الذي يُغْشَى عليه لا يُدْرَىَ أَمَيِّتٌ هو أَم حيٌّ.
      و الوَقِيذُ البطيءُ.
      و الوَقِيذُ الثَّقِيلُ و الوَقِيذُ الشديدُ المرض المشرفُ على الموت.
      و الوَقِيذُ من الشَّاء: الموقوذةُ .
      ويقال: كان وقيذَ الجوانح: محزونَ القَلْب.
      وهي وقيذةٌ. والجمع : وَقائِذٌ.
  10. وُقِذَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وُقِذَتِ النَّاقَةُ : حُلِبَت على كَرْهٍ حَتَّى قلَّ لبنُهَا.
  11. أَوقَذ (المعجم الرائد)
    • أوقذ - إيقاذا
      1-أوقذه : تركه مريضا
  12. قَذ (المعجم الرائد)
    • قذ - يقذ ، قذا
      1- قذ السهم الصق به الريش. 2- قذ الريش : قطع أطرافه وحرفه على نحو التدوير. 3- قذه : ضرب قفاه. 4- قذ الشعر : قصه وسواه. 5- قذ الحجر، أو كل غليظ : رمى به.
  13. وقَذ (المعجم الرائد)
    • وقذ - يقذ ، وقذا
      1- وقذه : صرعه، رماهارضا. 2- وقذه : ضربه ضربا مؤلما حتى أشرف على الموت. 3- وقذه النعاس : أسقطه وغلبه فصار كأنه سكران. 4- وقذه : تركه مريضا.
  14. قذي (المعجم لسان العرب)
    • "القَذى: ما يقع في العين وما تَرمي به، وجمعه أَقذاء وقُذِيٌّ؛ قال أَبو نخيلة: مِثْلُ القَذى يَيَّبعُ القُذِيّا والقَذاة: كالقذى، وقد يجوز أَن تكون القَذاة الطائفة من القَذى.
      وقَذِيت عينُه تَقْذى قَذًى وقَذْياً وقَذَياناً: وقع فيها القذَى أَو صار فيها.
      وقَذَتْ قَذْياً وقَذَياناً وقُذِيّاً وقَذّى: أَلقت قَذاها وقَذَفت بالغَمَصِ والرَّمَصِ؛ هذا قول اللحياني، وقَذَّى عينَه وأَقْذاها: أَلقى فيها القَذى، وقَذَّاها مشدد لا غير: أَخرجه منها.
      وقال أَبو زيد: أَقْذَيْتها إِذا أَخرجت منها القَذى، ومنه يقال: عين مُقَذَّاة.
      ورجل قَذِيُ العين، على فَعِل، إِذا سقطت في عينه قذاة.
      وقال اللحياني: قَذَّيْتُ عينَه أُقَذِّيها تَقْذِية أَخرجت ما فيها من قذًى أَو كحل، فلم يقصره على القذى.
      والأَصمعي: لا يصيبك مني ما يَقْذي عينَك، بفتح الياء، وقال: قَذِيَت عينُه تَقْذى إِذا صار فيها القَذَى.
      الليث: قَذِيت عينه تَقْذى، فهي قَذِيَة مخففة، ويقال قَذِيّة مشددة الياء؛ قال الأَزهري: وأَنكر غيره التشديد.
      ويقال: قَذاةٌ واحدة، وجمعها قَذًى وأَقْذاء.
      الأَصمعي: قَذَت عينُه تَقْذي قَذْياً رمت بالقَذى.
      وعين مَقْذِيَّةٌ: خالَطها القَذى.
      واقْتِذاء الطير: فَتْحُها عُيونَها وتَغْمِيضُها كأَنها تُجَلِّي بذاك قَذاها ليكون أَبْصَرَ لها، يقال: اقْتَذى الطائرُ إِذا فتح عينه ثم أَغمضَ إِغماضة، وقد أَكثرت العرب تشبيه لَمْع البرقِ به فقال شاعرهم محمد‎ ‎بن‎ سَلَمة:أَلا يا سَنى بَرْقٍ على قُلَل الحِمى،لَهِنَّكَ مِنْ بَرْقٍ عَليَّ كَريمُ لَمَعْتَ اقْتِذاءَ الطيرِ، والقومُ هُجَّعٌ،فَهَيَّجْتَ أَحْزاناً، وأَنت سَلِيمُ وقال حميد بن ثور: خَفَى كاقْتِذاء الطير وَهْناً كأَنَّه سِراجٌ، إِذا ما يَكْشِفُ الليلُ أَظْلما والقَذى: ما علا الشراب من شيءٍ يسقط فيه، التهذيب: وقال حميد يصف برقاً:خَفَى كاقتذاء الطير، والليلُ واضِعٌ بأَوْراقِه، والصُّبْحُ قد كادَ يَلْمَع؟

      ‏قال الأَصمعي: لا أَدري ما معنى قوله كاقتذاء الطير، وقال غيره: يريد كما غَمَّضَ الطير عينه من قَذاة وقعت فيها.
      ابن الأَعرابي: الاقْتِذاء نظر الطير ثم إِغْماضُها تنظر نظرة ثم تُغْمِض، وأَنشد بيت حميد.
      ابن سيده: القَذى ما يَسْقُط في الشراب من ذباب أَو غيره.
      وقال أَبو حنيفة: القَذى ما يَلْجأُ إِلى نواحي الإِناء فيتعلق به، وقد قَذَي الشراب قَذًى؛ قال الأَخطل: وليس القَذَى بالعُودِ يَسْقُطُ في الإِنا،ولا بذُبابٍ قَذْفُه أَيْسَرُ الأَمْرِ ولكنْ قَذاها زائِرٌ لا نُحِبُّه،تَرامَتْ به الغِيطانُ من حيثُ لا نَدْري والقَذى: ما هَراقت الناقةُ والشاةُ من ماء ودم قبل الولد وبعده؛ وقال اللحياني: هو شيء يخرج من رَحمها بعد الولادة، وقد قَذَت.
      وحكى اللحياني: أَن الشاة تَقْذي عشراً بعد الولادة ثم تَطْهُر، فاستعمل الطُّهْر للشاة.
      وقَذَت الأُنثى تَقْذي إِذا أَرادت الفحل فأَلْقت من مائها.
      يقال: كل فَحل يَمْذي، وكل أُنثى تَقْذي.
      قال اللحياني: ويقال أَيضاً كل فحل يَمْني وكل أُنثى تَقْذي.
      ويقال: قَذَت الشاة فهي تَقْذي قَذْياً إِذا أَلقت بياضاً من رحمها، وقيل: إِذا أَلقت بياضاً من رحمها حين تريد الفحل.
      وقاذَيْتهُ: جازَيْته؛ قال الشاعر: فسَوفَ أُقاذي الناسَ، إِن عِشْتُ سالِماً،مُقاذاةَ حُرٍّ لا يَقِرُّ على الذُّلِّ والقاذِيةُ: أَول ما يَطْرأُ عليك من الناس، وقيل: هم القليل، وقد قَذَت قَذْياً، وقيل: قَذَتْ قاذِيةٌ إِذا أَتى قوم من أَهل البادية قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» كذا في الأصل، والذي في القاموس والمحكم: اقحموا.) وهذا يقال بالذال والدال، وذكر أَبو عمرو أَنها بالذال المعجمة.
      قال ابن بري: وهذا الذي يختاره علي بن حمزة الأَصبهاني، قال: وقد حكاها أَبو زيد بالدال المهملة، والأَول أَشهر.
      أَبو عمرو: أَتتنا قاذِيَةٌ من الناس،بالذال المعجمة، وهم القليل، وجمعها قَواذٍ؛ قال أَبو عبيد: والمحفوظ بالدال.
      وقول النبي، صلى الله عليه وسلم، في فتنة ذكرها: هُدْنةٌ على دَخَنٍ وجماعةٌ على أَقْذاء؛ الأَقذاء: جمع قَذًى والقَذى جمع قَذاة، وهو ما يقع في العين والماء والشراب من تراب أَو تبن أو وسخ أَو غير ذلك، أَراد أَن اجتماعهم يكون على فساد من قلوبهم فشبهه بقذى العين والماء والشراب.
      قال أَبو عبيد: هذا مثل، يقول اجتماع على فساد في القلوب شُبِّه بأَقْذاءِ العين.
      ويقال: فلان يُغْضي على القَذَى إِذا سكت على الذلِّ والضيم وفَساد القلب.
      وفي الحديث: يُبصِرُ أَحدُكم القَذى في عين أَخيه ويَعْمى عن الجِذْع في عينه؛ ضربه مثلاً لمن يرى الصغير من عيوب الناس ويُعَيِّرُهم به وفيه من العيوب ما نسبته إِليه كنسبة الجذع إِلى القذاة، والله أَعلم.
      "
  15. قذِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • قذِيَ يَقذَى ، قذًى وقَذَيانًا ، فهو قَذٍ :-
      • قذِيتِ العينُ صار فيها القذى.
  16. نقذ من الغرق (المعجم عربي عامة)
    • نجا وتخلَّص :-نقِذَ بأعجوبة من غرق كان محقّقًا.
  17. قذي (المعجم مختار الصحاح)
    • ق ذ ي: القَذَى ما يسقط في العين والشراب و قَذِيَتْ عينه من باب صدي سقطت فيها قَذَاةٌ فهو قَذي العين على فعل و قَذَتْ عينه رمت بالقذى وبابه رمى و أقْذَاها غيره جعل فيها القذى و قَذَّاها تَقْذِيَةً أخرج منها القذى
  18. نقذ (المعجم مختار الصحاح)
    • ن ق ذ: أَنْقَذَهُ من كذا و اسْتَنْقَذَهُ و تَنَقَّذَهُ تَنَقُّذاً أي نجَّاه وخلصه
  19. وقذ (المعجم مختار الصحاح)
    • و ق ذ: وَقَذَهُ ضربه حتى استرخى وأشرف على الموت وبابه وعد وشَاةٌ مَوْقُوذَةٌ قُتِلت بالخشب
  20. أَقَذَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَقَذَّ السَّهْمَ: قذَّهُ.
  21. نَقِذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَقِذَ نَقِذَ َ نَقَذًا: نَجَا وتخلَّصَ.
      يقال: أَنقذتُه فنَقِذ.
  22. وقَذ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وقَذ فلانًا وقَذ ِ (يَقِذُهُ) وَقْذًا: ضربه حتى استرخى وأَشرفَ على الموت.
      و وقَذ صَرَعَهُ.
      و وقَذ تركه عليلاً.
      ويقال: وقذَه الغَمُّ والمرض.
      و وقَذ فلانًا النعاسُ: غَلَبه.
  23. وَقَّذَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَقَّذَ الصِّرارُ النَّاقَةَ: أَثَّر في أخلافِها من شَدِّهِ.
  24. قَذَّ (المعجم الغني)
    • [ق ذ ذ]. (فعل: ثلاثي متعد). قَذَذْتُ، أَقُذُّ، قُذَّ، مصدر قَذٌّ.
      1. :-قَذَّ الشَّعْرَ :- : قَصَّهُ، سَوَّاهُ.
      2. :-قَذَّ الرِيشَةَ :- : أَزَالَ عَنْ قَنَاتِهَا شَعْرَهَا وَسَوَّاهَا فَصَارَتْ قُذَّةً.
      3. :-قَذَّ الوَلَدَ :- : ضَرَبَ قَفَاهُ.
      4. :-قَذَّ السَّهْمَ :- : أَلْصَقَ بِهِ الرِّيشَ.
  25. قَذِيَ (المعجم الغني)
    • [ق ذ ي]. (فعل: ثلاثي لازم). قَذِيَتْ، تَقْذَى، مصدر قَذىً. :-قَذِيَتِ العَيْنُ :- : وَقَعَ فِيهَا القَذَى.


معنى لوقيذ في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
تاج العروس

أَقْيَاذٌ كأَشرف أَهملَه الجَوْهَرِيّ وقال الأَصمعيّ : هو في قوْلِ المَرَّارِ الفَقْعَسِيّ وأَوله :

" دَارٌ لِسُعْدَى وابْنَتَىْ مُعَاذِ

" أَزْمَانَ حُلْوُ العَيْشِ ذُو لِذَاذِ

" إِذِ النَّوَى تَدْنُو عَنِ الحِوَاذِ

" كَأَنَّهَا والعَهْدَ مِنْ أَقْيَاذِ

" أُسُّ جَرَامِيزَ عَلَى وِجَاذِ أَي موضع وسيأْتي في وجذ أَنه قَوْلُ أَبي مُحَمَّدٍ الفَقْعَسِيّ يَصِفُ الأَثافِيَّ فالضَّمِير في أَنها راجعٌ إِليها

فصل الكاف مع الذال المجعمة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: